هل الكتاب المقدس واحد بين الطوائف المسيحية
#1
قبل البدء عن التعليقات التي وصلتني عن مقالتي السابقة http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=611608 للاسف التعليقات اتصفت باربعة اشياء وهي : 1 اتهامي بالتدليس بلا دليل 2 واني انسخ من المواقع الاسلامية ولو كان صاحب الادعاء صادق لذكر بعض اسماء هاي المواقع 3 والجهل والامية 4 والمصيبة الاكبر عدم فهم فكرة المقال وطرح افكار ليس لها اي علاقة بالمقال هذا ان تجاوزنا من يعطي شروطا لبحثي وهو لا يتقيض بهاي الشروط في مقالاته ولهذه الأسباب قمت بكتابة مقالة مفصلة ردا عليهم وحتى ما تنشر المقالة لا يوجد شيء اضيفه لهم
كثيرا ما نسمع من المبشرين بالمسيحية سواء على قنوات التلفاز او على صفحات التواصل الاجتماعي أن الايمان المسيحي واحد بين جميع الطوائف المسيحية وان الكتاب المقدس واحد والغريب في الموضوع ان هذا الادعاء يكثر بين المبشرين بالمسيحية من اصول اسلامية يعني من المبشرين بالمسيحية الذين ولدوا مسلمين والذين يدعون انهم لم يتركوا الاسلام الا بعد دراسة طويلة جدا للاسلام ودراسة المسيحية ككل ( وانا عن نفسي لا استغرب من هاي الشعارات التي يقولونها لانهم لا يحددون اصلا ما هي الطائفة المسيحية التي تحولوا لها ) وطبعا موضوع مقالتنا فقط عن هل الكتاب المقدس واحد بين جميع الطوائف المسيحية في حين سيتم تعاطي مسألة هل الايمان المسيحي واحد في مقالة اخرى رغم ان اكثر من ينادي بهذا الشعار( الايمان الواحد) هم ايضا المسيحين ذوي الاصول الاسلامية بينما لا تجد المبشرين بالمسيحية المسيحين الاصل ينادون بمثل هذا الشعار مما يعطينا فكرة عن الجواب
الان هل الكتاب المقدس واحد بين الطوائف المسيحية ؟
النسخ حرفيا من المواقع المسيحية
نسمع على القنوات التبشيرية وصفحات الفيسبوك ان الكتاب المقدس واحد بين جميع الطوائف المسيحية بل نجد أيضا إصرار غريب وإعادة وتكرار بل أصبحت مقدمة عند الكثير من المبشرين بشكل غريب !!!
فلماذا الاصرار اذن ؟؟؟؟
الحقيقة انه جميع الديانات تقريبا او حتى قد يكون كلها تنقسم الى طوائف متعددة وكل ما زاد عدد اتباع الدين زاد عدد طوائفها وكل ما زادت طوائفها زادت افرعها الى اخره
والمسيحية لا تختلف عن الاسلام في هذه المسألة
فالمسيحية تنقسم كالاسلام الى طوائف كبيرة وهم ثلاثة : الارثدكس والكاثوليك والبروتستانت وطبعا هناك طوائف اخرى اصغر او صغيرة كشهود يهوه والمورمن والسبتيين ( قد يقول البعض انهم بروتستانت اقول ليسوا تقليدين ومكفرين من معظم البروتستانت ) على كل حال
هل الكتاب المقدس واحد بينهم كما يدعي الاخوة المبشرين او حتى بعض الاخوة المسيحين في الحوار المتمدن :
الاجابة لاء
كيف ؟؟؟
وبأدلة من مواقعهم رغم اني لا احتاج اليها لانه امر معلوم لاي انسان باحث ومثقف بل حتى لعامة الناس ولكن نأتي بالدليل

أولا : الكتاب المقدس بين الكاثوليك والارثدكس ضد البروتستانت :
1 : قام البروتستانت بحذف 7 اسفار من العهد القديم وهم : ي عبارة عن عدة أسفار تقرها كل من الكنائس الكاثوليكية والأرثوذكسية الشرقية ضمن العهد القديم من الكتاب المقدس المسيحي وترفضها مجمل الطوائف اليهودية والكنائس البروتستانتية الإنجيلية. والأسفار هي :

سفر طوبيا (طوبيت): ويأتي في الترتيب بعد سفر نحميا، والسفر يصنف على أنه من الأسفار التاريخية.
سفر يهوديت: ويأتي في الترتيب بعد سفر طوبيّا (طوبيت)، والسفر يصنف على أنه من الأسفار التاريخية.
سفر المكابيين الأول: ويرتب بعد سفر أستير، والسفر يصنف على أنه من الأسفار التاريخية.
سفر المكابيين الثاني: ويرتب بعد سفر المكابيين الأول، والسفر يصنف على أنه من الأسفار التاريخية.
سفر الحكمة: ويأتي بعد سفر نشيد الإنشاد في الترتيب ؛ حيث يعد السفر من الأسفار الشعرية.
سفر يشوع بن سيراخ: ويأتي بعد سفر الحكمة في الترتيب؛ حيث يعد السفر من الأسفار الشعرية.
سفر باروخ: وهو يلي سفر المراثي، ويدخل في تصنيف أسفار الأنبياء.
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%...9%8A%D8%A9
فكرة عامة عن الأسفار القانونية الثانية

لم يقم البروتستانت بوضع هذه الأسفار في طبعات الكتاب المقدس الخاصة بهم، على الرغم من أن كلا من الأرثوذكس والكاثوليك يؤمنون بقانونية هذه الأسفار. والبروتستانت يعتبرون هذه الأسفار لا ترتقي إلى مستوى الوحي الإلهي، وهي من وجهة نظرهم أسفارًا مدسوسة، وتضم موضوعات غير ذات أهمية وخرافات لا يقبلونها! مع العلم بأن الأرثوذكس هم الطائفة المسيحية الأولى تاريخيًا في العالم، وبعدهم الكاثوليك.. أما البروتستانت فهم طائفة حديثة نسبيًا (بعد 16 قرنًا من بداية المسيحية)!! ولكن تلك الأسفار موجودة في جميع كتب الأرثوذكس والكاثوليك.

وتتكوَّن الأسفار الثانية من أسفار كاملة أو أجزاء من سفر. وقد رفضها اليهود في مجمع جامينا (يامينا، يبنة، يافيني יַבְנֶה‎‎) Council of Jamnia أو Council of Yavne سنة 90 م.، لأنها وصلت لهم باللغة اليونانية، لكن هذا لا يعني أنها كُتِبَت باليونانية، وسبب الرفض هو أن المسيحيين استخدموا اللغة اليونانية لنشر كلمة المسيح؛ فقرَّر اليهود رَفْض كل كِتاب يوناني للتقليل من الانتشار المسيحي. وقد وافَق البروتستانت اليهود في رَفْض الأسفار القانونية الثانية على هذا الأساس. ولكن اليهود عندما ترجموا الكتاب المقدس إلى اليونانية في القرن الثالث قبل الميلاد، نقلوا مجموعة من الأسفار القانونية الثانية إلى اليونانية.

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت
https://st-takla.org/pub_Deuterocanon/De...ndex_.html

وهاي من مواقع البروتستانت
scrollاُنــْظُرُوا أَنْ لاَ يَكُونَ أحَدٌ يَسْبِيكُمْ بِاٌلْفَلْسَفَةِ وَبـِغـُرُورٍ بَاطلٍ حَسَبَ تـَقْلِيـِد اٌلنـَّاسِ حَسَبَ أَرْكَانِ اُلْعَالَمِ وَلَيْسَ حَسَبَ اُلْمَسِيا )) كولوسي 8:2.

هل من المعقول ما يدعيه الكاثوليك والأرثوذكس بأن البروتستانت قد قاموا بحذف الكتب (الأسفار) التالية من الطبعات البروتستانتية للكتاب المقدس: طوبيا، يهوديت، تتمّة أستير، الحكمة (حكمة سليمان)، حكمة يشوع ابن سيراخ، باروخ، تتمّة سفر دانيال، المكابيين الأول والثاني؟

تدعى هذه الأسفار في جملتها بالـ(( أبوكريفا ))، وقد قام ثلاثة وخمسون أسقفا للكنيسة الكاثوليكية باعتمادها وضمها إلى مجموعة الأسفار المقدسة للعهد القديم وإعطائها نفس المنزلة، وذلك في مجمع ترنت، وفي الجلسة التي انعقدت في 8 أبريل/نيسان سنة 1546 ميلاديا. علما بأن هذه الكتب (الأبوكريفا) لم تكن جزءا من الكتب المقدسة العبرية في عهد السيد يهوشوه المسيح. فاليهود الذين ائتمنهم يهوه على كتبه المقدسة، {(( إِذًا مَا هُوَ فَضْلُ الْيَهُودِيِّ، أَوْ مَا هُوَ نَفْعُ الْخِتَانِ؟ كَثِيرُ عَلِى كُلِّ وَجْهٍ! أَمَّا أَوَّلاً فَلأَنَّهُمُ اسْتُؤْمِنُوا عَلَى أَقْوَالِ يهوه (الإله) )) رومية 3: 1، 2. هؤلاء اليهود لم يدرجوا الأبوكريفا ضمن أسفار العهد القديم المقدسة. لقد تم كتابة هذه الأسفار في الـ 200 سنة التي سبقت ولادة السيد المسيح، وهذه الفترة التي تقع ضمن فترة ما بين العهدين (القديم والجديد) والتي امتدت قرابة 400 سنة، انعدمت فيها موهبة النبوة بين اليهود. أي أن يهوه لم يمنح موهبة النبوة، خلال هذه الفترة، لأحد ما. وقد كانت الموهبة الروحية هي الشرط الأساسي الواجب توافره حتى يُؤهَّل صاحبها للكتابة والتنبؤ، وعندها كانت تُقبَل كتاباته على أنها جزء من الوحي الإلهي.

ولهذا السبب استبعد رجال الدين اليهود هذه الأسفار من كتبهم المقدسة. فليس غريبا، إذاً، أن لا نجد أي إشارة، مباشرة أو غير مباشرة، في أسفار العهد الجديد مقتبسة من (( الأبوكريفا )). ففي الوقت الذي نجد فيه أن أسفار العهد الجديد تحوي 263 اقتباساً مباشراً من أسفار العهد القديم المقدسة وأكثر من 350 إشارة إلى العهد القديم، لا نجد فيها اقتباسا واحدا للمخلّص أو رسله من أسفار (( الأبوكريفا )). وفي ضوء هذه الحقائق علينا أن نسأل أنفسنا هذا السؤال الهام: إذا كان إلهنا يريد أن نعتبر أسفار (( الأبوكريفا )) مساوية للأسفار المقدسة، فلماذا لم تكن هذه الأسفار جزءا من الكتب المقدسة في عهد المسيح؟

هذا وقد كان كبار اللاهوتيين وآباء الكنيسة المسيحية، على مر العصور، من القديس جيروم وحتى حركة الإصلاح في القرن السادس عشر، يفرّقون ويميّزون ما بين أسفار (( الأبوكريفا )) وأسفار الكتاب المقدس الأخرى. وكانوا يعلمون الناس أن قراءة أسفار (( الأبوكريفا )) قد تكون مفيدة لما تشمله من تعاليم صالحة للقراءة وأحداث تاريخية تلقي الضوء على الفترة التي كتبت فيها، ولكنها - أي الأبوكريفا - لا يمكن الاعتداد بها مثل أسفار الكتاب المقدس الأخرى، لافتقادها صفة الوحي الإلهي.
https://www.worldslastchance.com/winds-o...rabic.html

فالكتاب المقدس عند الارثدكس والكاثوليك 73 سفر في حين عند البروتستانت 66 سفر ولا يوجد ولا انسان ينكر ذلك
فهل الكتاب المقدس واحد بين الطوائف المسيحية !!!!!!
طبعا لا ينتهي الاختلاف بين البروتستانت والارثدكس والكاثوليك في الكتاب المقدس عند ذلك الحد فهناك من ينفي رسالة يعقوب ايضا !!!!!!!!!!!!!
https://answering-islam.org/Arabic/Books...s/jam.html ( شبهات وهميَّة حول رسالة يعقوب )
http://alkalema.net/biblen/bilblen19.htm ( 1 - شبهات شيطانية حول رسالة يعقوب )
http://www.lilhayat.com/marcharbel/Educa...estant.htm ( الإنجيليين - البروتستانت)
وطبعا قبل ان نترك موضوع الفرق في الكتاب المقدس بين الارثدكس والكاثوليك من جهة والبروتستانت فقط سارد على بعض الردود المسيحية الجميلة عن الموضوع
الرد الأول : الطائفة المسيحية البروتستانتية هي طائفة حديثة ظهرت في القرن الخامس عشر ما النا بهرطقاتها
الرد : شكرا على التكفير وعددهم 800 مليون صح واين ذهب شعار كلنا واحد بالمسيح ولو اردت فتح ابواب النقاش فيه لما كفاني 5 مقالات وبالتالي الوقوف هنا أفضل
الرد الثاني : هذه الفروقات لا تؤثر على ايمان المسيحي
1 نحن بماذا نتناقش !!! بان الكتاب المقدس واحد ولا بالايمان !!طبعا كلامك سنعرضه في مبحث اخر طبعا
الرد الثالث : كلهم يؤمنون بإنجيل واحد، بعضهم الحق به الأسفار القانونية الثانوية وبعضهم لم يفعل وبعد الاوقات يكون الرد الكتاب المقدس واحد عند جميع الطوائف المسيحين ولكن البعض اضاف الاسفار القانونية الثانوية
يكون الرد : 1 يعني بش واحد اذا اضافوا اشي !!!
2 الحقيقة الموضوع لا ينتهي فقط على ما يسمى الاسفار القانونية الثانية وبينت ذلك بامثلة كثيرة في المقالة
3 لا اعلم لماذا اتذكر قصة صديقي الي قال جبت قدك في الامتحان الا عشرين علامة ونفس الشيء نفسه الا هذا !!!! يعني ايش بالزبط ؟؟؟
الان نأتي للفروقات بين الكاثوليك والارثدكس في الكتاب المقدس : طبعا لن اتعرض لاختلاف الترجمات او حذف بعد الايات حديثا بعد اكتشاف انها مضافة للكتاب المقدس في القرون الحديثة او العشرة السابقة وانما فقط راح اذكر الاعتراضات الواضحة التي لا يوجد عليها اختلاف ( اختلاف على نصوص الكتاب المقدس كتاب الله جميل جدا )
Full Question
Do Catholics and the Eastern Orthodox have the same canon of --script--ure?
Answer
No, the Eastern Orthodox have a slightly different canon of --script--ure. Everything in the Catholic canon is included in the Eastern Orthodox canon, but they have some additional parts:

3 & 4 Maccabees
Psalm 151
The Prayer of Manasseh in Chronicles
1 Esdras
The reason for this is that while the New Testament canon was essentially universally agreed upon by the fourth century, minor variations in the Old Testament persisted through the Great Schism (c. 1054). These differences, as you can see, were relatively minor and nothing close to the later difference between the Protestant Old Testament and the Catholic/Orthodox Old Testament.

Another reason for the difference is that the Eastern Orthodox do not hold the same legalism as the Catholic Church when it comes to inspiration and canonical status. For them, it is a bit more fluid of an understanding, canonical simply means that something is acceptable to be read in liturgy. Even today there are some slight differences between the Eastern Orthodox Churches in regard to what each Church considers canonical (i.e. to be used in liturgy). For example, some Eastern Orthodox Churches do not read from the book of Revelation at divine liturgy. Hence they would not call it canonical, but they would still consider it to be divinely inspired and morally binding. In this fluid approach the Eastern Orthodox are very similar to ancient Judaism.

In Western Christianity the Catholic Church makes no distinction between canonical and inspired. We also have with exactness defined what books and parts of books we accept. In eastern Christianity the Orthodox Churches have have not made such exact definitions and see the differences amongst themselves as so minor as to not require any further action.
https://www.catholic.com/qa/do-catholics...same-bible
جميل جدا
هل علمتم لماذا يقول الاخوة المسيحين الكتاب المقدس واحد بين الطوائف المسيحية ؟؟؟ لأنه ليس كذلك
ملاحظة : الأمر الغريب ان الكثير من المثقفين الموجودين على الحوار المتمدن بشكل غريب يقول لا اختلاف في الكتاب المقدس !!!! بل يستشهد بمجمع نيقية او ايا يكن اسمه على ذلك والحقيقة الموضوع مضحك جدا وغريب فهل هو لا يعلم ام يستغل جهل قرائه !!
وطبعا الاختلافات في الكتاب المقدس لا تنتهي هنا فهناك كلام اخر في مسائل كثيرة وهناك طوائف بروتستانتية تدخل اسفار اخرى هذا ان تجاوزنا طبعا الاختلاف في الترجمات وتجاوزنا الاختلاف في الايات بين بعض المسيحين وتجاوزنا تعدد قراءات الكتاب المقدس بل الغريب في مسالة تعدد القراءات انه نجد هنا في صفحات الحوار المتمدن العديد من المسيحين يلوحون بمجموعة من الفيديوهات التي تتحدث عن اختلاف النسخ القرانية وهو لم يسمع يوما عن القراءات السبعة او ان كلامه معلوم للجميع !!!! والغريب انه مسلم سابق!!!!!!! ولكن ليست هنا المصيبة وانما المصيبة انه لا يعلم ان قراءات الكتاب المقدس اكثر بكثير من قراءات القران الكريم التي هي فقط سبعة !!! وتختلف في كلمات بسيطة ولكن لان الكتاب المقدس مترجم ولا يتم الا نشر قراءة واحدة لا ينتبه الكثير على هاي المعلومة والتي يمكن ان تجدها في مواقع المسيحين قبل المواقع الاسلامية لمن يريد ان يتهمني بالكذب ولولا انه ليس موضوعنا لطرحت روابط وادلة من مواقعهم نفسها
الان بعد هذا البحث يكمن سؤال وهو لماذا ينادي المبشر المسيحي من اصول اسلامية بان الكتاب المقدس واحد ؟؟؟؟؟؟ وهو الذي عمل دراسة مفصلة للاسلام والمسيحية فان سلمنا بأن هذا الامر قد مر عليه دون ان ينتبه عليه!!!! كيف لم ينتبه عليه وهو يبشر بالمسيحية وينادي بان الكتاب المقدس واحد بين طوائفها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الخلاصة : نعم فلأكن جاهلا ومدلسا وكذابا واميا ومجنونا وانسخ من المواقع الاسلامية واقص الكلام ولكن هل هذا ينفي ان ما ذكرته في الأعلى صحيح ؟؟؟؟؟؟؟ وأن النقاش بما اطرحه وليس بشخصيتي يا اخوتي المحترمين !!!
والان سؤال للقارئ
هل الكتاب المقدس واحد بين الطوائف المسيحية ؟؟؟


الموضوع بالأصل منشور على الحوار المتمدن 
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=612190&r=0
الرد
#2
اهلا بالزميل ابو ازهر 

تقول :
إقتباس :
طبعا قبل البدء احب ان اشير الى ان الموضوع لي سابقا وكتبته ونشرته اول مرة في الحوار المتمدن واحببت ان اشارككم به هنا وارى ارءكم
قبل البدء عن التعليقات التي وصلتني عن مقالتي السابقة 
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=611608 للاسف التعليقات اتصفت باربعة اشياء وهي : 1 اتهامي بالتدليس بلا دليل 2 واني انسخ من المواقع الاسلامية ولو كان صاحب الادعاء صادق لذكر بعض اسماء هاي المواقع 3 والجهل والامية 4 والمصيبة الاكبر عدم فهم فكرة المقال وطرح افكار ليس لها اي علاقة بالمقال هذا ان تجاوزنا من يعطي شروطا لبحثي وهو لا يتقيض بهاي الشروط في مقالاته ولهذه الأسباب قمت بكتابة مقالة مفصلة ردا عليهم وحتى ما تنشر المقالة لا يوجد شيء اضيفه لهم
 
لا اعرف مدلول هذا الاستهلال سوى طرفه تذكرتها ( كوهين ينعى ولده ويصلح ساعات )
فانت تحيلنا الى موقع اخر صببت به نفس القالب ولا اعرف ما الهدف ؟ هل لزيادة عدد المتابعين مثلا ام ماذا ؟ او تكون بيطلع لك فلوس على كل متابع هناك ههههههههههههههههه 
ما علينا
 
 
 
 
إقتباس :
كثيرا ما نسمع من المبشرين بالمسيحية سواء على قنوات التلفاز او على صفحات التواصل الاجتماعي أن الايمان المسيحي واحد بين جميع الطوائف المسيحية وان الكتاب المقدس واحد والغريب في الموضوع ان هذا الادعاء يكثر بين المبشرين بالمسيحية من اصول اسلامية يعني من المبشرين بالمسيحية الذين ولدوا مسلمين والذين يدعون انهم لم يتركوا الاسلام الا بعد دراسة طويلة جدا للاسلام ودراسة المسيحية ككل ( وانا عن نفسي لا استغرب من هاي الشعارات التي يقولونها لانهم لا يحددون اصلا ما هي الطائفة المسيحية التي تحولوا لها ) وطبعا موضوع مقالتنا فقط عن هل الكتاب المقدس واحد بين جميع الطوائف المسيحية في حين سيتم تعاطي مسألة هل الايمان المسيحي واحد في مقالة اخرى رغم ان اكثر من ينادي بهذا الشعار( الايمان الواحد) هم ايضا المسيحين ذوي الاصول الاسلامية بينما لا تجد المبشرين بالمسيحية المسيحين الاصل ينادون بمثل هذا الشعار مما يعطينا فكرة عن الجواب
الان هل الكتاب المقدس واحد بين الطوائف المسيحية ؟
النسخ حرفيا من المواقع المسيحية
نسمع على القنوات التبشيرية وصفحات الفيسبوك ان الكتاب المقدس واحد بين جميع الطوائف المسيحية بل نجد أيضا إصرار غريب وإعادة وتكرار بل أصبحت مقدمة عند الكثير من المبشرين بشكل غريب !!!
فلماذا الاصرار اذن ؟؟؟؟
 
يا ريت يا زميلنا الكريم  تنقل لنا الاصرار اللي بتقول عليه ده ، ثم ما موضوع المبشرين هذا ؟
 
 
إقتباس :
الحقيقة انه جميع الديانات تقريبا او حتى قد يكون كلها تنقسم الى طوائف متعددة وكل ما زاد عدد اتباع الدين زاد عدد طوائفها وكل ما زادت طوائفها زادت افرعها الى اخره
والمسيحية لا تختلف عن الاسلام في هذه المسألة
فالمسيحية تنقسم كالاسلام الى طوائف كبيرة وهم ثلاثة : الارثدكس والكاثوليك والبروتستانت وطبعا هناك طوائف اخرى اصغر او صغيرة كشهود يهوه والمورمن والسبتيين ( قد يقول البعض انهم بروتستانت اقول ليسوا تقليدين ومكفرين من معظم البروتستانت ) على كل حال
 
عزيزى الفاضل نحن ارثوذكس و ليس ارثذكس
ثانيا : شهود يهوة والسبتيين ليسوا طوائف مسيحية وهذا ليس تكفيرا بل هم لا يؤمنون بالاساسيات المسيحية .
فرجاء لا تخلط الحابل بالنابل بل كن كما تدعى باحث
 
 
إقتباس :
هل الكتاب المقدس واحد بينهم كما يدعي الاخوة المبشرين او حتى بعض الاخوة المسيحين في الحوار المتمدن :
الاجابة لاء
كيف ؟؟؟
وبأدلة من مواقعهم رغم اني لا احتاج اليها لانه امر معلوم لاي انسان باحث ومثقف بل حتى لعامة الناس ولكن نأتي بالدليل
نحن هنا فى مكان اخر غير الحوار المتمدن وانا شخصيا لا اعرف من الاخوة الذين تتحدث عنهم
اما بخصوص موضوع فهو ليس موضوع جديد وتم الرد عليه مئات المرات فقط ارجع لاى منها لكى تستزيد
اما الادلة التى تتحدث عنها فهى شرح وايضاح للامر
 
 
إقتباس :
أولا : الكتاب المقدس بين الكاثوليك والارثدكس ضد البروتستانت :
1 : قام البروتستانت بحذف 7 اسفار من العهد القديم وهم : ي عبارة عن عدة أسفار تقرها كل من الكنائس الكاثوليكية والأرثوذكسية الشرقية ضمن العهد القديم من الكتاب المقدس المسيحي وترفضها مجمل الطوائف اليهودية والكنائس البروتستانتية الإنجيلية. والأسفار هي :

سفر طوبيا (طوبيت): ويأتي في الترتيب بعد سفر نحميا، والسفر يصنف على أنه من الأسفار التاريخية.
سفر يهوديت: ويأتي في الترتيب بعد سفر طوبيّا (طوبيت)، والسفر يصنف على أنه من الأسفار التاريخية.
سفر المكابيين الأول: ويرتب بعد سفر أستير، والسفر يصنف على أنه من الأسفار التاريخية.
سفر المكابيين الثاني: ويرتب بعد سفر المكابيين الأول، والسفر يصنف على أنه من الأسفار التاريخية.
سفر الحكمة: ويأتي بعد سفر نشيد الإنشاد في الترتيب ؛ حيث يعد السفر من الأسفار الشعرية.
سفر يشوع بن سيراخ: ويأتي بعد سفر الحكمة في الترتيب؛ حيث يعد السفر من الأسفار الشعرية.
سفر باروخ: وهو يلي سفر المراثي، ويدخل في تصنيف أسفار الأنبياء.

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%...9%8A%D8%A9
فكرة عامة عن الأسفار القانونية الثانية
موسوعة وكيبيديا لا تعد مرجعا ،لانها من تحرير رواد الانترنت كما ان موقع :
https://www.worldslastchance.com/arabic
هو لشهود يهوه وهى طائفة ليست مسيحية لكى تتخذها مرجع الا اذا كنت تقتبس منها لتدعم موضوعك 
 
 
إقتباس :
لم يقم البروتستانت بوضع هذه الأسفار في طبعات الكتاب المقدس الخاصة بهم، على الرغم من أن كلا من الأرثوذكس والكاثوليك يؤمنون بقانونية هذه الأسفار. والبروتستانت يعتبرون هذه الأسفار لا ترتقي إلى مستوى الوحي الإلهي، وهي من وجهة نظرهم أسفارًا مدسوسة، وتضم موضوعات غير ذات أهمية وخرافات لا يقبلونها! مع العلم بأن الأرثوذكس هم الطائفة المسيحية الأولى تاريخيًا في العالم، وبعدهم الكاثوليك.. أما البروتستانت فهم طائفة حديثة نسبيًا (بعد 16 قرنًا من بداية المسيحية)!! ولكن تلك الأسفار موجودة في جميع كتب الأرثوذكس والكاثوليك.
السؤال الجوهرى :
هل الكتاب المقدس واحد بين الطوائف المسيحية ؟؟؟
نعم يا عزيزى
وهذه الاسفار ليس (أبوكريفا ) كما تدعى بل هى اسفارا قانونية ..
انت تقول :
إقتباس :
ولهذا السبب استبعد رجال الدين اليهود هذه الأسفار من كتبهم المقدسة ...
 
اذا الامر راجع لليهود .. والبروتستانت اتبعوا خطى اليهود
ولماذا اذا لم تظهر تلك الاسفار فى جمع عزرا
بعضها لم يظهر اثناء عزرا مثل هيروديت وطوبيا وبعضها كتب بعد عزرا لذلك اطلق عليها تاريخيا القانونيه الثانية
و سؤال هنا لماذا لم تظهر كل الاسفار اثناء عزرا ؟
للاجابه علي هذا يجب ان نعلم ان الكتابه القديمه كانت تكتب علي البارشمينت التي هي اوراق مصنوعه من جلود الحيوانات ويكتب عليها بالخط الكبير ولهذا سفر واحد كان يزن الكثير . وحدث السبي فكان حل سفر اثناء السبي والحفاظ عليه مهمة شاقه جدا وبخاصه اثناء الارتحلات والقيود وكان صعب علي الكثيرين ان يحملوا الاسفار مع حمل صغارهم ولكن رجال الله الاشداء الذين غامروا بحياتهم حفاظا علي هذه الاسفار حملوا البعض منها والبعض الاخر خبؤوه في المغائر والمخابئ حفاظا عليها ولهذا اخذت بعض الوقت لتظهر بعد العوده من السبي
 
لك ان تسالنى هل ادلة تاريخية علي قانونية الاسفار الثانية ما قبل الميلاد ؟
نعم ..
اولا اقدم دليل هو وجودهم في
الترجمه السبعينية
التي تمة في القرن الثالث قبل الميلاد ( 285 ق م ) ولازالت مخطوطاتها باقيه حتي الان وتحتوي علي الاسفار القانونية الاولي والثانية
وهى ايضا موجودة فى مخطوطات قمران
وهى ايضا موجودة فى اقوال السيد المسيح فقد اقتبس منها هو وتلاميذه بل واقتبس منها العديد من اباء الكنيسة ايضا ومنهم اباء ما قبل مجمع نيقيه بداية من تلاميذ السيد المسيح
اباء القرن الاول
القديس اكليمندوس الروماني تنيح 96 م تلميذ القديس بطرس والقديس بولس
القديس اغناطيوس  35 – 98 م   تلميذ القديس يوحنا
القديس برنابا المتنيح 61 م
القديس بابياس   70 – 155 م
القديس بوليكاربوس   69 – 155 م   تلميذ القديس يوحنا
يستينوس الشهيد  100 – 165 م 
القديس ارينيؤس تنيح 202 م
 
واباء القرن الثاني مثل
العلامه تيتان ( 120 180 م )
القديس ثاؤفيلوس من اباء القرن الثاني
القديس اثيناغورس ( 133 – 190 م )
القديس اكليمندوس الاسكندري ( 150 – 215 م )
اباء القرن الثالث
القديس هيبوليتوس 170 م الي 236 م
القديس كبريانوس تنيح 258 م )
القديس نوفاتيان ( 200 الي 258 م )
 
وبالطبع الاقتباسات اثناء وبعد مجمع نيقيه كثيره جدا جدا
 
المجامع
عقدت أيضا مجامع كثيرة على ممر العصور لتأكيد عقيدة الكنيسة فى قانونية هذه الأسفار. ونذكر منها مجمع هيبو عام 393 م. الذى حضرة القديس أغسطينوس. ومجمع قرطاجنة عام 397 م، ومجمع قرطاجنة الثانى عام 419 م، ومجمع ترنت عام 1456 م للكنيسة الكاثوليكية، ومجمع القسطنطينية الذى كمل فى ياش عام 1642 م، ومجمع أورشليم للكنيسة الأرثوذكسية اليونانية عام 1982 م.
 
موجود في مخطوطات كثيره للانجيل من القرون الاولي مثل
السينائية والفاتيكانية والاسكندرية والقبطيه القديمه وغيرهم الكثير
 
القراءات الكنسية من القرون الاولي مثل
: والكنيسة القبطية تستخدم منذ القديم بعض فصول من الأسفار القانونية الثانية في الصوم الكبير وأسبوع الآلام
 
يعترف بعض اليهود بالاسفار القانونية الثانية كلها
وبعضهم يعترف فقط بسفري المكابيين الاول والثاني
والسبب هو كان موجود في ايديهم نسخ من اسفار عزرا وايضا نسخ من الترجمه السبعينية ولكن للمسيحيين كانت الترجمه السبعينية اكثر انتشار مع بداية المسيحية، وجد المسيحيون في يدهم هذه النسخة فإستخدموها في الحوار مع اليهود. بل إستخدمها كل أعداء اليهود في الجدل والحوار معهم. فحاولوا أن يتنصلوا منها ويتمسكوا بالنسخة العبرية التي كان عزرا قد جمعها. مما جعل بعض الآباء الذين كانوا يجادلون اليهود أن يهتموا بالنسخة العبرية فقط، وأن يغضوا الطرف عن الأسفار التي وردت في السبعينية فقط وهي ما نسميه الأسفار القانونية الثانية
وحينما أتى البروتستانت ليترجموا الكتاب المقدس وينشرونه في العالم فضلوا أن يأخذوا من الأصل العبري
ولذلك تجدهم يكتبون على صفحات ترجماتهم "وقد ترجم من اللغات الأصلية" ويقصدون أنهم ترجموا العهد القديم من العبرية وليس السبعينية فاللغة العبرية هي اللغة الأصلية. وترجموا العهد الجديد من اللغة اليونانية، فالعهد الجديد مكتوب باللغة اليونانية. وهذه الترجمة هي ما إصطلح على تسميتها طبعة بيروت. ولكن الكنائس الأرثوذكسية والكاثوليكية في كل العالم تعترف بالنسخة السبعينية كما تعترف باللغات الأصلية. ولكن طبعة بيروت هي المتداولة بين أيدينا لذلك قامت الكنيسة الأرثوذكسية بطبع الأسفار القانونية الثانية ووزعتها على حدة. ومعظم الأسفار القانونية الثانية كانت ضمن النسخة العبرية عند ترجمتها.
 
ويوسيفوس المؤرخ اليهودي
لم ترد ضمن قائمة الأسفار القانونية للتوراة التى  أوردها "يوسيفوس" المؤرخ اليهودى فى كتابه.  والرد على ذلك أن يوسيفوس نفسة بعد أن سرد الأسفار التى حمعها عزرا كتب قائلاً (إن الأسفار التى وضعت بعد أيام  ارتحستا الملك كانت لها مكانتها عند اليهود.  غير أنها لم تكن عندهم مؤيدة بالنص تأيد الأسفار القانونية لأن تعاقب الكتبة الملهمين لم يكن عندهم فى تمات التحقيق) كتابة ضد إيبون رأس
 
ارجو ان تكون الصورة قد اتضحت لديك
ونرجع الى سؤالك :
هل الكتاب المقدس واحد لدى كل الطوائف ..؟
نعم يا عزيزى فليس حذف تلك الاسفار اعدمها او اخفاها ودعنى اقرب لك الامور
فهناك من يؤمن بالقران ولا يؤمن بالسنة وما يرتبط بها من احاديث وبهذا يسقط جزء كبير من الاسلام كما تراه انت ...
وخذ مثلا اخر احرق عثمان المصاحف المتعددة فانه بهذا لم يعد بامكاننا ان نرجع اليها او نعرف محتواها .. اما من يرى ان تلك الاسفار تاريخية و يحذفها فهذا شأنه او حتى من لم يؤمن بها من الاصل فهذا شانه .
ولكنه لم يفعل كما فعل عثمان فهو لم يتلف تلك الاسفار ولم يهلكها بل هى موجودة ومتاحة للجميع
ولعل هذا قد اوحى لى بفكرة موضوع جديد
لعل سوف اطلق عليه ( هل الذكر محفوظ ؟ )
 

سيظل رأيك ضعيفا ًحتى يقول الآخر رأيه .. فأنت لا تعيش فى هذا العالم وحدك ، عيناك ترى زاوية وعيون الآخرين تجمع كل الزوايا ..
فلا داعى لاغتيال الآخر لمجرد أنه يختلف معك فى الرأى والقناعات ..

الرد
#3
إقتباس :اهلا بالزميل ابو ازهر 

تقول :
إقتباس :إقتباس :
طبعا قبل البدء احب ان اشير الى ان الموضوع لي سابقا وكتبته ونشرته اول مرة في الحوار المتمدن واحببت ان اشارككم به هنا وارى ارءكم
قبل البدء عن التعليقات التي وصلتني عن مقالتي السابقة http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=611608 للاسف التعليقات اتصفت باربعة اشياء وهي : 1 اتهامي بالتدليس بلا دليل 2 واني انسخ من المواقع الاسلامية ولو كان صاحب الادعاء صادق لذكر بعض اسماء هاي المواقع 3 والجهل والامية 4 والمصيبة الاكبر عدم فهم فكرة المقال وطرح افكار ليس لها اي علاقة بالمقال هذا ان تجاوزنا من يعطي شروطا لبحثي وهو لا يتقيض بهاي الشروط في مقالاته ولهذه الأسباب قمت بكتابة مقالة مفصلة ردا عليهم وحتى ما تنشر المقالة لا يوجد شيء اضيفه لهم
 
لا اعرف مدلول هذا الاستهلال سوى طرفه تذكرتها ( كوهين ينعى ولده ويصلح ساعات )
فانت تحيلنا الى موقع اخر صببت به نفس القالب ولا اعرف ما الهدف ؟ هل لزيادة عدد المتابعين مثلا ام ماذا ؟ او تكون بيطلع لك فلوس على كل متابع هناك ههههههههههههههههه 
ما علينا
وهل هذه المقدمة باستثناء أول سطر أي : 
إقتباس :طبعا قبل البدء احب ان اشير الى ان الموضوع لي سابقا وكتبته ونشرته اول مرة في الحوار المتمدن واحببت ان اشارككم به هنا وارى ارءكم
حصرية على صفحة نادي الفكر العربي ام هي نفس المقدمة الموجودة في الموضوع الأصلي على الحوار المتمدن 
؟؟؟
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=612190&r=0
اذن هذه المقدمة ليست الا نقل حرفي عن المقالة الأصلية من دون أي تعديل 

2 لا أبدا لن أكون منبرا او داعما لموقع يدعي ما لا يفعله مثل الحوار المتمدن ويكفي الاساءات والاهانات والتمييز الذي عانيت منه شخصيا على موقع الحوار المتمدن ولن أسامحهم أبدا عن الاساءات التي وجهوها للكاتب الكبير عبد الله مطلق القحطاني 
وانما فقط من باب العدالة والموضوعية عرضت المقالة كما هي منشورة في الحوار المتمدن 
لا أكثر ولا أقل 
إقتباس :
إقتباس :إقتباس :
كثيرا ما نسمع من المبشرين بالمسيحية سواء على قنوات التلفاز او على صفحات التواصل الاجتماعي أن الايمان المسيحي واحد بين جميع الطوائف المسيحية وان الكتاب المقدس واحد والغريب في الموضوع ان هذا الادعاء يكثر بين المبشرين بالمسيحية من اصول اسلامية يعني من المبشرين بالمسيحية الذين ولدوا مسلمين والذين يدعون انهم لم يتركوا الاسلام الا بعد دراسة طويلة جدا للاسلام ودراسة المسيحية ككل ( وانا عن نفسي لا استغرب من هاي الشعارات التي يقولونها لانهم لا يحددون اصلا ما هي الطائفة المسيحية التي تحولوا لها ) وطبعا موضوع مقالتنا فقط عن هل الكتاب المقدس واحد بين جميع الطوائف المسيحية في حين سيتم تعاطي مسألة هل الايمان المسيحي واحد في مقالة اخرى رغم ان اكثر من ينادي بهذا الشعار( الايمان الواحد) هم ايضا المسيحين ذوي الاصول الاسلامية بينما لا تجد المبشرين بالمسيحية المسيحين الاصل ينادون بمثل هذا الشعار مما يعطينا فكرة عن الجواب
الان هل الكتاب المقدس واحد بين الطوائف المسيحية ؟
النسخ حرفيا من المواقع المسيحية
نسمع على القنوات التبشيرية وصفحات الفيسبوك ان الكتاب المقدس واحد بين جميع الطوائف المسيحية بل نجد أيضا إصرار غريب وإعادة وتكرار بل أصبحت مقدمة عند الكثير من المبشرين بشكل غريب !!!
فلماذا الاصرار اذن ؟؟؟؟
 
يا ريت يا زميلنا الكريم  تنقل لنا الاصرار اللي بتقول عليه ده ، ثم ما موضوع المبشرين هذا ؟
الموضوع طويل ولا يعلمه الا من يتتبع المبشرين بالمسيحية بشكل موضوعي ويفصل بين المبشرين من أصول مسيحية وبين المبشرين من أصول غير مسيحية ؛ 

1 المبشر من أصول مسيحية لا يدعوك الى المسيحية بشكل عام وانما يدعوك الى الطائفة التي ينتمي اليها 
فالقس الارثذكسي يدعوك لكي تكون مسيحي ارثذوكسي 
والكاثوليكي يدعوك لكي تكون كاثوليكي 
والبروتستانتي يدعوك لكي تكون بروتستانتي 
وهكذا 

في حين المبشر المسيحي من اصول غير مسيحية يدعوك فقط لكي تكون مسيحيا بغض النظر عن الطائفة !!! 
ويبرر ذلك بأن : " جميع الطوائف المسيحية واحدة 
الايمان واحد 

الكتاب المقدس واحد 
لا فرق الا في الطقوس التي لا تغني عن جوع والتي تعد شيء ثانوي غير مهم في المسيحية "

طبعا الايمان للأسف ليس واحدا ولا والجوهر واحد ولا جميع الطوائف واحدة وأيضا اختلاف الطقوس ليس بالأمر الثانوي كما يدعون !!!!!!!!!!! 

طبعا الموضوع يطول أكثر من ذلك ولأنه ليس موضوعنا الأساسي لن أتعرض اليه أكثر من هذا الحد مع العلم ان مقالاتي القادمة ستفصل فيه مع اقتباس كلاميه لأشخاص مثل الاخ وحيد ورشيد وغيرهم 
وسأقارنهم مع شخصيات مثل الاب داوود لمعي او حتى زكريا بطرس  لنكتشف اختلاف طريقة العرض والنقاش الى حد التناقض 

2 الاخ رشيد عادها أكثر من مرة ونشرها في أكثر من مرة على صفحته : 
" الايمان المسيحي واحد والكتاب المقدس واحد وانما الاختلاف بين الطوائف المسيحية اختلاف طقوس لا أكثر ولا اقل " او بما معناه 
فهل الاختلاف فقط اختلاف طقوس  وهل الكتاب المقدس واحد 
هذا ما تعرضت له المقالة 
إقتباس :
إقتباس :إقتباس :
الحقيقة انه جميع الديانات تقريبا او حتى قد يكون كلها تنقسم الى طوائف متعددة وكل ما زاد عدد اتباع الدين زاد عدد طوائفها وكل ما زادت طوائفها زادت افرعها الى اخره
والمسيحية لا تختلف عن الاسلام في هذه المسألة
فالمسيحية تنقسم كالاسلام الى طوائف كبيرة وهم ثلاثة : الارثدكس والكاثوليك والبروتستانت وطبعا هناك طوائف اخرى اصغر او صغيرة كشهود يهوه والمورمن والسبتيين ( قد يقول البعض انهم بروتستانت اقول ليسوا تقليدين ومكفرين من معظم البروتستانت ) على كل حال
 
عزيزى الفاضل نحن ارثوذكس و ليس ارثذكس
ثانيا : شهود يهوة والسبتيين ليسوا طوائف مسيحية وهذا ليس تكفيرا بل هم لا يؤمنون بالاساسيات المسيحية .
فرجاء لا تخلط الحابل بالنابل بل كن كما تدعى باحث
1 لا يوجد فرق بين السبتيين وبقية البروتستانت ( او بعض البروتستانت ) الا بتقديس يوم السبت بدلا من الأحد 
لكي تعتبرهم غير مسيحين ولا يؤمنون بأساسيات المسيحية !!! 

2 التكفير في اللغة من الفعل كفر ومن الكفر وهو نقيد الايمان أي عدم التصديق 
فاذا قلت انك لا تؤمن بشيء تكون قد كفرت بهذا الشيء 
فالكفر = عدم الايمان 
فالمسلم كافر بالمسيحية 
كما ان المسيحي كافر بالاسلام 
والكفر ليس مسبة لأن عدم ايمان الشخص بشيء ووصفه بانه غير مؤمن فيه ليس أبدا بالمسبة 
فماذا اختلف قول : أنت غير مؤمن عن كافر اذا كانت كلمة كافر تعني غير مؤمن
اذن المشكلة هي مترتبات الكفر عند البعض من أحكام وتفصيلات وليس الكلمة نفسها او الفعل او الوصف 

والكفر أيضا يعني اعتبار الطرف خارج دينك وهو يعتبر نفسه من دينك 
كما تفعلون مع شهود يهوه والسبتيين 

فليس المهم أنهم لا يؤمنون بأساسيات المسيحية كما تدعي 
وانما المهم هو تطبيق الفعل 
فالفعل معناه : 1 عدم الايمان 2 او اعتبار الطرف الأخر من خارج دينك وهو يعتبر نفسه من داخل دينك 
ومن هنا لا يعتمد الفعل عند تأدية معناه على موقعفهم الايماني 
فطالما ادعوا أنهم من دينكم وقلتم أنتم أنهم ليسوا كذلك 
تكونوا قد كفرتموهم 

2 أيضا من أنت لكي تحدد لنا ما هي أساسات المسيحية 
ان تجاوزنا طبعا ان أساسيات المسيحية أمر متأكد أننا سنجدكم مختلفين فيها 
هل تعلم ان الكثير من الأرثذكس والكاثوليك لا يعتبرون البروتستانت مسيحين لأنهم لا يؤمنون بالأسفار القانونية الثانية 
فأي اسقاط لأي سفر من الكتاب المقدس يجعلك خارج المسيحية !!!!

طبعا يجب التذكير بأن السبتيين لا يختلفون عن بقية البروتستانت الا بتقديس يوم السبت 
فيا له من أساسية لا يمكن المساس بها 
مع العلم أن سندهم في ذلك يعود للكتاب المقدس 
اي ليست بدعة ( ولو أن كلمة بدعة كلمة نسبية ولا يصح استخدامها ها هنا ) بدون دليل 
ولمعلومات أكثر تفضل 
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=468056&r=0 ( اضطهاد السبتيين وشهود يهوه في مصر )
إقتباس :
إقتباس :إقتباس :
هل الكتاب المقدس واحد بينهم كما يدعي الاخوة المبشرين او حتى بعض الاخوة المسيحين في الحوار المتمدن :
الاجابة لاء
كيف ؟؟؟
وبأدلة من مواقعهم رغم اني لا احتاج اليها لانه امر معلوم لاي انسان باحث ومثقف بل حتى لعامة الناس ولكن نأتي بالدليل
نحن هنا فى مكان اخر غير الحوار المتمدن وانا شخصيا لا اعرف من الاخوة الذين تتحدث عنهم
اما بخصوص موضوع فهو ليس موضوع جديد وتم الرد عليه مئات المرات فقط ارجع لاى منها لكى تستزيد
اما الادلة التى تتحدث عنها فهى شرح وايضاح للامر
1 اتوقع ان مقدمة كلامي ترد على مسألة هل نحن في الحوار المتمدن أم لا 
نحن قمنا باعادة نشر المقالة 
2 الاخوة هم موضوع نقاش طويل وجدال ومقالات وادعاءات وفيديوهات 
3 هل ولو مرة تم التعرض على : 
1 اختلاف الكتاب المقدس بين الكاثوليك والأرثذكس 
ولو مرة واحدة 
2 هل تم التعرض يوما الى اختلاف الكتاب المقدس بين الطوائف الأرثذكسية 

دائما عندما تتعرضون للاختلاف تحصرونه في الأسفار القانونية الثانية 
وتنسى بقية الاختلافات بل تعليقك نفسه محصور بالأسفار القانونية الثانية وكأنها الاختلاف الوحيد !!!!

3 الرد على الموضوع 
يؤكد ان الكتاب المقدس حقا مختلف 
نحن لا نتناقش بسبب الاختلاف 
او من هو صحيح ومن هو خاطئ اي لمن الحجة 

نحن نتناقش هل الكتاب المقدس الذي يؤمن به المسيحيون نفس الكتاب بنفس  الأسفار بنفس الاصحاحات 
الموضوع على الأقل من ناحية الأسفار القانونية الثانية معروف ولكن البعض عندما يتعرض للكتاب المقدس يقول بأن الكتاب المقدس واحد بين الطوائف المسيحية 

فكيف يكون واحد وهو ليس كذلك بل معروف أنه ليس كذلك 
نعم قد تكون الاختلافات في الكتاب المقدس بين الكاثوليك والأرثذكس غير معروفة غند معظم المسيحين ولا أتوقع أنك تعرف الفرق بينهم 
ولكن ليس هذا الهدف من المقالة 
اي معرفة شيء لم يكن معروفا لديك 
وانما فقط اجابة سؤال 
هل الكتاب المقدس واحد ؟ 
وللأسف الردود المسيحية والتي قلت عنها 
إقتباس : 
اما بخصوص موضوع فهو ليس موضوع جديد وتم الرد عليه مئات المرات فقط ارجع لاى منها لكى تستزيد
فما هو هذا الرد ؟ 
هل تظنني لا اعلمه ولم اسمع به 
بل بالعكس 
لم أقرا فقط الرد الذي ذكرته بعد هذه الجزئية 
وانما قرات 
رد البروتستانت 
رد الكاثوليك 
رد الارثذوكس 
بل حتى رد الكنيسة الاثيوبية الارثذكسية 
وايضا رد الكنيسة الجورجية 

وبدك كمان 
وقرأت الموضوع من ناحية تاريخية 

وكل هذه الردود لم تتجاوز 
1 من على صواب 
2 لماذا أنا على صواب 
هل اختلاف اسفار الكتاب المقدس بين المسيحين يؤدي الى اختلاف الايمان 

وكل هذه الردود والتي ستعرض جزءا منها في تعليقك لاحقا لم تتعرض الى نقطة[font] هل الكتاب المقدس واحد بين الطوائف المسيحية [/font]
فهل نحن نتناقش ب : 1 هل اختلاف الكتاب المقدس يؤثر على الايمان 
2 من على صواب 
[font]3 هل الكتاب المقدس واحد بين الطوائف المسيحية [/font]

اذن عن اي ردود تتحدث والردود تثبت ان الكتاب المقدس ليس واحدا وتجيب فقط على مسألة هل هذا الاختلاف يؤثر على الايمان او لماذا هنالك اختلاف او من هو على حق ومن على خطأ 
إقتباس :
إقتباس :إقتباس :
أولا : الكتاب المقدس بين الكاثوليك والارثدكس ضد البروتستانت :
1 : قام البروتستانت بحذف 7 اسفار من العهد القديم وهم : ي عبارة عن عدة أسفار تقرها كل من الكنائس الكاثوليكية والأرثوذكسية الشرقية ضمن العهد القديم من الكتاب المقدس المسيحي وترفضها مجمل الطوائف اليهودية والكنائس البروتستانتية الإنجيلية. والأسفار هي :

سفر طوبيا (طوبيت): ويأتي في الترتيب بعد سفر نحميا، والسفر يصنف على أنه من الأسفار التاريخية.
سفر يهوديت: ويأتي في الترتيب بعد سفر طوبيّا (طوبيت)، والسفر يصنف على أنه من الأسفار التاريخية.
سفر المكابيين الأول: ويرتب بعد سفر أستير، والسفر يصنف على أنه من الأسفار التاريخية.
سفر المكابيين الثاني: ويرتب بعد سفر المكابيين الأول، والسفر يصنف على أنه من الأسفار التاريخية.
سفر الحكمة: ويأتي بعد سفر نشيد الإنشاد في الترتيب ؛ حيث يعد السفر من الأسفار الشعرية.
سفر يشوع بن سيراخ: ويأتي بعد سفر الحكمة في الترتيب؛ حيث يعد السفر من الأسفار الشعرية.
سفر باروخ: وهو يلي سفر المراثي، ويدخل في تصنيف أسفار الأنبياء.
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%...9%8A%D8%A9
فكرة عامة عن الأسفار القانونية الثانية
موسوعة وكيبيديا لا تعد مرجعا ،لانها من تحرير رواد الانترنت كما ان موقع :
https://www.worldslastchance.com/arabic
هو لشهود يهوه وهى طائفة ليست مسيحية لكى تتخذها مرجع الا اذا كنت تقتبس منها لتدعم موضوعك 
1 هل ما ورد في موسوعة ويكيبيديا صحيح ام غير صحيح 
هل تعلم ان هذا الكلام موجود بشكل شبه حرفي على موقع الأنبا تكلا 
اذن ليست الفكرة أني اقتبست من ويكيبيديا ام لم أقتبس وانما الفكرة هل الكلام الموجود صحيح أم غير صحيح 
فان لم يكن صحيحا عدله ونبهنا على الخطأ 
غير ذلك لا ارى داعي للاعتراض


للامانة لم انتبه على انه موقع لشهود يهوه
ولو ما موجود فيه نجده في موقع got question البروتستانتي 
وانما عرضته من هذا الموقع لأنه مترجم للعربية فقط 
إقتباس :
إقتباس :إقتباس :
لم يقم البروتستانت بوضع هذه الأسفار في طبعات الكتاب المقدس الخاصة بهم، على الرغم من أن كلا من الأرثوذكس والكاثوليك يؤمنون بقانونية هذه الأسفار. والبروتستانت يعتبرون هذه الأسفار لا ترتقي إلى مستوى الوحي الإلهي، وهي من وجهة نظرهم أسفارًا مدسوسة، وتضم موضوعات غير ذات أهمية وخرافات لا يقبلونها! مع العلم بأن الأرثوذكس هم الطائفة المسيحية الأولى تاريخيًا في العالم، وبعدهم الكاثوليك.. أما البروتستانت فهم طائفة حديثة نسبيًا (بعد 16 قرنًا من بداية المسيحية)!! ولكن تلك الأسفار موجودة في جميع كتب الأرثوذكس والكاثوليك.
السؤال الجوهرى :
هل الكتاب المقدس واحد بين الطوائف المسيحية ؟؟؟
نعم يا عزيزى
وهذه الاسفار ليس (أبوكريفا ) كما تدعى بل هى اسفارا قانونية ..
انت تقول :
إقتباس :إقتباس :
ولهذا السبب استبعد رجال الدين اليهود هذه الأسفار من كتبهم المقدسة ...
اذا الامر راجع لليهود .. والبروتستانت اتبعوا خطى اليهود
ولماذا اذا لم تظهر تلك الاسفار فى جمع عزرا
بعضها لم يظهر اثناء عزرا مثل هيروديت وطوبيا وبعضها كتب بعد عزرا لذلك اطلق عليها تاريخيا القانونيه الثانية
و سؤال هنا لماذا لم تظهر كل الاسفار اثناء عزرا ؟
للاجابه علي هذا يجب ان نعلم ان الكتابه القديمه كانت تكتب علي البارشمينت التي هي اوراق مصنوعه من جلود الحيوانات ويكتب عليها بالخط الكبير ولهذا سفر واحد كان يزن الكثير . وحدث السبي فكان حل سفر اثناء السبي والحفاظ عليه مهمة شاقه جدا وبخاصه اثناء الارتحلات والقيود وكان صعب علي الكثيرين ان يحملوا الاسفار مع حمل صغارهم ولكن رجال الله الاشداء الذين غامروا بحياتهم حفاظا علي هذه الاسفار حملوا البعض منها والبعض الاخر خبؤوه في المغائر والمخابئ حفاظا عليها ولهذا اخذت بعض الوقت لتظهر بعد العوده من السبي
 
لك ان تسالنى هل ادلة تاريخية علي قانونية الاسفار الثانية ما قبل الميلاد ؟
نعم ..
اولا اقدم دليل هو وجودهم في
الترجمه السبعينية
التي تمة في القرن الثالث قبل الميلاد ( 285 ق م ) ولازالت مخطوطاتها باقيه حتي الان وتحتوي علي الاسفار القانونية الاولي والثانية
وهى ايضا موجودة فى مخطوطات قمران
وهى ايضا موجودة فى اقوال السيد المسيح فقد اقتبس منها هو وتلاميذه بل واقتبس منها العديد من اباء الكنيسة ايضا ومنهم اباء ما قبل مجمع نيقيه بداية من تلاميذ السيد المسيح
اباء القرن الاول
القديس اكليمندوس الروماني تنيح 96 م تلميذ القديس بطرس والقديس بولس
القديس اغناطيوس  35 – 98 م   تلميذ القديس يوحنا
القديس برنابا المتنيح 61 م
القديس بابياس   70 – 155 م
القديس بوليكاربوس   69 – 155 م   تلميذ القديس يوحنا
يستينوس الشهيد  100 – 165 م 
القديس ارينيؤس ( تنيح 202 م
 
واباء القرن الثاني مثل
العلامه تيتان ( 120 180 م )
القديس ثاؤفيلوس من اباء القرن الثاني
القديس اثيناغورس ( 133 – 190 م )
القديس اكليمندوس الاسكندري ( 150 – 215 م )
اباء القرن الثالث
القديس هيبوليتوس 170 م الي 236 م
القديس كبريانوس ( تنيح 258 م )
القديس نوفاتيان ( 200 الي 258 م )
 
وبالطبع الاقتباسات اثناء وبعد مجمع نيقيه كثيره جدا جدا
 
المجامع
عقدت أيضا مجامع كثيرة على ممر العصور لتأكيد عقيدة الكنيسة فى قانونية هذه الأسفار. ونذكر منها مجمع هيبو عام 393 م. الذى حضرة القديس أغسطينوس. ومجمع قرطاجنة عام 397 م، ومجمع قرطاجنة الثانى عام 419 م، ومجمع ترنت عام 1456 م للكنيسة الكاثوليكية، ومجمع القسطنطينية الذى كمل فى ياش عام 1642 م، ومجمع أورشليم للكنيسة الأرثوذكسية اليونانية عام 1982 م.
 
موجود في مخطوطات كثيره للانجيل من القرون الاولي مثل
السينائية والفاتيكانية والاسكندرية والقبطيه القديمه وغيرهم الكثير
 
القراءات الكنسية من القرون الاولي مثل
: والكنيسة القبطية تستخدم منذ القديم بعض فصول من الأسفار القانونية الثانية في الصوم الكبير وأسبوع الآلام
 
يعترف بعض اليهود بالاسفار القانونية الثانية كلها
وبعضهم يعترف فقط بسفري المكابيين الاول والثاني
والسبب هو كان موجود في ايديهم نسخ من اسفار عزرا وايضا نسخ من الترجمه السبعينية ولكن للمسيحيين كانت الترجمه السبعينية اكثر انتشار مع بداية المسيحية، وجد المسيحيون في يدهم هذه النسخة فإستخدموها في الحوار مع اليهود. بل إستخدمها كل أعداء اليهود في الجدل والحوار معهم. فحاولوا أن يتنصلوا منها ويتمسكوا بالنسخة العبرية التي كان عزرا قد جمعها. مما جعل بعض الآباء الذين كانوا يجادلون اليهود أن يهتموا بالنسخة العبرية فقط، وأن يغضوا الطرف عن الأسفار التي وردت في السبعينية فقط وهي ما نسميه الأسفار القانونية الثانية
وحينما أتى البروتستانت ليترجموا الكتاب المقدس وينشرونه في العالم فضلوا أن يأخذوا من الأصل العبري
ولذلك تجدهم يكتبون على صفحات ترجماتهم "وقد ترجم من اللغات الأصلية" ويقصدون أنهم ترجموا العهد القديم من العبرية وليس السبعينية فاللغة العبرية هي اللغة الأصلية. وترجموا العهد الجديد من اللغة اليونانية، فالعهد الجديد مكتوب باللغة اليونانية. وهذه الترجمة هي ما إصطلح على تسميتها طبعة بيروت. ولكن الكنائس الأرثوذكسية والكاثوليكية في كل العالم تعترف بالنسخة السبعينية كما تعترف باللغات الأصلية. ولكن طبعة بيروت هي المتداولة بين أيدينا لذلك قامت الكنيسة الأرثوذكسية بطبع الأسفار القانونية الثانية ووزعتها على حدة. ومعظم الأسفار القانونية الثانية كانت ضمن النسخة العبرية عند ترجمتها.
 
ويوسيفوس المؤرخ اليهودي
لم ترد ضمن قائمة الأسفار القانونية للتوراة التى  أوردها "يوسيفوس" المؤرخ اليهودى فى كتابه.  والرد على ذلك أن يوسيفوس نفسة بعد أن سرد الأسفار التى حمعها عزرا كتب قائلاً (إن الأسفار التى وضعت بعد أيام  ارتحستا الملك كانت لها مكانتها عند اليهود.  غير أنها لم تكن عندهم مؤيدة بالنص تأيد الأسفار القانونية لأن تعاقب الكتبة الملهمين لم يكن عندهم فى تمات التحقيق) كتابة ضد إيبون رأس
1 في البداية هل الكتاب المقدس واحد 
وانت ها هنا تثبت لي بأنه واحد ( لا تثبت لي ولكن على اساس ) 
ولكن لا نجدك تعرضت الى الاختلاف بين الارثذوكس والكاثوليك 
وانما تعرضت للاختلاف فقط بين الارثذوكس والكاثوليك من جهة وبين البروتستانت في ما يعرف بالأسفار القانونية الثانية 

فاين ذهب الاختلاف بين الارثذوكس من جهة والكاثوليك من جهة أخرى 
وأقتبس من الموضوع الأصلي : 


Do Catholics and the Eastern Orthodox have the same canon of --script--ure?
Answer
No, the Eastern Orthodox have a slightly different canon of --script--ure. Everything in the Catholic canon is included in the Eastern Orthodox canon, but they have some additional parts:

3 & 4 Maccabees
Psalm 151
The Prayer of Manasseh in Chronicles
1 Esdras
The reason for this is that while the New Testament canon was essentially universally agreed upon by the fourth century, minor variations in the Old Testament persisted through the Great Schism (c. 1054). These differences, as you can see, were relatively minor and nothing close to the later difference between the Protestant Old Testament and the Catholic/Orthodox Old Testament.

Another reason for the difference is that the Eastern Orthodox do not hold the same legalism as the Catholic Church when it comes to inspiration and canonical status. For them, it is a bit more fluid of an understanding, canonical simply means that something is acceptable to be read in liturgy. Even today there are some slight differences between the Eastern Orthodox Churches in regard to what each Church considers canonical (i.e. to be used in liturgy). For example, some Eastern Orthodox Churches do not read from the book of Revelation at divine liturgy. Hence they would not call it canonical, but they would still consider it to be divinely inspired and morally binding. In this fluid approach the Eastern Orthodox are very similar to ancient Judaism.

In Western Christianity the Catholic Church makes no distinction between canonical and inspired. We also have with exactness defined what books and parts of books we accept. In eastern Christianity the Orthodox Churches have have not made such exact definitions and see the differences amongst themselves as so minor as to not require any further action.
https://www.catholic.com/qa/do-catholics...same-bible

وركز على هاي 
Psalm 151 (مزمور 151 وهو قانوني عند الارثذوكس وغير قانوني عند الكاثوليك )
فاين ذهبت هذه النقطة من الموضوع الأصلي 
لكي تحصره فقط بالأسفار القانونية الثانية 

2 للتنبيه 
أنا لم اقل شيء 
أنا نقلت حرفيا من مواقعهم لكي تقول لي 
إقتباس :انت تقول :
إقتباس :إقتباس :
ولهذا السبب استبعد رجال الدين اليهود هذه الأسفار من كتبهم المقدسة ...
فأنا لم اقل هذا الكلام كما ادعيت
وانما اقتبست 
إقتباس :دعى هذه الأسفار في جملتها بالـ(( أبوكريفا ))، وقد قام ثلاثة وخمسون أسقفا للكنيسة الكاثوليكية باعتمادها وضمها إلى مجموعة الأسفار المقدسة للعهد القديم وإعطائها نفس المنزلة، وذلك في مجمع ترنت، وفي الجلسة التي انعقدت في 8 أبريل/نيسان سنة 1546 ميلاديا. علما بأن هذه الكتب (الأبوكريفا) لم تكن جزءا من الكتب المقدسة العبرية في عهد السيد يهوشوه المسيح. فاليهود الذين ائتمنهم يهوه على كتبه المقدسة، {(( إِذًا مَا هُوَ فَضْلُ الْيَهُودِيِّ، أَوْ مَا هُوَ نَفْعُ الْخِتَانِ؟ كَثِيرُ عَلِى كُلِّ وَجْهٍ! أَمَّا أَوَّلاً فَلأَنَّهُمُ اسْتُؤْمِنُوا عَلَى أَقْوَالِ يهوه (الإله) )) رومية 3: 1، 2. هؤلاء اليهود لم يدرجوا الأبوكريفا ضمن أسفار العهد القديم المقدسة. لقد تم كتابة هذه الأسفار في الـ 200 سنة التي سبقت ولادة السيد المسيح، وهذه الفترة التي تقع ضمن فترة ما بين العهدين (القديم والجديد) والتي امتدت قرابة 400 سنة، انعدمت فيها موهبة النبوة بين اليهود. أي أن يهوه لم يمنح موهبة النبوة، خلال هذه الفترة، لأحد ما. وقد كانت الموهبة الروحية هي الشرط الأساسي الواجب توافره حتى يُؤهَّل صاحبها للكتابة والتنبؤ، وعندها كانت تُقبَل كتاباته على أنها جزء من الوحي الإلهي.

ولهذا السبب استبعد رجال الدين اليهود هذه الأسفار من كتبهم المقدسة. فليس غريبا، إذاً، أن لا نجد أي إشارة، مباشرة أو غير مباشرة، في أسفار العهد الجديد مقتبسة من (( الأبوكريفا )). ففي الوقت الذي نجد فيه أن أسفار العهد الجديد تحوي 263 اقتباساً مباشراً من أسفار العهد القديم المقدسة وأكثر من 350 إشارة إلى العهد القديم، لا نجد فيها اقتباسا واحدا للمخلّص أو رسله من أسفار (( الأبوكريفا )). وفي ضوء هذه الحقائق علينا أن نسأل أنفسنا هذا السؤال الهام: إذا كان إلهنا يريد أن نعتبر أسفار (( الأبوكريفا )) مساوية للأسفار المقدسة، فلماذا لم تكن هذه الأسفار جزءا من الكتب المقدسة في عهد المسيح؟
وهاي الرابط 
https://www.worldslastchance.com/winds-o...rabic.html


هذا خطأ منك 
قولك 
إقتباس : 
اذا الامر راجع لليهود .. والبروتستانت اتبعوا خطى اليهود
وسبب ذلك 

1 البروتستانت لا يؤمنون بالأسفار القانونية الثانية ليس لأنه راجع لليهود او اتباعا لخطى اليهود او لايمانهم بصحة منطق اليهود فقط ( ركز فقط فما ذكر هنا بعض الأسباب ولكن ليس جميعها ) 
وانما : 

المختلفين فيه عند المسيحين هم الكاثوليك والارثوذكس مخالفين كلام المسيح الذي حدد فيها اسفار العهد القديم وشهد لها وصادق عليها واستشهد بها فاعتبروا اسفار تاريخيه من ضمن الاسفار القانونية بينما اليهود رفضوها لانها ليست كتب الانبياء الموحى بها ..
راجع هذا الرابط اليهودي للفائده حول الموضوع :
https://www.chabad.org/library/artic...RoCrRkQAvD_BwE
اسفار الوحي امرها محسوم ومنتهى قبل الميلاد ويعرفون اليهود كتب الانبياء الموحى بها لانهم هم من تسلموها منهم وقبلوها لانها كتب الوحي من اخر انبيائهم قبل مجمع جامينا الذي لا علاقه له اصلا بتحديد الاسفار القانونية من عدمه ..
فاسفار العهد القديم عند اليهود هو 39 سفر تماما عند البروتستانت والذي يختلف هو التقسيم والترتيب ..

https://www.il7ad.org/vb/showthread.php?t=17697 ( منقول من تعليق الأخ فارس 9 

البروتستانتي عندما يقول ذلك الكلام يعني بأن المسيح عندما أتى للارض كان الكتاب المقدس العهد القديم 39 سفر وليس 46 سفر 
وبالتالي لو كانت الأسفار القانونية الثانية حقا اسفار قانونية لنبه المسيح اليهود على ذلك 
ولم يكن سيقبل بعهد قديم ناقص 
وللأمانه حجتهم منطقية وقوية 

4 :
هل المقالة تتناقش في اسباب ايمان الارثذوكس والكاثوليك بالاسفار القانونية الثانية
ام تتناقش في هل يؤمن المسيحين بنفس الكتاب المقدس ؟
فكل ما ذكرته فقط دلائل على صحة الايمان بالاسفار القانونية الثانية لا اكثر ولا اقل
وهذا لا يغير من حقيقة ان البروتستانت لاي سبب كان لا يؤمنون بها
اذن رجاء لا تغير الموضوع وتقتل فكرته
ايضا للعلم البروتستانت لديهم اسبابهم لماذا لا يؤمنون بالاسفار القانونية الثانية
وهي كثيرة
ولديك هنا على صفحة نادي الفكر العربي الاخ برنس وهو مسيحي بروتستانتي اشار في اكثر من موقع على زيف الاسفار القانونية الثانية بل في احد نقاشاتنا قال بالحرف
"
إقتباس :إقتباس :وقول يشوع بن سيراخ "لا تمنع معروفك عن الميت" (سي 7: 33)

سفر بن سيراخ ليس كتاب موحى به من الله ولانه ليس موحى به من الله لم يضعه اليهود من ضمن كتب الوحي في العهد القديم :

https://www.chabad.org/library/article_c...crypha.htm

http://nadyalfikr.com/showthread.php?tid=109175&page=2 ( تعليق 12 / جواز الترحم على غير المسلمين )

٢ وانت هنا تحدثت عن الاسفار القانونية الثانية فقط
طيب ماذا عن الاختلاف في الكتاب المقدس بين الكاثوليك والارثوذكس وهي جزئية لم تقترب منها
ولا اريد ان اعرضها بكل تفاصيلها وانما فقط اريد ان انبه
على مزمور ١٥١
هل هو قانوني ام غير قانوني !!!
عند الكاثوليك غير قانوني
وعند الارثذكس قانوني
الاختلاف في الكتاب المقدس بين المسيحين لا يقف على الاسفار القانونية الثانية كما تظن 
ولو تمعنت في المقالة لعلمت ذلك 

الخلاصة : 
للاسف انت أعطيتني اسباب ايمان الارثذوكس والكاثوليك بقانونية هذه الأسفار هو أمر لا يعنينا 
وانما ما يعنينا 
هل يؤمن البروتستانت بأن هذه الأسفار قانونية 
وسواء أكانت كل أدلة الدنيا تقول بان الاسفار قانونية وان الارثذوكس والكاثوليك ( وهو أمر غير صحيح ) على حق والبروتستانت ليسوا على حق 
أمر لا يهمنا أبدا 
وانما ما يهمنا 
هو 
هل الكتاب المقدس واحد بين الطوائف المسيحية 

فلا تغير الموضوع رجاء 
إقتباس : 
ارجو ان تكون الصورة قد اتضحت لديك
ونرجع الى سؤالك :
هل الكتاب المقدس واحد لدى كل الطوائف ..؟
نعم يا عزيزى فليس حذف تلك الاسفار اعدمها او اخفاها ودعنى اقرب لك الامور
فهناك من يؤمن بالقران ولا يؤمن بالسنة وما يرتبط بها من احاديث وبهذا يسقط جزء كبير من الاسلام كما تراه انت ...
وخذ مثلا اخر احرق عثمان المصاحف المتعددة فانه بهذا لم يعد بامكاننا ان نرجع اليها او نعرف محتواها .. اما من يرى ان تلك الاسفار تاريخية و يحذفها فهذا شأنه او حتى من لم يؤمن بها من الاصل فهذا شانه .
ولكنه لم يفعل كما فعل عثمان فهو لم يتلف تلك الاسفار ولم يهلكها بل هى موجودة ومتاحة للجميع
ولعل هذا قد اوحى لى بفكرة موضوع جديد
لعل سوف اطلق عليه ( هل الذكر محفوظ ؟ )
 لا يوجد مقارنة بين السنة وبين الكتاب المقدس
ما يقابل الكتاب المقدس في الاسلام هو القران فقط
في حين السنة ما يقابلها هو التقليد الكنسي والوحي الشفهي غير المكتوب واوامر الاباء المؤسسين والقديسين والرسل والدسقولية ( كتاب تعاليم الرسل ) وغيرها من الامور
اما ان تضع الكتاب المقدس الى القرب من السنة خطأ كبير
فالكتاب المقدس في المسيحية هو المصدر الاساسي والوحيد المتفق بين جميع المسيحين وما يناظر ذلك في الاسلام القران
في حين السنة ليست المصدر الاساسي وانما الثاني كالتقليد الكنسي 
وتختلف من طائفة لطائفة كما التقليد 
ولا يؤمن بقانونيتها ( صحتها ) كل المسلمين كما التقليد 


تماما مثل التقليد الكنسي .... فهي المصدر الثاني للايمان في المسيحية وتختلف من طائفة لطائفة ولا يؤمن بها كل المسيحين
فاذا اردنا ان نرتب الطوائف المسيحية لما يناظرها بالاسلام
الارثوذكس = السنة
الكاثوليك = الشيعة
البروتستانت = القرانيين
وسبب ذلك بين البروتستانت والقوانين
ان كلاهما يؤمنان بان الوحي موجود فقط في الكتاب الاساسي
اي الكتاب المقدس او القران والمصادر الثانية من سنة او تقليد كنسي مجرد بدع فالوحي الالاهي محصور فقط في الكتاب الالاهي ( قران او الكتاب المقدس )
من هنا لا يجوز ان تقترن السنة واختلافها باختلاف الكتاب المقدس
فاصلا ما يناظر السنة في المسيحية فيه اختلاف
وانما يجب عليك ان تقارن القران بالكتاب المقدس
فهل القران مختلف فيه بين المسلمين اي ليس واحدا وفيه سور واجزاء عند البعض غير موجودة عند الاخر
كما انتم مختلفون في الكتاب المقدس
ملاحظة : لا يقف الاختلاف بين الطوائف المسيحية في الكتاب المقدس على الاسفار القانونية الثانية
فمثلا هنالك اختلاف في الكتاب المقدس بين الكاثوليك والاثذوكس
واهمه مزمور ١٥١
ايضا لا يقف الاختلاف في الكتاب المقدس على ما ذكرته في المقالة
فمثلا :
١ الكنسية الجورجية الارذوكسية تؤمن بان سفر مكتبيين الرابع قانوني
٢ الكنيسة الاثيوبية الارثوذكسية تؤمن ب ٨١ سفر للكتاب المقدس
ولا تقوم فقط باضافة ٨ اسفار اضافية
بل هنالك اختلاف في الاسفار نفسها
فمثلا سفر مكابيين الاول والثاني عندهم مختلفات عن سفر مكابيين الاول والثاني عند الكاثوليك والارثوذكس
طبعا هذا من باب المثال لا الحقو
فلم ادخل الى الطوائف البروتستانتية واختلافاتها الكثيرة في الكتاب المقدس !!!!
الرد
#4
الارثوذكس عندهم الكتاب المقدس 66 سفر والاسفار الاخرى وضعوها في كتاب منفصل لوحدها والكاثوليك اضافوها سنه 1456 مع الكتاب المقدس في نسختهم .

حينما قاموا اليهود بالترجمة السبعينه التي هي كانت لاسفار موسى الخمسه Pentateuch وهي أفضل ترجمة لليونانية وبقية الكتب لا احد يعرف من ترجمها ولا امتى ترجمت وفيها الكثير من الاختلافات مع العبرية وعلمياً لا تسمى سبعينية أبداً :

According to Aristeas, the Pentateuch was translated at the time of Philadelphus, the second Ptolemy (285-247 B.C.), which translation was encouraged by the king and welcomed by the Jews of Alexandria.
http://www.jewishencyclopedia.com/articl...tions#3077

وكانت الترجمة للتوراة التي هي الترجمة السبعينه بطلب من بطليموس لوضعها في مكتبه الاسكندرية .. كانت الاسفار التاريخيه الاخرى مترجمة اصلا لليونانية .. فقي مكتبه الاسكندرية وضعت الترجمة السبعينه للتوراة مع الاسفار الاخرى التاريخيه كونها كتب تخص اليهود في مكان واحد وصاحب المكتبه مش شغله يميز هذه كتب وحي وهذه كتب تاريخيه .. هو بالنسبة له هذه كلها كتب يهودية تخص اليهود .. وهنا من حصل الخلط من غير اليهود لان اليهود يعرفون كتب انبياءهم ويميزوها ... فاعتبروا السبعينه المترجمة لليونانية لانها موضوعه مع تلك الاسفار التاريخيه التي هي اصلا كانت مترجمة لليونانية سابقا على اساس انها كلها الترجمة السبعينيه !

تلك الكتب التي يطلقون عليها الاسفار القانونية الثانية يعرفوها اليهود ويعرفون انها ليست الانبياء ولا وحي لعدم وجود انبياء اصلا بعد النبي ملاخي .. فنحن نتحدث عن فتره 400 سنه تقريبا قبل مجئ المسيح .. فان كان لا يوجد نبي اصلا ولا وحي فكيف تكون تلك الكتب وحيا ! يعني الشغله بالمنطق بالعقل  !

هذه الكتب يستفاد منها اليهود ويقتبسون منها لان فيها اخبار صحيحه وتغطية لاخبار تاريخيه فترة انقطاع الانبياء وفيها وعظ وحكم وتأملات ولكن هي ليس المقصود من هذه الكتب ان تكون جزء من الكتاب المقدس فالحكاية وما فيها ان الله وعد النبي داود في صموئيل الثاني الاصحاح السابع ان مملكته لن تزول وسوف تستمر الى الابد وسيفضل ملك قائم على كرسي ممكلته ولكن بعد السبي لم يعود هناك ملك وانما امم يهودية مستعبده ففضل التوقع والرجاء اليهودي متى سوف تتحقق تلك الوعود ! فظهر نوع من الادب اليهودي يطلق عليه الادب الرئيوي الذي يتوقع فيه اليهود متى سيحصل ما سبق ووعد الله به نبيه داود في المسقبل وكتبو كلام نسبوه للانبياء ولكن لم يقولوا انه كلامهم او انهم كتبوه وانما يريدوا ان يقولوا فيها متى سوف تتحقق الوعود التي وعد بها هؤلاء الانبياء .. فكتب ما بين العهدين ليست كتب مزيفة ولا المقصود منها ان تكون وحي انما الغرض التسائل عن متى سوف تتحقق الوعود .. فهم كانوا يكتبون فيها توقعات لما سيحقل في المستقبل ..

وبنفس الوقت هذه الكتب تحوي اخطاء نبوية ولاهوتية وخرافات بالاضافه الى انها كانت تخضع للتنقيح بين وقت واخر .

فلو ضربنا مثالا من سفر يشوع بن سيراخ وما ورد في الاصحاح 49 والايه 4 :

4 كُلُّ المُلوكِ أجرَموا ما عدا داوُدَ وحِزْقيَّا ويوشيَّا. تَركوا شَريعَةَ الرّبٌ العَليٌ، فاَنقَرَضَت سُلالَةُ مُلوكِ يَهوذا

هذا الكلام كله غلط في غلط فكيف ان كل الملوك اجرموا ما عدا داود وحزقيا ويوشيا ..؟!
طيب ماذا عن اسا ويهوشافط وعزريا ويوثام مثلا..؟!
الم يكونوا مجرمين بشهاده الكتاب المقدس ..؟!

ثم كيف يقول كاتب سفر بن سيراخ ان مملكة يهوذا انقرضت بينما الله في الكتاب المقدس وعد داود في صموئيل الثاني الاصحاح السابع ان مملكته لن تزول وسوف تستمر الى الابد وسيفضل ملك قائم على كرسي ممكلته ..؟!

بل لو ذهبنا الى سفر يشوع بن سيراخ سوف نجد فيه كارثه لاهوتية في اول اصحاحه :

"  1 كُلُّ حِكمَةٍ فهِيَ مِنَ الرَّبِّ ولا تَزالُ معَه لِلأَبَد. 2 مَنِ الَّذي يُحْصي رَملَ البَحرِ وقَطَراتِ المَطَرِ وأيَّامَ الأبد؟ 3 مَنِ الَّذي يَسبِرُ عُلو السَّماءِ واْتسّاعَ الأَرضِ وعُمقَ الغَمْر؟ 4 قَبلَ كُلِّ شَيءً خُلِقَتِ الحِكمة ومُنذُ الأَبَدِ العَقل الفَطين. 5 6 لِمَن كُشِفَ أَصلُ الحِكمَةِ ومَنِ الَّذي يَعرِفُ حِيَلَها؟ 7 8 واحِدٌ هو حَكيمٌ رَهيبٌ جِدًّا وهو الجالِسُ على عَرشِه 9 الرَّبُّ هو الَّذي خَلَقَها ورآها وأَحْصاها وأَفاضَها على جَميعَ أَعْمالِه 

هنا كارثة لاهوتية بكل معنى الكلمة .. وهو مخالف لابسط عقيدة مسيحية ويهودية بأن الحكمة غير مخلوقة بل هي أزلية ، اذ بأي حكمة خلق الله لنفسه حكمة ..؟ 
كيف تكون حكمة الله اي صفة الهية ازلية قائمة به .. كيف تكون مخلوقة ؟!
المخلوق اي لم يكن له وجود ... ثم في مرحلة ما تم خلقه وظهر للوجود .. فكيف كان الله بدون حكمة منذ الازل ...؟!
ام كان في وقت ما بلا حكمة فقرر ( بأي حكمة قرر لا يدرون ؟! ) ان يخلق لنفسه الحكمة ، ففعل ، فصارت الحكمة أول مخلوق يخلقه ..؟!

ومن ناحيه ثانيه يجب على المؤمنين بسفر بن سيراخ ويعتبروه وحيا ان يتنازلوا عن ايمانهم ان المسيح هو الله الغير مخلوق ويعترفوا انه مخلوق ويصبحون كشهود يهوه لان هذا السفر الذي يعتبرونه قانونياً قد قال ان الحكمة مخلوقة وهي أول مخلوق خلقه الله !!!

وايماننا يعتبر ان اقنوم الابن ( المسيح ) هو الحكمة الأزلي ..
فالمسيح قال عن نفسه انه هو " حكمة الله " ( لوقا 49:11) ( متى 34:23) ...
فيكون هذا السفر يعتبر المسيح مخلوقاً أو أول مخلوق خلقه الله .. وهو ذات اعتقاد جماعة شهود يهوه !!!
فهذا السفر يطعن ضد لاهوت المسيح ومن أول اسطر خطها قلمه البشري.

هناك من اقتبس من تلك الاسفار ..!
نعم حتى اليهود يقتبسون منها وهم يعرفون الصواب من الخطأ فيها لانها كتبهم .. هذه شغلتهم من اختصاصهم هذه حرفتهم .. وقد سمح الله الذي يوحي للانبياء الاستشهاد من كتب ليس نبوية ولا اوحى بها من اساسه ولكنها تحتوي معلومات صحيحه اذ نقرأ الاتي على سبيل المثال :

يش 10: 13 فدامت الشمس ووقف القمر حتى انتقم الشعب من اعدائه.اليس هذا مكتوبا في سفر ياشر.فوقفت الشمس في كبد السماء ولم تعجل للغروب نحو يوم كامل.

2 صم 1: 18 وقال ان يتعلم بنو يهوذا نشيد القوس هوذا ذلك مكتوب في سفر ياشر

سفر ياشر ليس كتاب موحى به من الله وهو كتاب مدني قديم، يضم الأغاني الشعبية المتداولة بين اليهود واناشيد عسكريه للجنود حول الأحداث الهامة دينية ومدنية ..
 .. ولكنه يحوي معلومات صحيحه لهذا اوحى الله للانبياءه بالاستشهاد بما هو صحيح منه في موضوع معين وهذا لا يعني ان هذا السفر هو كلام الله ووحيا ولا الله قال هذا ولا الانبياء ولا حتى اليهود قالوا هذا ..

معركة جبعون أيام يشوع، ووقوف الشمس. ألَّف الناس عنها أناشيد، ضمت إلى كتاب ياشر. وأشار إليها يشوع .. فهو من الأحداث المشهورة المتداولة، التي بلغ من شهرتها تأليف أناشيد شعبية عنها، في كتب مدنية مثل سِفر ياشر ..

كذلك فإن النشيد الجميل المؤثر، الذي رثى به داود النبي شاول الملك وابنه يوناثان، أعجب به الناس وتغنّوا به، وضمّوه إلى كتاب أناشيدهم الشعبية، إذ يختص بحادثة مقتل ملك من ملوكهم مع ولي عهده، بل هو أول ملوكهم. فلما ورد الخبر في سفر صموئيل الثاني، قيل فيه: "هوذا ذلك مكتوب في سفر ياشر" (2صم18:1). أي أن مرثاة داود، تحولت إلى أغنية شعبيه، وضعها الناس في كتاب أناشيدهم المعروف باسم سفر ياشر.
الرد
#5
(05-22-2020, 09:41 PM)البرنس كتب : الارثوذكس عندهم الكتاب المقدس 66 سفر والاسفار الاخرى وضعوها في كتاب منفصل لوحدها والكاثوليك اضافوها سنه 1456 مع الكتاب المقدس في نسختهم .

حينما قاموا اليهود بالترجمة السبعينه التي هي كانت لاسفار موسى الخمسه Pentateuch وهي أفضل ترجمة لليونانية وبقية الكتب لا احد يعرف من ترجمها ولا امتى ترجمت وفيها الكثير من الاختلافات مع العبرية وعلمياً لا تسمى سبعينية أبداً :

According to Aristeas, the Pentateuch was translated at the time of Philadelphus, the second Ptolemy (285-247 B.C.), which translation was encouraged by the king and welcomed by the Jews of Alexandria.
http://www.jewishencyclopedia.com/articl...tions#3077

وكانت الترجمة للتوراة التي هي الترجمة السبعينه بطلب من بطليموس لوضعها في مكتبه الاسكندرية .. كانت الاسفار التاريخيه الاخرى مترجمة اصلا لليونانية .. فقي مكتبه الاسكندرية وضعت الترجمة السبعينه للتوراة مع الاسفار الاخرى التاريخيه كونها كتب تخص اليهود في مكان واحد وصاحب المكتبه مش شغله يميز هذه كتب وحي وهذه كتب تاريخيه .. هو بالنسبة له هذه كلها كتب يهودية تخص اليهود .. وهنا من حصل الخلط من غير اليهود لان اليهود يعرفون كتب انبياءهم ويميزوها ... فاعتبروا السبعينه المترجمة لليونانية لانها موضوعه مع تلك الاسفار التاريخيه التي هي اصلا كانت مترجمة لليونانية سابقا على اساس انها كلها الترجمة السبعينيه !

تلك الكتب التي يطلقون عليها الاسفار القانونية الثانية يعرفوها اليهود ويعرفون انها ليست الانبياء ولا وحي لعدم وجود انبياء اصلا بعد النبي ملاخي .. فنحن نتحدث عن فتره 400 سنه تقريبا قبل مجئ المسيح .. فان كان لا يوجد نبي اصلا ولا وحي فكيف تكون تلك الكتب وحيا ! يعني الشغله بالمنطق بالعقل  !

هذه الكتب يستفاد منها اليهود ويقتبسون منها لان فيها اخبار صحيحه وتغطية لاخبار تاريخيه فترة انقطاع الانبياء وفيها وعظ وحكم وتأملات ولكن هي ليس المقصود من هذه الكتب ان تكون جزء من الكتاب المقدس فالحكاية وما فيها ان الله وعد النبي داود في صموئيل الثاني الاصحاح السابع ان مملكته لن تزول وسوف تستمر الى الابد وسيفضل ملك قائم على كرسي ممكلته ولكن بعد السبي لم يعود هناك ملك وانما امم يهودية مستعبده ففضل التوقع والرجاء اليهودي متى سوف تتحقق تلك الوعود ! فظهر نوع من الادب اليهودي يطلق عليه الادب الرئيوي الذي يتوقع فيه اليهود متى سيحصل ما سبق ووعد الله به نبيه داود في المسقبل وكتبو كلام نسبوه للانبياء ولكن لم يقولوا انه كلامهم او انهم كتبوه وانما يريدوا ان يقولوا فيها متى سوف تتحقق الوعود التي وعد بها هؤلاء الانبياء .. فكتب ما بين العهدين ليست كتب مزيفة ولا المقصود منها ان تكون وحي انما الغرض التسائل عن متى سوف تتحقق الوعود .. فهم كانوا يكتبون فيها توقعات لما سيحقل في المستقبل ..

وبنفس الوقت هذه الكتب تحوي اخطاء نبوية ولاهوتية وخرافات بالاضافه الى انها كانت تخضع للتنقيح بين وقت واخر .

فلو ضربنا مثالا من سفر يشوع بن سيراخ وما ورد في الاصحاح 49 والايه 4 :

4 كُلُّ المُلوكِ أجرَموا ما عدا داوُدَ وحِزْقيَّا ويوشيَّا. تَركوا شَريعَةَ الرّبٌ العَليٌ، فاَنقَرَضَت سُلالَةُ مُلوكِ يَهوذا

هذا الكلام كله غلط في غلط فكيف ان كل الملوك اجرموا ما عدا داود وحزقيا ويوشيا ..؟!
طيب ماذا عن اسا ويهوشافط وعزريا ويوثام مثلا..؟!
الم يكونوا مجرمين بشهاده الكتاب المقدس ..؟!

ثم كيف يقول كاتب سفر بن سيراخ ان مملكة يهوذا انقرضت بينما الله في الكتاب المقدس وعد داود في صموئيل الثاني الاصحاح السابع ان مملكته لن تزول وسوف تستمر الى الابد وسيفضل ملك قائم على كرسي ممكلته ..؟!

بل لو ذهبنا الى سفر يشوع بن سيراخ سوف نجد فيه كارثه لاهوتية في اول اصحاحه :

"  1 كُلُّ حِكمَةٍ فهِيَ مِنَ الرَّبِّ ولا تَزالُ معَه لِلأَبَد. 2 مَنِ الَّذي يُحْصي رَملَ البَحرِ وقَطَراتِ المَطَرِ وأيَّامَ الأبد؟ 3 مَنِ الَّذي يَسبِرُ عُلو السَّماءِ واْتسّاعَ الأَرضِ وعُمقَ الغَمْر؟ 4 قَبلَ كُلِّ شَيءً خُلِقَتِ الحِكمة ومُنذُ الأَبَدِ العَقل الفَطين. 5 6 لِمَن كُشِفَ أَصلُ الحِكمَةِ ومَنِ الَّذي يَعرِفُ حِيَلَها؟ 7 8 واحِدٌ هو حَكيمٌ رَهيبٌ جِدًّا وهو الجالِسُ على عَرشِه 9 الرَّبُّ هو الَّذي خَلَقَها ورآها وأَحْصاها وأَفاضَها على جَميعَ أَعْمالِه 

هنا كارثة لاهوتية بكل معنى الكلمة .. وهو مخالف لابسط عقيدة مسيحية ويهودية بأن الحكمة غير مخلوقة بل هي أزلية ، اذ بأي حكمة خلق الله لنفسه حكمة ..؟ 
كيف تكون حكمة الله اي صفة الهية ازلية قائمة به .. كيف تكون مخلوقة ؟!
المخلوق اي لم يكن له وجود ... ثم في مرحلة ما تم خلقه وظهر للوجود .. فكيف كان الله بدون حكمة منذ الازل ...؟!
ام كان في وقت ما بلا حكمة فقرر ( بأي حكمة قرر لا يدرون ؟! ) ان يخلق لنفسه الحكمة ، ففعل ، فصارت الحكمة أول مخلوق يخلقه ..؟!

ومن ناحيه ثانيه يجب على المؤمنين بسفر بن سيراخ ويعتبروه وحيا ان يتنازلوا عن ايمانهم ان المسيح هو الله الغير مخلوق ويعترفوا انه مخلوق ويصبحون كشهود يهوه لان هذا السفر الذي يعتبرونه قانونياً قد قال ان الحكمة مخلوقة وهي أول مخلوق خلقه الله !!!

وايماننا يعتبر ان اقنوم الابن ( المسيح ) هو الحكمة الأزلي ..
فالمسيح قال عن نفسه انه هو " حكمة الله " ( لوقا 49:11) ( متى 34:23) ...
فيكون هذا السفر يعتبر المسيح مخلوقاً أو أول مخلوق خلقه الله .. وهو ذات اعتقاد جماعة شهود يهوه !!!
فهذا السفر يطعن ضد لاهوت المسيح ومن أول اسطر خطها قلمه البشري.

هناك من اقتبس من تلك الاسفار ..!
نعم حتى اليهود يقتبسون منها وهم يعرفون الصواب من الخطأ فيها لانها كتبهم .. هذه شغلتهم من اختصاصهم هذه حرفتهم .. وقد سمح الله الذي يوحي للانبياء الاستشهاد من كتب ليس نبوية ولا اوحى بها من اساسه ولكنها تحتوي معلومات صحيحه اذ نقرأ الاتي على سبيل المثال :

يش 10: 13 فدامت الشمس ووقف القمر حتى انتقم الشعب من اعدائه.اليس هذا مكتوبا في سفر ياشر.فوقفت الشمس في كبد السماء ولم تعجل للغروب نحو يوم كامل.

2 صم 1: 18 وقال ان يتعلم بنو يهوذا نشيد القوس هوذا ذلك مكتوب في سفر ياشر

سفر ياشر ليس كتاب موحى به من الله وهو كتاب مدني قديم، يضم الأغاني الشعبية المتداولة بين اليهود واناشيد عسكريه للجنود حول الأحداث الهامة دينية ومدنية ..
 .. ولكنه يحوي معلومات صحيحه لهذا اوحى الله للانبياءه بالاستشهاد بما هو صحيح منه ي موضوع معين وهذا لا يعني ان هذا السفر هو كلام الله ووحيا ولا الله قال هذا ولا الانبياء ولا حتى اليهود !

تحياتي 
1 هنالك أسباب كثيرة لكي يؤمن الأرثذوكس والكاثوليك بأن الأسفار القانونية الثانية قانونية 
ومنها ما ذكره الأخ 
terminator 3 
وهنالك أسباب كثيرة عند البروتستانت لكي لا يعتبروها قانونية ويرفضوها ومنها ما ذكرته 
وتبقى النقطة الاساسية هي اثبات أن الكتاب المقدس ليس واحدا بين الطوائف المسيحية وهو موضوع المقالة الأصلي 
وما أريد الوصول اليه 
وليس حجة كل طرف 
وانما فقط ايمانه وموقفه النهائي 

2 لم تتعرض الى الاختلافات الاخرى في الكتاب المقدس 
خاصة بين الارثذوكس من جهة والكاثوليك من جهة أخرى 
ولكي نكون أكثر تحديدا مزمور 151 

وهو مزمور قانوني عند الأرثذوكس وغير قانوني غند الكاثوليك 

اذن الاختلافات بين المسيحين في الكتاب المقدس لا تتوقف عند الاسفار القانونية الثانية 

طبعا لم اتعرض في المقالة للاختلافات الأخرى مثل : 
الكنيسة الاثيوبية الأرثذوكسية الحبشية تؤمن ب 81 سفر وليس 73 كالارثذوكس والكاثوليك 
مع العلم ان سفري مكابيين الأول والثاني مختلف عن مكابيين الأول والثاني عند الارثذوكس والكاثوليك 
الكنيسة الجورجية الأرثذوكسية تؤمن بأن سفر مكابيين الرابع قانوني وهي الوحيدة بين كل كنائس العالم تؤمن بذلك !!!!!
والحبل على الجرار 

3 ويبقى السؤال 
هل الكتاب المقدس واحد بين المسيحين كما ادعى رشيد أم مختلف ؟ 
والاجابة والتي لم تتعرض لها هي 
لاء 
ورشيد وبقية المبشرين المسيحين كذبة
الرد
#6
إقتباس :2 لم تتعرض الى الاختلافات الاخرى في الكتاب المقدس 
خاصة بين الارثذوكس من جهة والكاثوليك من جهة أخرى 
ولكي نكون أكثر تحديدا مزمور 151 

وهو مزمور قانوني عند الأرثذوكس وغير قانوني غند الكاثوليك 

هو غير قانوني عند اليهود اصحاب العلاقه الذي تسلموا كتاب المزامير من انبيائهم والذي قال فيهم قرانك :
وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (16)
وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْهُدَىٰ وَأَوْرَثْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ (53
ولانه غير قانوني فهو غير موجود ايضا في نسخة الانجليين للكتاب المقدس المنتشرة في كل بقاع العالم لان اليهود اصحاب العلاقه لا يعتبروه قانوني ولا تسلموه من انبيائهم ككتاب وحي وغير موجود عند الارثوذكس لان كتابهم المقدس هو نسخة الانجليين المتداولة في بلاد العالم والتي تحتوي ال 66 سفر وسواء اعتبروه الارثوذكس من ضمن ما يسموه بالاسفار القانونية الثانيه او لا فهي مساله لا تقدم ولا تؤخر في الايمان والعقيده  . 
 
إقتباس :3 ويبقى السؤال 
هل الكتاب المقدس واحد بين المسيحين كما ادعى رشيد أم مختلف ؟ 

نعم الكتاب المقدس واحد كل مسيحي العالم الذي يؤمنون بال 66 سفر المتضمنه بين دفتي الكتاب المقدس سواء اضافت الكاثوليك سبعه اسفار تاريخيه الى نسختها او لم تضيف لان نسخة الكاثوليك نفسها تحتوي ال 66 سفر مثلهم مثل كل نسخ الكتاب المقدس الانجيلية في كل الارض وعند جميع المسيحين بكل طوائفهم ولا يوجد مسيحي على وجه الارض يعتمد على تلك الاسفار التاريخيه  في العقائد المسيحيه والايمان .

بينما انتم بالاضافه الى ان قرانكم ليس كتاب الاله الحقيقي ولانه ليس كتاب الاله الحقيقي فهو لا يستمد شرعيته من الكتاب المقدس كتب الانبياء .. فهو محرف بالزيادة والنقصان بشهاده اكثر من الفين راوية اسلامية مروية من شهود العيان تتفق جميعها على ان قرانك هذا محرف بالزياده والنقصان والبتر فاق عددها حد التواتر اذ يقول العلامة الحجه سيد عدنان البحراني:

" الأخبار التي لا تحصى كثيرة وقد تجاوزت حد التواتر ولا في نقلها كثير فائدة بعد شيوع القول بالتحريف والتغيير بين الفريقين وكونه من المسلمات عند الصحابة والتابعين بل وإجماع الفرقة المحقة وكونه من ضروريات مذهبهم وبه تضافرت أخبارهم"

(مشارق الشموس الذرية - المكتبة العدنانية - البحرين - ص 126)

" اعلم أن الحق الذي لا محيص عنه بحسب الأخبار المتواترة الآتية وغيرها أن هذا القرآن الذي في أيدينا قد وقع فيه بعد رسول الله صلى الله عليه وآله شيء من التغييرات ، وأسقط الذين جمعوه بعده كثيرا من الكلمات والآيات ". 
(المقدمة الثانية لتفسير مرآة الأنوار ومشكاة الأسرار ص 36 وطبعت هذه كمقدمه لتفسير البرهان للبحراني .)

فشاهد العالم الاسلامي الشيخ الغزي .. المسلم منكم وفيكم  ..  الذي يؤمن ان القران كلام الله المحفوظ ولكن ليس عند الامة اذ حرفوه الصحابه وهو الموجود الان .. بل عند الامام علي الذي حينما جمع القران وعرضه على ابو بكر رفضه لانه يحوي فضائحهم وطلب ابو بكر من زيد ان يؤلف قران اخر جديد على خلاف مصحف علي واعترض زيد خوفا من ان يخرج علي مصحفه ويفضحهم فحاولوا اغتياله على يد خالد بن الوليد وحينما فشل حاولوا التحايل على علي لاخذ مصحفه لتحريفه فيما بينهم ورفض واخفاه عنهم .. والذي سيظهر مصحف علي مع ظهور المهدي ..  والذي يؤمن هذا الشيخ العزي ان محمد رسوله .. وهو يتحدث عن عدد روايات تحريف القران الضخمة :



وشاهد ايضا وهو يرد على من يحاول ترقيع حقائق تحريف القران المتواتره بالالوف بالروايات :



هذا عدا عن قراءات قرانكم التي وصلت الى خمسين قراءه مختلفه كل قراءه فيه تقلب عقيدتكم راسا على عقب :

أ - عدد الكلمات التي قرئت على وجهين: 1315 كلمة
ب - عدد الكلمات التي قرئت على ثلاثة وجوه: 105 كلمات
ج - عدد الكلمات التي قرئت على أربعة وجوه: 24 كلمة
د - عدد الكلمات التي قرئت على خمسة وجوه: 33 كلمة.

( المصدر : رسالة دكتوراة " القراءات القرآنية وأثرها في الأحكام الشرعية - دكتور محمد حبش)

والتي يرفضها الشيعه جميعها تماما لان القران عندهم نزل على حرف واحد كما ورد في الكافي عن ائمتهم المعصومين :

13 - علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن عمر بن أذينة، عن الفضيل بن يسار قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): إن الناس يقولون: إن القرآن نزل على سبعة أحرف، فقال: كذبوا أعداء الله ولكنه نزل على حرف واحد من عند الواحد 

اما نحن فكتابنا واحد تسلمه اليهود والمسيحين من انبيائهم ورسلهم شخصيا على مدار 1600 سنه .. وانتشر في بقاع العالم لهذا يوجد منه جبل ضخم من المخطوطات التي كانت منتشرة في مناطق جغرافيه مختلفه وبلغات مختلفه وبشهاده كبار علماء المخطوطات موثيقية مخطوطاته  99% وثبات النص في مخطوطاته 98.33% ..

https://normangeisler.com/a-note-on-the-...82cIoBlwjo

لا يمكن العبث به ولا تحريفه لان الرسل هم من نشروه في العالم القديم .. وليس مثل قرانكم الذي بعد موت محمد اتلفوه الصحابه والفوا قران اخر جديد ثم نشروا هذا المحرف في كل مكان !

فرجاء لا تاتي ولا تكلمني عن اختلاف الكتاب المقدس الذي هو واحد عن كل مسيحي العالم 66 سفر كما سلمه لنا الانبياء والرسل الذين نشروه في العالم القديم ! فانتم يا مسلمين اخر من يتكلم عن الاختلاف والتحريف والعبث الذي طال قرانكم وباعترافكم وبشهاده شهود العيان  .. والى اليوم السنه والشيعه يتبادلون التهم على تحريف القران ويؤلفون المؤلفات الموثقة بالروايات المتواترة من الطرفين عن شهود العيان التي تثبت تحريف القران .
الرد
#7
للاسف البعض لا يمكنه الرد الا من خلال تحريف الموضوع وهو ما فعله كل من الأخ terminator 3 
والأخ برنس 
ولو ان الأخ terminator 3 لم يقصد ذلك 
بعكس برنس الذي يحاول تحريف الموضوع عامدا متعمدا 

فهل الموضوع يتناقش في : 
1 هل الكتاب المقدس المنشور نفس الشيء ( اي طبعات نشره ) ؟ 
إقتباس : وغير موجود عند الارثوذكس لان كتابهم المقدس هو نسخة الانجليين المتداولة في بلاد العالم
 نسخة الكاثوليك نفسها تحتوي ال 66 سفر مثلهم مثل كل نسخ الكتاب المقدس الانجيلية في كل الارض
2 لماذا يؤمن البروتستانت بأن هذه الأسفار غير قانونية ؟ 
إقتباس :هو غير قانوني عند اليهود اصحاب العلاقه الذي تسلموا كتاب المزامير من انبيائهم والذي قال فيهم قرانك :
وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (16)
وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْهُدَىٰ وَأَوْرَثْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ (53) 
ولانه غير قانوني فهو غير موجود ايضا في نسخة الانجليين للكتاب المقدس المنتشرة في كل بقاع العالم لان اليهود اصحاب العلاقه لا يعتبروه قانوني ولا تسلموه من انبيائهم ككتاب وحي
 
3 هل الكتاب المقدس محرف ؟ 
لكي يهرب الى مسألة تحريف القران
 
4 كم قراءة للكتاب المقدس ؟ 
لكي يهرب الى اختلاف قراءات القران 

ام يتناقش في هل الكتاب المقدس واحد 

تفضلوا لنقرأ ما قاله البرنس : 
إقتباس :
إقتباس :إقتباس :2 لم تتعرض الى الاختلافات الاخرى في الكتاب المقدس 
خاصة بين الارثذوكس من جهة والكاثوليك من جهة أخرى 
ولكي نكون أكثر تحديدا مزمور 151 

وهو مزمور قانوني عند الأرثذوكس وغير قانوني غند الكاثوليك 

هو غير قانوني عند اليهود اصحاب العلاقه الذي تسلموا كتاب المزامير من انبيائهم والذي قال فيهم قرانك :
وَلَقَدْ آتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (16)
وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْهُدَىٰ وَأَوْرَثْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ (53) 
ولانه غير قانوني فهو غير موجود ايضا في نسخة الانجليين للكتاب المقدس المنتشرة في كل بقاع العالم لان اليهود اصحاب العلاقه لا يعتبروه قانوني
ولا تسلموه من انبيائهم ككتاب وحي
1 :
للمرة الثالثة لا اهتم بمن على حق
وانما كل ما يهمنا هو
هل الكتاب المقدس واحد بين الطوائف المسيحية
لا اكثر ولا اقل
فيكفي لف ودوران
مع العلم ان الارثذوكس لهم حججهم هم الاخرين ومنها ما ساقه الأخ 
terminator 3 في الأعلى 
٢ :
لا اعلم كيف تستدل بالقران على صحة ايمانك البروتستانتي
طبعا لا تؤمن بالقران
وتهاجمه طول الوقت
ولكن عندما توضع بالزاوية يجب ان تذكره
لتطبق القول الملحد : 
"
[font][font]المسيحية مليئة بالخرافات كما يؤكد المعتوهون بها أعلاه في تعليقاتهم. التنوير لا يكون بتفضيل خرافات على خرافات اخرى
الإسلام أصلا نسخ كل اساطيره التافهة من المسيحية واليهودية
ولذلك ترى احد أساليب اتباع المصلوب في تأكيد خرافاتهم التي يقبلها اي عقل سوي هو بالإقتباس من القرآن
فحتى يؤكدوا ان المصلوب ولد بالنفخ يقتبسون من القرآن لانهم يعرفون انه لا يمكن اقناع طفل صغير اليوم ان النفخ هي عمليو نكح مقبولة للولادة
كل جوهر المسيحية مجرد جملة سخيفة لا يحتملها العقل هي ان الله نفخ نفسه في مهبل لكي يصلب ثم يختفي من اجل ان تؤمن به وإلا نلت عقابه
"[/font][/font]

مع عدم معرفتي ما علاقته بالموضوع
٣ : 
بما ان اليهود لا يؤمنون به لذلك لا تؤمنون به
طيب
اليهود لا يؤمنون ب :
١ الثالوث
٢ تجسد الرب
٣ ان المسيح ولد من عذراء
٤ العهد الجديد
طيب ليش نبتعد عن العهد القديم
١ لا يؤمنون بنفس ترتيبكم للعهد القديم
٢ لا يؤمنون بان اسمه اصلا العهد القديم
لان الله لا يغير عهده من قديم وجديد
3 يختلفون عنكم في الترجمة وهي نقطة خطيرة جدا 

والحبل على الجرار !!!!!

٤ :
هل حقا لا يؤمن اليهود بانها قانونية
اليهود مثل المسيحين مختلفين بكتابهم المقدس ( التناخ ) وهو ليس واحدا بين طوائفهم 
ونحن هنا نتحدث عن مزمور 151 
فهل لا يؤمن به اليهود حقا 
الاجابة : حسب الطائفة اليهودية :
المزمور 151 هو مزمور قصير، ظهر في الترجمة السبعينية Septuagint، ولكن لم يظهر في نص الماسوراة Masoretic Text.
وهذا المزمور مقبول کمزمور قانوني في كل من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والكنيسة الشرقية الأرثوذكسية والكنيسة الأرمنية الرسولية والكنيسة الأرمنية الكاثوليكية واليهود القرائين. أما الروم الكاثوليك، والبروتستانت واليهود الربانيين. ومع ذلك فإن المزمور مدرج في بعض الكتب المقدسة الكاثوليكية.)
المزمور 151، دراسة كتابية آبائية ليتورجية - جاك عبده ص 25
لم يكمل المؤلف أن الروم الكاثوليك و البروتستانت" يرفضونها " ولعل مسألة تقديس الكاثوليك الأرمن للمزمور تحتاج لمراجعة

اذن بعض طوائف اليهود تؤمن بقانونيته مثل اليهود القرانين 
إقتباس : وغير موجود عند الارثوذكس لان كتابهم المقدس هو نسخة الانجليين المتداولة في بلاد العالم والتي تحتوي ال 66 سفر
1 :
نحن نتناقش في مسألة هل الكتاب المقدس واحد وليس في مسألة هل نسخ الكتاب المقدس المنتشرة هي نفس الشيء ام لاء 

2 : هذا كذب :
فطبعات الكتاب المقدس من الكنيسة الارثذوكسية القبطية هي 73 سفر ونجد فيها سفر المزامير مزمور رقم 151 بل بعض الطبعات يضاف عليها بعض الأسفار غير القانونية مثل سفر مكابيين 3 و4 ( قانوني عند بعض الطوائف الأرثذوكسية ولكن غير قانوني عند الكنيسة القبطية الرثذوكسية ) مع تنبيع على أنه غير قانوني 

فكيف  تدعي ان الكتاب المقدس عند الارثوذكس هي نسخة الانجيلين 

"
 [font][font][font][font]لما كنت اقرا تفسير سفر المزامير وجدت ان المزمور 151 مذكور في جميع طبعات الكتاب المقدس الا الطبعة البيروتية[/font][/font][/font][/font]

[font][font][font][font]فلماذا لم يذكر في الطبعة البيروتية?![/font][/font][/font][/font]
[font][font][font][font]ارجو التوضيح اخوتي ولو كان السؤال مكرر فارجو اللينيك لاني بحثت في المنتدى ولم اجد ما اريده[/font][/font][/font][/font]
[font][font][font][font]ولكم جزيل الشكر
"[/font][/font][/font][/font]
http://www.arabchurch.com/forums/showthr...p?t=174557

لاحظ فقط الترجمة البيروتية خلت من مزمور 151 وليس كل الطبع !!!
"
العهد القديم يوجد فيه شيء اسمه: أسفار قانونية ثانية (وأعتقد أن عددها سبعة) لا تعتمدها الكنائس البروتستانتية لعدة أسباب ، من ضمنها أنها اعتمدت فقط على الأسفار التي اعتمدها اليهود ، ولذلك فلن تجدي مزمور 151 في الطبعات البروتستنتية ، وهي ذاتها التي تعتمدها الكنيسة الأرثوذكسية في الأردن مثلاً. هناك مثلاً أسفار مثل مكابيين الأول والثاني ويشوع بن سيراخ وغيرهم لن تجديهم في الطبعات المعتمدة من قبل البروتستانت
"
http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=174557&page=2
[font][font][font][font]ملاحظة أنا عن نفسي اسكن في الاردن ومعظم طبعات الكتاب المقدس الذي رايتها تحتوي على جميع الاسفار القانونية الثانية [/font][/font][/font][/font]

فلا أعلم من أين أتيت لنا بمعلومة ان الكتاب المقدس الموجود بيد الارثذوكس هو 
إقتباس : وغير موجود عند الارثوذكس لان كتابهم المقدس هو نسخة الانجليين المتداولة في بلاد العالم والتي تحتوي ال 66 سفر 
وكل كنيسة لها طبعتها الخاصة للكتاب المقدس او طبعاتها الخاصة 
فمثلا الكنيسة الاثيوبية الاثذوكسية وهي تؤمن ب81 سفر قانوني مع وجود اختلاف حتى بالأسفار ال 73 التي تؤمن بها معظم الكنائس الارثذوكسية ( لا يؤمنون بسفر مكابيين الأول والثاني فلديهم أسفار مكابيين خاصة بهم غير موجودة الا عندهم !!!!!!!!!! ) تمتلك طبعتين من الكتاب المقدس 
طبعة قصيرة وهي 73 سفرا 
وطبعة مطولة وهي 81 سفرا 


اذن معلومة ان الكتاب المقدس الموجود بيد الارثذوكس هو نفسه نسخة الانجيلين معلومة ليست فقط خاطئة بل غير منطقية أيضا وفيها خداع للواقع 

3 :
وأصلا طبعات الانجيلين للكتاب المقدس تختلف باختلاف الطائفة البروتستانتية !!! لكي تقول ان الطبعة المنتشرة بين الارثذوكس هي الطبعة الانجيلية فاي طبعة انجيلية 
طبعة اللوثريين مثلا والتي تضع جميع الأسفار التي شكك فيها مارتن لوثر أخر الكتاب المقدس بالعامية رسالة يعقوب وسفر استير وغيرهم موجودات أخر الكتاب المقدس وليس على الترتيب التقليدي 
4 :
والمعلومة الأخطر أن جزء كبير من طبعات الانجيلين لا تتكون حقا من الأسفار القانونية ال 66 عند معظم البروتستانت 
وانما تتكون من 80 سفر فيضيفون اضافة على الأسفار ال 66
14 سفرا اخر ولو لا يعتبرونهم قانونيات 

[font]تفضل[/font] : 

Protestant Bible is a Christian Bible whose translation or revision was produced by Protestants. Such Bibles comprise 39 books of the Old Testament (according to the Jewish Hebrew Bible canon, known especially to non-Protestants as the protocanonical books) and 27 books of the New Testament for a total of 66 books. Some Protestants use Bibles which also include 14 additional books in a section known as the Apocrypha (though these are not considered canonical) bringing the total to 80 books.[sup][1][/sup][sup][2][/sup]  فاذن مسألة ان الكتاب المقدس عند الارثذوكس يتكون من 66 سفر لأنهم  يستعلمون طبعة الانجيلين ليست فقط كذبة على مستوى الارثذوكس باتهامهم بأنهم لا يمتلكون طبعهم ونخسهم الخاصة بهم 
وانما أيضا كذبة على البروتستانت من ناحية ؛ طبعهم نفسها ونفي وجود طبع تتكون من 80 سفر ومن ناحية طوائفهم فهنالك اختلاف ايضا بينهم على بعض قانونية بعض الأسفار !!!!! وهي نقطة للاسف لم أتعرض لها في المقالة 
فقد حصرت الاختلاف بين الطوائف نفسها ولم أتعرض الى الطائفة من داخلها 
إقتباس :وسواء اعتبروه الارثوذكس من ضمن ما يسموه بالاسفار القانونية الثانيه او لا فهي مساله لا تقدم ولا تؤخر في الايمان والعقيده  . 
1 :
هذه النقطة يستعملها الكثيرين ومنهم من استعملها في المكان الأصلي للمقالة أي الحوار المتمدن !!!! وردي البسيط عليهم 
هل النقاش في هل الكتاب المقدس واحد ام النقاش في هل الايمان والعقيدة واحدة 
فمسألة هل الايمان والعقيدة واحد بين الطوائف المسيحية مسألة منفصلة تماما ولا تعتمد بالضرورة على اختلاف الكتاب المقدس بين المسيحين 
وانما تعتمد على اختلاف فهمه !!! مع العلم ان الايمان والعقيدة وباعتراف المواقع المسيحية نفسها ليس واحدا وسأكتب في ذلك مقالات منفصلة وهي مقالاتي القادمة ان شاء الله 
وستكون بمبدأ القول ثم الدليل من المواقع المسيحية وتفسيرات الكتاب المقدس 
وحتى لا يتهجم علي البعض 
أظن هذا الرابط دليل مبدئي كافي 
https://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-An...-Join.html 
( مؤمن جديد أتبع أي عقيدة او طائفة )

2 :
وانت عن نفسك يجب أن تعلم اكثر من غيرك ان هذه الاسفار لها حقا تأثير بالايمان 
ولكي ننعش ذاكرتك نذكرك بما قلت سابقا : 

يؤمن المسيحيون الارثذوكس بما يسمى الصلاة على الموتى 
في حين يعتبر البروتستانت الصلاة على الميت بدعة 
من أدلة ايمان الارثذوكس هو

" وقول يشوع بن سيراخ "لا تمنع معروفك عن الميت" (سي 7: 33)، كل ذلك يجعلنا مطالبين من قِبَل أحبائنا المنتقلين بالصلاة من أجلهم."

وكان ردك : 
"
إقتباس :إقتباس :وقول يشوع بن سيراخ "لا تمنع معروفك عن الميت" (سي 7: 33)

سفر بن سيراخ ليس كتاب موحى به من الله ولانه ليس موحى به من الله لم يضعه اليهود من ضمن كتب الوحي في العهد القديم :

https://www.chabad.org/library/article_c...crypha.htm
"
http://www.nadyalfikr.com/showthread.php?tid=109175&page=2 ( جواز الترحم على موتى غير المسلمين / تعليق 12 / [font]للسيد برنس )[/font]

3 :
ولا تقل رجاء سواء اعتبروها ام لم يعتبروها 
لأنهم يعتبروها ( اي الارثذوكس ) قانونية 
 
إقتباس :
إقتباس :إقتباس :3 ويبقى السؤال 
هل الكتاب المقدس واحد بين المسيحين كما ادعى رشيد أم مختلف ؟ 

نعم الكتاب المقدس واحد كل مسيحي العالم الذي يؤمنون بال 66 سفر المتضمنه بين دفتي الكتاب المقدس سواء اضافت الكاثوليك سبعه اسفار تاريخيه الى نسختها او لم تضيف لان نسخة الكاثوليك نفسها تحتوي ال 66 سفر مثلهم مثل كل نسخ الكتاب المقدس الانجيلية في كل الارض وعند جميع المسيحين بكل طوائفهم ولا يوجد مسيحي على وجه الارض يعتمد على تلك الاسفار التاريخيه  في العقائد المسيحيه والايمان .
1 :
انت قلتها النسخ الانجيلية للكتاب المقدس 
فماذا عن النسخ الكاثوليكية والارثذوكسية 
2 :
اثبتت سابقا ان الارثذوكس ومنهم اقباط مصر يستعملون طبعات خاصة بهم للكتاب المقدس تحتوي على الاسفار القانونية الثانية 
وأثبتت أيضا ان بعض الطبع البروتستانتية ( الانجيلية ) للكتاب المقدس تحتوي على 80 سفر وليس 66 سفر 
واتوقع نفس الكلام عن الكاثوليك 
عندنا في الاردن كل نسخ الكتاب المقدس المنتشرة او التي وضعت يدي عليها تحتوي على 73 سفر 
3 :
هل نتناقش بالايمان او أهمية الأسفار ام نتناقش بهل الكتاب المقدس واحد !!!  
مرة أخرى تهرب من الموضوع الى أن كل المسيحين يؤمنون ب66 سفر !!!! ونفس الايمان 
4 :
مسألة انها تؤثر على العقيدة ام لاء تحتاج الى تفصيل 
ومن أدلة الارثذوكس مثلا على الصلاة على الأموات نص في سفر يشوع بن سيراخ 
5 :
وللمرة العاشرة تحصر الاختلافات في الكتاب المقدس بالأسفار القانونية الثانية 
وتنسى طبعا مزمور 151 والأسفار التي تؤمن بها بعض الكنائس الارثذوكسية الاضافية و.....

إقتباس :نعم الكتاب المقدس واحد كل مسيحي العالم الذي يؤمنون بال 66 سفر المتضمنه بين دفتي الكتاب المقدس سواء اضافت الكاثوليك سبعه اسفار تاريخيه الى نسختها او لم تضيف لان نسخة الكاثوليك نفسها تحتوي ال 66 سفر مثلهم مثل كل نسخ الكتاب المقدس الانجيلية

اذن ليس واحدا وباعترافك 
ملاحظة طبعات الكاثوليك فيها الأسفار القانونية الثانية وليس كما تدعي 
إقتباس :بينما انتم بالاضافه الى ان قرانكم ليس كتاب الاله الحقيقي ولانه ليس كتاب الاله الحقيقي فهو لا يستمد شرعيته من الكتاب المقدس كتب الانبياء .. فهو محرف بالزيادة والنقصان بشهاده اكثر من الفين راوية اسلامية مروية من شهود العيان تتفق جميعها على ان قرانك هذا محرف بالزياده والنقصان والبتر فاق عددها حد التواتر اذ يقول العلامة الحجه سيد عدنان البحراني:

" الأخبار التي لا تحصى كثيرة وقد تجاوزت حد التواتر ولا في نقلها كثير فائدة بعد شيوع القول بالتحريف والتغيير بين الفريقين وكونه من المسلمات عند الصحابة والتابعين بل وإجماع الفرقة المحقة وكونه من ضروريات مذهبهم وبه تضافرت أخبارهم"

(مشارق الشموس الذرية - المكتبة العدنانية - البحرين - ص 126)

" اعلم أن الحق الذي لا محيص عنه بحسب الأخبار المتواترة الآتية وغيرها أن هذا القرآن الذي في أيدينا قد وقع فيه بعد رسول الله صلى الله عليه وآله شيء من التغييرات ، وأسقط الذين جمعوه بعده كثيرا من الكلمات والآيات ". 
(المقدمة الثانية لتفسير مرآة الأنوار ومشكاة الأسرار ص 36 وطبعت هذه كمقدمه لتفسير البرهان للبحراني .)

فشاهد العالم الاسلامي الشيخ الغزي .. المسلم منكم وفيكم  ..  الذي يؤمن ان القران كلام الله المحفوظ ولكن ليس عند الامة اذ حرفوه الصحابه وهو الموجود الان .. بل عند الامام علي الذي حينما جمع القران وعرضه على ابو بكر رفضه لانه يحوي فضائحهم وطلب ابو بكر من زيد ان يؤلف قران اخر جديد على خلاف مصحف علي واعترض زيد خوفا من ان يخرج علي مصحفه ويفضحهم فحاولوا اغتياله على يد خالد بن الوليد وحينما فشل حاولوا التحايل على علي لاخذ مصحفه لتحريفه فيما بينهم ورفض واخفاه عنهم .. والذي سيظهر مصحف علي مع ظهور المهدي ..  والذي يؤمن هذا الشيخ العزي ان محمد رسوله .. وهو يتحدث عن عدد روايات تحريف القران الضخمة :



وشاهد ايضا وهو يرد على من يحاول ترقيع حقائق تحريف القران المتواتره بالالوف بالروايات :



هذا عدا عن قراءات قرانكم التي وصلت الى خمسين قراءه مختلفه كل قراءه فيه تقلب عقيدتكم راسا على عقب :

أ - عدد الكلمات التي قرئت على وجهين: 1315 كلمة
ب - عدد الكلمات التي قرئت على ثلاثة وجوه: 105 كلمات
ج - عدد الكلمات التي قرئت على أربعة وجوه: 24 كلمة
د - عدد الكلمات التي قرئت على خمسة وجوه: 33 كلمة.

( المصدر : رسالة دكتوراة " القراءات القرآنية وأثرها في الأحكام الشرعية - دكتور محمد حبش)

والتي يرفضها الشيعه جميعها تماما لان القران عندهم نزل على حرف واحد كما ورد في الكافي عن ائمتهم المعصومين :

13 - علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن عمر بن أذينة، عن الفضيل بن يسار قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): إن الناس يقولون: إن القرآن نزل على سبعة أحرف، فقال: كذبوا أعداء الله ولكنه نزل على حرف واحد من عند الواحد 

اما نحن فكتابنا واحد تسلمه اليهود والمسيحين من انبيائهم ورسلهم شخصيا على مدار 1600 سنه .. وانتشر في بقاع العالم لهذا يوجد منه جبل ضخم من المخطوطات التي كانت منتشرة في مناطق جغرافيه مختلفه وبلغات مختلفه وبشهاده كبار علماء المخطوطات موثيقية مخطوطاته  99% وثبات النص في مخطوطاته 98.33% ..

https://normangeisler.com/a-note-on-the-...82cIoBlwjo

لا يمكن العبث به ولا تحريفه لان الرسل هم من نشروه في العالم القديم .. وليس مثل قرانكم الذي بعد موت محمد اتلفوه الصحابه والفوا قران اخر جديد ثم نشروا هذا المحرف في كل مكان !

فرجاء لا تاتي ولا تكلمني عن اختلاف الكتاب المقدس الذي هو واحد عن كل مسيحي العالم 66 سفر كما سلمه لنا الانبياء والرسل الذين نشروه في العالم القديم ! فانتم يا مسلمين اخر من يتكلم عن الاختلاف والتحريف والعبث الذي طال قرانكم وباعترافكم وبشهاده شهود العيان  .. والى اليوم السنه والشيعه يتبادلون التهم على تحريف القران ويؤلفون المؤلفات الموثقة بالروايات المتواترة من الطرفين عن شهود العيان التي تثبت تحريف القران .
مراسله
وشاهد ايضا وهو يرد على من يحاول ترقيع حقائق تحريف القران المتواتره بالالوف بالروايات :
هذا عدا عن قراءات قرانكم التي وصلت الى خمسين قراءه مختلفه كل قراءه فيه تقلب عقيدتكم راسا على عقب :

أ - عدد الكلمات التي قرئت على وجهين: 1315 كلمة
ب - عدد الكلمات التي قرئت على ثلاثة وجوه: 105 كلمات
ج - عدد الكلمات التي قرئت على أربعة وجوه: 24 كلمة
د - عدد الكلمات التي قرئت على خمسة وجوه: 33 كلمة.

( المصدر : رسالة دكتوراة " القراءات القرآنية وأثرها في الأحكام الشرعية - دكتور محمد حبش)

والتي يرفضها الشيعه جميعها تماما لان القران عندهم نزل على حرف واحد كما ورد في الكافي عن ائمتهم المعصومين :

13 - علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن عمر بن أذينة، عن الفضيل بن يسار قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): إن الناس يقولون: إن القرآن نزل على سبعة أحرف، فقال: كذبوا أعداء الله ولكنه نزل على حرف واحد من عند الواحد 

اما نحن فكتابنا واحد تسلمه اليهود والمسيحين من انبيائهم ورسلهم شخصيا على مدار 1600 سنه .. وانتشر في بقاع العالم لهذا يوجد منه جبل ضخم من المخطوطات التي كانت منتشرة في مناطق جغرافيه مختلفه وبلغات مختلفه وبشهاده كبار علماء المخطوطات موثيقية مخطوطاته  99% وثبات النص في مخطوطاته 98.33% ..

https://normangeisler.com/a-note-on-the-...82cIoBlwjo

لا يمكن العبث به ولا تحريفه لان الرسل هم من نشروه في العالم القديم .. وليس مثل قرانكم الذي بعد موت محمد اتلفوه الصحابه والفوا قران اخر جديد ثم نشروا هذا المحرف في كل مكان !
 
تغيير الموضوع اسلوبك الوحيد 

نحن لا نتناقش في مسألة 
تحريف الكتاب المقدس لكي تهرب الى تحريف القران 
واختلاف قراءات الكتاب المقدس لكي تهرب الى اختلاف قراءات القران 
وانما هل الكتاب المقدس واحد ام لاء 

لا أكثر ولا أقل 
ولأنك ليس عندك رد الا الكذب والادعاءات الفارغة مثل ان الكتاب المقدس المنتشر بين ارثذوكس العالم هو طبعة الانجيلين 
وان الكتاب المقدس واحد لأنه 66 سفر 
وغيرها 
لجات الى الاسلاميات 
وعرضت لنا بعض الروايات من دون أن نتأكد من صحتها 
ووضعت لي كلام لشخص شيعي من دون أن تعود الى بقية كلام علماء الشيعة ومنها موقع مركز الابحاث العقائدية والذي أكد كفر أي شخص يقول بتحريف القران 

فاذا كنت تريد ان تناقش بالاسلاميات 
ناقش بما يقابلها 
فهل القران بين الطوائف الاسلامية من 
1 سنة 
2 وشيعة 
3 القرانيين 
4 العلوية 
5 الاباضيين 
6 المعتزلة 
7 الاسماعيلين 
بل حتى غير المسلمين مثل البهائيين 
مختلف 
ام كلهم القران عندهم : 30 جزء و114 سورة 

في حين الكتاب المقدس 
عند الارثذوكس 73 سفر اضافة الى مزمور 151 وبعض الطوائف الارثذوكسية تضيف سفر مكابيين الثالث والكنيسة الجورجية الارثذوكسية تؤمن بسفر مكابيين الرابع 
والكنيسة الاثيوبية الارثذوكسية تؤمن ب81 سفر مع العلم ان سفر مكابيين الاول والثاني عندهم مختلف عن بقية الكنائس الارثذوكسية والكاثوليكية 

والكاثوليك يؤمنون ب73 سفرا  من دون مزمور 151 

أما البروتستانت فقط 66 


فهل هذا الأمر موجود عند المسلمين 
هل هناك قران طبعة شيعة وقران طبعة سنة 
او قران ناقص سورة مثل ان الكتاب المقدس طبعة الكاثوليك ناقص مزمور 151 

 
إقتباس : 
فرجاء لا تاتي ولا تكلمني عن اختلاف الكتاب المقدس الذي هو واحد عن كل مسيحي العالم 66 سفر كما سلمه لنا الانبياء والرسل الذين نشروه في العالم القديم ! فانتم يا مسلمين اخر من يتكلم عن الاختلاف والتحريف والعبث الذي طال قرانكم وباعترافكم وبشهاده شهود العيان  .. والى اليوم السنه والشيعه يتبادلون التهم على تحريف القران ويؤلفون المؤلفات الموثقة بالروايات المتواترة من الطرفين عن شهود العيان التي تثبت تحريف القران .
عمو الارثذوكس والكاثوليك يؤمنون بان الانبياء نشروا الكتاب المقدس ب73 سفر 
وليس كما كذبت 66 سفر 
الكاثوليك 73 سفر 
الارثذوكس بشكل عام 73 سفر مع مزمور 151 وبعضهم يضيف سفر المكابيين الثالث والكنيسة الجورجية تضيف سفر مكابيين 4 والكنيسة الاثيوبية الارثذوكسية تضيف 8 اسفار غير ان سفرين عندهم مختلفين عن بقية العالم

وأختتم بهذه المقالة من مسيحي قبطي لنعلم هل الكتاب المقدس واحد أم لاء : 
"
ترددت كثيراً فى نشر هذه المعلومة التى يكاد لا يوجد من إكتشفها سواى و ترددت فى أى صفحة أنشرها و بحثت فى الكثير من الصفحات الى أن شدتنى الصورة التى تسبق منشورى و مكتوب فيها الصدق هو الفصل الأول من كتاب الحكمة لتومس جيفيرسون و جال فى خاطرى الآية التى تقول من يعرف أن يفعل حسناً و لا يفعل فتلك خطية و فكرتى إن ظهرت إلى النور ستقوم فى المقام الأول بتوحيد الكتاب المقدس و فى المقام الثانى إثبات أن الأرثوذكس المشرقيين صادقين على الوجه العام و الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المشرقية التابعة لقداسة البابا تواضروس الثانى البابا ال118 هى صادقة على الوجه الخاص و لطرح فكرتى التى طرحتها من ذى قبل شفاهةً على بعض الناس القلائل يجب أن أقوم بسرد الطوائف المسيحية و الكتاب المقدس لديها و المسيحية مقسمة إلى 5 طوا ئف و 5 كتب مقدسة و هى كالآتى:
1- البروتستانت ( العهد القديم: الأسفار القانونية الأولى + العهد الجديد = 1188 إصحاح ).
2- الكاثوليك ( العهد القديم: الأسفار القانونية الأولى و الثانية + العهد الجديد = 1333 إصحاح ).
3- الأرثوذكس المشرقيين ( العهد القديم: الأسفار القانونية الأولى و الثانية و المزمور 151(150) و صلاة توبة منسى المزمور 152(151) + العهد الجديد = 1335 إصحاح ).
4- الأرثوذكس الخلقدونيين ( العهد القديم: الأسفار القانونية الأولى و الثانية و المزمور 151(150) و صلاة توبة منسى المزمور 152(151) و أسدراس الأول و مكابيين الثالث + العهد الجديد = 1351 إصحاح ).
5- الأرثوذكس الشرقيين ( العهد القديم: الأسفار القانونية الأولى و الثانية و المزمور 151(150) و صلاة توبة منسى المزمور 152(151) و أسدراس الأول و الثانى و مكابيين الثالث و الرابع + العهد الجديد = 1385 إصحاح ).
( مع الوضع فى الإعتبار أن المزامير مقسمة بحسب الترتيب اليونانى على سبيل المثال المزمور 9 و 10 فى الترتيب اليونانى هما المزمور 9 بضم المزمورين إلى بعضهم و الدليل على صدق كلامى هى الأجبية فى المزمور 50 فى مقدمة كل ساعة إذا فتحت الكتاب المقدس ستجده المزمور 51 و أيضاً يوجد مزامير فى التقسيم اليونانى تقسم المزمور إلى مزمورين و لكن فى النهاية المزمور 150(149) و 151(150) و 152(151) و لمعرفة التقسيم اليونانى يرجى الرجوع إلى تفسير سفر المزامير للقمص تادرس يعقوب ملطى و لكن ينقصه صلاة توبة منسى 152(151) و لإثبات صحة إدعائى بالنسبة للأقباط الأرثوذكس يرجى الرجوع إلى دلال إسبوع الآلام ستجدوا فيه المزمور 151(150) و صلاة توبة منسى 152(151) و الرجوع إلى تفسير سفر طوبيا للأنبا مكاريوس الأسقف العام بالمنيا فى مقدمة السفر ستجدوا فيه قائمة بالأسفار القانونية الثانية مضاف إليها المزمور 151(150) و صلاة توبة منسى 152(151) أما لإثبات نسب صلاة توبة منسى للمزامير فيجب الرجوع للترجمة السبعينية باللغة الإنجليزية ستجدون صلاة توبة منسى تحت عنوان المزمور 152(151)
+ إثبات صحة الأرثوذكس المشرقيين فى ( دانيال 12 : 12 ) "طوبى لمن ينتظر و يبلغ إلى 1335 يوماً" و بمقارنة سفر دانيال 12 بسفر الرؤيا 1 يجعلك تشعر بأن سفر الرؤيا تكملة لسفر دانيال.
+ أما لإثبات أن الكنيسة القبطية التابعة لمار مرقس الرسول هى الأولى بين الكنائس الأرثوذكسية المشرقية هو أن العلية التى أجتمع فيها الرسل و التى قام فيها المسيح بعمل العشاء الربانى فيها و قام بأول تناول فيها بكسر الخبز و شرب الخمر الذان يشيران إلى جسد الرب و دمه قبل الصلب و عمل بها أول قداس بعد القيامة هو بيت مار مرقس الرسول ( أعمال الرسل 12 : 12 ) "ثم جاء و هو منتبه إلى بيت مريم أم يوحنا الملقب مرقس حيث كان كثيرون مجتمعين و هم يصلون".
و بذلك قد أثبت صدق الأرثوذكسية المشرقية عامةً و الكنيسة القبطية خاصةً بطريقة فلسفية و رياضية و علمية و دينية بحتة
و هو المطلوب إثباته
"

https://web.facebook.com/MhbyAlthqaftAlmsyhytWalmlwmatAlamt/posts/351374481703454/?_rdc=1&_rdr 

وهنا يعاد السؤال 
القران بين جميع مسلمين العالم نفس النص 
ونفس المكونات 
30 جزء 
114 سورة 

نعم هنالك اختلاف في بعض القراءات ولكن هذا الاختلاف لا يتجاوز الا بعض الكلمات في الأية نفسها ويقابله في المسيحية اختلاف في القراءات ايضا واختلاف بعض نصوص الأعداد 

في حين الطوائف المسيحية كل طائفة لها : 
عدد مختلف من الأسفار 
عدد مختلف من الاصحاحات 

وهنا يعاد السؤال 
هل الكتاب المقدس واحد بين الطوائف المسيحية
الرد
#8
إقتباس :اليهود لا يؤمنون ب :
١ الثالوث
٢ تجسد الرب
٣ ان المسيح ولد من عذراء
٤ العهد الجديد

جميع اليهود الذين امنوا ان يسوع هو المشياخ من الفي سنه الى اليوم امنوا واضافوا العهد الجديد للعهد القديم ككتاب واحد موحى به من نفس الاله .
إقتباس :١ لا يؤمنون بنفس ترتيبكم للعهد القديم
٢ لا يؤمنون بان اسمه اصلا العهد القديم

لم يأمر الله لانبياءه بترتيب معين ولا امرهم بتسميته اصلا !
إقتباس :لان الله لا يغير عهده من قديم وجديد

لانك جاهل :

ارمياء 31: 31 ها ايام تاتي يقول الرب واقطع مع بيت اسرائيل ومع بيت يهوذا عهدا جديدا.
كو 3: 14 بل اغلظت اذهانهم لانه حتى اليوم ذلك البرقع نفسه عند قراءة العهد العتيق باق غير منكشف الذي يبطل في المسيح.
 
إقتباس :3 يختلفون عنكم في الترجمة وهي نقطة خطيرة جدا 

الحجة هو الاصل الذي كتب به الانبياء وليس الترجمات .. فهل تقبل يا مسلم ان احاورك بقران انجليزي او فرنسي ..؟!

ام اتيك باختلاف ترجمات قرانكم وتحريفكم لنصوص قرانية بشكل متعمد للخروج من مأزق اخلاقيه وخرافات وكل ما يخجلكم ..؟!

نحن لا مشكلة لدينا في الترجمات بامر من رب الكتاب المقدس نفسه فلا تاتي انت وتعترض على امر سمح به الله نفسه لانك لا مكان لك من الاعراب امامه .
 
إقتباس :اليهود مثل المسيحين مختلفين بكتابهم المقدس ( التناخ ) وهو ليس واحدا بين طوائفهم 

اعرض علينا نسخ التناخ خلينا نشوف مدى مصداقيه كلامك ولا تاتي لنا بكلام انشائي فارغ .

اليهود يؤمنون بان اسفار العهد القديم 39 سفر كما تسلموها من انبياءهم وترتيبهم عندهم نفس الترتيب المذكور في الانجيل قبل الميلاد وايام المسيح والى يومنا هذا :

مت 23: 35 لكي ياتي عليكم كل دم زكي سفك على الارض من دم هابيل الصديق  (سفر التكوين) الى دم زكريا بن برخيا (سفر اخبار الايام) الذي قتلتموه بين الهيكل والمذبح.

افتح كتاب اليهود التناخ ستجده يبدأ من سفر التكوين وينتهي بسفر اخبار الايام الثاني :

[صورة: 159024556511751.jpg]


https://www.chabad.org/library/bible_cdo...-Rashi.htm

كما هو موثق بفم من المسيح في الانجيل فهذا هي الكتب الذي شهد لها المسيح الذي اوحى بها للانبياء والتي استلمها اليهود من انبيائهم والتي نشرها الرسل مع العهد الجديد في العالم القديم ..

حتى مفسري قرانكم يشهدون بهذه الاسفار القانونية هي نسخة عزرا النبي المكونة من 39 سفر ولم يسقط حرفا من حروفها :

[صورة: 159024573374431.jpg]

[صورة: 159024573378212.jpg]
 
إقتباس :طبعات الكتاب المقدس من الكنيسة الارثذوكسية القبطية هي 73 سفر ونجد فيها سفر المزامير مزمور رقم 151 

كذاب يا مسلم ككل مسلم كذاب فالاقباط الارثوذكس نسختهم هي نسخة الانجيليين المتداولة في كل بقاع العالم 66 سفر فقط لا غير فكف عن الكذب والكلام الانشاء الفارع وتعلم كيف تحاور بالادله لا بالخطب الفارغه اما الاسفار التاريخيه فهي موجودة عندهم في كتاب منفصل  واذا مش مصدق ابقى اسأل الزميل terminator .

انا نفسي روم ارثوذكسي والكتاب المقدس لديهم 66 سفر لا غير ودرست في مدرسة دير اللاتين والكتاب المقدس عندهم 66 سفر .

خلاصه الموضوع لكي لا تفضل نعيد ونزيد في الموضوع المحسوم اصلا :

1 - الاسفار التي تسلمها اليهود والمسيحين من الانبياء والرسل والتي نشرها الرسل في العالم القديم هي 66 سفر فقط لا غير ..
الاسفار 39 اسفار العهد القديم نسخة عزرا ومن فم المسيح نفسه بالاضافه الى اسفار العهد الجديد 27 سفر .

2 - اضافه الكنيسة الكاثوليكية لاسفار تاريخيه او الكنيسة الاثيوبيه لنسختهم لا يقدم ولا يأخر لان كل مسيحي الكره الارضيه يؤمنون بال 66 سفر الانبياء وتلك الاسفار التاريخيه لا قيمة بالعقيده والايمان .
إقتباس :مع العلم ان الايمان والعقيدة وباعتراف المواقع المسيحية نفسها ليس واحدا وسأكتب في ذلك مقالات منفصلة وهي مقالاتي القادمة ان شاء الله 

لانك مسلم جاهل لا تفقه الالف من كوز الذره ولا تعرف ان الايمان هو بشخص المسيح وكل مسيحي الكره الارضيه يؤمنون بالمسيح الذي يدونه لا خلاص والذي لاجله كتبت كل اسفار الكتاب المقدس من التكوين للرؤيا :

يو 3: 36 الذي يؤمن بالابن له حياة ابدية، والذي لا يؤمن بالابن لن يرى حياة بل يمكث عليه غضب الله».
يو 8: 24 فقلت لكم: انكم تموتون في خطاياكم، لانكم ان لم تؤمنوا اني انا هو تموتون في خطاياكم».

يكفيك جهل وفلسفه فارغه ولا تتفوه بما لا تفقه .
إقتباس :يؤمن المسيحيون الارثذوكس بما يسمى الصلاة على الموتى 

لن يدخلوا النار لانهم يصلوا على الموتى بل سيدخل النار من ينكر المسيح والخلاص الذي قدمه والتعدي على وصاياه الاخلاقيه التي بدونها لن يدخل الانسان الملكوت لان الله لن يدخل ملكوت اشخاص معدومي الاخلاق كالتي علمكم اياها ربكم المزعوم ونبيكم  .
إقتباس :فهل القران بين الطوائف الاسلامية من 
1 سنة 
2 وشيعة 
3 القرانيين 
4 العلوية 
5 الاباضيين 
6 المعتزلة 
7 الاسماعيلين 
بل حتى غير المسلمين مثل البهائيين 
مختلف 
ام كلهم القران عندهم : 30 جزء و114 سورة 

نعم مختلف فهو ليس قران محمد الذين بين يديكم بل هو قران محرف بالزيادة والنقصان بالاجماع وبالتواتر وبشهاده شهود العيان وما وصل اليكم هو المحرف بشكله الحالي  لان الصحابه حرفوا قران محمد بعد موته قبل ان يجمع وينتشر في بلاد العالم وقاموا باتلاف ما سبق عدا النصوص التي فقدت مع موت حفظة القران في معركة اليمامة وبشهاده ابو بكر نفسه ثم نشروا المحرف في كل مكان وكله موثق بالادله والبراهين المتواترة ..

يقول الدكتور موسى الموسوي :
" والقائلون بالتحريف يشكلون عدداً من علماء الفرق الإسلامية كلها إلا أن علماء الشيعة ومحدثيهم يشكلون الأكثرية المطلقة بين هؤلاء .."
(الشيعة والتصحيح - ص 144)

ويقول صالح الورداني :
"وتوجد الكثير من الروايات لدى السنة والشيعة تشكك في القرآن وتتحدث عن زيادته ونقصانه وتُثير الشبهات من حوله .."

(المناظرات - ص 22 - مركز الحضارة العربية -الطبعة الاولى 1999)

ويقول عالمكم السيوطي :
"وفي مصحف ابن مسعود مائه واثنا عشر سورة لانه لم يكتب المعوذتين وفي مصحف ابي ست عشر لانه كتب في اخره سورتي الحفد والخلع"

(الاتقان في علوم القران للسيوطي - 65/1)

علماء الاسلام بل والصحابة الكبار انفسهم يخبرون المسلمين بابسط لغة عربية يفهمها حتى الاطفال بان القران محرف بالزيادة والنقصان .. فتفاخرك بقرانك الحالي يا مسلم لا قيمة له لانه محرف بالاجماع والتواتر بالزياده والنقصان والبتر بايدي الصحابه محرفين القران بعد موت محمد وما وصلكم هو المحرف وباعتراف علمائكم !

عدا عن  محرف بالزياده والنقصان .. فهو محرف ايضا تحريف ترتيبي .. فهو ليس مرتب حسب النزول بل من اجتهاد الصحابه المحرفين للقران ..

" فصل وأما ترتيب السور فهل هو توفيقي أيضاً، أوهوباجتهاد من الصحابة أيضاً؟ خلاف، فجمهور العلماء على الثاني".
( الاتقان في علوم القران – النوع الثامن عشر – في جمعه وترتيبه )

" ولذلك اختلاف مصاحف السلف في ترتيب السور، فمنهم من رتبها على النزول وهومصحف عليّ، كان أوله اقرأ ثم المدثر ثم نون ثم المزمل ثم تبت ثم التكوير، وهكذا إلى آخر المكي والمدني، وكان أول مصحف ابن مسعود البقرة ثم النساء ثم آل عمران على اختلاف شديد، وكذا مصحف أبيّ وغيره. " .. 
( الاتقان – النوع الثامن عشر – السيوطي )

بل حتى عدد الايات القرانية مختلف فيها وغير متفق عليها كما قال الشيخ العلامة جلال الدين سيوطي في كتابه الشهير (الإتقان في علوم القرآن ) حين اورد :

"قال الداني‏:‏ أجمعوا على أن عدد آيات القرآن ستة آلاف آية ثم اختلفوا فيما زاد على ذلك فمنهم من لم يزد ومنهم من قال ومائتا آية وأربع آيات وقيل وأربع عشرة وقيل وتسع عشرة وقيل وخمس وعشرون وقيل وست وثلاثون" .

وهو كتاب ملخبط بسبب اهمال وجهل الصحابه المحرفين فتجد ايات مدينه في سور مكيه والعكس ..بالاضافه الى انه محرف تحريف تقطيعي فتجد ايه في سور وتكلمتها في سوره اخرى او ايه تسبق ايه قبلها .. فالصحابه اتباع محمد لا يهمهم محمد ولا قرانه اصلا .. بل يهمهم السلطة .. السياده .. الاموال .. السبايا .. حتى قتلوا بعضهم بعض لاجلها .

اما نحن فالمسيح صادق على كل اسفار العهد القديم 39 سفر نسخة عزرا التي كتبها الانبياء سابقا وتسلمها اليهود منهم شخصيا يد بيد والتي لم يسقط حرف من حروفها من فم المسيح نفسه ولن يسقط .. الى ان اوحى المسيح للرسل بكتابه  العهد الجديد 27 سفرا  والتي تسلمها المؤمنين من الرسل شخصيا ونشر الرسل الكتاب المقدس في جميع بلاد العالم القديم الذي بشروا به واسسوا الكنائس الاولى بانفسهم .
إقتباس :هل هناك قران طبعة شيعة وقران طبعة سنة

نعم يختلف حسب القراءه التي لا يوجد منهم واحده تتفق مع الاخرى والتي تقلب عقيدتكم نفسها راسه على عقب فاقرأ ولا تقول ما انا بقارء :

" أنواع اختلاف القراءات ربما تفوق الحصر ، كالاختلاف في الحركات الإعرابية والبنائيّة ، والتقديم والتأخير ، والزيادة والنقصان ، والمد والقصر ، والتخفيف والتشديد ، والتّرقيق والتفخيم ، والإخفاء والإظهار ، والفك والإدغام ، والإمالة والروم والإشمام ، على اختلاف أنواعه ، وغير ذلك مما فصّلها كتب القراءات ، وحصل الاختلاف فيها بين أئمة القراّء السلف والخلف " ( تلخيص التمهيد في علوم القرآن – الشيخ محمد هادي - ص 281 ).

هل قرأت ..؟!
"اختلاف القراءات ربما تفوق الحصر"! مما يجعل القراءات عبارة عن : مصاحف مختلفة . والاختلاف يطال الأحكام الفقهية والشرعية ايضاً. وقد ألف علماء الاسلام ما لا يحصى من الكتب حول اختلاف قراءات القرآن وتأثيرها على الأحكام والتشريعات .
الرد
#9
(05-23-2020, 06:51 PM)البرنس كتب :
إقتباس :اليهود لا يؤمنون ب :
١ الثالوث
٢ تجسد الرب
٣ ان المسيح ولد من عذراء
٤ العهد الجديد

جميع اليهود الذين امنوا ان يسوع هو المشياخ من الفي سنه الى اليوم امنوا واضافوا العهد الجديد للعهد القديم ككتاب واحد موحى به من نفس الاله .
إقتباس :١ لا يؤمنون بنفس ترتيبكم للعهد القديم
٢ لا يؤمنون بان اسمه اصلا العهد القديم

لم يأمر الله لانبياءه بترتيب معين ولا امرهم بتسميته اصلا !
إقتباس :لان الله لا يغير عهده من قديم وجديد

لانك جاهل :

ارمياء 31: 31 ها ايام تاتي يقول الرب واقطع مع بيت اسرائيل ومع بيت يهوذا عهدا جديدا.كو 3: 14 بل اغلظت اذهانهم لانه حتى اليوم ذلك البرقع نفسه عند قراءة العهد العتيق باق غير منكشف الذي يبطل في المسيح.
إقتباس :3 يختلفون عنكم في الترجمة وهي نقطة خطيرة جدا 

الحجة هو الاصل الذي كتب به الانبياء وليس الترجمات .. فهل تقبل يا مسلم ان احاورك بقران انجليزي او فرنسي ..؟!

ام اتيك باختلاف ترجمات قرانكم وتحريفكم لنصوص قرانية بشكل متعمد للخروج من مأزق اخلاقيه وخرافات وكل ما يخجلكم ..؟!

نحن لا مشكلة لدينا في الترجمات بامر من رب الكتاب المقدس نفسه فلا تاتي انت وتعترض على امر سمح به الله نفسه لانك لا مكان لك من الاعراب امامه .
 
إقتباس :اليهود مثل المسيحين مختلفين بكتابهم المقدس ( التناخ ) وهو ليس واحدا بين طوائفهم 

اعرض علينا نسخ التناخ خلينا نشوف مدى مصداقيه كلامك ولا تاتي لنا بكلام انشائي فارغ .

اليهود يؤمنون بان اسفار العهد القديم 39 سفر كما تسلموها من انبياءهم وترتيبهم عندهم نفس الترتيب المذكور في الانجيل قبل الميلاد وايام المسيح والى يومنا هذا :

مت 23: 35 لكي ياتي عليكم كل دم زكي سفك على الارض من دم هابيل الصديق  (سفر التكوين) الى دم زكريا بن برخيا (سفر اخبار الايام) الذي قتلتموه بين الهيكل والمذبح.

افتح كتاب اليهود التناخ ستجده يبدأ من سفر التكوين وينتهي بسفر اخبار الايام الثاني :

[صورة: 159024556511751.jpg]


https://www.chabad.org/library/bible_cdo...-Rashi.htm

كما هو موثق بفم من المسيح في الانجيل فهذا هي الكتب الذي شهد لها المسيح الذي اوحى بها للانبياء والتي استلمها اليهود من انبيائهم والتي نشرها الرسل مع العهد الجديد في العالم القديم ..

حتى مفسري قرانكم يشهدون بهذه الاسفار القانونية هي نسخة عزرا النبي المكونة من 39 سفر ولم يسقط حرفا من حروفها :

[صورة: 159024573374431.jpg][صورة: 159024573378212.jpg]
إقتباس :طبعات الكتاب المقدس من الكنيسة الارثذوكسية القبطية هي 73 سفر ونجد فيها سفر المزامير مزمور رقم 151 

كذاب يا مسلم ككل مسلم كذاب فالاقباط الارثوذكس نسختهم هي نسخة الانجيليين المتداولة في كل بقاع العالم 66 سفر فقط لا غير فكف عن الكذب والكلام الانشاء الفارع وتعلم كيف تحاور بالادله لا بالخطب الفارغه اما الاسفار التاريخيه فهي موجودة عندهم في كتاب منفصل  واذا مش مصدق ابقى اسأل الزميل terminator .

انا نفسي روم ارثوذكسي والكتاب المقدس لديهم 66 سفر لا غير ودرست في مدرسة دير اللاتين والكتاب المقدس عندهم 66 سفر .

خلاصه الموضوع لكي لا تفضل نعيد ونزيد في الموضوع المحسوم اصلا :

1 - الاسفار التي تسلمها اليهود والمسيحين من الانبياء والرسل والتي نشرها الرسل في العالم القديم هي 66 سفر فقط لا غير ..
الاسفار 39 اسفار العهد القديم نسخة عزرا ومن فم المسيح نفسه بالاضافه الى اسفار العهد الجديد 27 سفر .

2 - اضافه الكنيسة الكاثوليكية لاسفار تاريخيه او الكنيسة الاثيوبيه لنسختهم لا يقدم ولا يأخر لان كل مسيحي الكره الارضيه يؤمنون بال 66 سفر الانبياء وتلك الاسفار التاريخيه لا قيمة بالعقيده والايمان .
إقتباس :مع العلم ان الايمان والعقيدة وباعتراف المواقع المسيحية نفسها ليس واحدا وسأكتب في ذلك مقالات منفصلة وهي مقالاتي القادمة ان شاء الله 

لانك مسلم جاهل لا تفقه الالف من كوز الذره ولا تعرف ان الايمان هو بشخص المسيح وكل مسيحي الكره الارضيه يؤمنون بالمسيح الذي يدونه لا خلاص والذي لاجله كتبت كل اسفار الكتاب المقدس من التكوين للرؤيا :

يو 3: 36 الذي يؤمن بالابن له حياة ابدية، والذي لا يؤمن بالابن لن يرى حياة بل يمكث عليه غضب الله».
يو 8: 24 فقلت لكم: انكم تموتون في خطاياكم، لانكم ان لم تؤمنوا اني انا هو تموتون في خطاياكم».

يكفيك جهل وفلسفه فارغه ولا تتفوه بما لا تفقه .
إقتباس :يؤمن المسيحيون الارثذوكس بما يسمى الصلاة على الموتى 

لن يدخلوا النار لانهم يصلوا على الموتى بل سيدخل النار من ينكر المسيح والخلاص الذي قدمه والتعدي على وصاياه الاخلاقيه التي بدونها لن يدخل الانسان الملكوت لان الله لن يدخل ملكوت اشخاص معدومي الاخلاق كالتي علمكم اياها ربكم المزعوم ونبيكم  .
إقتباس :فهل القران بين الطوائف الاسلامية من 
1 سنة 
2 وشيعة 
3 القرانيين 
4 العلوية 
5 الاباضيين 
6 المعتزلة 
7 الاسماعيلين 
بل حتى غير المسلمين مثل البهائيين 
مختلف 
ام كلهم القران عندهم : 30 جزء و114 سورة 

نعم مختلف فهو ليس قران محمد الذين بين يديكم بل هو قران محرف بالزيادة والنقصان بالاجماع وبالتواتر وبشهاده شهود العيان وما وصل اليكم هو المحرف بشكله الحالي  لان الصحابه حرفوا قران محمد بعد موته قبل ان يجمع وينتشر في بلاد العالم وقاموا باتلاف ما سبق عدا النصوص التي فقدت مع موت حفظة القران في معركة اليمامة وبشهاده ابو بكر نفسه ثم نشروا المحرف في كل مكان وكله موثق بالادله والبراهين المتواترة ..

يقول الدكتور موسى الموسوي :
" والقائلون بالتحريف يشكلون عدداً من علماء الفرق الإسلامية كلها إلا أن علماء الشيعة ومحدثيهم يشكلون الأكثرية المطلقة بين هؤلاء .."
(الشيعة والتصحيح - ص 144)

ويقول صالح الورداني :
"وتوجد الكثير من الروايات لدى السنة والشيعة تشكك في القرآن وتتحدث عن زيادته ونقصانه وتُثير الشبهات من حوله .."

(المناظرات - ص 22 - مركز الحضارة العربية -الطبعة الاولى 1999)

ويقول عالمكم السيوطي :
"وفي مصحف ابن مسعود مائه واثنا عشر سورة لانه لم يكتب المعوذتين وفي مصحف ابي ست عشر لانه كتب في اخره سورتي الحفد والخلع"

(الاتقان في علوم القران للسيوطي - 65/1)

علماء الاسلام بل والصحابة الكبار انفسهم يخبرون المسلمين بابسط لغة عربية يفهمها حتى الاطفال بان القران محرف بالزيادة والنقصان .. فتفاخرك بقرانك الحالي يا مسلم لا قيمة له لانه محرف بالاجماع والتواتر بالزياده والنقصان والبتر بايدي الصحابه محرفين القران بعد موت محمد وما وصلكم هو المحرف وباعتراف علمائكم !

عدا عن  محرف بالزياده والنقصان .. فهو محرف ايضا تحريف ترتيبي .. فهو ليس مرتب حسب النزول بل من اجتهاد الصحابه المحرفين للقران ..

" فصل وأما ترتيب السور فهل هو توفيقي أيضاً، أوهوباجتهاد من الصحابة أيضاً؟ خلاف، فجمهور العلماء على الثاني".
( الاتقان في علوم القران – النوع الثامن عشر – في جمعه وترتيبه )

" ولذلك اختلاف مصاحف السلف في ترتيب السور، فمنهم من رتبها على النزول وهومصحف عليّ، كان أوله اقرأ ثم المدثر ثم نون ثم المزمل ثم تبت ثم التكوير، وهكذا إلى آخر المكي والمدني، وكان أول مصحف ابن مسعود البقرة ثم النساء ثم آل عمران على اختلاف شديد، وكذا مصحف أبيّ وغيره. " .. 
( الاتقان – النوع الثامن عشر – السيوطي )

بل حتى عدد الايات القرانية مختلف فيها وغير متفق عليها كما قال الشيخ العلامة جلال الدين سيوطي في كتابه الشهير (الإتقان في علوم القرآن ) حين اورد :

"قال الداني‏:‏ أجمعوا على أن عدد آيات القرآن ستة آلاف آية ثم اختلفوا فيما زاد على ذلك فمنهم من لم يزد ومنهم من قال ومائتا آية وأربع آيات وقيل وأربع عشرة وقيل وتسع عشرة وقيل وخمس وعشرون وقيل وست وثلاثون" .

وهو كتاب ملخبط بسبب اهمال وجهل الصحابه المحرفين فتجد ايات مدينه في سور مكيه والعكس ..بالاضافه الى انه محرف تحريف تقطيعي فتجد ايه في سور وتكلمتها في سوره اخرى او ايه تسبق ايه قبلها .. فالصحابه اتباع محمد لا يهمهم محمد ولا قرانه اصلا .. بل يهمهم السلطة .. السياده .. الاموال .. السبايا .. حتى قتلوا بعضهم بعض لاجلها .

اما نحن فالمسيح صادق على كل اسفار العهد القديم 39 سفر نسخة عزرا التي كتبها الانبياء سابقا وتسلمها اليهود منهم شخصيا يد بيد والتي لم يسقط حرف من حروفها من فم المسيح نفسه ولن يسقط .. الى ان اوحى المسيح للرسل بكتابه  العهد الجديد 27 سفرا  والتي تسلمها المؤمنين من الرسل شخصيا ونشر الرسل الكتاب المقدس في جميع بلاد العالم القديم الذي بشروا به واسسوا الكنائس الاولى بانفسهم .
إقتباس :هل هناك قران طبعة شيعة وقران طبعة سنة

نعم يختلف حسب القراءه التي لا يوجد منهم واحده تتفق مع الاخرى والتي تقلب عقيدتكم نفسها راسه على عقب فاقرأ ولا تقول ما انا بقارء :

" أنواع اختلاف القراءات ربما تفوق الحصر ، كالاختلاف في الحركات الإعرابية والبنائيّة ، والتقديم والتأخير ، والزيادة والنقصان ، والمد والقصر ، والتخفيف والتشديد ، والتّرقيق والتفخيم ، والإخفاء والإظهار ، والفك والإدغام ، والإمالة والروم والإشمام ، على اختلاف أنواعه ، وغير ذلك مما فصّلها كتب القراءات ، وحصل الاختلاف فيها بين أئمة القراّء السلف والخلف " ( تلخيص التمهيد في علوم القرآن – الشيخ محمد هادي - ص 281 ).

هل قرأت ..؟!
"اختلاف القراءات ربما تفوق الحصر"! مما يجعل القراءات عبارة عن : مصاحف مختلفة . والاختلاف يطال الأحكام الفقهية والشرعية ايضاً. وقد ألف علماء الاسلام ما لا يحصى من الكتب حول اختلاف قراءات القرآن وتأثيرها على الأحكام والتشريعات . 
قبل ان اكتب ردي عليك 
فلنسأل السيد terminator 3 هل طبعة الكتاب المقدس للكنيسة القبطية الأرثذوكسية 73 سفر ام كما ادعيت 66 سفرا 

ملاحظة أراك هربت من هذه الجزئية 
وهي اختلاف طبعات البروتستانت بعدد الأسفار 
فبعض طبعات البروتستانت 80 سفرا وليس 66 بحيث 66 قانونية و14 غير قانونية 
"
4 :
والمعلومة الأخطر أن جزء كبير من طبعات الانجيلين لا تتكون حقا من الأسفار القانونية ال 66 عند معظم البروتستانت 
وانما تتكون من 80 سفر فيضيفون اضافة على الأسفار ال 66
14 سفرا اخر ولو لا يعتبرونهم قانونيات 
[font]تفضل[/font] : 

A Protestant Bible is a Christian Bible whose translation or revision was produced by Protestants. Such Bibles comprise 39 books of the Old Testament (according to the Jewish Hebrew Bible canon, known especially to non-Protestants as the protocanonical books) and 27 books of the New Testament for a total of 66 books. Some Protestants use Bibles which also include 14 additional books in a section known as the Apocrypha (though these are not considered canonical) bringing the total to 80 books.[sup][1][/sup][sup][2][/sup]
"
 
منقولة من التعليق السابق 

ولم ترد على هذين الدليلين الذان يؤكدان ان طبعة الارثذوكس ليست نفسها طبعة البروتستانت ( الانجيلين )
"
"
 [font][font][font][font]لما كنت اقرا تفسير سفر المزامير وجدت ان المزمور 151 مذكور في جميع طبعات الكتاب المقدس الا الطبعة البيروتية[/font][/font][/font][/font]

[font][font][font][font]فلماذا لم يذكر في الطبعة البيروتية?![/font][/font][/font][/font]
[font][font][font][font]ارجو التوضيح اخوتي ولو كان السؤال مكرر فارجو اللينيك لاني بحثت في المنتدى ولم اجد ما اريده[/font][/font][/font][/font]
[font][font][font][font]ولكم جزيل الشكر
"[/font][/font][/font][/font]
http://www.arabchurch.com/forums/showthr...p?t=174557

لاحظ فقط الترجمة البيروتية خلت من مزمور 151 وليس كل الطبع !!!
"
العهد القديم يوجد فيه شيء اسمه: أسفار قانونية ثانية (وأعتقد أن عددها سبعة) لا تعتمدها الكنائس البروتستانتية لعدة أسباب ، من ضمنها أنها اعتمدت فقط على الأسفار التي اعتمدها اليهود ، ولذلك فلن تجدي مزمور 151 في الطبعات البروتستنتية ، وهي ذاتها التي تعتمدها الكنيسة الأرثوذكسية في الأردن مثلاً. هناك مثلاً أسفار مثل مكابيين الأول والثاني ويشوع بن سيراخ وغيرهم لن تجديهم في الطبعات المعتمدة من قبل البروتستانت
"
http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=174557&page=2
[font][font][font][font]ملاحظة أنا عن نفسي اسكن في الاردن ومعظم طبعات الكتاب المقدس الذي رايتها تحتوي على جميع الاسفار القانونية الثانية [/font][/font][/font][/font]

"


على كل حال ننتظر اجابة السيد terminator 3 

ولو أني أستغرب اتهامك اياني بالكذب وان كلامي انشائي وانت لم تعط دليل على ان طبعة الكتاب المقدس التي يستعملها الأرثذوكس هي نفسها طبعة الانيجيلين 
غير تجربة شخصية لك في الكنيسة الرومانية الأرثذوكسية ولا نعلم مدى صحتها او حتى الطبعة نفسها 
فالكنيسة نفسها قد يكون لها اكثر من طبعة 

بعد اجابة السيد terminator 3 
سأرد على بقية التعليق
الرد
#10
(05-21-2020, 03:42 AM)TERMINATOR3 كتب :
اهلا بالزميل ابو ازهر 
[font]سيد terminator [/font]
هل الكتاب المقدس الموجود بين ايديك 
73 سفر ام 66 سفر 
وهل طبع الكنيسة القبطية الأرثذوكسية 66 ام 73
الرد


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  لفظ (جهنم) في الكتاب المقدس نبيل الكرخي 1 805 03-18-2021, 03:59 PM
آخر رد: zaidgalal
  لماذا تنصًّرت؟ لماذا اعتنقت المسيحية؟ إبراهيم 15 7,729 11-19-2020, 10:08 PM
آخر رد: ابو ازهر الشامي
  holy bible عمر الأرض حسب الكتاب المقدس 6000 سنة ابو ازهر الشامي 11 875 10-27-2020, 11:04 PM
آخر رد: ابو ازهر الشامي
  الاعجاز العلمي والدايناصورات في الكتاب المقدس نقلا عن الكاتب عايد عواد ابو ازهر الشامي 1 511 07-31-2020, 11:29 PM
آخر رد: ابو ازهر الشامي
  الكتاب المقدس بين يوسف رياض والضياع ! لعبد الله مطلق ضياع مخطوطات البايبل الاصلية ابو ازهر الشامي 10 1,563 07-20-2020, 02:35 PM
آخر رد: ابو ازهر الشامي

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم