تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
استنفار أنا جائع
#1
إلى جميع الزملاء والمصريين بالتحديد:kiss:

عاورز مقادير اكلت ( الكشري ) وبسرعة وحياتكم(f)



وأنا شاكر لكم مسبقاً(f)


:bye:
الرد
#2
معليش يا محمد انا مش مصري بس حترازل وخش موضوعك:cool:

انا انصحك بدل الكشري اللي كله نشويات واللي مالوش لازمه عليك بطبق من الفول المدمس بالزيت الحار وشوية ثوم مع الطبخ وفحل بصل وطماطمايه ولمونه وبالهنا والشفا
القرآن الكريم
موسوعة الحديث الشريف
التفسير والفقه

اللهم ارزقني حُبك وحُب من ينفعني حُبّهُ عندك، اللهم مارزقتني مما أُحبُ فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أُحب فاجعله فراغاً لي فيما تحب.
الرد
#3
(f)


طريقة عمل الكشري

وحتى لا أتهم بالإهتمام فقط بلأكلات البرجوازية, وبرغم إن طبخ الكشري شغلانه كبيرة, وبرغم انه أكله غير إيروتيكية بالمرة, ألا أني سأشرح للزملاء الأعزاء بإستفاضة طريقة عمله...


المقادير:

- كيس عدس أسمر نسميه في مصر (عدس أبو جبة), وكلما كانت حبة العدس أفتح وأكبر وكلما كان أفضل.

- 3/4 كليو من الأرز المصري (أي حوالي 3 أكواب متوسطي الحجم)

- كيس معكرونة صغيرة جداً

- نصف كيلو بصل أصفر

- راس توم مفروم جيداً

- ا/2 كوب خل أبيض

- زيت ذرة

- ملح وبهار وفلفل أسود وشطة وكمون وكزبرا ناشفة

للصلصة:
- ا/2 كيلو طماطم حمراء

- ملعقة معجون طماطم متوسطة الحجم



الطريقة:

أولا العدس الأسمر.. نغسل العدس جيداً ونتأكد من نظافته تماماً من حصوات سوداء صغيرة تشبه جداً شكل العدس, نحضر طنجرة بحجم متوسط ونملأها بالماء للمنتصف, نضع العدس فيها ومعه بصلة متوسطة الحجم توضع بحالها بدون تقطيع. نترك العدس على النار ولا ننسى أن نضيف له الملح والكمون وكل أنواع البهار التي ذكرتها في المكونات ونتركه ليغلي مع تغطيته مع ملاحظة أهمية ترك جزء غير مغطى لنسمح بتبخر الماء.. يجب أن نتابع العدس أثناء طبخه حتى نرفعه عن النار في الوقت المناسب.. ولا ننسى أن نتذوقه لنتأكد من تمام نضجه. نرفعه عن النار بمصفاة ونحتفظ بماؤه الذي يصبح غامق اللون لإستعماله في في طبخ الصلصة.


المعكرونة.... نملأ طنجرة أخرى لنصفها بالماء, نتركها لتغلي ثم نضيف لها كمية ضخمة من الملح ونضع المعكرونة, بعض الناس يضيفون بعض الزيت للماء ولكني لا أرى لهذه الخطوة أي داعي كما أنها تؤثر على طعم المعكرونة بشكل سلبي, لا يجب أن نترك المعكرونة بدون تقليب, ولا يجب أن نتركها حتى تصبح لينه تماماً (في مصر بنقول معجنة), ترفع عن النار في مصفاة بمجرد أن تنضج ولا تترك دقيقة واحدة في الماء بعد ذلك, يجب أن تغسل في الماء الفاتر جيداً بعد ذلك لنتخلص تماماً من النشا العالق بها ونتركها في المصفاة.


الأرز... هناك أكثر من طريقة لعمل الأرز, أنا عن نفسي أفضل أن أشوحه تماماً في كمية صغيرة من الزيت وبعض الملح والفلفل حتى يتغير لونه ويصفى تماماً من الماء بعد أن نكون غسلناه جيداً قبل ذلك.. أفضل إضافة الأرز على دفعات حتى يصفر قليلاً ولا مانع من إضافة القليل من الزيت كلما إحتجنا لذلك.. نضيف له بعد ذلك 3 أكواب ونصف من الماء (بنفس الكوب الذي استعملناه في معايرة الأرز ويفضل أن يكون الماء ساخن) .. نرفعه على نار هادئة جداً ونغطيه تماماً ونتركه حتى تمام النضج.


بعد أن إنتهينا من طبخ المكونات الأساسية للكشري نبدأ في تحضير الصلصة التي أعتبرها روح هذه الأكله الأساسي.

تقطع بصلة متوسطة الحجم لقطع صغيرة جداً جداً, بالمفرمة أو يديوياً, نضعها على النار مع ملعقة كبيرة من الثوم المفروم حتى تصفر تماماً في القليل من الزيت, نضيف لها ملعقة معجون الطماطم ونقلبهم جيداً حتى يحمر لون الزيت ثم نضيف باقي كمية الطماطم التي قطعناها صغيراً ووضعناها في الخلاط لتصير معجوناً هي الأخرى.. نتركهم ليمتزجوا جيداً ويتحول لون الطماطم للأحمر الداكن ثم نضيف لهم ماء العدس المتبل جيداً حتى تمام النضج, يجب أن يصبح قوام الصلصة سميك قبل أن نرفعها عن النار ولا ننسى أيضاً أن نتذوقها للتأكد من طعمها ثم نضيف لها ملعقتين صغار من الخل الأبيض والقليل من الشطة ونتركها مكشوفة قليلاً حتى يتبخر الماء الزائد.


دقة الثوم.. وهي عبارة عن ثوم مفروم نضعه على النار مع بعض الزيت حتى يصفر قليلاً, نتبله جيداً ثم نضع له ا/2 كوب من الخل الأبيض وبعض الشطة وا/2 كوب ماء, نتركه يغلي لدقائق ثم نرفعه عن النار ليبرد.


تقلية البصل.. نقطع البصل قطع صغيرة ويفضل أن نفعل ذلك يدوياً للتأكد أنه مقطع في أحجام متساوية, نتبله بالملح ثم نضعه في زيت مغلي غزير جداً ولا نتركه ثانية واحدة بدون تقليب, يجب أن يكون لون البصل أصفر عند رفعه من على النار ونوزعه على الكثير من المناديل الورقية حتى يصفى من الزيت تماما.


توضع طبقة من الأرز في طبق التقديم, فوقها كمية من المعكرونة, ثم يغطى تماماً بالعدس ثم الصلصة الحمراء وكمية معقولة من دقة التوم ثم في النهاية يوضع البصل, والبعض يضع بعض من الحمص الشامي.




هي الوصفة صعبة بالنسبة للمبتدئين, لأن كل مكون من السابق ذكرهم له درجة مناسبة من النضج لا يمكن ملاحظتها سوى بالممارسة, جربوها عموماً لإن طعمها جميل حقاً..




تحياتي لك زميل محمد

(f)


الزميل بو عائشة.. جريت ريقي على الفول بعد ان كنت تمردت عليه بقالي كام يوم:15:


اجمل صباح للجميع
(f)
عاش نضال العمال ولتسقط الشعبوية المضللة والمخربة
الرد
#4
روزا شكراً ... شكراً جزيلاً


(f)(f)(f)(f)(f)(f)(f)(f)


بو عائشة الفول كل يوم أساسي عندنا:kiss:


(f)
الرد
#5
عزيزتي روز الفول سره باتع لا يمكن لأحد التمرد عليه:D

صديقي محمد لا أنصحك بتناوله إذا عندك امتحان:(

(f)(f)(f)

القرآن الكريم
موسوعة الحديث الشريف
التفسير والفقه

اللهم ارزقني حُبك وحُب من ينفعني حُبّهُ عندك، اللهم مارزقتني مما أُحبُ فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أُحب فاجعله فراغاً لي فيما تحب.
الرد
#6
مشكلة اني من اصول نبيلة ,هذة الاشياء لا اقربها ,واضح جينات الاجداد العظماء تعمل عملها في جسدي ,كشري فول ؟؟؟.

عموما اؤمن بمثل الذي يقول "القلب وما يعشق ".

محارب النور

(f)
الرد
#7
Array  محارب النور   كتب/كتبت  
مشكلة اني من اصول نبيلة ,هذة الاشياء لا اقربها ,واضح جينات الاجداد العظماء تعمل عملها في جسدي ,كشري فول ؟؟؟.

عموما اؤمن بمثل الذي يقول "القلب وما يعشق ".

محارب النور  

(f)[/quote]

معك حق يا صديقي محارب النور فالنبلاء يجب أن لا يأكلوا إلا الكوارع مع فحل بصل:lol:

(f)
القرآن الكريم
موسوعة الحديث الشريف
التفسير والفقه

اللهم ارزقني حُبك وحُب من ينفعني حُبّهُ عندك، اللهم مارزقتني مما أُحبُ فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أُحب فاجعله فراغاً لي فيما تحب.
الرد
#8


عفوا يا جماعة، أنتم أهل الشرق تتكلمون كثيرا عن الفول وهو من الأكل الأساسي عندكم حسب ما لاحظت، لذلك أردت التأكد من معنى الفول أهو نفسه الذي عندنا أم شيء اخر، الفول عندنا نحن نوعان كما في الصورة :

فول أخضر وهو طري :

[صورة: soya1.jpg]


أو فول جاف مثل هذا :

[صورة: feve1.jpg]

الرد
#9
بو عائشة احس انك نبيل ايضا ,شعور غريب:rose:اخاف اكون غلطان ..

ابو عائشة حقيقة الفول مصيبة في الغازات وهذا كارثة بحد ذاتها ,زائد ينام على معدة نوم اهل القبور ,وصحوة الى يوم القيامة ,هذا ماخذ الفول بنظري وبقية العائلة الكريمة من حمص وفلافل .

فطور العراقي المعتبر

قيمر عرب* ,شاي بالهيل ,بيض مقلي بالزبدة, هذة الاشياء تعمل فورة في الجسد .

محارب النور

ابدي _ نبيل(f)

*قيمر عرب: هو قشدة حليب الجاموس ,دسم بشكل وطيب ولكن سريع العطب ,خلال اربع وعشرين ساعة يحمض ولا ياكل ,مع خبز العراقي الذي يسمى جسب ,كلمة فارسية تعني يابس ,مع عسل ابيض ,اكلة ملوكية حقيقي اكلة ملوكية.
الرد
#10
محارب النور شو هاي أنا من عائلة نبيلة :no:

لا تكون نبيلة عبيد:D

أنا بعرف انو العائلات النبيلة هي التي تتمنى تناول الاكلات الشعبية لأنها محرومة منها بعض الشيء:kiss:ولا لأ


(f)لك ولجميع الزملاء
الرد


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  النجدة !!!!!! أنا عصبي جداً !!!! أمير 10 3,699 03-31-2006, 03:58 AM
آخر رد: الحر
  أنا والمطبخ بسمة 7 2,620 09-19-2005, 10:05 PM
آخر رد: ابن الشام

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم