إضافة رد 
 
تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
يا خائن الحرمين ... المعزوفة الأخيرة في طنبور (سلْم الخاسر)
الكاتب الموضوع
العثماني غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات : 13
الإنتساب : Dec 2016
مشاركات : #1
يا خائن الحرمين ... المعزوفة الأخيرة في طنبور (سلْم الخاسر)
حتّامَ تطعننا في الظهرِ حتّامَ ؟
لا دام ملككَ - إي والله - لا دامَا
يا خائن الحرمين ، الظلم أنطقنا
ويُنطقُ السيفُ صمتَ الجرح، إيلاما
وليس فيك الذي نهواه في ملكٍ
ولستَ ممن يهزّ الأرض إن قاما
ولستَ فينا أبا بكر ، ولا عُمَرا
ولستَ في نخوة الفرسان (صَدّاما)(1)
ولستَ أشرفَنا جَدّا ولا نسبا
ولستَ أرفعنا خالا وأعماما
ولستَ تفصلُ مِن أيّ القبائل إنْ
مَال الرجالُ إلى الأقوامِ أقواما
ولستَ أفصحَنا .. والعِيّ شيمتكمْ
ولستَ أكثرَنا في الحربِ أعلاما
ولستَ أحفظَنا للأرض لوْ كُتبتْ
ولستَ أصدقَنا دينا وإسلاما
وتحتَ أنفكَ شَعرٌ ، لا رصيد له
مِن الرجولة ، إنجادا وإقداما
وجِلدُ وجهكَ ، مثل الطبلِ، يعجبهُ
صفعُ الأكفّ، ولا يدري بمن لاما
سلبتَ حقّ قريشٍ ..إنها لهمو
والأمر فيهمْ - بنصّ الشرع - حُكّاما
رفعتَ (ربعكَ) فوق النّاس منزلةً
وصرتمو حول بيت الله أصناما
وأقدس الأرض فوق الأرض قاطبةً
جعلتموها - وحاشى الأرض- حمّاما
ما ضرّنا الفرس ، إلا منكَ منبطحا
تخوض معركة الإقدام إحجاما
حاربتَ عشرينَ حوثيّا ، فما انتصرتْ
جنود جيشكَ ، أعواما وأعواما
مِن أينَ تعرفُ ( حزمَ) الحربِ زعنفةٌ (2)
ومِن متى أصبحَ الصرصورُ ضرغاما؟
وسمّت العربُ الصمصامَ ممتشَقا
ولم تسمِّ أداة الرقص صمصاما
والسيف للحرب ، لا للرقص يا ملِكا
أهانه الله في ما رام إنْ راما
ما كانَ أصبحَ في كفيكَ ممتهنا
لو عند غيرك هذا السيفُ قد داما
(مَا أَنْتَ بِالحَكَمِ التُرْضَى حُكُومَتُهُ
وَلاَ الأَصِيلِ وَلاَ ذِي الرَّأْيِ)(3) إبراما
وقد عرفناكَ نذلا لا أمان لهُ
في المسلمين ، وللكفّار بصّاما
سل الزنازينَ والقضبانَ ، كم أكلتْ
مِن المشايخ تغييبا وإعداما
يبيتُ متعَبُهمْ يبكي بسجدتهِ
ويذكر الفطر بين الأهل إن صاما
يمدّ كفيه نحو الله ، يخبرهُ
بما جنى القيدُ إذلالا وإيلاما
بيني وبينكَ شيءٌ ليس يعرفهُ
سوى الذي عاشَ هذا الجرح أعواما
وكنتُ إن جاء شهرُ الحجّ ..منكسرا
أنوي وألبسُ ثوبَ الحجّ إحراما
وكنتَ تمنعني ظلما .. فإن نزلتْ
فيكم ( إفنكا) ..يصيرُ الكلّ خُدّاما
أسلافُ تاجك أستثني (الشهيدَ)(4) بهم
كانوا عبيدا لأهل الظلمِ، ظُلّاما
بِعْتَ العراقَ .. عراقَ الأكرمين أبًا
وبعتَ مِن بعده صنعاء والشاما
والآن تشحذ سيف الغدر .. تشحذهُ
وتعلنُ الحرب أقلاما وإعلاما
بنو تميمٍ - وحقّ الله - إنْ غضبتْ
ستقلبُ الذيل في ثوبيك أكماما
ستمنع النوم عن عينيك ، إنْ وقفتْ
بنو تميم ، وتُنسي النومَ مَن ناما
تبت يداك ..وما في الأرض مِن حَجرٍ
إلا يسمّيكَ دون الناس هدّاما
تبت يمينكَ ..واليسرى بما غدرتْ
و(اتفُو عليكَ) ..عدوّ الله ..إرغاما


هامش:
1- (سلْم) ..مثنّاه سلمان .. وسَلْم الخاسر في الروايات ، رجلٌ باع مصحفا واشترى طنبورا ..
2- صدّاما : المقصود صدام حسين رحمه الله
3- من قول المتنبي : ( بأي لفظ تقول الشعر زعنفة)
4- البيت إلا ( إبراما) للفرزدق
5- الشهيد الملك فيصل رحمه الله ، وله في بني تميم خؤولة
الثلاثاء 6 حزيران - جوان 2017 م

الشاعر الجزائري محمد جربوعة
06-08-2017 04:10 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
Dr.xXxXx غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 1,515
الإنتساب : Dec 2010
مشاركات : #2
RE: يا خائن الحرمين ... المعزوفة الأخيرة في طنبور (سلْم الخاسر)
"بنو تميمٍ - وحقّ الله - إنْ غضبتْ
ستقلبُ الذيل في ثوبيك أكماما
ستمنع النوم عن عينيك ، إنْ وقفتْ
بنو تميم ، وتُنسي النومَ مَن ناما"



2424

"زعم الفرزدق أن سيقتل مربعاً
أبشر بطول سلامة يا مربعِ"
06-08-2017 09:46 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 8,215
الإنتساب : Apr 2004
مشاركات : #3
الرد على: يا خائن الحرمين ... المعزوفة الأخيرة في طنبور (سلْم الخاسر)
كلا الأخوين مضراط ولكن ــــ شهاب الدين أضرط من أخيه

وقال المثل الفلسطيني، شو فرق حمور عن سمور، الله يلعن الجوز كلاب ولاد كلاب

وقالت العرب في كليهما،

والمستجير بعمرو عند كربته ـــ كالمستجير من الرمضاء بالنار




بالمناسبة يا د. أكس، الفرزدق وجرير من تميم، كلاهما. كل من بطن مختلف من القبيلة الكبيرة جدا.

(ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم)
06-14-2017 04:52 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 8,215
الإنتساب : Apr 2004
مشاركات : #4
الرد على: يا خائن الحرمين ... المعزوفة الأخيرة في طنبور (سلْم الخاسر)
ونسب تميم في العرب هو:
تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
وإلياس كانت زوجته خندف، وإليها نسب أبناؤها الثلاثة: طابخة ومدركة وقمعة، ومن مدركة خرجت كنانة ومنها قريش، ولذلك قال جرير هاجيا الأخطل، وكان الخليفة عبدالملك: هذا ابن عمي في دمشق خليفة ـــ إن شئت ساقكم إلي قطينا ، ولو أنه أرجع المشيئة إلى الخليفة لصنعها له.

ونسب آل ثاني يرجع إلى حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم، وقال ذي الرمة في حنظلة:
يَـعُــد الـنَّـاسِـبُـوْنَ إلىَ تميم ـــ بُـطُوْنَ المَجْـدِ أَرْبعةً كِبَارا
يَـعُـدُّوْنَ الرِّبَابَ وآلَ سَعْدٍ ـــ وعَمْراً ثُمَّ حَنْظَلَةَ الْـخِيَـارَا

ومن مشاهير تميم،
سجاح بنت الحارث النجدية التميمية، وأخوالها من تغلب ربيعة.
ومنهم مجموعة من الصحابة، وبضعة من أعراب التقوا رسول الله وتفاخروا عنده.

أما آل نهيان فيرجعون إلى قضاعة، وهي قبيلة مختلف في نسبها هل هو لعدنان أم قحطان.

أما آل سعود، فيرجعون إلى بني حنيفة من بكر بن وائل، وقد اشتهر من بني حنيفة كثر، لكنها ذلت وقلت بعد أن نكبها أبو بكر الصديق إثر معركة الحديقة، فحالفوا عنزة من ربيعة أيضا ليكثروا بهم. وممن اشتهر من بني حنيفة:
مسلمة بن حبيب الحنفي، المشهور بمسيلمة الكذاب
هود بن علي الحنفي، ملك نصراني ذهب قبل الإسلام بعشر سنوات
ثم مجموعة من الصحابة من رجال الحديث، وسيدة فاضلة اسمها خولة ولدت لأمير المؤمنين عليا ولده محمد وبها كان يعرف.

(ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم)
06-14-2017 05:04 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 8,215
الإنتساب : Apr 2004
مشاركات : #5
الرد على: يا خائن الحرمين ... المعزوفة الأخيرة في طنبور (سلْم الخاسر)
ومن الحكي الفاضي الذي قاله جرير في الفخر بقومه من تميم،

إذا غضبت عليك بنو تميم ـــ حسبت الناس كلهم غضابا
السنـا اكثـرُ الثّقـليــن رجـَـــلاً ــــ ببــطـنِ منـىً واعظمُــهُ قبابــا
ومــا وجـد الملــوكُ اعــزّ مـنــّا ـــ واسرع من فـوارِسِنـا استــلابا
لنـا البَطحـاءُ تُفْعِمُهـا السَّوَاقِـي ـــ وَلَـمْ يَـكُ سَيْـلُ أوْدِيَتـي شِعَـابـا
ونحنُ الحاكـمــونَ علــى قُــلاخٍ ـــ كفينــا ذا الجريــرَةِ والمُصـابــــا
حمَينـــا يَومَ ذي نَجَــبٍ حِمــانا ـــ وأحـرزنـــا الصّنائِــعَ والنِّـهابـــا


وهذا إن جاز أن يقال في قبيلة، فقد جاز لقريش وحدهم دون غيرهم، وقد خضعت لهم الناس عربها وعجمها قديما وحديثا، ولا يزالون يخضعون طوعا وكرها.

(ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم)
06-14-2017 05:13 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  إتل صلاتك الأخيرة!! الاعصار 1 809 10-25-2006 02:39 PM
آخر رد: أبو عيسى

التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف