إضافة رد 
 
تقييم الموضوع :
  • 1 أصوات - بمعدل 3
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
هل ايران عدوة للعرب.؟حوار بين الحكيم الرائي وابو خليل.
الكاتب الموضوع
بليله غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات : 167
الإنتساب : Sep 2007
مشاركات : #21
هل ايران عدوة للعرب.؟حوار بين الحكيم الرائي وابو خليل.
نعم هي عدوة كدولة ... وللأسف كشعب ... والخطأ مشترك مابين الاحتلال الغربي وفترة الشاة التي زرعت عقدة التفوق لدى الفرس ... والعرب الذين ردو على هذا بأسوأ طريقة فالعنصرية قابلتها عنصرية ووصفهم بالدونية وبالعجم وبالأقزام و وصف لغتهم بلغت الصراصير ( وغيرها مما لايخفى على أحد ) .. وعلى صعيد المذهب .. قمنا بدعوتهم باللتي هي أسوأ........كان الافضل كسبهم كشعب جار لالاف السنين.
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 02-18-2009 06:16 PM بواسطة بليله.)
02-18-2009 06:15 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
النجم اللامع غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 812
الإنتساب : May 2006
مشاركات : #22
هل ايران عدوة للعرب.؟حوار بين الحكيم الرائي وابو خليل.

اول شيء ضعوا تعريف "للعدو"..
ثم شوفوا هل ينطبق هذا التعريف على ايران..
02-23-2009 12:40 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
Awarfie غير متصل
متفرد ، و ليس ظاهرة .
*****

المشاركات : 4,282
الإنتساب : Dec 2001
مشاركات : #23
هل ايران عدوة للعرب.؟حوار بين الحكيم الرائي وابو خليل.
قال المثل البدوي القديم ، "عدو جدك ، ما هو صاحبك " !
و العاقل يدرك ِالمقصودِ .<!--sizec-->
<!--/sizec-->



:Asmurf:

بين الدين و العلمانية جسر ، لا يعبره ، الا الاتقياء .
02-23-2009 11:11 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
حسان المعري غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 3,168
الإنتساب : Jul 2002
مشاركات : #24
هل ايران عدوة للعرب.؟حوار بين الحكيم الرائي وابو خليل.
Arrayصورة العرب في الأدب الفارسي

شرت العربية عرضا خاصا لكتاب “صورة العرب في الأدب الفارسي الحديث“الذي نشرت خبرا منذ شهرين عن إصدار ترجمته العربية.

وصدر الكتاب عن دار قدمس للنشر والتوزيع في دمشق، وهو من تأليف الأمريكية جويا بلندل سعد، المتزوجة من عربي, وترجمه عن الإنكليزية صخر الحاج حسين. وأحدث الخبر، حينها، اهتماما واسعا في صحف ومواقع عربية، إضافة إلى مقالات ناقدة، أشارت إلى أن الأدب الفارسي المعني في الكتاب “هو أدب ما قبل الثورة عام 1979″، وذلك لأن الكتاب يعرض لنظرة الأدباء الفرس إلى العرب، مصوّراً إياهم “كآكلي سحالي وأصحاب جلود سوداء“، وهذه أمور لم تنشر بعد الثورة.

عودة للأعلى

كتابات الرجال الفرس عن العرب

وجاء كتاب “صورة العرب في الأدب الفارسي الحديث” في 200 صفحة من القطع الكبير، قُسّم على عدة فصول تتحدث عن كتابات الرجال وكتابات النساء، وأصحاب الكتابات المعتدلة.

ويبدو أن الأدباء الفرس، الذين انتقدوا العرب وسخروا منهم، انطلقوا مما جرى في القرن السابع للميلاد عندما اخضع العرب المسلمون ايران، وجعلوها جزءا من الخلافة الاسلامية، وبنظرهم فإن الاسلام قضى على الحضارة الفارسية، واحتل أرضها بالسيف والدم وقام بسبي النساء، كما يتضح في أعمالهم الأدبية والشعرية.

dfdfs

وإن كانت معظم الكتابات الفارسية التي تطرقت إليها المؤلفة تعود إلى ما قبل الثورة، إلا أنها أيضا تطرقت لكتابات أدباء عاصروا الحقبتين ما قبل وما بعد الثورة، مثل الشاعر مهدي إخوان ثالث، المتوفي عام 1990، ونادر نادربور المتوفي عام 2000.

ويرى مهدي أن حقبة ما قبل الاسلام بوصفها عصر إيران الذهبي، وأن العرب أفسدوا كل جانب من جوانب الحياة الايرانية. ويقول: “رغم الفساد الاوربي في ايامنا هذه فإن قذارة العرب وعارهم اكثر بشاعة.. هذا الشيطان العربي القديم قد غزا ولا يزال.. قتل ودمر ولا يزال”.

عودة للأعلى

آكلو الجراد

وفي فصل “كتابات الرجال”، نجد محمد علي جمال زاده المولود عام 1892، يقول

”العربي في الصحراء يأكل الجراد مثلما يشرب كلب أصفهان المياه المثلجة“.

أما صادق هدايت، أشهر كتاب إيران في القرن العشرين (1903- 1951)، في قصة “حاجي آغا”، يظهر حاجي بميول وضيعة شأن “بعد أن يستمع إلى الأخبار يولف جهاز الراديو إلى الموسيقى العربية، ويصغي بمتعة إلى النهيق الذي يشبه أصوات فحل الجمل وهي تخرج من جهاز الراديو ليسقط في حال من النشوة”.

ويقول في قصة “أصفهان نصف العالم”:

”إن العرب، على وجه الخصوص، الذي كانوا يركضون حفاة خلف السحالي، ليس بإمكان المرء أن يجد في رؤوسهم أي فكر فني..”.

وفي مقدمة “أغنيات الخيام” يقدّم عمر الخيام باعتباره شريكا له في التحامل على العرب

”من ضحكاته الغاضبة وتلميحاته إلى ماضي إيران، فمن الجلي أن يكره أولئك العرب قطاع الطرق ويحتقر أفكراهم السوقية من أعماق قلبه”.

والعرب بنظر هاديت “موبوؤن، قذرون، بشعون، أغبياء، وجلودهم سوداء”.

وكما تقول المؤلفة، فإن هدايت يكره الاسلام بقدر أكبر لأنه عربي، منطلقا من ان

“الحقيقة المأساوية المركزية للتاريخ الايراني هي أن غزو العرب المسلمين لإيران هو الذي دمر الهوية الإيرانية”.

ويعتقد هدايت إن إصلاح الشعب الإيراني يكمن في العودة إلى الأصول الشرقية والزرادشتية، وهذا ما يعبّر عنه في مسرحية “بروين ابنة ساسان”:

”لم يؤذنا أحد من قبل كما فعل العرب. لقد دمروا كا شيء نملكه. فقد سلبوا واحرقوا وقتلوا.. وجيشهم متعطش للدماء.. وسبوا النساء وقطعوا الرؤوس”. ويضيف “لكي يدمروا الدين الزرادشتي لم تردهم أي همجية أو أي عسف”، وأن

”الإيرانيين المتحضرين قد أخضعهم العرب آكلو السحالي”.

أما نادر نادربور، المولود عام 1929، وفي قصيدة “هنا وهناك”، فيعتبر

أن المسلمين الايرانيين هم الان “جهلة وبدويين غير متسامحين“، ويقول انه

”وربما هو ذات الجهل العربي وعدم التسامح الذي ازاح حتى القمر”.

عودة للأعلى

كتابات الفارسيات عن العرب

وفي قسم “كتابات النساء”، تعرض المؤلفة كتابات 3 نساء أبرزهن أدب الشاعرة طاهرة صفارزاده، مشيرة إلى اختلاف وجهات نظر الكاتبات إلى حد كبير عن وجهات نظر الرجل كما أنها تختلف فيما بينها.

فقصيدة “حنين، شوق” اهدتها طاهرة صفارزاده الى جنود مصريين قتلوا في معركة مع اسرائليين، وتقول فيها: يموت اخوتنا في سيناء.. لا ضريح لهم.. وتصدعت بساتين وادي النيل.

وتقول مؤلفة الكتاب إن “الشاعرة تعنى بهم ليس بوصفهم عربا، بل بوصفهم شعبا آخر مضطهدا شان شعب ايرلندا او ايران”.

كما أن الأديبة “دانش فشار”، وكما تقول المؤلفة الأمريكية، تقبل التنوع الاثني، وبرأيها

هناك عرب وآخرون ولكن ليس هناك “عربي آخر“.

وتضيف المؤلفة إن دانش فشار “معنية بالعدالة الاجتماعية أيضا.. وموقفها من كاتبات أخريات أكثر إنسانية وتختلف عن مواقف ووجهات نظر الرجال شأن هدايت و نادربور”.

ثم تتحدث المؤلفة عن الشاعرة فرخ زاد، فتعتبر أن مشاعرها المعادية للإسلام ليست معادية للعرب، وخلافا للرجال ليست بحاجة إلى أن تؤسس هوية تاريخية بوصفها إيرانية..”.

عودة للأعلى

وسطيون

ثم تعرض المؤلفة لكتابات أدباء صنفتهم في “الوسطية” مثل جلال آل أحمد الذي تعاطف مع الإسلام، ولكنه سخر من العرب، كما تشير المؤلفة.

ويصف آل أحمد النساء العربيات المحليات بأنهن “يحملن أطفالهن على أوراكهن وبهذا يبدو الطفل وكأنه يعتلي ناقة بقدم في معدة الأم والأخرى على ظهرها”، و”المرأة العربية متسولة على الطريق”.

يُشار إلى أن مقدّمة الكتاب تحدثت عن التناسق الأدبي والسياسي في المواقف المعادية للعرب خلال فترة الشاه، حيث غيّر رضا شاه الاسماء الجغرافية للاقاليم غير الفارسية خصوصا العربية والتركية: بلوشستان باتت مكران، ساوجيلاق باتت مهاباد، أورمية باتت رضائية، المحمرة باتت خرمشهر. وهذه الأسماء بقيت كما هي حتى بعد الثورة. كما يقول الكتاب إن المجموعات الاثنية الكبرى غير الفارسية هي الاذريون والاتراك والتركمان والاكراد واللور والبلوش والعرب.

عن العربية نت [/quote]



وين راحت أيقونة الملاك؟
مش مشكلة ، هاي بتنفع
:73:

مارست ألف عبادة وعبادة
فوجدت أفضلها عبادة ذاتي<!--sizec-->
<!--/sizec-->
02-25-2009 11:30 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
شهاب الدمشقي غير متصل
مندس ..
*****

المشاركات : 1,115
الإنتساب : Jun 2002
مشاركات : #25
هل ايران عدوة للعرب.؟حوار بين الحكيم الرائي وابو خليل.
Array
وين راحت أيقونة الملاك؟
مش مشكلة ، هاي بتنفع
:73:
[/quote]

هل تعرف ماذا قال الغزالي وابن قيبة والآبي عن الاكراد !؟ ..

والا بلاش .. احسن ما اوصف بالمحرض على الاقليمية والعرقية :D:


الحوار اولا واخيرا ..
02-25-2009 04:07 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
حسان المعري غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 3,168
الإنتساب : Jul 2002
مشاركات : #26
هل ايران عدوة للعرب.؟حوار بين الحكيم الرائي وابو خليل.
مطاردة السحره:25:

Array
هل تعرف ماذا قال الغزالي وابن قيبة والآبي عن الاكراد !؟ ..

والا بلاش .. احسن ما اوصف بالمحرض على الاقليمية والعرقية :D:
[/quote]

لا والله يا أبو الشيش ، لأنو معلومك أنا مش مسكف ..
بس بعرف شو قال بعض الرحالة العرب عن أهل الشام
مدري ابن جبير الأندلسي مدري عبد اللطيف البغدادي حتى ما حتى بزمتي
:cat:

وأحلى خسة لاستازنا كلنا
:wr:

مارست ألف عبادة وعبادة
فوجدت أفضلها عبادة ذاتي<!--sizec-->
<!--/sizec-->
02-25-2009 04:19 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
شهاب الدمشقي غير متصل
مندس ..
*****

المشاركات : 1,115
الإنتساب : Jun 2002
مشاركات : #27
هل ايران عدوة للعرب.؟حوار بين الحكيم الرائي وابو خليل.
Array

بس بعرف شو قال بعض الرحالة العرب عن أهل الشام
[/quote]

اى بسيطة يوب .. قال انو الشوام بنديق تيمورلنك .. وقال انو الادالبة والعياذ بالله طبجية :lol:

الحوار اولا واخيرا ..
02-25-2009 04:23 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
حسان المعري غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 3,168
الإنتساب : Jul 2002
مشاركات : #28
هل ايران عدوة للعرب.؟حوار بين الحكيم الرائي وابو خليل.
Array
اى بسيطة يوب .. قال انو الشوام بنديق تيمورلنك

لا هو حقيقة قال غير هيك :icon26:

.. وقال انو الادالبة والعياذ بالله طبجية :lol:
[/quote]
له ،هي ماحبيتها منك بنوب بنوب .. ولو انت مسأف وبتفهم ، وين في كان ادلب هديك الإيامات؟
ادلب ما ظهرت على خريطة العالم إلا مع قيام أمريكا ..
بفرد يوم وبفرد ساعة




* طبجية : نئيفة خرز

مارست ألف عبادة وعبادة
فوجدت أفضلها عبادة ذاتي<!--sizec-->
<!--/sizec-->
02-25-2009 04:27 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
شهاب الدمشقي غير متصل
مندس ..
*****

المشاركات : 1,115
الإنتساب : Jun 2002
مشاركات : #29
هل ايران عدوة للعرب.؟حوار بين الحكيم الرائي وابو خليل.
Array

* طبجية : نئيفة خرز
[/quote]

اى مزبوط :blink:

الحوار اولا واخيرا ..
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 02-25-2009 04:35 PM بواسطة شهاب الدمشقي.)
02-25-2009 04:34 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
طنطاوي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 5,682
الإنتساب : Jun 2003
مشاركات : #30
هل ايران عدوة للعرب.؟حوار بين الحكيم الرائي وابو خليل.
دماغك نضيفة يا قرامطي واسلوبك كويس.

القدرة علي طرح الاسئلة لايعني بالضرورة وجود اجابات نهائية عليها.
02-25-2009 08:36 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  حوار خاص لكل شهر العاقل 34 23,268 11-19-2006 03:40 PM
آخر رد: حمدي
  هل للكون خالق؟!..ماذا يقول لوجيكال و العاقل.حوار ثنائي جقل 15 21,460 08-26-2005 11:07 PM
آخر رد: جقل

التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف