حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
وإنما الله تعالى هو الذي يحلل ويحرّم - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3)
+--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57)
+--- الموضوع: وإنما الله تعالى هو الذي يحلل ويحرّم (/showthread.php?tid=10849)



وإنما الله تعالى هو الذي يحلل ويحرّم - arfan - 05-21-2007

إرضاع أي مسلمة لأي مسلم عمل شرعي لا اعتراض عليه



فجر رئيس قسم الحديث في جامعة الأزهر عزت عطية جدالاً قوياً في مصر بعد فتواه المثيرة للجدل والتي تقضي بـ"إرضاع المرأة العاملة لزميلها" منعاً للخلوة المحرّمة. ودفعت هذه الفتوى شيخ الأزهر الى طلب التحقيق مع عطية كما أثارت جدالاً فقهياً وسياسياً وشعبياً.
ورغم العاصفة التي اصابت المجتمع المصري وضجت بها المنتديات الاسلامية إلا أن عطية بقي مصراً على موقفه وقال ان الفتوى لم تكن من عنده، موضحاً بأنه "لا يبيح ولا يحرّم ولا يحلّل وإنما الله تعالى هو الذي يحلل ويحرّم، وأنا أخذت من الشرع وعرضته".
وأوضح عطية أن حديث إرضاع الكبير الذي استند إليه فيما ذهب إليه في اجتهاده ـ على حد قوله ـ حديث ثابت صحيح ، وزاد عطية أنه لا يطالب فقط بالعمل بالإرضاع في العمل عند اقتضاء الضرورة وإنما في الجامعة بين الطلاب والطالبات أيضاً للتغلب على مشكلة الاختلاط بعد انتشاره بشكل كبير حسب قوله.
وقد أباح للمرأة العاملة أن تقوم بإرضاع زميلها في العمل "منعاً للخلوة المحرمة" إذا كان وجودهما في غرفة مغلقة لا يُفتح بابها إلا بواسطة أحدهما، مؤكدا على أن إرضاع الكبير يكون خمس رضعات، وهو يبيح الخلوة ولا يحرم الزواج حسب فتواه.
وأضاف أن المرأة في العمل يمكنها أن تخلع الحجاب أو تكشف شعرها أمام من أرضعته، مطالباً بتوثيق هذا الإرضاع رسميا، ويكتب في التوثيق أن فلانة أرضعت فلانًا .
وأشار عطية، في برنامج تلفزيوني إلى أن فتواه عن رضاعة الكبير ليست أمرا جديدا، وقال "أنا لم أتفرد بهذا الرأي، فقد قال بالفتوى ابن تيمية وابن القيّم والشوكاني وابن حجر، وإن إرضاع أي مسلمة لأي مسلم عمل شرعي لا اعتراض عليه".
وأوضح بأن الفتوى هي "لأجل ظروف ضرورية عند الاضطرار لخلوة شرعية".

تحقيق من الأزهر

على اثر صدور الفتوى طلب شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي من مجمع البحوث الإسلامية إعداد تقرير للتحقيق مع عطية وهى الفتوى التي أثارت جدلاً واسعاً في الشارع المصري.
من جانبه أصر الدكتور عطية على موقفه مهما كلفه ذلك وأكد أنه على استعداد لتحمل تبعات موقفه حتى لو فقد موقعه كرئيس لمجلس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر مشيراً إلى أنه زاهد في المنصب الذي لا يتقاضى عنه سوى 10 جنيهات كبدل في الشهر ـ حسب قوله ـ .
في الوقت نفسه رحب عطية بالتحقيق معه وقال لو تم استدعائي من قبل مجمع البحوث الإسلامية أو شيخ الأزهر فلن أتردد في الذهاب للمناقشة وما قلته اجتهاد قائم على أدلة وقرائن ولو ثبت غير ذلك سيكون من واجبي التراجع لكن ما قلت به هو دفاع عن السنة وسد لباب التراجع عن بعض الأحاديث.





وإنما الله تعالى هو الذي يحلل ويحرّم - طيف - 05-21-2007



Arrayمن جانبه أصر الدكتور عطية على موقفه مهما كلفه ذلك وأكد أنه على استعداد لتحمل تبعات موقفه حتى لو فقد موقعه كرئيس لمجلس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر مشيراً إلى أنه زاهد في المنصب الذي لا يتقاضى عنه سوى 10 جنيهات كبدل في الشهر ـ حسب قوله ـ .[/quote]


أستاذة فقه تدعو لضربه بالــ«جزمة»
مفتي الرضاع تراجع عن فتواه!



كتب حامد السيـد:
بعد أن تفاعل الشارع المصري ومن ورائه العربي إلى اقصى مدى مع فتواه حتى أن بلغ الامر بزميلة له تقرير ضربه بالــ( جزم) تراجع رئيس قسم الحديث في جامعة الازهر عزت عطية عن فتواه بجواز ارضاع المرأة الموظفة زميلها لتحليل الخلوة بينهما.
وبرر الدكتور عطية تراجعه الذي جاء عبر رسالة بعث بها إلى احدى القنوات الفضائية مساء امس بانه اجتمع إلى زملائه وقرر التراجع عن فتوى ارضاع الكبير لمخالفتها جمهور العلماء.
وكان مقررا للدكتور عطية أن يحل ضيفا على برنامج 90دقيقة الذي تبثه فضائية المحور إلا انه اعتذر في اللحظات الاخيرة وارسل برسالة عبر الفاكس.
وكان عدد من العلماء قد رفضوا فتوى عطية التي اثارت جدلا واسعا حيث وصفت استاذة الفقه في جامعة الازهر ملكة يوسف وفق ما نقلته وكالة الانباء الفرنسية عن صحيفة الكرامة المصرية امس فتواه بالمهاترات وقلة الادب وقالت مهما كانت وظيفة من طرح هذا الامر يكون انسانا غير محترم ولا يرد عليه إلا بضربه بالجزمة.
والى ذلك كان عضو مجلس الشعب عن الاخوان المسلمين صبري خلف الله قد قال إن نحو خمسين نائبا في المجلس ناقشوا الامر واعربوا عن قلقهم من انتشار تلك الفتوى التي انتقدتها الصحف المصرية.

تاريخ النشر: الاثنين 21/5/2007

-------------------------------------------------------------------------

هل يختلف محتوى هذا الحديث ( ارضاع الكبير ) عن مايحصل في معابد الاديان الوثنية من زنا مغلف بقداسة الدين ؟

هل هو الغباء ؟
ام الغموض والخطأ الذي يكتنف عملية نقل الاحاديث ( عن , عن ) ؟
ام النفس الامارة بالسوء التي تتهم ام المؤمنين عائشة بأنها حورت هذا الحديث وتم تؤويله ليصبح على هذا الشكل ؟