حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
مصر : القرأنيون يتأمرون على الازهر وعلى الحكومة - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: حول الحدث (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=64) +--- الموضوع: مصر : القرأنيون يتأمرون على الازهر وعلى الحكومة (/showthread.php?tid=10709) الصفحات:
1
2
|
مصر : القرأنيون يتأمرون على الازهر وعلى الحكومة - طيف - 06-10-2007 رجال الازهر و خداع الشعب الحكؤمة إن ما يحدث في مصر من اعتقالات لأشخاص لا يبحثون عن طموحات سياسية أو أهداف سلطوية يعتبر خرقا لكل قوانين حقوق الإنسان ، ورغم ذلك تعرض هؤلاء الكتاب للاعتقال لأنهم كشفوا عجز مشايخ الدولة .. وكل ما قاموا به ، (جريمتهم الوحيدة) ـ أنهم يحاولون إصلاح حال المسلمين من خلال القرآن الكريم ، ودون التعدي على حريات الآخرين ، ودون فرض الفكر على أحد ، وهذا ما أغضب رجال الأزهر المتعصبين في فكرهم ، المتزمتين لرأيهم ، فهم يغضبون من أي شخص يتحدث في الدين غيرهم ، محتكرين الحديث في الدين لأنفسهم .. ولذلك يلجئون للطريقة المعتادة لكل من يخالفهم الرأي أو يخالف إجماع الأمة المزعوم عندهم ، كما أفتوا من قبل بقتل الدكتور فرج فوده ، واتهموه بالردة والكفر ، وهذا هو خداع رجال الأزهر للشعب وللقائمين على الحكم في مصر .. ومنذ البداية حين كشف الدكتور ـ أحمد صبحي منصور ـ عن الفجوة بين الدين الإلهي والدين الأرضي الذي تم تضليل المسلمين من خلاله ، وهم يعلموا أنه الضلال .. والاضطهاد مستمر .. واعتقد أن الذي باع دين الله هو على استعداد أن يبيع الشعب والحكومة معا. فاحذروا رجال الأزهر يا حكام مصر لأنهم بذلك ألد أعداء السلام واستقرار الدولة.. وهنا أوضح أن القرأنيين ليس لديهم ما يخفوه ، ولا يخططوا لأي شيء كما يدعي أصحاب السوء من المشايخ المحيطين بكم ، وهذه هي وظيفة رجال الأزهر الاستمرار في خداع الشعب والحكومة لصالحهم ، وبحجة الدفاع عن دين الله ، وهم أعداء الدين الذي يدافع عنه أصحاب الفكر الحر بطرق سلمية ، فهل يكون الجزاء هو الاعتقال أوالنفي خارج البلاد .. ولتعلم الحكومة أن القرآنيين لا يخططوا ليصلوا لمجلس الشعب أو الخلافة الإسلامية كما يخطط الآخرين، ولكن نشأ هذا الفكر القرآني على التسامح مع الجميع والنصح له فقط من كتاب الله عز وجل. إذن هل يعقل ما يحدث لهؤلاء الذين يقومون بإرشاد الناس أن يتعرضوا للظلم دون وجه حق ودون أي تهمة. ويا حكام المسلمين خذوا الرسول عليه السلام قدوة وأسألوا مشايخ الآزهر هل كان يعتقل من يخالفه في العقيدة أو الدين أو الفكر ، هل كان يحرض أحدا على اعتقال الكفار أو المنافقين أو المخالفين كما يفعل رجال الدين اليوم ..؟؟!! وهل من الدين والعدل ان تضطهدوا القرآنيون الذين يدافعون عن رسول الله وعن رسالته .. ؟؟ إذن أعداء الدين هم من يكذبون القرآن ويضللون الناس تحت حجج السنه المزعومه.. ونسأل الله ان يعى حكامنا من هم أعداءهم وأعداء الدين ومن هم دعاة السلام والتسامح والعيش فى امن تام وعام للناس جميعا وأن يفرجوا عن القرآنيين المعتقلين فى أقرب وقت.. رمضان عبدالر حمن علي 2007 / 6 / 10 مصر : القرأنيون يتأمرون على الازهر وعلى الحكومة - إسماعيل أحمد - 06-11-2007 مضحك هذا الرمضان في طرحه... فهو يعرض برجال الأزهر جملة ويتهمهم بدينهم لصالح أدعياء يزعم أنهم أخلص لله ديانة وعملا! في خلطه العبثي زعم أن القرآنيين يهدفون لتطبيق القرآن لا غير ولأجل ذلك حوربوا، بينما القرآن يلعن من يشتري بآيات الله ثمنا قليلا ليضل عن سبيل الله... في خلطه العبثي يرى أن للجميع الحق في أن يفتئت على دين الله بما شاء من دعاوى وتخرصات، وهو هنا لا يفرق بين دائرتين: الأولى دائرة التعبد والديانة وهذه مشاع لكل مكلف، وكل نفس بما كسبت رهينة، وكل آتيه يوم القيامة فردا... والثانية دائرة الفقه بدين الله والتي سماها القرآن نفسه بدائرة الاستنباط والذكر {وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً}النساء83 {فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ}الأنبياء7، النحل43 افتئات الجاهل على دين الله، وقوله على شريعته بغير علم جريمة حرمها القرآن الذي يزعمون اتباعه: {وَإِنَّ كَثِيراً لَّيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِم بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ}الأنعام119 {وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ}لقمان20 {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ }لقمان6 {فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }الأنعام144 {بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ فَمَن يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ }الروم29 {وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَّرِيدٍ }الحج3 {وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ }الحج8 الآيات السابقة كلها تتكلم عن أن دين الله علم يلزم التفقه به من أهل الذكر الذين يستنبطونه... والعلم له أدواته... فإن انتحله من لا يملك أدواته، زلت به إلى الحضيض قدمه، فأفتى الناس بغير علم، وهنا فتماما كما يؤاخذ القانون الطبيب والمهندس والمحامي الذي ينتحل صفة الغير، ويمارس مهنته بدون ترخيص قانوني، كان على القانون أن يحاكم كل دعي ينتحل صفة الفتيا في دين الله ليضل الناس بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير... وهو فوق هذا عدوان على الدستور المصري الذي ينص على أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع، وهؤلاء الذين يتسمون بالقرآنيين لا يؤمنون بشريعة ولا حديث، بل دينهم هو هواهم الذي يفسرون به الآيات المتشابهات حمالة الأوجه دون أن يردوها للمحكم من الآيات، ولا للمسند من أحاديث الذي نزل عليه الكتاب وأمر بتبيينه... ملاحقة منتحل صفة الغير، ومن يمارس المهنة بدون ترخيص علمي وقانوني واجب قانوني ما فتئت كل دول العالم تؤطره في قوانينها، وأدعياء الحرية الذين يستشكلون ذلك إنما يخادعون أنفسهم وهم يعلمون... واسلموا لود واحترام:redrose: مصر : القرأنيون يتأمرون على الازهر وعلى الحكومة - thunder75 - 06-11-2007 عزيزي اسماعيل الموضوع هنا هو ليس مناقشة لمضمون فكر القرآنيين ولكن لحريتهم في الاعتقاد والتعبير عن آرائهم ومعتقداتهم بشتى الوسائل المتاحة من ندوات ومطبوعات ومنابر إعلامية شتى ... الخ بل وحقهم في استخدام الوسائل السلمية والكلمة والموعظة ثم إنك لا يمكنك أن تتخذ من تخطئة فكر القرآنيين مدخلا إلى قمعهم و الاعتداء على حريتهم والوصاية على عقول من يريد ان يسمع ويتعلم عنهم ، فالمقابل هم يرون فكرك خاطئا ويرون انهم يمثلون الإسلام الصحيح وإلا فإنك بهذه الطريقة سوف تعتدي على حرية أبناء الطوائف الدينية الذين يختلفون معك لأن نفس منطلقات الاعتداء على حرية القرآنيين قائمة تجاه ابناء الطوائف والاديان الاخرى ، ثم ان الدولة و السلطة ليست أدوات خاصة بتيار فكري بعينه حتى يستعملها من اجل قمع خصومه الفكريين كما كان يحدث في العصور الوسطى. مرة أخرى يا اسماعيل تؤكد لي أن الاخوان المسلمين لا يحملون لهذه الأمة أي مشروع حضاري يحترم كينونة الانسان وحريته في ان يصنع لنفسه خيارات بعيدا عن وصاية أصحاب الفكر الذي تؤمن بصحته. في دستور الولايات المتحدة فقرة تنص على ما يلي ، وكنت أظن أن الاخوان المسلمين قد ارتقوا إلى مستوى الايمان بمضمونها: لا يصدر الكونغرس أي قانون خاص بإقامة دين من الأديان أو يمنع حرية ممارسته، أو يحد من حرية الكلام أو الصحافة، أو من حق الناس في الاجتماع سلمياً، سلام مصر : القرأنيون يتأمرون على الازهر وعلى الحكومة - إسماعيل أحمد - 06-11-2007 عزيزي جواد وما تراه أنت رقي يجدر بنا أن نرتقي إليه، أراه أنا انحطاط لا يليق بنا الانحدار إليه!! إذا ما العاصم من رأيي ورأيك، أو بتعبير القرآن: هوى نفسي وهواك {إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى}النجم23 {وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ }ص26 العاصم هو رأي الجماعة، فهو دائما وأبدا خير من رأي الفرد وكما قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: (ما رآه المسلمون حسن فهو عند الله حسن) يد الله مع الجماعة ولا تجتمع الأمة على ضلالة... وهذا بيان رسول الله صلى الله عليه وسلم لما جاء في محكم التنزيل: {وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً }النساء115 سبيل المؤمنين هو الحكم وهو العاصم من أن نتبع أنا أو أنت الهوى فيضلنا عن سبيل الله... وبعد... فأخبرني: رأي الأزهر أقرب لرأي الأمة أم رأي معشرك القرآنيين؟ أما بخصوص فقرة الدستور فلو غيرك قالها يا جواد!! هل غدت أمريكا قبلتنا التي نولي شطرها؟ وعموما وبرغم مفاجأتي بموقفك من الطرح الأمريكي دعني أقول لك: ما هي مساحة الدين والشريعة في الشارع الأمريكي والغربي عموما؟ هل يشكل الدين مساحة ضخمة من الهوية الغربية أم أنهم منذ نفروا من الكنيسة وطلقوا البابوات المتألهين صاروا بالجملة لادينيين، واللادينية شيئ من الإلحاد، لكنه إلحاد جزئي... كفروا بالله إلها حاكما، وآمنوا به ربا يتصنعون له بالطقوس في المناسبات أما نحن الناس فنؤمن برب الناس ملك الناس إله الناس، لا توحيد لنا بإيماننا بربوبيته دون ألوهيته، ولا ربوبيته بدون ملكه، فهو المربي المالك المتأله الذي تخضع كل الخلائق لعظمته سبحانه.... هذا هو الفهم الإسلامي الشمولي للفظ الجلالة تعالى الله علوا كبير... العلمانية تفصل بين سلطان الله في السماء (ملكه وربوبيته) وسلطانه على الأرض (ألوهيته) تفصل بين خلقه وأمره، والله سبحانه يقول: (ألا له الخلق والأمر) هذه هويتنا التي يؤمن بها سوادنا الأعظم في عالمنا الإسلامي... العلمانية الغربية هوية القوم هناك على النقيض من هذا التوحيد... التوحيد والفصل لا يلتقيان... غير أنه حضاريا فالعلمانية الغربي هي عين الديمقراطية في مجتمعاتها، لأن الناس خضعوا لها طواعية بعد تجربة مريرة... العلمانية في مجتمعاتنا ليست ديمقراطية... كل التجارب العلمانية الشرقية جاءت بانقلابات عسكرية وتسلط فوقي لم تستشر الشعوب المسلمة فيه... من هنا فأنا أفهم أن الحضارة هي الخضوع لإرادة الأمة لهويتها التي تراضت عليها... حين تضمر مساحة الدين -لا سمح الله- في مجتمعاتنا إلى الحد الموجود بالغرب، فلن تجد لا للأزهر وللحركات الإسلامية ولا للدول الإسلامية تلك المطالبات الحافلة بتحكيم الشريعة... أما قبل ذلك، ومن أجل الحضارة التي تندبها، عليك أنت أن نرقى لمستوى احترام إرادة الأمة علينا جميعا أن نتبع (سبيل المؤمنين) علينا أن نكون ديمقراطيين حقا لا ادعاء ولا انتقاء.. وبهذا الاحترام نكون حضاريين حقا... واسلموا لود واحترام مصر : القرأنيون يتأمرون على الازهر وعلى الحكومة - thunder75 - 06-11-2007 يا أخ اسماعيل هذا الذي تنادي به لم يعد مقبولا دوليا وانسانيا و البشرية قد تجاوزته بمراحل الله عزو وجل فقط هو الذي يحاسب الناس على معتقداتهم مرة أخرى لن أدخل في نقاش حول صحة فكر القرآانيين من عدمه لأن الموضوع هنا هو حريتهم في الاعتقاد والتعبير عن معتقداتهم سلميا . Arrayوهذا بيان رسول الله صلى الله عليه وسلم لما جاء في محكم التنزيل: {وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً }النساء115[/quote] فهل قرأت أنت الآيات التي تمنع النبي عليه الصلاة والسلام ، أن يكون وصيا على الناس وتعلمه ان الله هو الذي يحكم بين الناس يوم القيامة ويحاسبهم فيما كانوا فيه يختلفون (قل يا ايها الناس قد جاءكم الحق من ربكم فمن اهتدى فانما يهتدي لنفسه ومن ضل فانما يضل عليها وما انا عليكم بوكيل ) (انا انزلنا عليك الكتاب للناس بالحق فمن اهتدى فلنفسه ومن ضل فانما يضل عليها وما انت عليهم بوكيل ) (فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ * لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ ) (وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ ) (لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي) (اللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ ) فإذا كان رب العالمين قد منع ونهى نبيه محمد عليه الصلاة و السلام ان يكون وصيا على الناس فمن تكونون انتم حتى تتسلطون على الناس بهذا الشكل تحت ذرائع و حجج واهية مثل رأي الجماعة والأزهر الذي تريد ان تعتبره مقياس الحق علما ان مفهوم الاغلبية والاكثرية متحول . مصر : القرأنيون يتأمرون على الازهر وعلى الحكومة - إسماعيل أحمد - 06-11-2007 اتق الله يا صاحبي ورد متشابه الآيات إلى محكمها ولا تضرب القرآن بعضه ببعض إن كنت قرأنيا حقا! للأيات القرأنية سياقاتها المهمة، وفيها أحكام نسخت تماما كوجوب الوصية للوارث، حيث نسخت بآيات المواريث، وأصبحت الوصية للورثة ممنوعة، وأحكام تغير حكم الشارع فيها كالمحصنة إذا زنت كان حكمها الحبس ببيتها {وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَآئِكُمْ فَاسْتَشْهِدُواْ عَلَيْهِنَّ أَرْبَعةً مِّنكُمْ فَإِن شَهِدُواْ فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىَ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً }النساء15 ثم تغلظ الحكم في سورة النور لحكم آخر بنص القرآن، ولن أقول لك ببيان السنة تنزلا... الآيات التي تفضلت بإيرادها كانت في هذه مراحل الدعوة الأولى التي قال فيها سبحانه: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّواْ أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَخْشَوْنَ النَّاسَ كَخَشْيَةِ اللّهِ أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً وَقَالُواْ رَبَّنَا لِمَ كَتَبْتَ عَلَيْنَا الْقِتَالَ لَوْلا أَخَّرْتَنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ قُلْ مَتَاعُ الدَّنْيَا قَلِيلٌ وَالآخِرَةُ خَيْرٌ لِّمَنِ اتَّقَى وَلاَ تُظْلَمُونَ فَتِيلاً }النساء77 ثم جاءت آيات الجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فطورت الحكم لما أصبحت الشريعة هوية الأمة لا رأي أفراد متناثرين كما كان الحال بمكة... وهنا نزلت آيات تقتحم على الأفراد مخالفاتهم لهوية الأمة لصالح القانون العام والمقومات الأساسية للمجتمع المسلم، وهو أمر دستوري لا تزال كل قوانين الدنيا تقيم له اعتبارا... وفي هذا السياق جاءت عشرات الآيات بل مئات الأوامر القرأنية التي تأمر بمعروف أمرا جازما، وتنهى عن منكر إنكارا حادا، وتطالب المجتمع كله القيام بواجبه تجاه المخالفين: داخليين (منافقين) وخارجيا (بغاة معتدين، أو أعداء محاربين) {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ }التوبة73 التحريم9 وحتى على الصعيد الاجتماعي والفردي جاءت الأوامر تترى من مثل: {يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ }لقمان17 وجاء النكير عمن يسكت عن واجب الأمة تجاه تطهير المجتمع من العابثين المستهترين: {كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ }المائدة79 على أن المعروف والمنكر ليس كما يفهمه آحاد المتعصبين المتطرفين، فما سمي المعروف معروفا إلا لأن المجتمع المسلم عرفه وما أنكره، وبعكسه ولذات العلة سمي المنكر منكرا... فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب جماعي يقوم به المجتمع وفق قواعد اجتماعية وشرعية محددة.. نحن لا نؤمن بما يؤمن به المتلبرلين الذين ينكرون المرجعية العليا للأمة... مرجعية الأمة تتشكل من مكوناتها الثقافية وفطرتها الإنسانية وشرائعها وقوانينها التي تراضت عليها... هذا هو القانون الطبيعي بحسب ديكارت، قانون العقل، أو سنن الفطرة بحسب التوجيه النبوي، والأمة بوحي من ثوابتها كتابا وسنة، يستطيع أهل الذكر فيها أن يستنبطوا لها فقها متجددا، يحيون به ما اندرس من أحكام، ويفاعلون بين النص والواقع في كل زمان ومكان وحال، فيجددون أمر الدين في كل قرن، وينفون عن الأمة انتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين، وتحريف الغالين... غير أن السلطان للأمة وليس لآحاد الناس، فلا يفتئت على السلطان مدع مخذول... وهذا ما طرحته الحركة الإسلامية في شعارها الخالد: الحاكمية لله، والسيادة للقانون، والسلطان للأمة واسلموا لود واحترام مصر : القرأنيون يتأمرون على الازهر وعلى الحكومة - فلسطيني كنعاني - 06-11-2007 تحياتي للجميع .... موسى عليه السلام لكم ملك الموت في عينه و فقأها ......... و عائشة دائما حائض في الاحاديث المزعومة ... و الارض على قرن ثور .... و اللحية فرض .... و شرب بول الجمل فيه علاج لكل الامراض .... و تغميس الذباب على طريقة شاي ليبتون .... امر متفق عليه .... و طبعا على راي الزميل أرفان أثبته العلماء في جامعات اليمن و السودان و السعودية !!! يحاججون في دفاعهم عن هذا الهراء المنسوب للرسول و كأن الله قال إنا نزلنا البخاري و إنا له لحافظون .... وكانهم بدفاعهم عن هذا الهراء يدافعون عن الرسول (ص) البريء من هذه السفالة التي ينسبونها إليه. من هم اهل الذكر عندهم ؟؟ مزابل الازهر و غير الازهر ، هل كل من يربي لحية قبيحة على وجهه المنفر و يتكلم العربية بلسان أعوج و يتتلمذ على يد recorder .... لا يفقه في الدنيا سوى حفظ ما قال فلان عن علان و ما قال علان عن فلان .... هؤلاء ليسو اهل ذكر .... هؤلاء أهل دجل و بيع كلام فارغ و اهل تخلف و انحطاط فكري .... و المصيبة الكبرى انهم وعاظ سلاطين ، يفصلون الفتاوي على مقاس السلطان .... بل و الانكى من ذلك أن الازهر تحديدا يعين مفتيه من قبل رئيس الجمهورية المصرية ... !!! ربما يجب ان ترضع المرأة زميلة في العمل ( على رأي رئيس قسم الحديث في الازهر ) حتى يحق لها ان تختلي به شرعيا ......... واو على قسم الحديث !!!! واو على الازهر ..... واو على اهل الذكر ( بفتح الذال ) Arrayالعاصم هو رأي الجماعة، فهو دائما وأبدا خير من رأي الفرد[/quote] هذه قمة السخافة ........... راي الجماعة ليس صحيحا دائما ..... ففي غالبية الامور التي فيها اختصاص يجب الاخذ برايي اصحاب التخصص و ليس براي الجماعة ... راي الجماعة تأخذه حينما تنتخب رئيسا أو في الانتخابات البرلمانية .... و لا يأخذ إذا امنت هذه الجماعة الغبية بان 1 + 1 = 17 أمر ممكن ... !!! ولنا فيما حصل مع غاليليو من الكنيسة عبرة ..... و عند المسلمين ارى 1000 غاليليو ... و القران ليس فيه اختصاص بل مجموعة من الاختصاصات .... فيه اللغة و فيه من الحقائق العلمية (سواء فلك او طب او فيزياء أو احياء إلخ ) و فيه تاريخ و فيه نبؤات و فيه علم اجتماع و فيه تشريعات و تكاليف و فيه من القصص ...... يجب على مجموعة متخصصة من كل مجال ان تشارك في تفسير القران ... و ليس ان تحتكره مجموعة بينها و بين العلم الله ..... و لا يحق لاي إنسان ان يتسلط ........... فلا إكراه في الدين .... كما لا يحق لاي إنسان ان يدعي انه يملك وكالة حصرية من الله لتنفيذ الشريعة الالهية و فرضها على البشرية !!!! مصر : القرأنيون يتأمرون على الازهر وعلى الحكومة - طيف - 06-11-2007 الشكر للزملاء أسماعيل أحمد (f) ثندر_75 (f) كنعاني فلسطيني (f) لمشاركتهم في هذا الموضوع .. وهو كما ذكر الزميل ثندر ليس لتبيان الفروق بين الفكر الذي يحمله القرأنيون وبين الفكر الذي تتزعمه بقية الجماعة المسلمة او من يمثل رأي الجماعة .. ولكن لاحتكار الدين واقتصاره على فئة معينة تحجب نور العقل والتفكير وتحارب اي جماعة اسلامية اخرى فالقضية معقدة .. مسألة توقف الاجتهاد في الدين الاسلامي , أدت لعودة الدين الى منابعه الاولى , الى زمن لايناسب عصرنا هذا , فأين نحن الان من العصر الاسلامي الذهبي الذي كانت فيه الفرق الاسلامية تتجادل من اشعرية ومعتزلة وغيرها ولماذا توقف الاجتهاد في الدين في العصور الحديثة والمسلمون في اشد الحاجة للتحديث بدلا من العودة الى الوراء والدعوة لاطلاق اللحى والى استخدام المسواك وغيرها من امور الحياة التراثية التي كانت سائدة قبل 1400 سنة , وياليتها توقفت عند هذه الامور , ولكن اصبح الدين مصابا بالجمود , واصبحت عملية التلقين وهي دعوة لالغاء العقل وتوارث المفاهيم الدينية , وماعلى الفقيه سوى اجادة التصرف بالادوات وضبطها لكي يصبح محترف وفقيه يمتلك الادوات التي تجعله يكفر من يخالفه ويقمعه فكريا , وكما ذكر الزميل أسماعيل : كل عالم في مجاله , والعالم الفقيه مثله مثل المهندس والمحامي مع ان الدين الاسلامي هو اكثر الاسلام حركية ويختزن قابلية للتطور حسب العصور , ولكن توقف الاجتهاد وضعه في قالب يسيطر عليه علماء رافضين لاي اصلاح , و مقارنة بالفقه الجعفري , فالمذهب الشيعي يتفاضل مع بقية المذاهب بكونه اسهل واكثر ليونة في استنباط الاحكام التي توافق العصر والاجتهاد في حالة حركة مستمرة في المذهب الدين ثابت لايتغير , ولكن الشريعة وهي اكثر خصوصية من الدين وهي التي تراعي الاحوال التي تطرأ في حياة المسلمين والعلماء يتحكمون بالفقه وهو مجال كبير للتأوييل والتفسير مصر : القرأنيون يتأمرون على الازهر وعلى الحكومة - إسماعيل أحمد - 06-11-2007 قمة السخافة أن نتقافز كالأطفال من فكرة لأخرى لنرش على كل فكرة بعضا من سلاطة اللسان، وغشاوة القلب، ونتن الألفاظ وفاحشها، ثم نعدو إلى غيرها في بعثرة للنصوص، وخلط لعباس بدباس! بين يدي المتخصصين آلية لضبط الحديث والفقه والتفسير وفق منهجية علمية منضبطة... وبين يدي الجهلة أن يتقافزوا كالبهلوانات ليلوثوا كل شيئ بسخيف أطروحاتهم وعجاج خلطهم! أنت يا صاحبي الكنعاني لا تميز بين حديث وأسطورة... ولا بين إسرائيلي وإسلامي.. ولا بين موضوع وصحيح... كله عندك صابون يمكنك أن ترغي به ما تشاء، لتطلق فقاعاته وتملأ بها فضاء الحوار بلا معنى! تسأل عن أهل الذكر وأهل الاستنباط فهلا تواضعت لتتعلم، أم أن إسقاطات البذاءة نهج من لا نهج لديه! نعم في من يحسب على أهل الذكر من ينحرف عن الجادة، وماذا يعني؟ أولم يحدثنا القرأن عمن ينحرف عن آيات الله {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ } {وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ }الأعراف175-176 ها بين يديك من مثال قرأني صريح ينطبق على القرآني كما ينطبق على غيره بل هو بالقرأني ألصق.. أو لم يقل القرأن نفسه فيمن يرفع شعار نصرة آيات الله {اشْتَرَوْاْ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَصَدُّواْ عَن سَبِيلِهِ إِنَّهُمْ سَاء مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }التوبة9 {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيباً مِّنَ الْكِتَابِ يَشْتَرُونَ الضَّلاَلَةَ وَيُرِيدُونَ أَن تَضِلُّواْ السَّبِيلَ }النساء44 والله ما رأيت قريبا من أولئك الذين أوتوا نصيبا من الكتاب إلا القرأنيين في عصرنا،{الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ }الحجر91 فراحوا يقسمون كتاب الله لآيات يؤمنون بها وآيات يكفرون بها، {وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لاَتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلاَّ قَلِيلاً }النساء83 آيات يعممونها بأهوائهم.. وآيات صريحة مثل {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }الحشر7 فيقصرونها على خصوص سببها وهو الفيئ... آيات يؤمنون بشطرها الأول ويكفرون بشطرها الآخر! مثل: {وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }آل عمران132، بل ما وجدت القرأن قط، جاء بأمر (أطيعوا الله) إلا مقترنا بالرسول، اقتران الشهادتين بوابة إسلام الوجه لله، والحكمة من هذا ظاهرة، فمن يطع الرسول فقد أطاع الله، ولا سبيل لطاعة الله إلا تأسيا بهذا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم الذي ما أرسله الله هملا.. سبحانه وتعالى... إن القرأن خاطب أصحاب الضلالة القرأنية، الذين يكذبون الرسل منذ القرون الأولى، فقال لهم: {أَفَكُلَّمَا جَاءكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ }البقرة87 أولم يكن في دعاء أبي الأنبياء ما يوضح مهمة الرسل التي تنكرون: {رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ }البقرة129 لذا قال القرأن الذي تزعمون الانتماء له: {كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ }البقرة151 {لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ }آل عمران164 أولم يقل القرأن الذي تزعمون الانتماء له في كل منكر للسنة: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُوداً }النساء61 إن الكفران بتعاليم محمد صلى الله عليه وآله وسلم هو كفران بالكتاب الذي تزعمون الانتماء له، لأن مهام الأنبياء دائما وأبدا هي بيان ما يخفى من الكتاب، {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ }المائدة15 من هنا فدعك يا صاحبي من سب فلان وعلان، فصاحب المنكر أنكره الأزهر الذي تعرض به قبل غيره، ويبقى أن الشاذ لا حكم له، والقرأن الذي حدثنا عن متاجرة بعض الناس بآيات الله، ومنهم ذلك الذي آتاه الله آياته فانسلخ منها، هو هو –أي القرأن- الذي أمر {وَلَا يَصُدُّنَّكَ عَنْ آيَاتِ اللَّهِ بَعْدَ إِذْ أُنزِلَتْ إِلَيْكَ وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }القصص87 فشذوذ فرد أو أفراد عن المنهج لا يبرر لأحد أن يستهزئ بالكتاب أو السنة، {وَلاَ تَتَّخِذُوَاْ آيَاتِ اللّهِ هُزُواً وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُمْ مِّنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُم بِهِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيم}البقرة231 موضوع وعاظ السلاطين مرفوض عالما كان سالكه أو جاهلا، أزهريا أو قرأنيا، وبين يديك القادياني القرأني وخبصاته مع الإنجليز، بل وخبصات أتباعه حتى الساعة مع الصهاينة، فلا ترم الناس بالحجارة فبيوت القرآنيين أهش من زجاج مشعور! نأتي للنقطة الأخيرة بخصوص رأي الجماعة كعاصم من أهواء الأفراد التي لا يمكن قبولها متسلطة على رأي المجموع لا شرعا ولا ديمقراطية مع احترام خصوصيات الأفراد في دائرتهم الفردية، لا حين يتعدى سلوكهم حتى يدخل في دائرة المجتمع... طبعا وجدت أن كلامي قمة السخافة، وما ناظرني أمثالك إلا غلبوني في سلاطتهم! حين تتحدث عن اختصاص فأنت تتكلم عن واقع، وشرع الخبير الطبي ليس بمقدوره أن يفتي بطبه والفقه معا إلا أن تكون له أهلية الاختصاص في العلمين معا... هذا ليس في الأحكام الشرعية فحسب.. القاضي في محكمته لا يستطيع أن يصدر حكما وهو جاهل ببعض الفروع الفنية المرتبطة بقضيته... استحضاره لخبير فني يشخص له الحالة الفنية لا يعني أن هذه الحالة كفوؤة بنفس القدر في إصدار الحكم القانوني... الأعمال الهندسية المدنية تتطلب أحيانا إخصائيين في التربة والمياه، هؤلاء الأخصائيين المؤهليين للفتيا في اختصاصهم غير مؤهلين يقينا للبت في اختصاص المهندس المدني الذي لا يستغني عن ملاحظاتهم الفنية... لذا وجدنا أن المجامع الفقهية الإسلامية ضمت في عضويتها أطباء وخبراء متنوعين بعضهم بعضوية دائمة، وبعضهم بصفة استشارية، وبقي العمدة في الاختصاص الفقهي هو الذي بذل من جهده في تحصيل هذا العلم ما لم يبذله غيره... الفقهاء وعلماء الشريعة لم يزعموا –في الحالة الإسلامية السنية على الأقل- أنهم وكلاء حصريين عن الله سبحانه، ولكنهم سلكوا في طريق العلم وجهته العصرية، ودرسوا في الجامعات وحضروا الدراسات، واستفرغوا الوقت والجهد الكافي لممارسة الاختصاص، ثم هم بعد التخرج كباقي الاختصاصات، منهم الموفق الذي يفتح الله عليه، ومنهم الذي يضله الله على علم، وكم من طبيب ومهندس ومحام وخبير أخذوا أعلى الشهادات ثم كان منهم الكوارث التي تهون في جانبها بعض أخطاء الفقهاء دون تبرير لخاطئ دون آخر، وما الأخطاء الطبية التي فتكت بالآلاف، وصنعت العاهة بمئات الآلاف بخافية على أحد، ولا الأخطاء الهندسية التي قوضت مباني مأهولة على أصحابها الآمنين بخبر غريب أيضا، ولا المحامين الفاشلين الذين ترقوا لأعلى المناصب القانونية، ثم ضيعوا حقوق الأبرياء العدلية، ولا الخبراء الذين يقدمون الدراسات بعد الدراسات ثم تكون الكوارث من وراء إهمالهم أو جهالتهم بأبسط الإجراءات! فهل يقول عاقل بعد هذه الممارسات الخاطئة، ليمارس الطب كل دعي بلا اختصاص، وليزاول مهنة المحاماة كل من يرى في نفسه الأهلية، وليبن الجسور والمنشآت كل من جمع قرشين بدون دراسات ولا التزامات هندسية! عموما أعتذر إن ند مني في معرض الحماس بعض ما يسوء الزميل فلسطيني كنعاني، وقد طرق الباب بقوله: (قمة السخافة) فكان عليه أن يصبر على الجواب... أما أخي طيف فأتفق معك أخي الكريم في أن باب الاجتهاد مفتوح إلى يوم القيامة لا يملك أحد أن يقفله، وأن الله يبعث في كل جيل من يجدد أمر الدين أو ما أسميته أنت بالشريعة، وإن كان هناك رأي محترم آخر يقول بأن الشريعة ثابتة والفقه متغير، وأنا لا أتفق معه... فقط ما خالفت به هو أهلية الاجتهاد، وأقصد به الاختصاص... ليس كل أحد مهيئ للفتيا فالرسول صلى الله عليه وآله وسلم يقول: (أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار) طبعا لا كهنوت ولا بابوية ولا رجال دين في الإسلام، ولكن فيه علم له منهجه، من سلك طريقه وصل غايته، ومن تخبط دونه زلت به قدمه، وأنكرته أمته، وأظن أننا متفقون جميعا أن الفتاوى الفردية ممن لا يملك أهلية الاجتهاد، وخاصة من مراهقي القاعدة ومنظمات العنف، دفعنا ثمنها غاليا، والكل يطالب بوقف هذه التخبطات غير المنضبطة... مرة أخرى أؤكد أننا لا نطالب ببابا كالمسيحيين، ولا بمرجع وولي فقيه كالشيعة، فمرجعيتنا نحن أهل السنة هي المنهج، وربما ارتبط اسمنا بالمنهج بينما ارتبط اسم غيرنا بالأشخاص... فلا نحن محمديون، ولا علويون، وشيعة، القضية ليست عاطفة ولا أشخاص، القضية عندنا منهج، أي سنة، لذا فنحن أهل سنة مسلمون، لا نكفر أحدا من أهل القبلة، ولا مرجعية لنا غير منهجنا وهو المنهج الراشد الذي أوصانا به النبي صلى الله عليه وآله وسلم عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي طريقتي نهجي أما الأشخاص بما فيها شخص النبي صلى الله عليه وآله وسلم فما نحن عبيدها وصدق الصديق يوم قال: (من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت) وصدق العلي المتعالي سبحانه (وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل، أفئن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم) وصدق سبحانه إذ يقول: (قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي) ويقول: (ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين) هذه الآية الأخيرة تخفى على كثيرين ممن يتعلقون بالأشخاص، ويرتبطون بمحمد صلى الله عليه وآله وسلم رباط النسب والدم... الله سبحانه يقول لنا جميعا أن صلتنا بمحمد جميعا صلة واحدة لأنه ليس أبا أحد من رجالنا، ولكن رسول الله وخاتم النبيين رسولا للعالمين لا للهاشميين ولا للقرشيين ولا للعرب ولا جنس دون جنس.. من هنا كان نداؤه الخالد: يا فاطمة بنت محمد سليني من مالي ما شئت، لا أغني عنك من الله شيئا! عود على بدء فنحن لا نحجر واسعا، فالاجتهاد مفتوح لأهل الاجتهاد، أهل الذكر الخبراء الذين يستنبطونه هؤلاء هم من قال الله فيهم: {فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ}التوبة122 انظر إلى هذا الاقتران الجميل بين الجهاد والاجتهاد كلا المهمتين سماها القرآن بالنفير والأمة مدعوة بنص القرآن لتفريغ مجموعة منها لتتفقه في الدين ولتنذر قومها إذا رجعت إليهم... شكر الله لك ما أثرته من حماس بموضوعك هذا أخي طيف... وأشكر للجميع حسن إصغائهم واسلموا لود واحترام:redrose: مصر : القرأنيون يتأمرون على الازهر وعلى الحكومة - فلسطيني كنعاني - 06-13-2007 شكله الزميل إسماعيل عصب !!!! روق يا شيخ ..... الموضوع ليس شخصيا على الاطلاق ، بل تعليق على الحديث المزعوم ( لا تجتمع أمتي على باطل ) ، لا يا عزيزي ما يسمى بالأمة من الممكن ان يجمعوا على باطل و ياما اجمعوا على باطل..... هذا شيء بديهي ، اي مجموعة من الممكن ان تختار ما هو ضد مصلحتها ( اعتقادا منها أنه ليس كذلك ) فالبشر يخطئون و خصوصا في المواضيع التي فيها اختصاص ..... على سبيل المثال .. لو عندك الف شخص ..... ليس بينهم إلا طبيب واحد ..... و كنت مريضا ، فهل ستأخذ راي الطبيب ام رأي 999 الباقين ؟؟ و لذلك تبدو هذه المقولة عدم الاجماع على الباطل في قمة السخافة .... كما أنه يقتل الابداع ، فكل العلماء و اصحاب النظريات العلمية التي قادت الحضارة البشرية ... هي في الاصل خروج عن الراي السائد و راي الجماعة ... ( جئنا بغاليليو كمثال ) Arrayعندك صابون يمكنك أن ترغي به ما تشاء، لتطلق فقاعاته وتملأ بها فضاء الحوار بلا معنى! [/quote] ينطبق عليك اكثر ...... فتفسيراتك للقران هي من اهوائك و تلصقها على من تشاء بما يتناسب مع تفكيرك .... و ما تعتبره وضوحا ليس بواضح على الاطلاق عند غيرك الذي يرى انك بعيد عن الحقيقة... فحضرتك مثلا تطالب بطاعة الرسول و لا يوجد شيء يثبت ان البخاري و مسلم و بقية شلة الانس هم فعلا يمثلون في كتبهم ما ورد عن الرسول .... ( بطريقة غير مباشرة ، طاعة الرسول ليس بطاعة ما ورد في رسالته بل طاعة ما ورد في البخاري و مسلم و بقية الشلة ) حين ناتيكم بأحاديث من ما تسمونه الصحيح ( و بينه و بين الصح الله ) مسيئة للرسول العظيم (ص) و مقرفة و ضد العلم و القران و المنطق .... لا يغير ذلك عندكم شيئا ، بل على العكس ربما تدافعون عنها . Arrayطبعا وجدت أن كلامي قمة السخافة، وما ناظرني أمثالك إلا غلبوني في سلاطتهم![/quote] كل واحد له رايه ... و لا تجعل الموضوع شخصيا، الاختلاف بالراي شيء عادي و إلا فلا داعي لحوار الطرشان. Array الخبير الطبي ليس بمقدوره أن يفتي بطبه والفقه معا إلا أن تكون له أهلية الاختصاص في العلمين معا...[/quote] و هل الفقه الذي يدرس في الازهر و غير الازهر علم و اختصاص ؟؟؟ام انه أقرب للدجل ؟؟ هل هناك مناهج عملية اصلا متبعة هناك في التعلم و التعليم و البحث ؟؟ مراجعهم الرئيسيية كلها قال فلان و علان ..... و اجمع الشافعي ( الذي كان يدعي أنه لم يترك شيئا إلا و افتى فيه و هذا مستحيل ) و المالكي و ابن حنبل و كل من اكل عليه الدهر و شرب في زمن غابر ؟؟ هل تعتبر اراء الشافعي مرجعا أبديا ؟؟ أم انه راي شخصي ؟؟ هل هناك عندهم في الازهر ابداعات علمية (ما هي إن وجدت ) ؟؟ أم أنه مجرد تحجر فكري ؟؟ انت تعتبر أنه علم و تخصص ... نحن لا نراه كذلك على الاطلاق، المؤسسة الدينية كلها مضروبة و لذلك خرج ثوار فكريون امثال محمد شحرور و غيره .. و راينا انهم الافضل في التعبير عن الفهم الحقيقي للقران و الاسلام وبحمدالله عدد القرانيين في ازدياد . Arrayمن هنا فدعك يا صاحبي من سب فلان وعلان، فصاحب المنكر أنكره الأزهر الذي تعرض به قبل غيره، ويبقى أن الشاذ لا حكم له، والقرأن الذي حدثنا عن متاجرة بعض الناس بآيات الله، ومنهم ذلك الذي آتاه الله آياته فانسلخ منها، هو هو –أي القرأن- الذي أمر {وَلَا يَصُدُّنَّكَ عَنْ آيَاتِ اللَّهِ بَعْدَ إِذْ أُنزِلَتْ إِلَيْكَ وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }القصص87[/quote] هذا يدل على ان المناصب العالية في الازهر ينالها اشخاص ضعفاء غير مؤهلين .... و يدل وصول شخصية من هذا النوع إلى هذا المستوى في الازهر إلى ضعف هذه المؤسسة من القمة إلى القاع ... و كون الازهر أنكر الفضيحة هو حجمها هذه المرة ، و الضغط الإعلامي .. و لكنه لا يقلل شيئا من حجم الفضيحة. Array فشذوذ فرد أو أفراد عن المنهج لا يبرر لأحد أن يستهزئ بالكتاب أو السنة، {وَلاَ تَتَّخِذُوَاْ آيَاتِ اللّهِ هُزُواً وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُمْ مِّنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُم بِهِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيم}البقرة231[/quote] لم يسخر أحد من القران ، هذا في خيالكم المحض و ليس لديكم اي دليل عليه، نحن فقط رفضنا الهراء المنسوب زورا و بهتانا للرسول (ص). يا شيخ هدىء أعصابك و ابتعد عن الشخصنة ..... و كانه المستحيل ان تبدي حضرتك رايا قد يبدو سخيفا عند البعض ( اختلاف رأي) فلم نقل عنك سخيف حتى تشخصن الموضوع ، قلنا عن هذه المقولة التي يطبل لها البعض ( لا تجتمع امتي على باطل ) ... |