حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$archive_pages - Line: 2 - File: printthread.php(287) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(287) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 287 eval
/printthread.php 117 printthread_multipage
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
ماذا يحدث في مملكة الظلام الوهابية السعودية ؟ - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3)
+--- المنتدى: حول الحدث (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=64)
+--- الموضوع: ماذا يحدث في مملكة الظلام الوهابية السعودية ؟ (/showthread.php?tid=1085)

الصفحات: 1 2 3 4 5


ماذا يحدث في مملكة الظلام الوهابية السعودية ؟ - شهاب المغربي - 02-14-2009

اقدم الملك الوهابي السعودي اليوم على سلسلة من الاجراءات القصد منها ذر الرماد في العيون بالقول ان المملكة الظلامية تتجه نحو الانفتاح و الديمقراطية و اعطاء المواطنين ـ عفوا الرعايا ـ مزيدا من الحقوق ، بعضهم مثل القدس العربي اعتبر تلك الاجراءات انقلابا ضد " الحرس القديم " ، شخصيا اعتبرها مجرد مساحيق تجميل لوجه عجوز شمطاء الحقت اضرارا كبيرة بالامة العربية من خلال رعاية الجماعات الدينية الفاشية التي اغدقت عليها البترودولار بسخاء فراحت تسرح و تمرح مسلحة بالقنوات الفضائية و الصحف و المجلات و الاذاعات و هيئات " الاغاثة " و المدارس الدينية و الجامعات الاسلامية ، مملكة الظلام لا تحتاج لمساحيق و انما لتدمير هيكلها على آل سعود الاقطاعيين .

فيما يلي الخبر كما نقلته جريدة القدس العربي


انقلاب على الحرس القديم بالسعودية
الملك عبدالله يقوم بتغييرات في عدة وزارات وهيئة الافتاء والقضاء




العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز


الرياض ـ وكالات ـ لندن ـ القدس العربي ـ اصدر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز سلسلة قرارات السبت بتعديلات حكومية شملت عدة وزارات، واعفاء رئيس مجلس القضاء الأعلى الى جانب 6 من كباء رجال الدين في هيئة الافتاء، الامر الذي ينظر اليه على انه "انقلاب" ضد مؤسسات الدولة عقب فشلها في تحمل مسؤولياتها حسب ما يرى مراقبون.

كما ياتي هذا التغيير في ظل غياب ولي العهد الامير سلطان بن عبد العزيز الذي يعاني من مرض عضال ويتواجد خارج المملكة منذ اكثر من 3 شهور.

وتضمن "الانقلاب" إعفاء عدد من الوزراء والمسؤولين في المؤسستين العسكرية والاقتصادية، وتعيين أول امرأة في منصب نائبة وزير.

وشملت التعديلات وزراء الصحة والعدل والتربية والتعليم ومجلس الشورى وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر(الشرطة الدينية )، كما طالت عددا من المسؤولين في المؤسستين العسكرية والاقتصادية.

واصدر الملك عبد الله أمرا ملكيا بإعادة تكوين هيئة كبار العلماء برئاسة المفتي العام الشيخ الدكتور عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ لتضم جميع المذاهب السنية بعدما كانت مقتصرة في السابق على المذهب الحنبلي، ويلاحظ أنها لم تضم أحدا من علماء الطائفة الشيعية.

وتم تعيين الشيخ فهد بن سعد الماجد أمينا عاما لهيئة كبار العلماء بالمرتبة الممتازة.

وتضمن التعديل تعيين الشيخ عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ رئيسا لمجلس الشورى برتبة وزير، والشيخ صالح بن عبد الله بن حميد رئيس مجلس الشورى السابق رئيسا للمجلس الأعلى للقضاء برتبة وزير، والشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز الكلية رئيسا للمحكمة العليا برتبة وزير.

وتم تعيين الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزيرا للتربية والتعليم خلفا للدكتور عبد الله العبيد، وفيصل بن معمر نائبا للوزير، وخالد السبتي نائبا للوزير لتعليم البنين، ونورا الفايز نائبا للوزير لتعليم البنات.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تعيين امرأة كنائب وزير في المملكة.

وجرى تعيين السفير السعودي في بيروت عبد العزيز خوجة وزيرا للثقافة والإعلام بدلا من وزير الثقافة والإعلام إياد مدني. وعين الشيخ عبد الله بن منيع، والشيخ عبد الله المطلق والشيخ عبد المحسن العبيكان مستشارين في الديوان الملكي برتبة وزير.

وتضمن التعديل إعفاء محافظ مؤسسة النقد حمد السياري من منصبه وتعيين نائبه حمد الجاسر خلفا له.

وتم تعيين الشيخ عبد العزيز بن حمين آل حمين رئيسا عاما لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر برتبة وزير بدلا من الدكتور إبراهيم الغيث.

وتم تعيين الشيخ محمد بن عبد الكريم العيسى وزيرا للعدل، والدكتور عبد الله الربيعة وزيرا للصحة بدلا من حمد المانع.

وعين الشيخ إبراهيم الحجيل رئيسا لديوان المظالم برتبة وزير، والشيخ عبد الحماد نائبا له بدرجة رئيس محكمة استئناف.

وتم تعيين الفريق حسين الجبيل نائبا لرئيس الأركان وتعيين الفريق عبد الرحمن المرشد قائدا للقوات البرية.

وعين الشيخ محمد فهد الدوسري رئيسا للمحكمة الإدارية العليا برتبة وزير، والدكتور بندر بن محمد العبيان رئيسا لهيئة حقوق الإنسان برتبة وزير خلفا لتركي خالد السديري.

وتضمن التعديل تعيين الدكتور وليد بن حسين أبو الفرج مديرا لجامعة أم القرى، وعبد الله الجمال مستشارا في الديوان الملكي برتبة وزير، والدكتور محمد بن احمد الكنعل رئيسا تنفيذيا للهيئة العامة للغذاء والدواء.

ويرى مراقبون ان الهدف الرئيسي من التغييرات هو الإطاحة بـ"الحرس القديم" داخل المؤسسة الدينية التي تتعرض الى موجة من الانتقادات داخل وخارج المملكة وخاصة من الحليف الاكبر للسعودية، الولايات المتحدة الامريكية، اضافة الى فوضى الفتاوى التي زادت من حدة الانتقادات، ابتداء من فتوى الشيخ اللحيدان الشهيرة التي هددت اصحاب المحطات الفضائية بالقتل مرورا بتحريم شيخ اخر لـ"ميكي ماوس" ووجوب قتله الى معارضة فتح دور للسينما، والدفاع عن تزويج القاصرات، وغيرها من الفتاوى.

اما التغييرات داخل الوزرات الاجتماعية (العدل والتربية والاعلام) فجاءت حسب محللين عقب فشلها في إرساء أسس لثقافة اجتماعية اكثر تنورا، اضافة الى تراجع الحريات والتمييز ضد المرأة.

وكان تقرير دولي حول السعودية رفع إلى الأمم المتحدة رسم صورة قاتمة عن وضع الحريات المدنية في المملكة مؤكدا ان "التمييز ضد المرأة والعمال الأجانب، يشكل تحديا هائلا للمملكة".

وقال التقرير، ان سجل السعودية في مجال هدر الحريات الاجتماعية يعد الأسوأ من نوعه على الصعيد العالمي.

وتطرح المنظمات غير الحكومية مشكلة السعودية في ما يتعلق بحقوق الانسان والحريات المدينة والاجتماعية على انها نتاج لغياب الحرية الدينية وزيادة اعمال التمييز.

ويبدو ان "الانقلاب" على اقدم المؤسسات الدينية حسب ما يرى مراقبون هو انقلاب على تصوراتها وتشريعاتها وثقافتها. ولكن ما يزال من المبكر معرفة الأثر الذي سيتركه هذا الانقلاب على الحياة العامة في السعودية، لا سيما وان "الحرس القديم" في هيئة الافتاء وهيئة "الامر بالمعروف" والمجلس الأعلى للقضاء، يعدون قوة تأثير ضخمة، ولديهم جيش جرار من الاتباع داخل المملكة وخارجها.

وعادة ما يمثل هذا "الحرس" قوة دعم للنظام الذي قام في الأصل على تحالف بين الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود مع مؤسس المذهب الوهابي الشيخ محمد عبدالوهاب.

والسؤال الذي يواجه المملكة الآن هو ما إذا كان الانقلاب على هذا الحرس سيؤدي الى اختبارات قوة بين الطرفين


ماذا يحدث في مملكة الظلام الوهابية السعودية ؟ - شهاب الدمشقي - 02-14-2009

Array
لا سيما وان "الحرس القديم" في هيئة الافتاء وهيئة "الامر بالمعروف" والمجلس الأعلى للقضاء، يعدون قوة تأثير ضخمة، ولديهم جيش جرار من الاتباع داخل المملكة وخارجها.


[/quote]

أعتقد أن هذه الفقرة تنطوي على قدر كبير من التعميم .. فقد أثبتت الكثير من الوقائع أن المؤسسة الدينية عاجزة عن فرض رؤيتها على المجتمع (فضلا الدولة) ..


ماذا يحدث في مملكة الظلام الوهابية السعودية ؟ - شهاب المغربي - 02-14-2009

مرحبا شهاب

هل تعتقد ان مملكة الظلام يصح فيها هذا التقسيم : مؤسسة سياسية و مؤسسة دينية و مؤسسة ...........
الدين و السياسة في عرف حكام شبه الجزيرة العربية يؤلفان وحدة غير قابلة للفصل ،،،، و لن يتم ذلك الفصل الا بالقضاء على مملكة الظلام نفسها .


ماذا يحدث في مملكة الظلام الوهابية السعودية ؟ - شهاب الدمشقي - 02-14-2009

عزيزي شهاب المغربي .. تعليقي لا علاقة له بسؤالك .. ورغم ذلك فاليك منظوري الشخصي لسؤالك:

Array
مرحبا شهاب

هل تعتقد ان مملكة الظلام يصح فيها هذا التقسيم : مؤسسة سياسية و مؤسسة دينية و مؤسسة ...........
[/quote]

ما تذكره من تقسيم تجده في جميع الدول العربية وأغلب دول العالم !! ..

Arrayالدين و السياسة في عرف حكام شبه الجزيرة العربية يؤلفان وحدة غير قابلة للفصل ،،،، و لن يتم ذلك الفصل الا بالقضاء على مملكة الظلام نفسها [/quote]

ما يحدث في السعودية هو لعبة مصالح بين الدين والسياسة لا غير .. ولكن في واقع الأمر فإن الوحدة غير القابلة للفصل، والسمة الحاسمة للسعودية والتي حفظت الاستقرار والثبات هي القبلية لا الدين ..

فيما عدا ذلك فكما قلت سابقا: اثبتت الكثير من الوقائع أن السلطة الدينية محدودة التأثير و عاجزة عن فرض رؤيتها على المجتمع (فضلا الدولة) ..
..


ماذا يحدث في مملكة الظلام الوهابية السعودية ؟ - شهاب المغربي - 02-14-2009

Arrayما تذكره من تقسيم تجده في جميع دول العالم !! [/quote]

في البلدان الاقطاعية لا وجود للفصل بين الدين و السياسة ، بين المؤسستتين السياسية و الدينية ، هناك وحدة لا ثنائية .
نظام الحكم في شبه الجزيرة العربية هو من هذا الصنف .


ماذا يحدث في مملكة الظلام الوهابية السعودية ؟ - شهاب الدمشقي - 02-14-2009

Array
في البلدان الاقطاعية لا وجود للفصل بين الدين و السياسة ، بين المؤسستتين السياسية و الدينية ، هناك وحدة لا ثنائية .
نظام الحكم في شبه الجزيرة العربية هو من هذا الصنف .
[/quote]

بعيدا عن المنظور الايديولوجي (دول اقطاعية !!!) فان القراءة المتأملة للواقع السياسي لأي دولة تظهر أن هنالك تداخل بين الدين والسياسة يضيق او يتسع من دولة لأخرى .. وهذا أمر لا علاقة له بـ (الاقطاعية !) .. كما لا يعني حضور الدين أو المؤسسة الدينية او الخطاب الديني في دولة ما أن هنالك (وحدة لا ثنائية) أو (ثنائية لا وحدة) .. فالأمر كما قلت لعبة مصالح ..


ماذا يحدث في مملكة الظلام الوهابية السعودية ؟ - شهاب المغربي - 02-14-2009

ان نقول ان هذا المجتمع او ذالك اقطاعي او راسمالي او ...... ليس من الايديولوجيا في شئ ، هذه تحديدات اقتصادية اجتماعية ، و هي تتبع العلوم الانسانية .
العلاقة بين الديني و السياسي قائمة على الاندماج في المجتمعات الاقطاعية و على الانفصال في المجتمعات الراسمالية الحداثية ، في مملكة الظلام الملك هو في نفس الوقت خادم الحرمين ،،،، و القاضي هو رجل الدين ،،،و الشرطي هو المطوع ، و المربي هو الشيخ .....................


ماذا يحدث في مملكة الظلام الوهابية السعودية ؟ - Awarfie - 02-14-2009

هل العقول ، قد تنغلق لدرجة انها ، لا تقبل بان بلدا مثل السعودية ، مقبل على التغيير و التبدل بين فترة و أخرى !!!!:confused:

لا تفعل ذلك ، الا عقول أثخنها العمق الطائفي خرقا !:emb:






:Asmurf:

















:Asmurf:


ماذا يحدث في مملكة الظلام الوهابية السعودية ؟ - شهاب المغربي - 02-15-2009

العضو عوارفي يتحدث كالعادة دون ضوابط
عن اي طائفية تتحدث ؟
عن اي تغير في مملكة الظلام تتحدث ؟
نريد حججا لا شتائم .


ماذا يحدث في مملكة الظلام الوهابية السعودية ؟ - Awarfie - 02-16-2009

Array
العضو عوارفي يتحدث كالعادة دون ضوابط
عن اي طائفية تتحدث ؟
عن اي تغير في مملكة الظلام تتحدث ؟
نريد حججا لا شتائم .
[/quote]

العضو آورفــاي لم يذكر اسمك ، فاخرس و لا تذكر اسمه على لسانك ، آورفــاي ليس صاحبك لتذكر اسمه ، ما لم يذكر اسمك ! و التزم الحوار بموضوعية و بنقد حواري ، و ابتعد عن الشخصنة . فاسمي الشخصي أنظف من ان يذكر على لسانك . و اضبط لسان ، فهو حصانك و لا تدعه يدفعك الى الهاوية . و لتعلم انك ما ان تبدا بذكر الاسماء الشخصية ،والاستفزاز ستصبح سلة لتلقي الشتائم . آورفــاي تحدث بشكل عام و لم يذكرك ،لانك نكرة أصلا .

عندما يتحدث بعض السطحيين عن تغيير جوهري يحدث في بلد ما ، على انه مجرد مساحيق ، فهو انما يعكس احدى حالتين :

اما تخلف عن قراءة الواقع بالشكل الصحيح ،
أو فرصة لتفريغ شحنات طائفية محبوسة ، سبق أن خبرناها ،وهي تبحث عن مخرج .

عودة الى التغييرات التي حدثت في السعودية :
من يتمتع برؤية ثاقبة ، خاصة اذا ادعى انه محام ، يفترض به أن ينظر للمسألة ،ضمن السياق العام للتغييرات ، و جوهرها ،مقارنة بما كان عليه الوضع سابقا ، اكان ذلك في مملكة ظلام ،ام في دولة ديكتاتورية البروليتاريا ، البائسة . فالاوامر التي اصدرها ملك السعودية ، تكمن أهميتها في ما يلي :

- تغيير في في قمة الهرم القضائي، من حيث درجات التقاضي ، التي أصبحت في النظام الجديد ثلاث درجات، بإنشاء محكمة الاستئناف، وكذلك المحكمة العليا، إضافة إلى المحكمة العامة، وبتعيين رؤساء لها تصبح المنظومة القضائية كاملة، ولم يبق إلا تنفيذ النظام عملياً. هذا النظام - بالمناسبة - هو بكل المقاييس يعتبر نقلة نوعية في مسيرة المؤسسة القضائية في المملكة.

- ان تعيين (امرأة) في منصب نائب وزير التربية والتعليم ، هو نقلة نوعية في مجتمع كلنا يعرف نظرته ، ما قبل القروسطية الاوروبية للمراة . وهو يظهر مدى التغيير الحاصل في النظرة السعودية ، التي وجدت أن مشاركة (المرأة) في المناصب القيادية العليا قد آن أوانها ،ولو ان القرار قد تأخر قرونا .

- ان تعيين رئيس جديد لمجلس الشورى وهو وزير العدل السابق، وتعيين وزير جديد للعدل، وتغيير وزير الصحة، ووزير الاعلام، ورئيس ديوان المظالم، ورئيس هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومحافظ مؤسسة النقد، وبقية المناصب القيادية الأخرى، تأتي توسعة لعدد أعضاء هيئة كبار العلماء، لتصبح شاملة لكل المذاهب والتوجهات ، التي تمثل الطيف الديني في المملكة، الأمر الذي سينعكس بلا شك على إثراء هذا المجلس، بالشكل والمضمون مما يجعل من تعددية المذاهب الإسلامية وسيلة لمواكبة المستجدات والمتغيرات التي تتطلبها مسيرة الإصلاح.

- و اذا كان ، كما قيل اعلاه أن الهدف الرئيسي من التغييرات هو الإطاحة بـ"الحرس القديم" داخل المؤسسة الدينية التي تتعرض الى موجة من الانتقادات داخل وخارج السعودية، فان ذلك برهانا على ان ذلك يعتبر شيئا ايجابيا . كما و التخلص من فوضى الفتاوى الغبية ، التي زادت من حدة الانتقادات، ابتداء من فتوى الشيخ اللحيدان الشهيرة التي هددت اصحاب المحطات الفضائية بالقتل مرورا بتحريم شيخ اخر لـ"ميكي ماوس" ووجوب قتله الى معارضة فتح دور للسينما، والدفاع عن تزويج القاصرات، وغيرها من الفتاوى.

هكذا تقرا التغيرات الجوهرية ،و التي لم يقصر المقال اعلاه في وصفها بالانقلاب على اسلوب قديم و قاتم ، كانت تعيشه السعودية ،و القارىء السياسي هو من يرحب بهكذا تغييرات ، بدلا من يجيشها لارضاء عواطف و مشاعر طائفية تتآكله ، على طريقة " لا اعرفك حتى ولو خرجت من جلدك!

و نقول لمقدسي النصوص الماركسية ،و التصنيفات الكلاسيكية التي بال عليها الدهر ،و شخت الاحداث التاريخية ، بان ليس في السعودية نظام اقطاعي ،و لم يسبق لها ان مرت بهكذا نموذج اجتماعي ، بل نظام مشيخي تليد له مواصفات لم يتحدث عنه الامام ماركس قدس الله سره ،و اعاده الى الحياة كي يحقق العدل و يقضي على ائمة الراسمالية الكفار .

!


:Asmurf: