تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
"التاسعة إلا ربع"... أخبار سعودية "تسخر" من الأخبار
#1
أول نشرة أخبار تعرض على "وسائط الإنترنت"
"التاسعة إلا ربع"... أخبار سعودية "تسخر" من الأخبار

أخبار تسخر من الأخبار

انتقادات وملاحظات

وسيط دون قيود

مقدم برنامج نشرة أخبار التاسعة إلا ربع محمد بازيد

مقدم برنامج نشرة أخبار التاسعة إلا ربع محمد بازيد


جدة -حسن حامدوي

حس فكاهي وسخرية من الواقع، تفتح للمتلقي نافذة تستجدي الاهتمام، بلغة جريئة وحادة تحمل توقيع نشرة أخبار "التاسعة إلا ربع"، حيث تعتبر أول نشرة أخبار تعرض على "وسائط الانترنت" وتعتمد الأسلوب الساخر في نقد الأخبار المحلية بالسعودية.

وترصد النشرة كل شيء، ابتداء بهموم الحياة اليومية مرورا بأزمة "البلاك بيري" وانتهاء بتصريحات مسؤولي الدوائر الحكومية، وذلك بأسلوب مختصر وساخر ينطلق من أخطاء بعض الصحف السعودية.
عودة للأعلى

أخبار تسخر من الأخبار

وتأتي جدلية البرنامج أنه يستخدم لغة الأخبار في السخرية من الأخبار، حيث تتمثل طبيعة البرنامج في عرض الأخبار المحلية والإعلانات المبوبة والخوض في كشف مضامينها الطريفة والغريبة بالإضافة إلى صياغتها الركيكة، وتناولها بطريقة وبأسلوب كوميدي مباشر.

كما يتناول الأخبار ذات المضامين الجادة، ويقوم بمناقشة معضلاتها وقضاياها بأسلوب ساخر وحاد يبتعد عن النمطية ويقدم وجبة "ساخرة" بامتياز لم تثر حفيظة المشاهدين فحسب، بل جعل المتابعين في نقاش دائم حول ما يطرحه من انتقادات تبدو خارجة عن السائد المحلي، ويختلف البرنامج من حيث الشكل عن غيره من البرامج تعرض على الانترنت، ويغلب عليه الطابع الاحترافي من حيث التجهيزات الفنية والتصوير والمونتاج.
عودة للأعلى

انتقادات وملاحظات

نشرة أخبار التاسعة إلا ربع



وبالرغم من أن البرنامج اكتسب شهرة تجلت في حضوره الواسع في "وسائط الانترنت" كالمنتديات والمجموعات البريدية بالإضافة إلى قناة خاصة في اليوتيوب، إلا انه حفل بانتقادات كثيرة من المتابعين لقواعد العمل الكوميدي الساخر.

أولى تلك الانتقادات تمثلت في هجومه وتهكمه الاستفزازي الحاد بالجهات والشخصيات محور الأخبار والتي تصل أحيانا لحد التجريح وهو أسلوب لا يساهم - بحسب المنتقدين - في إحداث التغير المنشود، انتقادات أخرى تمثلت في أن البرنامج يتناول بعض الإعلانات المبوبة بطريقة سطحية تنم عن عدم دراية ومعرفة شاملة بأساليب الإعلان المختلفة والجمهور المستهدف، على حد وصف بعض المنتقدين.
عودة للأعلى

وسيط دون قيود

إلى ذلك، قال محمد بازيد، مقدم برنامج "التاسعة إلا ربع" إن البرنامج يستهدف إبراز الحراك الاجتماعي بشكل طريف وساخر.

وأضاف في حديث لـ"العربية.نت" أن خلو الساحة السعودية من هذا النوع من البرامج هو الذي حفزّنا لفكرة التاسعة الا ربع وذلك لنعكس من خلاله نظرة الجيل الحديث للإعلام، موضحا أن اتجاه البرنامج للعرض في الانترنت جاء بسبب كونه وسيطا دون قيود، وتابع "لذلك توجهنا نحوه لإيصال صوتنا بطريقة نختارها نحن وليست مفروضة علينا من أي مؤسسة إعلامية".

وحول تلقي البرنامج عروضاً لتقديمه على التلفزيون، قال بازيد إن البرنامج، تلقى عروضا من خمس فضائيات لبثه فيها، مشيرا أنه لا يوجد حتى الآن اتفاق نهائي وان جميع الخطوات لازالت في طي المرسلات والتفاوض، وتابع "نحن لن ننتقل إلي أي قناة فضائية إلا بحد ادني للرؤية التي رسمناها والتي أثبتت أن البرنامج بهذا الشكل مطلوب وناجح وله جماهيرية".

وفيما يتعلق بالانتقادات التي طالت البرنامج، أكد بازيد أن "التاسعة إلا ربع" يمر بفترة تجريبية وان فريق العمل يأخذ أراء المشاهدين بعين الاعتبار، لافتا أن البرنامج يستفيد دوريا من الآراء التي تأتيه لتعديل الصيغة التي يظهر فيها باستمرار، وذلك بهدف الوصول لصيغة نهائية ترضي فريق العمل وترضي الجمهور الذي يستهدفه.

وأكد بازيد أن برنامج "التاسعة إلا ربع" يقوم على الإبداع الجماعي وليس الفردي وأن هناك مجموعه من الشباب المتميزين والمبدعين يقفون خلف هذا العمل من ناحية الإعداد والتصوير والمونتاج والإخراج.

تجدر الإشارة، أن برنامج "التاسعة إلا ربع" يحدّث مساء كل سبت، ويعرض على قناة "صح" الالكترونية والتي انطلقت في مارس الماضي كأول قناة تلفزيونية ترفيهية على شبكة الانترنت.

ويحتوى جدول عرض القناة للدورة الأولى - بالإضافة إلى "التاسعة إلا ربع" - على ثلاث برامج مختلفة هي "ناس غير" و"أحداث غير مهمة" و"سبعة أسئلة".


http://www.youtube.com/user/s7ch
الرد


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا... بسام الخوري 1 805 03-17-2010, 03:45 PM
آخر رد: بسام الخوري

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم