إستفتاء : هل تعلم الصينية له اثر كبير في انشاء علاقات تجارية مع االصين
نعم
لا
[عرض النتائج]
 
ملحوظة: هذا إستفتاء عام, يمكن لأي مستخدم أن يرى أي إختيار أنت قمت بالتصويت له .
تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
اللغة الصينية
#1
الاخوة الاعضاء مرحبا

اردت ان اعرف راييكم بخصوص مستقبل اللغةالصينية في العالم مع ما نشهده من تقدم الصين الاقتصادي و العلمي

هل تعلم اللغة الصينية برايكم يفتح باذن الله لمتعلمها افاق كبيرة او انه يكفي تعلم الانجليزية والفرنسية مثلا وان تعلم الصينية ليس له اثر كبير في تكوين روابط مع الصين

مع الشكر 
تواضع كنجم لاح لناظرعلى صفحات الماء وهو رفيع
ولا تكن كالدخان يسمو بنفسه في طبقات الجو ثم يضيع
الرد
#2
حقيقة أنا لاأستطيع تخيل فكرة أن اللغة الصينية من الممكن أن تتعدى حدود الصين. قد يدرسها بعض المهتمين بالحضارة الصينية أو شخص يحب التغيير لكن أن تصبح لغة دولية فأعتقد أن هذا شئ يقترب من حدود المستحيل. على المستوى الشخصى أنا أعتقد أن الصينية ولغات جنوب شرق أسيا عموما إما أن تولد وسطها وتتعلمها كلغة أولى منذ الصغر أو أنسى وأبحث عن شئ أفضل تستغل فيه وقتك.
حتى الطبقات الغنية والمتوسطة فى الصين اليوم تحرص على تعلم الإنجليزية وإتقانها ولا أعتقد أن هناك لغة فى العالم اليوم تشكل أى منافسة حقيقية للإنجليزية بما فى ذلك لغات أوروبا الغربية كالألمانية والفرنسية والإيطالية والأسبانية, وحتى لو تغيرت موازين القوى العالمية وأصبحت الصين الدولة العظمى الأولى فلن يؤثر ذلك على على مكانة الإنجليزية بشكل ملموس. لو كان الأمر بيدى لجعلت الإنجليزية هى لغة التعليم فى مصر لأن عدم إتقان الإنجليزية فى العصر الذى نعيش فيه يكاد يقترب بالإنسان من حدود الأمية وبيجعل المجتمع الذى لا يتقنها بمثابة جيتو ثقافى فى عزلة شبه كاملة عن التيارات الثقافية الأساسية المعاصرة, واللغة العربية ,بالإضافة لفقر إنتاجها على كافة الأصعدة, فهى قد تم إختطافها بواسطة مجموعة من المهووسين دينيا بشكل جعلها لاتصلح للإستهلاك الأدمى.


الرد
#3
مع أن الموضوع قد يبدوا غريباً ولكن, وبالمصادفة, أخبرني اليوم شخص في اليمن أن إدارة المناهج هناك تفكر وبشكل جدي في إضافة اللغة الصينية إلى مقررات المرحلة الثانوية هناك .. كما أخبرني إيضاً أن كثيراً من التجار يحرصون على تعليم أولادهم عدة لغات - وعلى رأسها الإنجليزية طبعاً - بما فيها الصينية, وقال لي إن هذا الأمر يسهل عليهم وبدرجة كبيرة إجراء المعاملات وعقد الصفقات التجارية.

طبعاً أنا لا أقول هنا أن اللغة الإنجليزية ستنقرض وأن الصين ستغزو العالم ويأجوج ومأجوج ومأبون وذو القرنين وزبرا وقطرا والرغي الفاضي ده .. ولكني مؤمن بدور التجارة والإقتصاد عموماً في نشر وتعميم الحضارات والثقافات المختلفة بما فيها اللغات .. ومع ذلك فأنا لا أستطيع تصور اللغة الصينية بكل صورها وتعقيداتها كلغة يسهل تعليمها في المدارس .. وكمان موضوع انتشار اللغة عادة ما يحتاج إلى محتوى ثقافي من أغاني وروايات وقصص ..إلخ إلخ إلخ.

وبعدين اتخيل معايا منظر طلاب في المدرسة بيتعلموا صينى وشيانغ وشوننغ وشو وبو .. ويقوم واحد من أبهاتهم جاي يشوف ابنه ضناه اللي حلته واللي طلع بيه من الدنيا وهو بيبرطع في الكلام ده .. هيبقى منظر مش ولا بد يعني, وهيفتكرهم بيعلموهم الكونغ فو ولا وخز الإبر ولا أي نيلة صيني.
الرد
#4
لا ، لا أعتقد ذلك ، فلغة الأنجليزية قد تربعت على العرش بالكامل في عصرنا هذا ، و هذا التربع بذاته لم يأتي في ليلة و ضحاها ، بل كان هناك وقت ، و أسباب جوهرية جعلت من اللغة الأنجليزية لغة عالمية بكل المقاييس.

و اعتقد من اسباب ذلك هو سهولة و بساطة اللغة الأنجليزية دون سواها من اللغات ، ناهيك ان ن أهم أسباب انتشارها هو الأستعمار السياسي الذي طال عدد كبير من الدول ، و لذلك تسمع دائما من يصف دولة الأنجليز (بريطانيا) بالأمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس.

و لو صح كلامك و لو بنسبة معينة و هو توسع اللغة الصينية سواء بشكل دولي او حتى عالمي ، فان ذلك لن يكون في وقس قصير ، بل ربما يحتاج الى عقود عدة ، بل ربما أكثر من ذلك.
الرد
#5
قررت كلية الاداب في مصر ادخال اللغة الصينية بعد ان كانت اللغة اليابانية تدرس منذ 30 عام !!
حد الردة قضى على الحرية في الاسلام
الرد
#6
شكرا على التفاعل

وانا ايضا ارى ان اللغة الصينية لن تتمكن من الانشار في العالم لصعوبتها

ولكن انا اتحدث مثلا على من يريد التجارة مع الصين و يسافر

هل تعلم الصينية براييكم يفتح له افاقا اقتصادية اكبر ام انه يكفي اتقان الانجليزية
تواضع كنجم لاح لناظرعلى صفحات الماء وهو رفيع
ولا تكن كالدخان يسمو بنفسه في طبقات الجو ثم يضيع
الرد
#7
بل يكفيك جدا اتقان الإنجليزية، فالمصانع والشركات هناك توظف دائما من يتقن الإنجليزية للتعامل تجاريا مع غير الصينيين.
الرد
#8
إذا استمرت الصين على معدلات النمو الاقتصادي في ال 20 سنة القادمة .... فبرأيي ستصبح لغة المندارين لغة عالمية. و لا استغرب أن من لا يجيدها سيجد صعوبة في الحصول فرص عمل.

شخصيا لو تزوجت و صار عندي أولاد فسأعلمهم المندارين.

بالنسبة لصعوبة الصينية ..... فأنا بصراحة لا أرى ما هو اصعب من اللغة العربية ، من يجيد العربية برأيي يفترض ان يجد بقية اللغات سهلة أو على الاقل لا تزيد صعوبة.
[صورة: images?q=tbn%3AANd9GcQf35nNgKRFXBABCqUtA...e&usqp=CAU]
Talent hits a target no one else can hit. Genius hits a target no one else can see
الموهوب يصيب هدفا لا يستطيع أحد إصابته، العبقري يصيب هدفا لا يستطيع أحد أن يراه .
الفيلسوف الألماني أرتور شوبنهاور
الرد
#9
حسب ما قاله لي مدير معهد تعليم اللغة الصينية في الأردن -والعهدة على ذمة الراوي-

فهذه اللغة وخلافا للاعتقاد الشائع هي أبسط واسهل وأسرع لغة يمكن تعلمها من حيث القواعد ومن حيث عدد الكلمات .

انا اعتقد ان اهمية اللغة الصينية تتزايد فكل شيء نمسكه الآن مكتوب عليه Made in China
ومعظم التجارة الخارجية للعالم اصبحت مع هذا البلد

وللعلم فإن معظم المصانع الصينية لا تصدر انتاجها للخارج وليس لديها اهتمام بالتصدير وتكتفي بحصتها من السوق المحلي ، لذلك فإن من يتقن الصينية تنفتح له آفاق في التجارة وفي الصناعة وفي الحصول على تكنولوجيا رخيصة ومتقدمة لا تفتح لغيره

أعرف شخص اشترى خطوط انتاج لمصنع جلفنة للحديد من الصين بعد بحث طويل علما أنه كان ينوي شراء خطوط الانتاج لنفس المصنع بتكلفة لا تقل عن 120 مليون دولار من بريطانيا لكنه فوجئ بوجود شركة صينية تصنع نفس التكنولوجيا وبسعر رخيص يعادل 20% من السعر الأوروبي ، كثير من الصناعات غادرت أوروبا للصين ليس فقط الصناعات كثيفة العمل بل ايضا صناعات الـ High-tech حيث يفاجئ الذي يراسل الشركات الاوروبية بأن التصنيع اصبح يتم بالصين


موقع معهد طلال أبو غزالة كونفوشيوس
لتعليم اللغة الصينية في الاردن

http://www.tagconfucius.com/
الرد


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  موقع مجاني لتعليم اللغة الروسية predator7 1 3,794 10-06-2010, 09:39 PM
آخر رد: بسام الخوري
  الأسرار السبعة لتعلم اللغة الإنجليزية حسن سلمان 7 6,169 05-24-2008, 08:09 PM
آخر رد: مغرورة متمردة
  تعلم اللغة العبرية بالصوت عدلي 3 8,269 05-02-2006, 02:13 AM
آخر رد: ماركيز
  الى خبراء الكتاب المقدس و اللغة الآرامية علـي 6 3,599 03-04-2006, 01:45 AM
آخر رد: ساري في الروح
  تسجيل لمعرفة اللغات -اللغة الروسية takhinen 26 13,889 09-12-2005, 02:52 AM
آخر رد: الباحثة عن الحرية

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم