تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
هذا الحلو كاتلني يا عمة
#1
الحياة لا تشبة معادلة رياضية مهما حاول البعض إن يجعل من الحياة أرقام ومعادلات فهذأ شبة مستحيل ..وبما إنها لا تخضع لقوانين رياضية فهي غير قابلة للإحتمال ( تخضع لنظرية الاحتمالات ) لو كانت تخضع الحياة للإحتمال وخاصة الادب الإنساني لكانت المعضلة حلت .؟

والمعضلة هنا ثراث بغدادي يا سادة ,أغاني لا نعرف من كتب آشعارها لمن هي . ممكن نستشف من فضاء الكلمات والاحاسيس الجياشة المحملة في الكلمات ومرات من اللحن ,أن الذي قال الكلمات مرة :بحالة عشق حالة غدر ..خيانة من صديق .. رثاء . ولكن لو كانت معادلة رياضية لطبقنا عليها (التكامل ) حتى نرجع إلى جذر الاصلي لهذة الكلمات ونعرف من قالها ولكن عظمة الاحاسيس وعظمة من قال فهو لا يهتم ان يُعرف أو يشتهر .. هو عاش حالة خاصة وقال شعر فيها ولا يريد أن يُنسب له هو قال شي ء في قمة الصدق .

الصدق الذي يصل إلى حالة نكران كاملة للذات والذوبان في الحالة ألتي يعيشها .. هو يمر بظرف ويريد أن يعبر لمن ؟ . اظن لنفسة لروحة المجروحة التي تعاني من الالم او الفرح.

هولاء المجهولون يشبهون الانبياء لم ارى ولم اسمع عن نبي كتب ما أوحى له . هم لهم قضايا عظيمة حالة معينة يريد ان يذوب في الموضوع الذي جاء من اجلة والذي يعبر عنة بالكلام .

بنت من الريف العراقي تحب شاب .. لا تقدر ان تصل اليه سوى بالسؤل عنة وتقصي اخبارة .. تتقصى الاخبار من (العمة) توريه رائعة ..ممكن أن تكون جاره للشاب المعشوق .. تعبر عن كل ما في نفسها من ألم البعد ووجعة المضني لقلب عرف الحب فقالت :

يا عمه


هذا الحلو كاتلني ياعمه
فدوه اشكد احبه واريد اكلمه
وانتي شلون عمتي
وبيه مافتهمتي
وروحي كلها يمه
ياعمه ياعمه
***
هذا الحلو كاتلني واريده
عذب مهجتي والروح بايده
ومااصبر بعد عنه بعيده
وقلبي شلون اصبره
ونار العشق كبره
وروحي كلها يمه
ياعمه ياعمه
***
هو بالحزن باليني بلوه
احلى من القمر وشويه اضوه
توه بالعشق ياعمه توه
قلبي كيف اصبره
ونار العشق كبره
وروحي كلها يمه
ياعمه ياعمه
***
اه من العشق منه ياويلي
يمه عالولف سهران ليلي
عمه انخطف لوني انهدم حيلي
وقلبي شلون اصبره
نار العشق كبره
وروحي كلها يمه
ياعمه ياعمه
***
هذا الحلو كاتلني ياعمه
فدوه شقد احبه وارد اكلمه
وانتي شلون عمتي
وبيه مافتهمتي
وروحي كلها يمه
ياعمه ياعمه.

ملاحظة : تم لطش الاغنية من قبل المغنية أنغام ولم تذكر لمن ومن أي ثراث ..الاغنية عراقية وهي احدى سمات هويتنا العراقية الجميلة ولكن الاداء رائع وللستماع :

[real]http://song1.ozq8.com/music/arabic/egypt/angham/ram/angam30.ram[/real]

صباح الخير للجميع

محارب النور

(f)
الرد
#2

شكرا على هذه التفاصيل الجميلة...واللطش اليوم سمة من سمات العصر العراقي..

تحياتي
من غير المعقول تحويل الاسلام الى سوط ثم مطالبة الضحايا بعدم الصراخ
اوامر احمد هارون، حاكم جنوب كردفان: "أمسح، أكسح، قشو، ما تجيبو حي"

الرد
#3
طريف ...(f)

يقال إنَ من سمات تراث الشعوب ان يكون شفاهي (شفوي) مجهول المصدر ويتم تناقل هذأ التراث من دون العناية لمن القائل وبعض الاحيان يحب ان يكون القائل (القوال) مجهولاً لضرورات عرفيه ..مثل قصة البنت هذة العاشفة والتي تسأل عن من تحب ..وملاحظة اخرى في التراث العراقي الغنائي أن صفة المذكر هي الغالبة .. لو غنى المغني اغنية لا يقول اسم حبيبتة ولا يقول :حبيبتي. يقول :الحلو الحبيب بصفة المذكر .. لا التقاليد وقتها تمنع التغزل العلني بالنساء لذلك غلبت صفة المذكر على الاغنية العراقية التراثية .

تعرف مرات يا طريف تظهر اغاني في التلفاز وهي اغاني عراقية ويغنيها مغنين خلجيين تصور يكتب في السب تاتيل : من اغاني التراث الخليجي :( يعني ذبح تراث شعبي بالكامل على مذبح كم تافه لا يسوى بصله وقبيح الاخلاق ايضاً .

محارب النور

(f)
الرد


التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم