إضافة رد 
 
تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
لقاء مع "نوال السعداوي"
الكاتب الموضوع
نادي الفكر العربي غير متصل
عضو إداري
*******

المشاركات : 348
الإنتساب : Nov 2001
مشاركات : #1
لقاء مع "نوال السعداوي"


في مقابلة مع وُمينز إي نيوز، تطرح النسوية البارزة والناشطة في مجال حقوق الإنسان نوال السعداوي الأزمة الراهنة للحركة النسوية في مصر، ودور الناشطين التقدميين الذين يعيشون في ظل أنظمة عربية قمعية.

نبذة،
القاهرة ( وُمينز إي نيوز)-- د. نوال السعداوي هي واحدة من أشهر النسويات والمعارضين السياسيين في الوطن العربي. وُلدت في كفر طهلا، وهي قرية صغيرة شمالي القاهرة،عام1931.
ونوال السعداوي طبيبة نفسية نالت شهرة عالمية بفضل كتابها الصادر عام 1972 بعنوان الأنثى والجنس، وهو الكتاب الذي يعالج موضوعا محرما: جنسانية المرأة. ولقد أدى هذا الكتاب إلى إقالتها من منصبها كمديرة للصحة العامة في مصر. كما أنها خسرت وظيفتها كرئيسة التحرير للمجلة الطبية، الصحة، وكمساعدة للأمين العام للجمعية الطبية المصرية. ومنذ ذلك الحين، أدت الكثير من كتبها، ومعظمها يركز على قضايا المرأة العربية والمسلمة، وقضايا الجنسانية في إطار سلطة دينية وتقاليد قمعية، إلى أن تصبح هدفا لكل من النظام العلماني في مصر وللمؤسسة الدينية.

سُجنت نوال السعداوي عام 1981 من قبل الرئيس الراحل أنور السادات لمعارضتها العلنية الصريحة لصفقة السلام الأحادية مع إسرائيل ولسياساته الاقتصادية الداخلية.
وبعد الإفراج عنها عام 1981، أسست نوال السعداوي جمعية تضامن المرأة العربية، وهي أول منظمة نسوية شرعية مستقلة في مصر تكرّس جهودها للدفع قدما بمشاركة المرأة الفاعلة في المجتمع العربي. ولكن سرعان ما قامت الحكومة المصرية بحظر هذه الجمعية بسبب معارضتها لحرب الخليج الأولى عام 1991.

وفي عام 2001، أقام المحافظون الدينيون دعوى للتفرقة بين نوال السعداوي وزوجها الروائي شريف حتاتة بحجة أن تصريحاتها العامة وكتاباتها أخرجتها عن نطاق الإسلام. غير أن المحاكم رفضت النظر في الدعوى بعد حملة احتجاجات دولية من قبل منظمات حقوق الإنسان.
وما زالت د. نوال السعداوي تعيش مع زوجها في شبرا، حي الطبقة العاملة الواقع في شمال غربي القاهرة.

المقابلة،
وُمينز إي نيوز: لقد تم استهدافك أنت وزوجك من قبل المتطرفين الذين حاولوا التفريق بينكما بحجة أنك مرتدة عن الإسلام. فهل لك أن تعطينا لمحة عن آخر التطورات في ما يتعلق بوضعك الشخصي؟
نوال السعداوي: لقد تمتعنا بقدر كبير من الدعم، وكسبنا قضيتنا في المحاكم. أنا متفائلة على الدوام. حينما تكون نشطا، ومنهمكا في العمل، فإنك تنتصر أحيانا. لقد خسرت وظيفتي، وحاولوا تطليقي من زوجي وقتلي. لقد زجوا بي في السجن لكنني ما زلت أنتصر. ما زلت أعبر عن أرائي، وما زلت أكتب.
وُمينز إي نيوز: شهدت وسائل الإعلام المصرية مؤخرا ضجة بسبب القانون الفرنسي المقترح لحظر الحجاب في المدارس العامة، لكن لم يُذكر سوى القليل عن انتهاكات حقوق الإنسان والحقوق المدنية هنا في مصر. فهل تعتقدين أن العامة يدركون هذا التناقض؟
نوال السعداوي: أعتقد أن الناس العاديين يرون هذه التناقضات بوضوح شديد. هذه حركة سياسية تستخدم الحجاب لأغراض سياسية. فالحجاب رمز سياسي ولا صلة له بالإسلام. ليست هناك آية واحدة في القرآن تفرض الحجاب بشكل صريح. لقد تخرج والدي من الأزهر ولم ينادي قط بالحجاب. إنهم يستخدمون النساء كأداة سياسية في لعبة سياسية. الكثير من الناس يدركون ذلك، غير أن النظام التعليمي يحاول تعطيل الفكر من خلال الحجاب. إن تعطيل العقل قضية أكثر خطورة. وشعارنا في جمعية تضامن المرأة العربية هو: " رفع الحجاب عن العقل."

وُمينز إي نيوز: ما رأيك في الجدل الذي شهدناه مؤخرا حول فتوى شيخ الأزهر التي أيّد فيها موقف الحكومة الفرنسية بمنع الحجاب في المدارس العامة فيما أكّد في الوقت ذاته على أن الحجاب فرض ديني على المرأة ؟

نوال السعداوي: لقد أخطأ. لقد قال إن الحجاب فرض ديني. وإذا ما كان جادا في ذلك، فإنه لا يعرف الإسلام. لكنه في الحقيقة طرح موقفا سياسيا، فهو يعرف أن الحجاب ليس فرضا دينيا. لكن لديه انطباع بأن الأصوليون أقوياء. لذا فإنه قدم بيانا ينطوي على مفارقة. فجزء مما قاله صحيح: الحكومة الفرنسية حرة في أن تفعل ما تريد. لكن الشق الآخر من بيانه غير صحيح. وهذا أمر خطر، وبما أنه يقف على رأس السلطة الدينية في البلاد فإنه يتعيّن على النساء قاطبة أن يرتدين الحجاب. لكن الكثيرات من النساء المصريات لا يقمن اعتبارا لرأيه، بما فيهن زوجة الرئيس مبارك. ينبغي له أن يستقيل.
وُمينز إي نيوز: كيف تختلف النسويات اليوم عن النسويات من جيلك؟

نوال السعداوي: لم تعد لدينا نسويات؛ النسوية تعني بالنسبة لي النضال ضد الأبوية والطبقة وضد الهيمنة الذكورية والهيمنة الطبقية. إننا لا نميز بين الاضطهاد الطبقي والاضطهاد الأبوي. والكثير ممن يسمين أنفسهن نسويات لا يفعلن ذلك. فنحن، على سبيل المثال، لا يمكن أن نتحرر تحت الاحتلال الأمريكي. النساء الجديدات لا يدركن ذلك.
وتوجد هذه الأيام ظاهرة أسميها ظاهرة " الوعي المزيف"، فالكثير من النساء اللواتي يسمين أنفسهن نسويات يستخدمن المكياج، ويرتدين الكعوب العالية وبنطالات الجينز الضيقة، وما زلن مع ذلك يرتدين الحجاب. وهذا أمر شديد التناقض. إنهن ضحايا لكل من الأصولية الدينية والنزعة الاستهلاكية الأمريكية. ليس لدى هؤلاء النساء وعي سياسي، فهن غير مدركات للصلة بين تحرر المرأة من جهة، والتحرر الاقتصادي والوطني من جهة أخرى. الكثيرات منهن يعتبرن الأبوية هي العدو ويتجاهلن رأسمالية الشركات.

وُمينز أي نيوز: لماذا أخفقت النسويات المصريات والمثقفون الليبراليون في شد انتباه القاعدة الاجتماعية في المجتمع المصري؟ ولماذا لا نرى اليوم حركة قاعدية نشطة ومستقلة؟

نوال السعداوي: كانت النخبة الماركسية العلمانية والجماعات الاشتراكية منعزلة على الدوام عن الفلاحين والفقراء. لقد كانوا مشغولين بالحكام وأداروا ظهرهم للشعب. لقد كانوا دوما يتحدثون نيابة عن الجماهير فقط لتحقيق أهدافهم السياسية.

لقد زج بي السادات في السجن مع بعض الرجال الآخرين. أما تحت نظام مبارك فقد تم وضعي في "القائمة الرمادية". ورغم أنه لا يوجد أمر رسمي بذلك، إلا أنني لا أستطيع الظهور في وسائل الإعلام الرسمية. إنها توجيهات غير مكتوبة. وليس هناك من فرصة ليسمع الشعب مني ومن أناس مثلي.
وحتى المنظمات غير الحكومية تخضع لسيطرة الحكومة. حينما حضرت في الآونة الأخيرة المنتدى الاجتماعي العالمي في بومباي، كان الحاضرون يصفونها بالمنظمات الحكومية غير الحكومية. لقد تم احتواء معظم المنظمات غير الحكومية في مصر من قبل الحكومة. كما أنه لا يوجد حزب سياسي يمثل مصالح الشعب. وحتى التجمع، الحزب اليساري المزعوم، تم إنشاؤه من قبل السادات مع كل الأحزاب الرسمية الأخرى. وكل قادة الأحزاب يتعاونون مع الحكومة.

وُمينز إي نيوز: ما هي أعظم التحديات التي يواجهها التقدميون اليوم؟
نوال السعداوي: يتعيّن على الجماعات التقدمية أن تتوحد. فنحن منقسمون ومشتتون. لا بدّ من بذل الجهود من أجل الوحدة. فالنساء والرجال الذين يناضلون ضد صندوق النقد الدولي والبنك الدولي يجب أن يناضلوا سوية. ولا ينبغي الفصل بين المقاومة المحلية والعالمية. علينا أن نولي قدرا كبيرا من الاهتمام والتنظيم لرفع الحجاب عن العقل. القوة العليا الجديدة للشعوب لا بد أن تُنظم. علينا أن نرفع الحجاب عن العقل، كما تفعل مجلتكم على الإنترنت، من أجل توحيد الشعوب من خلفيات مختلفة.

وُمينز إي نيوز: هل هناك من طريقة للربط بين القوى الإسلامية التقدمية والقوى العلمانية التقدمية؟

نوال السعداوي: كل القوى التقدمية لديها أرضية مشتركة، فالدين مسألة شخصية. والمسلم التقدمي هو ذلك الإنسان الذي يحترم كل الأديان. إنه لا يسيّس ربه. فالله ليس كتابا. الله هو العدل والحرية والمحبة والصدق. ولهذه الأسباب، علمني أبي أن أكون صادقة.

أحمد ناصف هو رئيس تحرير مجلة الصحوة الإسلامية، وهي مجلة إسلامية تقدمية تُنشر على الشبكة

03-08-2004 04:34 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
خورشيد غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات : 3
الإنتساب : Mar 2004
مشاركات : #2
لقاء مع "نوال السعداوي"
الغريب أن يكون الدينيون يتهمون العلمانيات بأنهن ضد مؤسسة الزواج ويرغبن الناس في الزنا في الوقت الذي يسعون فيه لإبطال عقود زواج بين الناس المتحابين !

أسلوب نوال السعداوي في الكتابة أدبي أكثر منه علي ، وهذا ما يجعله ينافس أسلوب التيارات الدينية ، وبالتالي ينجح أكثر من غيره في منافستها ، إن أسلوب "محرري المرأة" المثقفين عادة أسلوب علمي وليس أدبي في الكتابة ، أسلوب تقريري ، نوال نجحت في الجمع بين العمق والتبسيط في الكلمة بتميز وامتياز .

أهم جزء في هذه المقابلة كان :
وُمينز إي نيوز: ما هي أعظم التحديات التي يواجهها التقدميون اليوم؟
نوال السعداوي: يتعيّن على الجماعات التقدمية أن تتوحد. فنحن منقسمون ومشتتون. لا بدّ من بذل الجهود من أجل الوحدة. فالنساء والرجال الذين يناضلون ضد صندوق النقد الدولي والبنك الدولي يجب أن يناضلوا سوية. ولا ينبغي الفصل بين المقاومة المحلية والعالمية
03-08-2004 05:34 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
كار روجرز غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات : 2
الإنتساب : Dec 2004
مشاركات : #3
لقاء مع "نوال السعداوي"

(( عفوا 000 المشاركه السابقه احتوت ععلى أخطاء مطبعيه تعذر عليه تصحيحها 00 مما أضـطرني الى إعادتها 00 هنـــا


رغم إعجــابي الشديد بشخصية د0 نوال السعداوي وتحديداً دفاعها المستميت لبنات جنسها ، وجرائتها الشديده في الطرح ، وتجاربها المــأزومة في الحياة 00 الا أنني أختلف معها كثيرا خصــوصاحين يكون الموضــوع أيدلـــوجي ( عقائدي) كموضوع قوامة الرجل ، والحجاب 00 وغيرها من المواضيع التي تمس العقيدة وعلاقة العبدبخالفه سبحانه0و التي دوما تتحدث عنها بلا حدود أو ضوابط شرعيه0
دعواتي لها بالهدايه

كارروجرز
12-20-2004 01:20 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
منى كريم غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات : 621
الإنتساب : Jan 2005
مشاركات : #4
لقاء مع "نوال السعداوي"
للأسف ..
نوال السعداوي رغم الأيدلوجيا التي تؤمن بها لكنها لا تستخدم ثقافتها بحيث تطرح طرحاً عميقاً .. طرح نوال السعداوي سطحي ..

مثلاً أن تقول لتتزوج المرأة أربعة كالرجل .. بينما ما يجب أن تقوله هو رفض زواج الرجل أكثر من امرأة ..

نحتاج إلى مفكرين و مفكرات يفكرون فينا ..
ولا يفكرون في الشهرة و الوصول عبر العبارات الرنانة ..



[صورة مرفقة: 7amra_banner.gif]


القائمة الحمراء / البرنامج الإنتخابي
01-05-2005 04:22 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
دوريمي غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات : 215
الإنتساب : Apr 2004
مشاركات : #5
لقاء مع "نوال السعداوي"
إقتباس :  الختيار كتب
للأسف ..  
نوال السعداوي رغم الأيدلوجيا التي تؤمن بها لكنها لا تستخدم ثقافتها بحيث تطرح طرحاً عميقاً .. طرح نوال السعداوي سطحي ..  

مثلاً أن تقول لتتزوج المرأة أربعة كالرجل .. بينما ما يجب أن تقوله هو رفض زواج الرجل أكثر من امرأة ..

نحتاج إلى مفكرين و مفكرات يفكرون فينا ..  
ولا يفكرون في الشهرة و الوصول عبر العبارات الرنانة ..
عندما تحدثت نوال عن تعدد الأزواج، لم يكن ذلك لتشريع الزواج من 4 رجال أو نساء.
بل كان لإظهار عدم عدالة الدين الإسلامي في تعامله مع المرأة.
فكما أن المرأة يمكن أن تكون عاقراً مثلاً، وبالتالي يعطي الاسلام الحق للرجل بالزواج من غيرها،
كذلك الرجل يمكن أن يكون عاقراً، دون أن يحق للمرأة ما أحقه الإسلام للرجل في نفس الحالة، وهذا عين الظلم واللا عدل.

كما أن هدف نوال من طرحها هو تبيان عبثية وعقم هذا السماح القرآني بالزواج من 4 نساء، عن طريق إعطاء المثال المعاكس، والذي تدري أن لا أحد سيقبل به، لينكشف بذلك تناقض الدين والمتدينيين الذي يبررون أو يدعون لزواج الرجل بـ4 نساء، في حين أنهم يحاربون بعنف حتى مجرّد طرح الفكرة المعاكسة، فما بالك بتنفيذها !

(f)

[صورة مرفقة: WALID-KARESLY72.gif]
> منتدى وشبكة اللادينيين العرب <
01-14-2005 02:26 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
منى كريم غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات : 621
الإنتساب : Jan 2005
مشاركات : #6
لقاء مع "نوال السعداوي"
دوريمي
معك حق
لكنني فقط أجد في حديثها بنية ذات خلل ..
تحتاج أن تعبر بشكل غير حاد .. بشكل هادف .. لا بشكل " مفرقع " للاعلام ..

[صورة مرفقة: 7amra_banner.gif]


القائمة الحمراء / البرنامج الإنتخابي
01-14-2005 04:03 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
دوريمي غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات : 215
الإنتساب : Apr 2004
مشاركات : #7
لقاء مع "نوال السعداوي"
إقتباس :  منى كريم   كتبت  
دوريمي  
معك حق  
لكنني فقط أجد في حديثها بنية ذات خلل ..  
تحتاج أن تعبر بشكل غير حاد .. بشكل هادف .. لا بشكل " مفرقع " للاعلام ..
بالرغم من أني لا أظن أن هدفها هو الفرقعة الإعلامية التي يساهم مناهضوها بالقسم الأكبر فيها، شاجبين مستنكرين مكفرين محاكمين مفرقين ...الخ، إلا أنه في مجتمعاتنا المستسلمة المستكينة والمتعفنة في مستنقعات تاريخها، إذا كانت الفرقعة الإعلامية تسرّع في نشر الأفكار التحررية المجددة، فيجب السعي لهكذا فرقعة حتى يصل صوتها وكلماتها لأكبر شريحة من الناس الذين أدمنوا على أصوات وأغانٍ وتراتيل مثبطة ومنوّمة لما تبقى فيهم من عقل !

بالإضافة إلى أنه في مجتمعات كمجتمعاتنا، وتحت الضغوط التي تعرضت وتتعرض لها نوال وأمثالها من النساء والرجال، ليس من السهل وربما ليس من الضروري الظهور بمظهر الحمل الوديع في محميات الذئاب المنسية.

ولكِ هذه (f)[/COLOR]

[صورة مرفقة: WALID-KARESLY72.gif]
> منتدى وشبكة اللادينيين العرب <
01-16-2005 01:43 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
Arabia Felix غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 2,060
الإنتساب : May 2002
مشاركات : #8
لقاء مع "نوال السعداوي"
تمثل نوال السعداوي تيار الـ Social Feminism وهو تيار يثير الفرقعة في كل العالم لا لشيء ولكن لانه يتنبى فكرة التغيير على مستوى البنى المجتمعية بكل ما تحويه من معتقدات دينية و اثنية و موروثات ثقافية الخ.. ولازالت مفكرة الحركة النسوية تحتفظ بنضال الـ Social Feminism في كيوبك بكندا منذ السبعينات الى اليوم لتحقيق تغيير مجتمعي من قبل الدولة يضمن تحقيق مواد الدستور عمليا..

هذا التيار هو تيار شديد ومعرض للنقد بعكس التيارات التي تعمل حول الاقتصاد أو السياسة.. واحدة من ضمن تأثيرات هذا التيار هو استحداث الـ Paternity leave عند وضع الأم ومع ان الاجازة الابوية لاتتعدى الـ 3 ايام عند وضع الام الا ان النضال لازال مستمرا لاطالة المدة.. هذا مثال يوضح كيفية عمل هذا التيار الذي يسعى عمليا لتغيير البنية المجتمعية و الادوار النمطية في المجتمع.


وتحياتي لمنى (f)
ولدوريمي (f)

[صورة مرفقة: 2633m.jpg]
تسلق الرجال الكونيّون
سلّماً من نار
وعندما لمسنا أقدام الحقيقة
كانت قد انتقلت الى كوكب آخر.
"بابلو نيرودا"<!--sizec--><!--/sizec-->
01-17-2005 10:15 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات : 1,199
الإنتساب : Jun 2001
مشاركات : #9
لقاء مع "نوال السعداوي"
إقتباس :الختيار كتب  
للأسف ..  
نوال السعداوي رغم الأيدلوجيا التي تؤمن بها لكنها لا تستخدم ثقافتها بحيث تطرح طرحاً عميقاً .. طرح نوال السعداوي سطحي ..  

مثلاً أن تقول لتتزوج المرأة أربعة كالرجل .. بينما ما يجب أن تقوله هو رفض زواج الرجل أكثر من امرأة ..

نحتاج إلى مفكرين و مفكرات يفكرون فينا ..  
ولا يفكرون في الشهرة و الوصول عبر العبارات الرنانة ..


ماخذ عقلك يا دوريمي :D

الختيـــــار
[صورة مرفقة: oldman.jpg]
"أنا لست مقتنعاً بشيء مما تقوله ، لكني سأدافع حتى الموت عن حقك في أن تقوله " فولتير

أرشيف الختيار
01-18-2005 04:24 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
Arabia Felix غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 2,060
الإنتساب : May 2002
مشاركات : #10
لقاء مع "نوال السعداوي"
:D
انا كمان لاحظتها بس قلت بلاش احراج :P

[صورة مرفقة: 2633m.jpg]
تسلق الرجال الكونيّون
سلّماً من نار
وعندما لمسنا أقدام الحقيقة
كانت قد انتقلت الى كوكب آخر.
"بابلو نيرودا"<!--sizec--><!--/sizec-->
01-19-2005 09:24 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 


التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف