إضافة رد 
 
تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
فساد مفهوم الخلاص الاسلامي
الكاتب الموضوع
Enki غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 1,486
الإنتساب : Mar 2007
مشاركات : #1
فساد مفهوم الخلاص الاسلامي
مرحباً
في هذا الموضوع سنستعرض شرطين مهمين لمن يفكر في الديانات وما تعدنا به في نهاية رحلة حياتنا. بالتأكيد لو كنت تؤمن بوجود اله وتؤمن بوجود اديان وتسأل نفسك اي منها اتبع؟ فمن الضروري ان تسأل نفسك: هل ما تعدك به هذه الاديان متفق مع العقل او غير متفق معه؟ دعنا قبل كل شيء نبدأ باساس فلسفي لرحلتنا البحثية.

ارسطو ظن ان لكل متحرك غاية. والغاية هي الكمال الاخير للحركة اي اخر مرحلة يصل اليها الشيء المتحرك. وحينما اقول متحرك فانا لا اقصد الانتقال من مكان الى اخر. ففي الحقيقة الفلاسفة العرب لم يكونو موفقين في اختيار لفظ حركة لترجمة ما يعنيه ارسطو، فما كان يقصده ارسطو من لفظ حركة اي عملية process او تغير تدريجي او تحول او صيرورة...سمها ما شئت. الان لما اعرف ان هناك غاية من وجودي ومن تغيري المستمر في رحلة حياتي فان افضل ما يمكن ان اعمله هو ان اساير هذه الغاية ولا اعارضها. اذ من غير المنطقي ان اسير باتجاه خرابي واعارض رحلتي باتجاه استكمال امكاناتي وباتجاه الغاية التي يمكن ان ابلغها. يعبر ارسطو عن هذا بجملة مجازية: ان افضل ما يمكن ان تعمله السكين هو ان تقطع. لان السكينة الغاية من وجودها هو القطع فهذا هو افضل ما يمكن ان تعمله ... اي ان تعمل باتجاه الهدف من وجودها. يعتبر ارسطو الاخلاق هي ان تساير الهدف من وجودك واللا اخلاق هي ان تعارضها.

لحد الان عرفت ان هناك غاية من وجودي وانني يجب ان اسير باتجاهها ولكني لا اعرف حتى الان ماهي هذه الغاية. دعني انظر الى بعض الاديان واقارنها بالاسلام.

الخلاص في الاسلام هو الدخول الى الجنة والعيش فيها والاستمتاع بخيراتها وبرضوان الله وهذا هو غاية ما سيبلغه الانسان والا فان مصيره سيكون النار. يسمي القرآن هذا الخلاص بالفوز العظيم يقول:

"تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم"
"قال الله هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم لهم جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها ابدا رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك الفوز العظيم"
" والسابقون الاولون من المهاجرين والانصار والذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه واعد لهم جنات تجري تحتها الانهار خالدين فيها ابدا ذلك الفوز العظيم "
"ان الله اشترى من المؤمنين انفسهم واموالهم بان لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التوراة والانجيل والقران ومن اوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم"
"لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الاخرة لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم"

ربما تبدو كل هذه الوعود مغرية بما تتضمنه من جنان تجري من تحتها الانهار وفواكه طيبة وحور عين ورضا من اله يهدد بالنيران ولكن هل هذه هي الغاية من وجودي؟ وهل هذا هو اقصى ما يمكن ان ابلغه من امكانيات كانسان؟

في البوذية تجد ان مفهوم السعادة والبؤس تلعب دور محوري في فهم اسباب وجودنا والغاية منه. فحياة الانسان كلها بؤس وآلام. حتى السعادة التي نشعر بها احيانا هي سعادة مؤقتة حـُشرت بين المين فسرعان ما تزول سعادتك وتعود بائساً من جديد. فطريق الخلاص في البوذية هو الهروب من البؤس باتجاه السعادة الدائمة المطلقة التي تعبر البوذية عنها بالنيرفانا.

وحينما تنظر الى وعد الجنان نجد انه كمال مادي مؤقت. فحينما تأكل انت تشعر بلذة وتشعر بكمال مؤقت ولكن هذا الكمال سرعان ما يزول لما تتجد عندك رغبة الاكل وتشتهي تناول الطعام وقد تشتهي الحور او الخمر او انهار الالبان والعسل او التمتع بمظهر الجنة. هذا معناه ان الكمال في الجنة ليس هو اقصى ما يمكن ان ابلغه لانه يزول باستمرار. فمعنى ان تأكل الى الابد وتشرب الى الابد هو انك ستشعر دائما بنقص تحاول استكماله ماديا عبر الطعام والشراب وهذا ليس كمالاً بل هذا هو النقص كل النقص.

اضف الى هذا فان كمال الانسان في رحلته يجب ان يكون كمال نفسي على الاقل. فالسعادة مثلا لاتبلغ بوجود طعام وشراب لان السعادة هي حالة فكرية وليست حالة جسدية تنتج من شعورك بلذة حينما تأكل تفاحة او تشاهد امراة عارية.

ما يعدنا به اله الاسلام ليس هو الكمال الذي يمكن ان ابلغه كانسان وبالتالي فانه ليس الطريق المناسب لي لان الاخلاقي هو ان اتبع طريق كمالي النفسي وليس ان احصل على مدد لانهائي من الطعام والشراب. لو ان رجلاً في حياته اكتشف مغارة مليئة بالذهب والمال فهل نقول عن هذا الانسان انه اكتمل ووصل الى الغاية التي يجب علينا كلنا ان نصل اليها؟

فتبين لنا ان الشرط الاول في تحديد الدين الصحيح هو الا يتعارض مع رحلتي نحو الكمال بعد ان عرفنا ان الكمال نفسي مثلما انه مادي. وان توفير المشتهيات لايعني انك صرت كامل بل يعني انك بقيت ناقص الى الابد. الكمال معناه الا تحتاج الى مرأة عارية لكي تشعر بالراحة النفسية ولاتحتاج الى نخيل واعناب ورمان لكي تشعر بالسعادة. ممكن ان يعترض معترض قائلاً ان المعاد الاسلامي نفسي ايضا لان الله ممكن ان يغير نفسية الانسان ويرفع ما في قلبه من غل او يقول ان ما يريده المؤمن هو ان يرضى الله عنه او ان الجنة فيها ما لاعين رأت ولا اذن سمعت...الخ. والجواب على الاول هو ان اي تغيير في تكويني الجسمي او النفسي هو تغيير في هويتي وبالتالي فالذي سيتمتع بالجنة ليس انا وانما غيري لانني انا هو ما انا عليه بهذا الشكل النفسي وبهذه الحالة الفكرية فاذا غيرتها فمعناه انك حصلت على شخص اخر...هذا ليس انا. الكمال يجب ان يبلغه الانسان بنفسه اي هو الذي يتغير باتجاه الكمال ... لا ان تجري الالهة له عملية جراحية مدعومة بغسل دماغ لجعله مناسب للعيش في الجنة. اما رضوان الله وعجائب الجنة فهذا خارج عن ذات الانسان فكونك راض عني او غير راض لاعلاقة له بكوني قد اكتملت او لم اكتمل بعد.

....يتبع

شبكة العلمانيين العرب
شبكة الطبيعيين الوجوديين
شبكة الملحدين العرب
04-19-2012 03:49 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
Enki غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 1,486
الإنتساب : Mar 2007
مشاركات : #2
الرد على: فساد مفهوم الخلاص الاسلامي
في المرة الماضية استعرضت احد اهم شرطين لمن يفكر بالخلاص الديني وقد رأينا انه لافائدة من اتباع دين لايعدنا بالوصول الى الكمال. بل رأينا انه ليس من الاخلاقي ان تتبع الطريق الذي لايؤدي الى كمالك، فليست الغاية من وجود الانسان هو ان يتكئ على الارائك ويأكل الخوخ والرمان والتمر ويشرب العسل والحليب ويستمتع بالنساء. هذا ليس هو الكمال وبالتأكيد ليس الفوز العظيم كما يخبرنا القرآن.

الشرط الاخر هو ان يكون الخلاص بمتناول اليد بمعنى الا يكون مستحيلاً او اشبه بالمستحيل. ثم يجب ان يكون بمتناول يد الجميع بغض النظر عن اعمارهم او ثقافتهم او تراثهم ومجتمعهم. يجب ان يكون بمتناول الطفل والكهل، بمتناول الجاهل والمتعلم، بمتناول من يعيش في الصحراء او فوق الجبال وفي اي بلد في العالم. دعنا نبدأ بامثلة:

في البوذية فان طريق الخلاص يتمثل باتباع الطريق ذو الخمسة شعاب (من ويكيبديا)

الكف عن القتل،
الكف عن أخذ ما لم يُعطى له،
الكف عن الكلام السيئ،
الكف عن السلوكيات الحِسية المُشينة،
الكف عن تناول المشروبات المُسْكِرة والمخدرات.

قد نختلف او نتفق مع هذه الوصايا الاخلاقية ولكن لاحظ انها اوامر بسيطة جدا وبعضها بديهي الى درجة كبيرة بحيث يفهمها الجاهل والمتعلم. انها احكام بديهية بالنسبة لمن يعيش في افريقيا او في اسيا او امريكا. وفوق هذا فهي محدودة وقليلة بحيث يستطيع الطفل ان يحفظها ويستطيع الاكثرية ان يلتزمو بها.

في اليهودية/المسيحية نجد الوصايا العشرة. ومع انني اختلف مع بعضها الا انها مرة اخرى وصايا بسيطة ومحدودة وفي متناول الجميع.

لكن لما نأتي الى الاسلام فنحن نجد عدد لاينتهي من الاحكام والاوامر الفقهية المستصعبة جداً والتي لايفهمها الا من درس لسنوات طويلة في المدارس الدينية وحتى بعد هذا فتجد بعضها مشكوك بها وبعضها مستحب واخر واجب وثالث على الاحوط وهلم جراً. هذه الاحكام بمجموعها ليست بمتناول الجميع فمن الذي يستطيع ان يحيط علما بكل هذه الوصايا والتعليمات التي تتدخل بكل شيء حتى بكيفية الدخول الى الخلاء او غسل الاسنان او ماذا يقال حينما تركب الدابة؟

وحتى لو انك التزمت بها كلها فليس هناك ضمان انك ستدخل الجنة لانك تدخلها برحمة الله وليس بعملك. والكثير من هذه الاحكام لاتبدو بديهية لنا ولايستطيع من يعيش في بلاد اخرى ان يجدها بديهية او حتى منطقية او قابلة للتنفيذ فليس كل الناس في العالم تستطيع ان تتحدث العربية وان تحفظ القرآن او تردده في الصلاة.

ثم القرآن نفسه يخبرنا بان من يستطيع ان يتبع هذه الوصايا حقا هم القلة القليلة والذين يوصفون احيانا بالقابضين على الجمر. هل هذه حقا مشكلتنا او مشكلة هذه الاحكام؟

اترك الجواب لكم

شبكة العلمانيين العرب
شبكة الطبيعيين الوجوديين
شبكة الملحدين العرب
04-19-2012 03:51 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
الحكيم الرائى غير متصل
Black Man
*****

المشاركات : 6,522
الإنتساب : Feb 2003
مشاركات : #3
RE: الرد على: فساد مفهوم الخلاص الاسلامي
(04-19-2012 03:51 AM)Enki كتب :  لكن لما نأتي الى الاسلام فنحن نجد عدد لاينتهي من الاحكام والاوامر الفقهية المستصعبة جداً والتي لايفهمها الا من درس لسنوات طويلة في المدارس الدينية

لايوجد بالأسلام معنى ثابت للقيم
فالمرأة ينبغى أن تغطى جسدها كاملة لتكتشف أن هذا يسرى على الحرةوالأمة عرتها من صرتها الى ركبتها,يعنى لايوجد بمنتهى البساطة هذا المفهوم الشائع ان الأسلام يحث على العفة,يقولون لك الزنا حرام والزنا فى المفهوم الفقهى الاسلامى تعبير قانونى عن عملية أدخال العضو الذكرى للرجل فى فرج المرأة فهل لو ضاجعها من خلف لايعنى زنا؟24 ويبيح للرجل مضاجعة الاماء دون عقد ولاشهود ويباح له تقديمهن الى ضيوفه شغل دعارة يعنى10وقس على هذا يعنى القيم الأسلامية فارغة تماما من المضمون وبالممارسة العملية فلاتوجد اى قيم حقيقية فهو يقول لك الشئ ونقيضه بذات الوقت بذات الحماسة .

BUDDHA OF COMPASSION


سؤال جيد جواب جيد
04-19-2012 09:48 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
ATmaCA غير متصل
Maximum Security
*****

المشاركات : 2,936
الإنتساب : May 2005
مشاركات : #4
RE: الرد على: فساد مفهوم الخلاص الاسلامي
(04-19-2012 09:48 AM)الحكيم الرائى كتب :  يقولون لك الزنا حرام والزنا فى المفهوم الفقهى الاسلامى تعبير قانونى عن عملية أدخال العضو الذكرى للرجل فى فرج المرأة فهل لو ضاجعها من خلف لايعنى زنا؟

اسم النبى حارسك وصاينك وضامنك ياطعم انت يا كيوت 24
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 04-19-2012 04:20 PM بواسطة ATmaCA.)
04-19-2012 04:17 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
الحكيم الرائى غير متصل
Black Man
*****

المشاركات : 6,522
الإنتساب : Feb 2003
مشاركات : #5
RE: الرد على: فساد مفهوم الخلاص الاسلامي
(04-19-2012 04:17 PM)ATmaCA كتب :  
(04-19-2012 09:48 AM)الحكيم الرائى كتب :  يقولون لك الزنا حرام والزنا فى المفهوم الفقهى الاسلامى تعبير قانونى عن عملية أدخال العضو الذكرى للرجل فى فرج المرأة فهل لو ضاجعها من خلف لايعنى زنا؟

اسم النبى حارسك وصاينك وضامنك ياطعم انت يا كيوت 24

يا أخواتى عليه 24 عسولة ومقطقطة البيضة25 قصدى بيض 10

http://www.nadyelfikr.com/showthread.php?tid=47894

روح أقرأ لك كلمتين بدل ماعيش وهتموت بتنهق

BUDDHA OF COMPASSION


سؤال جيد جواب جيد
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 04-19-2012 04:24 PM بواسطة الحكيم الرائى.)
04-19-2012 04:23 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
ATmaCA غير متصل
Maximum Security
*****

المشاركات : 2,936
الإنتساب : May 2005
مشاركات : #6
الرد على: فساد مفهوم الخلاص الاسلامي
انا برضو اللى بنهق يا ابن الحمارة ؟
واضح ان اللى حط عضوه الذكرى فى دماغك هو اللى فهمك ان ادخال العضو الذكرى من الخلف لايعتبر زنا.
جتكوا داهية شوية بهايم .
مع تحياتى.
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 04-19-2012 05:33 PM بواسطة ATmaCA.)
04-19-2012 05:31 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
Enki غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 1,486
الإنتساب : Mar 2007
مشاركات : #7
RE: الرد على: فساد مفهوم الخلاص الاسلامي
(04-19-2012 05:31 PM)ATmaCA كتب :  انا برضو اللى بنهق يا ابن الحمارة ؟
واضح ان اللى حط عضوه الذكرى فى دماغك هو اللى فهمك ان ادخال العضو الذكرى من الخلف لايعتبر زنا.
جتكوا داهية شوية بهايم .
مع تحياتى.

هو هذا اللي علمك دينك؟

وين راح الحكي عن الاخلاق وكيف ان الملحد لا اخلاق له بينما المؤمن هو اصل الاخلاق وفرعها وجذرها وسخريتك منا وعمل من نفسك ملاك يمشي على رجلين؟

اين السخرية واين الفخر واين الزهو والفشخرة التي كنت تتفشخر فيها منذ ليلتين وانت تسخر منا وتقول: في نهاية اليوم فلسفتنا فارغة واقوالك وافعالك هي الصح وكل الصح؟

فمنذ اول امتحان رسبت في الامتحان.

فالرائي باعتبار انه بايع دينه فليس عليه حرج اذا شتم لانه غير مؤمن وهذا هو موقفك وما تؤمن به انت. ولكن ما تبريرك انت لما قلت؟ وين راحت الاخلاق؟

وين راحت الاخلاق لما جاوبت على كلمة نهق بمجموعة من الصور الشعرية البلاغية السريالية التي اختلط فيها المجاز بالبلاغة وجمع فيها العقول والذكور في عبارة واحدة موحدة؟

طارت كلها. طارت كلها لانها كلها لم تكن سوى كلمات حفظتها حضرتك منذ ايام طفولتك. كلمات واراجيز وهوسات وردح تجتره الناس وتردده مثل الببغاوات ومع اول امتحان يتساقط كما الاوراق في الخريف.

يا امة ضحكت من فعلها امم.

شبكة العلمانيين العرب
شبكة الطبيعيين الوجوديين
شبكة الملحدين العرب
04-21-2012 09:06 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
ATmaCA غير متصل
Maximum Security
*****

المشاركات : 2,936
الإنتساب : May 2005
مشاركات : #8
RE: الرد على: فساد مفهوم الخلاص الاسلامي
اسم النبى حارسك وصاينك انت كمان 24
هى الاخلاق عندك اصبحت تلذذ بالايذاء النفسى؟ (Masochism) ؟
يعنى تسبنى ولا ارد الظلم عن نفسى ؟
وصورة مين دى ؟ انريكى اجلاسيس ؟ اها الان فقط فهمت من اين اتيت بتعريف الاخلاق.
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 04-21-2012 08:28 PM بواسطة ATmaCA.)
04-21-2012 08:25 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
Enki غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 1,486
الإنتساب : Mar 2007
مشاركات : #9
RE: الرد على: فساد مفهوم الخلاص الاسلامي
(04-21-2012 08:25 PM)ATmaCA كتب :  اسم النبى حارسك وصاينك انت كمان 24
هى الاخلاق عندك اصبحت تلذذ بالايذاء النفسى؟ (Masochism) ؟
يعنى تسبنى ولا ارد الظلم عن نفسى ؟
وصورة مين دى ؟ انريكى اجلاسيس ؟ اها الان فقط فهمت من اين اتيت بتعريف الاخلاق.

طبعا الاخلاق من منظورك لايدخل فيها السب واستخدام الالفاظ البذيئة


اسكت ما انت انكبست وطلع معدنك الحقيقي .... يالله حاول تبرر او اتصل بصديق يساعدك

ولاتنس شي رابط من منتدى الزبالة

شبكة العلمانيين العرب
شبكة الطبيعيين الوجوديين
شبكة الملحدين العرب
04-21-2012 10:38 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
ATmaCA غير متصل
Maximum Security
*****

المشاركات : 2,936
الإنتساب : May 2005
مشاركات : #10
RE: الرد على: فساد مفهوم الخلاص الاسلامي
(04-21-2012 10:38 PM)Enki كتب :  ولاتنس شي رابط من منتدى الزبالة

حاضر اتفضل استاذ انريكى ادخل على هذا الرابط :

http://www.nadyelfikr.com/showthread.php...441&page=2



....
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 04-22-2012 03:55 AM بواسطة ATmaCA.)
04-22-2012 03:50 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  ##### الإله الاسلامي .. مفكر .. سعودي 12 3,675 10-03-2010 08:01 PM
آخر رد: ابو الشموس
  مفهوم الالحاد فهد بن عبد المحسن 7 3,382 06-30-2010 11:38 AM
آخر رد: بوشاهين البحراني
  منطق ترك ذي العر في فرض الحجاب الاسلامي Enki 11 4,135 10-25-2008 04:55 AM
آخر رد: القلعة
  تساؤلات حول مفهوم الكمال الإلاهي blackheartangel 1 1,443 09-02-2008 11:02 AM
آخر رد: طريف سردست

التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف