إضافة رد 
وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً
الكاتب الموضوع
البرنس غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات : 349
الإنتساب : Mar 2011
مشاركات : #1
وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً
وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً (الاسراء 15)

قال محمد في حديثه :

ولا أحد أحب إليه العذر من الله ، ومن أجل ذلك بعث المبشرين والمنذرين ، ولا أحد أحب إليه الْمِدْحة من الله ، ومن أجل ذلك وَعَدَ الله الجنة . رواه البخاري ومسلم .

قال البغوي في هذه الآية : إقامةً للحُجّـة وقطعاً للعذر .
وقال القرطبي : ان الله لا يهلك أمة بعذاب إلا بعد الرسالة إليهم والإنذار .

السؤال الذي يطرح نفسه :
هل الانسان يحتاج لنبي او رساله ليعرف الله ويعرف الصح من الخطا والخير والشر ؟
الجواب بكل تأكيد هو : لا .

رسالة بولس الرسول الى اهل رومية اصحاح 1 :

18 لان غضب الله معلن من السماء على جميع فجور الناس واثمهم، الذين يحجزون الحق بالاثم. 19 اذ معرفة الله ظاهرة فيهم، لان الله اظهرها لهم، 20 لان اموره غير المنظورة ترى منذ خلق العالم مدركة بالمصنوعات، قدرته السرمدية ولاهوته، حتى انهم بلا عذر. 21 لانهم لما عرفوا الله لم يمجدوه او يشكروه كاله، بل حمقوا في افكارهم، واظلم قلبهم الغبي. 22 وبينما هم يزعمون انهم حكماء صاروا جهلاء، 23 وابدلوا مجد الله الذي لا يفنى بشبه صورة الانسان الذي يفنى، والطيور، والدواب، والزحافات. 24 لذلك اسلمهم الله ايضا في شهوات قلوبهم الى النجاسة، لاهانة اجسادهم بين ذواتهم. 25 الذين استبدلوا حق الله بالكذب، واتقوا وعبدوا المخلوق دون الخالق، الذي هو مبارك الى الابد. امين.


وفي سفر حكمة سليمان الاصحاح 13 :
ان جميع الذين لم يعرفوا الله هم حمقى من طبعهم لم يقدروا ان يعلموا الكائن من الخيرات المنظورة ولم يتاملوا المصنوعات حتى يعرفوا صانعها.


والإيمان بالله مغروس حتى في نفوس الأطفال فإن حدثت الطفل عن الله لا يقول لك من هو وإن قلت له "لا تفعل هذا الأمر، لكي لا يغضب الله عليك" لا يجادلك في هذا.

الانسان رفض الله بارادتة هو وبقراره الشخصي هو .. فادم وحواء اول خليقة الله واول المؤمنين بالله واولادهم واولاد اولادهم .. حتى انحرفوا عن عبادة الله بارداتهم وبقرارهم الشخصي وصنعوا لانفسهم الهه يعبدوها بعيدا عنه ليمارسوا من خلالها شهواتهم المنحرفه .

الانسان لا يحتاج لنبي او رسالة ليعرف الله ويعرف الصح من الخطأ .. والشجره التي وضعها الله لادم وحواء في الجنه اسمها "شجره معرفة الخير والشر" ..

وحينما اكل منها ادم وحواء قال الله :

تك 3: 22 "هوذا الانسان قد صار كواحد منا عارفا الخير والشر"

حينما قتل قايين اخوه هابيل لم يكن هناك شرائع الهيه ولم تكن الوصايا قد انزلت بعد والتي من ضمنها الوصية : لا تقتل ! ولم يكن هناك انبياء ولا رسل ومع هذا نجد ان قايين خاف من الله حينما قتل اخوه حينما اتى الله ليؤنبة قائلا له :

تك 4: 9فقال الرب لقايين: «اين هابيل اخوك؟» فقال: «لا اعلم! احارس انا لاخي؟»

لماذا انكر قايين قتله لاخوه طالما لم يكن هناك وصية تقول لا تقتل ؟
لان الانسان يعرف الصح والخطا والناموس الاخلاقي والضمير مزروع في نفوس البشر لحظة خلقهم لهذا نجد هناك قوانين وضعيه قبل الاديان كشريعة حمورابي مثلا فكيف وضعها حمواربي ان لم يكن الانسان يعرف الصح من الخطا ؟

حمورابي وضع احكاما عادله نافعة لعصره تعتمد على العدل في محاسبة المخطئ .. فهي شريعه الهيه في ضمير البشر قد زرعها الله فيهم منذ ايام ادم وحواء والحق يبقى حقا لانه من الله .

لهذا يقول الرسول :

14 لأَنَّهُ الأُمَمُ الَّذِينَ لَيْسَ عِنْدَهُمُ النَّامُوسُ، مَتَى فَعَلُوا بِالطَّبِيعَةِ مَا هُوَ فِي النَّامُوسِ، فَهؤُلاَءِ إِذْ لَيْسَ لَهُمُ النَّامُوسُ هُمْ نَامُوسٌ لأَنْفُسِهِمِ. 15 الَّذِينَ يُظْهِرُونَ عَمَلَ النَّامُوسِ مَكْتُوبًا فِي قُلُوبِهِمْ، شَاهِدًا أَيْضًا ضَمِيرُهُمْ وَأَفْكَارُهُمْ فِيمَا بَيْنَهَا مُشْتَكِيَةً أَوْ مُحْتَجَّةً.

الله اعطى الديانه اليهودية لشعب اسرائيل وحده ولم يعطيها لغيرهم لانه لم يكن لها فائده للناس ليعطيهم الله اياها ولا تقدر ان تخلصهم لان الخلاص هو بالمسيح فهي كانت ديانه اعداد وتهيئ لمجئ المسيح من نسل شعب اسرائيل فيها رموز ونبؤات عنه فالديانه اليهودية كانت بمثابه وصفه علاج وليس علاج .. ومع ذلك كان الله يعاقب الشعوب التي لم يعطيها ديانه على شرورها لان الانسان لا يحتاج لدين او نبي ليعرف الصواب والخطا لان هناك ضمير واخلاق زرعها الله في البشر لحظة خلقهم وهم لم يحترموا هذا القانون الاخلاقي وهم غير معذورين لارتكابهم الشرور والنجاسه الوثنيه .

الشعوب الوثنيه التي لم يعيطها الله ديانه كانت تعرف اله اسرائيل وتسمع عن اله اسرائيل وتخاف من اله اسرائيل من العقوبات التي كان ينزلها بهم وبمن حولهم وكانوا يروا ويسمعوا عن المعجزات التي يجريها الله على يد انبياء اسرائيل ولم يؤمنوا .. اذن هم غير معذورين !

حينما كان شعب اسرائيل مستبعد في مصر قبل اعطاء الله شعب اسرائيل الديانه اليهودية والوصايا وحان وقت خروجه من مصر بعد اربعمائه سنه كما قال الله لابراهيم ورفض فرعون ان يطلقهم من العبودية عاقب الله مصر بالضربات العشر ومع ذلك لم يؤمن فرعون ولا اهل مصر .. وقام موسى بالمعجزات امامهم وايضا لم يؤمنوا .. اذن فهم غير معذورين !

وجود ناس لم تسمع عن الرسالة السماوية وتعيش في مكان معزول لا يعفيهم من الحساب فسيحاكمهم الله بحسب نواميس ضمائرهم والتي هي احد الاجهزة الالهية لاستقبال صوت الله التي زرعها الله في البشر .. فالله يحاكم الناس بما كانت ضمائرهم ( نواميسهم ) تحاكمهم به .

(آخر تعديل لهذه المشاركة : 11-29-2017 09:07 PM بواسطة البرنس.)
11-29-2017 08:14 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 4,825
الإنتساب : Jan 2005
مشاركات : #2
RE: وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً
العذاب هنا لا يقتصر على عذاب الآخرة ، قالقرآن الكريم لم يحدد.

وقد عذَّب الرب كثيرين في الكتاب المقدس بعد أن وصلتهم الرسالة :

Eze 20:21 فتمرد الأبناء علي. لم يسلكوا في فرائضي ولم يحفظوا أحكامي ليعملوها, التي إن عملها إنسان يحيا بها, ونجسوا سبوتي. فقلت: إني أسكب رجزي عليهم لأتم سخطي عليهم في البرية.
Eze 20:22 ثم كففت يدي وصنعت لأجل اسمي لكيلا يتنجس أمام عيون الأمم الذين أخرجتهم أمام عيونهم.
Eze 20:23 ورفعت أيضا يدي لهم في البرية لأفرقهم في الأمم وأذريهم في الأراضي,
Eze 20:24 لأنهم لم يصنعوا أحكامي, بل رفضوا فرائضي ونجسوا سبوتي وكانت عيونهم وراء أصنام آبائهم.

Deu 18:18 أُقِيمُ لهُمْ نَبِيّاً مِنْ وَسَطِ إِخْوَتِهِمْ مِثْلكَ وَأَجْعَلُ كَلامِي فِي فَمِهِ فَيُكَلِّمُهُمْ بِكُلِّ مَا أُوصِيهِ بِهِ.
Deu 18:19 وَيَكُونُ أَنَّ الإِنْسَانَ الذِي لا يَسْمَعُ لِكَلامِي الذِي يَتَكَلمُ بِهِ بِاسْمِي أَنَا أُطَالِبُهُ.

أي لابد من مجيء هذا الرسول أولًا ثم من عصاه يعاقبه الله .. أي ان الله لن يعاقبه إلا بعد أن يتحدد موقفه من هذا الرسول:
I will require it of him; or, as the Targums of Onkelos and Jonathan,"my Word shall require it of him, or take vengeance on him;''as Christ the Word of God did in the destruction of the Jewish nation, city, and temple; see Luk_19:27 (John Gill

Act 3:22 فَإِنَّ مُوسَى قَالَ لِلآبَاءِ: إِنَّ نَبِيّاً مِثْلِي سَيُقِيمُ لَكُمُ الرَّبُّ إِلَهُكُمْ مِنْ إِخْوَتِكُمْ. لَهُ تَسْمَعُونَ فِي كُلِّ مَا يُكَلِّمُكُمْ بِهِ.
Act 3:23 وَيَكُونُ أَنَّ كُلَّ نَفْسٍ لاَ تَسْمَعُ لِذَلِكَ النَّبِيِّ تُبَادُ مِنَ الشَّعْبِ.

والمعنى كما هو واضح أن الله لن يعذبهم إلا بعد أن يرسل لهم هذا الرسول ثم لا يسمعون له
وهو ما يلتفي تمامًا مع الآية القرآنية موضوع الشريط

{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} (159) سورة آل عمران
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 11-30-2017 02:52 PM بواسطة zaidgalal.)
11-30-2017 02:50 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
البرنس غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات : 349
الإنتساب : Mar 2011
مشاركات : #3
RE: وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً
إقتباس :وقد عذَّب الرب كثيرين في الكتاب المقدس بعد أن وصلتهم الرسالة

مافيش رسائل في شعب واحد محدد بالاسم هو شعب اسرائيل اقام الله عهد معهم وحدهم فقط لا غير واعطاهم الديانه اليهودية :

سفر الخروج 19 :

3 واما موسى فصعد الى الله.فناداه الرب من الجبل قائلا هكذا تقول لبيت يعقوب وتخبر بني اسرائيل.
4 انتم رايتم ما صنعت بالمصريين.وانا حملتكم على اجنحة النسور وجئت بكم الي.
5 فالان ان سمعتم لصوتي وحفظتم عهدي تكونون لي خاصة من بين جميع الشعوب.فان لي كل الارض.
6 وانتم تكونون لي مملكة كهنة وامة مقدسة.هذه هي الكلمات التي تكلم بها بني اسرائيل
7 فجاء موسى ودعا شيوخ الشعب ووضع قدامهم كل هذه الكلمات التي اوصاه بها الرب.
8 فاجاب جميع الشعب معا وقالوا كل ما تكلم به الرب نفعل.فرد موسى كلام الشعب الى الرب.


وكلما كان يكسر شعب اسرائيل العهد وينحرفوا وراء الهه اخرى ويمارسوا نجاستها كان يسلط عليهم الشعوب الوثنيه لتأذيبهم بالقتل والتدمير والسبي وكمثال نذكر تشفع النبي نحيما لشعب اسرائيل :

1 كلام نحميا بن حكليا.حدث في شهر كسلو في السنة العشرين بينما كنت في شوشن القصر
2 انه جاء حناني واحد من اخوتي هو ورجال من يهوذا فسالتهم عن اليهود الذين نجوا الذين بقوا من السبي وعن اورشليم.
3 فقالوا لي ان الباقين الذين بقوا من السبي هناك في البلاد هم في شر عظيم وعار.وسور اورشليم منهدم وابوابها محروقة بالنار.
4 فلما سمعت هذا الكلام جلست وبكيت ونحت اياما وصمت وصليت امام اله السماء
5 وقلت ايها الرب اله السماء الاله العظيم المخوف الحافظ العهد والرحمة لمحبيه وحافظي وصاياه
6 لتكن اذنك مصغية وعيناك مفتوحتين لتسمع صلاة عبدك الذي يصلي اليك الان نهارا وليلا لاجل بني اسرائيل عبيدك ويعترف بخطايا بني اسرائيل التي اخطانا بها اليك فاني انا وبيت ابي قد اخطانا.
7 لقد افسدنا امامك ولم نحفظ الوصايا والفرائض والاحكام التي امرت بها موسى عبدك.
8 اذكر الكلام الذي امرت به موسى عبدك قائلا ان خنتم فاني افرقكم في الشعوب
9 وان رجعتم الي وحفظتم وصاياي وعملتموها ان كان المنفيون منكم في اقصاء السموات فمن هناك اجمعهم واتي بهم الى المكان الذي اخترت لاسكان اسمي فيه.
10 فهم عبيدك وشعبك الذي افتديت بقوتك العظيمة ويدك الشديدة.
11 يا سيد لتكن اذنك مصغية الى صلاة عبدك وصلاة عبيدك الذين يريدون مخافة اسمك.واعط النجاح اليوم لعبدك وامنحه رحمة امام هذا الرجل.لاني كنت ساقيا للملك


إقتباس :أي لابد من مجيء هذا الرسول أولًا ثم من عصاه يعاقبه الله .. أي ان الله لن يعاقبه إلا بعد أن يتحدد موقفه من هذا الرسول


هذا لم يحصل فالله عاقب سدوم وعموره ولم يكن هناك شرائع ولا وصايا ولم يكن هناك انبياء ولا ديانه ..

والله عاقب العالم بالطوفان ولم يكن هناك شرائع ولا وصايا ولم يكن هناك انبياء ولا ديانه ..

والله عاقب المصريين والبابليين والاشوريين والكنعانين والفلسطينين والفرس .. رغم انه لم يعطيهم ديانه ولم يرسل لهم انبياء لتبشيرهم ..

فالديانه خاصه بشعب اسرائيل والانبياء لنسل اسرائيل ولم يكونوا يبشرون احد ولم يأمرهم الله بتبشير احد فالله يعاقب بناء على القانوني الاخلاقي والضمير المزروع في البشر لحظة خلقهم فالانسان لا يحتاج لديانه ولا لرسول ليعرف الله ولا ليعيش حياة اخلاقيه كما اثبتنا سابقا بالنصوص .
11-30-2017 06:54 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 4,825
الإنتساب : Jan 2005
مشاركات : #4
RE: وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً
إقتباس :فالديانه خاصه بشعب اسرائيل والانبياء لنسل اسرائيل

حتى لو سلمنا جدلًا بهذا فإن الرب لم يعاقب بني إسرائبل إلا بعد تحذيرهم ، ثم يأتي العقاب (العذاب) ، والتحذير يتم بالطبع على يد رسول من عند الله ، أي لا عقاب إلا بعد مجيء رسول:

إقتباس :
God strongly warns that, if one does not do well, He will surely punish him

Since the people had ignored all the numerous warnings He had sent for them to repent, He is now fulfilling His promise
https://www.bibletools.org/index.cfm/fus...shment.htm

إقتباس :
the main theme of the Old Testament is warnings and stories about how it says societies were punished for mass lawless and hurtful behaviour, even to the extent of having war brought on them by God
http://www.broadcaster.org.uk/section2/t...rnings.htm
إقتباس :
I have warned him that judgment is coming upon his family forever, because his sons are blaspheming God and he hasn't disciplined them
http://biblehub.com/1_samuel/3-13.htm

إقتباس :
You will see that in Bible history when God used natural forces to execute his judgments, he always provided (1) a warning, (2) a reason, and (3) protection for obedient worshippers

إقتباس :هذا لم يحصل فالله عاقب سدوم وعموره ولم يكن هناك شرائع ولا وصايا ولم يكن هناك انبياء ولا ديانه ..
والله عاقب العالم بالطوفان ولم يكن هناك شرائع ولا وصايا ولم يكن هناك انبياء ولا ديانه

الموقع المسيحي أعلاه يقول لك أن الله حذرهم قبل ان يهلكهم :

إقتباس :
The Flood of Noah’s Day

Warning.

Decades before the Flood, Jehovah told Noah: “As for me, here I am bringing the deluge of waters upon the earth to bring to ruin all flesh.” (Genesis 6:17) Noah, “a preacher of righteousness,” warned the people, but they “took no note.”—2 Peter 2:5; Matthew 24:39
https://wol.jw.org/en/wol/d/r1/lp-e/102012445#h=8

لا يُشْترط أن يحكي لك العهد القديم عن كل شيء ، فهناك أمور لم يذكرها :

1Pe 3:20 إذ عصت قديما، حين كانت أناة الله تنتظر مرة في أيام نوح، إذ كان الفلك يبنى، الذي فيه خلص قليلون، أي ثماني أنفس بالماء.

إقتباس :
Which sometime were disobedient,.... To all the instructions and warnings which God gave them, to all the strivings of his Spirit, and to the ministry of Christ, by Noah; they continued in their profaneness and impiety, and to corrupt their ways, and fill the earth with violence and wickedness; not believing what they were threatened with, or that ever a flood would come upon them, and destroy them (John Gill

إقتباس :
The meaning here is, that they did not obey the command of God when he called them to repentance by the preaching of Noah. Compare 2Pe_2:5, where Noah is called “a preacher of righteousness.” (Barnes
وصدق الله العظيم:
وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا

{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} (159) سورة آل عمران
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 12-01-2017 09:17 AM بواسطة zaidgalal.)
12-01-2017 08:49 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
البرنس غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات : 349
الإنتساب : Mar 2011
مشاركات : #5
RE: وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً
إقتباس :الموقع المسيحي أعلاه يقول لك أن الله حذرهم قبل ان يهلكهم :

الموقع المسيحي اعلاه يتحدث شعب اسرائيل فلا تقعد تكذب وتنقل من مواقع انجليزية بقصد استهبال المحاور والقارئ بلغه اخرى !
الموقع المسيحي الانجليزي الذي تنقل منه بقصد استغبائنا يتحدث عن شعب اسرائيل فالله لم يرسل نوح لسكان العالم لتبشيرهم وتحذيرهم من الطوفان ولم يغادر نوح مكانه كما يقول سفر التكوين :

"5 وراى الرب ان شر الانسان قد كثر في الارض، وان كل تصور افكار قلبه انما هو شرير كل يوم. 6 فحزن الرب انه عمل الانسان في الارض، وتاسف في قلبه. 7 فقال الرب: «امحو عن وجه الارض الانسان الذي خلقته، الانسان مع بهائم ودبابات وطيور السماء، لاني حزنت اني عملتهم». 8 واما نوح فوجد نعمة في عيني الرب .. 13 فقال الله لنوح: «نهاية كل بشر قد اتت امامي، لان الارض امتلات ظلما منهم. فها انا مهلكهم مع الارض. .."


فكلام الله واضح بالحرف في الكتاب بان الله سيعاقب العالم بالطوفان بسبب شرهم وفسادهم واستنى منهم نوح وعائلته بسبب ايمانهم وصلاحهم ولم يقول انه ارسل نوح لتبشير سكان الارض ولا ارسل احد لسدوم وعموره ولا لاهل اشور حينما قرروا بناء مدينه وبرج تصل للسماء فبددهم الله على وجه كل الارض .

إقتباس : لا عقاب إلا بعد مجيء رسول

هذا محض هراء فالله كان يعاقب الشعوب بدون ارسال نبي ولا رسول بل كان يعاقبهم بناء على انحلاقهم الاخلاقي لان الانسان خلقه الله كائن عاقل اخلاقي يعرف ويميز الخير والشر وزرع فيه الضمير وفكر التوبه وبناء عليه يحاسبه الله .

إقتباس :لا يُشْترط أن يحكي لك العهد القديم عن كل شيء ، فهناك أمور لم يذكرها

بل تكلم العهد القديم عن كل شي عن انحلال الكنعانين والفلسطينين والاشوريين والبابليين والفرس والمصريين .. وعقوباتهم التي سوف تحل بهم بسبب انحلالهم الاخلاقي وجرائمهم وشرورهم ولم يرسل اليهم انبياء لتبشيرهم بدين اليهوديه وتهديدهم بالسيف ليدخلوا فيه ويعبدوا اله اسرائيل كما هو الحال في الاسلام لان اليهوديه ديانه مؤقتة خاصة بشعب اسرائيل لم يكن يبشر بها الانبياء احد ..
بل كانت عقوبات تحل بتلك الشعوب وتنبأ بها الانبياء عليهم بالعقاب مع ذكر شرورهم ..
فكان الله يعاقب الشعوب قديما بيد اشور التي كانت مسيطرة على المنطقة في العالم القديم ثم عاقب الله اشور بسبب فسادهم ثم عاقب الله الشعوب بيد بابل ثم عاقب بابل بسبب فسادهم ثم عاقب الله الشعوب بيد الفرس ثم عاقب الله الفرس بسبب فسادهم .. والله يقول في ارمياء :

32 هكذا قال رب الجنود.هوذا الشر يخرج من امة الى امة وينهض نوء عظيم من اطراف الارض.

فالله كان يعاقب شعوب بيد شعوب اخرى وكما كانت تفعل تلك الشعوب الشرور والجرائم بغيرهم كان الله يسلط عليهم غيرهم من الشعوب ليفعلوا بهم كما فعلوا بغيرهم لتأذيبهم ..

فالانسان لا يحتاج لنبي او ديانه ليعيش حياة اخلاقية لانه كائن عاقل اخلاقي يعرف ويميز الخير والشر والصح والخطأ وخلقه الله على هذا الاساس وبناء على هذا الاساس يعاقب الله الشعوب كما اثبتنا سابقا في الموضوع بناء على القانون الاخلاقي !!!!!!


إقتباس :وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا


هذا على اساس ان البشر مثل الحيوانات كائنات غير عاقله لا يوجد لها ضمير وحس اخلاقي !

في الجزيرة العربيه كان هناك مسيحين ويهود فلم يكن سكان شبه الجزيرة العربيه يعيشون في مكان معزول عن البشر لتقول انهم لم يكن يسمعوا يوما عن الله او الانبياء فهم غير معذورين وحتى لو كانوا معزولين في منطقة معزوله لم ينطق فيها باسم الله فهم غير معذورين ايضا فالله يقول :

اذ معرفة الله ظاهرة فيهم، لان الله اظهرها لهم، 20 لان اموره غير المنظورة ترى منذ خلق العالم مدركة بالمصنوعات، قدرته السرمدية ولاهوته، حتى انهم بلا عذر.

فالبشر الذين ليس لديهم ديانه فهم ليسوا معذورين لان هناك قانون اخلاقي وضمير وفكر توبه زرعه الله في البشر لحظة خلقهم يحاسبون بناء عليه :

14 لأَنَّهُ الأُمَمُ الَّذِينَ لَيْسَ عِنْدَهُمُ النَّامُوسُ، مَتَى فَعَلُوا بِالطَّبِيعَةِ مَا هُوَ فِي النَّامُوسِ، فَهؤُلاَءِ إِذْ لَيْسَ لَهُمُ النَّامُوسُ هُمْ نَامُوسٌ لأَنْفُسِهِمِ. 15 الَّذِينَ يُظْهِرُونَ عَمَلَ النَّامُوسِ مَكْتُوبًا فِي قُلُوبِهِمْ، شَاهِدًا أَيْضًا ضَمِيرُهُمْ وَأَفْكَارُهُمْ فِيمَا بَيْنَهَا مُشْتَكِيَةً أَوْ مُحْتَجَّةً.

فقول قرانك : وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا
هو منطق فاسد !

ثم كيف يقول : وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا
ثم يقول :
مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَن يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَىٰ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ (113)

فكيف يطلب من الرسول والذين امنوا بعدم الاستغفار للمشركين لو كانوا اقربائهم ومعروف ان اباء واجداد محمد ماتوا قبل ان يولد ولم يكن رسول حينها ولا كان قد ولد ؟

فهل سيعاقب ربك الناس لعدم وجود رسول كما في سورة الاسرائ 15 ام سيعاقبهم كما ورد في سورة التوبه 113 ؟

لا اعرف متى سوف تشغلون عقولكم التي خلقها الله لكم ؟
لو كان قرانك كلام الله لكان الله اخبرك ان الانسان كائن اخلاقي زرع الله فيه الضمير والاخلاق وفكر التوبه لحظة خلقه ولكن للاسف فانتم تعبدون اله وهمي من صنع محمد صنعه لاجل السيطره على بلاد واحتلالها ونهبها !
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 12-02-2017 05:14 AM بواسطة البرنس.)
12-02-2017 03:16 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 4,825
الإنتساب : Jan 2005
مشاركات : #6
RE: وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً
إقتباس :فكلام الله واضح بالحرف في الكتاب بان الله سيعاقب العالم بالطوفان بسبب شرهم وفسادهم

هناك مواقع مسيحية تقول لك أن الطوفان كان محليًّا غمر منطقة قوم نوح ولم يتعداها إلى غيرها وتسرد لك تفسير الكلمات العبرية كما يسرد الأسباب العلمية والمنطقية وتؤكد على سوء فهم المترجمين للكلمات العبرية عندما كتبوا ترجمات العهد القديم:

إقتباس :
No The Flood Did NOT Cover the Whole Earth but DID Destroy All Mankind

1. The Design of the Ark
– the design of the ark having only one window will not support proper
ventilation of the ark
– the size of the ark can’t carry all the animals by pairs
– wood is not a strong material for arks, not unless it is supported by metal
straps
– God commanded Noah to build an ark instead to just migrate away from flood
area. God gives obedient humans the privilege of participating in God’s plans. God had plans for Noah, for him and his sons to demonstrate their commitment

2. The Gathering of the Animals
– there are certain animals species that need special diets and need the correct
temperature to survive
– animals of every kind can’t be found in Noah’s area
– Some animals are indigenous only to the Mesopotamian area.
– Most birds (other than few migratory birds) have very localized territory. They
would have been killed in local flood, since they are not designed to fly long
distances and flying in heavy rain is not easy.
It would have taken hundreds of years longer to replace the fauna if
everything had been wiped out and had to migrate back in.

3. Today’s Science
– according to scientists, the rain of forty days would be impossible
– dryness of the earth is referring to the local land area and not the entire planet
earth (Genesis 8:14) else the entire earth became a desert after the flood.

4. Bible’s Other Creation Passages
– Psalm 104 is just one of several creation passages that indicate God prevented
seas from covering the entire earth.
– An integration of all flood and creation passages clearly indicates that the
Genesis flood was local in geographic extent.

5. English Translations
– Description of kol (“whole earth” or “all the earth”) erets (“all”) is modified by
the name of the land, indicating a local area from the context:
– Genesis 13: 9 (The “whole land” was only the land of Canaan)
– Genesis 41:57 (The people from the Americas did not go to Egypt)
– Exodus 34:10 (There would be no need to add “nor among any of the nations” if “all the earth” referred to the entire planet.)
– Judges 6:37 (“kol erets” could not refer to the entire earth, since it would not be possible for Gideon to check the entire earth)
– 2 Samuel 18:18 (No, battle did not take place over the entire earth.)
Term kol erets is nearly always used in the Old Testament to describe a local
area of land, instead of our entire planet.

6. Rise of Water Level
Hebrew word ma‛al, translated “higher” really means “upward.” Hence, the
flood was 15 cubits (20 feet) deep, in total, not 15 cubits above the mountains.
Hebrew word har really refers most often to hills rather than mountains.

7. God’s Promise
Genesis 9:11 & 15 reflects a promise not to exercise universal judgment by
means of a flood, “all flesh shall never again be cut off by water of the flood.”
The flood, although local in extent, was global in judgment, since all
humanity lived in the same locale
https://amazingbibletimeline.com/blog/universal-flood/

إقتباس :
In order to accept a global flood, you must reject Psalm 104

"You set a boundary they [the waters] cannot cross; never again will they cover the earth." (Psalm 104:9)1 Obviously, if the waters never again covered the earth, then the flood must have been local. Psalm 104 is just one of several creation passages that indicate that God prevented the seas from covering the entire earth.2 An integration of all flood and creation passages clearly indicates that the Genesis flood was local in geographic extent

The Hebrew words which are translated as "whole earth" or "all the earth" are kol (Strong's number H3605), which means "all," and erets (Strong's number H776), which means "earth," "land," "country," or "ground."4 We don't need to look very far in Genesis (Genesis 2) before we find the Hebrew words kol erets
The name of the first is Pishon; it flows around the whole [kol] land [erets] of Havilah, where there is gold. (Genesis 2:11)
And the name of the second river is Gihon; it flows around the whole [kol] land [erets] of Cush. (Genesis 2:13)

there are many more examples of where kol erets is used without reference to any specific land, although the context clearly indicates a local area. For example, in Genesis 11 (the Tower of Babel) the text says, "the whole [kol] earth [erets] used the same language."6 We know that this reference is not really to the earth at all (and certainly not to the "whole earth"), but to the people of the earth, who all lived in one geographic location. It wasn't until later that God scattered the people over the face of the earth

Examples of where kol erets refers to a local area include the following verses:

"Is not the whole [kol] land [erets] before you? Please separate from me: if to the left, then I will go to the right; or if to the right, then I will go to the left." (Genesis 13:9) (The "whole land" was only the land of Canaan)

There is a Hebrew word that always refers to the entire earth or the entire inhabited earth. The word is tebel (Strong's H8398), which is found 37 times in the Old Testament. Curiously, this word is never used to describe the flood, although it is used extensively to describe the creation of the earth and the judgment of the peoples of the earth

Many Christian believe that a local flood interpretation is a recent invention of those who are trying to reconcile science with the Bible. However, the first century Jewish writer, Josephus wrote about other writers who indicated that the flood was local and that some inhabitants survived by seeking higher ground:

"Now all the writers of barbarian [Greek] histories make mention of this flood and of this ark: among whom is Berosus the Chaldean... Hieronymous the Egyptian.... Nicolaus of Damascus, in his ninety-sixth book, hath a particular relation about them, where he speaks thus: 'There is a great mountain in Armenia, over Minyas, called Baris, upon which it is reported that many who fled at the time of the Deluge were saved; and that one who was carried in an ark came on shore upon top of it; and that the remains of the timber were a great while preserved. This might be the man about whom Moses, the legislator of the Jews wrote'."15

Josephus does not seek to correct their narrative. So, the idea that the flood was a local event is not just a 20th century phenomenon
http://www.godandscience.org/apologetics...flood.html

ومن ثم تفول لك هذه المواقع أن اعتبار الطوفان عالمي أو محلي لا يؤثر في عفيدة المسيحي لأنها مجرد أراء تحتملها النصوص:
https://christianidentitychurch.wordpres...universal/

{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} (159) سورة آل عمران
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 12-02-2017 08:36 AM بواسطة zaidgalal.)
12-02-2017 08:24 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
البرنس غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات : 349
الإنتساب : Mar 2011
مشاركات : #7
RE: وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً
إقتباس :هناك مواقع مسيحية تقول لك أن الطوفان كان محليًّا غمر منطقة قوم نوح ولم يتعداها إلى غيرها وتسرد لك تفسير الكلمات العبرية كما يسرد الأسباب العلمية والمنطقية وتؤكد على سوء فهم المترجمين للكلمات العبرية عندما كتبوا ترجمات العهد القديم


بعيدا عن هذا المقال الملئ بالاخطاء والتي يدل على ان كاتبه واحد ملحد لانها نفس حجج الملحدين الغبيه وشبهاتهم السقيمه التي نقراها في مواقعهم والتي يعوزنا الوقت لتفنيدها واحده تلو الاخرى ! ما رائك ان اكبر موقع للفتاوي على النت قال ان طوفان نوح كان علمي شمل كل الارض ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
هل سيدنا نوح عليه السلام أول الأنبياء وأب البشرية بعد أبي البشرية آدم عليه السلام، وهل الطوفان الذي حصل في عهده كان قد عمّ الكرة الأرضية بالكامل أم أن الطوفان اقتصرعلى مكان تواجد سيدنا نوح عليه السلام؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:

فإن أول الأنبياء جميعاً هو آدم عليه السلام، فقد كلمه الله غير مرة، وكلام الله لبشر دلالة على نبوته، قال عزّ وجل: (قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ) [البقرة:33].
وهناك آيات أخر في القرآن تدل على ذلك. فآدم أول الأنبياء لا نوحاً عليهما، وعلى نبينا الصلاة والسلام.
وبالطوفان هلك جميع من في الأرض إلا من كان مع نوح عليه السلام في السفينة، فهو - على هذا - أبو البشرية الثانية، وأول مرسل لها بعد آدم، لأن الطوفان أتى على كل أهل الأرض، قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: لم يبق إلا من كان مؤمناً معه (مع نوح)، وقد كان مرسلاً إليهم، وانحصر الخلق في الموجودين بعد هلاك سائر الناس.
بل إن ظاهر قوله تعالى: (وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ) [الصافات:77] أن كل الموجود الآن من البشر هو من ذرية نوح، فإما أن يكون الذين كانوا في السفينة كلهم من صلب نوح، وإما أن يكون فيهم من ليس من صلبه، ولم يعقب. والله أعلم.

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.ph...Id&Id=8588

وهذا موقع فتوى اخر يقر ان الطوفان كان عالمي غمر العالم

https://islamqa.info/ar/213057

ثم لو كان طوفان محلي ما الذي اتى بسفينته على جبل اراراط في تركيا ؟ هل كان يعيش نوح وقومه في تركيا ؟ هل كانوا اتراك ؟

وهذا ولم نتطرق لعلم الانثروبولوجى والأركيولوجى والبيولوجي والجيولوجي الذي اثبت فيهم العلماء ان الطوفان كان عالمي شمل كل الارض وتسبب في تباعد القارات وانتشار المستحجرات في كل بقاع الارض وتغير المناخ وانتشار الرواسب في كل العالم .. الخ !
12-02-2017 02:37 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 4,825
الإنتساب : Jan 2005
مشاركات : #8
RE: وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً
أولًا : ليس من حقك ان تقتبس من المواقع الإسلامية لأن هذا يتعارض تمامًا مع عنوان شريطك وهو تكذيب المصدر الأول للإسلام وهو القرآن الكريم.

ثانيًا: ومع ذلك سأرد على هذا الافتباس من نفس الموقع الأول الذي أخذت عنه، ومن مراجع أخر:

ذهب العلماء في الطوفان مذاهب شتى، فالأكثرون على أنه عم الأرض بأسرها، ومن ذاهب إلى أنه لم يعم إلا الأرض المأهولة حينئذٍ بالبشر، ومن جانح إلى أنه لم يعمها كلها ولم يهلك البشر كلهم، ولكل فريق حجج يدعم بها مذهبه. (تفسير القرآن الكريم لمحمد أحمد إسماعيل المقدم - دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية - http://www.islamweb.net - الدرس رقم 84)

وعموم الطوفان هو مقتضى ظواهر الكتاب والسنة ومن قالوا إن الطوفان لم يعم الأرض فإنما أقدموا على إنكاره من جهة قصر المدة التي حددت بها كتب الإسرائيليين وليس يلزم الاطمئنان لها في ضبط عمر الأرض وأحداثها وذلك ليس من القواطع ويكون القصر إضافيا أي لم يبق من قومه الذين أرسل إليهم . وقد يقال : نسلم أن الطوفان لم يعم الأرض ولكنه عم البشر لأنهم كانوا منحصرين في البلاد التي أصابها الطوفان ولئن كانت أدلة عموم الطوفان غير قطعية فإن مستندات الذين أنكروه غير ناهضة فلا تترك ظواهر الأخبار لأجلها. (تفسير ابن عاشور للآية 82 سورة الصافات)

والأرض يجوز أن يراد بها جميع الكرة الدنيوية وأن يراد أرض معهودة للمتكلم والمخاطب كما في قوله تعالى ( قال اجعلني على خزائن الأرض ) يعني أرض مصر في سورة يوسف. ويحتمل أن يكون البشر يومئذ منحصرين في قوم نوح ويجوز خلافه وعلى هذه الاحتمالات ينشأ احتمال أن يكون الطوفان قد غمر جميع الكرة الأرضية واحتمال أن يكون طوفانا قاصرا على ناحية كبيرة من عموم الأرض والله أعلم . (تفسير ابن عاشور للآية 26 سورة نوح)

أي أن التفاسير الإسلامية لا تسمن ولا تغني من جوع.

ورد في سفر التكوين قبيل وقوع طوفان نوح:
Gen 6:4 كان في الارض طغاة في تلك الايام. وبعد ذلك ايضا اذ دخل بنو الله على بنات الناس وولدن لهم اولادا - هؤلاء هم الجبابرة الذين منذ الدهر ذوو اسم.
تك 6 : 4
يقول العلماء المسيحيون أن هؤلاء الطغاة nefeel هم الذين ورد ذكرهم في (عدد 13: 33). ومنهم من يجعل هذا اختمالًا ، ومنهم من يسوفه على انه حقيقة :
لعل الجبابرة المذكورين هنا، كانوا أناسا ضخاما، بلغ طول الواحد منهم ما يقرب من ثلاثة أمتار. ولعلهم هم نفس الناس المذكورين في سفر العدد (13: 33). ونقرأ في صموئيل الأول (17) عن جليات الذي كان طوله نحو ثلاثة أمتار. وقد استغلوا تفوقهم الجسماني في قهر الشعوب حولهم. (التفسير التطبيقي للكتاب المقدس)
4. There were giants] RV 'the Nephilim were.' The Nephilim, a race of giants, famous in popular legend, are represented as being men of renown at the same time as these angels formed unions with the daughters of men. They are alluded to by the spies (Num_13:33 RV) as ancestors of the giant races of Canaan: and this is probably what is referred to by the words and also after that. (J. R. Dummelow
The temptation they were under to oppress and do violence. They were giants, and they were men of renown; they became too hard for all about them, and carried all before them, 1. With their great bulk, as the sons of Anak, Num_13:33. (Henry
There were giants, and men of renown - They carried all before them, 1. With their great bulk, as the sons of Anak, Num_13:33. (Wesley

Num 13:33 وقد رأينا هناك الجبابرة (بني عناق من الجبابرة). فكنا في أعيننا كالجراد وهكذا كنا في أعينهم».
الجبابرة nefeel
“and there we saw the Nephilim, i.e., primeval tyrants (see at Gen_6:4), Anak's sons, giants of Nephilim, and we seemed to ourselves and to them as small as grasshoppers.” (K&D

أي أن هؤلاء العلماء المسيحيون يقولون لنا ان هؤلاء الجبابرة (تك 6: 4) لم يهلكهم طوفان نوح وكان لهم ذريتهم من بعدهم (عدد 13: 33)
فالطوفان تبعًا لهذا الرأي لم يهلك كل البشر

{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} (159) سورة آل عمران
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 12-03-2017 01:20 AM بواسطة zaidgalal.)
12-03-2017 01:13 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
البرنس غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات : 349
الإنتساب : Mar 2011
مشاركات : #9
RE: وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً
إقتباس :أولًا : ليس من حقك ان تقتبس من المواقع الإسلامية لأن هذا يتعارض تمامًا مع عنوان شريطك وهو تكذيب المصدر الأول للإسلام وهو القرآن الكريم.


يظهر انك نسيت ان الموضوع لا يناقش هل كان الطوفان عالمي او في مكان واحد وانما نناقش اية سواء الاسراء التي تقول "وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً" والتي تتعارض مع كون الانسان كائن اخلاقي روحي عاقل ارادي خلق الله له الضمير وفكر التوبه وحينما لم تعرف بما تجيب هربت لموضوع اخر !

وحينما اتيت لك باقوال علماءك الذين جعل القران طاعتهم من طاعه الله والرسول وامرك رسولك بطاعتهم ولو كانوا شياطين في جثمان انس حينما شتت الموضوع لموضوع اخر هربت تتبرأ منهم مخالفا امر ربك ورسولك ضاربا بهم عرض الحائط بينما انت لا تكف عن اقتباس اقوال فلان وعلان عن المسيحيه لتجعل كلامهم مكان كلام الله وتحاججنا بهم وكانهم الله المتوجب اتباعه كما هو الحال في دينك متناسيا اننا لا نتبع العلماء مثل دينك دين النقل لا العقل بل نتبع اقوال الكتاب المقدس وحده !

وتبقى مداخلتي رقم 5 المتعلقة بعنوان الشريط قائمه بلا رد الا لو لم يكن عندك رد عليها !

(آخر تعديل لهذه المشاركة : 12-03-2017 01:38 AM بواسطة البرنس.)
12-03-2017 01:33 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
البرنس غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات : 349
الإنتساب : Mar 2011
مشاركات : #10
RE: وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً
في ختام الموضوع بعد هروب المسلم كالعاده يتضح لنا ان الانسان في الاسلام ليس كائن اخلاقي عقلاني ارادي يعرف ويميز بين الخير والشر ..
بل الانسان في الاسلام شبيه الحيوان بلا عقل بلا فكر بلا ضمير لا يعرف الخير والشر ولا يقدر ان يميز بينهم لهذا يقول معبود المسلمين :

وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً (الاسراء 15)

بينما الواقع يخبرنا ويثبت ان الانسان هو كائن عقلاني له ضمير ومشيئه يعرف ويميز بين الخير والشر .. حيث عرف مايكل بيترسون احد الاساتذه الكبار وتعترف به اكسفورد العقل قائلا :

العقل هو تلك الامكانية الطبيعة التي يولد بها الانسان والتي تمكنه من الفهم والتقيم وتكوين المفاهيم وبناء الحجج .

ولو ضربنا مثال بسيط لدينا شريعه حمورابي التي كانت قبل الاديان والتي تعتمد على العدل في محاسبة المخطئ ..
فهي شريعه الهيه في ضمير البشر قد زرعها الله فيهم منذ ايام ادم وحواء والى نوح والحق يبقى حقا لانه من الله .

لهذا كان الله في الكتاب المقدس يعاقب الوثنين الذين لم يعطيهم شريعه الهيه ويحاسبهم بناء على القانون الاخلاقي والضمير الذي رزعه فيهم لحظة خلقهم .. فانعدام الضمير يجرد الانسان من انسانيتة .
12-21-2017 04:06 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 4,878 06-20-2012 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  حتى وقت الحج اختلفوا فيه طريف سردست 1 962 11-13-2011 09:45 PM
آخر رد: الفكر الحر
  شهادة نسب الرسول حتى آدم عليه السلام طريف سردست 5 4,274 10-19-2011 06:23 PM
آخر رد: الفكر الحر
  وما من أمة إلا خلا فيها نذير ( هل هذا الأمر حقيقى ) ahmed ibrahim 27 6,505 09-09-2011 05:41 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  الحركة الاسلامية وما يجب ان تكون عليه فى المستقبل بقلم / طارق فايز العجاوى طارق فايز العجاوى 0 584 09-08-2011 08:28 PM
آخر رد: طارق فايز العجاوى

التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف