حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
المخطوطة العباسية - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: المخطوطة العباسية (/showthread.php?tid=10760) |
المخطوطة العباسية - fancyhoney - 05-31-2007 هذ عمل الكاتب ( عائشة - عثمان ابن عفان - الكسائي ) الزملاء الاعزاء يطالعنا المسلمون بتبريرات متعددة لاختلاف القراءات و الاحرف ..الخ الخ و هنا انا اسأل عن قراءة معينة ماذا كانت قراءة ابن عباس ؟ و من ثم ماذا كانت قراءة ابى ابن كعب ؟ رسمت رسما لاختلاف بسيط قال عنه الكسائي - احد اشهر القراء - هذا من عمل الكاتب في سورة النور 31 منهم من قرأ ايه و منهم من قرأ ايها و قال الكسائي هذا من عمل الكاتب فهل يمكن باي طريقة كانت ان نعرف ماذ كانت قراءة ابن عباس ؟ المصادر 1. جدول الفروق بين حفص و الدوري (فائز عبد القادر ) 2. المصدر السابق 3. ابى بكر الانباري ( الوقف و الابتداء ) 1\ 279 عن التيسير 161 – 162 , النشر 2\142 4. المصدر السابق 5. المصدر السابق 6. المصدر السابق *** سند نافع جاء في مداخلة رقم 1 في شريط الاسانيد المنقولة عن كتاب النشر و قرأ نافع ايضا ( عن الاعرج عن ابن عباس ) و ( عن الاعرج عن ابي هريرة عن كعب ) *** سند حفض عن عاصم من مداخلة العميد رقم2 ***سند ابو عمرو جاء عند العميد ( عن ابي العالية عن ابن عباس ) و ايضا ( عن عكرمة عن ابن عباس ) في مداخلة 15 *** سند الكسائي جاء عند العميد في مداخلة 25 **** اسانيد العميد هي اسانيد ابن الجوزي في كتابه يمكن الحصول على كتاب الوقف و الابتداء من المكتبة الوقفية http://www.waqfeya.com/open.php?cat=11&book=1230 يمكن الحصول على كتاب النشر من مكتبة صيد http://saaid.net/book/open.php?cat=2&book=1205 يمكن الحصول على كتاب جدول الفروق بين حفص و الدورى من هنا http://www.khayma.com/tajweed/books/hasf%26dory.zip و بعد هذا المثال البسيط جدا يحق لي السؤال ماذا كانت قراءة ابن عباس و من قبل ابى ابن كعب ؟ تحياتي المخطوطة العباسية - fancyhoney - 05-31-2007 ينفعل عدد من المسلمون حين تطالعهم عبارة ( هذا من عمل الكاتب ) المنسوبة الي عائشة و عثمان و احسب اننى اقدم الان نسبا جديدا لها الي الكسائي ووجدت نقلا مهما لاحد اوائل و كبار ائمة الاسلام هو ابن قتيبة رأي ابن قتيبة المتوفى سنة 276هـ وليست تخلو هذه الحروف من أن تكون على مذهب من مذاهب أهل الإعراب فيها، أو أن تكون غلطا من الكاتب، كما ذكرت عائشة رضي الله عنها. فإن كانت على مذاهب النحويين فليس ههنا لحن بحمد الله. وأن كانت خطأ في الكتاب ، فليس على رسوله صلى الله عليه وسلم جناية الكاتب في الخط!! ولو كان هذا عيباً يرجع على القرآن لرجع عليه كل خطأ وقع في كتابة المصحف من طريق التهجي فقد كتب في الإمام ( إن هذان لساحران) بحذف ألف التثنية. وكذلك ألف التثنية تحذف في هجاء هذا المصحف في كل مكان ، مثل ( قال رجلن) و(آخرن يقومان مقامهما)- المائدة : 107،23 وكتب كتاب المصحف الصلوة والزكوة والحيوة بالواو، واتبعناهم في هذه الحروف خاصة على التيمن بهم، ونحن لا نكتب : ( القطاة والقناة والفلاة) إلا بألف، ولا فرق بين تلك الحروف وبين هذه . ابن قتيبة عبد الله بن مسلم، تأويل مشكل القرآن ص56-57 نشر المكتبة العلمية، بيروت، ط3، 1981م بتحقيق السيد أحمد صقر هنا هذا الامام الكبير - في حاله اخطأالنحويون في التبرير - لا يرى حرجا في وجود خطأ الكاتب هذا لان الرسول غير مسئول عن الكاتب بحد قوله بهذا الوضوح كانت القضية عن هذا الامام نقلت هذا النص فقط للمشاركة يعدنى تلقي تعليقاتكم و الاهم الاجابة على السؤال الاساسي ماذا كانت قراءة ابن عباس و من ثم ابى بن كعب؟؟؟ تحياتي المخطوطة العباسية - fancyhoney - 05-31-2007 تصحيحا لجزئية بسيطة و هي ان ( عمل الكاتب ) ليست منسوبة الي عثمان و انما المنسوب اليه لو كان الكاتب من ثقيف والمملي من هذيل لم توجد هذه الحروف و ايضا إن في القرآن لحنا و اود ان اشير ان موضوعي ليس عن هذه المرويات انما عن قراءة ابن عباس شكرا لتفهمكم المخطوطة العباسية - الزعيم رقم صفر - 06-06-2007 عندما يقال من عمل الكاتب اى كاتب المصحف و هو القران المكتوب و حيث ان الفران نزل مقرؤا و ليس مكتوبا و العبره بالمقروء و ليس المكتوب كمثال الم تقرأ ألف لام ميم فإن أيه بفتحه على الهاء و أيها لهما نفس النطق و هذا يوضح عدم وجود إختلاف فى قراة الكلمة و هناك مصاحف تكب فيها كلمة الصلاة هكذا : الصلوه الا ان النطق هو نفسه الصلاه المخطوطة العباسية - fancyhoney - 06-08-2007 اهلا بك الزعيم عند الاطلاع على المواقف التى نسب لعائشة فيها القول عن (عمل الكاتب) ستجد بوضوح ان هذا ليس اختيار الكاتب و انما خطأ الكاتب و خطأ الكاتب صريحة فيما قاله العظيم ابن قتيبة فارجوان تراجع موقفك اضف الي ذلك ان اجماع الامة هو على عدم الكتابة مخالفة الرسم العثماني فقد حرم ابن حنبل ذلك و جعل مالك المخالف اثما و من ثم ليس من حق الكاتب تغيير الحرف اما ان اردت القول بانها نفس العلامة الصوتية مع اختلاف الكتاب فعندك مثلا قراءة شعبة للبقرة 85 قرأها ( عما يعملون ) خلافا لمن قالوها ( عما تعملون ) ((1)) الا ان كنت ستقول انها عندما تكتب (يعملون ) فانها ستقرأ ( تعملون ) !!!!!!! ليس مجرد الخلاف هو السؤال ما الدليل على ان هذا من قراءات محمد و ليس من اخطاء شعبه ؟ و نفس الامر يعود على السؤال الاساسي هل علماء القراء او الاسانيد يمكنهم ان يخبرونا ماذا كانت قراءة ابن عباس و من ثم قراءة ابن كثير ام ان الامر اكتفى بتقديس القراء القابلين للخطا خصوصا عند مخالفة احدهم الباقي و الاف من الاسانيد الوهمية لتوحي بشئ من الادلة ؟ ((1)) فائز عبد القادر شيخ الزور : تيسير الامر في الجمع بين قراءتي عاصم وأبي عمرو ج1 ص 19 المخطوطة العباسية - الزعيم رقم صفر - 06-09-2007 يا زميل سؤالك عن قراءة إبن عباس و هى واحده أيا كانت الكتابه المنطوق هو أيه و هو نفسه أيها هنا إنتهى الطرح الأصلى المخطوطة العباسية - fancyhoney - 06-09-2007 للمقارنة حديث يقول (( زوجناكها بما معك من القرآن)) واختلف الرواة عنه فِيْهِ فبعضهم قال : (( أنكحتُكها )) وبعضهم قال : (( زوجتكها )) ، وبعضهم قال : (( ملكتكها )) وبعضهم قال : (( مُلِّكْتَها )) وبعضهم قال: (( زوجناكها )) ، وبعضهم قال: (( فزوجه )) ، وبعضهم قال : (( أنكحتك )) ، وبعضهم قال : (( أملكتها )) ، وبعضهم قال : (( أملكتكها )) ، وبعضهم قال : (( زوجتك )) فكان قول ابن حجر (( وأكثر هذه الروايات في الصحيحين ، فمن البعيد جداً أن يكون سهل بن سعد شهد هذه القصة من أولها إلى آخرها مراراً عديدة ، فسمع في كل مرة لفظاً غير الذي سمعه في الأخرى بل ربما يعلم ذلك بطريق القطع – أيضاً – فالمقطوع به أن النبي لم يقل هذه الألفاظ كلها في مرة واحدة تلك الساعة ، فلم يبق إلا أن يقال : إن النبي قال لفظاً منها، وعبر عنه بقية الرواة بالمعنى )) النكت على كتاب بن الصلاح 2/809-810 و هكذا احد الرواة فقط نقل الحقيقة و الباقي نقل لفظا مغايرا اضع لكم رسما مبسطا لثلاث روايات فقط من كل الروايات السابقة فإن كان خلال النقل بين فردين فقط بعد ( سهل و ابي حازم ) حدث هذا الخلاف و هذا الخلاف من عمل الرواة فما المانع ان يكون خلاف شعبة في البقرة 85 هو من شعبة نفسه لا من محمد ؟؟؟ و يعود نفس السؤال عن المداخلة الاولى ما قراءة ابن عباس و من ثم ابى و ما الدليل ان الاختلاف الناشئ من بعد ليس من عمل الرواة ؟؟؟ المخطوطة العباسية - fancyhoney - 06-09-2007 Array يا زميل سؤالك عن قراءة إبن عباس و هى واحده أيا كانت الكتابه المنطوق هو أيه و هو نفسه أيها هنا إنتهى الطرح الأصلى [/quote] اجابة سؤالك عن الطرح الاصلى فاسدة لا هذا هو معنى ( عمل الكاتب ) ولا يسمح للكاتب بالاختلاف عن الرسم العثماني بحسب اجماع الامة و إن كان يرضيك ان تكون اجابتك عن الطرح الاصلى اجابة شافية كافية فانتقل الي الطرح الثانوي اذا ماذا عن اختلاف شعبة الذي يخرج عن التطابق الصوتى ؟؟؟ و لم نقول ان هذا الخلاف من محمد كتعدد احرف و قراءات و ليس من الرواة مثل حديث ( انكحتكها ) ؟؟؟ اتوقع ان تكون اجابة علمية ليست من باب ( انا له لحافظون ) فهل لديك اجابة عن الطرح الثانوي ؟ المخطوطة العباسية - الزعيم رقم صفر - 06-09-2007 الزميل فانسى اذكرك بان اصل الموضوع عن قراءة ابن عباس رضى الله عنه و تقوم حضرتك بعمل عدة تشعبات حتى وصل الطرح الاصلى الى ثلاث طروحات عباره عن الاصلى بالاضافه الى اثنين الطرح الاصلى : تم الرد عليه و توضوح ان قراءة ابن عباس واحده بالرغم من اختلاف شكل الكتابه فهى أيه و هى أيها و رغبة فى الاستزاده ارجو توضيح المصدر المستند اليه فى مقولة تحريم و تأثيم تغيير شكل الكتابه بحث لا يختلف النطق حيث ان المصحف فى بداية الكتابه لم يكن منقوطا و تم تنقيطه و هذا يعتبر تغيير فى الشكل الطرح الثانى عن قراءة شعبه القراءه ثابته و معتمده و قد قرءها رسول الله صلى الله عليه و سلم و من الثابت ان القراءات السبع لا تناقض بينها الطرح الثالث عن الحديث الشريف و سؤالك عن الاختلاف اللفظى بين الروايات الاختلاف اللفظى بين الروايات مقبول لان لفظ الحديث الشريف ليس وحيا كما انك لا تجد اى تناقض او سقوط فى المتن نتيجة اختلاف اللفظ بين زواج و نكاح حسب ما ورد فى الروايات المخطوطة العباسية - fancyhoney - 06-09-2007 الزعيم شكرا لمتابعتك Array الطرح الثانى عن قراءة شعبه القراءه ثابته و معتمده و قد قرءها رسول الله صلى الله عليه و سلم و من الثابت ان القراءات السبع لا تناقض بينها [/quote] غنى عن البيان توضيحك بخصوص تعدد الطروحات بالتاكيد ساكتب لك مصدر قول ابن حنبل و مالك و اتوقف في النظر مؤقتا في الطرح الاول ( ابن عباس ) و عليك انت ان تأتي بدليل على ان القراءة قرءها محمد عرفنا انه توجد قراءات فما الدليل ان هذه من القراءات لا من عند شعبة نفسه ؟ تحياتي |