إضافة رد 
 
تقييم الموضوع :
  • 2 أصوات - بمعدل 3
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
خروف العيد بمنفذ USB !
الكاتب الموضوع
الفكر الحر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 1,978
الإنتساب : Oct 2009
مشاركات : #1
Smile خروف العيد بمنفذ USB !
بالصور: منافذ الكمبيوتر و الأجهزة الالكترونية
عبد الله يريد أن يشتري شاشة جديدة للحاسوب. صديقه محمد قال له اشتري شاشة يكون لها مخرج HDMI. ذهب عبد الله لشراء الشاشة فقال له البائع من الأفضل أن تشتري شاشة ذات مخرج DVI. عبد الله يتصل بصديقه عبد العزيز الذي ينصحه بشراء شاشة ذات مخرج VGA. ضاع عبد الله بين هذه المصطلحات فقرّر أن لا يشتري شاشة وقررّ لاحقاً أن يعتزل كل شيئ له علاقة بالكمبيوتر والنت وأن يعمل بتربية المواشي بعيداً عن الأسلاك وعن التكنولوجيا. بعد شهرين أتى إلى المزرعة زبون فقال له عبد الله ما خطبك ؟ قال له الزبون أنا إسمي (أبو ظاري الديجيتالي) وأريد أن أشتري خروف للعيد ويكون له منفذ USB. نعم, هذا هو الواقع الذي نعيشه اليوم, لا بد أن تكون عندك فكرة أساسية عن هذه الأسلاك, أنواعها, شكلها, وظائفها ومن أجل هذه المهمة حاولت أن أرتّب الأمور قدر المستطاع وأن أشرح باختصار ما هي أنواع الأسلاك والموصلات المختلفة فالكثير منا حالهم مثل حال عبد الله.
أكمل قراءة بقية الموضوع لمشاهدة الشرح …
[صورة مرفقة: ccables-1.jpg]
يمكننا تقسيم الأسلاك إلى 3 أنواع: فيديو, صوت وبيانات. بعض الأسلاك وظيفتها أن تنقل الفيديو فقط مثل ال SVIDEO وبعضها تنقل الصوت فقط مثل ال S/PDIF وبعضها تنقل الفيديو والصوت معاً مثل ال SCART وبعضها مخصصّة لنقل البيانات مثل ال FIREWIRE. سأحاول الوقوف عن كثب على جميع أنواع الأسلاك المختلفة وإن شاء الله الجميع يستفيد. أنواع الأسلاك :
يعتبر اليوم من الكوابل القديمة والنادرة الاستعمال وهي ما يسمى بالأنتينا (antenna) حيث كنا نضع الأنتينا على السطح حتى نستقبل بعض المحطات على التلفزيون, أما اليوم فنحن في عصر الريسيفرات والستالايت.
[صورة مرفقة: rf-1.jpg]
[صورة مرفقة: rf-2.jpg]
RCA-COMPOSITE RCA للصوت وال COMPOSITE للفيديو. ال RCA يأتي مع كابلين, الكابل الأحمر (صوت يمين) والكابل الأبيض (صوت يسار). يعتبر موصل ال RCA من أكثر الموصلات الدارجة حيث نجده في كل تلفزيون تقريباً ولكنه يأتي في أدنى مرتبة من حيث جودة الصوت حيث يتفوّق عليه اليوم الموصل من نوع S/PDIF و HDMI. الكابل الأصفر (COMPOSITE) موصل للفيديو وهو أيضاً لا يتفوّق بالجودة مقارنة بالموصلات الحديثة مثل HDMI.
[صورة مرفقة: rca-1.jpg]
[صورة مرفقة: rca-2.jpg]
SVIDEO وهو موصل للفيديو فقط. يعتبر أفضل من ال Composite. منتشر جداً بأجهزة ال DVD والريسفرات وأجهزة الألعاب.
[صورة مرفقة: svideo-1.jpg]
[صورة مرفقة: svideo-2.jpg]
COMPONENT وهو موصل للفيديو فقط بدون صوت. يعتبر ال COMPONENT أفضل من ال Composite ومن ال S-VIDEO من حيث الدقة والوضوح. تلاحظون أنّ الأسلاك تحمل الألوان الأزرق (Blue) والأخضر (Green) والأحمر (Red) وهي اختصار لل (RGB). يستطيع كابل ال COMPONENT أن ينقل فيديو بدقة عالية تصل إلى [URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/أسلوب_المسح_المرئي_1080i"]1080i[/URL].
[صورة مرفقة: component-1.jpg]
[صورة مرفقة: component-2.jpg]

HDMI اختصار ل High Definition Multimedia Interface وهو نفس فكرة ال DVI لكنه يعتبر حالياً التقنية الأحدث. ال DVI مخصص أكثر لشاشات الحاسوب بينما ال HDMI مخصّص أكثر للشاشات الكبيرة لمشاهدة الأفلام. ال HDMI ينقل فيديو وصوت بخلاف ال DVI وال VGA اللذان ينقلان فيديو فقط. دقة ال HDMI تعتبر أفضل من ال DVI ولكن من الصعب أن تلاحظ الفروق بالعين المجردّة.
[صورة مرفقة: hdmi-1.jpg]
[صورة مرفقة: hdmi-2.jpg]
[صورة مرفقة: hdmi-3.jpg]
[صورة مرفقة: hdmi-4.jpg]
VGA اختصار ل Video Graphics Array ويطلق عليه الإسم RGB أيضاً ووظيفته نقل الفيديو ونجد هذا الموصل في شاشات الكمبيوتر كثيراً. الآن أصبحت الشاشات تأتي مع موصلات أحدث وهي ال DVI وال HDMI.
[صورة مرفقة: vga-1.jpg]
[صورة مرفقة: vga-2.jpg]
DVI ال DVI نفس فكرة ال VGA لكنه يعتبر تقنية أحدث. DVI اختصار ل Digital Visual Interface ويتميز بنقل الفيديو بدقة عالية 2048X1536 ونجد اليوم أن أغلب الشاشات الحديثة مزودّة بهذا الموصل. نظرياً يجب أن تكون دقة الفيديو بهذه الطريقة أفضل من طريقة ال VGA لكن يصعب إيجاد اختلاف بالدقة بالعين المجردّة خاصة إذا كان الكابل بين الشاشة والكرت قصير.
[صورة مرفقة: dvi-1.jpg]
[صورة مرفقة: dvi-2.jpg]
[صورة مرفقة: dvi-3.jpg]
[صورة مرفقة: dvi-4.jpg]

SCART يقوم بنقل الفيديو والصوت. هذا الموصل شائع جداً في أوروبا. يتميّز بأنه يستطيع أن ينقل الفيديو بأنواع مختلفة من ضمنها SVIDEO و RGB و COMPOSITE … ويعرف أيضا بالاسم موصل 21 PIN.
[صورة مرفقة: scart-1.jpg]
[صورة مرفقة: scart-2.jpg]
[صورة مرفقة: scart-3.jpg]
S/PDIF اختصار ل Sony Philips Digital InterFace وهو مخصص لنقل الصوت ويشار إليه باللون البرتقالي. يتفّوق على الموصل الأساسي RCA (الأحمر والأبيض) ويتميّز بقدرته على نقل الصوت بدقة عالية جداً بعدة قنوات تصل إلى 5 و 6 أي أنه يمكنك تشغيل 5 أو 6 سماعات في نفس الوقت. يتم استعماله بأجهزة العرض السينمائية البيتية كما ونجده في كروت الصوت الحديثة وأجهر الألعاب مثل ال playstation 3 وغيرها.
[صورة مرفقة: SPDIF-1.jpg]
[صورة مرفقة: SPDIF-2.jpg]
S/PDIF OPTICAL / TOSLINK هن نفس الموصل S/PDIF السابق لكن يتميّز بكونه optical ولا يتأثر بالموجات الكهربائية والمغناطيسية عند تواجده في بيئة مليئة بالكوابل وبالأجهز الكهربائية. ملائم للمسافات القصيرة.
[صورة مرفقة: SPDIF-optical-1.jpg]
[صورة مرفقة: SPDIF-optical-2.jpg]
[صورة مرفقة: SPDIF-optical-3.jpg]
ETHERNET هذا الموصل مخصص لنقل البيانات بين الحواسيب الموجودة في شبكة محلية. بدون الدخول إلى التفاصيل, يعتبر هذا الموصل المسيطر في الشبكات المحلية بسبب خصائصه الكثيرة والمتميّزة.
[صورة مرفقة: ethernet-1.jpg]
[صورة مرفقة: ethernet-2.jpg]

USB Universal Serial Bus وهذا الموصل مألوف للجميع حيث يسمح بوصل الأجهزة الطرفية بالحاسوب لنقل المعلومات تسلسليا كمثل أن نوصل الطابعة/السكانر/الكاميرا … مباشرة بالحاسوب بسهولة وبسرعة. لمعلومات أوفى [URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/ناقل_متسلسل_عام"]هنا[/URL].
[صورة مرفقة: usb-1.jpg]
[صورة مرفقة: usb-2.jpg]
[صورة مرفقة: usb-3.jpg]
FIREWIRE منتشر جداً بالكاميرات وأجهزة الجوال الحديثة. هذا الموصل من تطرير شركة Apple عام 1990. يحمل نفس فكرة ال USB ولكن هناك بعض الاختلافات يمكن الاطلاع عليها من [URL="http://ar.wikipedia.org/wiki/ناقل_متسلسل_عام#.D9.85.D9.82.D8.A7.D8.B1.D9.86.D8.A9_.D8.A8.D9.8A.D9.86_FireWire​_.D9.88_USB"]هنا[/URL] لمن يهمه الأمر.
[صورة مرفقة: firewire-1.jpg]
[صورة مرفقة: firewire-2.jpg]

[صورة مرفقة: red-angel-starry-sky.gif]
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 08-11-2011 12:37 AM بواسطة الفكر الحر.)
08-11-2011 12:35 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
الجوكر غير متصل
يهدد العالم خطران دائمان: النظام والفوضى

المشاركات : 1,737
الإنتساب : May 2011
مشاركات : #2
الرد على: خروف العيد بمنفذ USB !
TRAAAAAAAAAA

بصراحه الجيمز هي من أعطت كل ذي حقٍ حقه من كل ماذكرت

من العام 88 الى اوائل التسعينيات كانت الالعاب بسيطه جداً

ومن العام 95 ومع نزول جهاز الثري دي أوو والسيجاساترن وسنوي بالي ستيشن ون ( ظهر مايسمى AV ) وهي ذات ثلاث رؤوس احمر وابيض واصفر , ثم ومع نزول السوني 2 ظهر الكمبونت ذو الخمس رؤوس كما تفضلت اعلاه

ومع ظهور الجيل الثالث حيث سوني السباقه في عالم الجيمز بظهور ال HDMI

وهذا ماساعد في سرعة تسويق الشاشات الجديد بداً من البلازما وال LCD ثم ال LED
ثم ال 3D
وكان جهاز السوني جاهزا لكل تلك الشاشات دون التحسينات التي اجراها مايكروسوفت على جهازهم العنيد XBOX360

فسوني اعتمد على اقراص البلوري , بينما ال X360 اكتفى بالدفي دي حجم 9جيجا !!!!!!!!!

ولذلك ارى ان الجيم له الفضل في هذه النقلات الجميله

حاولت ان ارد بسرعه دون الشرح المفصل ودون الاعتماد ( على الرب جوجل )

هذا وانا ياباني للنخاع

موضوع جيد
08-11-2011 01:40 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 


التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف