حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
العالم السّفليّ عند محمد شكري - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: لغـــــــة وأدب (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=78) +--- الموضوع: العالم السّفليّ عند محمد شكري (/showthread.php?tid=1033) |
العالم السّفليّ عند محمد شكري - بسمة - 02-17-2009 (صباح الخير أيّها اللّيليّون صباح الخير أيّها النّهاريّون) لم يسبق أن سمعتُ عن "محمد شكري" قبل يوم وفاته الذي صادف 15/11/2003، لم أتصفّح موقعاً إلكترونياً ثقافياً إلا وكان نبأ وفاته يتصدّر الموقع. قبل ذلك لا أذكر أنني قرأتُ شيئاً له أو عنه، فتمثّل لي قول محمود درويش: "يريدونني ميتاً كي يقولوا كان منّا وكان لنا"، أو ربما هي سِمة من سمات الموت؛ أنّه يزيّن لنا من يظن أنه نال منهم، ليشعرنا بفداحة رحيلهم..! ما قرأته على الصفحات والمواقع الثقافية يومذاك، لم يشجّعني على قراءة نتاج "شكري"، فمعظم العناوين كانت تتحدث عن "جرأة محمد شكري"، "مَن منّا بصراحة محمد شكري؟"، "محمد شكري والجنس"، وغيرها من العناوين التي لا أذكرها على وجه الدّقة وإن كنتُ أذكر الإيحاء الذي تركته في ذهني: (كاتبٌ مغربيٌ يحترف الكتابة البونوغرافية!" وآخر ما كنتُ بحاجةٍ إلى قراءتِه في ذلك الوقت الكتابة البونوغرافية –كتابة الجنس، فقد كنتُ قد قرأت بهذا المجال وفي نفس الفترة الزّمنية روايَتي: "غواية الوصال" لكاتبها رؤوف مسعد، و"إحدى عشرة دقيقة" لـ باولو كويلو. قرأت "الخبز الحافي" بعد أن هدأتْ حملة الرثاءات التي تلي وفاة أي الكاتب، بعدها قمت بالبحث عن صاحب السيرة، إذ لا أحب القراءة عن كاتب قبل قراءة بعضٍ من نتاجه، فإن أعجبني النص أبحث عن صاحبه وعن كتاباته، وإن لم يعجبني لا أكلّف نفسي عناء إتمام القراءة! محمد شكري كاتبٌ مغربيٌ أمازيغيٌ ولد عام 1935 في شمال المغرب –"الريف"، عانى من طفولةٍ بائسةٍ شديدة القسوة، نزح مع أسرته إلى "طنجة" عام 1942 هرباً من الجوع: "اسكت، سنهاجر إلى طنجة. هناك خبز كثير، لن تبكي على الخبز عندما نصل طنجة. الناس هناك يأكلون حتى يشبعوا"، لكن الحال لم يكن أفضل في "طنجة" عنه في "الريف"، إذ حمله الجوع في طنجة على السرقة، والبحث عن طعامه في المزابل، وأكل البقول النابتة بين القبور، بل ومحاولة أكل الجِيَف: "حين يشتد عليّ الجوع أخرج إلى حي "عين قطيوط" أفتّش في المزابل عن بقايا ما يؤكل". "عثرتُ على دجاجةٍ ميتة. ضممتُها إلى صدري وركضتُ إلى بيتنا"."هذي البقول لذيذة من أين جمعتها؟ ... من مقبرة بوعراقية... من المقبرة! ...نعم، من المقبرة. ماذا في ذلك؟". كما لا يَخفي في سيرته سوء علاقته مع والده ورفضه إيّاه: "هو لا يرضى أن أكون ابنه، وأنا لا أرضى أن يكون أبي"، إذ يظهر الأب في "الخبز الحافي" مسجوناً أو عاطلاً عن العمل يمارس قسوته وبذاءة لسانه على زوجته وأبنائه، بل امتدّ به الأمر إلى ضرب أحد أبنائه حتى الموت: [b]"أخي يبكي، يتلوّى ألما، يبكي الخبزَ. يصغرني. أبكي معه، أراه يمشي إليه، الوحش يمشي إليه. الجنون في عينيه. يداه أخطبوط، لا أحد يقدر أن يمنعه، أستغيث في خيالي. وحش! مجنون! امنعوه! يلوي اللّعين عنقه بعنف، أخي تلوّى. الدم يتدفّق من فمه"، "تذكّرت كيف لوى أبي عنق أخي. كدت أصرخ: أبي لم يكن يحبّه. هو الذي قتله، نعم. قتله. قتله قتله. رأيته يقتله. هو من قتله، رأيته يقتله. لوى عنقه. تدفّق الدم من فمه، رأيته يقتله. أبي قتله قاتله الله."[/b] عمل "محمد شكري" صبيَّ قوة، حمّالاً، ماسِحَ أحذية، بائعَ جرائد، ومهرّبا. وبقي يتخبّط بين هذه العوالم حتى قرر تركها جميعاً وتعلّم القراءة والكتابة، بعد أن سمع من أحد معارفه أم: "الحياة الحقيقة توجد دائماً في الكتب" وكان قد تجاوز العشرين من عمره، فثابر على تعلّم الأحرف والكتابة، حتى صار الأمر هوساً بالنسبة إليه: "صارت القراءة والكتابة عندي هوساً في الحلم واليقظة. أتخيل نفسي أحياناً حرفا كبيراً أو قلماً"..! نشر أوّل قصّة له في مجلة الآداب سنة 1966؛ وكانت بعنوان "العنف والمحيط". عمل في إذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية في طنجة من خلال برنامجٍ ثقافيٍ كان من إعداده وتقديمه. "الخبز الحافي" كانت أولى أعماله، ولم تُنشر باللغة العربية حتى عام 1982، حيث صدرت أولاً باللغة الإنجليزية عام 1973 وكانت بعنوان "من أجل الخبز وحده"، وهي الجزء الأول من ثلاثية سيرته: ("الخبز الحافي"، "الشطّار-زمن الأخطاء"، "وجوه")، كما صدر له "مجنون الورد"، الخيمة"، "السوق الداخلي"، "مسرحية السعادة"، "غواية الشحرور". حيث تُرجمتْ أعماله إلى أكثر من 19 لغة. اختار محمد شكري الكتابة عن الطبقة المهمّشة في المجتمع، أو العالم السفلي كما يحلو للبعض تسميته، فقد اعتمد في كتاباته على "التوثيق الاجتماعي" لهذه الطبّقة، وجَعْل المهمّش مركزياً في كتاباته، وكأنه بذلك يوثّق ويرصد لما عاش وعاصر من صراعات مع الحياة، فكانت كتاباته من رحم الحياة وللحياة، فلم يخف من منع كتبه، ولم تحدّ اتهامات البعض له بالكفر والتجديف من جرأته في الكتابة أو طرحه لأفكاره. يحتاج نتاج محمد شكري إلى قراءات، إذ تمتاز كتاباته بالعمق والبساطة في آن، وهنا يكمن سرّ سلاسة قراءتها من قِبَل المتلقّي العادي، في الوقت الذي يعرف فيه الكاتب القارئ كم هو صعب هذا النوع من الكتابات المليئة بالحياة والضّاجةُ بها بلغة جميلة، سهلة، عميقة، سلسة. وكأن شكري مثالاً صادقاً لوصف الروائي عن الكاتب التشيكي ميلان كونديراً حيث وصفه: الروائي ليس فقط ذاك الذي يسحر قرّاءه ويمتّعهم بل هو أيضا والد محبّ بعيد، يروي لهم القصص وإذ يرويها يشرح لهم أسرار الحياة"... • ما ورد بخطٍ مائل في القراءة، مُقتبسٌ من الجزء الأول الثاني من سيرة الكاتب: "(الخبز الحافي)، (الشطّار)". دمتم بود(f) العالم السّفليّ عند محمد شكري - بسام الخوري - 02-18-2009 مقال رائع بسمة ولكنه لايحتوي مقاطع من أدبه الماجن وربما لأنك سيدة تخجلين من الكتابة عن ذلك ولكن برأي لا حياء بالأدب نشر أوّل قصّة له في مجلة الآداب سنة 1966؛ وكانت بعنوان "العنف والمحيط". عمل في إذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية في طنجة من خلال برنامجٍ ثقافيٍ كان من إعداده وتقديمه. إذاعة بحر أبيض متوسط كانت تبث من على ظهر باخرة وأعتقد أنها اسرائيلية وربما الجوع كافر يجعلك تعمل مع الشيطان أحيانا العالم السّفليّ عند محمد شكري - سيستاني - 02-18-2009 Array إذاعة بحر أبيض متوسط كانت تبث من على ظهر باخرة وأعتقد أنها اسرائيلية وربما الجوع كافر يجعلك تعمل مع الشيطان أحيانا [/quote] ابو رياض من اين أتيت ان اذاعة ميدي 1 ( الاسم المتعارف عليه لاذاعة البحر الابيض المتوسط في بلدان المغرب العربي وهو مجال بثها) تبث من باخرة اسرائيلية . الاذاعة تأسست في طنجة بداية الثمانينات برؤوس اموال مشتركة مغربية فرنسية و كانت تحتكر سوق الاشهار الاذاعي بالمغرب بصفتها اذاعة خواص ، محمد شكري كان يقدم برنامجا ادبيا كان يبث الساعة 9 بالليل . الاذاعة الان اشترتها مجموعة اتصالات المغرب وهي تبث ايضا قناة فضائية على النيل سات و الهوت بيرد وايضا على TNT اسمها ميدي سات . http://www.medi1.com/ العالم السّفليّ عند محمد شكري - ابن نجد - 02-18-2009 هل من جديد ممكن ان يقال عن شكري ؟ بصمة مختلفة وكفى . العالم السّفليّ عند محمد شكري - بسام الخوري - 02-18-2009 كنت استمع اليها ايام الدراسة واسمها بالعربي وليس بالفرنسي كانت تقف السفينة بشرق المتوسط وغالبا بقبرص ووصولها كان مشوش لدمشق وبالساحل واضحة ...ربما هناك إذاعتين بنفس الإسم لا أعرف and i am sure about that 1977-1982 ...... العالم السّفليّ عند محمد شكري - العلماني - 02-20-2009 لم أقرأ لمحمد شكري إلا "الخبز الحافي" قبل بضعة سنوات قليلة. وأذكر بأني فرغت من الرواية وأنا أردد مقولة تنسب للإمام علي تقول: "لو كان الجوع رجلاً لقتلته". شكراً "بسمة"، فلقد أفدتني جداً وأنت تقولين بأن "الخبز الحافي" يشكل مؤلفاً واحداً من ثلاثية تتحدث عن سيرة حياة الكاتب. فأنا في سبيلي إلى البحث عن أجزاء سيرته الأخرى. (f) واسلمي لي العلماني العالم السّفليّ عند محمد شكري - بسام الخوري - 02-20-2009 إعتقدت أنك ستضيف جديد صاير كسلان هالأيام يا علماني :P العالم السّفليّ عند محمد شكري - mc-sokrat - 03-19-2009 Arrayإذاعة بحر أبيض متوسط كانت تبث من على ظهر باخرة وأعتقد أنها اسرائيلية وربما الجوع كافر يجعلك تعمل مع الشيطان أحيانا[/quote] مقر اذاعة البحر الابيض قرب منزلنا و كنت أبيع في واجهته و أبن خاتلي كان يشتغل في محلبة يرسل لهم الفطور كل صباح الى مقر الاذاعة طبعا في رأس المصلى و ليس في الباخرة . اظافة . محمد شكري هو أول روائي تترجم له الخبز الحافي الى العبرية و مترجمها فلسطيني . و للعلم مالذي قد يمنعه من الاشتغال في اذاعة اسرائلية أصلا أنه أديب و كاتب و فنان و الفن لا جنسية له بالاظافة الى أن طنجة لا تتعرض للقصف من طرف اسرائيل و اليهود يعيشون فيها جنبا لجنب مع المسلمين . أن يقاطع صاحب القضية من حقه لكن بأن يفرض المقاطعة على آخر في المغرب الاقصى فهذا جنون . سيرة محمد شكري هي في تلاتة أجزاء الخبز الحافي و الشطار كما صدرت في الشرق عن دار الجمل أو زمن الاخطاء هنا في المغرب بالاظافة الى الجزء الثالت وهو وجوه . نلمس في كتابات شكري عمقا انسانيا قلما تتصف به كتابات أخرى و اعتبار كتاباته بالبسيطة ليس سوى افتراء عليه و محاولة تبسيط لأديب معقد فمحمد شكري ينكر تصديقه لمعجزات الرسل و لم يكن يتحدث عنهم بيقينية في الخبز الحافي بل لقد سخر من حديث للرسول محمد في الجزء التاني من سيرته الذاتية بالاظافة الى تقافته العالية و نزعته العدمية التي تتجلى في الجزء التالت وجوه فنتشيه و شوبنهاور يبدوان واضحين في كتاباته . تعبت من الكتابة . تدوزو بخير . معلومة . باع مليون نسخة من كتبه علما أن الخبز الحافي كان يوزه كمنشورات توضع تحت الابط أي لم يكن يشترى على شكل كتاب بل ينسخ و يوزع في أوراق . ترجمت كتبه ل 49 لغة |