إضافة رد 
 
تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
وثائقي عن الكبير درويش
الكاتب الموضوع
تموز المديني غير متصل
عضو جديد دائما
*****

المشاركات : 1,130
الإنتساب : Jun 2004
مشاركات : #1
وثائقي عن الكبير درويش
التصوير تنقل في الأماكن التي عاش فيها الشاعر الفلسطيني
"كما قال الشاعر" فيلم وثائقي عن حياة محمود درويش الشعرية

http://www.alarabiya.net/articles/2010/01/10/96893.html


يأخذ
المخرج الفلسطيني نصري حجاج جمهور فيلمه الوثائقي "كما قال الشاعر" في رحلة تمتد 58 دقيقة الى العديد من الاماكن التي عاش فيها الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش او القى اشعاره فيها.

وقال حجاج بعد عرض الفيلم، مساء أمس السبت 9-1-2010، على مسرح وسينماتك القصبة في رام الله "هذا الفيلم ليس وثائقيا بالمعنى الكلاسيكي للفيلم الوثائقي لان محمود درويش لم يكن شاعرا كلاسيكيا لذلك هو محاولة ان يكون سينمائيا يتناسب مع حداثة اشعاره التي بدأت قراتها قبل اربعين عاما".

واضاف "انتابني شعور بالخوف عندما قررت القيام بعمل سينمائي لقد كان تحديا كبيرا محمود درويش ليس موضوعا بسيطا ولكنني ازعم ان روح محمود درويش كانت معي في كل مكان صورت فيه مشاهد الفيلم والتي شملت عشر دول وهذا خلق لدي الجرأة لعرض هذا الفيلم امام الجمهور".


ورحل درويش في آب (اغسطس) 2008 اثر مضاعفات صحية بعد ان أجريت له جراحة في القلب في احدى المستشفيات الامريكية ووري جثمانه الثرى في مدينة رام الله على تلة مطلة على مدينة القدس.

وكتب في دعوة الفيلم التي حملت صورة لدرويش والمكان الذي وري فيه الثرى "الفيلم رحلة بصرية في حياة وشعر الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش محاولة للاقتراب من عوالم محمود حيث تاخذنا الكاميرا الى مدن ومنازل ومسارح وشخصيات عرفوا الشاعر واحبوا شعره".

ويستمع الجمهور في بداية الفيلم الى عزف على البيانو تقدمه الموسيقية اللبنانية هبه القواس من وحي قصيدة درويش الاخيرة "لاعب النرد" التي قرأها قبل رحيله بأسبوع على مسرح قصر الثقافة في رام الله.

ويذهب المخرج بالجمهور بعد هذا العزف، الذي وصفه بانه ارتجالي، الى مسقط رأس الشاعر في قرية البروة في الجليل الاعلى، ويقدم لقطات من داخل منزل درويش تظهر فيه صور له مع العائلة والاصدقاء اضافة الى رسومات له.

وينتقل المخرج مباشرة الى هيوستن في ولاية تكساس الامريكية حيث اجريت العملية الجراحية لدرويش والتي ادت مضاعفاتها الى وفاته بعد ايام ويظهر لقطات الى ما قيل انه الفراش الذي رقد عليه درويش خلال فترة علاجه الاخيرة ليقدم بعد ذلك مشاهد من الجنازة الحاشدة التي شهدتها شوارع رام الله في وداع درويش وذلك على وقع صوت الشاعر من قصيدة "على هذه الارض سيدة الارض ما يستحق الحياة".

ويتضمن الفيلم قراءات شعرية لشعراء عالمين من فرنسا واسبانيا والبرتغال والولايات المتحدة وكردستان واسرائيل ولبنان والاردن وتونس وسوريا وتنزانيا، اضافة الى الشاعرة الفلسطينية الشابة داليا طه، جميعهم يقرأون مقتطفات بلغاتهم من اشعار درويش في الاماكن التي قرأ فيه مجموعة من اشعار، كان يصاحبها في بعض الاحيان صوت درويش.

واوضح حجاج انه استمع الى 60 ساعة تسجيل بصوت درويش حصل عليها من ارشيف محطات تلفزيونية عربية اختار منها تلك المقاطع التي يستمع اليها الجمهور في الفيلم. واضاف "الشعراء الذين تم اختيارهم للظهور في الفيلم وهم يقرأون من اشعار درويش منهم من كان على علاقة شخصية مع درويش واخرون كانوا على علاقة مع اشعاره الخالدة ابدا".

ويعود حجاج بالجمهور الى حيفا ليقدم ما قال انه معلم الطفولة نمر مرقس وهو يقرأ من اشعار درويش ترددها ابنته امل غناء وبعد ذلك الى لبنان الى مقر مجلة الدراسات والى رام الله حيث كان مكتب درويش والى عمان حيث يظهر مكتب الشاعر وقلمه وبعض الاوراق المبعثرة عليه.

ويظهر في الفيلم شاب يقدم بلغة الاشارة مع خلفية صوت درويش مقتطفات من قصيدة "لاعب النرد".

ويختتم حجاج فيلمه بما قال انه مشهد تمثيلي لحصان في صحراء تونس يحاول الصعود من حفرة وسط الرمال ويؤدي حركات تتناسب مع صوت درويش اثناء قراءته مقاطع من "جدارية محمود درويش" ومنها "انا لا شيء اخر واحد من اهل هذه الليل احلم بالصعود على حصاني.. فوق اصعد ياحصاني.. فاصمد يا حصاني.. لم نعد في الريح مختلفين".

واشار حجاج الى ان الفيلم سيعرض بالتزامن في الثالث من شباط (فبراير) في بيروت وحيفا، نظرا لاهمية المدينتين في تجربة درويش الشعرية، كما سيعرض في 25 و26 من الشهر الجاري في العاصمة الاردنية عمان.

تموووووووووووز
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 01-10-2010 02:42 PM بواسطة ديك الجن.)
01-10-2010 02:18 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
Rainbow محمود درويش ليس نبيا بسام الخوري 2 2,496 01-30-2012 02:15 PM
آخر رد: بسام الخوري
  عن الوطن والمنفى.. الشاعر الفلسطيني محمود درويش يتحدث عن طفولته ووطنه ومنفاه.. العلماني 1 4,255 11-01-2010 02:22 AM
آخر رد: مفكر من بعيد
  موضوع مخصص عن سلبيات محمود درويش .... بسام الخوري 4 6,261 10-24-2010 09:05 PM
آخر رد: مارلين مونرو
  محمود درويش يطوف المدن الفلسطينية في "عيد ميلاده" هاله 0 2,838 03-13-2010 08:46 AM
آخر رد: هاله
  عندما غنى محمود درويش للحب تيامت 0 3,668 01-16-2010 02:24 PM
آخر رد: تيامت

التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف