حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
لحود للجوزو: متلطّ بثوب رجل الدين لإطلاق الأضاليل - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: حول الحدث (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=64) +--- الموضوع: لحود للجوزو: متلطّ بثوب رجل الدين لإطلاق الأضاليل (/showthread.php?tid=10357) |
لحود للجوزو: متلطّ بثوب رجل الدين لإطلاق الأضاليل - أبو خليل - 07-04-2007 ردّ مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية على تصريح لمفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي الجوزو، هاجم فيه الرئيس إميل لحود، متهماً إياه بأنه ملأ جيوبه بأموال بنك المدينة وسواها وضرب عرض الحائط بالدستور والقانون. وجاء في رد المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية «يخطئ الشيخ محمد علي الجوزو إذا كان يظن أنه من خلال التطاول على مقام رئاسة الجمهورية، يمكن أن يقتطع لنفسه حيزاً في الحياة السياسية اللبنانية غير الحيز الهامشي الذي كان فيه... وسيبقى. كما يخطئ جداً إذا كان يظن أن في إمكانه التلطي بثوب رجل الدين لتوجيه الاتهامات يمنة ويسرة وإطلاق الأضاليل والافتراءات. فالذين عرفوا الشيخ الجوزو ماضياً، وتعرفوا عليه حاضراً، يدركون أن ما يصدر عنه من كلام سياسي هو كلام مدفوع الأجر من الجهة المعروفة التي توزع الأدوار والمكافآت، وتضغط لإبقاء ملف بنك المدينة مقفلاً على رغم الدعوات المتكررة من رئيس الجمهورية لفتحه ومعرفة الحقيقة فيه». وأضاف: «في أي حال، فإن كلام الشيخ الجوزو يقتضي لدى سماعه أو قراءته، ترداد الآية الكريمة التي تقول: «المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض، يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف ويقبضون أيديهم، نسوا الله فنسيهم، إن المنافقين هم الفاسقون». وكان الجوزو قد قال في تصريحه: «محامو الشيطان عملاء المخابرات السورية في لبنان، هم الأبواق المستأجرة التي تنطلق هنا وهناك لترويج الأكاذيب والافتراءات والنفاق والدجل والرياء دفاعاً عن المجرمين والقتلة والسفاحين ورؤساء العصابات والمافيات الإجرامية التي تمتهن الغدر والاغتيال، من دون أن يتحرك لها ضمير، هؤلاء هم محامو الشيطان، يدافعون عن رئيس مغلق سطحي فاشل يمتلئ قلبه وعقله بالأفكار الشيطانية (...)». وأضاف: «الرئيس ضرب عرض الحائط بالدستور والقانون والقسم الرئيسي، وامتنع عن أداء وظيفته في التوقيع على مراسيم تصدرها الحكومة، وأعلن الإضراب مع رئيس مجلس النواب، لإلغاء الشرعية، وإعلاء كلمة الاعتصامات الفوضوية للتآمر على اقتصاد لبنان وتدميره والقضاء عليه بعدما ملأ جيوبه بأموال بنك المدينة وسواها». وسأل الجوزو «مَن يحاسب هذا الرئيس؟ وكيف يكون السبيل إلى إسقاطه ومحاكمته وإنقاذ لبنان من أحقاده؟». وقال: «لو كنت مكان الطائفة المارونية لطالبت بإلغاء منصب الرئاسة التي جرّت العار على الطائفة المارونية، لأن فخامته أضرّ بطائفته أكثر ممّا أضرّ بأي طائفة أخرى، وإذا كان الرئيس القادم سيكون على المستوى نفسه، فالويل للشعب اللبناني». (وطنية) الاثنين ٢ تموز إضافة تعليق جديد | إرسال إلى صديق | نسخة للطباعة من المؤسف ان أرسله زائر (لم يتم التحقق) يوم اثنين, 2007-07-02 19:21. من المؤسف ان ينزلق بعض رجال الدين الى مستوى السجالات السباسيه التي مل سماعها الناس بدل ام يكونوا دعاة للوفاق و التسامح و الارتقاء بالخطاب العام الى المستوى الذي يتطلع اليه المواطن المتعب و المرهق و الخائف وانني استغرب ان يقف رجال افتاء السنه العروبيين الذين طالما دافعوا عن عروبة لبنان في صف اعداء الامه وان يساندوا هؤلاء الاعداء في حملتهم ضد بلد شقيق وان تهون عليهم عروبتهم في بازار تصفية الحسابات تدفعهم احقاد كان يجب ان توجه للاعداء الحقيقيين اصدقاء اليوم وما هم باصدقاء وانما سنحت لهم الفرصه الثمينه لاستخدام بعضنا ضد البعض الاخر خدمة لمصالحهم وخدمة لاسرائيل. رد | إرسال إلى صديق لا اريد التجريح أرسله زائر (لم يتم التحقق) يوم اثنين, 2007-07-02 17:29. لا اريد التجريح بشخص الجوزو وليست عادتي ان اجرح باي مخلوق ,ولكن صدقوني ان سماهم في وجوههم وان المفتن هو منافق والفتنة اشد من القتل ولذا من يستمع الى الاستاذ الجوزو يرى فيه سمات المنافقين والمفتنين ,فهل اصبح زادك التجني على الصادقين والمؤمنين بدينهم ووطنهم ,ايها الاستاذ الجوزو اخلع هذه العباءة وارتدي بذتك الحقيقية المصنوعة في اميركا فمثلك لا مكان له مع الشرفاء ,ايها الاستاذ الجوزو سيذوب الثلج وسيبان المرج رد | إرسال إلى صديق مــحــمـّـد الــــجــــوزو عــــيـــب عـــلـــيــــــك أرسله anwar (لم يتم التحقق) يوم اثنين, 2007-07-02 15:02. إنّ اتهام الناس دون دليل واستعمال ألفاظ بذيئة يجعلنا نقتنع بأنّ الإبريق ينضح بما فيه ، محمد الجوزو نضح كرها وحقدا وغباء وخسّة ، يا ليته كان أخرس رد | إرسال إلى صديق أقول للجوزو أرسله زائر (لم يتم التحقق) يوم اثنين, 2007-07-02 12:55. أقول للجوزو :إذا لم تستحي فافعل ما تشاء رد | إرسال إلى صديق الناس عبيد أرسله زائر (لم يتم التحقق) يوم اثنين, 2007-07-02 09:31. الناس عبيد الدنيا والدين لعق على السنتهم يحوطون به ما درّت معايشهم فان محصوا بالبلاء قلّ الديانون ,احمل الجوزو على محمل انه كان بداية متدينا ومال الى ان طبق عليه هذا الحديث نعم الجوزو انتقل من قلة التدين الى الفسوق ثم الفجور الى العمالة ,واوجه سؤال الى الجوزو لو اتاك ملك الموت واراد قبض روحك واتت ساعة حسابك فما هو موقفك امام رب العزة وانت سمعت ان الله شديد العقاب ولا تسطيع هناك النفاق والدجل والفجور. رد | إرسال إلى صديق http://www.al-akhbar.com/ar/node/37849#comment-11552 لحود للجوزو: متلطّ بثوب رجل الدين لإطلاق الأضاليل - أبو خليل - 07-04-2007 الجوزو يواصل حملته على لحود رئاسة الجمهورية تردّ: يريد تحسين مدخوله رأى مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية أن تكرار «تطاول» مفتي جبل لبنان الشيخ محمد الجوزو على مقام رئاسة الجمهورية يدخل في خانة سعيه إلى «تحسين مدخوله، عوضاً عن موقعه السياسي المتداعي»، واصفاً الكلام الذي أطلقه أمس بـ«السموم والافتراءات». ولفت بيان مكتب الإعلام الى أن الجوزو «فاته أن الكلام الذي يلقيه على عواهنه لن يترك أي أثر في نفوس سامعيه»، لأن الصدقية التي يفترض أن تكون ميزة وفضيلة «لا مكان لها في مواقف الشيخ الجوزو الذي اشتهر بتبديلها تبعاً لمصالحه وحساباته الذاتية. وأبناء منطقته، خصوصاً، خير شهود على سيرته المتأرجحة التي كانت تصبّ في النهاية مع كل ما يزرع الفتن ويؤجّج العصبيات المذهبية». وذكّر البيان بمآثر الجوزو والدرر التي ينطق بها، والتي «تحمل الجواب عن أسباب تطاوله على رئيس الجمهورية»، ومنها أنه «كان في مقدمة من أطلق صرخة مدوية، في أيلول 1979، دعا فيها إلى توطين الفلسطينيين في لبنان، رافضاً اعتبار ذلك جريمة»، كما «وصف اللبنانيين الأرمن عام 2001 بأنهم ضيوف»، وهو «من طالب بالاستقلال الإداري لإقليم الخروب عن الشوف، وإلحاقه بمدينة صيدا»، كما «وصف نواب إقليم الخروب بأنهم لا يعبّرون عن رأي أبنائه»، فضلاً عن «خطب التحريض والدعوة إلى الاقتتال الطائفي التي دفعت بالمرجعية الدينية التي ينتمي اليها إلى التدخل أكثر من مرة لإزالة آثار عدوانه على قيادات ومرجعيات ومواطنين آمنين، مثل أبناء الجية». وإذ رأى البيان أن «استغلال» الشيخ الجوزو لدم الشهيد رفيق الحريري هو «قمة النفاق، وهو الذي قاد عام 1998 حملة لمنع الرئيس الشهيد من مدّ يده إلى الإقليم»، رأى أن «من كان سجلّه حافلاً بالمواقف المتقلّبة حيناً والمشبوهة أحياناً، لا يجوز له أن يتطاول على رئيس الجمهورية الذي حمى وحدة لبنان والعيش المشترك بين أبنائه ووحّد الجيش وحقّق إنجازات وطنية وقومية سيذكرها التاريخ، وأنقذ الوطن من فتن متتالية استهدفته، وما ضعف يوماً أمام إغراء، ولا تراجع أمام تهديد أو وعيد، وهو ما لطّخ يديه بدم بريء ولا لوثهما بمال حرام». وختم البيان بالإشارة الى أن الجوزو: «لن يكون في حاجة إلى التاريخ لإنصافه، لأن من كان ماضيه حافلاً بالسلبيات وحاضره مليئاً بالتناقضات، لن يكون في مقدور المستقبل أن يشفع به». في المقابل، ردّ الجوزو على البيان الذي كان قد أصدره المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية، أول من أمس، مستهلاً تصريحه بحمد الله لأن لحود «قرّر إشهار إسلامه حين استشهد بآيات من القرآن الكريم، في صدد التطاول علينا. وقد أصاب كبد الحقيقة عندما اختار آية تتحدث عن المنافقين والمنافقات، لأن الإناء ينضح بما فيه»، و«اللي في جنبه مسلّة بتنعرو». وإذ وصف الجوزو قصر بعبدا بـ«قصر المهاجرين في دمشق»، رأى أن لحود «لا يريد أن يختم حياته السياسية ختاماً كريماً بوقفة ضمير تنقذ الوطن مما يتخبّط فيه، بل هو مصمّم على المضي في إغراق الوطن في بحر من الدماء والمآسي حين يهدّد بإصدار مرسوم لتأليف حكومة ثانية أو بحلّ مجلس النواب نكاية بالديموقراطية وبالأكثرية وبالمرجعية المارونية». بدوره، ردّ الوزير السابق وديع الخازن على التصريح الذي أدلى به الجوزو، متسائلاً: «هل يحقّ لرجل دين أن يستغلّ عباءته للنيل من سمعة الكرام، ثأراً للسياسة الوطنية التي ينتهجها رئيس الجمهورية إميل لحود؟»، وقائلاً له: «قليل من الحياء يا حضرة الشيخ الآثم، لأنك تعرف الآية التي تقول (إن بعض الظن إثم).. فكيف إذا ما كان هذا الظنّ استظناناً وتحريضاً». وفي إطار ردود الفعل على كلام الجوزو بحق لحود، طالبت «الرابطة الوطنية اللبنانية» السلطات القضائية المختصة بـملاحقة الجوزو «بتهمة إثارة النعرات الطائفية والمذهبية، والإضرار بعلاقات لبنان مع دول شقيقة». (وطنية) عدد الثلاثاء ٣ تموز |