موضوع مغلق 
 
تقييم الموضوع :
  • 4 أصوات - بمعدل 4
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
وثيقة نادي الفكر العربي
الكاتب الموضوع
إدارة النادي غير متصل
عضو إداري
*******

المشاركات : 2,578
الإنتساب : Nov 2001
مشاركات : #1
وثيقة نادي الفكر العربي
وثيقة نادي الفكر العربي

1) –يقوم نادي الفكر العربي على الحرية التامة غير المنقوصة لأعضائه بالتعبير عن كافة أفكارهم ومعتقداتهم، على قاعدة من المساواة العامة لمختلف الآراء والتوجهات.

2 أ ) – الموضوعات المطروحة في النادي، والرؤى التي يتبناها رواده، لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته.
2 ب) يعمل "نادي الفكر العربي" على ضمان أقصى مساحة متاحة لحرية التعبير عن الرأي لرواده وكتابه، ويعمل من جهة ثانية على تنظيم الحوار والارتقاء بمستواه في ساحاته. لذلك، يقبل "نادي الفكر العربي"، جميع ألوان النقد الموضوعي بحق الأنظمة والحكومات والشخصيات العامة، ولكنه يمنع منعاً باتاً استعمال السب والشتم والكلمات القذرة والأوصاف والنعوت النابية التي تؤدي إلى الخروج من حيز النقد الموضوعي البناء إلى حيز الإهانة والتجريح.

2 ج) – المعرفات وأسماء الدخول والمشاركات في النادي هي قيم اعتبارية لحامليها ومخزون مرجعي ثابت للنادي، لذلك لا تسمح إدارة النادي بتغيير المعرف واسم الدخول لأي عضو، ولا بحذف المعرف من قائمة الأعضاء حتى بعد إنهاء العضوية ولا بحذف كافة مشاركاته لأي سبب كان.

3) – يؤمن "نادي الفكر العربي" بالنقد الموضوعي البناء، والحرية المسؤولة، المنضبطة، والمنضدة على قاعدة عامة "للتجمع الإنساني"، تقضي بأن "حرية المرء تنتهي عندما تعتدي على حرية الآخرين". وعليه، فإن النادي يحتفظ بحق التدخل وبشكل حازم في موضوعات الأعضاء وطروحاتهم في الحالات التالية:

أ ) – الشتم و السباب والتنابز بالألقاب بين الأعضاء.
ب) – المهاترات، وتعمد النيل من "شخوص" الأعضاء وتجريحهم.
ج) – التعرض الفظ، الغليظ، الجلف وغير الموضوعي للشعوب والأعراق أو المقدسات الإنسانية والدينية، لاسيما إذا ما كان الطرح غير هادف، ولا تنم عنه إلا محاولة الإساءة، وتطغى عليه روح القدح والتجريح والتهجم ليس إلا.
د) – التحريض على الحقد العنصري أو الطائفي أو المذهبي، لاسيما التعميم المسيء له.
هـ) – نشر أية معلومات خاصة بالمشاركين أو عنهم.
و) – المحاولات التخريبية، ومحاولات إغراق النادي بالمواضيع أو الردود بشكل متعمد وبهدف التخريب.
ز) – يعتبر الاستفزاز شكلاً من أشكال المهاترات.

4) – يعد الطرح المشار إليه في البنود (3: ج، د، هـ) متجاوزاً إذا حقق أحد الشروط التالية:
آ) – اتسم بانعدام الموضوعية.
ب) – اتسم بخلو الهدف الحواري.
ج) – اتسم بمحاولة الإساءة.
د) – اتسم بروح القدح والتجريح والتهجم، دون أن يعتمد على أي معطيات صالحة للحوار.


النواحي الإجرائية:

5) – إجراءات خاصة بساحة الأديان:
5 آ ) – تحديد المواضيع بموضوع واحد لكل عضو وكل ثلاثة أيام.
5 ب) – الكتابة باللغة العربية الفصحى قدر الإمكان، ولا تحسب الأخطاء الإملائية والنحوية خروجاً عن هذا البند. إذ يكفي أن يحاول الكاتب الكتابة باللغة العربية الفصحى.
5 ج ) – ستقوم الإدارة ومشرفوها بدمج المواضيع المتشابهة، أو التي تحمل ذات الفكرة دون سابق إنذار مع إعلام صاحب الموضوع المدموج عبر الرسائل أو بإعلان في الساحة المعنية بالقرار.

6 ) – لساحتي (حوار الأديان) و (الشكاوي) قوانينهما الخاصة المرفوعة في كل منهما، تعتمد فيهما الإجراءات الخاصة لهذه القوانين بالإضافة إلى تلك المذكورة في وثيقة النادي. ساحة الشكاوي هي الساحة المخصصة لمناقشة الشؤون الإدارية والإشرافية ويُمنع ذلك في الساحات الحوارية.

7) – إن الإدارة والمشرفين غير مسؤولين عن الموضوعات والمشاركات المخالفة التي لا يتم التبليغ عنها، ونوضح بأنه:

7 آ ) – التبليغ هو أول وسيلة اعتراض على المداخلة ولا يسمح للعضو كتابة شكوى في ساحة الشكاوي إن لم يكن قد قام بالتبليغ عن المشاركات المخالفة.

7 ب ) – فإن لم يستجب المشرفون خلال فترة 24 ساعة، يمكن لصاحب البلاغ طرح شكوى في ساحة الشكاوي حيث يمكن مناقشة حيثيات المداخلة والشكوى.

7 ج ) – لا يعني تبليغ العضو عن مداخلة كونها مخالفة، إذ أن ذلك متروك أولاً للمشرفين بالساحة، وثانياً لإدارة النادي التي تحكم على الشكوى بحال أصر المبلغ على صحة رأيه وذلك في ساحة الشكاوي، وتلتزم الإدارة بالرد على المشتكي أياً كان القرار، وتلتزم بتعليل قرارها حسب بنود وثيقة النادي. ويلتزم المشتكي بتقديم عريضة تحتوي على وصلات المشاركات المخالفة وتعليله لأسباب اعتراضه عليها من وثيقة النادي.

8) – إجراءات التنبيه، الإنذار، وتجميد العضوية:
8 آ ) – توجيه تنبيه للعضو عند المخالفة الأولى.
8 ب ) – إنذار نهائي (عند) أي مخالفة أخرى.
8 ج ) – تجميد للعضوية بالنادي لفترة ثلاثة أيام عند أي مخالفة أخرى.
8 د ) – إنذار نهائي ثان عند أي مخالفة أخرى تلي تجميد العضوية.
8 هـ ) – تجميد للعضوية بالنادي لفترة أسبوع بعد الإنذار النهائي الثاني، ثم أسبوعين عند أي مخالفة أخرى، يليها شهر عند كل مخالفة أخرى.
كما ستكون الإدارة ومشرفوها أكثر حزماً مع المخالفات لوثيقة النادي والبند الثالث خصوصاً.
يحق للمتضرر بكل الأحوال الاعتراض على الأحكام الصادرة بحقه على رسائل النادي (إدارة النادي أو نادي الفكر العربي أو أحد الإداريين). كما يحق له توكيل عضو من الأعضاء بعرض تظلمه من القرار في ساحة الشكاوي.
8 و ) – يستثنى من هذا البند محاولات التخريب والإغراق والتهديد بالتخريب والإرهاب أو تطاير السباب والشتائم بين الأعضاء والتي يحتفظ النادي لنفسه فيها باتخاذ أقصى الإجراءات من فصل أو فصل نهائي.


9 ) – تقنين القص واللصق بنادي الفكر وذلك كالتالي:
9 آ ) – يحق للعضو في كل يوم إضافة موضوع واحد فقط في كل ساحة، وثلاثة مواضيع كحد أقصى في النادي مقتبس بكامله. سينقل أي موضوع إضافي لساحة مخصصة لهذا الشأن بعنوان "مواضيع منقولة. ويحق للعضو الاعتراض على نقل المواضيع الإضافية بساحة الشكاوي مع تعليل الأسباب.

9 ب ) – يحق للعضو اقتباس ما يرغب في ردوده بما يدعم ردوده بالشواهد، وستحذف الاقتباسات الكاملة. وسيعتبر أكثر من اقتباس كامل في الردود وبشكل متتال تخريباً للموضوع.

9 ج ) – يحتفظ النادي لنفسه ممثلاً بإدارته حق الإبقاء على المواضيع التي يعتبرها ثقافية قابلة للحوار، ويحق لأي عضو الاعتراض على إجراء الإبقاء على الموضوع المنقول بكامله في ساحة الشكاوي.

9 د ) – يحق لأي عضو مراسلة النادي طالباً كتابة موضوع منقول مع تعليل الأسباب، كأن يكون الموضوع غير متوفر على الإنترنت. ويشترط بهذه الحالات أن يقوم العضو بكتابة تعليق يوضح ولو بشكل مختصر هدفه الحواري من طرح الموضوع.

9 هـ ) – يحتفظ النادي لنفسه ممثلاً بإدارته حق حفظ وتحرير الاقتباسات والمواضيع المنقولة إذا كانت تمثل أغلبية مواضيع العضو، ولا تحتوي على أي قيمة حوارية ولو كان عددها أقل من ثلاثة في اليوم. ويحق للعضو الاعتراض على الحذف أو النقل لساحة "مواضيع منقولة" مع التعليل في ساحة الشكاوي.

10 ) – لا تعتبر التجاوزات للبند 9 مخالفات تستوجب التنبيه بحال تجاوب الكاتب مع طلب الإدارة ومشرفيها بعدم تكرارها وستعتبر بحكم المخالفات بحال التكرار.

11 ) – لا يحق لغير العضو المشتكي بساحة الشكاوي التدخل بالموضوع، وتعتبر أي مشاركة لعضو آخر بحكم المخالفة.

12 ) – مقابلة الإساءة بالإساءة تعتبر إساءة ومخالفة بحد ذاتها، ولن يؤخذ بعين الاعتبار البادئ بالإساءة وسينفذ بحقهما الإجراء نفسه. يستثنى من ذلك الحالات التي يقوم بها المتضرر من البادئ بالمخالفة بالتبليغ وتأخر المشرفين بالتفاعل مع شكواه. ذلك لا يعني إعفاء المتضرر من المسؤولية، ولكن سيؤخذ بعين الاعتبار تباطؤ الإدارة ومشرفيها في الإجراء.

13 ) – تعتبر كل الإنذارات وكل أشكال الفصل المؤقت بحكم الملغاة بعد مرور فترة سنة دون أي مخالفة جديدة للعضو المتضرر.

14 ) – تحتفظ الإدارة لنفسها بإجراء فصل مؤقت في الحالات الطارئة، وتشمل هذه الحالات المحاولات التخريبية أو محاولات الإغراق المتعمد. على ألا يبقى الإجراء المؤقت سارياً أكثر من 24 ساعة يتخذ بعده الإجراء الدائم بحسب بنود وثيقة النادي وبتصويت للمشرفين و/أو لهيئة الإدارة عليه.

15 ) – أي قراري "فصل مؤقت" بحق أي عضو من أعضاء النادي لا يفصل بينهما زمنياً أكثر من شهر واحد، سيؤديان لإقرار الفصل النهائي بحق المخالف.

16 ) – يمكن للإدارة أن تعود عن قرارات الفصل النهائي وبعد التداول فيما بين أعضائها وإقرار إلغاء الفصل النهائي بالأغلبية ضمن الشروط التالية:
أ – تقديم طلب من المتضرر على بريد إدارة النادي، أو بالوكالة من قبل أحد الأعضاء في ساحة الشكاوي أو على البريد الداخلي لإدارة النادي، يعلن فيه رغبته برفع الفصل النهائي عنه.
ب – تضمين طلبه تعهداً بعدم عودته لمخالفة وثيقة النادي مجدداً.
ج – بحال إقرار رفع الفصل النهائي عنه، تحتفظ الإدارة لنفسها حق فصله فصلاً نهائياً عند أي مخالفة جديدة بناء على تعهده الذي التزم به في البند 16 ب.

إدارة نادي الفكر العربي
التاريخ: 7/ 12/2009
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 11-03-2011 07:05 AM بواسطة 2سنمار.)
12-07-2009 04:32 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
موضوع مغلق 


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  خطاب مفتوح إلى إدارة نادي الفكر.. والسيدة عائشة رضي الله عنها إبراهيم 26 6,979 10-06-2010 09:23 PM
آخر رد: إبراهيم
  نادي الفكر يمر بحالة من العسر !!! نسمه عطرة 2 2,147 08-06-2010 10:49 PM
آخر رد: عبدالله نافع
  نادي الفكر في الامارات وشركة اتصالات فلسطيني كنعاني 4 1,602 06-19-2010 06:29 PM
آخر رد: فلسطيني كنعاني
  تسجيل عضو جديد ليكون ضمن عضوية نادي الفكر إبراهيم 1 1,796 01-04-2010 11:37 AM
آخر رد: السكرتير التنفيذي
Question الفكر العربي< الفكر الإسلامي< الفكر الإنساني.. إســـلام 0 1,519 12-31-2009 06:52 PM
آخر رد: إســـلام

التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف