حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
تصبح النظرية مجرد لغو ا ! - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: عـــــــــلــــــــــوم (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=6)
+--- المنتدى: فلسفة وعلم نفس (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=84)
+--- الموضوع: تصبح النظرية مجرد لغو ا ! (/showthread.php?tid=10826)



تصبح النظرية مجرد لغو ا ! - Awarfie - 05-23-2007

كيف تصبح النظرية مجرد لغو ، لا يشبع ولا يغني عن جوع ، عندما يتجاوزها العلم و تطور الاحداث :

لدينا هنا جزء من نص لماوتسي تونغ يتحدث فيه عن التناقض و اسمه " في التناقض " حيث يكرر فيه طريقة سلبية في التفكير ناتجة عن مستوى من العلم كان متوفرا في حينه ، دعونا نناقش الطريقة الميكانيكية الفجة التي يعلم بها ماو شيوعييه الصينيين التفكير بطريقة جدلية ديالكتيكية ، و لنتذكر بان كثيرا ممن يرددون المقولات ذاتها وبالعقلية ذاتها متواجدين بيننا في كل لحظة ! علما ان العلم اليوم قد قطع أشواطا هائلة قياسا بايام ماركس او ماوتسي او لينين ! بالطبع ستكون تعليقاتي الشخصية باللون الازرق !
-----------------------------------------------------------------------------------------
نص ماوتسي تونغ و الردود :

1- نظرتان إلى العالم

خلال تاريخ المعرفة البشريَّة كله كانت هُناك وجهتا نظر حول قوانين تطوُّر العالم، هما وجهة النَّظر الميتافيزيقيّة ووجهة النَّظر الدِّيالكتيكيّة اللَّتان تُشكلان نظرتين متضادتين إلى العالم. ويقول لينين: »إن وجهتي النَّظر الأساسيّتين (أو الممكنتين؟ أو المُشاهدتين تاريخياً؟) عن التطوُّر (الارتقاء) هما: التطوُّر كنقصان وازدياد، كتكرار؛ والتطوُّر كوحدة الضدَّين (انقسام الواحد إلى ضدَّين متعارضين تربط بينهما علاقة متبادلة)«(4). إن ما يعنيه لينين هنا هو هاتان النَّظرتان المُختلفتان إلى العالم.

إن أُسلوب التَّفكير الميتافيزيقيّ، طوال مرحلة مديدة جداً من التَّاريخ في الصِّين وفي أوروبا على حد سواء، والذي هو جزء من النَّظرة المثالية إلى العالم، كان يحتل مركز السَّيطرة في الفكر البشريّ. وفي أوروبا كانت مادية البرجوازيّة في أيامها الأولى، ميتافيزيقيَّة هي الأُخرى. وقد نشأت النَّظرة الدِّيالكتيكيّة المادِّيّة الماركسيَّة إلى العالم نتيجة لدخول الاقتصاد الاجتماعيّ في العديد من أقطار أوروبا مرحلة الرَّأسماليّة العالية التطوُّر، وبلوغ القوى المنتجة والصِّراع الطَّبقيّ والعُلوم مُستوى لم يسبق له مثيل في التَّاريخ، ولأن البروليتاريا الصِّناعية أصبحتْ القُوة المحركة العُظمى في التطوُّر التَّاريخيّ.
--------------------------------------------------------------------------
طبعا في عصره كانت المعامل و المصانع في اوج قوتها من حيث اعتمادها على الآلات البخارية و من ثم الكهربائية . وذلك قبل ظهور التكنولوجيا !
-------------------------------------------------------------------------
وعندئذ ظهر عند البرجوازيّة مذهب التطوُّر المُبتذل، إلى جانب مثاليَّة رجعيَّة صريحة عارية الوجه تماماً، لمقاومة الدِّيالكتيك المادِّيّ.
ونحن نقصد بالنَّظرة الميتافيزيقيّة أو نظرة التطوُّر المبتذل إلى العالم، النَّظر إلى العالم بصورة منعزلة جامدة وحيدة الجانب. إن دعاة هذه النَّظرة يعتبرون أن جميع الأشياء في العالم، جميع أشكالها وفصائلها منعزلة بعضها عن بعض إلى الأبد، وثابتة لا تتبدل بصورة أزلية، وأنه إذا كانت هناك تبدُّلات فإنها لا تعني سوى ازدياد أو نقصان في الكميّة وتغيّر في المكان؛ وأن علَّة هذا الازدياد أو النقصان وذلك التغير لا تقوم في باطن الأشياء نفسها، بل تقوم خارجها، أي بفعل قوى خارجيّة. ويرى الميتافيزيقيّون أن الأشياء المُختلفة في العالم وخصائصها، قد بقيتْ على حالها منذ اللَّحظة التي وُجِدَتْ فيها. وليس كل تبدل لاحق سوى ازدياد أو نقصان كميّ. ويرون أن الشَّيء لا يمكن إلا أن يتكاثر ويتولد عنه نفس الشَّيء مراراً وتكراراً إلى الأبد، ولا يستطيع مطلقاً أن يتغير إلى شيء آخر مختلف. وفي رأي الميتافيزيقيّين أن الاستغلال الرَّأسماليّ والمنافسة الرَّأسماليّة والأيديولوجيّة الفرديّة في المجتمع الرَّأسماليّ، وهلم جرا، يمكن أن نجدها في المجتمع العبوديّ في الزمن القديم، بل في المجتمع البدائي، ولن تبرح موجودة إلى الأبد دون أدنى تبديل. وحين يتحدث الميتافيزيقيّون عن أسباب التطوُّر الاجتماعيّ، فإنهم يفسرونها بالعوامل الخارجة عن المجتمع، كالبيئة الجغرافية والمناخ. ويفتشون بسذاجة خارج الأشياء نفسها عن أسباب تطوُّرها، وينكرون النظريَّة التي يقدمها الدِّيالكتيك المادِّيّ والتي تقول إن التَّناقضات الكامنة في باطن الأشياء هي التي تسبب تطوُّرها. فإنهم يعجزون بنتيجة ذلك، عن تفسير تعدد نوعيات الأشياء، كما أنهم يعجزون عن تفسير ظاهرة تحول نوعية معينة إلى أُخرى.
--------------------------------------------------------------------------
ماركس و انجلز و ماو ماتوا ايضا ،دون ان يعرفوا ما هي هذه التناقضات . وكل ما عرفوه هو ان هناك تناقضات . علما ان الاسباب الحقيقية لتطور اشياء ،او اشياء مختلفة ، عنها لا يعود الى وجود تناقضات !--------------------------------------------------------------------------
ولقد وجد هذا النوع من التَّفكير في أوروبا بصورة المادِّيّة الميكانيكيَّة في القرنين السابع عشر والثامن عشر، وبصورة مذهب التطوُّر المبتذل في نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين. أما الصِّين، فقد ظهر فيها التَّفكير الميتافيزيقيّ القائل إن »السماء لا تتبدل، وداو كذلك لا يتبدل«(5)، وقد أيدت الطبقة الحاكمة الإقطاعيّة المتعفنة هذا التَّفكير زمناً طويلاً. أما المادِّيّة الدِّيالكتيكيّة ومذهب التطوُّر المبتذل المستوردان من أوربا في السنوات المائة الأخيرة فقد أيدتهما البورجوازية.

والنَّظرة الدِّيالكتيكيّة المادِّيّة إلى العالم، على النقيض من النَّظرة الميتافيزيقيّة إليه، تدعو إلى دراسة تطوُّر الشَّيء من باطنه ومن حيث صلته بالأشياء الأُخرى، وذلك بمعنى أنه ينبغي النَّظر إلى تطوُّر الشَّيء على أنه حركته الباطنية الذاتية والحتمية، وأن كل شيء يرتبط في حركته بالأشياء الأُخرى التي تحيط به ويتبادل معها التأثير. فالعلة الأساسيّة في تطوُّر الشَّيء إنما تكمن في باطنه لا خارجه، في تناقضه الباطني. وهذا التَّناقض الباطني موجود في كل الأشياء
----------------------------------------------------------------------------
و نقول لا ، التَّناقض الباطني ليس موجودا في كل الأشياء!
----------------------------------------------------------------------------
وهو الذي يبعث فيها الحركة والتطوُّر. إن هذا التَّناقض الكامن في باطن الأشياء هو العلة الأساسيّة في تطوُّرها، أما الصلة القائمة والتأثير المتبادل بين شيء وآخر فهي علة ثانوية. وهكذا فإن الدِّيالكتيك المادِّيّ قد دحض بصورة قاطعة نظريَّة الأسباب الخارجيّة أو نظريَّة القوة الدافعة، التي ينادي بها أنصار المادِّيّة الميكانيكيَّة الميتافيزيقيّة ومذهب التطوُّر المبتذل الميتافيزيقيّ. ومن الواضح أن الأسباب الخارجيّة الصرفة لا يمكن أن تؤدي إلا إلى الحركة الميكانيكيَّة للأشياء، أي إلى تغيرات في الحجم والكميّة،
---------------------------------------------------------------------------
ثبت علميا ان هذا الكلام غير صحيح بتاتا . لو ضغطنا غاز الاوكسجين تحت 300 ضغط جوي لتكون لدينا الهيليوم . و لو ضغطنا غاز co2 تحت الضغط نغفسه لتكون لنا مادة جامدة شديدة الحرارة تسمى الثلج البارد و هي اول اوكيد الكربون ! اذا هناك تغير يتعلق بالبنية الكيميائية اي البنية الذرية للشيء اي نوعية الشيء ، و ليس فقط تغيرات في الحجم و الكمية و كان ماو يقصد ان تدوس برجلك على كيلو موز فيتحول الى سائل يختلف حجمه و كميته !!!-------------------------------------------------------------------------
لكنها لا تستطيع أن تفسر لماذا تختلف الأشياء نوعياً ذلك الاختلاف الذي لا يمكن حصره، ولماذا يتحول الشَّيء من نوعية إلى أُخرى. والواقع أنه حتى الحركة الميكانيكيَّة المسببة عن القوى الخارجيّة تتحقق هي الأُخرى بواسطة التَّناقض القائم باطن الأشياء.
-------------------------------------------------------------------------
لاحظوا تكرار كلمة " التناقض " التي اخذها ماو عن انجلز و لينين و قبلهما اخذها ماركس عن هيغل . لكنها عند هيغل كانت اصيلة اذ كانت تعني التناقض الاجتماعي فقط . حيث هيغل لم يخلط شعبان برمضان في حديثه عن التناقض الاجتماعي !
-------------------------------------------------------------------------
وكذلك فإن النمو البسيط للنباتات والحيوانات وتطوُّرها الكميّ مسببان بصورة رئيسيّة عن تناقضاتها الباطنية.
------------------------------------------------------------------------
هنا ، آن لي ان اوضح لماذا اسخر من استخدام كلمة التناقض لدى من ذكرت من اساطين الديالكتيك عندما يفرشون هذه الكلمة احيانا بشكل عبثي على كل شيء كما يفعل ما هنا :
ان نمو كائن حي ، بناءا على احدث ما توصل اليه العلم من معلومات ، يعني ان هناك مجموعة من العناصر الخارجية تتدخل في عملية تطوره . بداية هناك درجو الحرارة المناسبة ، عندما كان ذلك الكائن ما زال وحيد خلية في بداية تطوره . ثم هناك الضغط الجوي . ثم هناك الاشعة الكونية بانواعها . بعد ذلك تاتي العوامل الداخلية و اهمها العوامل الجينية التي تميز كل كائن حي عما عداه و بذلك ليس هناك من تناقضات باي شكل بل كما ارى هي انواع من " التباني " اي جينات تبني اشكالا محددة و جينات تبني انزيمات محددة و جينات تبني هورمونات محددة و كل ذل بنسب مختلفة تجعل الكائن مختلفا عن غيره . لذا فلا ارى اي تناقض هناك !
------------------------------------------------------------------------
وينطبق نفس الشَّيء على المجتمع، فإن تطوُّره مشروط، بصورة رئيسيّة، بالأسباب الباطنية لا الخارجيّة.
-----------------------------------------------------------------------
هنا ايضا يتجاهل ماو العوامل الموضوعية الخارجية . فلولا المساعدة الخارجية ربما ما كان للثورة البلشفية ان تقوم بانقلابها الذي نتج عن سيطرة المناشفة على السلطة في موسكو . و كانت المساعدة الخارجية هي غض النظر من قبل المانيا عن الثورة الشيوعية و عدم مساعدة القيصر . ولولا ذلك لما نجحت الثورة . و خاصة ان المانيا قبلت بايقاف الحرب ضد الروس بعد ان وصل الشيوعيون الى السلطة متوقعين من لينين الذي سبق له ان وعد الالمان خيرا في حال سقوط القيصرية ! اذا هناك عوامل داخلية و اخرى خارجية تساهمان في تطور الشيء او الكائن الحي او المجتمع اثناء تطوره ، و ليس فقط العوامل الداخلية . و الا لقامة الثورة الشيوعية في كل بلد في العالم حتى ولو كان عدد سكانه الفي نسمة !!!!!
----------------------------------------------------------------------
فإن ثمة بلداناً عديدة تتسم بالعوامل الجغرافية والمناخية المتماثلة تقريباً، ومع ذلك فهي تختلف في تطوُّرها اختلافاً بيناً، وتتفاوت درجات تطوُّرها تفاوتاً عظيماً. وإن تبدلات اجتماعية هائلة قد تجري في ذات البلد الواحد، بدون أن يطرأ أي تبدل على جغرافية هذا البلد ومناخه. لقد تحولت روسيا الإمبرياليّة إلى الاتحاد السُّوفياتيّ الاشتراكي، وتحولت اليابان الإقطاعيّة المغلقة إلى اليابان الإمبرياليّة، بينما لم يطرأ أي تبدل على جغرافية هذين البلدين ومناخهما. ولقد مرت الصِّين الواقعة منذ زمن طويل تحت سيطرة النِّظام الإقطاعيّ، وهي الآن تتبدل في اتجاه صين جديدة
----------------------------------------------------------------------
نسأل ماو لماذا تتبدل الصين الآن ، اي في عصره الى صين جديدة ؟ و الجواب هو انها تاثرت بالتطور الذي اتناها من الغرب و الراسمالية التي بدات تحل محل النظام الاقطاعي القديم . و نحن نعلم و ماو كان يعلم بان الماركسية اتت مع مجيء فكر المعامل و المصانع من الغرؤب الذي سبق الصين في تطوره نحو الراسمالية ! فلماذا يتجاهل دوما الفعامل الخارجي و الذي لولاه لبقيت الصين الى يومنا هذا تحت الحكم الامبراطوري .
----------------------------------------------------------------------
حرة منعتقة، مع أنه لم يطرأ أي تبدل على جغرافيتها ومناخها. وإن التَّبدُّلات تحدث أيضاً في جغرافية ومناخ الكرة الأرضية كلها وفي كل جزء منها، لكنها تبدلات تافهة جداً إذا ما قورنت بالتَّبدُّلات الطارئة على المجتمع،
----------------------------------------------------------------------
ما زال ماو يحدثنا عن المناخ بالطريقة التي كان ينتقد فيها البرجوازية الميتافيزيقية المبتذلة كما وصفها في اول النص اعلاه !!
---------------------------------------------------------------------
فالتَّبدُّلات الأولى تظهر في مدى عشرات ألوف السنين أو ملايين السنين، بينما تظهر التَّبدُّلات الثانية في مدى آلاف السنين أو مئاتها أو عشراتها فقط، بل حتى في مدى بضع سنين أو بضعة أشهر (كما هي الحال في زمن الثورات). ومن وجهة النَّظر الدِّيالكتيكيّة المادِّيّة، فإن التَّبدُّلات تنشأ في الطَّبيعة بصورة رئيسيّة عن تطوُّر التَّناقضات الكامنة فيها. وتغيرات المجتمع ترجع في الأساس إلى تطوُّر التَّناقضات الباطنية فيه، وهي التَّناقض بين القوى المنتجة وعلاقات الإنتاج، والتَّناقض بين الطبقات، والتَّناقض بين القديم والجديد، وتطوُّر هذه التَّناقضات هو الذي يدفع المجتمع إلى الأمام، يدفع المجتمع الجديد لكي يقضي على المجتمع القديم. فهل يستبعد الدِّيالكتيك المادِّيّ الأسباب الخارجيّة؟ كلا. فالدِّيالكتيك المادِّيّ يعتبر أن الأسباب الخارجيّة هي عامل التَّبدُّل، والأسباب الباطنية هي أساس التَّبدُّل، وأن الأسباب الخارجيّة تفعل فعلها عن طريق الأسباب الباطنية.
---------------------------------------------------------------------
يستدرك ماو ، هنا ، الفكرة التي ناقشناها عن اهمية العوامل الخارجية و لكنه يعمد الى تغيير الكلمات و كان في تغيير الكلمات تغيير حقيقة الشيء ! و كان هناك فرق بين عامل تبدل و اساس تبدل ! لكنه يعود ليؤكد على ان الاسباب الخارجية تفعل فعلها عن طريق الاسباب الباطنية . و لماذا لا نقول منذ البداية بان كلي العوامل الداخلية و الخارجية لا بد منهما !!!!!
-------------------------------------------------------------------
فالبيضة تتبدل في درجة حرارة ملائمة فتصير كتكوتاً،
-------------------------------------------------------------------
بما ان علم الجينولوجي لم يكن موجودا في عصر ماو ، و بما ان الجينوم البلشري لم يكتشف الا منذ سنوات قليلة فلا نلوم ماو لجهله .هو كان يعتقد بان الحرارة هي سبب تحول البيضة الى فرخ ! لانه لم يكن يعلم ان هناك نظام جيني مسؤول عن تحول البيضة الى فرخ . و برايه لو غيرنا درجة الحرارة فسيكون لدينا كائن آخر !!! ولو كان الدور الاساسي للحرارة فقط لتحولت البيضة الى ديناصور او الى تفاحة !!!!!! اوليس كل الكائنات يلزمها حرارة لتتطور !
------------------------------------------------------------------
ولكن الحرارة لا تستطيع أن تحول حجراً إلى كتكوت، لأن كل منهما أساساً يختلف عما للآخر. إن شعوب البلدان المختلفة يؤثر بعضها على بعض باستمرار. ففي عصر الرَّأسماليّة، وعلى الأخص في عصر الإمبرياليّة والثَّورة البروليتارية كان هذا التأثير والتفاعل المتبادل عظيماً جداً بين مختلف البلدان في مجالات السياسة والاقتصاد والثقافة. ولم تفتح ثورة أكتوبر/ ترين الأول الاشتراكيَّة عصراً جديداً في تاريخ روسيا فحسب، بل في تاريخ العالم أيضاً، وقد كان لها نفوذ على التغيرات الدَّاخليَّة في الأقطار الأُخرى في العالم، كما كان لها نفوذ يتسم بالعمق بصفة خاصّة على التغيرات الدَّاخليَّة في الصِّين، إلا أن هذه التَّبدُّلات قد حدثت عن طريق قوانين التطوُّر الداخلي لتلك البلدان بما في ذلك الصِّين.
------------------------------------------------------------------
هنا تجده يعترف بالتفاعل ، اي بتاثير العوامل الخارجية ! لكنه يعود ليتجاهل بان الصين بدات تتطور مع مجيء الىلات و المعامل اليها من هونغ كونغ التيسبقت بقية المدن الصينية بالتطور لانفتاحها على الغرب !-----------------------------------------------------------------
إن جيشين يلتحمان في معركة، فينتصر أحدهما وينهزم الآخر، والنصر والهزيمة على حدٍّ سواء تقررهما أسباب باطنية.
-----------------------------------------------------------------
ما يقدم لنا هنا مثالا جامدا منعزلا . فالتحدث عن تطور طويل الامد غير التحدث عن التحام جيشين قد يستغرق عدة ساعات و يحسم الامر !
----------------------------------------------------------------
إن أحدهما ينتصر إما بسبب قوته وإما بسبب قيادته الصَّحيحة، وينهزم الآخر إما بسبب ضعفه وإما بسبب أخطاء في قيادته، فالأسباب الخارجيّة تفعل فعلها عن طريق الأسباب الباطنية. لقد انتصرت البرجوازيّة الصِّينية الكبيرة على البروليتاريا عام 1927، وذلك عن طريق الانتهازية التي كانت موجودة داخل البروليتاريا الصِّينية نفسها (داخل الحزب الشيوعيّ الصِّيني).
---------------------------------------------------------------
ماو هنا يدخل موضوع الانتهازية في حديثه كما ادخل الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي فكرة المعجزة ، لتبرير وجود الله ، في حواره مع الطيب تيزيني حول وجود الله .
-------------------------------------------------------------
فلما صفينا هذه الانتهازية، عاودت الثَّورة الصِّينية تقدمها. ثم تعرضت الثَّورة الصِّينية من جديد لضربات قاسية من قبل العدو، وذلك من جراء روح المغامرة التي ظهرت داخل حزبنا.
------------------------------------------------------------
منذ ستة اسطر كانت الانتهازية هي سبب اتصار البرجوازيّة الصِّينية الكبيرة على البروليتاريا عام 1927 . لان الاسباب باطنية فقط . و بعد ذلك انتصرت البرجوازية بسبب روح المغامرة . ترى فلو كان ماو موجودا اليوم فكيف كان سيفسر ذلك الميلان الصيني نحوة السوق الحرة و العولمة التدريجية ، بالتاكيد كان سيقول بسبب الخيانة الداخلية لبعض الزملاء ضد حزبهم .
-----------------------------------------------------------
فلما صفينا هذه الروح عاودت قضيتنا تقدمها مرة أُخرى. من هذا نرى أنه يجب على الحزب السياسيّ، كي يقود الثَّورة إلى الظفر، أن يعتمد على صحة خطه السياسيّ وعلى صلابة تنظيمه.
----------------------------------------------------------
و هكذا لاحظنا فيما بعد كيف تحول ماو الى امبراطور حقيقي ثم نهضة الثورة الثقافية بقيادة لين بياو و زوجة ماو نفسها ، ثم حوكموا و تم اغتيال بياو من قبل ماو نفسه . و اليوم تحول الحزب الى مجرد سلسلة حديدية يطوق بها الحزب الشيوعي الصيني شعب الصين بينما القيادات تعيش في بذخ و و نعيم . و تحت رماد الثورة المنطفئة كانت بدايات الراسمالية تتغلغل من خلال اولئك الذين امسكوا بخيرات الصين عبر الهيمنة على الامن و الجيش و بداوا بتكبير ملكياتهم الخاصة بعد ان كانوا شحاذين و مرتزقة و خارجين عن القانون ، و ربما مناضلين ، ليصبحوا فيما بعد اوائل كبار الراسماليين في الصين كما نرى اليوم !
----------------------------------------------------------

تحياتي للجميــــع .