إضافة رد 
 
تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الفلاسفة الأعلام
الكاتب الموضوع
عادل نايف البعيني غير متصل
Moderator
*****

المشاركات : 834
الإنتساب : Sep 2002
مشاركات : #1
الفلاسفة الأعلام
من هم الفلاسفة الأعلام؟
في الحقيقة إن الفلاسفة على مر الزمان أكثر من أن يحصوا.. ولكن الفيلسوف هو من استحق هذا اللقب من خلال ما قدم وكتب وأعطى.
ولهذا ومن على هذه الصفحة ومن خلال هذه الساحة سأقوم بعرض سيرة وتارخ وأهم انجازات بعض الفلاسفة الذين استحقوا عن جدارة هذا الاسم وبدون التقيد بالتدرج الزمني أو الأههمية، بحيث لا ينتظر القارئ لا التالي ولا الأهم بل عليه أن يقرأ وحسب.
ولكم شكر التفهم وأبدأ هنا بالفيلسوف سقراط:

ســقراط(f)

فيلسوف يوناني شهير ( 470-399 ق.م) ولد في أثينا وعلم فيها، أحدث ثورة في الفلسفة بأسلوبه وفكره، جعل محور الفلسفة معرفة الإنسان لنفسه، ودرس تصرفاته والنواميس التي تدفع إليها، وبهذا أسس علم الأخلاق.
كان تعليمه شفهيا عن طريق السؤال والجواب، فساعد تلامذته على اكتشاف ومعرفة أنفسهم بأنفسهم.
حارب السفسطة وانتقد الحكم فاتهمه أخصامه بالزندقة وحكموا عليه بالإعدام ففضّل الموت بيده على الهرب احتراما لشرائع مدنته، كان يؤمن بالبعث بعد الموت ( التقمّص ) فشرب السم راجيا انتقاله لحياة أكثر محبة وعدالة ومقدرة على طرح أفكاره.
وصلت تعاليمه عن طريق تلميذه : افلاطون وكسينوفون.
يكاد يتفق جميع مؤرخي الفلسفة بان سقراط كان هو مؤسس الفلسفة الأخلاقية علي انة من الصعب جدا ان نعرف بالتحديد موقف سقراط او راية فهو لم يكتب شيئا ول م تخرج تعاليمة علي ان تكون محادثات و تأثيرات شخصية و قد غمرتها الأساطير حتي صرنا لانعلم مقدار صحة او خطأ تلك المحادثات السقراطية الا ان المؤرخين يؤكدون ان سقراط هو مؤسس مدرسة اخلاقية فلسفية انتسب اليها كل من جاء من بعدة من فلاسفة اخلاقيين حتي ظهور المسيحية.
موقف سقراط من فلاسفة عصرة
انقسم فلاسفة عصر سقراط الي فرقتين من الفلاسفة هما :
1-الميتافيزيقيون (الميتافيزيقية هي ارجاع نشأة الحياة و الكون الي قوة ما ورائية او وجود صانع لها ) و هؤلاء حاولوا ان يشرحوا حركات الكواكب و تكوين الأرض و تطور الأشياء و اتجة الكثير منهم في ارجاع الأمور الي خلود الكون او ازليتة.
2-السوفاسطائيون :وجههم اختلاف المذاهب وتعارضها الي السؤال ان كان منشأ النقص و القصور يرجع الي ضعف التفكير الأنساني في الأستنباط العقلي وفي طرق البرهنة.
ويمكن تلخيصها فانهم جدليون في كل شيء مثال محاولة تفسيرهم للعالم : (لاشيء موجود و ان كان هناك شيء ما فلا سبيل الي معرفتة و لو عرفناة فليس بمقدورنا تعريف الأخرين بة ) يعني بالعربي كدة جدل بيضرب في جدل بيقابل جدل و سلسلة لا متناهية من الجدل .
موقف سقراط
رفض سقراط منهج الأثنين و اتخذ طريقا وسطا فا بتعد عن البحث عن العالم او اصل الكون.
و ايضا ابتعد عما اسماة السوفسطائيون العلل الضرورية، و اخذ سقراط يبحث فيما متناول الأنسان لايحيد عن هذا فبحث في الصالح و الطالح في الشرف و الوضاعة، في العدل و الظلم في الحكمة و الجنون، في سمو النفس و صغرها، في الدولة ورجل الدولة، باختصار كان يبحث عن كل ما يفيد الأنسان في حياتة بعيدا عن جدل الماورائية او جدل السوفسطائية
قيمة معرفة النفس عند سقراط :
راي سقراط ان الأنسان لا يمكنة ان يعيش الا اذا حقق القاعدة المكتوبة علي معبد جزيرة دلفي (اعرف نفسك بنفسك ) اذ انة يري اذا عرف الإنسان نفسة فانة سيعرف بالضرورة ما يمكنة ان يفعلة وما لا يمكنة ان يفعلة فاذا عرف فانة سيحصل علي الضروري لحياتة ويعيش سعيدا ويكون بمعزل عن الألم و اذا لم يعرف فانة لن يستطيع ان يستخدم مواهبة في الحياة وبالتالي لن يكون سعيدا.

آراء سقراط في السعادة:
(لاريب ان بعض الناس ينغمس في السعادة مصادفة واولئك هم سعداء الحظ غير ان الحصول عليها باستخدام الذكاء و الإرادة هو عين الحكمة ): وهو يعرفها بانها حالة انسجام بين رغبات الأنسان و الظروف التي يوجد فيها

فكرة سقراط عن العدل: اشاد سقراط بالعدل و هو يري ان القوانين نوعان
1-قوانين مكتوبة وضعها الناس ليسودفي المدينة السلام.
2-قوانين غير مكتوبة وهي صادرة عن ارادة الألهة (لاحظ ان العصر الأغريقي كانوا يعبدون فية الهة كثيرة )
فالأولى خاصة بزمن واقليم معين و الثانية عامة لكل الأزمنة و الأمكنة مثل تقديس الألهة و احترام الأبناء للأباء
و القانون الذي يحرم على الأباء و الأمهات الزواج بابنائهم و على الأبناء الزواج بمن كانوا السبب في حياتهم.
و هذة القوانين الأخلاقية الألهية يخضع لها العاقل و اما من يحيد عنها فينال جزاء ما صنعت يداه، على ان العاقل ايضا يخضع للقوانين الإنسانية اذ ان الثورة عليها ليست الا هدما للمدينة التي نشأ بها الأنسان .
بعض العبارات الشهيرة لسقراط
1-ليس للأنسان من غاية في الحياة الا السعادة .
2-الفضائل هي طريق مباشر او غير مباشر لجعل الأنسان سعيدا.
3-الإيمان مكمل للحياة الأخلاقية غير ان الأخلاق لا ترتكز علي الإيمان وحدة اذ ان الحياة الأخلاقية هي الحياة التي ترتكز علي الحكمة ولا يحياها الا من فهم حقيقة ما يريدة و معرفة السبل الي هدفة,,!!

محبتي ومودتي(f)
محمد الدرة

كل ما ورد في هذا المقال خاضع للمناقشة والمساءلة والتصحيح والتعديل.

محبتي ومودتي
أحببْ وإن لم تُجزَ حتى بالثنا
أيّ الجزاءالغيثُ يبغي إن همى

http://www.josor.net
01-26-2006 10:09 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
مجنون غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات : 380
الإنتساب : Dec 2005
مشاركات : #2
الفلاسفة الأعلام
رائع عزيزي محمد الدرة (f)

لدي فكرة هي أن نحول هذا الموضوع لسجل فيه نبذة
عن الفلاسفة الأعلام لكن طبعاً عندما نتحدث عن هؤلاء
الفلاسفة نكون حياديين

ومانع من المناقشة والتصحيح


ما رأيك؟


تقبل مودتي وتحياتي
01-26-2006 01:46 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
عادل نايف البعيني غير متصل
Moderator
*****

المشاركات : 834
الإنتساب : Sep 2002
مشاركات : #3
الفلاسفة الأعلام
هذا ما قصدته من العنوان يا صديق (f)
ولهذا وبالتعاون مع من يريد نستطيع أن نجعل هذا الموضوع ملفّا عن جميع الفلاسفة الذين مرّوا على مسار التاريخ. وطبعا كما أسلفت بحيادية تامة.


[SIZE=6][CENTER]أفلاطون[/CENTER]

ولد في اليونان (427-347) ق.م من مشاهير فلاسفتها، تلميذ سقراط ومعلم أرسطا طاليس. درّس في أثينا. أساس فلسفته " نظرية الأفكار" فالحقيقة ليست في الظواهر العابرة، ولكن في الأفكار السابقة لوجود الكائن، والتي هي مثال له. أسمى هذه الأفكار " فكرة الخير " من مؤلفاته " الجمهورية " التي ضمنها أفكاره عن الجمهورية المثالية ولكن فشلت عند التطبيق. وله " السياسي " و " المحاورات " و " الشرائع ". وكتب أخرى وقد وصلت كتبه إلى العرب ملخّصة أو مجزّأة ما عدا كتاب الشرائع.
عندما تعددت المذاهب الفلسفية وتناقضت توقّف السوفسطائيون عند مسألة قيمة المعرفة، وأساليبها، فطعنوا في قدرة العقل على الوصول إلى الحقائق العامة. وأكّد كبيرهم ( بروتاغوراس ) على نسبية المعرفة في قوله:" الإنسانُ مقياس لكلّ شيء ".
جاء سقراط فرفض شكوك السوفسطائيين في العقل والحقيقة، وحرّك مسيرة الفكر الفلسفي من جديد وحوّلها إلى معرفة الإنسان ذاته بحسب مبدئه المشهور:" اعرف نفسك بنفسك "

كان هدف الكثير من محاورات افلاطون التعليمية هي الأشادة بسقراط وتعاليمة حتي ان المؤرخين للفلسفة يتساءلون ان كانت هذة الأراء المعروضة امامهم اراء سقراط أم انها اراء افلاطون
علي ان دراسة النصوص تدل علي شيئين :
1-مخالفة افلاطون لسقراط في عدة مسائل مهمة.
2-تشابة قوي بين التلميذ واستاذة في طريقة وضع المسائل الأخلاقية.

من المسائل التي خالف فيه افلاطون استاذة:

= مسالة الصلة بين العلم و الفضيلة اذ ان سقراط كان يري ان هناك صلة وثيقة بينهم.
وجاء افلاطون لينكر هذا فهوي يري ان العلم ينتقل من عقل الي عقل عن طريق البراهين و الأدلة وليست الفضيلة فان فضلاء اثينا لم يمكنهم ان يجعلوا ابناءهم فضلاء مثلهم بمجرد ان يجعلوهم يحضرون دروسا لتعليم الفضيلة اذن ليس العلم هو من يجعل الرجل فاضلا لكن الأمر يرجع الى الالهام والبصيرة.

[CENTER]موقف افلاطون من الدين :[/CENTER]

جعل افلاطون للدين مكانة مرموقة في كتاباتة وآرائة حتي اكثر مما فعل سقراط ، فهو يتحدث عن الأدلة الموجودة في عصرة عن خلود الروح،ويتحدث عن ما سوف تكون علية الأرواح بعد الموت و ما سينالها من ثواب او عقاب أليم ويؤكد انها ستعود مرة اخري لتحيا (الروح) حياة جديدة في اجساد لم يلبسها البلي بعد ان نقضي الف عام منعمين او معذبين جزاء ما قدمت أيدي البشر من خير او شر، ويتحدث ان تلك الحياة (الدنيا) قد اخترناها نحن بانفسنا قبل مولدنا و لذلك فالله بريء مما نعمل وهو يدعونا الي التفلسف حتى لا نخدع اذ ما حان الوقت لأختيار حياة جديدة.


[CENTER]السعادة عند افلاطون[/CENTER]
رأي افلاطون ان السعادة هي الخير المطلق، الا انة توقف عند تحديد معنى الخير المطلق واختلف فيه مع من عاصروة فالبعض رأي ان الخير المطلق هو لذة العلم، و البعض الأخر رأي انة لذات الحياة. افلاطون قال انة لذة العلم +لذات الحياة (ليس الخير وليست السعادة في اللذة وحدها او في العلم وحدة ) ولكن افلاطون يدعونا ايضا ان نميز بين اللذات فمنها الصالح ومنها الخبيث.
شكل الجماعة الأنسانية عند افلاطون :
1-الطبقة الذهبية (وهي طبقة الحكام الذين يسيرون أمور الدولة)
2-الطبقة الفضية (وهي طبقة الجند الذين يدافعون عن الوطن)
3-الطبقة النحاسية(وهي طبقة الزراع و الصناع و التجار)
ويقول افلاطون سواء ان كنا بصدد الفرد او بصدد الدولة فان المسالة المطلوب حلها واحدة وهي ما هو السبيل للحياة السعيدة؟
ويجيب قائلا انة يجب ان تتوافر في الفرد كما يجب ان تتوافر في الدولة شروط الانسجام وهي في نفس الوقت شروط للصحة العامة فاذا تحققت صلح كل شيء وساد العدل واذا لم تتحقق سادت الفوضي و الظلم.
ما هي الشروط :
هي عند الفرد قيام كل طائفة بدورها المخصص لها، وفي الدولة ان تضع كل رجل في مكانة الذي يستحقة، فاذا تحقق ذلك البرنامج وصل المجتمع الي السعادة و الي المدينة الفاضلة.
من اشهر اقوال افلاطون :
1-فكل جزء من اجزائة يقوم بما هو اهل له.
2-الصحة تنشأ من وجود الأنسجام الذي يجعل اجزاء المدينة تخضع الى بعضها البعض.
اما المرض فانة ينشأ من اغتصاب اي عنصر من عناصر السيادة دون حق طبيعي نعم ينشأ العدل من الترتيب الذي وضعتة الطبيعة وينشأ الظلم من إعطاء عنصر لة ليست لة بالطبيعة فالعدل في النفس ليس الا هذا لأنسجام وليست السعادة الا نتيجة طبيعية له.


محبتي ومودتي(f)
محمد الدرة

محبتي ومودتي
أحببْ وإن لم تُجزَ حتى بالثنا
أيّ الجزاءالغيثُ يبغي إن همى

http://www.josor.net
01-27-2006 12:17 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
مجنون غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات : 380
الإنتساب : Dec 2005
مشاركات : #4
الفلاسفة الأعلام
أرسطو

أرسطو او أرسطاطاليس (أرسطوطاليس). ولد في عام 384 ق.م. وعاش حتى 322 ق.م. في ستاجرا. وهي مستعمرة يونانية وميناء على ساحل تراقيا. فيلسوف يوناني من كبار مفكري البشرية وكان ابوه نيقوماخوس طبيب بلاط الملك امينتاس المقدوني ومن هنا جاء ارتباط أرسطو الشديد ببلاط مقدونيا، الذي أثر الى حد كبير في حياته ومصيره فكان مربي الإسكندر. لقد دخل أكاديمية أفلاطون للدراسة فيها وبقي فيها عشرين عاما. ولم يتركها الا بعد وفاة أفلاطون. كان من أعظم فلاسفة عصره وأكثرهم علما ومعرفة ويقدر ما اصدر من كتابات بـ 400 مؤلف ما بين كتاب وفصول صغيرة. عرف بالعلمية والواقعية التجربية لذلك هو نقد نظرية المثل لأستاذه أفلاطون وحاول دحضها بمجموعة من النقاط. وقد تناول في كتبه المنطق وما وراء الطبيعة والطبيعة والشعر بما فيها الفن والجمال والأخلاق والحيوان والنبات...

تأثرت بوادر التفكير العربي بتآليفه التي نقلها الى العربية النقلة السريان وأهمهم اسحق بن حنين . أسس أرسطو مذهب "فلسفة المشّائين" ومن اهم مؤلفاته :

المقولات
الجدل
الخطابة
كتاب ما بعد الطبيعة
السياسة
النفس

يعرف أرسطو الفلسفة بمصطلحات الجواهر essence , فيعرفها قائلا أنها علم الجوهر الكلي لكل ما هو واقعي . في حين يحدد أفلاطون الفلسفة بأنها عالم الأفكار idea قاصدا بالفكرة الأساس اللاشرطي للظاهرة .

بالرغم من هذا الإختلاف فإن كلا من المعلم و التلميذ يدرسان مواضيع الفلسفة من حيث علاقتها بالكلي universal , فأرسطو يجد الكلي في الأشياء الواقعية الموجودة في حين يجد أفلاطون الكلي مستقلا بعيدا عن الأشياء المادية , و علاقة الكلي بالظواهر و الأشياء المادية هي علاقة المثال prototype( المثل exemplar ) و التطبيق . الطريقة الفلسفية عند أرسطو كانت تعني الصعود من دراسة الظواهر الطبيعية وصولا إلى تحديد الكلي و تعريفه , أما عند أفلاطون فكانت تبدأ من الأفكار و المثل لتنزل بعد ذلك إلى تمثلات الأفكار و تطبيقاتها على أرض الواقع .



أضيف على ما جاء عن أرسطو :

وبينما أكّد أفلاطون على وجود الحقيقة المطلقة والنفس في عالم المثل، فصارت المعرفة مجرّد تذكّر الأفكار التي عرفتها النفس في ذلك العالم الإلهي، وهنا يبدو أن أفلاطون قد انتقص كثيرا من دور الحواس في عملية المعرفة.
جاء أرسطو ليلتزم بمنهج واقعي وردّ الاعتبار للحواس مؤكّدا على أنّ المعرفة تبدأ بالحواس، وتستكمل بالعقل الذي يجرّد الماهيّات إلى المحسوسات .
وقد أدى الخلاف الكبير بين التلميذ وأستاذه إلى أزمة فكرية جديدة، وتحرّك الفكر في اتجاهات مختلفة, فاهتم تلاميذ أرسطو بالعلوم الطبيعية. واهتم تلاميذ أفلاطون بالرياضيات.

[CENTER]مذهب ارسطو
الغاية من الأخلاق عند ارسطو يقول ارسطو :
لنفرض ان شخصا يريد ان يتعلم رمي السهام فماذا علية ان يفعل لتحقيق ذلك ؟
1- تثبيتة مرما ليكون هدفا.
2-وقوفة في موضع امام الهدف يسمح لة بالتصويب.
و هو يقصد ان كل شخص فيما يتعلق بحياتة كا الرامي امام المرمي كلنا يرمي الي ما يراة خيرا لة غير ان هذا الخير
لايمكن اصابتة اذ جهلنا الطرق التي تسمح بالوصول الية و من هنا تتحد غاية الأخلاق فهي لا تعدو عن كونها انارة لنا فيما يتعلق بما نريدة
الخير عند ارسطو
كل الناس كما يرى ارسطو متفقين ان الخير هو السعادة.

تعريف السعادة عند ارسطو يقول ارسطو :بعض الناس يري ان السعادة هي في الحياة الحيوانية. وذلك هو رأي العبيد ولا يجب ان نعيرة اي اهتمام (هؤلاء العامة من بني البشر الذين عندما وصلوا الي القوة و التعظيم استعبدتهم الشهوات كما استعبد الشهوات سردنبال(شخصية اغريقية يضرب بها المثل في الفجور) ويستكمل ارسطو قائلا : بعض الناس يري السعادة في الثراء غير انهم مخطئون ان الثراء لايطلب لذاتة وانما لما يحققة.
و بعض الناس يري السعادة في المجد لكن المجد ليس رهن ارادتنا، ومع ذلك فان هؤلاء الذين نالوا المجد هم احيانا بؤساءكم من المشاهير يشعرون بالام مما لاطاقة لهم بها و بعض الناس يري في ان السعادة هي اللذةاقول لهم ان الأنسان يرغب في العلم مع اللذة اكثر مما يرغب في اللذة وحدها اذ ان اللذة ليست هي الخير الوحيد
ثم يقول:
لاشك ان السعادة تستلزم نوعا من النشاط اذ لايمكن ان يكون الأنسان في سبات ويكون سعيدا. فبدون نوع خاص من العمل لا وجود للسعادة، ماهو النوع الخاص من العمل ؟
هنا تظهر جوهر الفلسفة الأرسطو طاليسية فكرة المهنة او الوظيفةالموسيقي النحات صانع الأحذية النجار كل واحد منهم اما ان يحسن عملة او يسيء الية فان احسن استحق التوفيق. و داخل الأنسان نفسة ايضا العين اليد القدم لكل منها وظيفة
ثم يستنتج من هذا السؤال الأتي :
هل للأنسان بصفتة انسانا وظيفة خاصة بة ؟؟.
اذ كان للأنسان وظيفة خاصة بة فانة تبعا لطريقة تأديتها يكون محسنا او مسيئا ويحقق او لايحقق جوهرة الذاتي
ان الحياة عند كل انسان تتمثل في صورتين.
1-حياة نباتية وحيوانية.
3-حياة عقلية.
اما الأولي فهي الأكل و الشرب وكل مستلزمات بقاء الأنسان علي قيد الحياة و المحافظة علي نوعة.
اما الثانية فكما يصورها ارسطو هي حياة التأمل او الحياة الذهنية وهي التي تجعل الأنسان مختلفا عن بقية الكائنات وبالتالي فان ارسطو يدعونا ان نحيا حياة العقل لأن بها وحدها تنهض الأمم..!!

محبتي ومودتي(f)
محمد الدرة
01-27-2006 12:47 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
عادل نايف البعيني غير متصل
Moderator
*****

المشاركات : 834
الإنتساب : Sep 2002
مشاركات : #5
الفلاسفة الأعلام
(f) (f) (f)

[CENTER]الـــــفــارابـــــــي

[CENTER][SIZE=4]حياته

الفارابي هو ابن نصر محمد بن محمد بن اوزلغ بن طرخان.
ولد حولي سنة 870 م و 257 هــ. في مدينة فاراب التركية، وقيل فارياب الفارسية، وهكذا لم ينفق المؤرخون في نسبته إلى الفرس أو الأتراك أو العرب وإن كانوا يميلون إلى أنه فارسي النسب.
ويذكرون أن أباه كان فارسيا، تزوج من امرأة تركية أنجبت له الفارابي الملقب بأبي نصر، وقد قيل أن الفارابي الذي نشأ في أسرة شريفة ميسورة انصرف عن بهرج الحياة إلى الفلسفة، وعاش زاهدا يكتفي بأربعة دراهم يجريها عليه سيف الدولة الذي كان يجيز بآلاف الدراهم. ولو أن الفارابي أراد المال أو الجاه لنال منه الكثير لكنه كان زاهدا في الدنيا منصرفاً إلى العلم والمعرفة.
يعتبر الفارابي من أغزر فلاسفة الإسلام أنتاجاً وأكثرهم تنوعاً، فكتب في الفلسفة والرياضيات والتنجيم والكيمياء والعرافة والموسيقى وغيرها من العلوم والفنون، إضافة إلى شروحه المتعددة على مصنفات المعلم الأول أرسطو وغيره من فلاسفة اليونان، فشرح جميع الكتب التي يتألف منها المنطق بأوسع معانيه.
وقد اشتهر باسم المعلم الثاني بشرحة لأرسطو مما جعل المستشرق materweg يقول ان تسمية الفارابي بالمعلم الثاني بعد المعلم الأول ارسطو يجعلهم الأثنان في نفس المستوي و الدرجة

المنهج العلمي عند الفارابي :
الفارابي صاحب منهج، بل هو من أهم فلاسفة الإسلام المنهجيين إذا لم يكن أهمهم على الإطلاق, ونستطيع أن نتبين هذا من نقطتين اثنتين: النقطة الأولى تصنيفه للعلوم من خلال كتابه( إحصاء العلوم) وعلاقة هذا التصنيف بفلسفته العامة.
والنقطة الثانية – وهي الأهم في إيضاح منهجه – التسلسل المنطقي والربط المحكم بين مختلف أجزاء فلسفته كما يتمثل في كتبه المختلفة المذاهب ، وخاصة في كتابه آراء المدينة الفاضلة.
الترابط بين أجزاء فلسفة الفارابي:إن أول ما يلاحظه المطلع على فلسفة الفارابي هو هذا التسلسل المنطقي والترابط المحكم والصارم بين مختلف أجزاء فلسفته، نعني بذلك حرص الفارابي على عدم إهمال أي نقطة من نقاط الموضوع الذي يبحث فيه، مع ذلك جهده في جعل أي جزء من أجزاء فلسفته متصلاً اتصالاً وثيقاً بالأجزاء الأخرى، ويظهر هذا واضحاً في الترابط بين نواحي فلسفته النظرية والعملية، أي الماورائية والاجتماعية والسياسية بشكل خاص.
التوفيق بين أفلاطون وأرسطو: لقد ساء الفارابي أن يرى دارسي فلسفة كل من أفلاطون وتلميذه أرسطو ينتقدونهما، لما بينهما من وجوه الخلاف فقام بمحاولة التوفيق بين هذين الفيلسوفين العظيمين لحسبانه أن الخلاف ظاهري وحسب، أما جوهر فلسفتيهما فواحدة وأصولها تتشابه. وكذلك له هدف بعيد من محاولة التوفيق هذه ألا وهو رغبته في مواجهة الدين بفلسفة موحدة لتسهل عليه محاولة التوفيق بين الوحي والعقل بعد ذلك.
لقد حاول الفارابي أن يوفق ويجمع بين الأمور التالية لدى الفيلسوفين اليونانيين:
1. طريقة معيشتهما، بالنظر إلى زهد أفلاطون ولذة أرسطو.
2. أسلوباهما في التأليف والتصنيف.
3. رأياهما في الأخلاق.
4. رأياهما في المثل, واختلافهما الصريح حول تلك النظرية.
5. رأياهما في قدم العالم.
6. نظرية المعرفة.
منابع فلسفة الفارابي :
1-الأسلام
2-الفلسفة اليونانية وقد جعل الفارابي الأسلام اولا لأنة وبكل بساطة مسلم مثقف ورغم انة مؤسس الفلسفة بمعناها اليوناني في الثقافة الأسلامية الا ان الفاربي نشأ في بيئة اسلامية و اطلع علي العلوم و المباديء الدينية قبل ان يتفلسف.
يتمثل اسلوب الفارابي في التفكير :
1- العقلانية الشديدة
2-التناسق المنهجي
3-توجهاتة المنهجية تجد الطريق الي التطبيق العملي في مجالات اخري كثيرة كالرياضيات و الفيزياء وهو صاحب فضل ايضا في تلك الموضوعات.
4-مهدت فكرة العقل، كأساس لنظيرة المعرفة لدى الفارابي بطرح القضايا المعرفية في الفلسفة الشرقية، فإذا كان الكندي قد اعترف بأولوية الإلهام الرباني، فإن أولوية المعرفة العقلية، عند الفارابي، أمر لا شك فيه، زد على ذلك أنه يضع المعرفة الحسية مقدمة لها، أدنى منها درجة ولكنها ضرورية لها. من هنا يتضح الدور التقدمي الذي لعبه الفارابي في تطور نظرية المعرفة في الشرق العربي. و لعل اشد اراء الفارابي جدلا هي فكرتة حول ازلية الكون او قدم العالم,,!!

محبتي ومودتي(f)
محمد الدرة

محبتي ومودتي
أحببْ وإن لم تُجزَ حتى بالثنا
أيّ الجزاءالغيثُ يبغي إن همى

http://www.josor.net
01-28-2006 11:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
عادل نايف البعيني غير متصل
Moderator
*****

المشاركات : 834
الإنتساب : Sep 2002
مشاركات : #6
الفلاسفة الأعلام
الشاعر الفيلسوف و الفيلسوف الشاعر

[CENTER] أبو العلاء المعري
ايها الغر ان خصصت بعقل...فاتبعة فكل عقل نبي مرحبا بكم في عالم ابي العلاء المعري.
الشك عند المعري
من هذة الرؤية ندخل الي عالم الشك عند ابي العلاء المعري حيث نرى رؤيتة الشكية في كل مايجري من حولة
فلا جوامد ثابتة.
ولا يوجد شيء عندة غير قابل للنقد و التحليل و اللغة ليست مقدسة عند ابي العلاء بل هي قابلة للتأليف و النسخ و الحذف و الأضافة. ويقول المؤرخون انة ربما كان العمي عند ابي العلاء سبب في أن يري الأشياء مجردة.
من هو ابي العلاء :هو أحمد بن عبد الله ابن سليمان 363-449 هجريا (973-1057)
ولد في معرة النعمان بسوريا وقد اصابة الجدري صغيرا فكان سبب في اصابتة بالعمي ذهب الي بغداد عام 398 و استقر هناك حوالي سنة وسبعة أشهر ثم رجع إلى بلده معرة النعمان ولزم منزله في عزلة لا يبرح بيته ولا يأكل اللحم ولم يتزوج أيضا وكان يصوم كل أيام السنة ما عدا عيد الفطر وعيد الأضحى وكان يلبس خشن الثياب وعاش زاهدا حتى وفاته بمعرة النعمان سنة 449 هـو قد ترك خلفة الكثير من المؤلفات لم يصلنا منها الا اقل القليل للأسف الشديد.
والأن فلنتناول اشعارة الفلسفية التي تحمل الشك في الأيمان و في عدم الأيمان علي السواء الشك في الأديان عند المعري.
1-العقل في مواجهة ماوراء العقل :
يرتجي الناسُ أن يقـومَ إمــامٌ ناطــــقٌ في الكتيبة الخرســاء
كذب الظنُّ لا إمام سوى العقـ......ل مشيرا في صبحه والمســاء
فإذا ما أطعـتــه جلب الرحــــ.......مــــة عند المسير والإرســـاء
إنما هذه المذاهب أسبــــــاب ...... لجـــذب الدنــيا إلى الرؤسـاء

جاءت أحاديثُ إن صــحتْ فإن لها....... شأنـا ولكن فيها ضعف إسنادِ
فشاور العقل واترك غيره هـــدرا....... فالعقلُ خيرُ مشيٍر ضمّه النادي

العقل في مواجهة النص عند المعري :
قلتم لنا خالقٌ حكيم....... قلنا صدقتم كذا نقـولُ
زعمتموه بلا مكانٍ.......ولا زمانٍ ألا فقولــوا
هذا كلام له خبـئٌ .......معناه ليست لنا عقولُ

ويتعجب المعري لماذا لا يتألم الله لعذاب الناس :
رأيت سجايا الناس فيها تظالم....... ولا ريب في عدل الذي خلق الظلما

أنهيتَ عن قتل النفوس تعمدا....... وبعثت أنت لقبضها ملكين؟
وزعمت أن لـنا معــادا ثانــيا .......ما كان أغناها عـن الحالين

ويخاطب الله متسائلا :

إن كان لا يحظى برزقــك عاقـــل .......وترزق مجنونا وترزق أحمقا
فلا ذنب يارب السماء على امرئ.......رأى من ما يشتــــهي فتزندقا

لكن الشك يبقي حتي في الزندقة فيقول :
سأعبد الله لا أرجو مثوبته.......... لكن تعبد إعظام وإجلال

ويعلق علي تناقض بعض احكام الفقة مثل حكم دية اليد إذا قطعت بخمسمائة دينار ذهب وإذا سرق أحد من الناس ربع دينار تقطع يده فيعترض قائلا :

تناقضٌ ما لنا إلا السكوت له.......... وإن نعوذ بمــــولانا من النـار
يد بخمس مئين عسجد فُديت.......... ما بالها قُطعت في ربع ديــنار

ويفاجئنا المعري بأن العقل ينكر الأديان السابقة:
هفت الحنيفة والنصارى ما اهتدت.....ويهود حارت والمجوس مضللهْ
اثنان أهل الأرض : ذو عـــــقـل......بلا ديــن وآخر ديِّن لا عقل لـــهْ

ويشكك المعري في تدين الناس من حوله ويرى أنه تدين متوارث:
وينشأ ناشئ الفتيان منــا على ما كان عــوّده أبوه
وما دام الفتى بحجى ولكن..........يـعلــمه التديّــــن أقربوه

الشك في الديانات و المذاهب :
ويرى أن الأديان قد فشلت في خلق عالم مثالي :
أمور تستخف بها حلــــوم وما يدرى الفتى لمن الثبور
كتاب محمد وكتاب موسى .......... وإنجـــيل ابن مريم والزبـور
نهت أمما فما قبلت وبارت.......... نصيحتها فكل القــوم بـــور

ويتساءل المعري وهو في قمة شكه أي الأديان هو الصحيح :
في اللاذقية ضـجةٌ ما بين أحمد والمسيح
هـــذا بناقوس يدق وذا بمئـذنة يصــــيح
كل يعظّم ديـنه ياليت شعري ما الصحيح ؟

محبتي ومودتي(f)
محمد الدرة

:wr:

محبتي ومودتي
أحببْ وإن لم تُجزَ حتى بالثنا
أيّ الجزاءالغيثُ يبغي إن همى

http://www.josor.net
02-04-2006 12:14 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
عادل نايف البعيني غير متصل
Moderator
*****

المشاركات : 834
الإنتساب : Sep 2002
مشاركات : #7
الفلاسفة الأعلام
[CENTER]ابن سينا المعلم الثالث للبشرية
ابو علي الحسين ابن عبد الله ولد قرب بخاري في 980 م و توفي في همدان بفارس 1027.
تعلم اصول الدين و حفظ القرأن ودرس الفلسفة وتأثر بالفارابي ولقب ابن سينا بامير الأطباء وباعظم علماء المسلمين وبالمعلم الثالث بعد ارسطو و الفارابي وعرف بالغرب باسم (Avicenna )
و قد ترجمت مؤلفاتة الي اللغة الاتينية واعتبر من اعظم العقليات العلمية في التاريخ ولقد علقت صورتة في كنائس اوروبا وهي لاتزال تزين كبري قاعات كلية الطب في باريس .
انحياز ابن سينا للفلسفة الأغريقية
فالله والخلق والكون عند ابن سينا مستقل كل منها عن الآخر ، والله هو اهمها جميعا ، يسبب ولا يتسبب. والانسان عنده روح او نفس وجسد ، وهو يصبو الى الفهم والسعادة . والانسانية تنقسم عنده الى طبقات حاكمة وطبقات محكومة ، وفي فلسفة ابن سينا انكار لا شك فيه للبعث . فالعالم عنده قديم لا حادث ، وهو خالد لا زائل . وقد اعفى ابن سينا خاصة الناس ، مثلما فعل فلاسفة مسلمون آخرون ، من الالتزام بكلمات القرآن ، لأن هذه الكلمات للعامة فقط . وما من شك ان ابن سينا كان يعد نفسه في هذا الشأن من اخص الخاصة ، وانه لم يكن يتورع ، بل ربما كان يسره ، ان يتمادى وان يثير دهشة واستنكار هؤلاء الجهلة والمتزمتين الذين اطلق عليهم اسم العامة.
ابن سينا و ارسطو و الفارابي
وقد تبع ابن سينا في طبيعياته ارسطو ، وتبع في المنطق الفارابي ، والجسم عنده « مادة وصورة» ، ولكل موجود علة مادية وعلة صورية ، او علة فاعلة وعلة غائبة.
أما اهم مؤلفات ابن سينا في الطب فهو ( القانون ) وهو في خمسة اجزاء ، في الامور الكلية والمفردات الطبية وامراض الجسم والامراض التي تتناول اكثر من عضو واحد والادوية والمركب . وقد تناول ابن سينا في ( القانون ) الطب الاغريقي والهندي والفارسي والسوري. وهو يتالف من حوالي مليون كلمة . وقد اعتبر قمة الحضارة العلمية الاسلامية لحسن تبويبه ودقة تعبيره ولتناوله علوم التشريح ووظائف الاعضاء وتدبير الصحة والامراض والادوية . وقد ترجم ( القانون ) الى اللاتينية في القرن 14 الميلادي وطبعت اجزاء منه في ميلانو و بادوا و البندقية ، ثم ذاع صيته في اوربا واعتبر منذ القرن 17 الميلادي اشهر كتب القرون الوسطى . وقد لخص ابن سينا ( القانون ) في ( الارجوزة في الطب ) وهي قصيدة من 1329 بيتا. كذلك الف ابن سينا ( القولنج والادوية القلبية ) و ( الشراب ) و ( قلب الانسان ) و ( مختصر في النبض ) . وقد عرف ابن سينا في الغرب باسم : Avicenna . َ
من اقوال ابن سينا الشهيرة 1-السعادة القصوى لا تأتي إلا عن طريق العلم،
2-افضل الحركات الصلاة و انفع البر الصدقة.
3-ان خير العمل ماصدر عن خالص نية وخير النية ما صدر عن خالص حكمة و معرفة الله اول الأوائل..!!

محبتي ومودتي(f)
محمد الدرة

محبتي ومودتي
أحببْ وإن لم تُجزَ حتى بالثنا
أيّ الجزاءالغيثُ يبغي إن همى

http://www.josor.net
02-12-2006 01:08 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
عادل نايف البعيني غير متصل
Moderator
*****

المشاركات : 834
الإنتساب : Sep 2002
مشاركات : #8
الفلاسفة الأعلام

ونكمل المشوار (f)


[CENTER][SIZE=6]ابن رشد

أبو الوليد محمد بن أحمد ابن محمد بن رشد، المعروف عند الغربيين في القرون الوسطى باسم أفروس Averroes ولد بقرطبة عام 520هـ(1126م). وكان جده قاضي قرطبة، وقد خلف عدة مؤلفات قيمة؛ كما كان أبوه قاضياً كذلك. ودرس ابن رشد في مسقط رأسه الفقه المالكي و الطب و من اشهر كتبة في الفقة (بداية المجتهد و نهاية المقتصد في الفقة) ووصل الي منصب قاضي القضاة وذلك في ايام الخليفة يوسف ابن عبد المؤمنومن الأمور المهمةالتي حدثت في حياة ابن رشد هي اتصالة بالخليفة يوسف ابن عبد المؤمن و الذي قدمة الي الخليفة هو الفيلسوف ابن طفيل و طلبب منة ابن طفيل بعد ذلك بناء علي رغبة الخليفة ايضا ان يقدم لهم شروحات ارسطو لقد اراد الخليفة ان يقرأها ولكنة كان يشكو من الصعوبات التي يجدها في عبارات ارسطو كما ترجمها المترجمون فطلب منة ابن طفيل شرح شروحات ارسطو وقد حدثت لأبن رشد نكبة في اواخر حياتةتمثلت في اجراء محاكمة لة و نفيةالي بلدة علي مقربة من قرطبة كان من اهم اسبابها مجيء خليفة كان يكرة الفلسفة و التلفسف وهو هو ابو يوسف المسمي بالمنصور.
[CENTER]
[SIZE=5] فلسفة ابن رشد

ابن رشد و ارسطو لقد شرح ابن رشد كتب ارسطو ثلاث انواع من الشرح، شرح اكبر وشرح وسيط و شرح اصغري تلاخيص.
ولا يخفي ابن رشد و الذي يعد اخر الفلاسفة العرب اعجابة الشديدبارسطو فهو علي سبيل المثال يقول في مقدمة شرحة لكتاب الطبيعة لأرسطو (مؤلف هذا الكتاب اكثر الناس عقلا و هو الذي الف في علوم المنطق و الطبيعيات و ما بعد الطبيعة و اكملها و سبب قولي هذا ان جميع الكتب التي الفت قبل مجيء ارسطو في هذة العلوم لا تستحق جهد التحدث عنها) و يمكن القول ان ابن رشد يتميز بحس نقدي عال و يقول الدكتور عاطف العراقي ان الفلاسفة الذين يتميزون بحس نقدي انما يقفون علي قمة عصورهم الفلسفية و لقد نقد ابن رشد الصوفية نقدا عنيفا ثم نقد الأشاعرة نقدا عنيفا ايضا .

[CENTER]موقفة من الأشاعرة

ربما نستطيع ان نلخص موقفة من الأشاعرة في موقفة من ابي حامد الغزالي لأن الرجل كان يمثل الأتجاة الأِشعري و الصوفي معا ويقول الدكتور عاطف العراقي ان ابي حامد الغزالي لا يعد فيلسوفا و ان كان قد حشر في زمرة الفلاسفة حشرا الغزالي قد الف كتاب اسماة تهافت الفلاسفة لينتقد فية افكار قد ذكرها الفارابي و ابن سينا و انتهي فية الي تكفير الفلاسفة في 3 مسائل هي :
1-القول بقدم العالم .
2-القول بان الله تعالي يعلم الكليات دون الجزئيات.
3-القول بأن الثواب و العقاب في الأخرة انما هو للنفس وليس للجسد ولقد تصدي ابن رشد في كتابة تهافت التهافت لأراء الغزالي موضحا ان الفلاسفة لم يقولوا بهذة الأراء علي الصورة التي فهمها الغزالي و كان ابن رشد يري ان الغزالي غرضة التشويش .

[CENTER]دلائل ابن رشد علي وجود الله 1-دليل العناية الألهية.
2-دليل الأختراع (يعني ان كل اختراع لابد لة من مخترع ).
3-دليل الحركة(ويعني ان حركة الكون لايمكن ان تكون مصادفة فلابد ان يكون لها محركا ).
ان ايمان ابن رشد بالعلاقة بين الأسباب و المسببات ايمان كبير جدا و لولا هذا الأيمان ما كان ابن رشد قد كلف نفسة العناء في الدفاع عن العقل العربي ضد الأشاعرة و علي راسهم الغزالي فانهم قد ذهبوا الي القول بانة لا توجد ضرورة بين الأسباب و المسببات و ابن رشد يؤكد دائما علي السببية و اذا كان ابن رشد قد اهتم باثبات وجود الله تعالي من خلال ادلة عقلية و علي اساس نظرة تقوم علي العلاقة بين الأسباب و المسببات فاننا نجدة ايضا مهتما بالتوفيق بين الدين و الفلسفة فلقد دافع ابن رشد وبقوة عن التأويل و الأجتهاد في فهم الأيات القرأنية وكان راية صريحا وجريئا اذ انة كان يعني اذا ما توافق العقل مع الشرع فانة لا توجد هناك مشكلة وان اختلفا فانة يجب علينا ان نعيد تفسير الأيات تفسيرا يقبلة العقل لأن الله هو من خلق لنا العقل و ارسل لنا الدين و الطبيعي ان لا يتعارضا (ونحن نقطع قطعا كل ما ادي الية البرهان و خالفة ظاهر الشرع ان ذلك الظاهر يقبل التأويل علي قانون التأويل العربي و هذة قضية لا يشك فيها مسلم ولا يرتاب فيها مؤمن )و يؤكد ابن رشد ان التفسير للنص لا يجب ان يكون تفسيرا حرفيا و ان المعني يجب ان نتامل فية و نفكر فيةو يمكن القول بكل ثقة ان ابن رشد و غيرة من الفلاسفة شجعتهم ايات من القرأن الكريم تحث علي التأمل و البحث و النظر.
هل الأنسان مخير ام مسير عند ابن رشد :
كان الجبرية قد رأو ا ان الأنسان مثل الريشة في مهب الريح ولا يملك ان يختار والأشاعرة حاولوا الوقوف موقف وسط بين الجبرية و حرية الأرادة (المعتزلة) وانحاز ابن رشد الي المعتزلة .

[CENTER][SIZE=6]ابن رشد و الغرب و لقد كان اثر ابن رشد قويا جدا في ارثاء اسس العقل العربي ولكن للأسف لم نستفد منها. ونجح تلاميذ ابن رشد في اوروبا ان يؤسسوا ما عرف باسم عصر العقل و هو العصر الذي سبق و ادي بالضرورة الي قيام النهضة الأوروبية التي نراها الأن و لقد ضحي الكثيرين من الأوروبيين بحياتهم في سبيل نشر افكار ابن رشد و شروحاتة لأرسطو و منهم الكاهن الهولندي هرمان فان ريزويك الذي قال يوم احراقة بتهمة الهرطقة في لاهاي عام 1512 (ان أعلم العلماء أرسطو وشارحه ابن رشد هما اقرب الى الحقيقة بهما اهتديت وبفضلهما رأيت النور الذي كنت عنه عميًّا ) يقول الاستاذ لويجي رينالدي في بحثه( المدنية العربية في الغرب) قال(ومن فضل العرب علينا أنهم هم الذين عرّفونا بكثيرٍ من فلاسفة اليونان وكانت لهم الايدي البيضاء على النهضة الفلسفية عند المسيحيين. وكان الفيلسوف ابن رشد أكبر مترجم وشارح لنظريات ارسطاطاليس ولذلك كان له مقام جليل عند المسلمين والمسيحيين على السواء) وكتب المفكر الانجليزي جون روبرتسون في كتاب ( تاريخ وجيز للفكر الحر) ان ابن رشد اشهر مفكر مسلم لأنه كان أعظم المفكرين المسلمين أثرا وأبعدهم نفوذا في الفكر الأوروبي فكانت طريقته في شرح أرسطو هي المثلى..!!
ولماذا في مواجهة الكنيسة (عصر النهضة و التنوير فرنسا في المقدمة)
رغم ان حوارنا فلسفيا الا انة لابد من القاء نظرة علي التاريخ و الجغرافيا لنفهم لماذا جاءت اراء الفلاسفة علي هذا النحو قلنا في بداية هذا الموضوع ان كيف هو سؤال العلم و ان لماذا هو سؤال الفلسفة و كان للأختراعات المتوالية و الأكتشافات المتلاحقة في العلم دورا كبيرا في ما حدث لاحقا ولكن لأول مرة في التاريخ يرتبط العلم ارتباطا وثيقا بالفلسفة و نعني بالعلم العلم التجريبي القائم علي تجربة البشر وليست الحلول الجاهزة التي فرضتها الميتافزيقا(او الماورائيات) او اي فكرة اخري ولقد واجها العلم و الفلسفة الدين و الكنيسة في اوربا بقوة لم تحدث قبل ذلك في التاريخ البشري
وساعدهم علي النصر الأسباب التالية :
1-الحروب الدينية و القتل باسم الدين (فلقد كان البروتستانت يساقون للمذابح الجماعية في الميادين العامة في النمسا و فرنسا )قتل مفكري اوروبا الأحرار باسم الهرطقة و لم يكن يمر اي احتفال بين اي اسرتين ملكيتين في اوروبا دون قتل بعض المهرطقين مثال (عندما تزوج الوصي علي عرش لويس الرابع عشر ملك فرنسا من ابنة ملك اسبانيا حرقوا في الحفل 80 مهرطقا).
3- قتل العلماء مثل كوبرنيكوس الذي قال ان الأرض كروية و كفرتة الكنيسة من اجل رأية و احرقتة بتهمة الزندقة بعد ان رفض ان يتنازل عن رأية وهو ما كاد ان يتكرر مع جاليليو لولا انة تراجع وقال لهم جملتة الشهيرة لا تريدونها كروية اذن هيا ليست كروية، ثم قال لهم بعد ان افرجوا عنة و لكنها تبقي كروية.
4-فشل محاولات القديس توما الأكويني و تلميذة البير الكبير في تفسير الكتاب المقدس تفسيرا علميا ليوقف
دق العقل لأبواب اوروبا خاصة و ان الرشديين كانوا قد انتشروا حتي في المدارس اليسوعية حاملين معهم
شروحات ارسطو و اراء ابن رشد.

5-ظهور الطائفة البروتستانتية و انشقاقها عن الكنيسة الكاثولكية و اتهامها للكاثولكية بانها وثنية (حتي وقتنا هذا كل الكنائس البروتستانتية ممنوع فيها دخول اي تماثبل ) و ما تلاة ذلك من مذابح تمت بمباركة بابا الفاتيكان.

6-محاكم التفتيش و ادعاء رجال الدين امتلاكهم الحقيقة المطلقة و ادي ذلك الي ان يعيش مفكري اوروبا الأحرار حياتهم كلها او معظمها او جزء منها متخفين عن الأنظار خوفا من ان يقتلهم احد من البسطاء تأثرا بكلمة قد يكون قالها رجل دين او خوفا من الحكومات المرتبطة بالكنيسة ارتباطا وثيقا وقتذاك ولقد عاش ديكارت في هولندا و خاف ان ينشر الكثير من اراءة حتي قرب موتةو عاش فولتير في انجلترا فترة وهولندا فترة اخري وكانت هولندا ملجأ للفلاسفة و المفكرين بعد ان تمكنت منها البروتستانتية و اصبحت اكثر ليبرالية من الدول الكاثوليكية المجاورة ولقد ادت الأسباب السابق ذكرها الي ثورة فكرية في اوروبا اهمها :
1- ظهور اول دعوة ليضع البشر قوانينهم بانفسهم بعيدا عن الكنيسة حتي يسود السلام الأجتماعي
ولقد جات علي يد المفكر الأنجليزي جون لوك وكتابة الشهير القانون المدني او civil law
2- تسديد مفكرين و فلاسفة سهامهم بشدة اكبر للكنيسة و مساندة العلم لهم في المعركة و خاصة بعد قيام الثورة الصناعية و انتشار افكارهم بعد وجود المطابع لقد ادت الثورة الصناعية الى:
1-ظهور الطبقة البرجوازية (الطبقة الوسطي) بعد ان كان المجتمع مقسم بين الطبقة الأرستقراطية و عامة الشعب
هذة الطبقة كانت من طبقة التجار و الصناع و الحرفييين.
2-ظهور الطبقة البروليتارية (او العمال و انضم لهم لاحقا الفلاحيين) و لقد ادي الصراع الطبقي بين البرجوازية و الأرستقراطية القديمة و المتهالكة و البروليتارية الي مكتسبات انتزعتها الطبقتين معا (البرجوازية و البروليتارية ) مثل حق تكوين النقابات و التجمعات للدفاع عن مصالحهم تمثيل اكبر لهم في البرلمان (خاصة في فرنسا ) و مع الوقت استطاعت الطبقتان معا التقدم وسط تقهقر الأرستقراطية خطوة بخطوة و هو ما ادي في النهاية لقيام الثورة الفرنسية لتثور علي الماضي كلة و لم يكونوا فلاسفة العصر بعيدا عن هموم الناس بل كانوا اقرب اليهم من اي عصر مضي وحملوا مضامين انسانية خالصة طالبت بمساواة البشر وان كان الأستثناء الوحيد من هذة القاعدة هو نيتشة الذي كانت فلسفتة عنصرية جدا و سنبدا في عرض اراء بعض الفلاسفة من عصر النهضة و التنوير .
1-ديكارت
2-الشاعر الفرنسي فولتير
3-جان جاك روسو
4-اوجست كانط
5- كارل ماركس (مع قراءة لأراء هيجل لأن ماركس تأثر كثيرا بهيجل )
6- جون ستيوارت مل..!!


محبتي ومودتي(f)
محمد الدرة

محبتي ومودتي
أحببْ وإن لم تُجزَ حتى بالثنا
أيّ الجزاءالغيثُ يبغي إن همى

http://www.josor.net
02-17-2006 10:59 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
عادل نايف البعيني غير متصل
Moderator
*****

المشاركات : 834
الإنتساب : Sep 2002
مشاركات : #9
الفلاسفة الأعلام
[CENTER]رينية ديكارت
ولادته (1596-1650)
صاحب القول المشهور :
" انا اشك اذا انا موجود " وفي قول اخر دبوس معظمنا يعلم ان تلك الجملة قالها الفيلسوف الفرنسي رينية ديكارت و لكن ما لا نعلمة ان ديكارت استخدم الشك ليثبت وجود نفسة وبالتالي ليثبت وجود الله. اذ ان ديكارت اعتبر ان عملية الشك هي اصل عملية التفكير و ان كان هو يشك فهو بالضرورة يفكر و هو اذن بالضرورة ايضا موجود و بالضرورة ايضا لابد لة من واجد الا و هو الله.
فلسفة ديكارت
1-في المنهج و حقائق العلم.
2-في الفلسفة الأولي.
3-في خصائص الوجود.
في المنهج و حقائق العلم يذكر ديكارت في كتابة (القواعد لتوجية العقل )علي ان المنهج عبارة قواعد يقينية بسيطة تضمن لمن يراعيها بدقة الا يفترض الصدق فيما هو كاذب و ان يصل الي علم صحيح بكل ما يمكن العلم بة اذن منهج ديكارت مرتبط ارتباطا شديدا بي العلم و بالمنطق ايضا فلايجب علينا ان ناخذ اي شيء كمسلمات دون تدقيق وتمحيص بل وشك ايضا .

الفلسفة الأولي
من الشك الي اليقين ان اول حرف في لغة ديكارت الفلسفية هو الشك لابد ان نشك الشك في كل ما احتمل الشك فالشك خطوة للتامل و التفكير و هو السبيل عند ديكارت الي اليقين الفلسفي فيجب ان اشك في كل معلومة وصلتني من الماضي بل و احيانا في هذا الماضي كلة يقول ديكارت ان الشك يهدينا الي نقطة البداية الي مبدأ الفلسفة واساسها الأول كيف يكون ذلك ؟؟ دعونا نتخيل (الكلام علي لسان ديكارت) انة لا حس ولا عالم ولا ارض ولا سماءولا اشجار ولا بشر ايضا ثم يتسأل وانا الست موجودا ؟؟؟؟ الست هذا الجسم المتحرك و تلك الرأس المهتزة و تلك الأقدام التي تمشي علي الأرض ؟ كلا كلا فلا شيء ثابت و قد لا يكون كل هذا الا وهم او حلم و ليس حقيقة اني اشك في جميع تلك الأشياء في رأسي في جسمي و في حواسي اني اشك هذا امر ثابت و اني افكر ايضا فلا فارق بين كوني اشك و كوني افكر و طالما كنت افكر فانا موجود لقد استطعت ان اثبت وجود نفسي اذن هكذا.
من النفس الي الله
مادمت ان اشك فاذا انا افكر فاذا انا موجود كيف يساعدني هذا في تامل العالم و الكون ؟؟فلقد سجلت اولي الحقائق وهي اني موجود لأني افكر و اشك فما الذي لايجعلني اشك في وجود الله .

يقول ديكارت
(انا افكر اذن انا وجود انا كائن مفكر اي يعرف ما في نفسة من كمال و نقص و يعرف انة يشك ويخطيء كثيرا ويريد ايضا ان يتجنب الشك و الخطا معا فوجودي يفترض العدم الذي خرج منة هذا الوجود و هذا العدم يفترض قدرة مطلقة لايمكن ان اكون انا حائزا عليها ثم اني جوهر مفكر ولايمكن ان اكون انا من منحت نفسي الوجود اذن لايمكن ان يكون وجودي بدون سبب اذ لابد ان يكون للوجود من سبب ما و ان يكون من اوجدني اكمل مني فهو اذا الكامل و انا العاجز).
خصائص الوجود
لاشك ان الله هو اساس الفلسفة عند ديكارت و عمادها الأساسي .
نصوص مختارة من كتب ديكارت
1- للبحث عن الحقيقة يلزمنا ان ولو لمرة واحدة في حياتنا ان نشك في جميع الأشياء ما امكنا الشك في ذلك
2-اننا نعرف حرية ارادتنا لابالدليل بل بالتجربة
3-ان اكرم الناس اكثرهم تواضعا.

محبتي ومودتي:97:
محمد الدرة




محبتي ومودتي
أحببْ وإن لم تُجزَ حتى بالثنا
أيّ الجزاءالغيثُ يبغي إن همى

http://www.josor.net
02-20-2006 11:09 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
عادل نايف البعيني غير متصل
Moderator
*****

المشاركات : 834
الإنتساب : Sep 2002
مشاركات : #10
الفلاسفة الأعلام

ونكمل المشوار (f)

[CENTER]فولتير

[CENTER](1694-1778)[/CENTER]

اموت و انا اعبد الله و احب اصدقائي ولا اكرة اعدائي و ارفض الأضطهاد الذي تمارسة المذاهب الدينية ضد بعضها البعض كانت تلك من اخر كلمات الشاعر الفرنسي فولتير قبل ان يرحل عن الحياة فرنسوا ماري ارواة الشهير بفولتير يقول ول ديورانت في موسوعة قصة الحضارة (عصر فولتير ) ان اوروربا تدين بالكثير لفولتيرفولتير الذي دخل سجن الباستيل الرهيب مرتين من اجل ارائة و عاش مطاردا في الكثير من فترات حياتة ظلت اوروبا لقرن من الزمان تردد كلماتة سرا احيانا وجهرا احيانا اخرا ولايمكن ان يذكر اسم حركة التنوير في اوروبا دون ان يذكر اسم فولتير تأثر فولتير بحروب اوروبا الكثيرة وقتها و ايضا بالهزة الأرضية التي قتلت الألاف من ابناء لشبونة في البرتغال مما رسخ في نفسة ان العالم محكوم بقوي الشر .
مقتطفات من رسائل فولتير الفلسفية و اعمالة الشعرية:
1- من اشهر اعمال فولتير مسرحية (اوديب) ويقول ول ديورانت وقف مفكري اوروبا الأحرار ليصفقوا بشدة حينما قال فولتير في مسرحيتة (ليس كهنتنا ما يحسبة جمهور غافل فسذاجتنا ما تصنع علمهم كلة )
2-من احدي رسائلة الفلسفية التي ارسلها الي الكونتيسة ماري دوربلموند يقول فولتير (اني اريد ان احب الله
و لكن اي نوع من الألة يقدمة لنا الدين ؟؟ انة طاغية ينبغي ان نكرهة خلق البشر ليجعلهم حقراء و اعطانا قلوب اثمة ليكون لة حق عقابنا جعلنا نحب اللذة لكي يعذبنا عذاب ابديا وما ان خلقنا حتي فكر في اهلاكنا فامر المياة ان تغرق الأرض في الطوفان و ارسل ابنة ليكفر عن خطايانا لقد مات المسيح ولكنة مات عبثا فيما يبدو اذ يقال لنا اننا مازلنا ملوثين بجريمة ادم وحواء و ابن الله الذي نعتبرة كثيرا رحيما يلقي باكثرنا في الجحيم بما فيهم اناس لم يسمعوا بة قط هل تستطعين ان تخبريني يا سيدتي ما ذنب من لم يسمع بمخلصنا يسوع ؟؟ ).
3-مأساة زائير و هي من اشهر مسرحياتة و تحكي قصة فلسفية تتناول الأديان
و زائير طفلة مسيحية اسرها المسلمون خلال الحروب الصليبية و ربوها علي العقيدة الأسلامية وهي لاتعرف الا القليل عن فرنسا مسقط راسها جميلة فاتنة في حريم السلطان اورزمان فاحبها واحبتة و تؤنبها اسرة مسيحية اخري اسمها فاتيما علي نسيانها انها كانت مسيحية فتقول زائير :
(ان عقيدتنا الدينية و عادتنا انما تشكلها الأعراف و التقاليد القومية و النزعة السائدة في ايامنا الأولي فانا لو كنت ولدت علي ضفاف نهر الكنج لعبدت اوثان الهند او كنت ولدت في باريس لكنت الأن مسيحية انا الأن مسلمة وسعيدة و لا اعرف اكثر مما لقنة لي من تولوا تربيتي انهم ينقشون علي قلوبنا ونحن صغار ثم يعمل الزمن علي تثبيتة في عقولنا ).
4- و في احدي رسائلة يقول لأحدي اميرات البلاط الملكي التي صارحتة بشكوكها حول الدين (
ثقي ان الله لابد و ان يكون عادلا ان الله لابد و ان يثمن نفس الأنسان الثمينة مهما ان كان ايمان هذا الأنسان
ثقي ان الراهب البوذي المتواضع و الولي المسلم العطوف علي الأخر يجدان نعمة في عيني الله اكثر مما يجدة بابا يلوث الطمع روحة )لقد كان اثر فولتير كبيرا في الفكر الأوروبي فولتير الذي رفضت الكنيسة الكاثوليكية ان يدفن في مدافنها بعد موتة كسب المعركة و خسرتها الكنيسة و من اشهر اقوالة : قد اكون مختلف معك في الرأي ولكني مستعد للموت دفاعا عن حقك في ابداء رأيك (توقيع الأخ صميم ) و كان لفكر فولتير تأثيرا في الأفكار الثورية التي سادت اوروبا ومهدت للثورة الفرنسية و لكن ليس مثل جان جاك روسو و الذي كان يصغر فولتير ب 18 عاما ..!!

محبتي ومودتي(f)
محمد الدرة


محبتي ومودتي
أحببْ وإن لم تُجزَ حتى بالثنا
أيّ الجزاءالغيثُ يبغي إن همى

http://www.josor.net
02-20-2006 11:19 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  كيف يمارس الفلاسفة الجنس؟ بسام الخوري 10 5,998 05-16-2012 03:19 PM
آخر رد: Narina
  كيف قرا بعض الفلاسفة الاخلاق ! Awarfie 1 1,933 02-26-2009 06:58 PM
آخر رد: Awarfie
  ابن رشد ليس آخر الفلاسفة الموجة الثالثة 10 3,488 05-23-2008 04:44 PM
آخر رد: ابن نجد
  حل لقضية شغلت كثيراٌ الفلاسفة والمفكرين نبيل حاجي نائف 12 3,420 07-06-2006 10:33 PM
آخر رد: توما الرائى
  أكثر ما يغيظني في الفلاسفة الموجة الثالثة 3 1,585 06-28-2006 12:54 AM
آخر رد: العقيد

التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف