![]() |
أبانا الذي في السماء - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: أبانا الذي في السماء (/showthread.php?tid=10426) |
أبانا الذي في السماء - سيناتور - 07-01-2007 سؤال للمسيحيين وأعتذر عن الخطأ في العنوان. 9طُوبَى لِصَانِعِي السَّلاَمِ، لأَنَّهُمْ أَبْنَاءَ اللهِ يُدْعَوْنَ. هل يمكن اعتبار الأبوة مجازاً بلاغيًا . ويتم قراءة الأنجيل قراءة ادبية ... ماموقفكم كمسيحيين (f) أبانا الذي في السماء - fancyhoney - 07-01-2007 العزيز البشري لك تحياتي من وجهة نظري انه من السهل تلك القراءة الادبية و لئلا يتحول الكتاب من منهج حياة - و هو غرضه بلا شك عندي - الي اي شئ اخر فالافضل القراءة الغرضية للكتاب ان افترضنا مثلا ان التعبير ادبي فماذا يقصد الاديب منه ؟ بحسب فهمي لديانتي اقول ان الغرض من انتسابنا الي بنوة الله هو رفع مسئولية الانسان الاخلاقية هو التعامل بطريقة ان ( ابن الملك ليس له ان يلعب في القاذورات ) و ابن الله ليس له ان يختلط بقاذورات العالم هب انه لم يحرم اي شئ ( كل شئ يحل لي ) فهل معنى هذا ان الشر جميل ؟ حتى افلاطون في جمهوريته يفترض بان الحق سببه الضرر الناتج عن الشر و بسبب الضرر خلق الانسان حقوقا له و لغيره ثم صارت مواثيق مكتوبه هكذا و بدون (الحلال \ الحرام ) يظهر قيد المنفعة و تلزم المسيحية نفسها بقيد ( بنوة الله ) او بالاحرى بهذا التاج ابن الله الذي يمنعه عن الشر ( سمو الذي في السموات ) اكثر من ( غضب الجبار ) ابن الله الذي ( كل شئ يحل له ) و لكن ( لا يليق به كل شئ ) اعتقد ان الكتاب سواء تمت قراءته ادبيا او تاريخيا او نقديا او باي طريقة دون اعتباره (منهج حياة ) فهو كتاب ميت عند من يقرأه فاصبح القارئ صاحب المدرسة و النظرية هو الحي و النص هو ذلك الجماد الذي نشكله كما نشاء و لكن صاحب الكتاب يعلن انه ( اتى ليكون لنا حياة و ليكون لنا افضل ) و ليس اقل من هذا تحياتي أبانا الذي في السماء - ABDELMESSIH67 - 07-01-2007 عزيزي البشرى الاخوة الافاضل كلمة ابن الله أطلقت في الكتاب المقدس على العديد من البشر و هي فعلا تحمل معنى مجازي و لكن ليس فقط على هذا الاساس يتم قراءة الكتاب المقدس . الكتاب المقدس نعم علمنا ان البشر كلهن أبناء الله ( العموميين ) لانه خلقهم و لكنه علمنا أيضا ان هناك أبناء ( خصوصيين ) هم المفديين بدم أبنه ( الوحيد ) المتجسد . هناك المؤمنون بالسيد المسيح ( الابناء الخصوصيين ) و دعوا أبناء لله لانهم ىمنوا بخلاص الرب و لانهم أخذوا علامة الروح القدس فأصبحوا ينهمون فكرهم و أرشادهم و تعزيتاهم في هذه الحياة من الله و لهذا دعوا ( أبناء الله ) . يوحنا 1 : 10كَانَ فِي الْعَالَمِ وَكُوِّنَ الْعَالَمُ بِهِ وَلَمْ يَعْرِفْهُ الْعَالَمُ. 11إِلَى خَاصَّتِهِ جَاءَ وَخَاصَّتُهُ لَمْ تَقْبَلْهُ. 12وَأَمَّا كُلُّ الَّذِينَ قَبِلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ سُلْطَاناً أَنْ يَصِيرُوا أَوْلاَدَ اللَّهِ أَيِ الْمُؤْمِنُونَ بِاسْمِهِ. 13اَلَّذِينَ وُلِدُوا لَيْسَ مِنْ دَمٍ وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ جَسَدٍ وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ رَجُلٍ بَلْ مِنَ اللَّهِ. الولادة الجديدة او الميلاد الثاني من الله لانه يعطي روحه للذين آمنوا باسمه و بأيمانهم نالوا نعمة و فكر من مصدر واحد هو الله . و لكن الكتاب المقدس له رسالة أخرى أكثر اهمية و خطورة من المعنى الادبي المجازي الذي عرضته سيادتك و اكملت لك انا عليه , هذه الرسالة هي شخص الابن الازلي ( الوحيد ) أي الوحيد الذي يحمل طبيعة و صفات الله كما يحمل الابن صفات أبيه . هذه الشخصية التي جاءت لفداء العالم لينال المؤمنون به الخلاص . 18اَللَّهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ. اَلاِبْنُ الْوَحِيدُ الَّذِي هُوَ فِي حِضْنِ الآبِ هُوَ خَبَّرَ. بهذا اظهرت محبة الله فينا ان الله قد ارسل ابنه الوحيد الى العالم لكي نحيا به 1 يو 9:4 { هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به يو 16:3 الآيات السابقة عزيزي لا تفسر مجازيا او أدبيا بل حقيقيا لانها لم تطلق بحق أي شخص آخر . ولك السلام و التحية عبد المسيح أبانا الذي في السماء - إبراهيم - 07-01-2007 أخي البشري: قراءة أي نص يجب أن تكون قراءة تذوقية. يعني عندما أقرأ آية جميلة مثل "قل كل يعمل على شاكلته" باعتبارها آخر ما أعجبني مؤخراً في القرآن من تأملاتي فيه فعندها أقرأ الكلام وأتدبر فيها وأتجاوز المعنى الخارجي وأدخل لما وراء الحروف. لهذا قالوا المعنى في بطن الشاعر. لاحظ كلمة بطن. التأمل الباطني هو المطلوب هنا وما يسمونه بالانكليزية mystical. باعتقادي أن كل ما جاء من تعبيرات مثل أبوة الله وبنوة فلان هي ليس لوصف الله بقدر ما هي لتقريب الإنسان من الله حيث "اللفظ" بشري محض والله ليس بحاجة للفظ يصفه ولغاتنا لا تصفه مهما حاولت. إذن قولنا أن الله أب لنا هو لأجلنا نحن. عندها نذكر الحديث القدسي المعروف: الأغنياء وكلائي والفقراء عيالي. كل جاء في الحياة الإيمانية ليس الله المقصود به لأن الله مكتفي بذاته ولكن يحوك الإنسان ما شاء من التعبيرات والعقائديات لحل معضلته وتفسير لغز علاقته بربه الخالق. تاره يراه البصير مع أن البصر شيء مادي والله ليس له عينين مثلا ولا شفتين إلخ. ومع ذلك "نخترع" لفظ لوصفه حتى يزداد وصالنا به ويتأصل. أبانا الذي في السماء - إبراهيم - 07-01-2007 Arrayان افترضنا مثلا ان التعبير ادبي فماذا يقصد الاديب منه ؟ بحسب فهمي لديانتي اقول ان الغرض من انتسابنا الي بنوة الله هو رفع مسئولية الانسان الاخلاقية هو التعامل بطريقة ان ( ابن الملك ليس له ان يلعب في القاذورات ) و ابن الله ليس له ان يختلط بقاذورات العالم [/quote] رائع جداً يا فانسي. أنت فعلا رائع! :redrose: أبانا الذي في السماء - fancyhoney - 07-02-2007 شكرا استاذي الحبيب و على الانسان ان يستسلم لتلك النعمة الالهية تحياتي أبانا الذي في السماء - سيناتور - 07-02-2007 اشكركم اعزائي على تفاعلكم و مروركم الكريم أَبْنَاءَ اللهِ مجاز عائلي ... (f) أبانا الذي في السماء - سيناتور - 07-08-2007 الدكتور كمال الصليبي والدكتور زياد منى قرأ كل واحد منهما التوراة ( العهد القديم )بتفرد قراءة تاريخية لغوية ... التوراة جاءت من جزيرة العرب تأليف: كمال الصليبي. جغرافية التوراة مصر وبنو اسرائيل في عسير المؤلف: زياد منى |