تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
وصفات بعض الاكلات للعذابية والمغتربين ويلي ماعندن وقت ولا مصاري
#21
مقادير ووصفات منوعة

الفلافل:



المقادير:

½ 2 ك فول بدون قشر (مدشوش)

1 بصلة متوسطة مقطعة

8 فص ثوم

¼ ك كزبرة خضراء وشبت

½ كوب كرات

1 م/ص كزبرة جافة

½ م/ص بيكربونات صودا

1 م/ك ماء

ملح

1/3 م/ص شطة

¼ م كمون مطحون

¼ م بهارات

سمسم للتزيين

زيت للقلي



الطريقة:

يغسل الفول وينقع لمدة 8 ساعات مع تغيير الماء بين الحين والآخر.

يشطف الفول جيداً ويصفى من الماء.

تخلط الخصروات مع الفول.

تفرم المحتويات في مفرمة اللحم حتى تصبح ناعمة.

تذاب بكربونات الصودا في الماء وتضاف إلى الخليط ثم تضاف التوابل وتقلب جيداً.

يوضع الزيت في مقلاة على نار متوسطة.

يشكل عجين الفلافل إلى أقراص صغيرة قطرها 3 سم وتزين بقليل من السمسم.

تقلى في الزيت لمدة 5 دقائق حتى تنضج.



ملاحظة:
م/ك تعني (ملعقة كبيرة)

م/ص تعني (ملعقة صغيرة)

ك تعني ( كوب )

الرد
#22
Hi Bassam,and what is Shabat!! I mean in syrian dictionary kitchen
and can we use the same sauce u put previously in FOOL recipie to make FATEEh
thanks in anticipation,Dear Abla Nazeera!!(f)
الرد
#23
الديك الرومي رمز أعياد الميلاد

لحمه لا يعتبر الأفضل.. وطعمه ليس الألذ



لندن: وحدة أبحاث «الشرق الأوسط»
ترتبط أعياد الميلاد (الكريسماس) في الغرب بعدة أشياء صارت رموزا، من بينها، شجرة عيد الميلاد التي تزين بالأضواء، والهدايا التي توضع تحتها ولا تفتح الا صباح اليوم نفسه. وبالنسبة للأطفال، بابا نويل، الذي تقول الأساطير إنه يأتي من القطب الشمالي طائرا على عربة تجرها غزلان الرنة ومحملة بالهدايا لهم. وفي الدول الناطقة بالانجليزية بشكل أساسي (الولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا ونيوزيلندا وبعض المستعمرات)، لا يكتمل الكريسماس إلا بوجبة الغداء المؤلفة بشكل رئيسي من الديك الرومي مطبوخا بالكامل. وهي عادة يمارسها ايضا الأميركيون بشكل خاص في عيد الشكر في الخميس الرابع من نوفمبر (تشرين الثاني) والكنديون في الاثنين الثاني من اكتوبر (تشرين الأول)، إضافة الى الكريسماس. أما في منطقة الشرق الأوسط فيقتصر أكله في أعياد الميلاد على قطاع لا يمكن ان يعتبر كبيرا وسط العائلات المسيحية في لبنان وسورية وفلسطين والعراق والسودان. وحتى هذه فلم تستقه من تقاليد قديمة وإنما اكتسبته في غضون العقد الماضي أو العقدين الماضيين على الأكثر.
يتخذ الديك الرومي موطنه الأصلي في أميركا الشمالية ولم يعرفه الاسبان الا بعدما جلبه المبشرون وكولومبس من الأراضي الجديدة قائلين إن اسمه «بوليه ديند» («الدجاج الهندي» نسبة الى الهنود الحمر سكان البلاد الأصليين). وعرف في فرنسا باسم «ديند». لكنه عرف في بريطانيا باسم «تيركي» إذ ساد اعتقاد ان موطنه الأصلي هو أفريقيا التي كان البريطانيون وقتها يعتقدون انها موطن الأتراك. وقبل ذلك كان الأوروبيون يأكلون لحم الخنزير والبجع في وجبة الكريسماس الأساسية. وفي فرنسا أكل الديك الرومي للمرة الأولى في احتفالات زواج شارل التاسع عام 1570، إذ اعتبره الفرنسيون «طائرا نبيلا» بلغ مقامه ان لويس الرابع عشر احتفظ به في حظيرة حيواناته التي لا تضم الا الحيوانات المعتبرة أهلا للمقام الملكي السامي في قلعة فيرساي.

ويسود اعتقاد أن انجلترا شهدت الديك الرومي للمرة الأولى عام 1526 عندما اتى به الرحالة وليام ستريكلاند بعدما اشترى ستة منه من الهنود الحمر وباع بضاعته هذه باثني عشر بنسا في مدينة بريستول.

ورغم ان الملك الانجليزي هنري الثامن كان من أوائل من تذوقوا لحم الديك الرومي، فلم يرتبط أكله بالكريسماس الا في عهد ادوارد السابع عندما كانت هذه العادة حكرا على طبقة النبلاء من دون عامة الشعب. لكن الديك الرومي نزل من هذا المقام السامي الى الشارع في القرن السابع عشر عندما أتى به البحارة من المستعمرات الأميركية التي كانت تعتبره غذاء رئيسيا طوال فصل الشتاء.

وبحلول القرن الثامن عشر كانت أسراب الديك الرمي منظرا مألوفا في معظم الأسواق بالدول الأوروبية وتعرض مرتدية نعالات في أقدامها (لحمايتها خلال رحلتها الطويلة من مقاطعة نورفوك - حيث يربى معظمها - الى المدن الكبيرة مثل لندن)، وتترك حرة إذ انها - على غير عادة الديوك الرومية الوحشية - لا تقدر على الطيران.

وفي القرن التاسع عشر في كل من بريطانيا والولايات المتحدة كان لحم الصدر ذو اللون الأبيض يعتبر أهلا لعلية القوم وكبار ضيوفهم بينما كان يترك لحم الفخذين العكر اللون للخدم. واليوم تعتبر الولايات المتحدة أكبر الدولة المستهلكة للديوك الرومية. ففي عيد الشكر يستهلك الأميركيون 45 مليونا منها كل عام، إضافة الى 22 مليونا في الكريسماس و19 مليونا في عيد الفصح. ومع ذلك فلا تتعدى كل هذه الأرقام نسبة 27 في المائة من إجمالي الاستهلاك على مدار السنة. ويقدر عدده الإجمالي في البلاد بلغ 270 مليونا العام الحالي. وفي بريطانيا - حيث يقول 87 في المائة من السكان إن الكريسماس لا يكتمل إلا بوجبة الديك الرومي - يبلغ معدل استهلاكه 15 مليونا كل كريسماس.

* نصائح لتحضير الديك الرومي

* - إحفظ الديك الرومي في الطبقة السفلى من الثلاجة لتلافي أي نوع من التسمم - لا تشتري الديك الرومي قبل اكثر من يومين من تاريخ الطبخ.

- اطبخ الديك الرومي بعد ذوبان الثلج عنه بالكامل وبعد وضعه لمدة 24 ساعة في الثلاجة.

- تأكد من نظافة الديك وقم بغسله بالماء بشكل جيد وتأكد من تنظيف المغسلة بعد ذلك.

- لا تطبخ الديك الرومي قبل يوم من تقديمه، إنما يمكنك نقعه في صلصة خاصة وتركه في الثلاجة.

- مدة الطهي: نصف ساعة لكل كيلوغرام من الديك الرومي (مع إضافة نصف ساعة في حال بقي اللون زهرياأو ورديا).

- لا تشتري ديكا كبيرا جدا، إذ يجب مراعاة حجم الفرن للديك.

- افضل طريقة لطهي الديك عندما تكون حرارته معتدلة (حرارة الغرفة).

طريقة التحضير بحسب الطاهي البريطاني الشهير آلدو زيلي - قطع بعض الزعتر والحبق والبقدونس ورأس ثوم كامل.

- اضف الاعشاب المفرومة الى وعاء فيه بعض الزبد الذائب وقم بخلطها.

- ضع خليط الاعشاب والزبد ما بين جلدة الديك الرومي ولحمه.

- ادهن ما تبقى من خليط الزبد على جلد الديك.

- ضع بعض الخضار المقطعة مع خلاصة الدجاج Chicken stock في صينية متوسطة العمق، وضع الديك فوقها بعد دهنه بزيت الزيتون.

- ضع بعضا من عشبة اكليل الجبل فوق الديك.

- ضع الصينية في فرن محمى سابقا بحرارة 200 درجة مئوية.

- للتأكد من نضوج لحم الديك، اغرز سكينا طويلا في لحمه، فسيخرج منه عصير، إذا كان لونه زهريا فهذا يعنى انه لم ينضج بعد ويجب وضعه في الفرن مدة اطول، يمكن الاستعانة بالفاحص الحراري الالكتروني، للتأكد من حرارة اللحم الداخلية، إذ يجب ان تكون اكثر من 70درجة مئوية، وعندما يكون العصير صافيا ومن دون هذا يعني بأن الديك اصبح جاهزا للاكل.

- غطي الديك الرومي لمدة 20 الى 30 دقيقة قبل التقديم.

صلصة الغرايفي Gravy تعتبر صلصة الغرايفي من ألذ الصلصات المرافقة للديك الرومي فيمكن شراؤها جاهزة وتحضيرها في المنزل بالطريقة التالية:

- بعد الانتهاء من طبخ الديك، قم بأخذ كمية من العصير المنساب في صينية الطهي واضف اليه القليل من الطحين واخلطه جيدا، وضع الصلصة على نار هادئة لمدة عشر دقائق.

* بطاطا بالفرن - قطع البطاطا على قطع متوسطة الحجم وقم بسلقها في الماء الساخن مع القليل من الملح لمدة 10 دقائق، صفي الماء منها، وضعها في صينية بعد تغطيتها بكمية من الزيت النباتي ودعها في الفرن لمدة تتراوح ما بين 30 و40 دقيقة.

- يمكن إضافة بعض من اكليل الجبل والزعتر للحصول على طعم مفعم بالاعشاب.

* بعض الحقائق السريعة عن الديوك الرومية:

* كاد الديك الرومي ان يصبح شعار الولايات المتحدة بناء على اقتراح بنجامين فرانكلين، أحد «الآباء المؤسسين» للبلاد.

* 97 في المائة من الأميركيين يأكلون لحمه في عيد الشكر. ويستهلكون من لحمه 675 مليون رطل (حوالي 306 ملايين كيلوغرام).

* متوسط وزن الديك الرومي الأليف 15 رطلا (6.8 كيلوغرام). ولكن تبعا لموسوعة غينيس فقد حطم ديك انجليزي الرقم القياسي في العالم عام 1989 إذ بلغ وزنه 86 رطلا (39.09 كيلوغرام) وهو ما يعادل وزن كلب كبير الحجم.

* يستطيع الديك الرومي الوحشي الطيران مسافات قصيرة بسرعة 88 كيلومترا في الساعة، بعكس الديك الأليف الذي لا يستطيع الطيران. والوحشي يستطيع ايضا العدو بسرعة 32 كيلومترا في الساعة.

* لذكوره «لحية» عبارة عن ريش أسود ناعم يشبه الشعر تحت المنقار. لكن هذا لا يميزه عن بعض إناثه التي تتمتع بالشيء نفسه.

* يتغير لون رأسه عندما يهتاج، ويستطيع الانتباه لأقل قدر من الحركة على بعد مائة ياردة. ورغم ان لا أذنين له كبقية الحيوانات فهو يتمتع بسمع قوي. وبعكس السواد الأعظم من الحيوانات، يستطيع الديك الرومي الرؤية بالألوان رغم ان بصره يكاد ينعدم في الظلام.

* يقول العلماء إن عمره على الأرض يبلغ أكثر من 10 ملايين سنة.

* كان الهنود الحمر يلحقون ريشه بالسهام حتى تنطلق في خطوط مستقيمة.

* في العشرينات كان باستطاعة المربين توفير ديك رومي لكل 29 أميركيا. واليوم يوفرون ديكا لكل أميركي من أكثر من 10 آلاف مزرعة.

* المكسيكيون هم اول من دجّن الديوك الرومية. ويتخذ الوحشي منه مناطق شمال المكسيك وشرق الولايات المتحدة مواطن أساسية له مع انه يوجد في سائر الولايات الأميركية عدا آلاسكا. وهذا مع انه وقف على حافة الانقراض في أميركا الشمالية في مطالع القرن العشرين. وهو ينام ليلا على الشجر مفضلا بشكل خاص السنديان.

* وجد المربون وسائل لتكبير صدر الديك الرومي.

* اكتشف العلماء ان الخوف يمكن ان يصيب الديوك الرومية بالسكتة القلبية. وحدث هذا بعدما سقط عدد منها ميتا في مزرعة مرت فوقها طائرة اخترقت حاجز الصوت مما ولد صوت انفجار قويا.

* منذ عام 1947 ابتدعت «فيدرالية الديوك الرومية الأميركية» تقليد ان تقدم للرئيس ديكين مذبوحين وآخر حيا. فيصدر أمرا رئاسيا بالعفو عن الديك الحي الذي يؤخذ بعد ذلك ليعيش بقية عمره الطبيعي في مزرعة خاصة بالديوك المعفى عنها بأمر رئاسي.

* كان رعاة البقر في الغرب الأميركي يصنعون أحذيتهم وأحزمتهم من جلود الديوك الرومية.

* ثمة ثلاث مدن صغيرة (في ولايات تكساس ولويزيانا ونورث كارولاينا) إضافة الى تسع بلدات كبيرة تحمل اسم «تيركي» (الاسم الانجليزي للديك الرومي) في الولايات المتحدة.

* تبعا لاحصاءات منظمة الصحة العالمية، فإن قرابة نصف المليون شخص يصابون بدرجات مختلفة من التسمم بسبب أكلهم بقايا لحم الديوك الرومية في الأيام اللاحقة ليوم الكريسماس نفسه من كل عام.

* كان لحم الديك الرومي المشوي البارد هو الوجبة الأولى التي تناولها رائدا الفضاء الأميركيان نيل آرمسترونغ وباز آلدرين بعد هبوط مركبتهما على سطح القمر.

http://www.asharqalawsat.com/details.asp?s...amp;issue=10618
الرد
#24
يارايق أنت يابسام ياقريبي ، أعتقد أن ال جظ مظ تطبخ بدون لحمة ومعروف عنها أنها من اختصاص من يؤدي خدمة العلم أو طلاب الجامعة الطفرانين والمفلسين ، بعدين خيو أشبهم هالخوارنة كلهم مشاكسين ؟:grin:
الرد
#25
هناك جظ مظ بروليتاري بدون لحمة وجط مظ بورجوازي مع لحمة ....يعني غربة وكربة وبدك ياني أعمل جظ مظ عسكري بدون لحمة واللحمة المفرومة بألمانيا أرخص من البندورة أحيانا ...
الرد
#26
أكلات بسيطة وسهلة التحضير تنافس الولائم في المغرب

تحمل رموزا وأسماء خاصة



الرباط: لطيفة العروسني
في المطبخ المغربي اكلات بسيطة وسهلة التحضير لا تدخل في مكوناتها لا اللحوم الحمراء ولا البيضاء ولا الاسماك، بل مجرد خضار او بيض، إلا انها تنافس في شهرتها اطباق الولائم الدسمة، هذا بالاضافة الى انها اسهل طريقة لاسكات الجوع، واقرب وصفة تقدم لمن وصل متأخرا الى البيت، بعد ان رفعت مائدة الغداء او العشاء، وغسلت الطناجر والصحون. ومن أشهر هذه الوصفات، طبق البيض والطماطم او «مطيشة» كما تسمى بالعامية المغربية، ونظرا لاهمية هذا الطبق الذي تعايش معه المغاربة منذ سنين، اطلقوا عليه اسما مختصرا يرمز اليه بالاحرف اللاتينيةBM ، يذكر بماركة السيارات الالمانية الشهيرة، أي انه ارتقى الى مرتبة الماركات العالمية المسجلة التي تبقى عالقة في الاذهان.
ويحضر هذا الطبق بالطماطم المقشرة والمقطعة الى قطع صغيرة، يضاف اليها الزيت والثوم والبقدونس، وعندما تطهى، يضاف اليها البيض المخفوق، وينتظر قليلا الى ان ينضج، ثم يقدم الطبق ساخنا.ويصلح هذا الطبق الخفيف كوجبة للغداء او العشاء.

وهناك وجبة اخرى تحمل الجنسية المغربية، وتتمتع بإقامة شرعية في معظم البيوت، وهي وجبة البطاطس والزيتون، ونظرا لشهرتها تجدها ايضا ضمن الاطباق المقدمة في البوفيهات المفتوحة في بعض المطاعم، خصوصا للسياح الاجانب باعتبارها طبقا وطنيا.

وهذا الطبق مشتق في الاصل من طاجين اللحم بالبطاطس والزيتون، وبما ان اللحم قد لا يتوفر في بعض الاحيان، تم «اختزال» هذا الطاجين في عنصرين غذائيين اثنين فقط، ويحضر بنفس الطريقة أي بتحمير البصل في الزيت في طاجين، واضافة البقدونس، ثم الملح والابزار والزنجبيل، والزعفران، وبعدها تضاف كمية من الماء الكافية لطهي قطع البطاطس، ثم تضاف اليه حبات الزيتون الاخضر قبل النضج بقليل، وبذلك يصبح جاهزا للاكل، ولذيذا خصوصا اذا تم طهيه فوق موقد الفحم.

وفي شمال المغرب، يحضر طاجين مماثل مع بعض التغيير في المكونات التي لا تخرج عن نطاق الخضر المتوفرة بكثرة، اذ تم استبدال الزيتون بالطماطم.

وبما ان المدن الشمالية تطل على الجارة الاسبانية، ولا تفصل بينهما سوى مسافة بحرية بسيطة، اطلق اهلها على هذا الطبق اسم «العلم الاسباني»، لانه بعد طهي البطاطس والطماطم يصبح هذا الطاجين الشهير، بلونين هما الاصفر والاحمر، وهكذا يمكن ان يستدل بهذا الطاجين على القواسم المشتركة بين البلدين في افق بناء الاتحاد الاورو - متوسطي.

اما اللونان اللذان يتخذهما طاجين الجلبانة (الباميا) بالبيض، فهما الاخضر والاصفر، وهذه الوجبة البسيطة والسهلة معروفة ومنتشرة ايضا، بالاضافة الى انها لذيذة ومغذية، ويتم اعدادها عن طريق طهي الجلبانة مع البصل والبقدونس والابزار والملح والزيت، وعند النضج يضاف اليها البيض المخفوق.

واذا كانت الوصفات المذكورة تحضر طوال العام، فهناك اكلة تستهلك اكثر في فصل الشتاء، وتظهر من حين لآخر على موائد المغاربة مهما كان مستواهم الاجتماعي، وهي اكلة الفول المعروفة باسم «البيصارة»، وتصلح وجبة للفطور والغداء على حد سواء، وطريقة تحضيرها بسيطة للغاية، إلا انها تتطلب كذلك خبرة ودراية بطريقة مزج العناصر مع بعضها بعضا والكمية المطلوبة للحصول على المذاق المميز، اذ تطهى حبات الفول على نار هادئة داخل قدر مع كمية كافية من الماء والملح وفصوص من الثوم، وعندما تصبح لينة وسائلة يضاف اليها زيت الزيتون والكمون، وتقدم ساخنة مع فلفل حار. وبالرغم من ان «البيصارة» من الاكلات اللذيذة وتحتوي على عناصر غذائية مفيدة، إلا انه رغم انتشارها الواسع وشهرتها، فلا حظ لها، وسمعتها غير جيدة، اذ توضع في اسفل الترتيب، وتصنف على انها وجبة فقيرة بل ورمز للفقر، وفي بعض المدن هناك مطاعم متخصصة في تقديم هذه الاكلة فقط دون غيرها.

http://www.asharqalawsat.com/details.asp?s...;article=455899
الرد
#27
على مطبخها
أكلات متنوعة ومغذية في أقل من 30 دقيقة



بيروت: فيفيان حداد
قد لا ترضى شريحة من الرجال المتزوجين ان تتخلّى زوجاتهم عن مهماتهن الاساسية في المنزل. فهم يطالبونهن بالوقوف على متطلباتهم والاهتمام بالاولاد واجادة الطهو.
وتبدو هذه الاخيرة في ايامنا هذه مهمة لا يجوز الاستهانة بها او اهمالها اذ اكدت معظم الدراسات والاحصاءات انه ومهما بلغت المرأة من شأن او تبوأت مناصب ادارية تبقى ركيزة اساسية في لمّ شمل المنزل وجمع العائلة ولو حول طبق حلويات اعدته بنفسها.
وتحاول المرأة العاملة في هذا الاطار اصطياد الفرص المواتية لتسهيل مهمتها هذه فلا تفوِّت مناسبة مثلاً للتعرّف الى احدث وسائل تحضير الطعام وفي اقل وقت ممكن كي يتسنى لها التفرّغ لاعمالها الاخرى. وبالتالي تبحث عن الاطباق السريعة والمغذية واللذيذة في الوقت نفسه، وهنا لا بد ان تكون هذه الوصفات اضافة الى توفيرها الوقت في التحضير لا تتطلب مصاريف اضافية او فوضى غير مستحبة في المطبخ. وفي هذا الاطار اخترنا للمرأة العاملة بعض الوصفات اللبنانية والتي تندرج على لائحة المطبخ اللبناني العريق اذ كانت هذه الاكلات تشكلّ وجبة من الوجبات الاساسية في مطبخ امهاتنا وجدّاتنا. وتتضمن هذه اللائحة اطباقاً منوعة مثل «البطاطا بالكزبرة»، «فتة اللبن» ومطبقة الباذنجان وغيرها.
* نبدأ بطبق البطاطس بالكزبرة او البطاطس الحرة يعتبر هذا الطبق من الاطباق المعروفة والمنتشرة لدى سكان قرى شمال لبنان، وغالباً ما يندرج على لائحة اطباق المازة التقليدية التي تمتد على مختلف موائد المطاعم المختصة في تقديم الطعام اللبناني الشعبي، ويؤكل هذا الطبق بارداً او ساخناً حسب الطلب. ويمكن تحضيره في أقل من ثلاثين دقيقة.
ـ المقادير:
كيلو بطاطا مقطعة مكعبات.
ستة فصوص ثوم مسحوقة (او اكثر حسب الطلب).
نصف ملعقة صغيرة ملح.
نصف ملعقة صغيرة بهار مطحون.
ملعقتا طعام كزبرة طازجة مفرومة فرماً ناعماً.
رشة كزبرة يابسة.
ـ طريقة التحضير:
ادهني القدر بزيت الطبخ البخاخ. ضعي البطاطا فيه على نار خفيفة حتى تحمر.
في قدر آخر اقلي الثوم بالزيت البخاخ على نار متوسطة مع التحريك. اضيفي الكزبرة والملح والبهار والكزبرة اليابسة ومن ثم اخلطيها مع البطاطا.
ـ القيمة الغذائية للحصة: 169 وحدة حرارية ـ خال من الدهن.
«فتة اللبن»:
يأتي الحمص في مقدمة عناصر وصفات الاكل في المطبخ اللبناني، ولذلك يدخل عادة في تحضير اي مائدة لبنانية اصيلة لا تخلو من صحن الحمص بالطحينة او «الخمس البليلة» او محشي السلق اذ يستعمل الحمص في تتبيلة الحشوة الخالية من اللحم.
ويعتبر هذا الطبق السريع التحضير من الاطباق اللذيذة والمغذية والتي تشعر من يتناولها بالاكتفاء والشبع... وينصح لتحضير هذا الطبق ولتوفير الوقت استعمال حبوب الحمص المطهية والموجودة في المعلبات التي تحضرها ربة المنزل سلفاً وتضعها في الثلاجة لاستعمالها عند الضرورة.
ـ المقادير:
ثلاثة اكواب من الحمص المطهو الجاهز.
كيلو لبن خالٍ من الدسم.
خمسة فصوص ثوم مسحوقة.
ملعقة صغيرة من الملح.
15 غراما من الخبز المحمص.
ملعقة طعام صنوبر.
ملعقة صغيرة زيت نباتي.
نصف ملعقة صغيرة كمّون مطحون.
نصف ملعقة صغيرة بهار.
نصف ملعقة صغيرة خل ابيض او عصير الليمون الحامض.
ـ طريقة التحضير:
ضعي الحمص المسلوق او المعلّب في وعاء على النار وبعد تسخينه ضعيه في قدر على الطاولة. ثم ضعي الخبز المحمص والمكسور في صحن عميق واسكبي فوقه الحمص الساخن مع قليل من المرق فوقه ثم اسكبي مزيج اللبن والثوم المسحوق والخل مع الملح والبهار. اقلي الصنوبر بالزيت وانثريه فوق الطبق.
الكمية: 6 حصص القيمة الغذائية للحصة 260 وحدة حرارية 45 غ دهن.
15% دهن.
مصقعة الباذنجان:
يندرج هذا الطبق ضمن لائحة الطعام العريقة في لبنان وهو غني عن التعريف لدى اهل القرى كما لدى اهل المدينة ولا يستغرق تحضيره سوى دقائق قليلة ويقدم بارداً ويصفه اختصاصيو التغذية لمن يتبعون حمية غذائية نظراً للوحدات الحرارية القليلة التي يتضمنها.
ـ المقادير:
كيلو باذنجان منزوع القشر ومقطّع.
كيلو طماطم منزوع قشرها.
كوب بصل مفروم.
عشرة فصوص ثوم كاملة.
ملعقة طعام دبس الرمان.
ملعقة صغيرة ملح.
ملعقة طعام نعنع يابس.
ملعقة صغيرة زيت.
ـ طريقة التحضير:
اقلي البصل والباذنجان والثوم في الزيت، اضيفي بقية المحتويات واتركيها تغلي ببطء، اضيفي نصف كوب ماء، غطي الوعاء واطهي المزيج حتى ينضج الخضار ثم قدميها باردة.
اللوبياء بالزيت:
تعتبر البقول والحبوب من اهم المكونات الغذائية واكثرها نفعاً للانسان. وينصح اختصاصيو التغذية بادراج طبق من البقول او الحبوب في روزنامة وجباتهم الاسبوعية للفوائد الجمة التي تعوّضها على صحتهم، خصوصاً من الالياف والفيتامينات.
ويعتبر طبق اللوبياء بالزيت، وهو احد اقدم الاطباق المعروفة في المطبخ اللبناني، اكلة عصرية وحديثة شبيهة الى حدّ ما بالـ Cassoulet الفرنسية وتحتوي على وحدات حرارية منخفضة وعلى نسبة قليلة من الدهن.
ـ المقادير:
كيلو لوبياء خضراء طازجة.
500 غرام طماطم (بندورة).
كوب ونصف بصل مقطع.
فصا ثوم مقطعان.
ملعقتا طعام زيت نباتي.
ملعقة صغيرة خلطة بهارات.
ملعقة طعام ملح.
كوبان من الماء.
ـ طريقة التحضير:
اقلي البصل والثوم في الزيت، اضيفي اللوبياء والطماطم والملح والبهارات والماء. غطي القدر واطبخي على نار خفيفة حتى تنضج


http://www.asharqalawsat.com/details.asp?s...p;issueno=10729
الرد
#28
http://www.youtube.com/watch?v=428o8fmu0qg...feature=related


Sfeeha- صفيحه باللحمه - Meat Pies
الرد
#29
http://www.youtube.com/user/cookingtheeasyway
الرد
#30
http://www.youtube.com/user/7aki7aki
very good for simpel ckocking for student
الرد


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  دليلك إلى بعض أهم الينابيع الكبريتية في سورية بانتظار الاكتشاف بسام الخوري 0 3,273 10-30-2010, 01:19 PM
آخر رد: بسام الخوري
  ما هي الحلول الافضل بنظركم لقلب مواعيد النوم في اسرع وقت The Godfather 8 3,303 11-01-2006, 12:22 PM
آخر رد: مالك
  لماذا يعطي الريموت لصديقته ولا يعطيها لزوجته الحر 0 1,173 04-05-2006, 01:13 AM
آخر رد: الحر

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم