إضافة رد 
 
تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
غلبت الروم في أدنى الأرض - بين الإعجاز العلمي و العجز التاريخي
الكاتب الموضوع
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات : 1,199
الإنتساب : Jun 2001
مشاركات : #1
غلبت الروم في أدنى الأرض - بين الإعجاز العلمي و العجز التاريخي
تحياتي للجميع
أعتذر عن الغياب
كنا نزبّط في الطبخة بس :lol:

نبدأ موضوعنا :

غُلِبَتِ الرُّومُ - فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ - في بِضعِ سنين

سنتناول الآية من عدة منطلقات :

أولاً : موافقة الآية للحقائق التاريخية .
جميع المصادر التاريخية تُجمِع على الحقائق التالية :
1- هزيمة الروم أمام الفرس و سقوط القدس (أدنى الأرض) عام 614 م
2- احتلال الفرس للإسكندرية عام 618
3- انتصار الروم على الفرس و استسلام الأخيرة عام 628

الآية تقول أن الروم هُزِموا في (أدنى الأرض) و أنهم سيغلِبون في بضع سنين
المشكلة أن البضع سنين هذه تحولت إلى 14 عام ، و كما نعرف أن البضع هو ما دون العشر .
مما يعني أن النبوءة التي أبلغ عنها محمد في القرآن لم تتحقق .

تذكر لنا التفاسير أن رهاناً حدث بين أبي بكر و كفار قريش ، على أن تظهر الروم على فارس في بضع سنين كما يقول محمد , الخبر وارد في أغلب كتب التفسير نقتبس من ابن كثير الآتي :
" نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَات حِين غَلَبَ سَابُور مَلِك الْفُرْس عَلَى بِلَاد الشَّام وَمَا وَالَاهَا مِنْ بِلَاد الْجَزِيرَة وَأَقَاصِي بِلَاد الرُّوم فَاضْطُرَّ هِرَقْل مَلِك الرُّوم حَتَّى أَلْجَأَهُ إِلَى الْقُسْطَنْطِينِيَّة وَحَاصَرَهُ فِيهَا مُدَّة طَوِيلَة ثُمَّ عَادَتْ الدَّوْلَة لِهِرَقْلَ كَمَا سَيَأْتِي ..........
وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا مُعَاوِيَة بْن عُمَر وَحَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاق عَنْ سُفْيَان الثَّوْرِيّ عَنْ حَبِيب بْن أَبِي عَمْرَة عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّه عَنْهُ فِي قَوْله تَعَالَى : " الم غُلِبَتْ الرُّوم فِي أَدْنَى الْأَرْض " قَالَ غُلِبَتْ وَغَلَبَتْ قَالَ كَانَ الْمُشْرِكُونَ يُحِبُّونَ أَنْ تَظْهَر فَارِس عَلَى الرُّوم لِأَنَّهُمْ أَصْحَاب أَوْثَان . وَكَانَ الْمُسْلِمُونَ يُحِبُّونَ أَنْ تَظْهَر الرُّوم عَلَى فَارِس لِأَنَّهُمْ أَهْل الْكِتَاب . فَذُكِرَ ذَلِكَ لِأَبِي بَكْر فَذَكَرَهُ أَبُو بَكْر لِرَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَمَا إِنَّهُمْ سَيَغْلِبُونَ " فَذَكَرَهُ أَبُو بَكْر لَهُمْ فَقَالُوا اِجْعَلْ بَيْننَا وَبَيْنك أَجَلًا فَإِنْ ظَهَرْنَا كَانَ لَنَا كَذَا وَكَذَا وَإِنْ ظَهَرْتُمْ كَانَ لَكُمْ كَذَا وَكَذَا فَجَعَلَ أَجَل خَمْس سِنِينَ فَلَمْ يَظْهَرُوا فَذَكَرَ ذَلِكَ أَبُو بَكْر لِرَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ :" أَلَا جَعَلْتهَا إِلَى دُون أَرَاهُ قَالَ الْعَشْر - " قَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر الْبِضْع مَا دُون الْعَشْر ثُمَّ ظَهَرَتْ الرُّوم بَعْدُ قَالَ فَذَلِكَ قَوْله : " الم غُلِبَتْ الرُّوم فِي أَدْنَى الْأَرْض وَهُمْ مِنْ بَعْد غَلَبهمْ سَيَغْلِبُونَ - إِلَى قَوْله - وَهُوَ الْعَزِيز الرَّحِيم " هَكَذَا رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ جَمِيعًا عَنْ الْحُسَيْن بْن حُرَيْث عَنْ مُعَاوِيَة بْن عَمْرو عَنْ أَبِي إِسْحَاق الْفَزَارِيّ عَنْ سُفْيَان الثَّوْرِيّ بِهِ وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حَدِيث حَسَن غَرِيب "


نعم هو حديث غريب و غريب جداً لأن فيه تزوير حقيقي للتاريخ
فكيف يكون الروم قد ظهروا على الفرس في بضع سنين و التاريخ يقول أنها 14 عاماً ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سؤال يبقى قائم و يبحث عن جواب .

10-24-2002 11:32 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات : 1,199
الإنتساب : Jun 2001
مشاركات : #2
غلبت الروم في أدنى الأرض - بين الإعجاز العلمي و العجز التاريخي

ثانياً : أدنى الأرض :
سأقتبس بعض كلام الشيخ الزنداني (من أشهر مروّجي قصص و حكايات الإعجاز العلمي في القرآن) فهو يقول :
التقيت مع واحد من أساتذة علوم الجيولوجيا في أمريكا اسمه البروفيسور - بالما - وهو من كبار علماء الجيولوجيا في أمريكا جاء في زيارة وجاء ومعه نموذج للكرة الأرضية بها تفاصيل الارتفاعات والانخفاضات وأعماق البحار وكم طول الارتفاع وكم عمقه كله مبين في التضاريس بالمتر محسوب... فلما جلس قلت له: عندنا عبارة في القرآن.. آية في القرآن تقول بأن منطقة بيت المقدس حيث دارت المعركة هي أخفض منطقة في العالم.. في آدنى الأرض.. لأن لفظ أدنى لفظ مشتق يأتي بمعنى أقرب أقول: أدنى إلى من الأخ.. أدنى بمعنى أقرب فأدنى تأتي بمعنيين بمعنى الأقرب ومعنى الأخفض. فقلت له: الله قال في (أدْنَى الْأَرْضِ) المفسرون السابقون أخذوا المعنى الأول من أدنى: فقالوا أقرب منطقة إلى بلاد العرب منطقة الأغوار في البحر الميت فهي أدنى الأرض بالنسبة لجزيرة العرب، فقالوا: أقرب لكن الآية تشتمل على المعنى الثاني بمعنى الأخفض . وقلت له: هي أخفض وأناأعلم بأنها أخفض.. لكن أريده هو أن يقول فقال ذلك. لكن لما عرف أنها من القرآن قال: ليست أخفض الأرض. قال: فيه منخفضات موجودة في هولندا، وتحت مستوى البحر ومنخفضات كذا وأخذ يتذكر أخفض المناطق في العالم. قلت له: أنا متأكد مما أقول.. استغرب الرجل وأنا أقول: أنا متأكد مما أقول .. هذه الكرة الأرضية التي فيها الارتفاعات والانخفاضات أدارها بسرعة فلما أدارها على منطقة بيت المقدس والمنطقة حولها وجد سهما طويلا خارجا من المنطقة ومكتوب بخط واضح أخفض منطقة في العالم! فلما رآها قال: صحيح! صحيح! الأمر كما قلت.. إنها أخفض منطقة في الأرض.. هذا القرآن الكريم نزل بعلم الذي أحاط بكل شيء - سبحانه وتعالى.
المصدر " وهذا عصر الإيمان " للشيخ عبد المجيد الزنداني.

أحلى شي إنه دايماً بيلتقوا مع بروفيسورات أغبيا بشكل عجيب ، لأ و بالآخر بيأسلموا ، و لما تسأل شو إسم البروفيسور بيحكولك (بالما) – هيك لا أب و لا جد ، بيجوز كل البروفيسورية تعونهم لقطاء !
ما علينا .

طبعاً الشيخ الزنداني يفسر معنى كلمة (أدنى) بالأخفض حتى توافق هواه ، و لو رجعنا لقواميس اللغة ، لما وجدنا هذا المعنى .
أنظر لسان العرب

فدنا هنا تعني اقترب ، و أدنى الأرض أي أقربها ، و هي بلاد الشام ، المنطقة الأقرب من الدولة البيزنطية للجزيرة العربية .

طيب لو سلّمنا جدلاً بأن أدنى تعني هنا أخفض ، فهل حقاً القدس هي أخفض منطقة في العالم ؟؟؟؟
أولاً: أخفض منطقة في العالم هي غور الأردن عند البحر الميت .
ثانياً: القدس ترتفع عن سطح البحر أكثر من 700 متر ، فكيف تكون أخفض الأرض ؟؟؟
إلا إذا أردنا أن تكون القدس هي غور الأردن ، و عندها سنستعمل المثل : عنزة و لو طارت .

الخلاصة

1- الآية تختلف مع الحقيقة التاريخية و هي خسارة الروم عام 614م و انتصارهم عام 628 م ، بالتالي النبوءة كانت فاشلة .
2- لا يمكن أن تكون (أدنى) بمعنى (أخفض) لا جغرافياً و لا لغوياً
3- ما يرويه المفسرون و أهل الحديث من حصول النبوءة أمر يثير الريبة في مصداقيتهم ، فكيف تُصبح ال 14 تسع سنين ؟؟؟

ما رأي إخواننا الإسلاميين هنا ؟

بعض المراجع في هزيمة و انتصار الروم مع الفرس :

ورد في تفسير ابن كثير أن خبر انتصار الروم جاء للنبي في صلح الحديبية إضغط هنا
و صلح الحديبية حدث في نفس السنة التي استسلم فيها الفرس و هي 628 إضغط هنا

مراجع أخرى :
http:// [url=http://www.sis.gov.eg/ruler...c/ar04.htm]http://www.sis.gov.eg/rulers/html/arabic/a.../ar04.htm[/url][/url]
http:// [url=http://www.roman-emperors.org/heraclis.htm]http://www.roman-emperors.org/heraclis.htm[/url][/url]


تحياتي لجميع


الختيـــــار
[صورة مرفقة: oldman.jpg]
"أنا لست مقتنعاً بشيء مما تقوله ، لكني سأدافع حتى الموت عن حقك في أن تقوله " فولتير

أرشيف الختيار
10-24-2002 11:34 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات : 1,199
الإنتساب : Jun 2001
مشاركات : #3
غلبت الروم في أدنى الأرض - بين الإعجاز العلمي و العجز التاريخي

الختيـــــار
[صورة مرفقة: oldman.jpg]
"أنا لست مقتنعاً بشيء مما تقوله ، لكني سأدافع حتى الموت عن حقك في أن تقوله " فولتير

أرشيف الختيار
10-24-2002 11:36 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
طارق القدّاح غير متصل
يا حيف .. أخ ويا حيف
*****

المشاركات : 8,112
الإنتساب : Dec 2001
مشاركات : #4
غلبت الروم في أدنى الأرض - بين الإعجاز العلمي و العجز التاريخي

عزيزي الختيار, رائع كالعادة.
لي تعليق أول : هزيمة الروم هل كانت في حياة الرسول أم لا ؟ التاريخ يقول نعم.
ألا ترى أن سورة الروم سورة مكررة بأغلبها و دون مستوى بقية السور أدبياً و تركيباً؟و كأنها موجودة لتضيف إعجازاً آنياً في تلك الفترة, أي أشك أنها ألفت بعد حياة الرسول , أو أنه أضافها في آخر حياته.

هل حقاً غور الأردن هي أخفض منطقة على سطح الأرض؟ أرجو أن تبحث عن ذلك , فأعتقد أني سمعت أن أخفض منطقة موجودة في شمال أوروبا.

و تحياتي لك.
10-25-2002 01:28 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
حيران غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات : 32
الإنتساب : Dec 2001
مشاركات : #5
غلبت الروم في أدنى الأرض - بين الإعجاز العلمي و العجز التاريخي
عزيزي ابن سوريا

أخفض نقطة على سطح اليابسة هي شاطئ البحر الميت ويبلغ إنفخاضها 395متر تحت سطح البحر.

أما أخفض نقطة على سطح الأرض فهي منطقة في المحيط الهادي تسمى تشاللنجر ويبلغ إنخفاضها 11032 متر عن سطح البحر.

أما كلمة أدنى فلم تستخدم بمعنى أخفض إلا في عصر الزنداني وزغلول.

وهذا ما سجله الأصفهاني في كتاب معجم ألفاظ القرآن

الدنو: القرب بالذات، أو بالحكم، ويستعمل في المكان والزمان والمنزلة. قال تعالى: {ومن النخل من طلعها قنوان دانية} <الأنعام/99>، وقال تعالى: {ثم دنا فتدلى} <النجم/8>، هذا بالحكم. ويعبر بالأدنى تارة عن الأصغر، فيقابل بالأكبر نحو: {ولا أدنى من ذلك ولا أكثر} (سورة المجادلة: آية 7. وقرأ الحسن (ولا أكبر) وهي قراءة شاذة، وهي محل الاستشهاد)، وتارة عن الأرذل فيقابل بالخير، نحو: {أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير} <البقرة/61>، وعن الأول فيقابل بالآخر، نحو: {خسر الدنيا والآخرة} <الحج/11>، وقوله: {وآتيناه في الدنيا حسنة وإنه في الآخرة لمن الصالحين} <النحل/122>، وتارة عن الأقرب، فيقابل بالأقصى نحو: {إذ أنتم بالعدوة الدنيا وهم بالعدوة القصوى} <الأنفال/42>، وجمع الدنيا الدنى، نحو الكبرى والكبر، والصغرى والصغر. وقوله تعالى: {ذلك أدنى أن يأتوا بالشهادة} <المائدة/108>، أي: أقرب لنفوسهم أن تتحرى العدالة في إقامة الشهادة، وعلى ذلك قوله تعالى: {ذلك أدنى أن تقر أعينهن} <الأحزاب/51>، وقوله تعالى: {لعلكم تتفكرون في الدنيا والآخرة} <البقرة/220>، متناول للأحوال التي في النشأة الأولى، وما يكون في النشأة
الآخرة، ويقال: دانيت بين الأمرين، وأدنيت أحدهما من الآخر. قال تعالى: {يدنين عليهن من جلابيبهن} <الأحزاب/59>، وأدنت الفرس: دنا نتاجها. وخص الدنيء بالحقير القدر، ويقابل به السيئ؛ يقال: دنيء بين الدناءة. وما روي (إذا أكلتم فدنوا) (في النهاية: (سموا الله ودنوا، وسمتوا)، وكذا في غريب الحديث لابن قتيبة 3/745.
أي: إذا بدأتم بالأكل كلوا مما بين أيديكم، وسمتوا، أي: ادعوا للمطعم بالبركة. النهاية 2/137)، من الدون أي: كلوا مما يليكم.

تحياتي للجميع
10-25-2002 10:16 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات : 1,199
الإنتساب : Jun 2001
مشاركات : #6
غلبت الروم في أدنى الأرض - بين الإعجاز العلمي و العجز التاريخي
العزيز دائماً ابن سوريا
أولا مشتاق لك
وينك ما بشوفك عالمسنجر
لا يكون عامل عليّ حظر مثل الحظر على العراق :yes:

ما علينا

بالنسبة لطبيعة النص القرآني في سورة الروم ، و مستواه الفني أو هل هو من القرآن أو مُضاف له ، صراحة لا أستطيع أن أقول شيء فيه ، لأن هذا الموضوع خارج عن إطار إمكانياتي حالياً ، و لا أخفيك أني فكرت في تحليل بعض الأساليب القرآنية لبعض الآيات ، كسورة النجم ، و التي وجدت آخرها غريب ، قد يقال ركيك في صياغته
مثلاً:

فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكَ تَتَمَارَى

هَذَا نَذِيرٌ مِّنَ النُّذُرِ الْأُولَى

أَزِفَتْ الْآزِفَة

لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ

أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ

وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ

وَأَنتُمْ سَامِدُونَ

فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا


أليس المثال الذي سأطرحه الآن يشبه و ربما أفصح من المثال فوق ؟

أين من بغى و طغى – و جمع فأوعى – و قال أنا ربكم الأعلى – ألم يكونوا أكثر منكم مالاً و أطول منكم أجالاً – طحنهم الثرى بكلكلهِ و مزقهم بتطاوّله – فتلك عظامهم بالية – و بيوتهم خاوية – عمّرتها الذئاب العاوية .

يا تُرى لمن هذه الآيات ؟؟؟
سأخبركم في الحلقة القادمة

بالنسبة للبحر الميت ، ربما هو ليس أخفض بقعة في العالم ، لأنني قرأت في encarta قبل قليل أنه أخفض سطح مائي
اقرأ معي :
The surface of the Dead Sea, 408 m (1,340 ft) below sea level as of 1996, is the lowest water surface on Earth.

مما يعني أنه أخفض سطح مائي و ليس أخفض نقطة
أنا لقيت عن البحر الميت
بقي عليك أن تجد لنا أخفض بقعة على سطح الأرض ، لِعِبتك :10:

تحياتي للجميع

10-25-2002 10:26 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات : 1,199
الإنتساب : Jun 2001
مشاركات : #7
غلبت الروم في أدنى الأرض - بين الإعجاز العلمي و العجز التاريخي
عزيزي حيران
عندما كتبت ردي فوق لم يكن ردك موجود
فوجب التنبيه .

مشكور على دعم الفكرة .

فسواء كانت منطقة البحر الميت هي أخفض بقعة أم لا .

فهذا يتعلق في الجزء الزغلولي من الحكاية

المشكلة تكمن في ال (بضع) التي تحولت إلى 14 سنة

كيف يفسرها لنا الزغلوليون ؟؟؟؟


و الله هم من ينكشون عش الدبابير بأيديهم ، يعني لولا اكتشافات زنزغولي بيك ، كان اكتشفنا هالخطأ الغريب هذا في النص القرآني !!!

و كما يقول المثل :
جنت على نفسها ولا عشرة عالشجرة :lol2:

سلام يا حلوين

الختيـــــار
[صورة مرفقة: oldman.jpg]
"أنا لست مقتنعاً بشيء مما تقوله ، لكني سأدافع حتى الموت عن حقك في أن تقوله " فولتير

أرشيف الختيار
10-25-2002 10:39 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
فاروق غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات : 14
الإنتساب : Jul 2002
مشاركات : #8
غلبت الروم في أدنى الأرض - بين الإعجاز العلمي و العجز التاريخي
مرحبا يا ختيار
يعني هالمرة الحكي اللي عم اسمعو عن جد حكي ختيارة :97:
اراكم حائرين بين تفسير الادنى هل يعني الاقرب ام الاخفض
وهي تحتمل كلا المعنيين حسب موقعها من الجملة او نفس المعنى في الوقت عينه وهو من اسلوب البلاغة العربية وكثيرمن الكلمات لها استخدام مزدوج المعنى .,ومايهمنا هنا استخدامها في الاية وعلى اي معنى تؤخذ.
وايضا تفسير كلمة (بضع) سنين وهي كما قال الختيار من ثلاثة الى تسعة على اقرب تحديد.
لست في صدد التفسير القراني -فانا كما قلت سابقا لست مفسر- ولكن تغليب المعنى اللغوي لايضر حتى عندما نتحدث عن التاريخ., فالعرب كعادتهم دائمايوجزون في تعبيرهم لايصال المعنى الاهم باقصر الاساليب وابلغها., والقران لايشذ عن هذه القاعدة اللغوية فهو اساسا نزل على اكثر العرب بلاغة وهم قريش اذا لابد له من اظهار قوته البلاغية باسلوبهم.
تخيل معي لوان القران قال (( وهم بعد اربعة عشر عاما سيغلبون)) الا يصبح حينها الاسلوب في غاية الركاكة والخروج عن الوزن المتبع فيما قبله وبعده من الايات.

لا اريد هنا اثبات او نفي النبوءة بقدر ما اود توضيح اللبس الحاصل في التحليل اللغوي والديني والتاريخي والناتج اساسا عن محاولة الختيار العزيز نقض القران _لهدف اكبر من ذلك_ خاصة عندما يتحدث عن امور قد تحققت تاريخيا وليس عما هو قادم ولا يزال في طور البحث والتحري مما يعني احتمال توافقه او تعارضه مع القران.



ختيارنا الحبيب
مثالك الذي جئت به على انه ربما يوافق او افضل من الاسلوب القراني بحاجة الى عالم لغة متمكن وشاعر مرهف الحس ليجيبك عن تساؤلك .



تحياتي واحترامي لكم جميعا (f)


فاروق
10-26-2002 01:44 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
علي ناصر غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات : 12
الإنتساب : Sep 2002
مشاركات : #9
غلبت الروم في أدنى الأرض - بين الإعجاز العلمي و العجز التاريخي
إقتباس :تخيل معي لوان القران قال (( وهم بعد اربعة عشر عاما سيغلبون)) الا يصبح حينها الاسلوب في غاية الركاكة والخروج عن الوزن المتبع فيما قبله وبعده من الايات.
ولكنها سوف تصبح معجزة فقد حدد السنة في أمر غيبي ربما لن يتحقق ..... وأما قول محمد " بضع سنين " فهذا يذكرني بقراء الفنجان أوالحض اللواتي يظهرن على القنوات الأمريكية ... تستخدم كلام عام فإن صح كانت معجزة وإن تبين أنه خطأ بقي الكلام عام يحتمل عدة معاني .....


أخي ختيار لفتة جميلة وصفعة أخرى في وجه "العجز العلمي في القرآن" ... ربما حان الوقت لأن نركز على العجز التاريخي ... فمحمد تكلم في أمور تاريخية كثيرة وكل ما علينا أن نقوم به هو ربطها بالتاريخ المعاصر لمحمد لنكتشف عندها مدا إدراك محمد (أو إله محمد) بتاريخ تلك المنطقة ....


10-26-2002 08:07 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات : 1,199
الإنتساب : Jun 2001
مشاركات : #10
غلبت الروم في أدنى الأرض - بين الإعجاز العلمي و العجز التاريخي
العزيز فاروق
يعني ما صدقنا و احنا نلاقي مسألة واضحة و محصورة مثل هذه المسألة

الآية فيها مسالتين :
الأولى : تاريخية في (بضع) سنين
الثانية : إعجازية في (أدنى) الأرض
و كلتاهما تعتمدان الغة أساساً في التحليل


بالنسبة لأولى : كان بإمكان القرآن أن يقول و هم من بعد غلبهم سيغلبون في سنين .
ما المشكلة ؟؟؟
مثل ما قال القرآن بكل دقة أن أهل الكهف ناموا مائة و تسعة سنة ، لا أدري لماذا هنا تصبح مسألة الزمن مخلة للسياق و الوزن القرآني
يا رجل آية الإرث في سورة النساء تشعرنا و كأننا في ديوان المحاسبة ، ربع و ثمن و نصف ، فلماذا هنا (بضع) تصبح 14 سنة ؟؟؟؟
أليس القرآن كلام منزل و أن الله سيرينا آياته في الآفاق ؟؟؟؟
صدقني أن هذه الحكاية هزتك من الداخل و خلخلة ثقتك بقدسية القرآن ، لكنك لا تريد مواجهة هذه الورطة مع نفسك ، صدقني أولها الموضوع يوجع قليلاً و لكن بعدين ستضحك كثيراً كلما تذكرت نفسك و انت تستعيذ و تمتم في العتمة وحدك .

تلك واحدة

بالنسبة للثانية: يا عمي يا فاروق يا حبيبي ما توقعش ألبي
كلمة أدنى في اللغة العربية تعني أقرب أو أخس ، و ليس لها أي علاقة بالأخفض ، و إن سلمنا جدلا بذلك فإن القدس ليست أخفض منطقة في الأرض ، خلاص ؟ انتهينا من هذه المسألة ؟

بالنسبة للشاعر المتمكن و الحس المرهف ، لأ بليز ، انت كدا حتزعلني منك ، برضه احنا بنكتب شعر و نعجبك ، و عندنا حس في اللغة و الكلمات برضه تعجبك ، خدلك وصلة من المعرض تحت في التوقيع و شوف :lol2:


سلام


الختيـــــار
[صورة مرفقة: oldman.jpg]
"أنا لست مقتنعاً بشيء مما تقوله ، لكني سأدافع حتى الموت عن حقك في أن تقوله " فولتير

أرشيف الختيار
10-26-2002 08:39 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  الآلهة و المنهج العلمي Brave Mind 0 1,382 03-02-2011 07:38 PM
آخر رد: Brave Mind
  بضدها تتميز الأشياء، بين الظلمات والنور كما بين اليأس والأمل إســـلام 10 2,306 11-16-2010 11:10 PM
آخر رد: إســـلام
  الإعجاز في جسم الإنسان حنيفا على الفطرة 7 4,494 07-30-2010 10:13 PM
آخر رد: vodka
  تناقض الدين والعلم ( الجزء الأول ) ( كروية الأرض) يزن احمد 25 10,283 07-22-2010 12:36 AM
آخر رد: sarkooessa
  مطلوب كتاب : الدكتور خالد منتصر وهم الإعجاز العلمي في القرآن بوشاهين البحراني 11 5,615 10-19-2009 02:22 PM
آخر رد: بوشاهين البحراني

التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 2 ضيف