حديث أنين جذع النخلة ضعيف
#1
من أشهر المعجزات شهرة على المنابر وفي الخطب والقنوات، والسبب أنه مرتبط بحالة الإعجاز العلمي وعشق الجماهير للغرائب والخوارق..

الحديث يقول: عن جابر ابن عبدالله أن امرأة من الأنصار قالت لرسول الله: "يا رسول الله ألا أجعل لك شيئا تقعد عليه، فإن لي غلاما نجارا؟..قال: «إن شئت» قال: فعملت له منبر، فلما كان يوم الجمعة قعد النبي على المنبر، فصاحت النخلة التي كان يخطب عندها، حتى كادت تنشق،فنزل النبي حتى أخذها، فضمها إليه، فجعلت تئن أنين الصبي الذي يسكت"..(صحيح البخاري 3584)

الحديث من حيث السند (منقطع) وهذا تحليل السند:

عبد الواحد بن أيمن، (عن) أبيه، (عن) جابر بن عبدالله أن امرأة من الأنصار قالت"

لاحظ ما بين القوسين..هذه عنعنات..وواحدة منهما تكفي للحكم بانقطاع الحديث ورده..لكن ولأن عبدالواحد التقى بأبيه فالعنعنة هنا موصولة، لكن عنعنة أيمن عن جابر لا يمكن أن تكون موصولة لسببين:

الأول: أن أيمن لم يثبت أنه التقى بجابر

الثاني: أن الذهبي جرّح أيمن في ميزان الاعتدال حيث قال.."فيه جهالة"..(1/284) ..يعني الذهبي لا يعرفه كي يوثقه، لكن اكتفى بتوثيق أبو زرعة له، علاوة على الدراقطني الذي قال فيه (مرسل)

معلومة: الراوي عبدالواحد بن أيمن لم يروِ له مسلم عن أبيه..بخلاف البخاري، وهذا يعني أن أهل الحديث كانوا يردون أحاديثهم لبعضهم ويصححون..لكن تقديسهم جاء في أزمنة متأخرة..والدليل أن هذا الحديث الذي نحن بصدده لم يرويه مسلم

هذا من جانب السند الذي يختص بعلم الحديث ، وقد ثبت يقيناً أن الحديث (منقطع) يعني (مردود) ورغم ذلك يذكره الفقهاء على المنابر على أنه معجزة خالدة لرسول الله...!!!

أما من حيث المتن فحكايته رده
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....
سامح عسكر
مدونتي
الرد
#2
علماء الجرح والتعديل والاسانيد والرجال واضعوا هذا العلم المهلل يصححون احاديث منقطعة واحاديث تحوي مجاهيل واحاديث مخالفة للعلم والمنطق واحاديث مخالفة للقران ومتضاربه معه واحاديث تحوي رواة كذابين .. الخ ..!
الرد
#3
إقتباس :أن أيمن لم يثبت أنه التقى بجابر
كيف لم يثبت أنه التقى جابر؟ أين بيان ذلك؟ أين عرض الدليل على هذا الادعاء؟
ذلك لأن كتب الجرح والتعديل أثبتت غير هذا:

أيمن الحبشي المكي والد عبد الواحد بن أيمن القرشي المخزومي مولى عبد الله بن أبي عمرو بن عمر بن عبد الله المخزومي وقيل مولى بن أبي عمرة روى عن جابر بن عبد الله خ وسعد بن أبي وقاص ص وعائشة خ زوج النبي صلى الله عليه و سلم روى عنه ابنه عبد الواحد بن أيمن خ ص قال أبو زرعة ثقة وقال أبو نعيم خ عن عبد الواحد بن أيمن عن أبيه دخلت على عائشة فقلت كنت غلاما لعتبة بن أبي لهب ومات وورثني بنوه وإنهم باعوني من عبد الله بن أبي عمرو بن عمر بن عبد الله المخزومي فأعتقني وذكر الحديث روى له البخاري والنسائي في الخصائص. (تهذيب الكمال 2/451)

أيمن الحبشي (1) المكي والد عبد الواحد بن أيمن مولى ابن أبي عمرو المخزومي. وقيل مولى ابن أبي عمرة. روى عن جابر وعائشة وسعد بن أبي وقاص. وعنه ابنه. (تهذيب التهذيب 1/345)

ايمن الحبشى مولى ابن ابى عمرو روى عن عائشة وجابر وتبيع روى عنه مجاهد وعطاء وابنه عبد الواحد. 0الجرح والتعديل 2/318)

قال أبو زرعة الرازي هو مكي ثقة وقال فيه عبد الرحمن بن أبي حاتم مولى بن أبي عمرو (115) أيمن بن نابل أبوعمران المكي أخرج البخاري في الحج عن أبي عاصم النبيل عنه عن القاسم ابن محمد قال أبو حاتم الرازي هو شيخ قال أحمد بن علي بن مسلم ثنا علي بن خشرم ثنا الفضل بن موسى قال حدثني سفيان الثوري عن أيمن بن نابل وقال إنه ثقة فأتيته. (التعديل والجرح. 1/384)

إقتباس :الثاني: أن الذهبي جرّح أيمن في ميزان الاعتدال حيث قال.."فيه جهالة"..(1/284) ..يعني الذهبي لا يعرفه كي يوثقه، لكن اكتفى بتوثيق أبو زرعة له، علاوة على الدراقطني الذي قال فيه (مرسل)

كلام الذهبي مردود لأن أيمن روى عنه أناس غير ابنه:

وقال ابن أبي حاتم ايمن الحبشي مولى ابن أبي عمرو روى عن عائشة وجابر وتبيع وعنه مجاهد وعطاء وابنه عبد الواحد. ((تهذيب التهذيب 1/345)

أما قول الدارقطني "مرسل" فلا يعني أن أيمن مرسل فلا يوجد شيء اسمه أن الراوي مرسل:

قال البرقاني سمعت الدارقطني ، يقول عطاء عن أيمن ، ليس بصحابي ، هو والد عبد الواحد ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، مرسل.. (موسوعة أقوال الدارقطني 6/126)

أي أن ما رواه عطاء عن أيمن عن النبي (ص) هو حديث مرسل لأن أيمن لم يكن صحابيًّا أي لم يعاصر النبي (ص)
وحديث البخاري لا يحوي هذا السند.
وبالتالي فالمحتج تنقصه الأمانة قبل أن ينقصه العلم
مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ {12/40}
الرد
#4
الأخ زيد جلال ربما لا يدري أن شرط الثقة مطلوب فيه (الإجماع) من شلة الجرح والتعديل، وهذا العرض مني لضرب دليلهم فحسب -رغم عدم إيماني به- وكلامك يبدو أنه موجه لشخص آخر بدليل أنك تثبت صحة إرسال أيمن في مقام الإنكار

إقتباس : روى عن جابر

إقتباس :روى عن جابر وعائشة وسعد بن أبي وقاص


إقتباس :روى عن عائشة وجابر

أما طرح الاستشهاد بتوثيق أبو زرعة فهو مصادرة، وكذلك إرسال ابن حجر عن ابن أبي حاتم شرحه
الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....
سامح عسكر
مدونتي
الرد


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  حديث محمد في المرأة هل هو كلام علمي ام متخلف ؟ .... رأيكم fahmy_nagib 3 428 01-13-2019, 07:36 PM
آخر رد: fahmy_nagib
  حديث عن الرجم في الاسلام al kharek 7 3,089 12-23-2018, 01:34 PM
آخر رد: البرنس
  ديدات يحرف حديث رسوله "الحرب خدعه" البرنس 4 842 09-02-2018, 05:40 PM
آخر رد: البرنس
  تحريف حديث الذبيح البرنس 11 2,007 08-26-2018, 02:32 AM
آخر رد: البرنس
  أكذوبة حديث بني الإسلام على خمس فارس اللواء 0 17,522 07-29-2017, 01:30 AM
آخر رد: فارس اللواء

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم