إستفتاء : ما هو موقفك تجاه الأزمة الداخلية الإسبانية
مع متمردي كتلانيا
مع النظام الإسباني
طرف محايد
[عرض النتائج]
 
إضافة رد 
 
تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
زعيم المعارضة الكتلانية "كارليس بوتيشمون": لن نخضع للحكومة الإسبانية
الكاتب الموضوع
أسير الماضي غير متصل
للحق ضياء يرهب الظلمة
****

المشاركات : 349
الإنتساب : Apr 2011
مشاركات : #1
زعيم المعارضة الكتلانية "كارليس بوتيشمون": لن نخضع للحكومة الإسبانية
دعى الزعيم الانفصالي لـ إقليم كتالونيا شمال شرق إسبانيا كارلس بوتشيمون، برلمان الإقليم إلى مناقشة كيفية الرد على ما أسماه "محاولة الحكومة الإسبانية محو" استقلال كتالونيا والتصويت على ذلك، داعيا للرد بقوة على حكومة مدريد. وصف رئيس كتالونيا، في خطاب متلفز، مساء السبت، خطط رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي باستبداله وحكومته بأنها "محاولة لإذلال" كتالونيا و"هجوم على الديمقراطية". وشدد على أن شعب الإقليم لن يقبل الإجراءات "غير القانونية"، التي اتخذتها الحكومة الإسبانية بوضع الإقليم تحت الحكم المباشر لمدريد. ثم أضاف: "أطلب من البرلمان عقد جلسة عامة نتمكن خلالها نحن ممثلو سيادة المواطنين من اتخاذ قرار بشأن محاولة تصفية حكومتنا وديمقراطيتنا والتصرف طبقا لذلك".

كانت تعليقات بوتشيمون بمثابة تهديد مقنع بالمضي قدما بإعلان استقلال الإقليم الثري الواقع شمال شرق إسبانيا. وتأتي عقب انضمامه إلى احتجاج كبير في برشلونة، السبت، حيث أعرب الكثيرون عن استيائهم العميق من الخطط التي أعلنها راخوي في وقت سابق من السبت وأشار بوتشيمون إلى أن تحرك راخوي يعد "أسوأ هجوم" على شعب كتالونيا ومؤسساته منذ حل الجنرال فرانشيسكو فرانكو حكومة إقليم كتالونيا في 1939.

أفادت شرطة البلدية بأن نحو 450 ألف شخص من سكان كتالونيا تظاهروا وسط مدينة برشلونة، مطالبين باستقلال الإقليم، بعدما طلبت مدريد من مجلس الشيوخ إقالة الحكومة الكتالونية في خطة اعتبرها البرلمان المحلي "انقلابا" على الديمقراطية. تجاوز عدد المتظاهرين بمرتين عدد من شاركوا في مظاهرة الثلاثاء، حين احتشد نحو 200 ألف شخص في الشارع احتجاجا على اعتقال اثنين من قادة كتالونيا بتهمة التحريض.

تجاوز عدد المتظاهرين بمرتين عدد من شاركوا في مظاهرة الثلاثاء، حين احتشد نحو مئتي ألف شخص في الشارع احتجاجا على اعتقال اثنين من قادة كتالونيا بتهمة التحريض. وفي وقت سابق السبت، طلب رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي، من مجلس الشيوخ، إقالة الحكومة الكتالونية للتمكن من إجراء انتخابات إقليمية خلال ستة أشهر. ردا على هذه الخطوة، قالت رئيسة برلمان الإقليم، كارمي فوركاديل، إن قرار رئيس الوزراء هو "انقلاب" و"تعد على الديمقراطية"،  مضيفة أنه "يريد منع برلمان كتالونيا من أن يكون برلمانا ديمقراطيا ولن نسمح بحدوث ذلك".

"وهذا هو السبب في أننا نريد أن نبعث لمواطني هذا البلد برسالة ثبات وأمل. نتعهد اليوم، بعد أخطر تعد على المؤسسات الكتالونية منذ استردادها، بالدفاع عن سيادة برلمان كتالونيا". هذه هي المرة الأولى في تاريخ الديمقراطية الإسبانية القائمة منذ أربعة عقود، التي تفعل فيها الحكومة الإسبانية المركزية حقها الدستوري للسيطرة على إقليم متمتع بحكم ذاتي وحكمه بشكل مباشر.

وسيشمل الحكم المباشر للإقليم السيطرة الكاملة على شرطة الإقليم وشؤونه المالية ووسائل الإعلام العامة. كما قررت الحكومة المركزية أيضا الحد من سلطات برلمان كتالونيا. وتسببت محاولة إقليم كتالونيا للاستقلال، في أكبر أزمة سياسية تشهدها إسبانيا منذ محاولة انقلاب عسكري في عام 1981 بعد عدة سنوات من نهاية حكم ديكتاتورية فرانكو للبلاد. واجهت تلك المساعي معارضة قوية من بقية أنحاء إسبانيا، وقسمت كتالونيا وطرحت احتمالات بتنظيم احتجاجات في الشوارع لفترة طويلة.

"الجنون عند الأفراد هو أمر نادر؛ لكن لدى الجماعات والأقوام والأحزاب والأحلاف يمثل القاعدة"
الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 12-19-2017 10:36 AM بواسطة أسير الماضي.)
12-19-2017 10:19 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  المعارضة السورية تقتل 40 طفلاً في مجزرة بحمص فارس اللواء 22 1,610 10-10-2014 06:28 PM
آخر رد: خالد
  المعارضة السورية تقتل عشرات الاطفال فى ادلب بلقاح فاسد على نور الله 0 243 09-17-2014 09:14 AM
آخر رد: على نور الله
  و شهد شاهد من اهل المعارضة السورية ، انا ما دخلنى على نور الله 1 431 06-30-2014 10:07 AM
آخر رد: على نور الله
  بعد عودتها لسوريا المعارضة ميس كريدي: المال السياسي والخليج انتزع الورقة من أيدينا Rfik_kamel 0 402 05-16-2014 01:23 AM
آخر رد: Rfik_kamel
  جون كيري ينصح المعارضة السورية بالتعاون مع الأسد فارس اللواء 2 378 05-13-2014 01:01 PM
آخر رد: على نور الله

التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف