حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
إلى من يصف النبي بأنه شهواني - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: إلى من يصف النبي بأنه شهواني (/showthread.php?tid=10065) |
إلى من يصف النبي بأنه شهواني - ثائـر - 07-19-2007 إلى من يتهم النبي -صلى الله عليه وسلم- بأنه كان شهوانيًا -وحاشاه أن يكون كذلك-، ما تفسيركم لما يلي؟ 1) لماذا حرم إتيان الزوجة من دبرها؟ مع أن هذا مما يرغبه الرجل ومما يتسبب في الكثير من حالات الطلاق؟ 2)لماذا حرم الجنس الجماعي مع نسائه؟ مع أن ممارسة الجنس الجماعي هو أقصى ما يتمناه الرجال الشهواني؟ 3) لماذا حرم السحاق ؟ مع أن ضرره أقل من الزنى، ورؤية الرجل لامرأتين تمارسان السحاق من أكثر ما يثير شهوته، فلماذا لم يبح السحاق ويتزوج من سحاقيات؟ 4) لماذا حرم الجماع أثناء الحيض؟ مع أنه ليس فيه ضرر كما يزعم البعض؟ 5) لماذا حرم التلذذ بتعذيب النفس أثناء الجنس؟ كما يفعل الغرب -بشكل خاص- حيث يتلذذون بربط وضرب أنفسهم وغيرهم؟ 6) لماذا قال في القرآن: (والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم) والتي يُستنتج منها تحريم الاستمناء؟ ولماذا أغلظ على من استمنى بوجوب الغسل في كل مرة؟ 7) لماذا حرم التعري أمام غير الزوجة؟ لماذا لم يسمح بإقامة نوادي ومحافل خاصة يتعرى فيها الرجال والنساء أمام بعضهم؟ ولماذا لم يُجز الكثير مما يفعله المنحرفون في الغرب والشرق من تلذذ بالأدوات والحيوانات وتجسس ولواط وشرب لبول بعضهم وإدخال أطرافهم كاملة بالفرج وغيرها من الممارسات التي -يعتبرونها- حرية وحقًا لهم؟ هل عرفتم الفرق بينكم وبين رسول الله؟؟!! إلى من يصف النبي بأنه شهواني - ثائـر - 07-19-2007 استدراكًا لبعض ما فات: لماذا حرم زواج الاستبضاع؟ ألم يكن عُرفًا جاهليًا لدى العرب وكان بإمكانه استغلاله فيجامع ما لا حصر له من النساء؟ ألم يكن فصحيًا بليغًا وقائدًا محنكًا ورجلاً قويًا وشهوانيًا وعبقريًا مطلعًا على تاريخ الأمم وقصص الحضارات وقائدًا لدولة استطاعت أن تقلب حال العرب؟ ألم تكن هذه الصفات هي ما يرغبه العرب؟ لماذا حرم زواج الخدان؟ ألم يكن هو الآخر عُرفًا جاهليًا؟ لماذا لم يُبق عليه ويغتنم هذه الفرصة السانحة؟ لماذا حرَّم الطواف بالكعبة عريانًا؟ أليست هذه عادة عند العرب فلا يحاسبه أحد؟ ألم يكن بإمكانه الطواف حولها بين النساء الجميلات وهن يشكفن أثداءهن أمامه فيتلذذ بالنظر والتحدث إليهن؟ إلى من يصف النبي بأنه شهواني - Kamel - 07-24-2007 وما أدراك أنه حرم؟ فهو حرم الزواج بأكثر من أربع ولكنه لم يطبقه على نفسه ! طبعا يحاول البعض ايجاد مخرج ومخارج لكن هذا لا يخدم الموضوعية بل الهوى. إلى من يصف النبي بأنه شهواني - ثائـر - 07-24-2007 الزميل كامل Array وما أدراك أنه حرم؟ [/quote] ما ذكرته أمور محرمة، وأي مسلم يعرف ذلك، ولا أدري هل أنت جاد فعلاً في سؤالك هذا؟؟ يمكنك الاستعانة بالقرآن وكتب الفقه. Arrayفهو حرم الزواج بأكثر من أربع ولكنه لم يطبقه على نفسه ![/quote] تحريم الجمع بين أكثر من أربع نساء نزل في السنة الثامنة للهجرة، حيث كان متزوجًا بأكثر من أربعة آنذاك. وأرجو أن تشرح لنا ما الداعي لأن يحرم ذلك ويُحرج نفسه مع أنه بإمكانه عدم التحريم والإبقاء الوضع على ما هو عليه. بل لو اطلعت أكثر ستجد أن القرآن حرَّم عليه أن يتزوج نهائيًا -بعد صدور التحريم السابق- حتى لو طلق أو ماتت جميع نسائه. فما تفسيرك يا صاح؟ Arrayطبعا يحاول البعض ايجاد مخرج ومخارج لكن هذا لا يخدم الموضوعية بل الهوى[/quote] وهل أجبت بشيء يُذكر حتى تختم كلامك بهذه النتيجة؟ إلى من يصف النبي بأنه شهواني - ABDELMESSIH67 - 07-24-2007 ( 1 \ 2 ) عزيزي ثائر , الاخوة الافاضل يبدو عزيزي أنك تتحدث عن شخص آخر غير رسول الاسلام الذي نعرفه أو ربما تستمع كثيرا لاقاويل جراحي تجميل الاسلام دون دراسة لوجه الاسلام الحقيقي و رسوله . بالنسبة لنكاح المرأة الحائض برجاء مراجعة الآتي : من صحيح البخاري كتاب الحيض باب مباشرة الحائض http://hadith.al-islam.com/Display/Display...c=0&Rec=507 حدثنا أبو النعمان قال حدثنا عبد الواحد قال حدثنا الشيباني قال حدثنا عبد الله بن شداد قال سمعت ميمونة تقول كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يباشر امرأة من نسائه أمرها فاتزرت وهي حائض ورواه سفيان عن الشيباني و أظن انك تعرف جيدا معنى كلمة ( يباشرها ) . و راجع الآتي : من موطأ مالك http://hadith.al-islam.com/Display/Display...SearchLevel=QBE و حدثني عن مالك عن نافع أن عبيد الله بن عبد الله بن عمر أرسل إلى عائشة يسألها هل يباشر الرجل امرأته وهي حائض فقالت لتشد إزارها على أسفلها ثم يباشرها إن شاء و من سنن أبي داود كتاب الطهارة http://hadith.al-islam.com/Display/Display...SearchLevel=QBE حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير عن الشيباني عن عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا في فوح حيضتنا أن نتزر ثم يباشرنا وأيكم يملك إربه كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يملك إربه و من صحيح البخاري كتب الحيض http://hadith.al-islam.com/Display/Display...SearchLevel=QBE حدثنا إسماعيل بن خليل قال أخبرنا علي بن مسهر قال أخبرنا أبو إسحاق هو الشيباني عن عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه عن عائشة قالت كانت إحدانا إذا كانت حائضا فأراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يباشرها أمرها أن تتزر في فور حيضتها ثم يباشرها قالت وأيكم يملك إربه كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يملك إربه تابعه خالد وجرير عن الشيباني و الآن من القرآن و التفاسير نراجع التالي لنرى معنى كلمة ( يباشر ) ( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ) (البقرة:187) ابن كثير http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...=2&nAya=187 كَانَ الْمُسْلِمُونَ قَبْل أَنْ تَنْزِل هَذِهِ الْآيَة إِذَا صَلَّوْا الْعِشَاء الْآخِرَة حَرُمَ عَلَيْهِمْ الطَّعَام وَالشَّرَاب وَالنِّسَاء حَتَّى يُفْطِرُوا وَأَنَّ عُمَر بْن الْخَطَّاب أَصَابَ أَهْله بَعْد صَلَاة الْعِشَاء وَأَنَّ صِرْمَة بْن قَيْس الْأَنْصَارِيّ غَلَبَتْهُ عَيْنَاهُ بَعْد صَلَاة الْمَغْرِب فَنَامَ وَلَمْ يَشْبَع مِنْ الطَّعَام وَلَمْ يَسْتَيْقِظ حَتَّى صَلَّى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعِشَاء فَقَامَ فَأَكَلَ وَشَرِبَ فَلَمَّا أَصْبَحَ أَتَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَهُ بِذَلِكَ فَأَنْزَلَ اللَّه عِنْد ذَلِكَ " أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ " يَعْنِي بِالرَّفَثِ مُجَامَعَة النِّسَاء " هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاس لَهُنَّ " عَلِمَ اللَّه أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسكُمْ " يَعْنِي تُجَامِعُونَ النِّسَاء وَتَأْكُلُونَ وَتَشْرَبُونَ بَعْد الْعِشَاء " فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآن بَاشِرُوهُنَّ " يَعْنِي جَامِعُوهُنَّ " وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّه لَكُمْ " يَعْنِي الْوَلَد الجلالين http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...=2&nAya=187 أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَة الصِّيَام الرَّفَث" بِمَعْنَى الْإِفْضَاء "إلَى نِسَائِكُمْ" بِالْجِمَاعِ نَزَلَ نَسْخًا لِمَا كَانَ فِي صَدْر الْإِسْلَام عَلَى تَحْرِيمه وَتَحْرِيم الْأَكْل وَالشُّرْب بَعْد الْعِشَاء "هُنَّ لِبَاس لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاس لَهُنَّ" كِنَايَة عَنْ تَعَانُقهمَا أَوْ احْتِيَاج كُلّ مِنْهُمَا إلَى صَاحِبه "عَلِمَ اللَّه أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ" تَخُونُونَ "أَنْفُسكُمْ" بِالْجِمَاعِ لَيْلَة الصِّيَام وَقَعَ ذَلِكَ لِعُمَرَ وَغَيْره وَاعْتَذَرُوا إلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "فَتَابَ عَلَيْكُمْ" قَبْل تَوْبَتكُمْ "وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآن" إذْ أُحِلَّ لَكُمْ "بَاشِرُوهُنَّ" جَامِعُوهُنَّ "وَابْتَغُوا" اُطْلُبُوا "مَا كَتَبَ اللَّه لَكُمْ" أَيْ أَبَاحَهُ مِنْ الْجِمَاع أَوْ قَدْره مِنْ الْوَلَد الطبري http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...=2&nAya=187 2411 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا عَبْد اللَّه بْن رَجَاء الْبَصْرِيّ , قَالَ : ثنا إسْرَائِيل , عَنْ أَبِي إسْحَاق , عَنْ الْبَرَاء , قَالَ : كَانَ أَصْحَاب مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذَا كَانَ الرَّجُل صَائِمًا فَنَامَ قَبْل أَنْ يُفْطِر لَمْ يَأْكُل إلَى مِثْلهَا , وَإِنَّ قَيْس بْن صِرْمَة الْأَنْصَارِيّ كَانَ صَائِمًا , وَكَانَ تَوَجَّهَ ذَلِكَ الْيَوْم فَعَمِلَ فِي أَرْضه , فَلَمَّا حَضَرَ الْإِفْطَار أَتَى امْرَأَته فَقَالَ : هَلْ عِنْدكُمْ طَعَام ؟ قَالَتْ : لَا , وَلَكِنْ أَنْطَلِق فَأَطْلُب لَك . فَغَلَبَتْهُ عَيْنه فَنَامَ , وَجَاءَتْ امْرَأَته قَالَتْ : قَدْ نِمْت ! فَلَمْ يَنْتَصِف النَّهَار حَتَّى غُشِيَ عَلَيْهِ , فَذَكَرَتْ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَنَزَلَتْ فِيهِ هَذِهِ الْآيَة : { أُحِلّ لَكُمْ لَيْلَة الصِّيَام الرَّفَث إلَى نِسَائِكُمْ } إلَى : { مِنْ الْخَيْط الْأَسْوَد } فَفَرِحُوا بِهَا فَرَحًا شَدِيدًا . 2412 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى قَالَ : ثنا أَبُو صَالِح , قَالَ : ثنا مُعَاوِيَة بْن صَالِح , عَنْ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة , عَنْ ابْن عَبَّاس فِي قَوْل اللَّه تَعَالَى ذِكْره : { أُحِلّ لَكُمْ لَيْلَة الصِّيَام الرَّفَث إلَى نِسَائِكُمْ } وَذَلِكَ أَنَّ الْمُسْلِمِينَ كَانُوا فِي شَهْر رَمَضَان إذَا صَلَّوْا الْعِشَاء حُرِّمَ عَلَيْهِمْ النِّسَاء وَالطَّعَام إلَى مِثْلهَا مِنْ الْقَابِلَة , ثُمَّ إنَّ نَاسًا مِنْ الْمُسْلِمِينَ أَصَابُوا الطَّعَام وَالنِّسَاء فِي رَمَضَان بَعْد الْعِشَاء , مِنْهُمْ عُمَر بْن الْخَطَّاب , فَشَكَوْا ذَلِكَ إلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَأَنْزَلَ اللَّه : { عَلِمَ اللَّه أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآن بَاشِرُوهُنَّ } يَعْنِي انْكِحُوهُنَّ { وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّن لَكُمْ الْخَيْط الْأَبْيَض مِنْ الْخَيْط الْأَسْوَد مِنْ الْفَجْر } القرطبي http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...=2&nAya=187 فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ كِنَايَة عَنْ الْجِمَاع , أَيْ قَدْ أَحَلَّ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ . وَسُمِّيَ الْوِقَاع مُبَاشَرَة لِتَلَاصُقِ الْبَشَرَتَيْنِ فِيهِ . قَالَ اِبْن الْعَرَبِيّ : وَهَذَا يَدُلّ عَلَى أَنَّ سَبَب الْآيَة جِمَاع عُمَر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ لَا جُوع قَيْس ; لِأَنَّهُ لَوْ كَانَ السَّبَب جُوع قَيْس لَقَالَ : فَالْآن كُلُوا , اِبْتَدَأَ بِهِ لِأَنَّهُ الْمُهِمّ الَّذِي نَزَلَتْ الْآيَة لِأَجْلِهِ . ( يتبع ) إلى من يصف النبي بأنه شهواني - ABDELMESSIH67 - 07-24-2007 ( 2 \ 3 ) أما بالنسبة لاتيان المرأة في دبرها أو فتحة شرجها و هو ما يعرف بال anal sex فبرجاء مراجعة الآتي من القرآن نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ) (البقرة:223) هذه الآية و تحديدا عبارة ( أنى ) شئتم أثارت جدلا شديدا فأنى تعني أينما كمكان مما يوحى بأمكانية ممارسة الجنس مع المرأة في الاسلام من خلال الدابر ( فتحة الشرج ) و هو المعروف حاليا ب anal sex , و لكن البعض يقولون أن كلمة ( أنى ) تعني كيفما رغم الاختلاف بين اللفظين و معنى هذا ممارسة الجنس مع المرأة في قبلها ( الفتحة التناسلية ) و لكن من الامام أو من الخلف و هو المعروف ب doggy style الاحاديث التالية من كتب التفاسير تظهر أن كلمة ( أنى ) تعني أينما أي أن الرجل من حقه ممارسة الجنس مع أمرأته في anus و ليس فقط في ال vagina . http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...=2&nAya=223 وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيث الْحَافِظ أَبُو الْقَاسِم الطَّبَرَانِيّ مِنْ طَرِيق مُحَمَّد بْن إِسْحَاق عَنْ أَبَان بْن صَالِح عَنْ مُجَاهِد قَالَ : عَرَضْت الْمُصْحَف عَلَى اِبْن عَبَّاس مِنْ فَاتِحَته إِلَى خَاتِمَته أُوقِفهُ عِنْد كُلّ آيَة مِنْهُ وَأَسْأَلهُ عَنْهَا حَتَّى اِنْتَهَيْت إِلَى هَذِهِ الْآيَة " نِسَاؤُكُمْ حَرْث لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ " فَقَالَ اِبْن عَبَّاس : إِنَّ هَذَا الْحَيّ مِنْ قُرَيْش كَانُوا يَشْرَحُونَ النِّسَاء بِمَكَّة وَيَتَلَذَّذُونَ بِهِنَّ فَذَكَرَ الْقِصَّة بِتَمَامِ سِيَاقهَا وَقَوْل اِبْن عَبَّاس إِنَّ اِبْن عُمَر اللَّه يَغْفِر لَهُ أَوْهَمَ وَكَأَنَّهُ يُشِير إِلَى مَا رَوَاهُ الْبُخَارِيّ حَدَّثَنَا إِسْحَاق حَدَّثَنَا النَّضْر بْن شُمَيْل أَخْبَرَنَا اِبْن عَوْن عَنْ نَافِع قَالَ كَانَ اِبْن عُمَر إِذَا قَرَأَ الْقُرْآن لَمْ يَتَكَلَّم حَتَّى يَفْرُغ مِنْهُ فَأَخَذْت عَنْهُ يَوْمًا فَقَرَأَ سُورَة الْبَقَرَة حَتَّى اِنْتَهَى إِلَى مَكَان قَالَ : أَتَدْرِي فِيمَ أُنْزِلَتْ ؟ قُلْت لَا قَالَ : أُنْزِلَتْ فِي كَذَا وَكَذَا ثُمَّ مَضَى . وَعَنْ عَبْد الصَّمَد قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي حَدَّثَنَا أَيُّوب عَنْ نَافِع عَنْ اِبْن عُمَر " فَأْتُوا حَرْثكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ " قَالَ : أَنْ يَأْتِيهَا فِي ؟ هَكَذَا رَوَاهُ الْبُخَارِيّ وَقَدْ تَفَرَّدَ بِهِ مِنْ هَذَا الْوَجْه وَقَالَ اِبْن جَرِير حَدَّثَنِي يَعْقُوب حَدَّثَنَا اِبْن عُلَيَّة حَدَّثَنَا اِبْن عَوْن عَنْ نَفَّاع قَالَ : قَرَأْت ذَات يَوْم " نِسَاؤُكُمْ حَرْث لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ" فَقَالَ اِبْن عُمَر أَتَدْرِي فِيمَ نَزَلَتْ ؟ قُلْت لَا قَالَ نَزَلَتْ فِي إِتْيَان النِّسَاء فِي أَدْبَارهنَّ . وَحَدَّثَنِي أَبُو قِلَابَة حَدَّثَنَا عَبْد الصَّمَد بْن عَبْد الْوَارِث حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ أَيُّوب عَنْ نَافِع عَنْ اِبْن عُمَر " فَأْتُوا حَرْثكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ" قَالَ : فِي الدُّبُر . وَرُوِيَ مِنْ حَدِيث مَالِك عَنْ نَافِع عَنْ اِبْن عُمَر وَلَا يَصِحّ وَرَوَى النَّسَائِيّ عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن عَبْد الْحَكَم عَنْ أَبِي بَكْر بْن أَبِي أُوَيْس عَنْ سُلَيْمَان بْن بِلَال عَنْ زَيْد بْن أَسْلَمَ عَنْ اِبْن عُمَر أَنَّ رَجُلًا أَتَى اِمْرَأَته فِي دُبُرهَا فَوَجَدَ فِي نَفْسه مِنْ ذَلِكَ وَجْدًا شَدِيدًا فَأَنْزَلَ اللَّه " نِسَاؤُكُمْ حَرْث لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ " قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ : لَوْ كَانَ هَذَا عِنْد زَيْد بْن أَسْلَمَ عَنْ اِبْن عُمَر لَمَّا أُولِعَ النَّاس بِنَافِعٍ وَهَذَا تَعْلِيل مِنْهُ لِهَذَا الْحَدِيث وَقَدْ رَوَاهُ عَبْد اللَّه بْن نَافِع عَنْ دَاوُد بْن قَيْس عَنْ زَيْد بْن أَسْلَمَ عَنْ عَطَاء بْن يَسَار عَنْ اِبْن عُمَر فَذَكَرَهُ http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...=2&nAya=223 وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ مَعْنَى ذَلِكَ : أَيْنَ شِئْتُمْ , وَحَيْثُ شِئْتُمْ . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 3464 - حَدَّثَنِي يَعْقُوب , قَالَ : ثنا هُشَيْم , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن عَوْن , عَنْ نَافِع , قَالَ : كَانَ ابْن عُمَر إذَا قُرِئَ الْقُرْآن لَمْ يَتَكَلَّم , قَالَ : فَقَرَأَتْ ذَات يَوْم هَذِهِ الْآيَة : { نِسَاؤُكُمْ حَرْث لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ } فَقَالَ : أَتَدْرِي فِيمَنْ نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة ؟ قُلْت : لَا , قَالَ : نَزَلَتْ فِي إتْيَان النِّسَاء فِي أَدْبَارهنَّ . * - حَدَّثَنِي إبْرَاهِيم بْن عَبْد اللَّه بْن مُسْلِم أَبُو مُسْلِم , قَالَ : ثنا أَبُو عُمَر الضَّرِير , قَالَ : ثنا إسْمَاعِيل بْن إبْرَاهِيم , صَاحِب الْكَرَابِيسِيّ , عَنْ ابْن عَوْن , عَنْ نَافِع , قَالَ : كُنْت أُمْسِك عَلَى ابْن عُمَر الْمُصْحَف , إذْ تَلَا هَذِهِ الْآيَة : { نِسَاؤُكُمْ حَرْث لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ } فَقَالَ : أَنْ يَأْتِيهَا فِي دُبُرهَا . 3465 - حَدَّثَنِي عَبْد الرَّحْمَن بْن عَبْد اللَّه بْن عَبْد الْحَكَم , قَالَ : ثنا عَبْد الْمَلِك بْن مَسْلَمَةَ , قَالَ : ثنا الدَّرَاوَرْدِيّ , قَالَ : قِيلَ لِزَيْدِ بْن أَسْلَم : إنَّ مُحَمَّد بْن الْمُنْكَدِر يَنْهَى عَنْ إتْيَان النِّسَاء فِي أَدْبَارهنَّ فَقَالَ زَيْد : أَشْهَد عَلَى مُحَمَّد لَأَخْبَرَنِي أَنَّهُ يَفْعَلهُ . 3466 - حَدَّثَنِي عَبْد الرَّحْمَن بْن عَبْد اللَّه بْن عَبْد الْحَكَم , قَالَ : ثنا أَبُو زَيْد عَبْد الرَّحْمَن بْن أَحْمَد بْن أَبِي الْغِمْر , قَالَ : ثني عَبْد الرَّحْمَن بْن الْقَاسِم , عَنْ مَالِك بْن أَنَس , أَنَّهُ قِيلَ لَهُ : يَا أَبَا عَبْد اللَّه إنَّ النَّاس يَرْوُونَ عَنْ سَالِم : " وَكَذَبَ الْعَبْد أَوْ الْعِلْج عَلَى أَبِي " , فَقَالَ مَالِك : أَشْهَد عَلَى يَزِيد بْن رُومَان أَنَّهُ أَخْبَرَنِي , عَنْ سَالِم بْن عَبْد اللَّه , عَنْ ابْن عُمَر مِثْل مَا قَالَ نَافِع . فَقِيلَ لَهُ : إنَّ الْحَارِث بْن يَعْقُوب يَرْوِي عَنْ أَبِي الْحُبَابِ سَعِيد بْن يَسَار أَنَّهُ سَأَلَ ابْن عُمَر , فَقَالَ لَهُ : يَا أَبَا عَبْد الرَّحْمَن إنَّا نَشْتَرِي الْجَوَارِي , فَنُحَمِّض لَهُنَّ ؟ فَقَالَ : وَمَا التَّحْمِيض ؟ قَالَ : الدُّبُر فَقَالَ ابْن عُمَر : أُفّ أُفّ , يَفْعَل ذَلِكَ مُؤْمِن ؟ أَوْ قَالَ مُسْلِم . فَقَالَ مَالِك : أَشْهَد عَلَى رَبِيعَة لَأَخْبَرَنِي عَنْ أَبِي الْحُبَابِ عَنْ ابْن عُمَر مِثْل مَا قَالَ نَافِع . 3467 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن إسْحَاق , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَمْرو بْن طَارِق , قَالَ : أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْن أَيُّوب , عَنْ مُوسَى بْن أَيُّوب الْغَافِقِيَّ , قَالَ : قُلْت لِأَبِي مَاجِد الزِّيَادِيّ : إنَّ نَافِعًا يُحَدِّث عَنْ ابْن عُمَر : فِي دُبُر الْمَرْأَة فَقَالَ : كَذَبَ نَافِع , صَحِبْت ابْن عُمَر وَنَافِع مَمْلُوك , فَسَمِعْته يَقُول : مَا نَظَرْت إلَى فَرْج امْرَأَتِي مُنْذُ كَذَا وَكَذَا . 3468 - حَدَّثَنِي أَبُو قِلَابَةَ قَالَ : ثنا عَبْد الصَّمَد , قَالَ : ثني أَبِي , عَنْ أَيُّوب , عَنْ نَافِع , عَنْ ابْن عُمَر : { فَأْتُوا حَرْثكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ } قَالَ : فِي الدُّبُر . 3469 - حَدَّثَنِي أَبُو مُسْلِم , قَالَ : ثنا أَبُو عُمَر الضَّرِير , قَالَ : ثنا يَزِيد بْن زُرَيْعٍ , قَالَ ثنا رَوْح بْن الْقَاسِم , عَنْ قَتَادَة قَالَ : سُئِلَ أَبُو الدَّرْدَاء عَنْ إتْيَان النِّسَاء فِي أَدْبَارهنَّ , فَقَالَ : هَلْ يَفْعَل ذَلِكَ إلَّا كَافِر قَالَ رَوْح : فَشَهِدْت ابْن أَبِي مُلَيْكَة يَسْأَل عَنْ ذَلِكَ , فَقَالَ : قَدْ أَرَدْته مِنْ جَارِيَة لِي الْبَارِحَة فَاعْتَاصَ عَلِيّ , فَاسْتَعَنْت بِدُهْنٍ أَوْ بِشَحْمٍ , قَالَ : فَقُلْت لَهُ : سُبْحَان اللَّه أَخْبَرَنَا قَتَادَة أَنَّ أَبَا الدَّرْدَاء قَالَ : هَلْ يَفْعَل ذَلِكَ إلَّا كَافِر ! فَقَالَ : لَعَنَك اللَّه وَلَعَنَ قَتَادَة ! فَقُلْت : لَا أُحَدِّث عَنْك شَيْئًا أَبَدًا , ثُمَّ نَدِمْت بَعْد ذَلِكَ . وَاعْتَلَّ قَائِلُو هَذِهِ الْمَقَالَة لِقَوْلِهِمْ بِمَا : 3470 - حَدَّثَنِي بِهِ مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن عَبْد الْحَكَم , قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر بْن أَبِي أُوَيْس الْأَعْشَى , عَنْ سُلَيْمَان بْن بِلَال , عَنْ زَيْد بْن أَسْلَم , عَنْ ابْن عُمَر : أَنَّ رَجُلًا أَتَى امْرَأَته فِي دُبُرهَا , فَوَجَدَ فِي نَفْسه مِنْ ذَلِكَ , فَأَنْزَلَ اللَّه : { نِسَاؤُكُمْ حَرْث لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ } . 3471 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنِي ابْن نَافِع , عَنْ هِشَام بْن سَعْد , عَنْ زَيْد بْن أَسْلَم , عَنْ عَطَاء بْن يَسَار : أَنَّ رَجُلًا أَصَابَ امْرَأَته فِي دُبُرهَا عَلَى عَهْد رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَأَنْكَرَ النَّاس ذَلِكَ وَقَالُوا : أَثْفَرَهَا فَأَنْزَلَ اللَّه تَعَالَى ذِكْره : { نِسَاؤُكُمْ حَرْث لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ } و راجع التالي من المعاجم لترى معنى كلمة ( أنى ) جيدا المعجم المحيط http://qamoos.sakhr.com/openme.asp?fileurl...ml/1059136.html أَنَّى : حرف يرد على وجوه عدة. ــ: من أين يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا . ــ: كيف أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا . ــ: ظرف زمان بمعنى متى فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ . ــ: أداة شرط بمعنى أين تجزم فعل الشرط وجوابه؛ أَنَّى تجدْ رزقَكَ فَأَقِمْ. ــ: حيثُ؛ اجلس أَنّى اتَّفق لك. المعجم الوسيط http://qamoos.sakhr.com/openme.asp?fileurl...ml/4091236.html (أَنَّى): تكون شرطية بمعنى أين، نحو: أنَّى تبحثْ تجدْ فائدة. واستفهامية بمعنى: منْ أَيْن؟ نحو: يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا. وبمعنى مَتَى، نحو: أَنَّى جِئْت؟ وبمعنى كيف، نحو: أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللهُ بَعْدَ مَوْتِهَا. محيط المحيط http://qamoos.sakhr.com/openme.asp?fileurl...ml/2051861.html أَنَّى معناه أَيْنَ .تقول : أَنَّى لك هذا أَي من أَيْن لك هذا , وهي من الظروف التي يُجازى بها , تقول : أَنَّى تَأْتِني آتِكَ ; معناه من أَيّ جهة تَأْتِني آتِكَ , وقد تكون بمعنى كيفَ , تقول : أَنَّى لكَ أَنْ تَفْتَحَ الحِصْنَ أَي كَيْفَ لكَ ذلك قاموس المحيط http://qamoos.sakhr.com/openme.asp?fileurl...ml/5098129.html (أنَّى): تكونُ بمعنَى أيْنَ ومَتَى وكَيْفَ وهي من الظُّروفِ التي يُجازَى بها أنَّى تأَتِنِي آتِكَ وأنا في النونِ. من لسان العرب http://qamoos.sakhr.com/openme.asp?fileurl...ml/7059135.html أَنَّى تأْتي بمعنى أَيْنَ تجلسْ أَجلسْ . وبمعنى من أين نحو يَا مَرْيَمُ أَنَّى لكِ هذا وبمعنى كيفَ نحو أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللهُ بَعْدَ مَوْتِهَا . وبمعنى مَتَى نحو أَنَّى جئْتْ. وهي من الظروف التي يُجازَى بها فتجزم فعلينِ نحو : أَنَّى تأْتِني آتِك. الكلمة تحتمل كما قلت المعنيين مما يفتح الباب لآباحة أتيان المرأة في دبرها أما القول بأن الرسول لعن من فعل فعل قوم لوط فهنا أتيان المرأة من دبرها يختلف عن فعل قوم لوط حيث كان الرجال يأتون الرجال في دابرهم و ليس النساء . ( يتبع ) إلى من يصف النبي بأنه شهواني - ABDELMESSIH67 - 07-24-2007 ( 3 \ 3 ) و أقرا التالي من القرآن لترى كيف ان كلمة ( أنى ) جاءت بمعنى ( أين ) ظرف مكان و ليس كيف . ( فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ) (آل عمران:37) من تفسير القرطبي http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...&tashkeel=0 قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ وَمَعْنَى " أَنَّى " مِنْ أَيْنَ ; قَالَهُ أَبُو عُبَيْدَة . قَالَ النَّحَّاس : وَهَذَا فِيهِ تَسَاهُل ; لِأَنَّ " أَيْنَ " سُؤَال عَنْ الْمَوَاضِع و " أَنَّى " سُؤَال عَنْ الْمَذَاهِب وَالْجِهَات . وَالْمَعْنَى مِنْ أَيّ الْمَذَاهِب وَمِنْ أَيّ الْجِهَات لَك هَذَا . وَقَدْ فَرَّقَ الْكُمَيْت بَيْنهمَا فَقَالَ : أَنَّى وَمِنْ أَيْنَ آبَك الطَّرِب مِنْ حَيْثُ لَا صَبْوَة وَلَا رِيَب تفسير الجلالين http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...a=3&nAya=37 وَكَفَلَهَا زَكَرِيَّاءُ" ضَمَّهَا إلَيْهِ وَفِي قِرَاءَة بِالتَّشْدِيدِ وَنَصْب زَكَرِيَّا مَمْدُودًا وَمَقْصُورًا وَالْفَاعِل اللَّه "كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَاب" الْغُرْفَة وَهِيَ أَشْرَف الْمَجَالِس "وَجَدَ عِنْدهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَم أَنَّى" مِنْ أَيْنَ "لَك هَذَا قَالَتْ" وَهِيَ صَغِيرَة "هُوَ مِنْ عِنْد اللَّه" يَأْتِينِي بِهِ مِنْ الْجَنَّة "إنَّ اللَّه يَرْزُق مَنْ يَشَاء بِغَيْرِ حِسَاب" رِزْقًا وَاسِعًا بِلَا تَبَعَة . ( أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) (آل عمران:165) من تفسير الجلالين http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...&tashkeel=0 أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَة" بِأُحُدٍ بِقَتْلِ سَبْعِينَ مِنْكُمْ "قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا" بِبَدْرٍ بِقَتْلِ سَبْعِينَ وَأَسْر سَبْعِينَ مِنْهُمْ "قُلْتُمْ" مُتَعَجِّبِينَ "أَنَّى" مِنْ أَيْنَ لَنَا "هَذَا" الْخِذْلَان وَنَحْنُ مُسْلِمُونَ وَرَسُول اللَّه فِينَا وَالْجُمْلَة الْأَخِيرَة مَحَلّ الِاسْتِفْهَام الْإِنْكَارِيّ "قُلْ" لَهُمْ "هُوَ مِنْ عِنْد أَنْفُسكُمْ" لِأَنَّكُمْ تَرَكْتُمْ الْمَرْكَز فَخُذِلْتُمْ "إنَّ اللَّه عَلَى كُلّ شَيْء قَدِير" وَمِنْهُ النَّصْر وَمَنْعه وَقَدْ جَازَاكُمْ بِخِلَافِكُمْ من تفسير ابن كثير http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...=3&nAya=165 يَقُول تَعَالَى " أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَة " وَهِيَ مَا أُصِيبَ مِنْهُمْ يَوْم أُحُد مِنْ قَتْلَى السَّبْعِينَ مِنْهُمْ " قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا " يَعْنِي يَوْم بَدْر فَإِنَّهُمْ قَتَلُوا مِنْ الْمُشْرِكِينَ سَبْعِينَ قَتِيلًا وَأَسَرُوا سَبْعِينَ أَسِيرًا " قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا " أَيْ مِنْ أَيْنَ جَرَى عَلَيْنَا هَذَا " قُلْ هُوَ مِنْ عِنْد أَنْفُسكُمْ " ( مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآياتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ) (المائدة:75) من تفسير ابن كثير http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafs...&tashkeel=0 ثُمَّ قَالَ تَعَالَى " اُنْظُرْ كَيْف نُبَيِّن لَهُمْ الْآيَات " أَيْ نُوَضِّحهَا وَنُظْهِرهَا " ثُمَّ اُنْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ" أَيْ ثُمَّ اُنْظُرْ بَعْد هَذَا الْبَيَان وَالْوُضُوح وَالْجَلَاء أَيْنَ يَذْهَبُونَ وَبِأَيِّ قَوْل يَتَمَسَّكُونَ وَإِلَى أَيّ مَذْهَب مِنْ الضَّلَال يَذْهَبُونَ . ثم راجع من فضلك الاحاديث الصحيحة التالية : 92087 - أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن إتيان النساء في أدبارهن ، أو إتيان الرجل امرأته في دبرها ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : حلال . فلما ولى الرجل دعاه ، أو أمر به فدعي ، فقال : كيف قلت ؟ في أي الخربتين ، أو في أي الخرزتين ، أو في أي الخصفتين ؟ أمن دبرها في قبلها ؟ فنعم ، أم من دبرها في دبرها ؟ فلا ، الله لا يستحي من الحق ، لا تأتوا النساء في أدبارهن . الراوي: خزيمة بن ثابت - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح وله طرق أخر، أحدها جيد - المحدث: الألباني - المصدر: آداب الزفاف - الصفحة أو الرقم: 32 149654 - أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن إتيان النساء في أدبارهن أو إتيان الرجل امرأته في دبرها فقال النبي صلى الله عليه وسلم حلال فلما ولى الرجل دعاه أو أمر به فدعي فقال كيف قلت في أي الخربتين أو في أي الخرزتين أو في أي الخصفتين أمن دبرها في قبلها فنعم أم من دبرها في دبرها فلا فإن الله لا يستحيى من الحق لا تأتوا النساء في أدبارهن الراوي: خزيمة بن ثابت - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 7/67 ولك السلام و التحية عبد المسيح إلى من يصف النبي بأنه شهواني - ثائـر - 07-25-2007 تحية للجميع لقد قدمت للقارئ عشرة أدلة –على الأقل- تُحبط الفرضية القائلة بكون النبي –صلى الله عليه وسلم- شهوانيًا، وطلبت من الأعضاء التعليق، فما كان من الزميل عبد المسيح إلا أن علَّق على اثنين فقط وترك الباقي –أي ما نسبته 20% على أحسن تقدير-! لا لشيء وإنما لأن هذا ما وجده في الشبهات المنتشرة، فقام بنقلها بكل أمانة وظن أنه بهذا قد أبان البينة للناس. وكل ما في كلامه هو سوء توظيف للنصوص. يقول السيد عبد المسيح: Arrayيبدو عزيزي أنك تتحدث عن شخص آخر غير رسول الاسلام الذي نعرفه [/quote] وهو كلام صحيح لأنه لا يعرف رسول الله إلا من خلال أعدائه. خلاصة الشبهة الأولى: أنه ورد في الأثر أن النبي صلى الله عليه وسلم باشر زوجته وهي حائض، ووردت كلمة "مباشرة" في القرآن الكريم بمعنى الجماع، والرد ببساطة أن "باشر" مشترك لفظي له أكثر من معنى، يقول الفخر الرازي في تفسير قوله تعالى (وباشروهن): (المباشرة فيها قولان: أحدهما: وهو قول الجمهور أنها الجماع، سمي بهذا الاسم لتلاصق البشرتين وانضمامهما، ومنها ما روي أنه عليه السلام نهى أن يباشر الرجل الرجل، والمرأة المرأة الثانية: وهو قول الأصم: أنه الجماع فما دونه). ومعنى "الجماع" الذي أجمع عليه المفسرون هو في الآية تلك، لا في المعنى اللغوي للكلمة، واختلافهم كان في إذا كانت تحتمل المعاني الأخرى للمباشرة كالمداعبة والقبلة واللمس، لذا ترى خلافًا فقهيًا حول حدود المباشرة أثناء الاعتكاف: (وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ)،يقول الرازي: (فمنهم من حمله على كل المباشرات ولم يقصره على الجماع، والأقرب أن لفظ المباشرة لما كان مشتقا من تلاصق البشرتين لم يكن مختصا بالجماع بل يدخل فيه الجماع فيما دون الفرج، وكذا المعانقة والملامسة إلا أنهم إنما اتفقوا في هذه الآية على أن المراد به هو الجماع لأن السبب في هذه الرخصة كان وقوع الجماع من القوم). وفي لسان العرب: (ومُباشرةُ المرأَةِ: مُلامَسَتُها... وقد يرد بمعنى الوطء في الفرج وخارجًا منه). وأدلة تحريم الجماع أثناء الحيض واضحة لا تقبل المراوغة: (ويسألونك عن المحيض قل هو أذىً فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن)، فلماذا حَرَّمه هنا؟ ولماذا لم يسكت عن المسألة أصلاً؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ خلاصة الشبهة الثانية أن قوله تعالى: (نساؤكم حرثٌ لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم) يعني جواز وطء الدبر، وهذا معنى فاسد لا تحتمله الآية من وجوه: • تكنيته للنساء بالحرث، وموضع الحرث هو الفرج وليس الدبر. • "أنى" تعني "كيف" كما في قوله "أنى يكون لي غلام"، وترجيح معنى "كيف" على "متى" و "أين" هو لقرينة ذكر "الحرث". • سباق الآية يقول: (فأتوهن من حيث أمركم الله)، وهذا صريح في وجود تحليل وتحريم لمكان الجماع، ولو كان وطء الدبر حلالاً لما صار لها معنى. • للآية سبب نزول يفسرها كما ورد في الصحيحين: (حدثنا قتيبة بن سعيد، وأبو بكر بن أبي شيبة، وعمرو الناقد. (واللفظ لأبي بكر) قالوا: حدثنا سفيان عن ابن المنكدر. سمع جابرا يقول: كانت اليهود تقول: إذا أتى الرجل امرأته، من دبرها، في قبلها، كان الولد أحول. فنزلت: {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم}. • ورود تحريم وطء الدبر في السنة أيضًا. • أجمع الفقهاء على تحريم وطء الدبر، وخالف بعض المالكيين ذلك فقالوا مكروهة كراهة شديدة. والروايات التي استشهد بها من تفسيري الطبري وابن كثير فهي مرسلة. أما استشهاد عبد المسيح بأحاديث تحرم وطء الدبر ومحاولة قلب الحقيقة، فلا أدري ما أقول له؟ هل هي مزحة؟ أم أنه يظن أن القارئ لا يقرأ إلا الخط الكبير؟ أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن إتيان النساء في أدبارهن ، أو إتيان الرجل امرأته في دبرها ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : حلال . فلما ولى الرجل دعاه ، أو أمر به فدعي ، فقال : كيف قلت ؟ في أي الخربتين ، أو في أي الخرزتين ، أو في أي الخصفتين ؟ أمن دبرها في قبلها ؟ فنعم ، أم من دبرها في دبرها ؟ فلا ، الله لا يستحي من الحق ، لا تأتوا النساء في أدبارهن . فالسائل لم يكن واضحًا في كلامه، فدعي ووُضِّح له التحريم. _________________________ ونعود ونقول أن السيد عبد المسيح لم يأت بجديد في الموضوع، وهو كلام سمعناه سابقًا وبان خطؤه مرارًا، والمطلوب هو استيفاء الموضوع حقه كاملاً، وأزيد من الشعر بيتًا وأضيف سؤالاً آخر: لماذا حرم جماع الزوجة أثناء الصيام؟ لماذا لم يشرِّع تحريم الأكل والشرب فقط فيكسب المتعة مع زوجاته طوال أيام الصيام في رمضان وغيره؟ إلى من يصف النبي بأنه شهواني - عاصي - 07-25-2007 سؤال: ما المقصود من زواج الخدان؟ إلى من يصف النبي بأنه شهواني - ثائـر - 07-25-2007 Array سؤال: ما المقصود من زواج الخدان؟ [/quote] أي أن تتخذ عشيقة تمضي وقتك معها دون عقد زواج، وله نظير في الغرب حيث ترى الرجل يعيش فترة طويلة مع امرأة -وربما يُنجب منها- قبل أن يقرر الزواج منها. |