نادي الفكر العربي

نسخة كاملة : كتاب: مشروع تثقيف القرية المصرية
أنت حالياً تتصفح نسخة خفيفة من المنتدى . مشاهدة نسخة كاملة مع جميع الأشكال الجمالية .
[صورة: 1620391_582629788481491_1970551765_n.jpg]

المشروع هو عبارة عن دراسات مكتوبة بعد نجاح ثورة 30 يونيو في إقصاء حُكم جماعة الإخوان، حينها كانت القرية المصرية هي الفاعل في تلك الثورة ،على خلاف بقية الثورات المصرية بالكامل، كأنه انقلاباً ثقافياً قد حدث وسَمَح للفلاح المصري بأن يُشارك في أكبر حدث سياسي داخل الدولة.

وعليه رأينا ضرورة تقديم أفكار تواصلية ضمن مشروعاً ثقافياً ترعاه الدولة أو ضمن مشاريع اجتماعية لمثقفي القرية، والهدف هو بناء الحصانة اللازمة للفلاح المصري بأن لا يقع فريسة لتجار الدين ، وأن تكون لديه القدرة على المعرفة، ومشروعاً مثل ذلك قد يُساعد في إعادة وتعزيز الروابط الاجتماعية التي أصابها الخلل منذ انتشار الجماعات داخل القرية المصرية.

المشروع يُساعد الراغبين من المثقفين في بلورة مفاهيم صحيحة وصور واقعية عن القرية المصرية، بعدما تسبب الإعلام .."الردئ".. في تشويه صورة رجال ونساء القرية كأنهم لا زالوا يعيشون في عصور ما قبل الانفجار الإعلامي، ذلك الانفجار الذي تسبب في اختلاط مفاهيم القرية والمدينة، وساعد القرية المصرية نحو الشعور الحقيقي بالحداثة، كل ذلك لم يناقشه الإعلام وأصرّ على أن يتعامل مع القرية المصرية بعقول ومفاهيم القرون الخالية، فنتج عن ذلك فراغاً إعلامياً وثقافياً ملأته الجماعات الدينية بأفكارها حتى صارت القرية المصرية مشروعاً ضد الدولة المصرية.

ولولا ما حدث في ثورة يونيو المجيدة ما كانت للدولة أن تتواصل مع القرية من جديد، فأصبحت الأمور مُهيأة الآن للتعاون ما بين الفلاح وغيره من المثقفين ومؤسسات الدولة، كما أتمنى أن تُساهم الدولة المصرية في الحركة الثقافية كما ساهمت من قبل في حركتي التعليم والصحة، فثقافة القرية لا تقل أهمية عن ثقافة المدينة، بل ربما تفوقها أهمية نظراً لأن القرية المصرية تحوي غالبية السكان، ومعها كانت ضرورة تثقيفهم كونهم عصب الأمة...والله الموفق.

حمل الكتاب من على هذه الروابط

فور شير
http://www.4shared.com/office/tVzomLvqce/___-_.html?

ميديا فاير
http://www.mediafire.com/download/7vo3d3...%D8%B1.pdf

مركز تحميل الخليج
http://www.gulfup.net/do.php?id=412773