تقييم الموضوع :
  • 1 أصوات - بمعدل 2
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
نبي اللادينية المغوار . لمن يبغضه خزي وعار : لقاء الفكر والمعرفة والأسفار مع جميلنا الختيار
#1
[CENTER]شاعر الأديان، ونبي اللادينية المغوار . لمن يبغضه خزي وعارٌ تلو عار : لقاء الفكر والمعرفة والأسفار مع جميلنا الختيار[/CENTER]


"فَيقولُونَ شَاعِرٌ قُلْ هَاتُوا شُعَرَاءَكُمْ وَ مَنْ يَفْتَرِي فَلَهُ الْخِزْيُ أَبَداً لاَ يَسْتَطِيعُونَ لِهَذَا الْكِتَابِ رَدّاً وَلاَ شَبَهاً مَشِيئَةَ اللهِ الْقَدِيرِ الْحَكِيمِ (52) وَ يَقُولُونَ شَاعِرٌ قُلْ هَاتُوا شُعَرَاءَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ قَادِرِينَ (53)"
سورة الشجرة. - الختيار

"هذا ليس إلهاً ، بل دمية بأيديهم يحركونها كما يشاؤون ، فيتكلمون باسمه و يحكمون باسمه و يقتلون باسمه و يجعلونه يحب من يريدون و يبغض من يكرهون ، و الحق الحق أقول لكم : الله يختلف عن كل هذا الهراء ."

أصلبوا هذا الإله - الختيار


زميلنا العزيز الختيار سيجلس على كرسي الاعتراف منذ هذه اللحظات بالذات. ولا بد أن لقاءنا معه سيكون ثرياً فكرياً على صورة هذا المحاور البارع غزير الثقافة، واسع العلم الذي اشتهر بدماثة خلقه وأخلاقه.
بإمكاننا بدون مبالغة أن نقول بأن الختيار هو علامة فارقة من علامات هذا النادي وعضواً مخضرماً فيه ويدل على ذلك تاريخ تسجيله الأقدم من تاريخ إنشاء النادي نفسه وهذا سر لا يعلم كنهه إلا الراسخون في العلم في هذا النادي، يأسر لب الأصدقاء والخصوم حتى لا تكاد تعرف له خصماً. ورغم أنه يخوض نقاشات تتميز بالحساسية الشديدة فلم نعرف عن الختيار دخوله بمهاترات حتى عندما تحدى القرآن بسورته الشهيرة (الشجرة).

كثيرون يعلمون أن ختيارنا هو طبيب عتيد. والأغلبية عرفته في اهتماماته الدينية والعلمية ولكن قلة من يعلمون أيضاً أنه شاعرأديب وفنان موهوب ويتذكر مخضرمو النادي أنه كان مشرفاً على أول ساحة فنون في هذا النادي، وهذا ما سأتطرق له بالتفصيل من خلال هذه المقدمة وبقية المداخلات اللاحقة.

لقاؤنا مع زميلنا الفريد سيتمحور حول بعض المحاور الفكرية التي تهمه ولكن يبقى لكم الحرية بطرح ما ترغبون به من أسئلة خارج هذه المحاور الأساسية.

[U]1- الختيار المحاور الـ \"لا ديني\"

مما لا شك فيه هو أن الختيار اشتهر خصوصاً في هذا النادي وغيرها من النوادي (رغم أن بداياته في المنتديات كانت في منتدى الجذور الأدبي كما سيأتي لاحقاً) .
وربما يكون الختيار أشهر المحاورين اللادينيين في ساحة عقائد وأديان. ولقد تميز بسعة معرفته وبراعته الحوارية وصلابته، فلم نعرف أنه خرج من حوار قبل أن يذهب به لأقصى حدوده. ولو وقف وحيداً أمام عشرات المحاورين.
أما أشهر مساهمات ضيفنا فكانت في مجال ما يسمى الإعجاز العلمي(إعجاز علمي أم ضحك على الذقون، غلبت الروم في أدنى الأرض - بين الإعجاز العلمي و العجز التاريخي ، نسبة المياه لليابسة - إعجاز قرآني عجيب غريب مدهش ، ٌالرد على إعجاز بيت العنكبوت)

ولكن أيضاً بمحاكاته للقرآن وخصوصاً سورة الشجرة التي بدأت بها موضوعي تبركاً (سورة الشجرة - هلموا إليّ) أو أيضاً سورة الكبر (سورة الكِبْر - معارضة قرآنية)

وكيف ننسى الموضوع الشهير وخواطر الختيار الراقية والمتميزة جداً (خواطر إلحادية أبثها للملحدين علّهم يزدادوا إلحاداً)
عدا عن غيرها من المواضيع والحوارات التي دخل بها ولم يكُ كاتبها ولكنه تميز بها.

ولا يمكن لنا هنا أن ننسى موضوعه الأخير الذي يدعو به لصلب الإله أو الإله الذي يسمح بالتسوماني. وما تفرع عنه حوار من النوع الفاخر بينه وبين الزميل "دوريمي":
أصلبوا هذا الإله

أخيراً فلقد قدم الختيار لنا وخرج علينا بفكرة جديدة شغلت الجموع في الأديان ألا وهي فكرة "الإله الغائب" والتي قدمها كحل سببي لنشوء الكون دون إدخال الميتافيزقيا بذلك ويقول عن هذا الإله الغامض الغائب "أضع الإله الغائب كحل نظري لمشكلة نظرية" . وليست إيماناً بالإله، وتجدون لها شرحاً هنا:
شرح فكرة الإله الغائب




[U]2- الختيار والعلوم

لا يمكن لنا أن نتحدث عن الختيار دون ربط اسمه فوراً بذاك الموضوع العظيم والجهد الواضح والمتميز الذي قدمه لنا بواحد من أجمل وأغنى مواضيع ساحة العلوم وأعني:
قصة تطور الإنسان

وكان له جولات وصولات عديدة في مواضيع كثيرة أخرى ولا بد أنه أنشط الأعضاء والمشاركين بهذه الساحة رغم قلة قرّائها ومواضيعها.


[U]3- الختيار الشاعر الأديب

ربما يكون مجال الأدب هو النشاط الأقل معرفة من قبل القرّاء ولكن كما أوضحت سابقاً فإن أولى مشاركات الختيار كانت في منتدى أدبي يدعى "منتدى جذور الأدبي" ومؤسسه الزميل العزيز جذور- أبو علي سالم . ولقد تعرف من خلاله إلى نادي الفكر بعد توحد الموقعين عند افتتاح النادي في موقعه الجديد.
الانطلاق نحو أفق جديد ... ودعوة الى عطاء في حدوده الدنيا

من أجمل ما أعجبني من أشعاره:
أطلال الفنجان
أشياءٌ للذاكرة
التـمثــــــــــــــــــــال - قصيدة وجودية

أشياءٌ للّيل



[U]4- الختيار والفنون

الختيار فنان موهوب ورسام بارع استلم إشراف أول نسخة من ساحة الفنون.
أترككم مع بعض لوحاته المتميزة:

لوحة جديدة بعنوان (كزدورة)
البندقية - رسمة جديدة لي
لوحة بعنوان (ساحل)

بالإضافة لعدة مواضيع فنية كهذا الموضوع المميز عن جيم وورن:
جيم وورن ، ملك السريالية الحديثة
وهذا الموضوع المفاجئ عن مايكل جاكسون:
مايكل جاكسون --------- الفنان التشكيلي


وأخيراً هذه أسئلتي المختصرة ويمكن اعتبارها مقبلات الحوار:

1- الغائب الواضح في هذه البانوراما هي ساحة الفكر، فما هي الأسباب الداعية لذلك؟
2- ما رأي الختيار بمستوى الحوار بالنادي عموماً وساحة عقائد وأديان خصوصاً هذه الأيام؟
3- ما سر صبركم وتسامحكم مع من يتهجم عليكم شخصياً؟
4- ما رأيك بمن يستخدم كتاباتك وكتابات الملحدين واللادينيين عموماً لدواعٍ طائفية في مواقع مشبوهة؟
5- من تحب أكثر أنا أم بنت عمي العربية السعيدة؟:)
6- هل تعتبر نفسك أردنياً أم فلسطينياً بالدرجة الأولى؟
7- عرف بسطور كل من : النبي العربي محمد ، المسيح ، عبد الناصر، نزار قباني.

ولي عودة للمشاركة بنتف الريش والوبر في هذا العيد بكل تأكيد.


الردود في هذا الموضوع
نبي اللادينية المغوار . لمن يبغضه خزي وعار : لقاء الفكر والمعرفة والأسفار مع جميلنا الختيار - بواسطة طارق القدّاح - 01-23-2005, 10:50 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  لقاء مع وزارة الخارجية الأمريكية العلماني 107 51,373 12-20-2008, 09:21 PM
آخر رد: شهاب المغربي
  لقاء الوعي والتميز والفكر الحر مع الزميل Logikal Eliana 210 85,498 02-06-2006, 12:49 AM
آخر رد: Eliana

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم