حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
عن المخطوطة السينائية - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: عن المخطوطة السينائية (/showthread.php?tid=10806) |
عن المخطوطة السينائية - eeww2000 - 05-25-2007 عن المخطوطة السينائية : اصل هذا الموضوع هو الجزء الثامن من سلسلة و لا يزال التحريف مستمرا و هو مخصص للمخطوطة السينائية و بيان انها لا تصلح اطلاقا للاعتراف بها كمخطوطة تعتبر مرجع للكتاب المقدس بلغته الاصلية ...... و الموضوع موجود على هذا الرابط http://www.aljame3.net/ib/index.php?showtopic=4772 و قد وعدنى زميل مسيحى ان يناقشنى فيه هناك و رايت ان اضعه هنا ايضا ................ و يعتبر وضعه هنا رد على احد الاشخاص الذى ينتقد قولى ان المخطوطة السينائية محرفة و يقول فى موضوع له : هل هذا كلام عقلاء يا عميدنا الغالي ؟ المخطوطة السينائية يغيب عنها النص )))))) المخطوطة محرفة النص غير موجود في السينائية )))))) احذفها من قائمة المخطوطات الثقات ردا على قولى : اذن بروس يعترف بغياب النص و هذا يثبت ان المخطوطة السينائية محرفة و هى المخطوطة التى يضعها كل النصارى على راس المخطوطات و يقول عنها عبد المسيح بسيط انها دقيقة بدرجة مذهلة انت و بروس تعترفوا ان المصطلح غير موجود فى المخطوطة السينائية و هذا كافى ...............و هذا ما قلته احذف المخطوطة السينائية من قائمة المخطوطات التى تثق بها و اخبرك انك لن تستمر طويلا و تجد نفسك حذفت جميع المخطوطات . و ممكن ان يكون عنوان الموضوع المخطوطة السينائية هل هى محرفة للعقلاء فقط ...... الجزء الثامن و التحريف لا يزال مستمرا ......................... عندما بدات هذه السلسلة كان غرضى الاساسى اثبات ان التحريف مستمر حتى الان بمجرد مقارنة بعض الترجمات المتوفرة عند الكل بدون تعقيد او احالة على مراجع ومخطوطات غير متوفرة عند الغالبية و كان الرد دائما ان هذه اختلافات ترجمة وان النص الاصلى موجود و محفوظ و لا اختلاف بين المخطوطات و تحدانى احدهم ان اذكر نصين اصليين بهم اختلاف فذكرت له عشرين اختلافا فلم اجد اجابة حتى الان . و يجب ان اشير ايضا الى ان كثير من الاخوة الافاضل و الحمد لله اصبحوا على دراية شديدة بالمخطوطات و هناك مواضيع قيمة افتخر بها و ارجع اليها عند اللزوم . و الان ماذا نفعل فى هذا الجزء كالعادة سنجعل هدفنا بسيط جدا ساذكر الكلمات بل و الاعداد المحذوفة او المحرفة من او فى المخطوطة السينائية فقط حتى نرفض هذه المخطوطة و نحذفها من قائمة المخطوطات بكل اطمئنان و نطلب منهم بكل بساطة اما ان يتوقفوا عن استخدام هذه الاعداد فى اثبات الوهية يسوع او يرفضوا المخطوطة السينائية فلا يمكن التوفيق بين الاثنين ابدا .... نبدا بما يقال عن هذه المخطوطة : يقول القمص عبد المسيح بسيط ابو الخير فى كتابه : الكتاب المقدس يتحدي نقاده والقائلين بتحريفه (1) المخطوطة السينائية (الف (a) عبري 01) ؛ وكان قد اكتشفتها العالم الألماني قسطنطين فون تشندروف في دير سانت كاترين بسيناء سنة 1844م(20)، وترجع سنة 350م وتضم العهد الجديد كاملاً ونصف العهد القديم (الترجمة اليونانية السبعينية) وتمثل النص الأصلي بدقة شديدة . وهى محفوظة الآن بالمتحف البريطاني . و يقول فى موضع اخر من نفس الكتاب : وهذه البرديات أو المخطوطات البردية برهنت بصورة قاطعة وحاسمة على صحة العهد الجديد وأوصلتنا إلى زمن تدوين النص الأصلي الذي لا يفصلها عنه سوى فترة زمنية بسيطة جداً تتراوح فيما بين 25 إلى 220 سنة حيث يوجد ضمن هذه المجموعة 8 مخطوطات يتراوح زمن كتابتها بين سنة 125 و 220م كما يوجد أيضاً 34 مخطوطة ترجع للقرن الثالث وبداية الرابع وهى متفقة تماماً مع المخطوطات الثماني الأولى ، وبالتالي فإن حوالي40 % أو 41 مخطوطة من هذه المجموعة (الـ 96) ترجع للقرنين الثاني والثالث وبداية الرابع وتسد الفجوة الزمنية التي كانت موجودة قبل اكتشاف أهم مخطوطات هذه المجموعة (سنة 1930 وسنة 1950م) وبين المخطوطة السينائية التي ترجع لسنة 340م والتي تتفق معها بصورة مذهلة ، وهذا يبرهن للعلماء والنقاد ومدعى تحريف الكتاب....... انتهى الاقتباس ........... القمص يقول ان السينائية تمثل النص الاصلى بدقة شديدة و لا نعرف كيف عرف ذلك و ليس عنده النص الاصلى و فى الفقرة التالية يقول ان البردية تتفق مع السينائية بصورة مذهلة اذن اذا اثبتنا ان السينائية مرفوضة ومحرفة فستسقط معها هذه البردية التى تتفق معها بطريقة مذهلة ؟؟؟؟؟. لنؤجل الذهول حتى ندرس الموضوع بهدوء ..... و غنى عن البيان ان كل علماء النصارى يضعوا هذه المخطوطة السينائية فى اول اى قائمة تذكر مخطوطات الكتاب المقدس ....نكتفى بما قاله القمص بسيط ....... و فى نهاية الموضوع سنرى ماذا يقول بعض علماء من الغرب عن هذه المخطوطة كوجهة نظر اخرى ............ و الان سندرس المخطوطة : مرقص 1:1 اول عدد فى مرقص بل قد يكون اول عدد فى العهد الجديد كله مصطلح ابن الله يختفى من السينائية . 1: 1 بدء انجيل يسوع المسيح ابن الله ابن الله غير موجودة فى السينائية و لا ندرى كيف يخطىء ناسخ فى كتابة اول عدد فى العهد الجديد كله و ينسى او يحذف اهم مصطلح نصرانى مصطلح ابن الله الا اذا كان محذوف اصلا و اضيف فى المخطوطات الاخرى التى تذكره ...... عموما لنركز على السينائية هذا اول عدد يختفى منه هذا المصطلح ..... ..بداية ليست فى صالح السينائية بالتاكيد. و على من يعتبر السينائية تمثل الاصل بدرجة مذهلة الا يستخدم هذا العدد لاثبات ان يسوع ابن الله لان المصطلح غير موجود فى السينائية الا اذا اقر ان السينائية محرفة و مرفوضة و هو الامر الذى سيحدث اجلا او عاجلا كما سوف نرى.. ايوحنا 5 : 7 5: 7 فان الذين يشهدون في السماء هم ثلاثة الاب و الكلمة و الروح القدس و هؤلاء الثلاثة هم واحد هذا العدد الشهير الكل يعرف الان انه مفبرك و لكن هل هو محذوف من السينائية الاجابة نعم بكل تاكيد .................. العدد الوحيد الذى يذكر ان الثالوث واحد يختفى من السينائية و لمزيد من الدقة هو يختفى من جميع المخطوطات اليونانية قبل سنة 1400 ميلادية . و لكن لنركز على السينائية بالاعتماد عليها لن نستطيع اثبات التثليث بهذا العدد ابدا لانه غير موجود. و البابا شنودة يقتبس هذا العدد المفبرك و يقول عنه " و هنا لاهوت المسيح واضح جدا....." اذن على البابا ان يختار بين اتخاذ هذا العدد دليل على الوهية المسيح و بين رفض المخطوطة السينائية و اعتبارها محرفة فلا يمكن الجمع بين الاثنين ابدا ............................ مرقص 9: 29 : 29فَقَالَ لَهُمْ: «هَذَا \لْجِنْسُ لاَ يُمْكِنُ أَنْ يَخْرُجَ بِشَيْءٍ إلاَّ بِالصَّلاَةِ وَ\لصَّوْمِ». كلمة الصوم اختفت من النسخة السينائية و الفاتيكانية و من بردية تشستر بيتى "بى 45 " و هذه المفروض فريضة للعبادة هل ممكن حذفها بهذه البساطة . و لا يمكن ان تكون سقطت سهوا لانها غير موجودة فى ثلاثة مخطوطات رئيسية . نص اخر : 1 تيموثاوس 3: 16 16وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ \لتَّقْوَى: \للهُ ظَهَرَ فِي \لْجَسَدِ، الكلمة المترجمة الله غير موجودة فى النسخة السينائية او فى النسخة الفاتيكانية و المذكور كلمة "هو" لنرى المكتوب فى الترجمة اليسوعية او الكاثوليكية : 16ولا خِلافَ أَنَّ سِرَّ التَّقْوى عَظيم قد أُظهِرَ في الجَسَد وأُعلِنَ بارّاً في الرُّوح وتَراءَى لِلمَلائِكَة وبُشِّرَ به ِ كما ترى حذفت كلمة الله و كلمة هو و اصبح الفعل مبنى للمجهول اى ان شىء ما ظهر فى الجسد لا نعرفه . هل تستطيع ان تثبت التجسد من النسخة اليسوعية التى لا تحدد ما الذى ظهر فى الجسد ؟؟؟ اذن مرة اخرى الاعتماد على السينائية لن ينفع فى اثبات اهم عقيدة فى المسيحية ...... نص اخر : مرقص 16 : 9 – 20 خاتمة انجيل مرقص كلها محذوفة ......!!!!! كل هذه الاعداد محذوفة من النسخة السينائية و من النسخة الفاتيكانية و لا توجد فى اى بردية هل مطلوب اى تعليق هنا كل المطلوب تقرير ان السينائية مرفوضة و غير صحيحة هنا و مع التكرار يتضح كل شىء .................. نص اخر : اعمال 8: 37 فى ترجمة فان دايك : 37فَقَالَ فِيلُبُّسُ: «إِنْ كُنْتَ تُؤْمِنُ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ يَجُوزُ». فَأَجَابَ: «أَنَا أُومِنُ أَنَّ يَسُوعَ \لْمَسِيحَ هُوَ \بْنُ \للهِ». العبارة الاخيرة عن الايمان ان يسوع المسيح هو ابن الله محذوفة من النسخة السينائية و الفاتيكانية و من البردية بى 45 و رغم ان الايمان بان يسوع هو ابن الله لا يعنى انه اله الا ان هذا النص يعتبر مهم جدا فى العقيدة و لنرى المكتوب فى الترجمة اليسوعية او الكاثوليكية : لا شىء_____________________________ العبارة بالكامل محذوفة !!!!!!!! و هو كذلك محذوفة من هذه النسخ : Latin Vulgate Bible in Basic English Darby's English Translation Weymouth New Testament World English Bible فى كل النسخ السابقة لا اثر للجملة السابقة التى تتحدث فى موضوع مهم جدا هو مصطلح ابن الله يجب ان انوه ان هذا ثانى عدد به مصطلح ابن الله محذوف من المخطوطة السينائية هل يجرؤ احد الان عل استخدام هذا العدد قبل ان يحدد موقفه من السينائية التى يقول انها تتفق مع الاصل بصورة مذهلة ...... و الان هل السابق يكفى كم عدد يجب ان نذكر حتى يقتنع من يؤمن بهذه المخطوطة انها لا تصلح حتى لحرقها للتدفئة كما كان ينوى رهبان دير سانت كاترين ان يفعلوا بها ....! نص اخر : شهادة يوحنا المعمدان يو 1 : 34 وانا قد رأيت وشهدت ان هذا هو ابن الله هذا النص شهادة من يوحنا ليس يوحنا المنسوب له الانجيل بل يوحنا المعمدان نفسه فى المخطوطة السينائية النص يقول هذا هو مختار الله او الذى اختاره الله و ليس ابن الله و كذلك البردية بى 5 و اكتشف حديثا بردية تسمى بى 106 تدعم نفس القراءة و هذا ثالث عدد فى السينائية يحذف المصطلح يبدو ان ناسخ السينائية او نساخها لا يؤمنوا ان يسوع ابن الله لان مختار الله لا يمكن ان يكون اله فماذا نفعل مع هذه المخطوطة .....؟؟؟؟ نستمر ربما هناك من لم يقتنع بعد ................................. نص اخر يوحنا 9 : 38 9: 38 فقال اومن يا سيد و سجد له 9: 39 فقال يسوع لدينونة اتيت انا الى هذا العالم حتى يبصر الذين لا يبصرون و يعمى الذين يبصرون العدادن محذوفان من السينائية و غيرها من النسخ ....................... نص اخر : قصة المراة الزانية فى يوحنا 7 : 53 حتى 8 : 11 محذوفة بالكامل من السينائية و معها الفاتيكانية و بردية 66 و بردية 75 والافرامية و غيرها كثير ................ طبعا عندى تعليقات كثيرة هنا و لكن نكتفى باختفاء النص من السينائية و نترك التعليقات لمن يعتبرها مخطوطة اصلية لكتابه المقدس تمثل الاصل بصورة مذهلة ...................... نص اخر: يوحنا 3 : 13 3: 13 و ليس احد صعد الى السماء الا الذي نزل من السماء ابن الانسان الذي هو في السماء المحذوف من السينائية هو عبارة الذى هو فى السماء و البابا شنودة يستدل منها على الوهية يسوع اليس موجود فى الارض و فى السماء فى وقت واحد اذن هو الله و لابد ليصح استشهاده ان يرفض المخطوطة السينائية لانها لا تذكر العبارة الاخيرة الذى هو فى السماء ...... نحن نجد صعوبة شديدة فى قبول ان مصطلح ابن الانسان يثبت الوهية يسوع فكيف نثبتها بعدد محرف اصلا ....!!! اعتقد حان الوقت لاتخاذ موقف حاسم من هذه المخطوطة .............................. نص اخر عن ابن الانسان: متى 18 : 11 18: 11 لان ابن الانسان قد جاء لكي يخلص ما قد هلك العدد مفقود بالكامل من السينائية و الفاتيكانية كذلك فهل يصح الاستشهاد به على الوهية يسوع و اكرر نحن نجد صعوبة شديدة فى قبول ان مصطلح ابن الانسان يثبت الوهية يسوع فكيف نثبتها بعدد محرف اصلا ....!!! الله المستعان ... و الابن الانسان الذى جاء ليخلص لماذا يختفى من السينائية ؟؟؟؟؟ نص اخر : متى 19 :9 19: 9 و اقول لكم ان من طلق امراته الا بسبب الزنى و تزوج باخرى يزني و الذي يتزوج بمطلقة يزني المحذوف هو العبارة الاخيرة والذى يتزوج بمطلقة يزنى ................اليس هذا حكم من الاحكام القليلة جدا فى العهد الجديد بل يكاد يكون الوحيد الذى يتمسك به الزملاء لماذا نجده محذوف من السينائية ............. نص اخر : متى 19 : 17 19: 17 فقال له لماذا تدعوني صالحا ليس احد صالحا الا واحد و هو الله و لكن ان اردت ان تدخل الحياة فاحفظ الوصايا هل تعرف الجملة المحذوفة هنا من السينائية هى كلمة و هو الله و لا حول و لا قوة الا بالله .................... نص اخر: متى 20 : 16 20: 16 هكذا يكون الاخرون اولين و الاولون اخرين لان كثيرين يدعون و قليلين ينتخبون العبارة المحذوفة هى لان كثيرين يدعون و قليلين ينتخبون ............. نص اخر: متى 27 : 35 27: 35 و لما صلبوه اقتسموا ثيابه مقترعين عليها لكي يتم ما قيل بالنبي اقتسموا ثيابي بينهم و على لباسي القوا قرعة "لكى يتم ما قيل بالنبى ....." حتى نهاية العدد محذوف من المخطوطة التى تسمى سينائية ...... صحيح ربما يكون الناسخ على حق هذه المرة فى عدم ذكر هذه العبارة لانها من اضافات كاتب انجيل متى لكن المهم ان الاختلاف موجود فى السينائية و يضاف الى القائمة فى انتظار قرار الرفض . نص اخر النص فى كورنتوس الاولى 13 : 1 – 2 1إِنْ كُنْتُ أَتَكَلَّمُ بِأَلْسِنَةِ \لنَّاسِ وَ\لْمَلاَئِكَةِ وَلَكِنْ لَيْسَ لِي مَحَبَّةٌ فَقَدْ صِرْتُ نُحَاساً يَطِنُّ أَوْ صَنْجاً يَرِنُّ. 2وَإِنْ كَانَتْ لِي نُبُوَّةٌ وَأَعْلَمُ جَمِيعَ \لأَسْرَارِ وَكُلَّ عِلْمٍ وَإِنْ كَانَ لِي كُلُّ \لإِيمَانِ حَتَّى أَنْقُلَ \لْجِبَالَ وَلَكِنْ لَيْسَ لِي مَحَبَّةٌ فَلَسْتُ شَيْئاً. ان الجزء الاتى بالكامل غير موجود فى النسخة السينائية ؟؟؟؟؟ فَقَدْ صِرْتُ نُحَاساً يَطِنُّ أَوْ صَنْجاً يَرِنُّ. 2وَإِنْ كَانَتْ لِي نُبُوَّةٌ وَأَعْلَمُ جَمِيعَ \لأَسْرَارِ وَكُلَّ عِلْمٍ وَإِنْ كَانَ لِي كُلُّ \لإِيمَانِ حَتَّى أَنْقُلَ \لْجِبَالَ وَلَكِنْ لَيْسَ لِي مَحَبَّةٌ نص اخر : كورنتوس 15 : 25 – 27 25لأَنَّهُ يَجِبُ أَنْ يَمْلِكَ حَتَّى يَضَعَ جَمِيعَ \لأَعْدَاءِ تَحْتَ قَدَمَيْهِ. 26آخِرُ عَدُوٍّ يُبْطَلُ هُوَ \لْمَوْتُ. 27لأَنَّهُ أَخْضَعَ كُلَّ شَيْءٍ تَحْتَ قَدَمَيْهِ. وَلَكِنْ حِينَمَا يَقُولُ «إِنَّ كُلَّ شَيْءٍ قَدْ أُخْضِعَ» فَوَاضِحٌ أَنَّهُ غَيْرُ \لَّذِي أَخْضَعَ لَهُ \لْكُلَّ. الجزء المحذوف هو : 27لأَنَّهُ أَخْضَعَ كُلَّ شَيْءٍ تَحْتَ قَدَمَيْهِ. و بقية العدد 27 مختلفة و لكن الاكيد ان الجزء السابق محذوف من النسخة السينائية . نص اخر : نفس الاصحاح السابق العدد التالى 28 : 28وَمَتَى أُخْضِعَ لَهُ \لْكُلُّ فَحِينَئِذٍ \لِابْنُ نَفْسُهُ أَيْضاً سَيَخْضَعُ لِلَّذِي أَخْضَعَ لَهُ \لْكُلَّ كَيْ يَكُونَ \للهُ \لْكُلَّ فِي \لْكُلِّ. و الجزء المحذوف هنا هو : وَمَتَى أُخْضِعَ لَهُ \لْكُلُّ و مرة اخرى هذا نص محذوف هل نطمع فى تفسير . نص اخر : يوحنا 5: 4 هذا العدد محذوف من السينائية بالكامل نص اخر: رومية 16 : 24 16: 24 نعمة ربنا يسوع المسيح مع جميعكم امين العدد كله محذوف من السينائية و الجدير بالذكر انه يختفى ايضا من الفاتيكانية و السكندرية و الافرامية و البردية 45 فمن المؤكد انه محرف و لكن نحن نتحدث عن السينائية فقط هل لا يزال احد يعتبرها مخطوطة تمثل الاصل الذى لا نعرفه .....؟؟؟؟ النص التالى : 5: 22 22وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَغْضَبُ عَلَى أَخِيهِ بَاطِلاً يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ \لْحُكْمِ كلمة باطلا غير موجودة فى النسخة السينائية و لا فى البردية 67 و لا فى الفاتيكانية و الجدير بالذكر انها محذوفة ايضا من طبعة كتاب الحياة . و هذا هو سبب حذفها انها غير موجودة فى المخطوطات السابقة . و عدم وجود كلمة باطلا يجعل اى غضب مستوجب الحكم و يسوع نفسه غضب فهل يستوجب الحكم ام نعتمد على مخطوطات اخرى و نلغى السينائية .....!!!!!! نص اخر : النص 10 : 15 : 6 5وَأَمَّا أَنْتُمْ فَتَقُولُونَ: مَنْ قَالَ لأَبِيهِ أَوْ أُمِّهِ: قُرْبَانٌ هُوَ \لَّذِي تَنْتَفِعُ بِهِ مِنِّي. فَلاَ يُكْرِمُ أَبَاهُ أَوْ أُمَّهُ النسخة الافرامية هى الوحيدة التى تتوافق مع هذا النص اما النسخة السينائية و الفاتيكانية و نسخة بيزى فالنص يقول فلا يكرم اباه فقط و لا يوجد ذكر للام ابدا. نص اخر: متى 1 : 25 : 25 و لم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر و دعا اسمه يسوع الكلمة المحذوفة من السينائية هى كلمة البكر رغم ان هذا الحذف قد يؤيده البعض لاثبات ان السيدة مريم لم تلد غير يسوع الا انه من جهة اخرى يشكك فى الميلاد العذراوى و المهم انه محذوف من السينائية و اذا كانت السينائية مخطوطة تمثل الاصل بدرجة مذهلة من الذى وضع كلمة البكر فى النسخة العربية ترجمة فان دايك ؟؟؟؟؟ و لماذا لا نجدها فى طبعة كتاب الحياة ؟؟؟؟؟ نص اخر: 5: 44 و اما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم باركوا لاعنيكم احسنوا الى مبغضيكم و صلوا لاجل الذين يسيئون اليكم و يطردونكم 15 كلمة مفقودة فى السينائية و النص فى السينائية هكذا: و اما انا فاقول لكم احبوا اعداءكم و صلوا لاجل الذين يطردونكم كاتب السينائية حذف الكلمات السابقة من موعظة ليسوع من اعطاه الحق فى ذلك و هل هناك من لا يزال يحترم هذه المخطوطة و يعتبرها تمثل الاصل بدقة مذهلة .....!!!!!!!!!!. النص التالى : متى 16 : 13 6: 13 و لا تدخلنا في تجربة لكن نجنا من الشرير لان لك الملك و القوة و المجد الى الابد امين هل تعلم الجزء المفقود من السينائية العبارة لان لك الملك و القوة و المجد الى الابد امين ....... ما التعليق الذى يجب ان اضعه هنا ...... الامر اصبح واضحا و لكن لاستمر حتى لا يكون الجزء التاسع عن السينائية بل عن الفاتيكانية التى لا تقل عن حليفتها السينائية فى التحريف ...................... النص التالى : مرقص 6 : 11 6: 11 و كل من لا يقبلكم و لا يسمع لكم فاخرجوا من هناك و انفضوا التراب الذي تحت ارجلكم شهادة عليهم الحق اقول لكم ستكون لارض سدوم و عمورة يوم الدين حالة اكثر احتمالا مما لتلك المدينة من عبارة "الحق اقول لكم ...." حتى نهاية العدد محذوفة من السينائية و معها الفاتيكانية بل و الافرامية و بيزى و دلتا وثيتا و غيرها ......... نص اخر: مرقص 9: 14 7: 8 لانكم تركتم وصية الله و تتمسكون بتقليد الناس غسل الاباريق و الكؤوس و امورا اخر كثيرة مثل هذه تفعلون ابتداء من كلمة الغسل محذوف من السينائية و الفاتيكانية و البردية 45 نص اخر: مرقص 7 : 16 7: 16 ان كان لاحد اذنان للسمع فليسمع هذا العدد غير موجود فى السينائية بالكامل و الفاتيكانية ايضا نص اخر : مرقص 10: 21 10: 21 فنظر اليه يسوع و احبه و قال له يعوزك شيء واحد اذهب بع كل ما لك و اعط الفقراء فيكون لك كنز في السماء و تعال اتبعني حاملا الصليب اتبعنى حاملا الصليب هى المحذوفة من السينائية و محذوفة من الفاتيكانية ايضا و بيزى و الافرامية اى ان حمل الصليب غير موجود فى كل المخطوطات السابقة لماذا حذف الناسخ الصليب من هذه المخطوطات و لماذا نثق به و بها .....؟؟؟؟ هل فهمتم الان ما الذى يقصده القمص بسيط عبد المسيح من كلمة الذهول فعلا المخطوطة محرفة بطريقة مذهلة و لا تستحق ان تذكر فى اى مرجع حتى الصليب السينائية تحذفه و لكن لم ننتهى بعد ................................... نص اخر : 10: 24 فتحير التلاميذ من كلامه فاجاب يسوع ايضا و قال لهم يا بني ما اعسر دخول المتكلين على الاموال الى ملكوت الله النص فى السينائية هكذا : 10: 24 فتحير التلاميذ من كلامه فاجاب يسوع ايضا و قال لهم يا بني ما اعسر الدخول الى ملكوت الله طبعا الاغنياء هم السعداء بهذا التحريف و الله المستعان فى جميع الاحوال ...... نص اخر: مرقص 13 : 14 13: 14 فمتى نظرتم رجسة الخراب التي قال عنها دانيال النبي قائمة حيث لا ينبغي ليفهم القارئ فحينئذ ليهرب الذين في اليهودية الى الجبال المحذوف هى عبارة"التى قال عنها دانيال " طبعا من السينائية و لكن معها الفاتيكانية و نسخة بيزى ........ نص اخر: 14: 24 و قال لهم هذا هو دمي الذي للعهد الجديد الذي يسفك من اجل كثيرين كلمة الجديد كصفة للعهد هى المفقودة فى السينائية و غيرها كثير من المخطوطات نص اخر: من مرقص 15: 28 فتم الكتاب القائل و احصي مع اثمة العدد كله محذوف من السينائية و تؤيدها الفاتيكانية و تؤيدهما السكندرية و تؤيدهم كلهم الافرامية و كذلك نسخة بيزى ......... نص اخر: لوقا 1 :28 1: 28 فدخل اليها الملاك و قال سلام لك ايتها المنعم عليها الرب معك مباركة انت في النساء تخيلوا عبارة مباركة انت بين النساء محذوفة من السينائية و الفاتيكانية كذلك. هذا تحريف خطير لا يمكن السكوت عليه فهل من مجيب ................ نص اخر: لوقا 2 : 33 2: 33 و كان يوسف و امه يتعجبان مما قيل فيه كاتب السينائية استبدل كلمة ابوه بكلمة يوسف و المفروض ان كاتب انجيل لوقا يؤمن بالميلاد العذراوى فلماذا نجد كاتب السينائية يحذف كلمة يوسف ويضع كلمة ابوه ....!!!! هل يوسف ابو يسوع ...! نص اخر: 4: 4 4: 4 فاجابه يسوع قائلا مكتوب ان ليس بالخبز وحده يحيا الانسان بل بكل كلمة من الله كاتب السينائية او كتبة السينائية فالثابت ان هناك سبعة كتبة تنابوا الكتابة و التصحيح فيها المهم انه هذه المرة حذفوا عبارة مهمة جدا "بل بكل كلمة من الله" هذه تكملة كلام يسوع لماذا حذفت من السينائية.؟؟؟ نص اخر: لوقا 4: 8 4: 8 فاجابه يسوع و قال اذهب يا شيطان انه مكتوب للرب الهك تسجد و اياه وحده تعبد ذكرنا هذا العدد اكثر من مرة متعجبون او مذهلون كيف يكون رد يسوع بهذه الرقة على الشيطان مجرد "اذهب يا شيطان" و كنت اعتبره رد ضعيف و الموقف لا يحتمل الرقة و خاصة ان الشيطان يدعوه للسجود له. و الكارثة انه حتى هذا الرد الهزيل الضعيف من يسوع لم يذكر فى السينائية ولا حتى الفاتيكانية ؟؟؟؟؟. و بعض الترجمات تحذفه و السبب عدم وجوده فى هذه المخطوطة التى ساترك لكم وصفها بالوصف المناسب ..................... نص اخر: 4 : 41 4: 41 و كانت شياطين ايضا تخرج من كثيرين و هي تصرخ و تقول انت المسيح ابن الله فانتهرهم و لم يدعهم يتكلمون لانهم عرفوه انه المسيح صحيح انا لا اهتم كثيرا بكلام الشياطين و خاصة وهى تصرخ لكن السينائية حذفت كلمة المسيح من النص ............. و انا اذكر هذا العدد على سبيل المثال و اؤكد ان كلمة المسيح و يسوع حذفت من السينائية اكثر من عشرون مرة مختلفة النص السابق مجرد مثال .................................... نص اخر: لوقا 6: 48 6: 48 يشبه انسانا بنى بيتا و حفر و عمق و وضع الاساس على الصخر فلما حدث سيل صدم النهر ذلك البيت فلم يقدر ان يزعزعه لانه كان مؤسسا على الصخر حذف الجزء الاخير" لانه كان مؤسسا على الصخر " من السينائية نص اخر: لوقا 7: 31 7: 31 ثم قال الرب فبمن اشبه اناس هذا الجيل و ماذا يشبهون جملة " ثم قال الرب" محذوفة ...... من السينائية طبعا نص اخر عن ابن الانسان : 9: 55 فالتفت و انتهرهما و قال لستما تعلمان من اي روح انتما 9: 56 لان ابن الانسان لم يات ليهلك انفس الناس بل ليخلص فمضوا الى قرية اخرى النص فى السينائية هكذا : 9: 55 فالتفت و انتهرهما 9: 56 فمضوا الى قرية اخرى ما رايكم ابن الانسان الذى جاء ليخلص تختفى لثالث مرة من السينائية ؟؟ نص اخر عن الصلاة: لوقا 11: 2-4 11: 2 فقال لهم متى صليتم فقولوا ابانا الذي في السماوات ليتقدس اسمك ليات ملكوتك لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الارض 11: 3 خبزنا كفافنا اعطنا كل يوم 11: 4 و اغفر لنا خطايانا لاننا نحن ايضا نغفر لكل من يذنب الينا و لا تدخلنا في تجربة لكن نجنا من الشرير و لكن هذه هى ترجمة الموجود فى السينائية : 11: 2 فقال لهم متى صليتم فقولوا الاب ليتقدس اسمك ليات ملكوتك 11: 3 خبزنا كفافنا اعطنا كل يوم 11: 4 و اغفر لنا خطايانا لاننا نحن ايضا نغفر لكل من يذنب الينا و لا تدخلنا في تجربة .............. هكذا حتى الصلاة محرفة فى السينائية لا اعرف ماذا بقى فيها نص اخر: لوقا 17 : 36 17: 36 يكون اثنان في الحقل فيؤخذ الواحد و يترك الاخر العدد غير موجود فى السينائية بالكامل و عدد كبير من المخطوطات الاخرى ..... نص اخر: 22: 31 و قال الرب سمعان سمعان هوذا الشيطان طلبكم لكي يغربلكم كالحنطة المحذوف من السينائية عبارة البداية و "قال الرب" نص اخر: يوحنا 4 : 42 4: 42 و قالوا للمراة اننا لسنا بعد بسبب كلامك نؤمن لاننا نحن قد سمعنا و نعلم ان هذا هو بالحقيقة المسيح مخلص العالم المحذوف هو كلمة المسيح نفسها من السينائية نص اخر: 5: 3 في هذه كان مضطجعا جمهور كثير من مرضى و عمي و عرج و عسم يتوقعون تحريك الماء 5: 4 لان ملاكا كان ينزل احيانا في البركة و يحرك الماء فمن نزل اولا بعد تحريك الماء كان يبرا من اي مرض اعتراه النص فى السينائية هكذا : 5: 3 في هذه كان مضطجعا جمهور كثير من مرضى و عمي و عرج و الباقى كله محذوف و لا تعليق عندى فقد نفذت كل التعليقات و التحريف لا يزال مستمرا نص اخر: من يوحنا 6: 69 و نحن قد امنا و عرفنا انك انت المسيح ابن الله الحي مرة اخرى مصطلح ابن الله محذوف من السينائية و المذكور ان المسيح هو قدوس الله و ليس ابن الله ...... شىء مذهل فعلا ............................. نص اخر: من يوحنا 9: 4 ينبغي ان اعمل اعمال الذي ارسلني ما دام نهار ياتي ليل حين لا يستطيع احد ان يعمل تحريف غريب جدا السينائية تقول ينبغى ان نعمل اعمال الذى ارسلنا ؟؟؟ بصيغة الجمع نص اخر: يوحنا 9: 35 9: 35 فسمع يسوع انهم اخرجوه خارجا فوجده و قال له اتؤمن بابن الله السينائية لها راى اخر النص فيها " اتؤمن بابن الانسان " . و هذا عدد اخر تحذف السينائية منه مصطلح ابن الله ....................!!!!! و الحكم للقارىء الان ماذا نفعل بهذه المخطوطة ........................ نص اخر: يوحنا 11 : 41 11: 41 فرفعوا الحجر حيث كان الميت موضوعا و رفع يسوع عينيه الى فوق و قال ايها الاب اشكرك لانك سمعت لي "حيث كان الميت موضوعا " هى العبارة المحذوفة .........................من كل المخطوطات و ليس السينائية فقط و لكن نحن هنا نتحدث عن السينائية هل مايزال احد مقتنع انها مخطوطة فعلا للكتاب المقدس و تمثل الاصل بدقة شديدة ........ و الان خشية الملل ساكتفى بهذا القدر و ساضع ثلاثة اعداد لاختم بها هذا الجزء : العدد كولوسى 1 : 14 1: 14 الذي لنا فيه الفداء بدمه غفران الخطايا المحذوف كلمة بدمه السينائية تحذف دم يسوع و هم ادرى باهمية هذا التعبير العدد رسالة افسس 3 : 14 3: 14 بسبب هذا احني ركبتي لدى ابي ربنا يسوع المسيح النص فى السينائية هكذا 3: 14 بسبب هذا احني ركبتي لدى ابي . اى ان المحذوف هو "ربنا يسوع المسيح" و احاول ان اضع تعليق هنا لا اجد تعليق مناسب العدد رسالة افسس 3 : 9 3: 9 و انير الجميع في ما هو شركة السر المكتوم منذ الدهور في الله خالق الجميع بيسوع المسيح المحذوف هنا عبارة "بيسوع المسيح" و يكون العدد هكذا : : 9 و انير الجميع في ما هو شركة السر المكتوم منذ الدهور في الله خالق الجميع. لا ذكر ليسوع بل ذكر لله خالق الجميع ..... اعرف الان ان البعض كان يتمنى ان يحرق رهبان الدير هذه المخطوطة قبل ان تقع فى يد تشندورف و يجدوا نفسهم فى هذا الموقف المحرج . و الان مع بعض ما كتبه علماء الغرب عن السينائية قام الكاتب دين بيرجون فى كتابه ريفيجن ريفيزد بعمل مقارنة الكتاب الحالى بالمخطوطات الاصلية و المخطوطات التى اختارها الكاتب هى : السكندرية A الفاتيكانية B الافرامية C السينائية و يرمز لها بالرمز الف العبرى بيزى D Codex Identification Deflections Peculiar Readings A) Alexandrinus 842 133 © Ephraemi 1798 170 B Vaticanus 2370 197 Aleph Sinaiticus 3392 443 D Bezae 4697 1829 النسخة السكندرية تختلف فى 842 موضع و الافرامية تختلف فى 1798 موضع و الفاتيكانية تختلف فى 2370 موضع و السينائية فى 3392 موضع اما نسخة بيزى فتختلف فى 4697 موضع ........!!! و من الجدير بالذكر ان الاختلافات السابقة لا تشمل كل العهد الجديد بل الثلث الاول منه فقط و لك ان تتخيل الارقام اذا شملت العهد الجديد كله ايضا ............ و الان هل تستطيع ان تحسب اختلاف النسخ عن بعضها البعض طبعا بعد الاحصاء السابق لا يمكن ان تكون النسخ السابقة متطابقة ....... . كاتب اخر هو هيرمان هوسكير فى كتابه عن النسخة الفاتيكانية و حليفتها النسخة السينائية يساعدنا لتكوين صورة حقيقة عن هذه المخطوطات و اليك المقارنة بين المخطوطتين : The Differences Between Sinaiticus and Vaticanus in the Four Gospels: Matthew 656+ Mark 567+ Luke 791+ John 1022+ Total 3036+ in the Gospels alone.” Hoskier. Codex B., Vol. 2, P. 1. لاحظ المقارنة شملت الاناجيل الربعة فقط و اجمالى الخلاف 3036 اى بالحروف اكثر من ثلاثة الاف اختلاف ..........!!!!!!!!!!! اقرا معى : هذا الموقع : http://ecclesia.org/truth/nt_manuscripts.html The Sinaiticus (Aleph): The Sinaiticus, was so poorly executed that seven different hands of "textual critics" can be discerned as they tried to impose their views on this already corrupt manuscript. They twisted it like a nose of wax to meet their purposes at the time. It is no wonder that it was discarded, finally found in a wastebasket fourteen centuries after it was executed. Because of its blatant omissions and alterations, it lapsed into a wastebasket in a monastery, where it was "discovered" by Constantine von Tischendorf in the mid 1800's. It was kept by the Russian government from 1859-1933. Eastern Germany and Russia still retain parts of it. The fact that some pages were written on sheepskin and some on goatskin is a telling sign of its part Christian, part Heathen character. There are 9000 changes from the Majority Text, amounting to one difference in every verse. It omits 4000 words from the Gospels, adds 1000, reposits 2000 and alters another 1000. It has approximately 1500 readings that appear in no other manuscript, this affects nearly 3000 words. و الان ترجمة مختصرة غير مخلة سبعة ايدى مختلفة ممكن تميزها فى محاولتها فرض رؤيتها فى هذه المخطوطة المحرفة اصلا و لاعجب انه تم نبذها (لانها وجدت فى سلة المهملات ) بعد 14 قرن من كتابتها. بسبب الحذف و التغيير الصارخ تم القائها فى سلة المهملات فى دير سانت كاترين. هناك 9000 تسعة الاف بالحروف تغير عن بقية المخطوطات اى هناك اختلاف فى كل عدد تقريبا. تحذف 4000 كلمة (منهم ابن الله مرتان على الاقل). تضيف 1000 كلمة بها 1500 قراءة غير موجودة فى اى مخطوطة اخرى . و هناك المزيد ................. و هذا الموقع: http://www.jesus-is-savior.com/BTP/Dr_Doug...one_book-17.htm Satan’s Line of Manuscripts In 1844, a second Alexandrian manuscript, called Codex Sinaiticus, was discovered in a monastery at the foot of Mt. Sinai. This manuscript also dates to about A.D. 350. Many scholars believe that these copies are two of the 50 copies that the Emperor Constantine instructed Eusebius to prepare for the new churches he planned to build in Constantinople. Thus, Origen (the Gnostic) influenced Eusebius (his favorite student); Eusebius influenced the Sinaiticus and Vaticanus manuscripts; and – in turn – every modern version taken from these two manuscripts was corrupted! Neither the Vaticanus nor the Sinaiticus was accepted as a “received” text. Thousands of changes have been noted within their pages by many different scribes throughout history يصفها انها مخطوطات بفعل الشيطان و كل الترجمات عنها محرفة ........هكذا ......... اى عاقل لابد ان يرفضها تماما و هناك المزيد: الكاتب بارى بيرتون Barry Burton و الكتاب Let's Weigh the Evidence "The Sinaiticus is a manuscript that was found in 1844 in a trash pile in St.Catherine's Monastery near Mt. Sinai, by a man named Mr Tischendorf. It contains nearly all of the New Testament plus it adds the 'Shepherd of Hermes' and the 'Epistle of Barnabas' to the New Testament. The Sinaiticus is extremely unreliable, proven by examining the manuscript itself الترجمة باختصارجدا: السينائية عديمة الثقة جدا . و الكاتب صامويل جيب Samuel Gipp An Understandable History Of The Bible The corrupt and unreliable nature of these two MSS (Sinaiticus and Vaticanus) is best summed up by one who has thoroughly examined them, التحريف و الطبيعة الغير موثوق بها لهذه المخطوطات السينائية و الفاتيكانية ايضا ؟؟؟؟؟. و الان اقوى شهادة : الكاتب دين بيرجون Dean Burgon Compromise of any sort between the two conflicting parties, is impossible; for they simply contradict one another. Codd.B and Aleph are either amongst the purist of manuscripts,- or else they are among the very foulest. The Text of Drs.Westcott and Hort is either the very best which has ever appeared,- or else it is the very worst; the nearest to the sacred Autographs,- or furthest from them."… "There is no room for both opinions; and there cannot exist any middle view." (Ref: P3) باختصار يقول التوفيق بين المخطوطات مستحيل لابد ان تكون مجموعة واحدة هى الصحيحة و الاخرى مزيفة . و هناك الكثير هل رايت كل علماء المسيحية العرب يضعوا السينائية على قائمة المخطوطات و هى محرفة عند عدد من علماء فى الغرب و دين بيرجون له موقع خاص به http://www.deanburgonsociety.org/CriticalT.../sinaiticus.htm اقرا هذا الموضوع عن السينائية : و عنوانه هى قديمة و لكن هل هى الاحسن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ للكاتب Pastor David L. Brown, Ph.D. While Codex Sinaiticus may be old (or may not be since it was corrected into the twelfth century), it is obvious that it is corrupt. And yet, Sinaiticus is one of the two key manuscripts that form the basis of modern Bible versions. يقول الكاتب من الواضح انها محرفة و صححت فى القرن الثانى عشر اى حتى هى ليست قديمة لنحترمها و اقرا هذا الموضوع: http://www.chick.com/ask/articles/wastebasket.asp و عنوانه هل وجدت المخطوطة السينائية فعلا فى سلة المهملات ..............!!! و به عدد كبير من العلماء يرفض هذه المخطوطة و يطالب بعودتها الى سلة المهملات . هل هناك شك فى ذلك الان ................... و الى اللقاء مع المخطوطة الفاتيكانية فى الجزء التالى من التحريف المستمر و الله من وراء القصد و الحمد لله رب العالمين eeww2000 اخوكم عن المخطوطة السينائية - fancyhoney - 05-25-2007 مكرر الرد هنا http://nadyelfikr.net/index.php?showtopic=47323&st=0 و فيه في (اختلاف المناهج ) عدم اشتراط مطابقة الوسيط للمصدر عدم القدح في صحة و قيمة غير المتطابق مخالفة وسيط مهم ( مخطوطة \ راوى ) لوسطاء اخرون لا يقدح فيه بين الايمان و النص في اختلاف الترجمة او التحقيق عن المخطوطة السينائية - eeww2000 - 06-14-2007 حتى يرد احد من الباحثين الجادين الذين يهمهم الامر اضع هذا الرابط و به صور للمخطوطة تثبت انها محرفة بلا جدال للتاكيد فى نفس الاعداد التى ذكرت هنا http://www.imanway1.com/horras/showthread....52151#post52151 فهل يتطوع احد و يخبرنا انها غير محرفة طبعا بالدليل و ليس بالطريقة التى يستخدمها الفانس التى اصبحت مكشوفة الان اما القول بعدم القدح فى عدم المتطابق فممكن مناقشته اذا كان عدم التطابق فى عدد محدود اما ان يكون بالمئات و الاف فلا تنفع هذه الطريقة حتى مع الاطفال ....................... المخطوطة محرفة و مكانها الطبيعى سلة المهملات (استفزاز لعل احد يرد) كيف يقبل اى مسيحى عاقل هذه المخطوطة بعد كل التحريفات التى ذكرتها و كيف تصدق من يقول انها تطابق الاصل بدقة مذهلة و الله من وراء القصد و الحمد لله رب العالمين عن المخطوطة السينائية - fancyhoney - 06-14-2007 Array طبعا بالدليل و ليس بالطريقة التى يستخدمها الفانس التى اصبحت مكشوفة الان اما القول بعدم القدح فى عدم المتطابق فممكن مناقشته اذا كان عدم التطابق فى عدد محدود اما ان يكون بالمئات و الاف فلا تنفع هذه الطريقة حتى مع الاطفال ....................... المخطوطة محرفة و مكانها الطبيعى سلة المهملات (استفزاز لعل احد يرد) [/quote] و ليس لها الا ان تكون استفزازا مثال بسيط على اختلاف المخطوطات حمل اي كتاب فتح الباري لابن حجر اكتب في البحث ( بعض النسخ ) (عند الكشميهني ) ( عند الفربري ) و احسب عدد الاختلافات ان يكون قولي ليس دليلا عند ee فليس بيدي غير ترك الامر لفطنة القراء تحياتي عن المخطوطة السينائية - ayoop2 - 06-17-2007 بسم الله الرحمن الرحيم
بحث أكثر من رائع أستاذنا الفاضل eeww200[/size]
بحق هو مرجع يُستفاد منه ويُرتكن إليه خاصة مع التوثيق الذي تكرمت به ولقد تشرفت بالاطلاع على الموضوع في منتدى طريق الإيمان
المهم أنه لا نجد من يرد على هذا البحث ويفند الكلام الوارد فيه فينكر مثلاً وقوع هذه التحريفات في المخطوطة السينائية أو يبرر لنا سب ذلك بما يُقنع العقلاء ولكن من كلف نفسه عناء المحاولة كان كما اطلعت يركن فقط إلى المقارنة ولا أدري ما علاقة هذا بذاك ؟؟؟
فلو فرضنا أن الدين الإسلامي كله غير صحيح وأنه دين شيطاني فما علاقة ذلك بإثبات أو نفي تحريف المخطوطة السينائية ؟؟؟
لا شك ان أي مسيحي يسئل نفسه لماذا تكون هذه المخطوطة مُعتبرة مع وجود كل هذه التحريفات والنقصان أو الزيادة فيها ؟؟؟ وهذا أيضاً ولا شك يحتاج إلى إجابة وتفسير مُقنع
إن رد الزميل فانسي وطرحه قد يُلتفت إليه خاصة أنه ينادي بمبدأ معين أن عدم التطابق لا يوجب القدح في غير المتطابقين وكذا عدم مطابقة الوسيط للمصدر أو هكذا أسماه كل هذا كلام جميل ويستحق النظر له بعناية ولكن غاب عن الزميل عدة أمور يجب أن يلتفت لها إن كان يبحث بحيادية :
أولاً : وجود المصدر الصحيح الذي نتأكد منه ونطابقه ولا يعقل أن نقارن بين متناقضين ولا نعلم لهما أصلاً من أساسه فكيف نعلم أيهما صحيح ؟
ثانياً : الإحاطة بالمتناقضين كما أشار أخي الأستاذ العميد من وجود معطيات يمكن الاحاطة بظروف كل نص وليس من المعقول أيضاً أن نحاول المقارنة بين متناقضين في غياب الأصل أولاً وكذلك مجهولية كل من المتناقضين فلا نعرف من هو مثلاً كاتب السينائية ولا درجة الوثوق به ولا أهدافه أو أي شيئ عنه فهو مجهول كلية بالنسبة لنا.
ثالثاً : قد يرقى هذا الكلام إلى درجة تستحق البحث فيها بجدية إن كانت التناقضات تُعد بما يمكن نسبته إلى خطأ يمكن تصويبه ولا يُظن فيه التعمد في أحد المتناقضين ولكن أن تكون التناقضات بالمئات بل بالآلف كما وضح الأستاذ إيدبليو بل بالآلاف !!!! وكذلك يتيقن الباحث بوجود التعمد عند أحد الطرفين وعدم وجود أصل يُرتكن إليه ويقع فيه اليقين فهذا ما لا أمل فيه .
رابعاً : وجود التناقض بهذه الصورة الفاحشة بين متناقضين يُسقط أحدهما لا محالة فالأمر تخطى مرحلة الخطأ الغير مقصود أو السهو وإن كان من الأولى سقوط كلا المتناقضين لأسباب كثيرة منها عدم وجود أصل يُرجع إليه فضلاَ عن مجهوليتهما ( المتناقضين) بالإضافة إلى وجود شبهة التعمد كما أشرنا سابقاً .
جزاك الله خيراً على هذا المجهود وإلى الأمام دوماً إن شاء الله
[size="4"]ودمت بخير .
////////////////
أخي لا تلتفت إلى من يحاول التهوين والتقليل من قيمة عملك فهذا أبداً لا يؤثر في قيمة العمل طالما أن النقد الموجه غير بناء ولا حُجة معتبرة عند الناقد
عن المخطوطة السينائية - fancyhoney - 06-17-2007 جميل ايوب و اهلا بك في عالمنا شملت مداخلتك نقطتين 1- Arrayولكن من كلف نفسه عناء المحاولة كان كما اطلعت يركن فقط إلى المقارنة ولا أدري ما علاقة هذا بذاك ؟؟؟ فلو فرضنا أن الدين الإسلامي كله غير صحيح وأنه دين شيطاني فما علاقة ذلك بإثبات أو نفي تحريف المخطوطة السينائية ؟؟؟[/quote] 2- كثرة الاختلافات و الباقي هو تكرار بحت لكلام العميد ( الاخ بلال ) و قد اطلعت ايوب على البحث المصطلح و على الرد المقترح و لكن كاي انسان يقرأ الحوار من خلال نظارة خاصة تلون العالم كما يرغب 1- النقطة الاولى مسألة تحقيق النص لا علاقة لها بأي دين اود ان ترجع مشكورا الي موضوعي تحريف مسند احمد و تاخذ كتب الاستاذ سيتاسوجيرو عن مسألة تحقيق الكتب و المخطوطات و ايضا المتكلم مسلم ولا يطرح طرحا اعجز علماء الغرب فعلماء الغرب الذين قالوا ما يقوله لم يشهدوا بصحة الاسلام فكل هذه ليست عندهم بالامور القادحة و ايضا بينت من خلال الرد المقترح عدم وجود منهج ثابت لنظريات نقد الكتاب و ايضا اود اقناع المتكلم المسلم بان هذه الاشياء غير قادحه ايضا فاستخدمت ثوابته فهرب فما رأيك انت ؟ بالتأكيد نظارة نظارة 2- تعدد الاختلافات و كثرتها هذا كلام ملقى على عواهنه و من اوائل مراحل التعليم يخبرونك عن نسبية تلك الصفات الطول - الكثرة الخ الخ ما معنى ان الاختلافات كثيرة مقارنة بماذا ؟ و من اصل ماذا ؟ يقول احد علماء الاسلام ما معناه (كفاك ظلما لأخيك ان تذكر مساوءه دون مميزاته ) فاين ذكر ee غير الظالم مميزات السينائية اين ذكر صفاتها اهميتها محتوياتها شكلها صفتها ؟ ؟ ؟ كفاك ظلما لأخيك هل لو وجد مئة الف اختلاف في السينائية معناه انها نص فاسد و تترك مئة مليون نص متطابق ؟ اين احصائية اختلاف القراءات هل سمعت عن القراءات الشاذة هل تعرف مقدار الاختلاف بينها و بين القراءات الشهيرة ؟ اين و اين و اين كل هذا اشرت اليه في ايجاز في الفرق بين مناهج الشرق و مناهج الغرب في ( الرد المقترح ) اخبرك اننى لا اقلل من قيمة بحث ee ابدا فهو بالفعل لا قيمة له الا عند المهللين و اصحاب النظارات تحياتي عن المخطوطة السينائية - ayoop2 - 06-17-2007 فانس مرحباً بك [/size]
أنت حكمت علي أني أنظر للموضوع بنظارة مما يُفهم منه أني غير محايد وأنا أؤيدك وأختلف معك في نفس الوقت .
نعم أنا أنظر للموضوع بتحيز !! أتدري لماذا ؟؟
فقط لأسلوبك في مهاجمة الأستاذ إيدبليو بغض النظر عن كوني مسلم فلو طالع أي إنسان محايد الموضوع الأصلي ونظر إلى تعصبك في الردود وبالمصري ( حرقتك ) في الردود لأدرك أنك ضعيف في جانب معين أو أنك بهذه العصبية تكشف عن ما تعجز عن إخفائه والسبب واضح
وأختلف معك أنك تظن أني أنظر للموضوع بنظارة إسلامية محاولاً مرة أخرى كالعادة أن تمثل دور الخبير النفساني إن لم يكن دور ( المُخبر ) وقد أكون هكذا ولا أدري ولكن فقط طرحك هكذا غير مريح .
-----------------------
1- النقطة الاولى
مسألة تحقيق النص لا علاقة لها بأي دين اود ان ترجع مشكورا الي موضوعي تحريف مسند احمد و تاخذ كتب الاستاذ سيتاسوجيرو عن مسألة تحقيق الكتب و المخطوطات -----------------------
سأفعل إن شاء الله وأنظر ما فيه محاولاً عدم إرتداء النظارة .
-------------------------------
و ايضا
المتكلم مسلم ولا يطرح طرحا اعجز علماء الغرب فعلماء الغرب الذين قالوا ما يقوله لم يشهدوا بصحة الاسلام فكل هذه ليست عندهم بالامور القادحة --------------------------
هذا هو عصب الموضوع فانس أنه ليس شرطاً أن يؤمنوا بالإسلام إن ثبت لهم أو لم يثبت بطلان السينائية أو غيرها وكأنه لا أديان أخرى غير الإسلام في هذا العالم أو أنه لا يوجد لا دينيين مثلاً أو ملحدين !!!
الأخ إيدبليو يطرح هذا الطرح لمن يقرأه( وليس لإعجاز علماء الغرب ) فإن كان عنده رد عليه فبها ونعم وإن لم يكن فلا يُحيل الموضوع لعلماء الغرب فهم ليسوا معنا في المنتدى ولا شأن لنا إن كانت هذه الأمور قادحة عندهم من عدمه إنما نريد ردك أنت ( مجازياً إن كنت أنت من يتصدى للرد ) او أي مسيحي آخر ينظر في الموضوع .
ولو كان الأمر هكذا فيمكنني القول لمن يقول بتحريف القرآن مثلاً إن علماء السعودية أو باكستان نظروا في الأمر وليس كلامك بقادح عندهم ثم أن الطرح من مسيحي ولم يتحولوا إلى النصرانية هل هذا يحل المشكلة عندك ؟؟؟؟
-----------------------------------
و ايضا
بينت من خلال الرد المقترح عدم وجود منهج ثابت لنظريات نقد الكتاب -----------------------------------
هل غياب الأصل والتخبط نتيجة كثرة التناقضات أدى لهذا اللا ثبات في المنهج ؟؟؟
وماذا إن كان هناك من البينات ما يُثبت بطلان البعض او الكل ؟؟
-------------------------------------
و ايضا
اود اقناع المتكلم المسلم بان هذه الاشياء غير قادحه ايضا فاستخدمت ثوابته ----------------------------
وهذه مشكلة أخرى عزيزي فانس فمن مطالعة المصطلح والرد المقترح تبين أن الأستاذ بلال قد بين لك بإجابته عدم وجود وجه مقارنة بين مثالك ( الحديث والراوي ) مع طرح إيدبليو عن المخطوطة, فتشعب طرحك إلى مثال آخر ومثال يجر مثال .
-----------------------
فهرب
-----------------------
قولك فهرب يقابله قوله عنك أنك هربت من تفنيد ما بينه تحريفات --- مثلاً --- فهو ما أجابك على مثالك وأنت ما أجبته عن التحريفات .
----------------------------
فما رأيك انت ؟
بالتأكيد نظارة نظارة ------------------------- إذا كان بالتأكيد نظارة نظارة !!! فلماذا تسأل فانس ؟؟؟
----------------------------------
2- تعدد الاختلافات و كثرتها
هذا كلام ملقى على عواهنه و من اوائل مراحل التعليم يخبرونك عن نسبية تلك الصفات الطول - الكثرة الخ الخ ما معنى ان الاختلافات كثيرة مقارنة بماذا ؟ و من اصل ماذا ؟ -----------------------------
أنظر إلى قول إيدبليو عزيزي فانس
إقتباس من المشاركة الأولى
/////////////////////////////////النسخة السكندرية تختلف فى 842 موضع و الافرامية تختلف فى 1798 موضع و الفاتيكانية تختلف فى 2370 موضع و السينائية فى 3392 موضع اما نسخة بيزى فتختلف فى 4697 موضع ........!!!
و من الجدير بالذكر ان الاختلافات السابقة لا تشمل كل العهد الجديد بل الثلث الاول منه فقط و لك ان تتخيل الارقام اذا شملت العهد الجديد كله ايضا ............ و الان هل تستطيع ان تحسب اختلاف النسخ عن بعضها البعض طبعا بعد الاحصاء السابق لا يمكن ان تكون النسخ السابقة متطابقة ....... . كاتب اخر هو هيرمان هوسكير فى كتابه عن النسخة الفاتيكانية و حليفتها النسخة السينائية يساعدنا لتكوين صورة حقيقة عن هذه المخطوطات و اليك المقارنة بين المخطوطتين : The Differences Between Sinaiticus and Vaticanus in the Four Gospels: Matthew 656+ Mark 567+ Luke 791+ John 1022+ Total 3036+ in the Gospels alone.” Hoskier. Codex B., Vol. 2, P. 1. لاحظ المقارنة شملت الاناجيل الربعة فقط و اجمالى الخلاف 3036 اى بالحروف اكثر من ثلاثة الاف اختلاف ..........!!!!!!!!!!! /////////////////////////////////////
وأيضاً قوله هكذا :
///////////////////////////////////
و الان ترجمة مختصرة غير مخلة
سبعة ايدى مختلفة ممكن تميزها فى محاولتها فرض رؤيتها فى هذه المخطوطة المحرفة اصلا و لاعجب انه تم نبذها (لانها وجدت فى سلة المهملات ) بعد 14 قرن من كتابتها. بسبب الحذف و التغيير الصارخ تم القائها فى سلة المهملات فى دير سانت كاترين. هناك 9000 تسعة الاف بالحروف تغير عن بقية المخطوطات اى هناك اختلاف فى كل عدد تقريبا. تحذف 4000 كلمة (منهم ابن الله مرتان على الاقل). تضيف 1000 كلمة بها 1500 قراءة غير موجودة فى اى مخطوطة اخرى . و هناك المزيد ................. ////////////////////////////////////////////// أعتقد أن الموضوع واضح ولم أرى لك رداً على هذا الكلام أو محاولة لتفنيده فأنظر فيها وأعنى رداً على هذه الإحصائيات .
تقول
----------------يقول احد علماء الاسلام ما معناه (كفاك ظلما لأخيك ان تذكر مساوءه دون مميزاته )
فاين ذكر ee غير الظالم مميزات السينائية اين ذكر صفاتها اهميتها ---------------------------- وقد جاء في بحثه قوله هكذا :
/////////////////////////////
يقول القمص عبد المسيح بسيط ابو الخير فى كتابه :
الكتاب المقدس يتحدي نقاده والقائلين بتحريفه (1) المخطوطة السينائية (الف (a) عبري 01) ؛ وكان قد اكتشفتها العالم الألماني قسطنطين فون تشندروف في دير سانت كاترين بسيناء سنة 1844م(20)، وترجع سنة 350م وتضم العهد الجديد كاملاً ونصف العهد القديم (الترجمة اليونانية السبعينية) وتمثل النص الأصلي بدقة شديدة . وهى محفوظة الآن بالمتحف البريطاني . ///////////////////////////// وما أعقب هذا الكلام أعتقد أنه يرد على صفاتها وأهميتها وكان واجباً عليك إن لم يكن هذا كافي أن ترد أنت بذكر ما تريد والرجل أوضح أن بحثه قابل للتنقيح إما بالزيادة أو التعديل أو الحذف
-----------------------
شكلها
صفتها ---------------
لا أعتقد أن شكل المخطوطة وصفتها يغير كثيراً في الموضوع إلا إن كنت تقصد أن العبارات الناقصة فيها ناتجة عن تآكلها مثلاً ؟؟؟ وفي هذا نظر لكن من جهة أخرى ماذا عن الزيادات !! هل عن تآكل في الأخريات ؟؟؟.
---------------------
هل لو وجد مئة الف اختلاف في السينائية معناه انها نص فاسد
و تترك مئة مليون نص متطابق ؟ ----------------------
لا لن نترك المليون نص المتطابق ولكننا سنقول أن هناك ألف إختلاف بينها وبين ماذا ؟؟؟ هل هناك أصل نرجع إليه ؟؟؟
وهذا الألف إختلاف هل هو إختلاف منهجي عمدي أم سهو وخطأ ؟؟ وكيف نعرف أنه ألف فقط بالنسبة لغيرها ؟؟؟
حقيقة ليس الاختلاف بالألف بل آلاف كما ظهر وليس التطابق بالمليون فحجم المخطوطة بالنسبة للكتاب معروف .
----------------------------------
اين احصائية اختلاف القراءات
هل سمعت عن القراءات الشاذة هل تعرف مقدار الاختلاف بينها و بين القراءات الشهيرة ؟ --------------------------
عدت للنغمة القديمة مرة أخرى عزيزي فانس وكما أشار العميد من قبل فلا وجه للمقارنة هنا فتلك القراءة الشاذة يقابلها أن هناك أصل صحيح معروف سنده المتصل المتواتر وكذلك فتلك القراءة يكفيك أنها شـــــاذة وإلا كيف عرفنا بشذوذها عن ما دونها ؟؟ لابد أن هناك ثابت ( غير متحرك ) قطعنا بتحرك الأشياء بالنسبه لثباته وما الفرق الذي يشكله وجود قراءة شاذة من عدمه بالنسبة لتحريف السينائية ؟؟؟ هل هو مبدء ( لا تعايرني ولا أعايرك دا الهم طايلني وطايلك ) ؟؟؟ هل هذا ينفي تحريف السينائية ؟؟.
فأين عندك الأصل المتواتر المعروف كاتبه ومعطياته؟؟؟
وهل السينائية عندك شاذة ؟؟ وشاذة بالنسبة لماذا ؟؟؟ أين الثابت القطعي الذي تقطع بشذوذ الآخرين عنه ؟؟؟ وكيف عرفت بثبوته ؟؟؟
----------------------------
اخبرك اننى لا اقلل من قيمة بحث ee ابدا
فهو بالفعل لا قيمة له الا عند المهللين و اصحاب النظارات -------------------------------
هذا اتركه للقارئ فهو الوحيد الذي يستطيع الحُكم على هذا ومهم قلت له أنا أو أنت فلن يقنعه إلا ما يرى من ردود
[size="3"]شكراً لصبرك على قراءة الرد .
عن المخطوطة السينائية - fancyhoney - 06-18-2007 ايوب اهلا بك Arrayفلو طالع أي إنسان محايد الموضوع الأصلي ونظر إلى تعصبك في الردود وبالمصري ( حرقتك ) في الردود لأدرك أنك ضعيف في جانب معين[/quote] قاعدتك تقول ( حرقتك = ضعفك في جانب معين ) و هي نفس ما يكتب خلف كراسة طفل الابتدائي ( صوتك العالي دليل على ضعف موقفك ) و مع احترامي للكراسة اين ترى ضعف موقفي ؟ ادرس موقفى جيدا و اخبرني Arrayوأختلف معك أنك تظن أني أنظر للموضوع بنظارة إسلامية محاولاً مرة أخرى كالعادة أن تمثل دور الخبير النفساني إن لم يكن دور ( المُخبر ) [/quote] على الاقل انا اتعلم من ee فراجع شريط ما يسميه بحثا Arrayهذا هو عصب الموضوع فانس أنه ليس شرطاً أن يؤمنوا بالإسلام إن ثبت لهم أو لم يثبت بطلان السينائية أو غيرها وكأنه لا أديان أخرى غير الإسلام في هذا العالم أو أنه لا يوجد لا دينيين مثلاً أو ملحدين !!![/quote] لك ان تختار الاعصاب التى تراها ولا يجب ان يكون هذا هو الواقع غير اننى قد لا افاجئك ان معظم نقاد النصوص ( مسيحيون ) و لم يروا اي قدح في نقدهم مما يدل على ان اتباع المنهج الغربي عند الغرب انفسهم لا يؤثر في مسيحية النقاد ايفترض ان يؤثر في مسيحية مسيحيي الشرق ؟ كفى به ان يفرح بعض المسلمين حينا Arrayإنما نريد ردك أنت ( مجازياً إن كنت أنت من يتصدى للرد ) او أي مسيحي آخر ينظر في الموضوع .[/quote] اتمنى ان يعجبك في خطوته الاولى و كذلك ردود استاذي عبدالمسيح Arrayولو كان الأمر هكذا فيمكنني القول لمن يقول بتحريف القرآن مثلاً إن علماء السعودية أو باكستان نظروا في الأمر وليس كلامك بقادح عندهم ثم أن الطرح من مسيحي ولم يتحولوا إلى النصرانية هل هذا يحل المشكلة عندك ؟؟؟؟[/quote] 1- ماذا تقصد بالمشكلة عندي ؟ 2- قل ما شئت فهي الحرية صديقي و لكن اخبرنى من الذي قال بتحريف القران و مر دون ان يكفره باقى العلماء انتظر عرضك بفارغ الصبر Arrayهل غياب الأصل والتخبط نتيجة كثرة التناقضات أدى لهذا اللا ثبات في المنهج ؟؟؟[/quote] قد يرضيك هذا الاحتمال و لكن لو رجعت لاصل قولي في مكانه لفهمت معنى قولي و ادلته غير انها محاولة بها شئ من الذكاء منك حقا لقد اكسبكم البالتوك بعض المهارات Arrayوهذه مشكلة أخرى عزيزي فانس فمن مطالعة المصطلح والرد المقترح تبين أن الأستاذ بلال قد بين لك بإجابته عدم وجود وجه مقارنة بين مثالك ( الحديث والراوي ) مع طرح إيدبليو عن المخطوطة, فتشعب طرحك إلى مثال آخر ومثال يجر مثال .[/quote] هذا لانك اكتفيت بقراءة الصفحات الاولي و عندي بسبب ايضا تلك النظارة و ليس معنى ان عميدنا العزيز قد كتب مداخلة انها الحق وما عداها باطل هناك دائما تعليقات تعقبها هنا - يا عزيزي - نحترم عرض الاراء عميدنا يقول رايه و انا اقول رأيي دون ان يفرض احدنا انتصارا خرافيا على الاخر اتمنى ان تحترم هذا الاتفاق الحضارى غير المكتوب و ان كنت ترى ان العميد قد بين الفارق و انا اقول ان العميد لم يظهر اي فارق بل الفارق الذي اظهره - توافر المعلومات - استخدمه تماما لصالحي ففي توافر المعلومات ايضا حدث الخلاف حتى في كتب الصحاح مما ينسف قيمة هذا الفارق و يساويه بعدمه Arrayقولك فهرب يقابله قوله عنك أنك هربت من تفنيد ما بينه تحريفات [/quote] ليس مجرد قول امام قول فانا هربت - ان اراد و تحب - من تفاصيله لاضرب صميم و جوهر القضية لأناقش الامثلة في شكلها الاكثر تجريدا و احسب ان مناقشاتي شملت كل ما جاء به في النقطة الاولي و اعلنت اننى لم اكتب الا الجزء الاول من الرد المقترح و بقى هروبه من مناقشه اصل القضية من مناقشة الشكل التجريدي لامثلته مكتفيا بتعدد الامثلة الا يذكرك هذا باتهامك لي بانني افعل ؟!!!!!! @@ عندما اتكلم عن مقارنة احصائياته فيقينا لا اتكلم عن مقارنتها بباقى المخطوطات بل في المقام الاول مقارنة الاختلافات بالمتشابهات هذه هي الطريقة لتبيان مدى الدقة لا مجرد عدد هبط علينا بالباراشوت ما تفصيل هذا العدد ما هي اختلافات سقوط الاحرف ما هي اختلافات كتابة معنى بدلا من الكلمة فما الذي تريد منى تفنيده ؟ و قصدت في المقام الثاني مقارنته باختلاف قراءات القران الشاذه عن غيرها مقارنته باختلافات نسخ البخاري مقارنته باختلافات نسخ السنن بل مقارنة بحديث واحد جملة واحدة قالها محمد و اختلاف رواياتها في كتب الصحاح جمله ( انكحتكها ) اكيد انت قرأتها في الرد المقترح هل قرأت كم الاختلافات في تلك الجملة فقط في الروايات ( الصحيحة ) عند البخارى و مسلم ؟ ------------------------------------------ (( أنكحتُكها )) وبعضهم قال : (( زوجتكها )) ، وبعضهم قال : (( ملكتكها )) وبعضهم قال : (( مُلِّكْتَها )) وبعضهم قال: (( زوجناكها )) ، وبعضهم قال: (( فزوجه )) ، وبعضهم قال : (( أنكحتك )) ، وبعضهم قال : (( أملكتها )) ، وبعضهم قال : (( أملكتكها )) ، وبعضهم قال : (( زوجتك )) ---------------------------------------- جملة واحدة فقط جملة واحدة هل حدث ان علق ee على هذا ؟؟ فمن الذي يهذي يا عزيز الذي يقارن بين (ثبات الوسطاء مع قلة البيانات ) و ( اختلاف الوسطاء مع كثرة البيانات ) و يساوي بينها ام الذي يضع معلومة و يحكم عليها دون الاخذ باي قرين او نظير ؟ و لكن جاء رد ee شديد العبقرية ( لن اتحدث في اسلاميات ) و اثبت بذلك اكثر مما كنت انوي فشكرا له تتحدث عن ذكر الزميل لصفات السينائية ارجو ان تعيد الاقتباس لأتاكد انك تقصد ما تكتبه هذا هو موضع ذكر حسنات السينائية ؟!!! لتعرف ما هو الاصل في القران و كيف عرفنا شذوذها اتمنى ان تشاركني في شريط ( المخطوطة العباسية ) فهذا هو السؤال و تقرنه بنقاشي مع العميد ( فكرة توافر البيانات و اثرها على النتائج ) و نتفق على جملتك الاخيرة Arrayهذا اتركه للقارئ فهو الوحيد الذي يستطيع الحُكم على هذا ومهم قلت له أنا أو أنت فلن يقنعه إلا ما يرى من ردود[/quote] و غير خفى انه يوجد ذلك القارئ المسلم المنصف و المسلم المجحف و المسيحي بنفس التقسيم و الملحد و عالم الكتاب الذي لا يرى ما يقال قدحا و البخارى الذي نفى التحريف اللفظي من الادلة الشرعية الاسلامية ( مهما كانت ادلة علماء النصارى فمصدر العلم همده هو العلم الشرعي ) و كان عنده التحريف تحريف تأويل و الرازي الذي نفي التحريف اللفظة من الادلة الشرعية الاسلامية و ابن تيمية الذي مرة نفى هذا التحريف اللفظى و مرة نسبه الي اماكن قليلة ابن تيمية رئيس هذا العصر البخارى امام الدنيا في النقل ( كعلم شرعي اسلامي ) الرازي امام الدنيا في العقل ( و استخدامه في العلوم الشرعية الاسلامية ) تعال نتخيل اربعة اشخاص البخاري - الرازي - متزجر - ee قال لك امام الدنيا في الحديث : باعمال فكري في علوم الاسلام اقول لك لا تحريف لفظي قال لك شيخ المعتزلة : باعمال فكرى في علوم الاسلام اقول لك لا تحريف لفظي قال لك ميتزجر : باعمال فكرى في علوم مسيحية اقول لك يوجد اختلافات لا تبطل المسيحية قال لك ee :بحث في مصطلح بالنظر الي مصدر المعلومات الاكثر ثقة بالنسبة لكل قارئ بالنظر الي من تثق باخذ دينك منه بالنظر الي اختلاف قدرات عقول هؤلاء يقينا ستختلف اراء قراء النادي تحياتي عن المخطوطة السينائية - eeww2000 - 06-19-2007 الاخ الفاضل ايوب اشكرك اخى العزيز و اتمنى ان اكون عند حسن ظنك دائما و اسالك الدعاء و اخبرك انى لا التفت للمحاولات الفاشلة للتجريح و الاساءة و هى معتادة بل ازعم ان فانس هذا اسهل من تعاملت معهم مشكلة فانس انه ينام و يصحو و لا هم له الا اثبات ان ايدبليو كذا و كذا و ...................... و كما تلاحظ هنا هو يتحدث فى اى شىء الا عن المخطوطة السينائية التى هى الموضوع و بخصوص هذا الموضوع ساوضح غرضه مرة اخرى و المذكور فى المقدمة : الموضوع مخصص للبيان ان المخطوطة السينائية لا تصلح لاعتبارها مرجع للكتاب المقدس و الغرض من الموضوع كما حددته ايضا هو رفض هذه المخطوطة وحذفها من قائمة المخطوطات او على الاقل التوقف عن استخدام الاعداد المحرفة فى السينائية لاثبات الوهية مزعومة ليسوع ...... ما دخل الاسلام هنا لا ادرى ....!!!!! هذا ما كتبته فى المقدمة و لم يرد الا فانس بطريقته و لن يرد احد على ما اعتقد الموضوع موجود فى ستة منتديات الان و بل وفى منتدى عبد المسيح بسيط ابو الخير نفسه فى انتظار ان يرد احد و اخبرك انه لن يحدث اى رد الا بطريقة فانس اما بتحويل الموضوع للبخارى و الكشميهنى او تجريح فى شخصى لا اعرف فائدته هل فساد فكر ايدبليو سيجعل السينائية غير محرفة ......................الله المستعان ................... و لاحظ انه بدا يتهمك انت ايضا بتهم غريبة جدا اسمها البال توك هل هذا سيرفع من شان السينائية و يجعلنا نبقيها فى المتحف و لا نلقى بها فى سلة المهملات ....................هذه طريقته و لن يغيرها و احيانا افكر فى حالته هل هو يؤمن بهذه الطريقة ام يضعها للتخدير و تمرير الموضوع اذا كان يؤمن بهذه الطريقة فهو يستحق الشفقة و يجب الرفق معه و اذ اكان يضع هذا للخداع فيستحق شفقة اكثرلا ن اى شخص عاقل لن يصدقه اخبرك اخى العزيز انه فى خلال سنوات قليلة حتى يستوعب فانس و اهل ملته عوار هذه المخطوطة ستجد كثير من الكتابات ترفضها و من قال انها تمثل الاصل بدقة مذهلة سيتراجع عن كلامه و قد حدث هذا مع طبعة كتاب الحياة التى اقول من سنوات انها محرفة و لم يرد احد و لكن احد المواقع النصرانية الان يقول انها مرفوضة .................... اشكرك و احييك و الله من وراء القصد و الحمد لله رب العالمين عن المخطوطة السينائية - fancyhoney - 06-19-2007 Array ازعم ان فانس هذا اسهل من تعاملت معهم مشكلة فانس انه ينام و يصحو و لا هم له الا اثبات ان ايدبليو كذا و كذا و ...................... [/quote] الزميلee الخبير النفساوي ارجوك خبرني ما اسم المرض النفسي الذي يظن صاحبه انه محور الكون ؟!!! Arrayو كما تلاحظ هنا هو يتحدث فى اى شىء الا عن المخطوطة السينائية التى هى الموضوع الموضوع مخصص للبيان ان المخطوطة السينائية لا تصلح لاعتبارها مرجع للكتاب المقدس[/quote] و يبدو انك لا تتحدث عن السينائية بالرغم من ان هذا هو الموضوع بل انت تتحدث عن اعتباريه السينائية كمرجع و انا اقدم لك بنفس طريقتك اسهل السبل لاسقاط المراجع الاسلامية و لكنك لم تفهم بعد او فهمت و لكن ..... Arrayاخبرك اخى العزيز انه فى خلال سنوات قليلة حتى يستوعب فانس و اهل ملته عوار هذه المخطوطة ستجد كثير من الكتابات ترفضها و من قال انها تمثل الاصل بدقة مذهلة سيتراجع عن كلامه[/quote] هل تخبرني عن ذلك المرض الذي يكشف المستقبل للناس ؟ و خلال تلك السنوات عندما يفيق الناس من قضية ( بول الرسول ) خلال تلك السنوات عندما يعرف الناس الطيبون ان ( الجنة ليست تحت اقدام الامهات ) لانه ليس بالحديث الصحيح خلال نفس تلك السنوات حين يعرفوا ان اسماء الله الحسنى ليست اسماء الله اساسا خلال تلك السنوات الذي ستتحرك فيها عقول الشرق من ثباتها سيحدث الكثير اكثر مما تظن فهي قضية عامة لا تختص بملة معينة يا زميل |