إضافة رد 
 
تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
في عقدهن السادس يبحثن عن شريك أو يهجرن أزواجهن
الكاتب الموضوع
بسام الخوري غير متصل
Super Moderator
******

المشاركات : 21,018
الإنتساب : Feb 2004
مشاركات : #1
في عقدهن السادس يبحثن عن شريك أو يهجرن أزواجهن
في عقدهن السادس يبحثن عن شريك أو يهجرن أزواجهن
الخميس, 23 سبتمبر 2010
1285083745452815300.JPG
لندن – رانيا كرم

تحفل صفحات «قلوب وحيدة»، lonely hearts، في الصحف البريطانية بمئات الإعلانات التي تبحث عن «النصف الآخر». رجال يبحثون عن نساء، ونساء عن رجال... ولا محظورات في جنس «الشريك» المطلوب. قد يثير غياب المحظورات صدمة لدى بعض متصفح هذه الإعلانات، خصوصاً إذا كان ينتمي إلى تقاليد اجتماعية محافظة تختلف كثيراً عن تقاليد الانفتاح الجنسي السائدة في بريطانيا. لكن هذا الأمر ليس وحده مصدر الغرابة في هذه الإعلانات. فسنّ الباحثات عن نصفهن الآخر لا بد أن يثير نوعاً من الصدمة لدى قراء صفحات «قلوب وحيدة».

أنجـيلا مثلاً، فـي السـابعة والـستـيـن من عـمـرها، لـكنـها، كـمـا تقول، تـشـعر بـأنـها «ما زالـت في شبابها». تـحـب الـمـوسـيـقى الكلاسيكية والقراءة والمشي، ومستعدة لأن تقضي «وقتاً ممتعاً» مع رجل يشاركها هذه الهوايات. إليزابيث في التاسعة والستين ولديها اهتمامات مماثلة.

تطول اللائحة. أوصاف وأرقام هواتف لنساء في الستينات -والسبعينات– من أعمارهن يبحثن عن رجال يشاركونهن بقية العمر. بعد قليل يتوقف القارئ عن متابعة السلسلة. لا بد أن يتمالكه شعور بالحزن أو الشفقة إزاء هذا العدد الضخم من النـسـاء اللواتي يـشعـرن بالوحدة القاتلة ويـتـقن إلـى العثور على رجل يقضين معه ما بقي من العمر.

لكن في مقابل هذه «التعاسة» التي تشعر بها نساء صفحات «قلوب وحيدة» الباحثات عن رجال، تشهد بريطانيا أيضاً ظاهرة أخرى «معاكسة» تماماً: نساء متزوجات منذ سنوات طويلة يقررن فجأة هجر أزواجهن بعد أن يكن بلغن أواخر الخمـسـينات أو بداية الـسـتـيـنات. كاترينا، مثلاً، تبلغ السـابعة والخمسين لكنها تشعر بأنها أصغر سناً من ذلـك بكـثير. مـتزوجـة منذ 25 سنة، ولديها ثلاثة أبناء. عندما غادر ابنها الأصغر البيت وانتقل للعيش وحده، كما فعل أخوه وأخته الأكبر منه من قبله، بقيت هي وزوجها وحدهما في المنزل. لكن بعد فترة من رحيل الأولاد بدأت الخلافات تنشب بينهما. «لم أعثر على قواسم مشتركة بيني وبين زوجي»، قالت في مقابلة صحافية أجريت معها أخيراً وشرحت فيها أسباب انفصالها عنه على رغم أن ليس هناك خيانة زوجية لا من جانبه ولا من جانبها. وأضافت: «أردت عائداً أكبر من الاستثمار العاطفي (الذي استثمرته في زواجها). لم أكن لأحصل على ذلك لو بقيت معه (زوجها). لقد وصل زواجنا إلى نهاية عمره الطبيعي»، موضحة: «بتركي زوجي شعرت، للمرة الأولى، بأنني آخذ قراراً يعتمد على ما أريده أنا وليس ما تريده العائلة».

حالة كاترينا ليست فريدة في بريطانيا اليوم حيث تكثر ظاهرة الانفصال بعد أن يكون الزوجان قد قضيا أكثر من ربع قرن مع بعضهما بعضاً، وهي فترة كان يُعتقد في شكل شائع أن أي زوجين لا يمكن أن ينفصلا فيها عن بعضهما إذا ما نجحا في قضائها سوياً كل هذه السنوات وبعد أن يكونا قد تجاوزا كل المشاكل والصعوبات التي يواجهها أي زوجين خلال هذه الفترة. وتوضح إحصاءات منشورة في بريطانيا أن 70 في المئة من حالات الطلاق هي بين زوجين قضيا بين 11 سنة و20 سنة مع بعضهما البعض، في حين أن 24 في المئة من حالات الطلاق هي لأزواج مر على زواجهما ما بين ست سنوات و10 سنوات. وعلى رغم أن 27 في المئة من حالات الطلاق ترتبط بالخيانة الزوجية، فإن الاحصاءات توضح أيضاً أن 25 في المئة من الزيجات تنتهي فقط لأن أنماط حياة الزوجين باتت مختلفة مع الوقت وصارا يبتعدان أكثر فأكثر عن بعضهما بعضاً إلى أن يحصل الافتراق.

لـكـن ولـو اخـتـلـفت أنـمـاط حـياة الزوجـين، ما زال الانـفـصـال بـعـد 25 سـنـة من الزواج – كـما يحــصـل في 1285083778232816900.JPG بـريطـانيـا - عـلى الأرجـح، ظـاهرة غـير منتـشـرة فـي العـالم العـربـي الـيوم. فـالمرأة العـربية -كما الرجل- لا تفكّر على الأرجح في الـسعي إلى الانـفصال إذا مـا صـمـد زواجها ربع قـرن من الزمن، ولو كانت تعـيـش الآن حياة غـير سـعـيدة مـع شـريك حـيـاتـها.

وكما أنه سـيكـون أمـراً مـثيراً للاستغراب أن ترى الزوجة العربية تطلب الطلاق وهي في الستينات من عمرها، سيكون مثيراً للاستغراب أكثر أن ترى إعلانات لنساء في العالم العربي يبحثن عن رجال وهن في الستينات أو السبعينات من عمرهن.

ليس عيباً بالطبع البحث عن شريك حياة أو طلب الطلاق في الستينات من العمر. لكنه بلا شك من الظواهر التي تشير إلى مدى الاختلاف في التقاليد بين العربي المقيم في بريطانيا وبين كثير من مواطني هذه البلاد.

http://www.nadyelfikr.com
09-23-2010 04:47 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
هاله غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 2,739
الإنتساب : Jun 2006
مشاركات : #2
RE: في عقدهن السادس يبحثن عن شريك أو يهجرن أزواجهن
إقتباس :لـكـن ولـو اخـتـلـفت أنـمـاط حـياة الزوجـين، ما زال الانـفـصـال بـعـد 25 سـنـة من الزواج – كـما يحــصـل في 1285083778232816900.JPG بـريطـانيـا - عـلى الأرجـح، ظـاهرة غـير منتـشـرة فـي العـالم العـربـي الـيوم. فـالمرأة العـربية -كما الرجل- لا تفكّر على الأرجح في الـسعي إلى الانـفصال إذا مـا صـمـد زواجها ربع قـرن من الزمن، ولو كانت تعـيـش الآن حياة غـير سـعـيدة مـع شـريك حـيـاتـها.

و الشعوب العربية لا تفكر بالانفصال عن القائد الملهم و لو دام الزواج نصف قرن معه ثم نصف آخر مع النجل الضرورة.

شعوب ذكية و وفية و مخلصة و ........ خالص كازها 10

إقتباس :لقد وصل زواجنا إلى نهاية عمره الطبيعي»، موضحة: «بتركي زوجي شعرت، للمرة الأولى، بأنني آخذ قراراً يعتمد على ما أريده أنا وليس ما تريده العائلة».

اللهم أيد العرب و المسلمين بأحد الكاترينتين: كاترينا هذه و كاترينا دو نوف فان عز الطلب فان كاترينا الثالثة قادمة لا محالة .......... من لويزيانا!
09-24-2010 08:33 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 


التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف