علي هلال
(عضو رائد)
*****

تاريخ الإنتساب : 08-01-2010
تاريخ الميلاد : غير محدد
التوقيت المحلي : 09-18-2019 في 11:49 AM
الحالة :

علي هلال معلومات المنتدى
إنضم إلينا : 08-01-2010
آخر زيارة (مخفي)
إجمالي المشاركات : 1,145 (0.34 مشاركات في اليوم الواحد | 0.2 في المئة من إجمالي المشاركات)
(إيجاد مشاركات العضو)
اجمالي المواضيع : 68 (0.02 مواضيع في اليوم | 0.13 في المئه من اجمالي المواضيع)
(إيجاد مواضيع العضو)
فترة البقاء متصل : (مخفي)
الأعضاء المحالين: 0
مجموع الإعجابات المتلقاة: 0 (0 per day | 0 percent of total 9)
(Find All Threads Liked ForFind All Posts Liked For)
مجموع الإعجابات الممنوحة: 0 (0 per day | 0 percent of total 9)
(Find All Liked ThreadsFind All Liked Posts)

بيانات العضو علي هلال
مراسلة خاصة : أكتب لـ علي هلال رسالة خاصة .
  
معلومات إضافية عن علي هلال
Sex: Undisclosed

توقيع علي هلال
حد الردة قضى على الحرية في الاسلام

علي هلال's Most أعجب به Post
Post Subject Numbers of إعجابات
المحصن في الاسلام 1
Thread Subject Forum Name
المحصن في الاسلام الحوار الديني
Post Message
السؤال
السلام عليكم السؤال: عند كتب عقد الزواج بين الرجل والمرأة هل يصبحا محصنين أم لا؟ (عقد الزواج للمرة الاولى) مع الشكر

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد: فالمحصن الذي حده الرجم هو الحر البالغ الذي قد وطئ زوجة في قبلها في نكاح صحيح. ولا يكون محصناً بمجرد عقد الزواج حتى يتم الدخول والوطء في القبل وتكون المرأة محصنة إذا اتصفت بمثل هذه الصفات، ولا يشترط أن يكون متزوجاً عند الوقوع في ما يوجب الرجم، فمن طلق أو ماتت زوجته فإنه محصن إذا توفرت فيه بقية الشروط، وكذا طلقت أو مات زوجها.
والله أعلم.

*************************************************************************

من هو المحصن ؟
السؤال: هل من ماتت زوجته يظل محصنا أو طلقها يبقى محصنا


الجواب :

الحمد لله

أولاً :

المحصن : هو من تزوج وجامع زوجته في نكاح صحيح وهما بالغان عاقلان حران .

فشروط الإحصان إجمالاً :

1. التكليف : أي أن يكون الواطئ عاقلا بالغا .
2 .الحرية .
3 . الوطء في نكاح صحيح .

قال المرداوي رحمه الله في "الإنصاف" (10/172) : " قوله ( والمحصن : من وطئ امرأته في قبلها في نكاح صحيح ) ويكفي تغييب الحشفة أو قدرها ( وهما بالغان عاقلان حران ) هذا المذهب بهذه الشروط " انتهى .

وقد سبق وأنا بيننا في الموقع شروط الإحصان كما في جواب السؤال رقم : (120913) فراجعه للفائدة .

ثانياً :

لا يلزم في إقامة حد الرجم أن يكون - الرجل أو المرأة - متزوجاً حال فعل الزنا ، فمن طلق أو ماتت زوجته بعد الدخول بها ، فإنه محصن إذا توفرت فيه بقية الشروط ، وكذا من طلقت أو مات زوجها ، فإنها محصنة .

جاء في الموسوعة الفقهية (2/227) : " وَمِمَّا تَجْدُرُ الْإِشَارَةُ إلَيْهِ أَنَّهُ لَا يَجِبُ بَقَاءُ النِّكَاحِ لِبَقَاءِ الْإِحْصَانِ , فَلَوْ نَكَحَ فِي عُمُرِهِ مَرَّةً ثُمَّ طَلَّقَ وَبَقِيَ مُجَرَّدًا , وَزَنَى رُجِمَ " انتهى .

وقال الشيخ سيد سابق رحمه الله : " ولا يلزم بقاء الزواج لبقاء صفة الاحصان ، فلو تزوج مرة زواجا صحيحا ، ودخل بزوجته ، ثم انتهت العلاقة الزوجية ، ثم زنى وهو غير متزوج فإنه يرجم ، وكذلك المرأة إذا تزوجت ، ثم طلقت فرنت بعد طلاقها ، فإنها تعتبر محصنة وترجم " انتهى من "فقه السنة" (2/410)
.

والله أعلم
///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

هل لأنه تزوج وذاق لذة الجماع يعاقب بالرجم حتى الموت؟ يعني فرضا واحد تزوج امرأة على سنة الله ورسوله ودخل بها (فض بكارتها او وطئها) ثم ماتت عنه ولم يستطع الزواج بعدها ولم يصبر كثيرا او صبر كثيرا ونسى لذة الجماع وزنى يرجم حتى الموت؟!!! أليس هذا ظلما؟ قولوا لي يا من ذقتم لذة الجماع هل هو شئ حقير وتافه؟ طيب لو كان حقير وتافه لماذا الزاني اكثر من مرة لا يرجم بم انه ذاق لذة الجماع وعرف قدرها الحقير؟!

اذا كان هذا صحيحا في الاسلام فانا في شك.