إضافة رد 
 
تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
البدو الذين اجتاحوا الامبراطورية الرومانية
الكاتب الموضوع
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات : 2,507
الإنتساب : Apr 2005
مشاركات : #1
البدو الذين اجتاحوا الامبراطورية الرومانية
طريف سردست، موقع الذاكرة


قبل اجتياح قبائل العرب البدوية للدولة الرومانية بفترة طويلة قامت قبائل بدوية مغولية بإجتياح هذه الدولة واشاعت الخوف والرهبة في اطراف الامبراطورية واجبرتها على دفع الجزية لسنوات، مبرهنة على ان الامبراطورية مصابة بالعجز قبل فترة طويلة من سقوط ولاياتها الشرقية في ايد العرب وأن سقوطها في ايد البدو البربر امر ليس عجيبا او استثنائيا.

[صورة مرفقة: 0179-1.jpg]

في عام 449 ميلادي دعى الملك عطيل الذائع الشهرة مجموعة صغيرة من الرجال للغذاء على مائدته ومن بينهم كان المؤرخ المعروف بريسكوس Priskos from Panion, والذي كان ايضا مندوب الامبراطورية الرومانية الشرقية. هذه الدعوة كانت فرصة للمؤرخ ليتعرف على الشخص الذي ، على الرغم من صغر عدد جيشه، نشر الرعب وهدد الامبراطورية بكاملها. بريسكوس اصيب بالاعجاب من شخصية عطيل وتصرفاته ومستواه الحضاري.

المؤرخ بريسكوس كان الوحيد من عصره الذي القى الضوء على الزعيم المخيف الذي في تجول في اراضي الامبراطورية في القرن 400 ميلادي بدون ان يتمكن من ايقافه احد. الشعب الذي كان ينتمي اليه هذا الزعيم كان من البدو الذي لايعرف القراءة او الكتابة ولم يترك اي شئ يعرف فيه عن نفسه. المؤرخ بريسكوس كتب عن غاراتهم التي قاموا فيها من عام 434 ميلادي الى عام 474 . غير ان اللقاء على الغذاء كان المرة الوحيدة التي التقى فيها شخصيا مع الزعيم، والذي وصفه بأنه "قليل الكلام، يملك صدرا عريضا ورأسا كبيرا وان عيناه صغيرتان ولحيته قليلة الشعر وممتلئة بالشعر الشايب وانفه مفلطح وملامحه قاتمة". عام 1606 جرى ترجمة مخطوطاته الى اللغة اللاتينية ونشرت بإسم " Ex Prisci Rhetoris". وهنا نسرد الموضوع حسب التفاصيل كما وردتنا عنه.

يكتب:" عندما صار وقت الغذاء دخلنا الى قصره مع رسول الامبراطورية الرومانية الشرقية وانتظرنا في القاعة واوجهنا موجهة نحو عطيل. وكما كانت عليه العادات في البلد اعطونا عماله كوب لنتمكن من إنجاز طقس تقديم الشراب الى الالهة قبل ان نجلس.
عندما تذوقنا الخمر على شرف الالهة ذهبنا الى مقاعدنا. المقاعد كانت مرصوفة على طول الحائط. في الوسط كان عطيل يجلس على وسادة واخرى خلف ظهره.
خلفه يوجد درج يصعد الى غرفة نومه. السرير كان محجوب عن بقية الغرفة بواسطة قماش من الكتان الجميل يشبه مايستخدمه الاغريق والرومان عند احتفالات الزواج.
انا توقعت ان الامكنة على يمين عطيل محجوزة للضيوف الاكثر قربا في حين ان الاماكن الى اليسار ، حيث نجلس، كانت محجوزة للرجل الثاني في درجة التسلسل. بيريكوس، رجل الشرف من رماة السهام كان في جهتنا، ويجلس مباشرة امامنا".

المؤرخ بريسكوس كان يطلق تعبير "رماة السهام" على هذه الاثنية من huns والتي جاءت من اسيا الوسطى حوالي عام 375 قبل الميلاد وتوجهت الى اوروبا. جميع القبائل التي قابلوها في طريقهم جرى قتل افرادها مما حمل البقية على الفرار امامهم من مجرد سماع خبر قدومهم.

[صورة مرفقة: 0179-2.jpg]

يستمر قائلا:" اونيغيسيوس (الشخص الثاني بعد عطيل) كان يرتكي على وسادة على يمين عطيل وامامه مباشرة كان يجلس اثنين من ابنائه. الابن الاكبر كان يجلس على طرف وسادة عطيل نفسه، بعيدا عن عطيل وكان يبحلق في الارض خوفا من والده.
عندما شغل الجميع اماكنهم تقدم عمال عطيل وقدموا لعطيل الخمر في كوب من الخشب. عطيل اخذ الكوب وطرقه مع كوب بيريكوس شاربا نخبه. الشخص الذي يجري الشرب على شرفه يقف ولايجلس حتى ينتهي عطيل من الشرب ويعيد الكوب الى الخدم. بقية الضيوف يشربون ايضا على شرفه بالطريقة نفسها. خادم يتقدم من كل واحد ويصب له الخمر. بعد ذلك تعاد الدورة على شرف الضيف التالي في التسلسل ويستمر الامر كذلك حتى يكون عطيل قد شرب على نخب جميع الضيوف حسب تسلسل الجلوس.

عند نهاية حفلة الشرب انسحب عمال الخدمة ليتم نصب طاولة امام عطيل وطاولة امام كل مجموعة من ثلاثة الى اربعة ضيوف. بهذا الشكل تمكن الجميع من الوصول الى الطعام بدون الحاجة للوقوف.
عمال عطيل دخلوا حاملين صينية كبيرة ممتلئة باللحم وتبعهم خدم اخرين يحملون الخبز والفواكه وما طاب ووضعوهم على الطاولات. غير ان عطيل لم يأكل الا قطعة صغيرة من اللحم كانت على صحن من الخشب، وقد اظهر على الدوام تملكا كبيرا للنفس يثير الاعجاب. كوبه كان بسيط ومصنوع من الخشب في حين ان الضيوف كانوا يحصلون على اكواب من الذهب والفضة. وحتى ملابسه كانت بسيطة ولكنها كانت نظيفة. السيف المعلق الى جانبه وحذائه وسرج حصانه كانوا بدون اية احجار كريمة او زخارف من االذهب او اي شئ ثمين مما يقدره " رماة السهام"".

[صورة مرفقة: 0179-3.gif]

حوالي عام 434 بدأ نجم الهونيس بالصعود. في تلك السنة اصبح عطيل واخوه بليدا ملوك على مملكة الهونيس غير انه في عام 445 سمح عطيل بقتل اخاه ليصبح القائد الاوحد. في خلال عدة حملات في البلقان من عام 441 الى عام 445 ومن ثم من عام 447 الى عام 448 نجح عطيل في اجبار الامبراطورية الرومانية الشرقية عن التخلي عن هذه الاراضي وأجبر القيصر على دفع جزية كبيرة سنوياً لكي لايجتاح عطيل امبراطوريته. العلاقات الديبلوماسية بين الطرفين هي التي جعلت من الممكن للمؤرخ بريسكوس زيارة عطيل في قصره.

يكتب:" بعد ان انتهينا من اكل المقدمات نهضنا جميعا وقوفا ولم يكن بالامكان العودة للجلوس الا بعد ان نشرب نخب صحة عطيل ونفرغ الكوب الممتلئ حتى نهايته. بعد ان يتقبل عطيل هذا النخب يمكن لنا العودة للجلوس وعندها يقدم لنا نوعا جديدا من الطعام. بعد ذلك نهضنا مرة اخرى وشربنا نخب عطيل وجلسنا من جديد.
بعد الغروب اشعل العمال مشاعل ليتقدم اثنين من البربر الى امام عطيل ويبدؤن بالغناء اغاني من تأليفهم وتتكلم عن انتصاراته وشجاعته في الحروب. الضيوف انصتوا بكل اهتمام وبعضهم اعجب بالغناء والبعض الاخر تأثر بذكريات المعارك في حين ان قسم اخر انطلق بالبكاء وكأن ارواحهم ضعفت بسبب الكبر وفقدوا القدرة على التحكم بالمشاعر".

في الاقوال الشعبية المتتداولة يقال ان "الاراضي التي وطئتها حوافر خيول عطيل لن ينبت فيها عشبا بعد ذلك"، لذلك عندما وصل ملك الهونيس ، عام 451 ، اي بعد عامين من حفلة الغذاء المذكورة، الى غاليان (من اراضي فرنسا اليوم) انتشر الذعر بين السكان. بدأت المدن بالتساقط واحدة بعد الاخرى قبل التمكن من ايقاف عطيل وفرسانه. هذا الامر حدث قرب قرب المنطقة المسماة اليوم تشالونس سور مارنه بفضل جيش كبير من الرومان والغوته. في السنة التالية توجه عطيل نحو ايطاليا ولكنه اجبر على التراجع .

يتابع المؤرخ قائلا:" بعد انتهاء الغناء تقدم احد رماة الاسهم ، مجنون على الاغلب. لقد بدأ بسرد جملة من القصص الغريبة والغير منطقية والتي لامعنى لها. لم يكن بها اي مقدار من الحقيقة ولكن السامعين كانوا مستمتعين للغاية. بعده تقدم القزم زيركون وكان منظره وملابسه وصوته وكلماته تثير الدهشة. من خلال خلطه اللاتينية بكلمات الهونيس تمكن بسحره الاخاذ من الاستحواذ علينا جميعا عدا عطيل الذي لم يبدو عليه التأثر لا بالكلمات ولا بالحركات.
فقط عندما تقدم منه ابنه الاصغر ايرناس والتص به اظهر رخاوة. لقد مسح على خد ابنه وضمه اليه ونظر اليه بعطف وحنان.
لقد تفاجأت لعدم اهتمامه ببقية الابناء ولديه وقت فقط للابن الاصغر. البربري الذي كان الى جانبي والذي كان يفهم اللاتينية سمع تمتماتي عن الابن وحذرني من التكلم بصوت مسموع. لقد اخبرني ان احد المتنبئين اخبر عطيل ان عائلته سيجري ابادتها ولكن الطفل الاصغر سيقوم بإعادة بنائها من جديد.
بعد المشاركة بالقسم الاكبر من الاحتفال انسحبنا الى خيمتنا لعدم رغبة اي منا في المواصلة على الشراب الليل بطوله".

[صورة مرفقة: 0179-4.gif]

يوم 15 آذار من عام 453 اقام عطيل حفلة جديدة كانت هي حفلته الاخيرة. عطيل كان يمتلك العديد من الزوجات ولكنه وقع في حب الجميلة المانية ايلديكو وحفلة الزواج كانت سخية وعظيمة.
عطيل واصل الشراب الى منتصف الليل ثم انسحب مع زوجته الجديدة الى غرفة النوم لاتمام مراسيم الزواج. غير انه من المشكوك به انه تمكن من انجازه. ماهو مؤكد ان الخدم في اليوم التالي تسألوا عن اسباب غياب سيدهم. بعد ان لم يسمعوا جوابا على ندائتهم سمحوا لنفسهم بالدخول الى غرفته ليجدوا الملك ميت على سريره وفوقه تبكي العروس وهي لازالت تضع غطاء رأسها.
كان عطيل يصاب غالبا بنزف الدم من الانف ولكن في هذه المرة كان مخدرا بالخمر الى درجة انه اختنق من الدم. حسب المصادر قام الهونيس بقص خصلات شعورهم وجرحوا وجوههم بالخناجر حزنا على الملك لان "اعظم المحاربين يجب ان نحزن عليه ليس فقط بدموع النساء ومخاطهم وانما ايضا بدم الرجال".

بعد وفاته حاول ابناءه ابقاء سيطرتهم على مختلف الشعوب التي كان والدهم يسيطر عليهم، غير ان الخوف زال من قلوب الشعوب، وكان الخوف وحده الذي يبقيهم تحت السيطرة فتجرؤا على الانتفاض. وفي معركة قرب نيداو عام 455 تمكن اتحاد الشعوب من الانتصار على الهيونيس لتتفكك مملكتهم بسرعة.
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 11-30-2010 08:41 PM بواسطة طريف سردست.)
11-30-2010 08:40 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
Alchemist غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات : 7
الإنتساب : Aug 2010
مشاركات : #2
الرد على: البدو الذين اجتاحوا الامبراطورية الرومانية
شكراً على الموضوع الرائع.
أنا مثلك أهوى قراءة الميثولوجيات القديمة والتاريخ الأقدم وبخاصة الموجودة في المنطقة.
لم أقرأ عن الملك عطيل ولا عن شعبه َّ! ولكن يبدو من كلامك أنه كان زعيم لشعب شرق أوسطي، حيث أنك لم تحدد.
والذي أعرفه عن الملوك الذين هددوا الإمبراطورية الرومانية، هما آتيلا الهوني وحنيبعل الفينيقي.

أرجو أن تضع كتب أو روابط كي أستفيد أكثر من هذه المعلومة التاريخية

وشكراً مرة أخرى
11-30-2010 10:03 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
عبادة الشايب غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات : 219
الإنتساب : Oct 2009
مشاركات : #3
RE: البدو الذين اجتاحوا الامبراطورية الرومانية
بالمناسبة هل عطيل هذا هو صاحب مسرحية شكسبير المشهورة ؟

ومرة أخرى
لماذا نتعامل مع الغزاة الفاتحين الاجانب بموضوعية ونتذكر شجاعتهم وقوتهم واتساع البلدان التي فتحوها ونمجد اسماءهم الى حد القداسة ؟
وحين يتعلق الامر بالفاتحين العرب وتحديداً المسلمين لا تقع اعيننا الا على الجانب المظلم من تاريخهم ؟
خذ مثلاً خالد بن الوليد وعمرو بن العاص وابن زياد و صلاح الدين ويزيد بن معاوية الا يمتلك هؤلاء من صفات الفروسية والشجاعة ما يؤهلهم ليكونو موضع اهتمام الليبراليين العرب ؟
أم ان رقعة دولة عطيل تجعله بطلاً تاريخياً ورقعة دولة عمرو بن العاص تجعله بدوياً سفاحاً ناشراً للخراب والتخلف في مملكة الفراعنة الحضارية ؟
الفرنسيون يمجدون نابليون الى الحد الذي ينسون معه كل عربدته لماذا .. لانه عاش من اجل فرنسا
اما نحن فلا نرى في الفاتحين العرب الا كل بداوة
لماذا نرى في عطيل والاسكندر ونابليون كل جوانبه الشريرة والخيرة ونتسلح بالحياد والموضوعية في يتعلق بهما
لكننا تخوننا الحقيقة حين يتعلق الامر بأبناء جلدتنا
أهو الحب الذي " منه ما قتل " يجعلنا نبالغ في تضخيم اخطائنا
أم هو الكره للعروبة والاسلام ولكل ما يتعلق بهما
أم هو ردة الفعل على ما يقوم به عشاق التاريخ الاسلاميون

ألا ترون معي في هذا تجنياً على الحقيقة ؟
طبعاً لست مع تقديس أي فاتح عربي
ولكن بعضاً من الانصاف يا سادة
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 11-30-2010 11:28 PM بواسطة عبادة الشايب.)
11-30-2010 11:25 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات : 2,507
الإنتساب : Apr 2005
مشاركات : #4
RE: الرد على: البدو الذين اجتاحوا الامبراطورية الرومانية
(11-30-2010 10:03 PM)Alchemist كتب :  شكراً على الموضوع الرائع.
أنا مثلك أهوى قراءة الميثولوجيات القديمة والتاريخ الأقدم وبخاصة الموجودة في المنطقة.
لم أقرأ عن الملك عطيل ولا عن شعبه َّ! ولكن يبدو من كلامك أنه كان زعيم لشعب شرق أوسطي، حيث أنك لم تحدد.
والذي أعرفه عن الملوك الذين هددوا الإمبراطورية الرومانية، هما آتيلا الهوني وحنيبعل الفينيقي.

أرجو أن تضع كتب أو روابط كي أستفيد أكثر من هذه المعلومة التاريخية

وشكراً مرة أخرى

لا ياعزيزي ليس شرق اوسطي وانما من اواسط اسيا، وعلى الاغلب منغوليا
http://en.wikipedia.org/wiki/Huns
12-01-2010 12:17 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات : 2,507
الإنتساب : Apr 2005
مشاركات : #5
RE: البدو الذين اجتاحوا الامبراطورية الرومانية
(11-30-2010 11:25 PM)عبادة الشايب كتب :  بالمناسبة هل عطيل هذا هو صاحب مسرحية شكسبير المشهورة ؟

ومرة أخرى
لماذا نتعامل مع الغزاة الفاتحين الاجانب بموضوعية ونتذكر شجاعتهم وقوتهم واتساع البلدان التي فتحوها ونمجد اسماءهم الى حد القداسة ؟
وحين يتعلق الامر بالفاتحين العرب وتحديداً المسلمين لا تقع اعيننا الا على الجانب المظلم من تاريخهم ؟
خذ مثلاً خالد بن الوليد وعمرو بن العاص وابن زياد و صلاح الدين ويزيد بن معاوية الا يمتلك هؤلاء من صفات الفروسية والشجاعة ما يؤهلهم ليكونو موضع اهتمام الليبراليين العرب ؟
أم ان رقعة دولة عطيل تجعله بطلاً تاريخياً ورقعة دولة عمرو بن العاص تجعله بدوياً سفاحاً ناشراً للخراب والتخلف في مملكة الفراعنة الحضارية ؟
الفرنسيون يمجدون نابليون الى الحد الذي ينسون معه كل عربدته لماذا .. لانه عاش من اجل فرنسا
اما نحن فلا نرى في الفاتحين العرب الا كل بداوة
لماذا نرى في عطيل والاسكندر ونابليون كل جوانبه الشريرة والخيرة ونتسلح بالحياد والموضوعية في يتعلق بهما
لكننا تخوننا الحقيقة حين يتعلق الامر بأبناء جلدتنا
أهو الحب الذي " منه ما قتل " يجعلنا نبالغ في تضخيم اخطائنا
أم هو الكره للعروبة والاسلام ولكل ما يتعلق بهما
أم هو ردة الفعل على ما يقوم به عشاق التاريخ الاسلاميون

ألا ترون معي في هذا تجنياً على الحقيقة ؟
طبعاً لست مع تقديس أي فاتح عربي
ولكن بعضاً من الانصاف يا سادة

لا، لاعلاقة له بمسرحية شكسبير.
والموضوع ليس لتمجيد احد وانما فقط للاشارة الى ان الامبراطورية الرومانية كانت في وضع ضعيف قبل البدو العرب بمئتي سنة، ولذلك ان يتمكن البدو العرب من اجتياحها امر طبيعي بل اكثر منطقية، إذ ان عربنا كانوا اضافة الى شظف العيش وتعودهم على الحروب مصدرا للبقاء على الحياة، على نمط قبائل المغول، فهم امتازوا عنهم في امتلاك عقيدة قتالية وهدفهم تصديرها على مبدأ : الارض مقابل الله.

ولم يتكلم الموضوع عن ان عطيل كان ناشر للحضارة، وانما قاطع بدوي يحارب من اجل السبي والسلب تماما مثل البدو العرب الذين استباحوا موطن الحضارات المجاورة، وصفات القوة والفروسية والشجاعة لدى قبائل عطيل وقبائل العرب لم تكن رادعا اخلاقيا يمنع استباحة الاخرين وانما على العكس كانت مؤهلات قامت عليها الاستباحة. ومع ذلك لايجوز النظر الى الامور بمنظار اخلاقية اليوم.
12-01-2010 12:28 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
الوطن العربي مبتعد
offline
*****

المشاركات : 1,429
الإنتساب : May 2011
مشاركات : #6
الرد على: البدو الذين اجتاحوا الامبراطورية الرومانية
الا يمكن أن يكون هؤلاء هم يأجوجو ومأجوج؟ Gog and Magog؟

اذا كانت هذه المجموعه موجوده منذ العهد الأول لليهود فهم المقصودون!

https://www.youtube.com/watch?v=7UoRu7n5BOI

http://www.nadyalfikr.com/showthread.php...400&page=3

أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله
11-15-2012 08:24 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 8,196
الإنتساب : Apr 2004
مشاركات : #7
RE: البدو الذين اجتاحوا الامبراطورية الرومانية
حين نقول بدو فماذا نعني بالكلمة بدو؟

هل استمر غزو الهون للامبراطورية؟ أم اندثرا معا؟ بالمقابل هل تم إحلال الثقافة العربية مكان الثقافة الرومانية؟

ما هي المراكز الحضارية التي دمرها العرب في الفتوح؟ كيف دمروها؟

(ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم)
11-16-2012 01:23 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
Sheshonq غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات : 464
الإنتساب : Aug 2010
مشاركات : #8
RE: الرد على: البدو الذين اجتاحوا الامبراطورية الرومانية
(11-30-2010 10:03 PM)Alchemist كتب :  شكراً على الموضوع الرائع.
أنا مثلك أهوى قراءة الميثولوجيات القديمة والتاريخ الأقدم وبخاصة الموجودة في المنطقة.
لم أقرأ عن الملك عطيل ولا عن شعبه َّ! ولكن يبدو من كلامك أنه كان زعيم لشعب شرق أوسطي، حيث أنك لم تحدد.
والذي أعرفه عن الملوك الذين هددوا الإمبراطورية الرومانية، هما آتيلا الهوني وحنيبعل الفينيقي.

أرجو أن تضع كتب أو روابط كي أستفيد أكثر من هذه المعلومة التاريخية

وشكراً مرة أخرى

الألشيميست الألمعي
هانيبال قرطاجي وليس فينيقيا اللهم اذا كنت تعتبر النيوزلنديين انكليز
كما ان ترجمة اتيلا بعطيل يوقع القارئ في الخطا فيظن انه اعرابيا مما جعل احد الاخوان يظن انه "شرق اوسطي" كما قال
لم تعد القوة البدنية هي التي تصنع النصر ... ولا الحزام الناسف الذي اخترعه فقهاء السنّة تحديدا يصنع انتصارا بل ما هو الا انتحار غبيBigsmile

[صورة مرفقة: 441px-Egypte_louvre_066.jpg]
11-16-2012 08:23 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 


التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف