تقييم الموضوع :
  • 8 أصوات - بمعدل 3.25
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الشخصية السعودية والتطرف الديني
#1
عندما كنت بالمرحلة الثانوية عمل والدي في مطبخ في مغفر الشرطة في بيشة وتعرفت بـ علي جاري والذي كان ضابط بالشرطة وعدد من زملائه وتأثرت بروحه الأخوية رغم فارق الرتبة وأني مصري عادي وهو رجل شرطة سعودي. معاملته لي تركت انطباع عميق في نفسي حببني في السعوديين أكثر. أكثر شيء لمسته في علي جاري أنه كان يخاطبني دوماً بـ "أخ إبراهيم" وهذا الروح الأخوي كنت بحاجة ماسة إليه.

تمر الأيام وأهاجر للولايات المتحدة وأتعرف بسعوديين هنا وهناك ولم يوجد سعودي واحد تعرفت به إلا ونال احترامي الشديد وتقديري القلبي. رأيت فيهم الطيبة الفطرية وسلامة النية. في مصر لو قال واحد للآخر سلامو عليكم فلابد أن وراءها شيء وأن الأمور ليست كما تظهر بل هناك دوما "سبب خفي" تجب الحيطة منه. أسأل نفسي: لماذا السعوديين بكل هذه الطيبة الفطرية الجميلة والناس عندنا في مصر اللؤم طابع غالب عليهم وصارت الناس تنهش بعضها بعضاً؟ وكيف لناس بهذه الفطرية الجميلة ويخرج منهم 15 إرهابي في أحداث الحادي عشر من سبتمبر في تفجير برج التجارة العالمي؟ أصحابي معظمهم أساتذة في جامعات إسلامية وتربيتهم إسلامية ومع ذلك لا يوجد تطرف. من أين يأتي التطرف للسعودية؟ ولماذا أصحابي السعوديين يخاطبوني بصيغة الأخوة ولكن في مصر عندما كنت أقول فلان القبطي على أنه "أخ" تنهال الشتائم على رأسي ويتم تجريحي وقذفي بالطماطم أي ما يسمونها في مصر بالطماطم الشـُرُك rotten tomatoes والبطاطس المتبقي من الباعة الجوالين؟ نعم يا شباب حدث هذا معي وهذه هي أحلى ذكرياتي عن مصر المحروسة. لمجرد أنك كنت أقول الأخ فلان ولأنه مسيحي قبطي تنهال الطماطم الفاسدة على رأسي أثناء ذهابي للمسجد لأداء صلاة المغرب ولاحظت أن المصري إذا تدين وزاد تدينه صار شخصية قبيحة لا تطاق في حين السعودي قد يكون في جامعة ويقوم بتدريس مناهج سلفية ومع ذلك تسامحه غالب وروح الإخاء عنده طاغية ويرى الجميع على أنه إخوة. لم أقابل سعودي واحد للآن إلا وخاطبني على أني "أخ" له ولكن في مصر الناس إما في صف المسلمين أو صف الأقباط وحتى المسلمين في أنفسهم وبينهم وبين بعض كالدود ينهشون بعضهم بعضاً.

ألعله سبب اقتصادي وحالة الاحتقان السياسي بمصر وراء كل هذا وما يتبعها من أزمة وفقر سائد في مصر؟

و ١٥ إرهابي لماذا في أحداث الحادي عشر من سبتمبر؟!


كنت أدرس الأرامية ولمست وجود كلمات مثل "طليّ" وهي أيضا "طلي" في السعودية حيث قال أحد السجناء السكيرين لوالدي: بدي أجيب طلي وأذبحه وأفرقه على كل اللي قاعدين. لاحظت أن الألفاظ الآرامية قريبة جداً على الألفاظ العربية وهنا وحدة عجبية أخاذة للمصدر السامي الواحد المشترك الجامع لهم كلغات سامية.

كلمة الحظ في العربية عند المتنبي هي الجد ويقول المتنبي:

هو الجد حتى تفضل العين أختها ويكون اليوم لليومِ سيدا


في الآرامية كلمة حظ هي "جد" أيضا!!!

لغة سامية واحدة وتنبثق منها الآرامية والعربية والعبرية والجعزية إلخ.

قرأت أيضا أن أيوب النبي لم يكن عبراني وإنما كان أعرابي من الحجاز؛ والعهدة هنا على ألفرد جيوم المستشرق.


تراث العرب جبار وهائل ونغفل عظمته من حيث العمق السامي وكل هذا بسبب المجريات السياسية العامة....


ولي عودة.


:redrose:
#2
متابع و أحلى وردة لأحلى برهوم (f)

لكن .. اليس من الظلم نسبة أبناء الجزيرة لغير ارضهم ؟
,,,,,
حين تختفي الحرية ـ حرية الكتابة والحديث ـ تهترئ الأفكار، ويسود الأقزام، والجبناء والمردّدون والمتملّقون، وتصبح الثقافة عفنة مريضة، تهرب منها، وتتمنى أنك ما عشت زمن هوان العقل وتردي الكرامة؛ ولهذا يأبى كثير من المثقفين العرب المعاصرين معايشة مثقفي زمانهم، ويصدون عن القراءة لهم، لأنهم يعلمون أنهم يسيرون ـ إلا نادرا ـ ضد الحقيقة وبجانب الحق، ويترنح الأفاضل منهم على هوامش الصواب ولا يقارفونه، ويتمنون الفضيلة، ولا يستطيعون طرق بابها.

,,,
#3
عرفنا ان المصري لما بيتدين بيبقى شيطان ابن دين كلب مجرم خلاص..شكرا لإيصال الرسالة السامية يا ابراهيم! و أن الأخوة السعوديين ولاد حلال و قلبهم طيب لكن المصريين دايما ولاد حرام و مبيقولوش سلام لوجه الله!!!!

شكرا لإيصال المعلومة الغائبة عننا...وجبت الديب من ديله اخيرا بارك الله فيك و وصلت لحقيقة مذهلة!

***** كتبت كلام بصراحة لكن استخسرته فيك!! و احترمت نفسي وقلت ميصحش كلام زي دا..

لكن فعلاً أنت عار على مصر. و مصاب بإنفصام في الشخصية و لابد لك من مراجعة طبيب نفسي فوراً، خذها نصيحة من رجل مصري لاينتظر من ورائك شيء!! أي والله بقولك نصيحة ومش مستني من وراك حاجة....


ملاحظة : لو كنت مشرفاً في النادي لكنت وضعت الموضوع في سلة المهملات فوراً.

مع التحية لك!

A solemn, unsmiling, sanctimonious old iceberg who looked like he was waiting for a vacancy in the Trinity.
#4
Arrayفي مصر لو قال واحد للآخر سلامو عليكم فلابد أن وراءها شيء[/quote]
حلمك بالله يا عزيزي جورو أخونا ابراهيم برضه مننا وعلينا...
بس بصراحة ربنا كده يا ابراهيم لما أنا مثلاً أقولك سلامو عليكم يا أبو نسيم ببقى عايز منك إيه مثلاً...

Arrayلمجرد أنك كنت أقول الأخ فلان ولأنه مسيحي قبطي تنهال الطماطم الفاسدة على رأسي أثناء ذهابي للمسجد لأداء صلاة المغرب[/quote]
يعني بصراحة موقف غرائبي و فيه مبالغة واضحة ولو شفته في فيلم مصدقوش..
طبعاً أنا لا أكذبك لا سمح الله ولكني فقط أرجوك أن لا تعمم موقف شاذ وغريب وغالباً لم يحدث لغيرك على ثمانين مليون راس..

طبعاً أنا لا أعترض تماما إني قابلت الكثير والكثير من السعوديين المحترمين ولكن لماذا أراك تقع في فخ التعميم لمرةٍ أخرى و أصبح كل السعوديين كجار والدك وكل المصريين كشلة من الفلاحين المعاقين ذهنياً أتوا بعض الأفعال المعتوهه في قرية في الدلتا...


وروق كده عشان بنحبك..وصدقني ليس وراء ذلك "شيئ"
..مات الكلام ..
#5
Array
متابع و أحلى وردة لأحلى برهوم (f)

لكن .. اليس من الظلم نسبة أبناء الجزيرة لغير ارضهم ؟
[/quote]


كيف؟

(f)

#6
جورو:

تريد وضع موضوعي في سلة المهملات لأنه يضرب على جرح والواجب هو الكلام الدبلوماسي والرقص حول الدمل لا الضغط الخفيف عليه.

لماذا تستكثر علي تجربتي وهي واقع عشته طوال الـ 25 سنة من عمري في مصر ولا تزال آثارها لليوم؟ تريدني أن أسبح بحمد المصريين واعتدالهم في التدين؟ ولكني لم ألمس هذا يا جورو. كيف أكذب على نظري؟


وتقول إني عار على مصر؟ من فينا اللي عار على الآخر؟!

مصر أم أنا؟

يكفي أني أقول لك إني أسعد عندما يقول لي واحد إني من الهند أو أي بلد أسيوي ولا شيء بخلاف ذلك. مؤخراً حدقت سيدة هندية النظر لي وسألتني: أنت من نيبال؟ أجبتها "ياريت". على الأقل هذه شعوب تقدس التعددية.


من جهة مراجعة طبيب نفسي فلا مانع عندي بشرط أن تدفع أنت الفاتورة.


أما أن النصيحة جاءت من رجل مصري "لا ينتظر ورائي شيء" فهذا ما يصعب تصديقه لأن خبرتي بمصر والمصريين تقول عكس ذلك.



مع التحية لك وللمحروسة. باحبك يا مصر موت حتتك بتتك وعايز أعضك من الحتة إياها.
#7

يا أخ أحمد طارق:

أنت وضع تاني خالص. لم يدخلك سم التدين إياه اللي انتشر في مصر. فيه واحدة تعرفت بها في نادي الفكر تؤدي الفرض في وقته وكنت سعيد بها جداً سعادة غامرة. وفؤجئت أن الداء المصري إياه لم يفارقها هي الأخرى. سألت زميل مرموق هنا هل أنا مسلم أم مسيحي؟ ولو مسيحي يبقى أكيد أنا أزبل خلق الله. وسألته أيضا: هل البنت اللي قمت بتعريفها بنادي الفكر مسلمة أم مسيحية؟

إيه دا يا أحمد يا خويا؟ إيه الجرب ده! هو الدنيا مافيهاش في مصر غير الصنفين دول: يا إما مسلم ويا إما مسيحي؟ ولازمته إيه تمثيلها علي إنه الدين ما بيفرقش معاها؟ بكش وخلاص؟ ولم يكن عندها مانع بالمرة أن تتزوج من ملحد!! هذا هو الشعب المصري الآن. طب يا بنت الناس لما أنت ماعندكيش مانع تتجوزي من ملحد وده ممتاز وعال العال يهمك أمري إذا كنت مسيحي أو بوذي أو أي هباب أزرق في إيه؟


هذا غيض من فيض يا أخ أحمد.

واحدة صاحبتي اسكندرانية محجبة قالت لي إن الناس بقت زي الدود في موضوع الطائفية ولا ده بقى طايق ده ولا ده طايق ده.

إيه القرف ده؟

الواحد بيزعل برضو.... وسلواننا هو أن نسمع وردة وقدودها الحلبية الشهيرة وإنشادها لمقامات التفتزاني.
#8
أهلا ابراهيم ,,,
يعطيك العافيه عالموضوع ,,,
حلو انه نشوف موضوع ايجابي عن السعوديه من باب التغيير ,,

اكيد موضوعك ما راح يهضمونه شله مهلكة الظلام والسعادين والي يشوفونا شعب نياندرتالي:)

بس يعني مووش للدرجه دي:)

دلني على السعوديه الي وصفتها لأني ما اعرفها ,,,

الأكيد انها ضاعت من زمان:(


انا زرت مصر مره وحده في حياتي ,,

وكنت مراهق وقتها ,,

وكل الي اتذكره المتحف المصري والقلعه ومسرحية الزعيم:)

لكن الي اشوفه انه من ناحية التسامح اعتقد المقارنه مجحفه بحق مصر ,,,,



الا لو كان الوضع في بيشه غير الرياض ,,,
جايز ,,
لأنه بيشه تبعد عنا مئات الكيلومترات وما عمري زرتها ,,,
قد تكون من آخر الأماكن الي يغزوها التشدد ,,
مثل كثير من المناطق البعيده عن المركز ,,,



وشكرا
#9
طب انتَ مسلم ولا قبطي ؟ :lol22:

كل مكان فيه الجيد وفيه السيء , وكل شخص له انطباعات عن من حوله
الأهم أن لا تتحول هذه الانطباعات إلى تطبيقات فعلية عنيفة .


الجملة الأشهر بين المصريين الذين قابلتهم , بعد الحديث عن أزمة الأقباط والمسلمين :
"ربنا يحرقهم بقااااز" !! :D

في السعودية أزمات من نوع آخر :hii: ..
الانتماء يخدر أي شعور بالشكّ .
#10
Array
"ربنا يحرقهم بقااااز" !! :D

[/quote]

يحرق مين ؟
هأمشى أعلنها بين الناس .. بيسوع وحده الخلاص


التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم