نادي الفكر العربي
محمد وآيات الخمر - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3)
+--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57)
+--- الموضوع: محمد وآيات الخمر (/showthread.php?tid=10300)

الصفحات: 1 2


محمد وآيات الخمر - arfan - 07-07-2007


كيف نزلت آيات الخمر وهل حُرِّم الخمر : وكيف ؟
إن الخمر لم تحرم دفعة واحدة وإنما حرمت بالتدريج تبعاً لمقتضى المصلحة وظهور الحاجة إلى التحريم , ولنذكر سير الوحي في تحريمها ومنه تعلم صحة ما نقول , نزلت في الخمر أربع آيات فالأولى : ( ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكراً ) (4) ( والسكر بفتحتين الخمر وكل ما يسكر ) , وهذه نزلت بمكة فكان المسلمون يشربونها وهي لهم حلال , ثم أن النبي لما قدم المدينة كان الناس يشربون الخمر ويأكلون القمار , فسأله نفر من الصحابة وقالوا : يا رسول الله , أفتنا في الخمر فإنها مذهبة للعقل مسلبة للمال , فنزلت : ( يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ) (1) فشربها قوم لمنافعها وتركها آخرون لإثمها 0
ثم أن عبد الرحمن بن عوف صنع طعاماً وشراباً , ودعا نفراً من أصحاب رسول الله والخمر لم نزل مباحة , فأكلوا وشربوا , فلما ثملوا وجاء وقت صلاة المغرب قدموا أحدهم ليصلي بهم , فقرأ : قل يا أيها الكافرون أعبد ما تعبدون وأنتم عابدون ما أعبد 0 فنزلت الآية : ( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ) (2) 0 فكانوا لا يشربونها في أوقات الصلاة , فإذا صلوا العشاء شربوها فلا يصبحون إلا وقد ذهب عنهم السكر وعلموا ما يقولون 0
ولم نزل الخمر مباحة حتى حدث ما اقتضى تحريمها بتاتاً , فمن ذلك ما جاء في البخاري أن حمزة شرب الخمر يوماً وخرج فوجد ناقتين لعلي بن أبي طالب فعلاهما بالسيف وبقر خواصرهما , ثم أخذ من أكبادهما وجب سناميهما 0 قال علي : فنظرت إلى منظر أفظعني فأتيت النبي وعنده زيد بن حارثة فأخبرته الخبر, فخرج ومعه زيد فانطلقت معه فدخل على حمزة فتغيظ عليه , فرفع حمزة بصره وقال : هل أنتم إلا عبيد لأبي , فرجع النبي يتقهقر حتى خرج (3)0
ومما حدث أيضاً أن عتبان بن مالك دعا قوماً فيهم سعد بن أبي وقاص فلما سكروا افتخروا وتناشدوا فأنشد سعد شعراً فيه هجاء الأنصار فضربه أنصاري بلحي بعير فشجّه موضحة ( هي الشجة التي تبدي وضح العظام ) فشكا إلى رسول الله وكان عمر حاضراً , فقال عمر : اللهم بيّن لنا في الخمر بياناً شافياً , فنزلت : ( يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ) إلى قوله : ( فهل أنتم منتهون ) ) (4) فقال عمر : انتهينا يا رب وكف الناس عن شربها (5)

فانظر كيف تدرج في تحريم الخمر حسبما اقتضته المصلحة وطلبته الحاجة , ففي المرة الأولى ذكر إثمها الكبير ومنافعها ولم يزد على ذلك شيء , وكأنه بعد أن ذكر إثمها ومنافعها ترك الحكم فيها للناس , فتركها قوم لإثمها وشربها آخرون لمنافعها حتى أن بعض الشعراء المحدثين قال في ذلك :
وما غرّني فيها وأعلم إثمها سوى قوله فيها منافع للناس
ثم ظهرت الحاجة إلى تحريمها في الصلاة من أجل الغلط الذي وقع في قراءة القرآن , فنهاهم عن أن يصلوا وهم سكارى حتى يعلموا ما يقولون , ثم تبين بما وقع للسكارى من المشاغبات والمشاحنات أنها تهيج الشر وتوقع العداوة والبغضاء بين الناس , فظهرت الحاجة إلى تحريمها بتاتاً, واقتضت المصلحة ذلك فحرمها , وهذا يدل بوضوح على أن الوحي ليس إلا نتيجة تفكير واجتهاد فيما يوافق المصلحة وتقتضيه الحاجة, وأن جبريل في أمر الوحي ليس إلا آلة وسنداً للإيمان والتصديق 0 وإذا تتبعت أسباب النزول في القرآن رأيت من هذا شيئاً كثيراً 0 وإذا شئت أن تعرف ما لجبريل من التأثير في إيمان القوم وإخلاصهم , فأصغ إلى ما يقوله أنس بن مالك ففي البخاري عن أنس : وإني لقائم أسقي أبا طلحة وفلاناً وفلاناً أي أبا أيوب وأبا دجانة ومعاذ بن جبل وسهيل بن بيضاء وأبي بن كعب وأبا عبيدة بن الجراح إذ جاء رجل وقال : هل بلغكم الخبر ؟ قالوا : وما ذاك ؟ قال : حرمت الخمر , فقالوا : اهرق هذه القلال يا أنس , فاهريقت وفي لفظ قال أنس : فقمت إلى مهراس فضربتها بأسفله حتى تكسرت (1) 0 ولولا جبريل لما رأيت هذا الإخلاص في طاعة القوم , أوليس حكومة أميركا قد حرمت الخمر في عصرنا هذا بقانون وضعته لتحريمها , فصار الناس يهربون الخمور ويشربونها خفية , وما ذاك إلا لأن هذا القانون لم يأت به جبريل من الله 0ومن هذا القبيل أيضاً ما نزل من الوحي في فرض الصيام , وذلك أن محمداً كان قبل فرض رمضان يصوم هو وأصحابه ثلاثة أيام من كل شهر , وهي الأيام البيض التي هي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر 0 فعن ابن عباس كان رسول الله لا يفطر الأيام البيض في حضر ولا سفر وكان يحث على صيامها (2) 0وأيضاً كان يصوم يوم عاشوراء , وهو اليوم العاشر من شهر الله المحرم ؛ ففي البخاري عن ابن عمر صام النبي عاشوراء , فلمّا فرض رمضان ترك صوم عاشوراء (3) 0 والظاهر أنه كان يصوم عاشوراء موافقة لما كانت عليه قريش في الجاهلية , فإنهم كانوا يصومون عاشوراء 0 ففي الترمذي عن عائشة قالت : كان عاشوراء يوماً تصومه قريش في الجاهلية , وكان رسول الله يصومه موافقة لهم , قالت : فلما قد المدينة صامه وأمر بصيامه فلما فرض رمضان كان رمضان هو الفريضة وترك عاشوراء , فمن شاء صامه ومن شاء تركه (4) 0وكانت اليهود تصوم يوم عاشوراء أيضاً وتعظمه إلا أنه لا يتقيد عندهم باليوم العاشر من محرم , لأن الحساب عند اليهود بالسنة الشمسية فهو ثابت عندهم لا يدور 0أما العرب فهو بالسنة الهلالية فيوم عاشوراء عند العرب يدور في السنة ولا يثبت في وقت واحد 0 ) يتبع 0000

* من كتاب الشخصية المحمدية للكاتب – معروف الرصافي 0
(1) سورة الأنفال , الآية : 7 0
(2) سورة النساء , الآية : 95 0
(3) السيرة الحلبية , 1/257 ؛ تفسير القرطبي , تفسير الآية 95 من سورة النساء 0
(4) سورة النحل , الآية : 27 0
(1) سورة البقرة , الآية : 219 0
(2) سورة النساء , الآية : 43 0
(3) صحيح البخاري , كتاب المساقاة الحديث رقم : 2202 0
(4) سورة المائدة , الآية : 90 0
(5) مثله في صحيح مسلم , فضائل الصحابة , الحديث رقم : 4432 ؛ تفسير القرطبي , تفسير سورة المائدة ,
(1) صحيح البخاري , كتاب تفسير القرآن , الحديث رقم : 4251 ؛ صحيح مسلم , كتاب الأشرية , الحديث رقم : 3663 0
(2) سنن النسائي , كتاب الصيام , الحديث : 2305 0
(3) صحيح البخاري كتاب الصوم , الحديث رقم ( 1759 0
(4) صحيح البخاري , كتاب الصوم رقم : 1863 ؛ سنن الترمذي , كتاب الصوم , الحديث رقم 684 0






محمد وآيات الخمر - طيف - 07-07-2007

سؤال للزميل أرفان (f)

ماالفرق بين الاجتناب والتحريم ؟
وايهما الاكثر ردعا ؟
وماهي الحدود المترتبة على عصيان امر الاجتناب او امر التحريم ؟




محمد وآيات الخمر - arfan - 07-07-2007

زميل طيف (f)



منْع الخمر جاء بصيغة الاجتناب وليس بصيغة التحريم، والتنزيل على بيّنة من الفارق بينهما، بغير أدنى شك، وقد استعمل في ذلك الصدد ما يعد خطابا للشخص وللجماعة وليس صفة في الخمر المطلوب اجتنابها. لكن العرب، وهم أمة أمية كما جاء في حديث للنبي، ورد في صحيح البخاري، خلطوا بين الاجتناب والتحريم، وأذاعوا على الفور أن الخمر قد حُرّمت، فسرى الأمر على هذا المعنى، وذاع وشاع، واستمر واستقر فلم يستطع أي شخص ولا أي فقيه أن يقيم تمايزا بين الاجتناب والتحريم، لان قيمه انبنت واستقرت على الخلط بين الاجتناب والتحريم، ولأن الرد كان – لمن خامره الشك في وجود فارق- أن الاجتناب اشد من التحريم، في حين أن لا شيء في الواقع الديني اشد من التحريم، وان التحريم لشيء هو صفة به وحال فيه، أما الاجتناب فهو تصرف شخصي بالافتراز أو الامتناع عن شيء ليس حراما في ذاته.



فور نزول الآية السابقة اعترض بعض المسلمين على ما ورد بها من حكم، قائلين إن من ُقتلوا في غزوة بدر من المسلمين ماتوا وفي بطونهم الخمر، ومن ثم نزلت الآية( ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا إذا ما تقوا وآمنوا وعملوا الصالحات ثم اتقوا وآمنوا ثم اتقوا وأحسنوا والله يحب المحسنين)



وفي ترتيب آيات القرآن بالرسم (أي بالحرف) العثماني، ُوضعت هذه الآية إثر الآية السابقة، والخاصة باجتناب الخمر (سورة المائدة : 93) فصارا قسيمان لحكم معين أو وجهان لوضع واحد، في شق منه أمر باجتناب الخمر، وفي الشق الأخر بيان عن حال من يُعذر إن خرج عن الاجتناب. يؤيد هذا النظر






محمد وآيات الخمر - حسام راغب - 07-07-2007

عزيزي ارفان..

أنت تكتب للمسلمين بصوت عال, لذا هم لا يستوعبون ما تكتب. التحريم أو الاجتناب الذي اكتنف الخمرة اكبر دليل أنه لا يوجد وحي أو دياولو, كما يقول المصريين. لأنه من المفروض أن يكون الله هو الزمن, والمفروض أنه, اي الله عليم ببواطن الزمن. وليس الله بتلك الصفة من ينتظر حدوث الحدث فيبعث جبريل..

هنا علينا أن نقف وقفة ظريفة. أين كان الله طوال المائة و خمسون الف سنة منذ انتصاب الانسان وحتى قبل 1400 سنة؟ هل اكتشف الله فجأة أن الخمرة سيئة للانسان فحرمها؟ وقبل هذا و ذاك لماذا هدى الانسان الى صناعتها, فالانسان صنع الخمر تقليدا للطير الذي صنع الخمر و شرب منها فغرد. وكل ما فعله الانسان أنه غير (الخميرة) من لعاب الطير الى شيء آخر من اختراعه..

ثم ظل الانسان يشرب و يغرد و يرقص طوال كل تلك القرون, والله يرى و يسمع على مضض. حتى ظهر محمد فأرسل اليه جبريل..!!

هل هناك نصف عاقل يصدق من أدعى أن جبريل يأتيه من فوق السماء السابعة بآيات من عند الله؟

راغب..


محمد وآيات الخمر - thunder75 - 07-07-2007

Array ظل الانسان يشرب و يغرد و يرقص طوال كل تلك القرون, والله يرى و يسمع على مضض. حتى ظهر محمد فأرسل اليه جبريل..!![/quote]

حسام

انت عايزها جنة

الله لم يخلقك في الجنة لذا لا يحق لك ان تحتج على وجود الألم والخمر والشر وكل الأشياء السيئة على الأرض إلى جانب نظائرها الخيرة لأنه أصلا لم يقرر لهذه الحياة أن تكون جنة.

ثم هل تريد أن تقول أن البشرية لم تتطور إنتاجيا ومعرفيا وأخلاقيا منذ الأزل إلى الآن وخلال فترة الرسالة المحمدية ، وأنها كانت ولا زالت حالة استاتيكية ثابتة وكينونة ثابتة بلا صيرورة ، إذا كان الحال كذلك فسوف يحق لك ان تحتج على التعاليم المحمدية التي تنهى عن شرب الخمر



محمد وآيات الخمر - حسام راغب - 07-07-2007

ثندر..

لا أعتقد أننا نضطرين للمجادلة. انت تكتب من خلال قناعاتك التي لم يغيرها النت منذ 6 سنوات, رغم كل أعاصير الالحاد التي هبت نحوك..

الله-محمد وباقي الأسماء ليست موضوعنا و لن يكون. فالأمور تمخر كما هي ارادة الطبيعة, شئنا أم أبينا. آيات أو أحاديث لن تلغي رغبة الانسان من الانصياع لطبيعته, ولن تغلق مصانع الويسكي أو حوانيت الخمرة, بل بكل قسوة القوانين في السعودية, لا يزال في مكة المكرمة من يصنع الخمرة و من يشربها..حتى اليوم..!!

راغب..


محمد وآيات الخمر - طنطاوي - 07-07-2007

مال المواضيع كلها عن الخمر؟

حسام هناك سلسلة محلات اسمها Drinkies تغزو كل مكان في مصر ، أسألك ان توجه لي النصيحة فيم احتسي هناك كمبتدأ.

ولا تخاف فلن اقرب الصلاة بعدها..


محمد وآيات الخمر - thunder75 - 07-07-2007

ماشي يا حسام

لن أجادلك في موضوع الخمرة سأحكي عن تجربتي الوحيدة مع الخمرة


لي عم لي ملحد و (عايش حياتو صرمحة ) مثل بعض الناس هنا وهو غير متزوج للآن مع انه في منتصف الاربعينات من العمر و رغم كل ذلك أنه ناجح في عمله كمهندس كومبيوتر في سان فرانسيسكو في أحد أكبر شركات العالم


في سن الطفولة (8) سنوات وأثناء زيارتي لفلسطين وأثناء زيارة عمي لفلسطين قادما إليها من الولايات المتحدة وكان وقتها في مطلع شبابه كنت أركب معه في سيارته الفارهة ومعه شلة اصحابه والذين هم أيضا على شاكلتك / وكان يتجول فينا في تل أبيب والقدس الغربية وعلى شواطئ البحر ،،، في أثناء الرحلة كنت قد طلبت منه أن يشتري لي بيبسي وكنت جننت سماه هو واصحابه بهذا الطلب رغم انني الآن لا أطيق رائحتها الآن و لا اشرب إلا العصائر الطبيعية ، وقد ألحيت عليهم في الطلب وصرت أصرخ بصوت عال حتى قرفوا من دين أهلي واعترفوا لي بصراحة أن ركوبي معهم كان خطأ لا يغتفر ارتكبوه منذ البداية هذه الرحلة لكن ما العمل فقد فات الأوان على تصحيح الخطأ.

فجأة أوقف عمي السيارة وقال عايز بيبسي قلت له نعم عايز بيبسي ، فما كان منه إلا توجه إلى صندوق السيارة الخلفي والذي كان يملؤه بالمشروبات الروحية (فيما بعد عرفت هذا الأمر) وأعطاني علبة بيرة من ضمن المشروبات التي وزعها على أصحابه الذين كانوا يضحكون وأنا لا أعرف على ماذا سألته انت متأكد انو هاي بيبسي لأنو شكلها يختلف عن شكل البيبسي اللي عنا قال لي نعم

ماذا اذكره الآن وما علق في ذاكرتي من تفاصيل هذه الحادثة اللعينة وعلى الرغم انني جربت يومها ان اذوق أكثر من مشروب كحولي من أكثر من علبة وقنينة من التي وزعها على شلة اصحابه ، أنني شربت شيئا طعمه مثل طعم القيء البشري أو أحد مشتقات البترول على رأي عادل إمام ،،، شيء مقرف للغاية ، طبعا الرحلة قلبت بغم لأني تقيئت عليهم في السيارة واضطروا غصبا عنهم ان يعاودوا إلى قريتنا ويلغوا كل الطلعة والسيران اللعين بسبب حالتي الصحية واصبحوا يلعنوا الساعة التي فكروا فيها بإحضاري معهم.

فهنيئا لكم بهذا المشروب




محمد وآيات الخمر - نيلوفر - 07-07-2007



قيل ثم جنات بها حور وكوثر
وبها انهار خمر وبها شهد وسكر
فعلى ذكر المحيا هات كاسا وتعجل
ان نقدا بيدي افضل من الف مؤجل


محمد وآيات الخمر - حسام راغب - 07-08-2007

عزيزي الطنطاوي

اذا كنت جادا في سؤالك, فأنت قد سألت الرجل الصح. ابدأ شربك بالبيرة المستوردة وافضلها البدويزر, وهي أفضل من الهاينكن. واشربها مثلجة جدا, شفت نفسك كويس, اديها رد ليبل كاسين أو كاسين فات 69 أو كاسين بلانتاينز. أبتعد بداية من البلاك ليبل و الدمبل. و لا مانع من كاسين بلو ليبل وهو أرقى أنوع الويسكي في اعتقادي. اشرب وأنت تأكل بروتين, لحمة, مقانق’ كلاوي, كبدة..الخ. لا تشرب وأنت جائع. واذا شربت وانبسطت و جيت تخرج من البار لا تتركه قبل أن تأخذ فنجان قهوة تركي ساخن بدون سكر. وحين تخرج لا تعرض راسك للهواء الطلق. و محدثك شرب مسبح ألومبياد من الخمور, لكن و منذ سنة و نيف وأنا لم أعد أجد رغبة جامحة في شرب الخمرة. يعني كاسين بلاك ليبل كل شهر, واحيانا كل ستة أسابيع. و للمعلومية فالخمرة من أهم مسببات الاكتآب و القلق النفسي. فلا تكثر منها..

بعد الشرب حاول أن تشرب أكبر كمية من المياه المثلجة, حتى لا تصاب بالجفاف في صحراء مصر..

وصحتين على قلبك..

يا ثندر

من خلال القصة التي رويتها تأكمد لي أن عمك فعلا انسان راق و محترم و ليس بيتصرمح لأنه كما قلت يعمل في شركة محترمة في أمريكا ومنصبه أيضا رفيع, فكيف تنعته بالصرمحة؟ ثم الالحاد هو الالتنزام الحقيقي لأن مقاييس الملحد عقلانية..

أما أنت و منذ أن كنت في الثامنة فالدلائل تشير الى أنك ارهابي زغنن..!

ليش؟

لأنك تمشي مع ناس قد عمك و تتمنيك بدك بيبسي..! و بعدين شلون ما بتعرف الفرق بين البيبسي و الخمرة؟ يعني من صغرك خبيث ماكر..

راغب..