إضافة رد 
كلمة أحد الواردة في القرآن عبرية
الكاتب الموضوع
فارس اللواء مبتعد
باحث عن أصل المعارف
*****

المشاركات : 3,715
الإنتساب : Dec 2010
مشاركات : #1
كلمة أحد الواردة في القرآن عبرية
قال تعالى في سورة الإخلاص.."قل هو الله أحد"..ولأن كلمة أحد غريبة عن اللغة الفصحى اختلف في معناها المفسرون

هنا في سطور قليلة موجزة نشرح معناها والتعرف على مصدرها بدقة..

الكلمة معناها .."واحد".. وتُنطق أحد بالعبري وترسم هكذا אחד بإضافة الألف مكان الواو وحذف ألف المد ، وبالتالي يكون معنى قوله تعالى.."الله أحد"..أي الله واحد

طب لماذا لم يقل القرآن الله واحد؟

القرآن لسان عربي خليط من لغات عبرية وسريانية وأعجمية كثيرة كان يفهمها العرب الأوائل، ثم وبعد ظهور العربية الفصحى في العصر العباسي على يد الأخفش وسيبويه والفراهيدي قلّ الاهتمام بلغة القرآن ، وعندما حاولوا تفسير القرآن في عصر التدوين بعد ذلك كانت الفصحى سيطرت ففسروا ألفاظ القرآن وتراكيبه بطريقة خاطئة، وهذا سر المعارك بين المفسرين حول بعض الألفاظ لأنهم كانوا جهلة باللغات السامية التي هي أم عربية القرآن.

الغريب تفسير البعض للكلمة بأنها صيغة توحيد مبالغة بقولهم لا أحد إلا الله ومنع تسمية الناس بأحد تنزيها للرب كابن كثير، والجواب : لماذا قال الله إذن.." لا نفرق بين أحد من رسله"..[البقرة : 285] ..هنا الكلام عن بشر، فلو قيل أن أحد هنا خاصة فقط بالأنبياء بصفتهم حاملي الوحي قلت: فلماذا قال الله.." أو جاء أحد منكم من الغآئط"..[النساء : 43] هنا اللفظ شمل عوام الناس.

الكلمة واضحة تعنى .."واحد "..لكن ولأنها عبرية لم يفهمها الشيوخ، لا هي صيغة مبالغة ولا شئ، هذه كلمة سامية يعرفها فقهاء اللغة.

ذكرت أيضا مشتقاتها ككلمة.."أحدكم"..الواردة في القرآن عدة مرات، وهي بمعنى.."واحد منكم"..وأحدهم بمعنى.."واحد منهم"..والعجيب تم ذكرها بهذا المعنى في قوله تعالى.." ولم يفرقوا بين أحد منهم"..[النساء : 152] هنا لم يقول أحدهم بل أضاف صيغة التبعيض كدلالة أن الكلمة دارجة لسانيا كمشترك لفظي بقولنا أحيانا نفس المعنى ..لكن بألفاظ مختلفة ، مثل (عين – نبع) (نظر- رؤية) وفي الإنجليزية (home – house) (like – love)

لكن هل هذا يعني أن الله لم يستعمل لفظ واحد بدلا من أحد، الإجابة: لا الكلمة مكررة كما في قوله تعالى.." قل إنما هو إله واحد "..[الأنعام : 19] و.." ما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا"..[التوبة : 31] فالمعنى مشترك بألفاظ مختلفة كما هو متداول في كل الألسنة.

والخلاصة: أن كلمة أحد هي واحد لها نفس المعنى والمدلول إذا ذكرت في سياق التوحيد تعني نفي الشبه والمثيل والنظير عن الرب، وإذا قيلت في شأن البشر تعني التفرد لا غير.

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....
سامح عسكر
10-25-2017 07:34 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 5,050
الإنتساب : Jan 2005
مشاركات : #2
RE: كلمة أحد الواردة في القرآن عبرية
إقتباس :كلمة أحد الواردة في القرآن عبرية
الكلمة معناها .."واحد".. وتُنطق أحد بالعبري وترسم هكذا אחד

ما رأيك أن هذه كلمة أرامية؟!

https://en.wiktionary.org/wiki/%D7%90%D7%97%D7%93

https://www.atour.com/cgi-bin/dictionary...ld=Meaning

والأرامية تسبق العبرية

a northwest Semitic language that from c300 b.c.–a.d. 650 was a lingua franca for nearly all of SW Asia and was the everyday speech of Syria, Mesopotamia, and Palestine.
http://www.dictionary.com/browse/aramaic

a Semitic language of the Afroasiatic family, the language of the ancient Hebrews, which, although not in a vernacular use from 100 b.c. to the 20th century, was retained as the scholarly and liturgical language of Jews and is now the national language of Israel.
http://www.dictionary.com/browse/hebrew?s=t

فلماذا لم تقل أنها كلمة أرامية؟!

{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} (159) سورة آل عمران
10-27-2017 07:12 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 5,050
الإنتساب : Jan 2005
مشاركات : #3
RE: كلمة أحد الواردة في القرآن عبرية
أيها الأفاضل

من أي لغة جاءت كلمة "أحد"

[صورة مرفقة: r4wm6hc50q1b.png]

https://en.wikipedia.org/wiki/Semitic_languages

؟

{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} (159) سورة آل عمران
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 10-29-2017 07:54 AM بواسطة zaidgalal.)
10-29-2017 07:52 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
فارس اللواء مبتعد
باحث عن أصل المعارف
*****

المشاركات : 3,715
الإنتساب : Dec 2010
مشاركات : #4
الرد على: كلمة أحد الواردة في القرآن عبرية
زيد جلال

العبرية الحديثة ظهرت بعد الأسر البابلي وهي أخت السريانية من الفرع السامي، أي وارد يكون فيه (مشترك لفظي) ، لكن لم يتطور أحدهما من الآخر لأن كليهما يتبعان سلف واحد أقدم وهو (اللغة الفينيقية) لا أعلم لمن توجه حديثك هذا فالموضوع ليس أيهما أقدم

أما عن الكلمة في القرآن فهي عبرية لسبب واحد أنها (ذكرت في التوراة) بنفس الرسم ونفس المعنى

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....
سامح عسكر
11-01-2017 12:16 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 5,050
الإنتساب : Jan 2005
مشاركات : #5
RE: كلمة أحد الواردة في القرآن عبرية
إقتباس :أما عن الكلمة في القرآن فهي عبرية لسبب واحد أنها (ذكرت في التوراة) بنفس الرسم ونفس المعنى

ومذكورة في الأرامية بنفس الرسم ونفس المعنى :

[صورة مرفقة: qebk4zue47om.png]

https://en.wiktionary.org/wiki/%D7%90%D7%97%D7%93

{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} (159) سورة آل عمران
11-01-2017 09:15 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 5,050
الإنتساب : Jan 2005
مشاركات : #6
RE: كلمة أحد الواردة في القرآن عبرية
أيها الكرام : من أي مصدر جاءت كلمة "أحد" ؟ :

[صورة مرفقة: ihchlmprumqz.png]

[صورة مرفقة: comgjulaqvrf.png]




{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} (159) سورة آل عمران
11-03-2017 02:50 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 5,050
الإنتساب : Jan 2005
مشاركات : #7
RE: كلمة أحد الواردة في القرآن عبرية
لم يأخذ القرآن الكريم كلمة "أحد" عن العبرية التي كانت لغة ميتة في الصدر الأول من الإسلام ولم يبعثها اليهود من جديد إلا في أواخر القرن 19 وأوائل القرن 20.
في العبرية كلمتان : واحد .. و .. وحيد

[صورة مرفقة: 5pe3514l26pc.png]

تفسير CBNotes (تث 6: 4)

فلو أخذ القرآن عن العبرية الميتة في عصره لأخذ الكلمة الثانية.

في اللغة السامية التي تسمى Ugaritic التي تعود للقرن 14 إلى 12 ق.م تستعمل كلمة "أحد" للدلالة على عدم وجود كائن ثانٍ. ذلك لأن "واحد" تحمل من ضمن معانيها وجود ثانٍ : واحد اثنان ثلاثة .. الخ. انظر إلى قاموس هذه اللغة:

[صورة مرفقة: s2asjwn3sjb1.png]
[صورة مرفقة: x9y0j27ipg6g.png]
[صورة مرفقة: 6uz7vsgxxuvd.png]
[صورة مرفقة: 5g0f8ezm8zb8.png]

هنـــــــــــــــــــــــــا
[PDF]A Dictionary of the Ugaritic Language in the Alphabetic Tradition

إن كلمة "أحد" تعني المتفرد الذي لا ثاني ولا مثيل له. وبالتالي تختلف عن كلمة "واحد"، فلا يمكنني أن أقول : أحد اثنان ثلاثة .. الخ. جاء في تفسير ابن كثير:
{ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ }: يعني: هو الواحد الأحد، الذي لا نظير له ولا وزير، ولا نديد ولا شبيه ولا عديل، ولا يُطلَق هذا اللفظ على أحد في الإثبات إلا على الله، عز وجل؛ لأنه الكامل في جميع صفاته وأفعاله.

{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} (159) سورة آل عمران
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 11-04-2017 08:54 AM بواسطة zaidgalal.)
11-04-2017 08:38 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 5,050
الإنتساب : Jan 2005
مشاركات : #8
RE: كلمة أحد الواردة في القرآن عبرية
إقتباس :القرآن لسان عربي خليط من لغات عبرية وسريانية وأعجمية كثيرة كان يفهمها العرب الأوائل، ثم وبعد ظهور العربية الفصحى في العصر العباسي على يد الأخفش وسيبويه والفراهيدي

هذا الكلام يصور لنا أن العرب كانوا مجموعة من الخُرْس الذين لا يملكون مفردات فاضطروا لأخذ شوية مفردات عبرية على شوية سريانية على شوية أعجمية وعملوا منهم اللغة العربية غير الفصحى هي لغة القرآن، حتى جاء غير العرب ومنهم سيبويه فظهرت على أيديهم العربية الفصحى. ولا أدري كيف فهموا هذه الألفاظ قبل أن يأخذوها! وكيف يأخذوا هذه المفردات من لغات هي لغات فرعية ومنهما ما لم يكن له وجود في زمن القرآن!
انظر إلى الموسوعة البريطانية وهي تقسم لغات العالم الأساسية الأصيلة وتضع العبرية كفرع من الأرامية وتضعها في ترتيب متأخر:

[صورة مرفقة: etw5olri3ybq.png]

وانظر إلى هذا المرجع الذي لا يذكر العبرية في الترتيب الرئيسي للغات السامية :

[صورة مرفقة: gt01agzhet0v.png]

هنــــــــــــــــــــــــــا

يقول هذا المرجع :

5 (v) Arabic
As we have already noted, Arabia was the centre of distribution of the Semitic languages and, in all probabity, their area of specialization. But Arabia itself was not untouched by outside influences ; along the east and south the Minaean civihzation showed the influence of Mesopotamia, and at a later date Greek culture filtered down through intercourse with Syria. Yet the fact remains that the speech of Arabia was less affected by alien influences than any other of the Semitic languages.
Arabic is divided into two branches, north Arabic, i.e. what is known as classical Arabic and its derived dialects, and south Arabic or Himyaritic and its derived dialects. Classical Arabic denotes the Arabic employed as a literary medium by Arabic writers from the time of the pre-Islamic poets to that of Shawki Bey and Hafiz Ibrahim in our own day. Its basal literary form was definitely laid down by the composition of the Qur'an which is accepted not only as a divine revelation, but as a perfect model of grammar and composition ... So rapidly had Arabic been corrupted where it was spoken by those who had learned it as a foreign language ...

العجيب أن مدعي العلمانية والعقلانية العرب يزعمون أن القرآن أخذ عن السريانية . انظر ماذا يقول علماء اللغة عن السريانية. إنها لهجة من ضمن لهجات اللغة الأرامية الوسيطة وكانت لهجة الأقلية المسيحية في شرق تركيا وشمال العراق وسوريا

Syriac /ˈsɪri.æk/ (ܠܫܢܐ ܣܘܪܝܝܐ[5] Leššānā Suryāyā), also known as Syriac Aramaic or Classical Syriac,[4][6][7] is a dialect of Middle Aramaic that is the minority language of Chaldean & Assyrian Christians in eastern Turkey, northern Iraq, and northeastern Syria
https://en.wikipedia.org/wiki/Syriac_language


{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} (159) سورة آل عمران
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 11-04-2017 11:54 AM بواسطة zaidgalal.)
11-04-2017 11:42 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
فارس اللواء مبتعد
باحث عن أصل المعارف
*****

المشاركات : 3,715
الإنتساب : Dec 2010
مشاركات : #9
RE: كلمة أحد الواردة في القرآن عبرية
(11-04-2017 08:38 AM)zaidgalal كتب :  إن كلمة "أحد" تعني المتفرد الذي لا ثاني ولا مثيل له. وبالتالي تختلف عن كلمة "واحد"، فلا يمكنني أن أقول : أحد اثنان ثلاثة .. الخ. جاء في تفسير ابن كثير:
{ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ }: يعني: هو الواحد الأحد، الذي لا نظير له ولا وزير، ولا نديد ولا شبيه ولا عديل، ولا يُطلَق هذا اللفظ على أحد في الإثبات إلا على الله، عز وجل؛ لأنه الكامل في جميع صفاته وأفعاله.[/size][/b]

هذا غير صحيح..وقفز على المعلومات الواردة في معرض الاستدلال

(10-25-2017 07:34 AM)فارس اللواء كتب :  ذكرت أيضا مشتقاتها ككلمة.."أحدكم"..الواردة في القرآن عدة مرات، وهي بمعنى.."واحد منكم"..وأحدهم بمعنى.."واحد منهم"..والعجيب تم ذكرها بهذا المعنى في قوله تعالى.." ولم يفرقوا بين أحد منهم"..[النساء : 152] هنا لم يقول أحدهم بل أضاف صيغة التبعيض كدلالة أن الكلمة دارجة لسانيا كمشترك لفظي بقولنا أحيانا نفس المعنى ..لكن بألفاظ مختلفة ، مثل (عين – نبع) (نظر- رؤية) وفي الإنجليزية (home – house) (like – love)

وذكرت في آيات أخرى

أولا على الأنبياء:

قل آمنا بالله وما أنزل علينا وما أنزل على إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى والنبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون [آل عمران : 84]

آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملآئكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير [البقرة : 285]

ثانيا على العالمين

وإذ قال موسى لقومه يا قوم اذكروا نعمة الله عليكم إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكا وآتاكم ما لم يؤت أحدا من العالمين [المائدة : 20]

فلو كانت مخصوصة للإله فما دلالة حملها للأنبياء وجميع البشر؟

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....
سامح عسكر
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 11-11-2017 01:24 AM بواسطة فارس اللواء.)
11-11-2017 01:20 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
فارس اللواء مبتعد
باحث عن أصل المعارف
*****

المشاركات : 3,715
الإنتساب : Dec 2010
مشاركات : #10
RE: كلمة أحد الواردة في القرآن عبرية
(11-01-2017 09:15 AM)zaidgalal كتب :  
إقتباس :أما عن الكلمة في القرآن فهي عبرية لسبب واحد أنها (ذكرت في التوراة) بنفس الرسم ونفس المعنى

ومذكورة في الأرامية بنفس الرسم ونفس المعنى :

[صورة مرفقة: qebk4zue47om.png]

https://en.wiktionary.org/wiki/%D7%90%D7%97%D7%93

قفز آخر ياعزيزي فلم أنكر وجود اللفظ كمشترك، ولكن أصله العبري كونه مسطور في التواره

(11-01-2017 12:16 AM)فارس اللواء كتب :  زيد جلال
العبرية الحديثة ظهرت بعد الأسر البابلي وهي أخت السريانية من الفرع السامي، أي وارد يكون فيه (مشترك لفظي) ، لكن لم يتطور أحدهما من الآخر

الحرية هي مطلب العُقلاء..ولكن من يجعل نفسه أسيراً لردود أفعال الآخرين فهو ليس حُرّاً....إصنع الهدف بنفسك ولا تنتظر عطف وشفقة الناس عليك..ولو كنت قويا ستنجح....
سامح عسكر
11-11-2017 01:31 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  ما معنى كلمة نكاح coptic eagle 103 34,859 01-11-2013 03:57 PM
آخر رد: الصفي
  تساؤل لغوي يخص كلمة النصارى/المسيحيين خالد 0 1,048 04-08-2012 12:32 PM
آخر رد: خالد
  هل معنى كلمة غزوه دليل على وجود جهاد الطلب coptic eagle 25 9,265 02-24-2012 03:09 PM
آخر رد: coptic eagle
  لماذا اؤمن ان كلمة الله لا ولن ولم تحرف coptic eagle 39 7,186 01-28-2012 01:17 PM
آخر رد: coptic eagle
  نطق كلمة ( الـلـه ) الاقرب للصواب ( جديد ) الفكر الحر 4 2,114 07-09-2011 09:32 PM
آخر رد: الفكر الحر

التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف