![]() |
التفكير الناقد في مواجهة المنهج الخفي - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +--- الموضوع: التفكير الناقد في مواجهة المنهج الخفي (/showthread.php?tid=11025) |
التفكير الناقد في مواجهة المنهج الخفي - سيناتور - 05-03-2007 ما هو المنهج الخفي؟ Arrayالمنهج الخفي هو كل الخبرات والاتجاهات والقيم التي يكتسبها الطالب خارج إطار المنهج المعلن ولكن داخل البيئة المدرسية. فمثلاً يتعلم الطالب قيمة الأمانة من خلال الموضوعات التي يدرسها في مقررات القراءة والنصوص والحديث وما إلى ذلك ولكن ماذا يمكن أن يحدث عندما يرى بعض الطلاب لا يطبقون هذا المفهوم ولا يتعرضون للعقاب؟. وكم يتعلم الطالب من سلوكيات أثناء الفسح بين الحصص وخلال الأنشطة اللاصفية التي تنفذها المدرسة إذا لم يكن هناك توجيه وإشراف من المدرسة لتحقيق الأهداف المرسومة مسبقاً ضمن المنهج الدراسي بمفهومه الشامل؟.علي الشعبي [/quote] أكد توينبي عام 1962م على أهمية تنمية قدرات التفكير بالنسبة لأي مجتمع بقوله : " إن إعطاء الفرص المناسبة لنمو الطاقات المفكرة هي مسألة حياة أو موت بالنسبة لأي مجتمع من المجتمعات " التفكير النقدي - الناقد المؤرخ الإغريقي الشهير "هيرودوتس" كتب يقول: "عليّ أن أنقل ما قيل لي، لكن لا أراني ملزما بتصديق كل ما قيل لي" التفكير النقدي هو نشاط عقلي يتصف بالتنظيم وتحكمه قوانين مجردة مثل قوانين الاستدلال و الاستنتاج. والهدف منه هو اختبار صحة أية معلومة يستقيها الفرد من محيطه الخارجي، وفي حالة اجتياز هذا الاختبار تنتقل هذه المعلومة لتكوّن جزءا من نظرة الفرد للعالم من حوله. فهد راشد المطيري التربية النقدية تهدف التربية النقدية إلى تكوين العقل بما يمكنه من إصدار الحكم على الأفكار و التصورات و الأحكام الأخرى لمعرفة مدى انسجامها و اتساقها عقلياً قبل اعتمادها ، فالعقلية النقدية لا تقبل الأمور و الحوادث كما تروى لها ، و لا تسرع إلى تصديقها ، بل تعرضها على ميزان العقل ومحك التجربة لتتحقق من مدى صحتها أو خطئها . لذا ألح ديكارت في قاعدته المشهورة " البداهة "على ألا يسلم المرء بأمر أنه حق ما لم يتأكد بالبداهة أنه كذلك . و التربية النقدية عكس التلقينية ، فالأخيرة تحيل الإنسان إلى وعاء متلق و تغتال فيه كل تفاعل خلاق ، ويصبح السبيل الوحيد للاندماج في الجماعة هو التسليم الكلي للتصورات و الخضوع للأحكام التي تفرضها القبيلة أو العائلة أو الصحبة ، مع فقدان القدرة على مراجعة الأفكار المسبقة أو إنتاج أفكار جديدة . و لكي تعمل التربية على تنمية ملكة النقد ينبغي لها استبعاد التلقين ما أمكن ذلك ، باعتباره معيقاً رئيساً و مثبطاً لكل انفعال نفسي و عقلي ، و باعتباره الربيب الأول للامتثال و الخضوع . و يمكن للمعلم أن يشجع طلابه دوماً على القراءة الفاحصة ، و ينمي قدرتهم على الملاحظة الدقيقة للرسومات و المعطيات ، وألا يتسرع هو في إصدار الأحكام الصائبة و الأحكام الخاطئة التي تصدر كاستجابات من جانب الطلبة ، ليشرك الآخرين و يشجعهم على إعمال العقل و يحتفظ المعلم في النهاية بإيجاز الموقف و إغلاقه بصورة مقنعة و ليظهر أن هذا القرار الصحيح ، هو نتاج للتفكير و المشاركة الجمعية بما فيها المحاولات الخطأ . التفكير الناقد : هو حل المشكلات أو التحقق من الشيء و تقييمه بالاستناد إلى معايير متفق عليها مسبقاً رياض الزعبي هذا الموضوع من تصميم وإعداد أخوكم في الله التفكير الناقد في مواجهة المنهج الخفي - سيناتور - 05-03-2007 تربية الطلاب على التفكير الناقد يحصنهم من الوقوع ضحايا للمنهج الخفي والتفكير الناقد ضمني وطريقة للنجاح وأسلوب للتفرد وتبديد سلبيات المناهج الدراسية تحياتي لكم جميعاً محمد البشري التفكير الناقد في مواجهة المنهج الخفي - إسماعيل أحمد - 05-03-2007 Array تحياتي لكم جميعاً محمد البشري [/quote] هل الأخ محمد البشري هو الأخ أبهاوي شخصيا؟ إن كنته فحياك وبياك، وسقيا لأيام جمعتنا في هذا النادي وآخرين وإياك وإن لم تكنه......... كمان حياك:redrose: التفكير الناقد في مواجهة المنهج الخفي - سيناتور - 05-04-2007 إسماعيل أحمد أجل أبهاوي صار إماراتي :Asmurf: (f) (f) (f) (f) التفكير الناقد في مواجهة المنهج الخفي - العلماني - 05-04-2007 Array إسماعيل أحمد أجل أبهاوي صار إماراتي :Asmurf: (f) (f) (f) (f) [/quote] أبهاوي ؟!! والله زمان يا "أبهاوي" ... أهلاً وسهلاً "بأبهاوي" الأماراتي ... و"سقى الله أيام زمان". :redrose: واسلم لي العلماني التفكير الناقد في مواجهة المنهج الخفي - سيناتور - 05-04-2007 الثقافة المدرسية(School culture ). المنهج الخفي المنهج المعلن البيئة المدرسية العلماني العزيز - سقي الله هَجْراً والمقيم بأرضها// سحاباً غانيات خالياتٍ من الرعد ما رأيك بفكرة الموضوع ؟ التفكير الناقد في مواجهة المنهج الخفي - سيناتور - 05-07-2007 سل المدارس ما أبدت وما أخفت المدرسة هي الركن الأساسي من أركان التنشئة الاجتماعية المصدر ![]() التنشئة الاجتماعية وتكوين الطباع المؤلف: عدنان الأمين |