إضافة رد 
 
تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
هل أنتهت الحرب الباردة بين روسيا والولايات المتحدة أم إنها أتخذت شكلاََ مختلفََا ؟
الكاتب الموضوع
أسير الماضي غير متصل
للحق ضياء يرهب الظلمة
****

المشاركات : 358
الإنتساب : Apr 2011
مشاركات : #1
هل أنتهت الحرب الباردة بين روسيا والولايات المتحدة أم إنها أتخذت شكلاََ مختلفََا ؟
الصراع بين الإتحاد السوفيتي والولايات المتحدة لا زال مستمرا برأيي ولم يخمد لكنه إتخذ شكلا مختلفا مع الوقت فـ روسيا تحاول دوما التلاعب بـ أورادق حسَّاسة لا زالت الإدارة الإميركية غير عازمة حيال أمرها كـ مثل القضية السورية أو قضية الملف النووي الإيراني أو الإنسحاب العسكري من أفغانستان.. إلخ. الرئيس الروسي أبو زيتونة فلاديمر بوتين يمثل مسألة جدلية فـ هناك من يعتبره بطلا وسياسيا فذا وهناك من يعتبره وغدا لئيما فاشل في السياسة الداخلية سفاح في السياسة الخارجية وداعم لـ الأنظمة الإجرامية التي تحكم في سوريا والعراق وبلاد فارس بالإضافة إلى دعمه لـ العرش الديكتاتوري في أوكرانيا. شخصيا لا أرى التصرفات التي يقوم بها الولد السلافي بوتين شجاعة أو دليل على أصالة في التكوين النفساني للمرء (الإنسان) وإنما الشجاعة كـ صفة إنسانية محبذة ومحمودة أراها متجسدة تمام التجسد في شخصية السيدة المناضلة الجميلة قلبا وقالبا يوليا تيموشينكو زعيمة المعارضة الأوكرانية والتي هي بالمناسبة تمتلك شعبية كبيرة بين كافة الفئات العمرية والتعليمية والإجتماعية في داخل المجتمع الأوكراني.

في الأصل.. المجتمعات السلافية في روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا هي متعطشة للديمقراطية وهناك أجيال جديدة تبزغ للحياة مع الوقت كما تبزغ الشمس كل يوم واحد بحلة جديدة مختلفة عن اليوم السابق والحكم الإستبدادي الذي قام بوضع وتأسيسه الديكتاتور فلاديمر لينين بعد ثورة البلاشفة قد أتى بالدمار الهائل وعمليات إبارة جماعية من الصعب إحصائها وهذا ما يخلق شعور بالنفور من العقلية الشمولية وثقافة الحزب الواحد الذي يدير البلاد بالحديد والنار وهذا ما أتت به الإيديولوجيا الشيوعية ذات الفكر الفاشي. لا أرى ما يقوم به الديكتاتور المنحط فلاديمر بوتين من تصرفات وحركات شوارعية شجاعة ومن الممكن لأي ديكتاتور منحط أن يأتي بنفس التصرفات أو بتصرفات أخرى مماثلة في الجوهر كـ مثل كونه قام بإدخال كلب مفترس على أنجيلا ميركل أو قام بتلطيع حذائه الخاص في كوب الشاي الذي سوف يتناوله الرئيس الإمريكي السابق باراك أوباما .. إلخ.

روسيا تبحث دائما عن أوراق مختلفة لـ تتلاعب بها وبناءََ على ذلك هي لا تطالب من إمريكا الرد بالمثل وإنما تتوقع محاولات إمريكية لـ تحييد وتقليص دورها الإقليمي أو تشتيتها في صراعات أخرى لكي تخلوا لها الساحة العالمية كيلما تتصرف وتدير العالم وفقا لـ أجندتها هي لوحدها بلا منازع. الحرب الباردة بالطبع لا زالت موجودة لكن بشكل مختلفة عن زمن الإتحاد السوفيتي والجيش الأحمر وراية الشيوعية الحمراء وأناشيد الولاء الوطني التي تفوح منها رائحة الشوفينية الكريهة وشكرا للرب على زوال الشبح الشيوعي وتفكك إمبراطوريته بلا رجعة.

"الجنون عند الأفراد هو أمر نادر؛ لكن لدى الجماعات والأقوام والأحزاب والأحلاف يمثل القاعدة".
"كل ما هو مستقيم كذاب؛ الحقيقة دائما معوجة وحتى الزمان ذاته هو عبارة عن دائرة".
"كلما أردت أن تجعل الحقيقة أكثر وضوحا كلما توجب عليك تزيينها حتى تغوي الحواس".
"الحب لـ واحد بربرية لأنه يأتي على حساب كُل الباقين؛ بما فيه حب الرب نفسه".

لـ الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه


الفئران البيض ترمز للنهار أما الفئران السود فـ ترمز لـ الليل
الثعابين ترمز للحقائق الروحانية أم العقارب فـ ترمز للأسرار المستورة
البرغوث هو رمز الشيطان أما الدود فهي رمز الفناء والإندثار
الفرح المطلق هو المعادل لـ الحزن المطلق
في جوف البحر توجد الكثير من الأسماك العمياء السعيدة
من لم يذوق طعم الجوع لم يعرف لذة الطعام ومن لم يذوق طعم العطش لم يعرف لذة الشراب
عندما ذهبت للمقبرة في منتصف الليل وجدت جدتي واقفة هناك
في قلوب الصالحين تسكن هناك الحقيقة
الوحدة أحسن جليس والعزلة أفضل صاحب
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 12-20-2017 07:58 PM بواسطة أسير الماضي.)
12-20-2017 07:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
فلسطيني كنعاني غير متصل
ِAtheist
*****

المشاركات : 4,217
الإنتساب : Mar 2002
مشاركات : #2
RE: هل أنتهت الحرب الباردة بين روسيا والولايات المتحدة أم إنها أتخذت شكلاََ مختلفََا ؟
لوضع الامور في سياقها التاريخي من الجهة الأميركية....

منذ انهيار الاتحاد السوفياتي أصبح العالم شبه خاضع للإمبريالية الأميركية .....

و لكن هذه السيطرة الإمبريالية ليست ثابتة و تضعف ..... كان الاوج في نهاية عهد ريجان في الثمانيات مرورا بفترتي حكم بوش الأب و حكم بيل كلينتون ، ثم بدأ الضعف من عهد الاخرق بوش الابن ، الذي شهد نكسات اقتصادية و مغامرات عسكرية فاشلة و مكلفة في العراق و أفغانستان ...

في عهد اوباما اتجهت اميركا للانكفاء على ذاتها ..... في السياسة الخارجية أعطى هذا الفرصة و بوضوح لصعود الروس مجددا ، و كان هذا واضحا في جورجيا ثم سوريا ثم اوكرانيا ، بل كما ادى الموقف الأميركي المخزي من الانقلاب الفاشل في تركيا إلى خسارة تركيا كحليف قوي و جعلها تتجه ايضا لروسيا ....

في عهد المعتوه الذي ابتليت به البشرية "ترامب " الوضع اسوا بكثير ...... فهو تحت شعار "إعادة اميركا لمجدها " جعلها تنكفىء أكثر ....

باستثناء حثالات امثال نتنياهو و محمد بن زايد و محمد ابن سلمان و مشتقاتهم الخرائية ، لا يوجد رضى في العالم عن هذا المعتوه ....

في بداية عهده .....

1- انسحب من اتفاقية المحيط الهادىء التجارية
2-انسحب من اتفاقية باريس البيئية (تخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة ) مع العلم أن كل دول العالم و منها كوريا الشمالية ملتزمة بهذه الاتفاقية (باستثناء سوريا و نيكاراجوا !!)
3- تقليص المعونات الأميركية بشكل عام باستثناء إسرائيل بالإضافة لتقليص تمويل مؤسسات دولية كانت تحت النفوذ الاميركي تاريخيا مثل الامم المتحدة و اليونيسكو.
4- قرار القدس الأخير و الذي اتضح فيه مدى العزلة الأميركية .
5- بناء سور مع الجارة الجنوبية "المكسيك" و استخدام لغة متعالية معها.

5- ...... و القادم اعظم


الخلاصة .... اميركا تحت هذه القيادة الشعبوية الخرقاء تتجه لمزيد من العزلة ، و هذا يعطي مزيدا من الدول الفرصة لزيادة نفوذها في العالم ..... و على راس هذه القوى روسيا و الصين .

عودة لبوتين ..... دك الشيشان و جعل عاليها سافلها و لم يوقفه احد ، لعن أبو جورجيا و لم يحصل الرئيس الجورجي سوى على الكلام من الأميركيين ، ضم القرم من اوكرانيا و لم يوقفه احد ، و في سوريا قلب الطاولة حيث كان تدخله الفارق الأكبر في مجريات الحرب الأهلية السورية. لم يقم الاميركا بالتدخل في سوريا إلا لصالح إسرائيل ..

و هذا يظهر مدى صغر وتقزم أميركا ..... رغم انها القوة العظمى الأولى إلا ان حفنة من اليهود يحركونها بسهولة بما يناسب مصالحهم.
12-27-2017 10:43 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
أسير الماضي غير متصل
للحق ضياء يرهب الظلمة
****

المشاركات : 358
الإنتساب : Apr 2011
مشاركات : #3
RE: هل أنتهت الحرب الباردة بين روسيا والولايات المتحدة أم إنها أتخذت شكلاََ مختلفََا ؟
الأخ "فلسطيني كنعاني" :

تفكك الإتحاد السوفيتي فسح المجال للإخطبوط الإمريكي بأن يمُد أذرعه الطويلة حول مختلف أقاليم الأرض لكن السبب الجوهري (حسب رأيي الشخصي) للإنحدار الإمريكي هو وصول جورج دبليو بوش إلى البيت الأبيض وشنه حروب مكلفة إقتصادية جدا وعشواء بلا أسباب معقولة وما يعكس عن الغباء الشديد في الوعي الشعبي الإمريكي وسذاجة الإنسان الإمريكي العامّي هو أن يفوز هذا الرجل الطائش بـ جولتين رئاسيتين وليس جولة واحدة ونفس الأمر مع الرئيس باراك أوباما الذي يعتبره الكثيرين واحد من أكثر الرؤساء سوءََا وفشلا في التاريخ السياسي الإميركي أجمع. دخول جورج بوش في مغامرات عسكرية فاشلة أرهق الإقتصاد الإمريكي أيما إرهاق ومع كون المجال مفسوح لـ الهيمنة الإمريكية بعد سقوط وتفكك الإتحاد السوفيتي (روسيا سابقا) ومجموعة الدول ذات الحكومات الشيوعية في أوروبا الشرقية ووسط آسيا لكن هذا لم يتم إستغلاله وإنما وجود شخص أحمق وطائش على سدة الحكم كـ جورج بوش الذي أدلى بـ سياسة جدا متهورة وغير حكيمة جعل إميركا تتوحل في مستنقعات دامية في أفغانستان ومن ثم العراق بالإضافة إلى الصراع الطفولي السخيف مع حكومة الملالي الإسلامية المُتطرفة الحاكمة في إيران جعل إميركا تفقد الكثير من الأوراق الإستراتيجية بـ ثمن بخس جدا.

بالنسبة إلى دونالد ترامب فـ الرجل هو صاحب فكر فاشي لا يقل فاشية عن الفاشية التي كان يؤمن بها زعيم الحزب القومي النازي الألماني أدولف هتلر أو زعيم الفاشية الإيطالية والفرق الجوهري الوحيد هو ربما كونه غير قادرا على تطبيق رزمة الأفكار التي تعشش في دماغه. العقلية القومية دائما كانت المهد لـ إنحطاط الأُمُم وأفول حضارتها فـ لو رجعت إلى حقبة الحضارة الرومانية (منذ القرن الرابع قبل الميلاد إلى القرن الثالث الميلادي) سوف تجد ذروة إزدهار الحضارة الرومانية كانت بـ وجود ذهنية ليبرالية حكيمة هي من تقوم الأمة الرومانية وهي من تربض على كُرس الحكم وعليها يعوِّل العامة من الناس أو الخاصة. إنحدار وثبوط الحضارة الرومانية كان متزامنا إلى حد بعيد مع إزدياد الثقافة القومية والعادات القومية البلطجية التي تجعل من شخصية الرئيس شخصية إلهية مقدسة يجب قطع رأس كل من يتجرأ على المساس بها. نفس الأمر مع الحضارة الإغريقية عند بزوغها وفي عصرها الذهبي كانت الثقافة الليبرالية ليبرالية إلى حد بعيد وهذا ما تطرق له الفيلسوف الألماني نيتشه في كتابه المعنون "ما وراء الخير والشر" حيث إن هبوط وتراجع وتفسح المدنية الهيلينية والحضارة الإغريقية كان مواكبا لـ نزعة قومجية تبجل العرق الهيليني بذاته وتزدري الإعراق الأخرى بما فيها العرق المقدوني الشقيق لـ العرق اليوناني في إقليم البلقان جنوب شرقي القارة الأوروبية! فوز ترامب كان محفوف بـ نزعة شعبوية غير عقلانية وكما تعرف فـ الحزب الجمهوري في الولايات المتحدة هو الممثل الرسمي لـ الأصولية المسيحية البروتستانية في العالم ومنطقة الحزام الإنجيلي هي المعقل لها والقلب النابض لـ التزمت الديني البروتستانتي في العالم الحديث.

أعتقد إن تحليلك الشخصي ممتاز وفي محله وموافق عليه 100% عدى وجهة نظرك عن الرئيس الروسي فلاديمر بوتين الذي لا أراه سوى متسلق أجرب على كرسي الحكم وما يقال عن إنتصاراته العسكرية هو مشبوه جدا فـ الرجل دخل في حروب مع دول هي أضعف عسكريا بكثير من روسيا وما تمتلكه روسيا من تطور تكنولوجي وترسانة عسكرية من العيار الأول كانت تضاهي الترسانة العسكرية الإميركية في حقبة ما قبل تفكك الشيوعية هو كفيل بأن يفسر منطقيا بسهولة بالغة عن لماذا إستطاع أبو زيتونة أن يحسم تلك المعارك لـ صالحه. دخول روسيا في النزاع السوري هو لإسباب إقتصادية بحتة وليس لـ كرمال عيون عائلة الأسد المافيوية ويحب أن لا ننسى الموقف الإميركي المشبوه حيال الحراك الثوري السوري منذ بداية إندلاعه ورفض الإدارة الإميركية المطلق إرسال أي أسلحة أو معونات عسكرية للفصائل الثورية المسلحة !! ومع نزوح أوباما ومجيئ ترامب لم يتغير شيئ ولا زال المجتمع الدولي وعلى رأسه القوة الغاشمة إميركا صامتين صمت القبور على ما يحصل من جرائم قتل جماعي وإستباحة حقيرة لـ دماء شعب أعزل مجرد من السلاح وتم منعه من السلاح الذي من المفترض أن يدافع عن نفسه عن خلاله !!

"الجنون عند الأفراد هو أمر نادر؛ لكن لدى الجماعات والأقوام والأحزاب والأحلاف يمثل القاعدة".
"كل ما هو مستقيم كذاب؛ الحقيقة دائما معوجة وحتى الزمان ذاته هو عبارة عن دائرة".
"كلما أردت أن تجعل الحقيقة أكثر وضوحا كلما توجب عليك تزيينها حتى تغوي الحواس".
"الحب لـ واحد بربرية لأنه يأتي على حساب كُل الباقين؛ بما فيه حب الرب نفسه".

لـ الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه


الفئران البيض ترمز للنهار أما الفئران السود فـ ترمز لـ الليل
الثعابين ترمز للحقائق الروحانية أم العقارب فـ ترمز للأسرار المستورة
البرغوث هو رمز الشيطان أما الدود فهي رمز الفناء والإندثار
الفرح المطلق هو المعادل لـ الحزن المطلق
في جوف البحر توجد الكثير من الأسماك العمياء السعيدة
من لم يذوق طعم الجوع لم يعرف لذة الطعام ومن لم يذوق طعم العطش لم يعرف لذة الشراب
عندما ذهبت للمقبرة في منتصف الليل وجدت جدتي واقفة هناك
في قلوب الصالحين تسكن هناك الحقيقة
الوحدة أحسن جليس والعزلة أفضل صاحب
12-27-2017 11:03 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  روسيا تصرح لثالث مرة بأن البغدادي قتل فهل لجأ اليها الوطن العربي 1 702 06-24-2017 12:45 PM
آخر رد: الوطن العربي
  الأمم المتحدة تحذر من مجاعة كبرى في اليمن فارس اللواء 1 415 05-04-2017 08:25 PM
آخر رد: الوطن العربي
  هكذا صنعنا داعش وهكذا نقرع طبول الحرب ضدها رحمة العاملي 0 412 10-10-2014 01:09 PM
آخر رد: رحمة العاملي
  كلمة الشيخ تميم في الأمم المتحدة الوطن العربي 2 481 09-30-2014 07:08 PM
آخر رد: الوطن العربي
  رئيسة الأرجنتين تفجر قنبلة في الأمم المتحدة ابن فلسطين 9 1,052 09-30-2014 12:52 AM
آخر رد: رحمة العاملي

التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف