المحصن في الاسلام
#1
السؤال
السلام عليكم السؤال: عند كتب عقد الزواج بين الرجل والمرأة هل يصبحا محصنين أم لا؟ (عقد الزواج للمرة الاولى) مع الشكر

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد: فالمحصن الذي حده الرجم هو الحر البالغ الذي قد وطئ زوجة في قبلها في نكاح صحيح. ولا يكون محصناً بمجرد عقد الزواج حتى يتم الدخول والوطء في القبل وتكون المرأة محصنة إذا اتصفت بمثل هذه الصفات، ولا يشترط أن يكون متزوجاً عند الوقوع في ما يوجب الرجم، فمن طلق أو ماتت زوجته فإنه محصن إذا توفرت فيه بقية الشروط، وكذا طلقت أو مات زوجها.
والله أعلم.

*************************************************************************

من هو المحصن ؟
السؤال: هل من ماتت زوجته يظل محصنا أو طلقها يبقى محصنا


الجواب :

الحمد لله

أولاً :

المحصن : هو من تزوج وجامع زوجته في نكاح صحيح وهما بالغان عاقلان حران .

فشروط الإحصان إجمالاً :

1. التكليف : أي أن يكون الواطئ عاقلا بالغا .
2 .الحرية .
3 . الوطء في نكاح صحيح .

قال المرداوي رحمه الله في "الإنصاف" (10/172) : " قوله ( والمحصن : من وطئ امرأته في قبلها في نكاح صحيح ) ويكفي تغييب الحشفة أو قدرها ( وهما بالغان عاقلان حران ) هذا المذهب بهذه الشروط " انتهى .

وقد سبق وأنا بيننا في الموقع شروط الإحصان كما في جواب السؤال رقم : (120913) فراجعه للفائدة .

ثانياً :

لا يلزم في إقامة حد الرجم أن يكون - الرجل أو المرأة - متزوجاً حال فعل الزنا ، فمن طلق أو ماتت زوجته بعد الدخول بها ، فإنه محصن إذا توفرت فيه بقية الشروط ، وكذا من طلقت أو مات زوجها ، فإنها محصنة .

جاء في الموسوعة الفقهية (2/227) : " وَمِمَّا تَجْدُرُ الْإِشَارَةُ إلَيْهِ أَنَّهُ لَا يَجِبُ بَقَاءُ النِّكَاحِ لِبَقَاءِ الْإِحْصَانِ , فَلَوْ نَكَحَ فِي عُمُرِهِ مَرَّةً ثُمَّ طَلَّقَ وَبَقِيَ مُجَرَّدًا , وَزَنَى رُجِمَ " انتهى .

وقال الشيخ سيد سابق رحمه الله : " ولا يلزم بقاء الزواج لبقاء صفة الاحصان ، فلو تزوج مرة زواجا صحيحا ، ودخل بزوجته ، ثم انتهت العلاقة الزوجية ، ثم زنى وهو غير متزوج فإنه يرجم ، وكذلك المرأة إذا تزوجت ، ثم طلقت فرنت بعد طلاقها ، فإنها تعتبر محصنة وترجم " انتهى من "فقه السنة" (2/410)
.

والله أعلم
///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

هل لأنه تزوج وذاق لذة الجماع يعاقب بالرجم حتى الموت؟ يعني فرضا واحد تزوج امرأة على سنة الله ورسوله ودخل بها (فض بكارتها او وطئها) ثم ماتت عنه ولم يستطع الزواج بعدها ولم يصبر كثيرا او صبر كثيرا ونسى لذة الجماع وزنى يرجم حتى الموت؟!!! أليس هذا ظلما؟ قولوا لي يا من ذقتم لذة الجماع هل هو شئ حقير وتافه؟ طيب لو كان حقير وتافه لماذا الزاني اكثر من مرة لا يرجم بم انه ذاق لذة الجماع وعرف قدرها الحقير؟!

اذا كان هذا صحيحا في الاسلام فانا في شك.
حد الردة قضى على الحرية في الاسلام
[-] 1 مستخدم إعجابات علي هلال لمنشورك:
  • الوطن العربي
الرد
#2
(11-03-2010, 10:34 PM)علي هلال كتب : السؤال
السلام عليكم السؤال: عند كتب عقد الزواج بين الرجل والمرأة هل يصبحا محصنين أم لا؟ (عقد الزواج للمرة الاولى) مع الشكر

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد: فالمحصن الذي حده الرجم هو الحر البالغ الذي قد وطئ زوجة في قبلها في نكاح صحيح. ولا يكون محصناً بمجرد عقد الزواج حتى يتم الدخول والوطء في القبل وتكون المرأة محصنة إذا اتصفت بمثل هذه الصفات، ولا يشترط أن يكون متزوجاً عند الوقوع في ما يوجب الرجم، فمن طلق أو ماتت زوجته فإنه محصن إذا توفرت فيه بقية الشروط، وكذا طلقت أو مات زوجها.
والله أعلم.

*************************************************************************

من هو المحصن ؟
السؤال: هل من ماتت زوجته يظل محصنا أو طلقها يبقى محصنا


الجواب :

الحمد لله

أولاً :

المحصن : هو من تزوج وجامع زوجته في نكاح صحيح وهما بالغان عاقلان حران .

فشروط الإحصان إجمالاً :

1. التكليف : أي أن يكون الواطئ عاقلا بالغا .
2 .الحرية .
3 . الوطء في نكاح صحيح .

قال المرداوي رحمه الله في "الإنصاف" (10/172) : " قوله ( والمحصن : من وطئ امرأته في قبلها في نكاح صحيح ) ويكفي تغييب الحشفة أو قدرها ( وهما بالغان عاقلان حران ) هذا المذهب بهذه الشروط " انتهى .

وقد سبق وأنا بيننا في الموقع شروط الإحصان كما في جواب السؤال رقم : (120913) فراجعه للفائدة .

ثانياً :

لا يلزم في إقامة حد الرجم أن يكون - الرجل أو المرأة - متزوجاً حال فعل الزنا ، فمن طلق أو ماتت زوجته بعد الدخول بها ، فإنه محصن إذا توفرت فيه بقية الشروط ، وكذا من طلقت أو مات زوجها ، فإنها محصنة .

جاء في الموسوعة الفقهية (2/227) : " وَمِمَّا تَجْدُرُ الْإِشَارَةُ إلَيْهِ أَنَّهُ لَا يَجِبُ بَقَاءُ النِّكَاحِ لِبَقَاءِ الْإِحْصَانِ , فَلَوْ نَكَحَ فِي عُمُرِهِ مَرَّةً ثُمَّ طَلَّقَ وَبَقِيَ مُجَرَّدًا , وَزَنَى رُجِمَ " انتهى .

وقال الشيخ سيد سابق رحمه الله : " ولا يلزم بقاء الزواج لبقاء صفة الاحصان ، فلو تزوج مرة زواجا صحيحا ، ودخل بزوجته ، ثم انتهت العلاقة الزوجية ، ثم زنى وهو غير متزوج فإنه يرجم ، وكذلك المرأة إذا تزوجت ، ثم طلقت فرنت بعد طلاقها ، فإنها تعتبر محصنة وترجم " انتهى من "فقه السنة" (2/410)
.

والله أعلم
///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

هل لأنه تزوج وذاق لذة الجماع يعاقب بالرجم حتى الموت؟ يعني فرضا واحد تزوج امرأة على سنة الله ورسوله ودخل بها (فض بكارتها او وطئها) ثم ماتت عنه ولم يستطع الزواج بعدها ولم يصبر كثيرا او صبر كثيرا ونسى لذة الجماع وزنى يرجم حتى الموت؟!!! أليس هذا ظلما؟ قولوا لي يا من ذقتم لذة الجماع هل هو شئ حقير وتافه؟ طيب لو كان حقير وتافه لماذا الزاني اكثر من مرة لا يرجم بم انه ذاق لذة الجماع وعرف قدرها الحقير؟!

اذا كان هذا صحيحا في الاسلام فانا في شك.

أخ علي كما تعلم فان الدين يسر وليس عسر

فان هذا الرجل الذي زنا يستطيع النفاذ من تطبيق حد الرجم عليه

اذا ما اقنع القاضي بانه كان يعاشر زوجته المتوفاه

من الدبر وليس من القبل

وبالتالي فلا يعتبر محصن

لذا لا يرجم هنا ولا يستطيع اي شخص ان يدينه

.
[صورة: 10500299_10154341163750285_8023142056293349610_n.jpg]


GAZA
الرد
#3
(11-04-2010, 02:09 AM)vodka كتب : أخ علي كما تعلم فان الدين يسر وليس عسر

فان هذا الرجل الذي زنا يستطيع النفاذ من تطبيق حد الرجم عليه

اذا ما اقنع القاضي بانه كان يعاشر زوجته المتوفاه

من الدبر وليس من القبل

وبالتالي فلا يعتبر محصن

لذا لا يرجم هنا ولا يستطيع اي شخص ان يدينه

واذا كان له اولاد يا ناصح؟ :)
ثم الآن هناك الـ DNA
ثم ان الدين يسر وليس التحايل على الدين :)

لا افهم معنى الاحصان الماضي, يعني انا تحصنت لما تزوجت وفقدت الحصانة لما توفيت زوجتي مثلا او طلقتها بلا رجعة ’ طيب اليس من لديه خليلة يعاشرها يكون محصن ايضا؟! لماذا لا يرجم هو الآخر؟

عقلي القاصر الغبي لا يفهم ولا يصل لمستوى الذكاء العالي فربما اكون معذور في شكي هنا.
حد الردة قضى على الحرية في الاسلام
الرد
#4
يااخينا انت فاهم غلط

محصن يعني صار حصاااااااااان
الرد
#5
بدون لف و دوران و فلسفة بيزنطية

أي فرد لا يتمتع بامكانية ممارسة منتظمة للجنس تحول دون تراكم يعمي الاقمار لا أعتبره محصنا!
فالتحصين او الحصانة أو المناعة تأتي من الوضع الاجتماعي و ليس من ورقة المعتوه المأذون.
و بناء عليه أرد على قولك:
إقتباس :طيب اليس من لديه خليلة يعاشرها يكون محصن ايضا؟! لماذا لا يرجم هو الآخر؟

نعم هو محصن. لكن لماذا نرجمه؟

فالانسان سمي انسان و لم يسمى ملاكا. اي أن الحاجة الجنسية جزء لا يتجزأ من كيانه.
لماذا لا نرجم الجائع اذا أكل مثلا؟ فكلاهما غريزتان.

و عموما نازلين تناقشوا في مفاهيم عصور وسطى: رجم و زنا و محصن ... فوقوا بقى .. نقرب الانسان بمفاهيم علمية سيكولوجية و فيزيولوجية و ليس بمفاهيم ابو رجل مسلوخية و سندريلا الملوخية. حاجة تنئط!




الرد
#6
(11-04-2010, 10:30 PM)هاله كتب : بدون لف و دوران و فلسفة بيزنطية

أي فرد لا يتمتع بامكانية ممارسة منتظمة للجنس تحول دون تراكم يعمي الاقمار لا أعتبره محصنا!
فالتحصين او الحصانة أو المناعة تأتي من الوضع الاجتماعي و ليس من ورقة المعتوه المأذون.
و بناء عليه أرد على قولك:
إقتباس :طيب اليس من لديه خليلة يعاشرها يكون محصن ايضا؟! لماذا لا يرجم هو الآخر؟

نعم هو محصن. لكن لماذا نرجمه؟

فالانسان سمي انسان و لم يسمى ملاكا. اي أن الحاجة الجنسية جزء لا يتجزأ من كيانه.
لماذا لا نرجم الجائع اذا أكل مثلا؟ فكلاهما غريزتان.

و عموما نازلين تناقشوا في مفاهيم عصور وسطى: رجم و زنا و محصن ... فوقوا بقى .. نقرب الانسان بمفاهيم علمية سيكولوجية و فيزيولوجية و ليس بمفاهيم ابو رجل مسلوخية و سندريلا الملوخية. حاجة تنئط!




لاادري على اي منطق نقدر نصرف مصطلح (الم- و- حصن )
هل معقولة اذا ان الشخص مارس الجنس خلاص يصبح محصن
اي انه خلاص راحت عليه وبطل يشتهي ؟؟


تخيل واحد متزوج او كان مارس الجنس كذا مرة
هل لو ذهب الى مكان خالي من النساء او صار بدون شريكة جنسية سواء زوجة او غيرها
سيكون اقل شهوة ورغبة في الجنس من الذي لم يمارس الجنس قط ؟

تصور انسان (محصن / محصنة ) وصارت بين وبين طرف ثاني علاقة
وتطورت الى علاقة عميقة هل اذا كان احد الطرفين مارس الجنس سابقا
سيكون داعي العلاقة الجسدية عنده مع الطرف الثاني اقل مما لو انه لم يمارس الجنس سابقا
(خصوصا المراة )
لأن الثيب رغبتها في الجنس او تقبلها للعلاقة الجسدية اكثر من البكر وبكثير

موضوع الأحصان ورجم المحصن من اقوى سقطات الأسلام
التي لايقدر على تفسيرها ولاتبريرها او فهمها احد

لو كان الرجم للجميع لكان فهمنا الموضوع ان العلاقات الجنسية خارج الزواج كلها زنا وعقوبتها
واحدة وخلاص
الرد
#7
شكرا عزيزتي هالة على ردك ونورتي موضوعي والله :)

شكرا للزميل عاشق الكنائس ويبدو اننا متفقان نحن الثلاثة .
حد الردة قضى على الحرية في الاسلام
الرد
#8
(11-05-2010, 03:57 AM)علي هلال كتب : شكرا عزيزتي هالة على ردك ونورتي موضوعي والله :)

شكرا للزميل عاشق الكنائس ويبدو اننا متفقان نحن الثلاثة .


شكرا عزيزي لك وللجميع

هذا الموضوع يذكرني بشخص ايام المراهقة وكان هذا الشخص ليس بذاك الفهم
او مايعبر عنه شعبيا بالعبيط

اتذكر كان دائما يسئل من جرب الجنس سواء تزوج او له علاقات وتجارب جنسية
يسئلهم بالحاح السؤال التالي :
هل الذي جرب الجنس يقدر يصبر عليه ام لا او هو مثل من لم يجرب وماالفرق !!
وكانو يجيبونه اما بأستهزاء مبطن او بمبالغات وكلام فارغ
رغم ان بعضهم كان اصغر منه سنا

كنت اقول له ولماذا تشغل بالك الى هذا الحد بهكذا سؤال غريب
جرب واعرف بنفسك وخلصنا
ههههه

كان يرفض ذلك ويستنكره لأنه متدين بعض الشيء
الرد
#9
إقتباس :اتذكر كان دائما يسئل من جرب الجنس سواء تزوج او له علاقات وتجارب جنسية
يسئلهم بالحاح السؤال التالي :
هل الذي جرب الجنس يقدر يصبر عليه ام لا او هو مثل من لم يجرب وماالفرق !!
وكانو يجيبونه اما بأستهزاء مبطن او بمبالغات وكلام فارغ
رغم ان بعضهم كان اصغر منه سنا

الذي جرّب الجنس يقدر أن يصبر عليه لو حفظ ذهنه من التفكير الشهواني ولم يغازل عقله بصور عارية تضرم غريزة الشهوة سواء من أفلام أو صور أو أي شيء من هذا القبيل. مادام الذهن محفوظ ومنشغل بأمور أخرى فالغريزة إلى حد كبير تهدأ. الجنس الآن وبفضل من ربنا لا يشغل بالي وإنما ما يشغل بالي حاليا هو إتقان الفرنسية والسريانية وقراءة الكتب التي أستعيرها من المكتبة. أميل بشدة إلى الاقتناع بأن الجنس وإنْ كانت له لذته إلا أنه وسيلة وليس غاية بذاته. من ينشغل بالجنس فسوف يستولي عليه الجنس ومن داعب الأفكار واستسلم لها وأضرمها فهو يفتح على نفسه أبواب هو في غنى عنها. عندما أحفظ ذهني نقيًا فعندها يتسنى لي صداقة النساء بلا لوم وبذهن طاهر وبضمير سليم وبقلب واثق وأتكلم بحرية لا بريبة لفساد القلب. أيضا حفظ الذهن نقيًا من سيطرة الأفكار الجنسية يعطيني الجرأة في الاقتراب من ربنا في بساطة الأطفال وطلب وجهه الكريم. وجهك يا رب أطلب.
الرد
#10
إقتباس :"أسس ابن تيمية وأفرد لها كتابة (أعلام الموقعين عن رب العالمين)، لأن ابن تيمية نفسه الذي أجاز التوقيع نيابة عن الله هو من آحاد البشر، وليس نائباً لله في الأرض ووكيلاً عنه، لأن النبي نفسه ليس عليهم بوكيل بصريح القرآن، ولم يكن مثل النبي توحي له السماء حتى يشير إلينا بقبول هذه الفتوى ورفض تلك، ولا اختاره الله ولا الناس مُوقعاً عن رب العالمين" سيد القمني.


يا أخ علي:

لاحظت العبارة المذكورة أعلاه في توقيعك. ما أفهمه أنك تريد أن تحيا حياة إيمانية. صح؟ سيد القمني أعرفه شخصيًا وأعرف طريقة تفكيره معرفة جيدة. سيد القمني تفكيره مادي ويزدري بكل الغيبيات والماورائيات الإيمانية. لك الحق أن ترفض ابن تيمية ولكن لا تكن مرجعيتك في تقرير أمور الإيمان لديك نابعة من مصدر "مادي" وأنت تريد أن تحيا حياة إيمانية صادقة. هناك مسلمون معتدلون ويظهرون وجه جميل في المجتمع المسلم ومن المؤكد أنك تعرف صاحبي "يجعله عامر" وأصدقائه المتصوفين على الفيس بوك. لو تحب أعرفك بمشايخ مسلمين متصوفين فأنا تحت أمرك ولكن رجاء لا تأخذ أمور الإيمان عمن يزدري بكل ما هو إيماني من الأساس.

وربنا يحميك ويحافظ عليك.
الرد


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  الاسلام ... افديه بامي وابي وولدي !!! الاسلام ليس ارهابا وقتلا استشهادي المستقبل 19 6,586 11-23-2005, 08:06 AM
آخر رد: استشهادي المستقبل

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم