حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
الغيبوبة الكبرى - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +--- الموضوع: الغيبوبة الكبرى (/showthread.php?tid=11050) |
الغيبوبة الكبرى - تموز المديني - 05-01-2007 ........هنا مقال عن مقال في كتاب تنشره دار نشر الكرمل الهامة لكاتب يرقى لمستوى تلك المؤسسة في بحث المواضيع الاشكالية الشائكة في الفكر العربي المعاصر ولا بد ان المقال الاساسي من الاهمية بمكان تجعل هذا العرض السريع له مليأ بالحقائق والافكار التنويرية التي لابد انها وحدها قد تعطي للاسلام مكانة يستحقها في تاريخ الحضارت.. كل هذا يجعلني متشوقا للحصول على الكتاب الاساسي الذي ورد فيه هذا المقال اشارككم بانطباعي الجيد على ندرة ما نقرأ حول هذا الموضوع :97: Array هل أوصلت الوهابية مصر الى الغيبوبة؟
كاتب أزهري يرى أن عبد العزيز آل سعود نجح في تحويل التدين المصري المتسامح الى تدين وهابي متشدد. القاهرة – من سعد القرش في حين تعلن السعودية أن تنظيم القاعدة لا يزال يمثل خطرا على أراضيها يشدد الكاتب المصري أحمد صبحي منصور على أن مصدر الخطر يكمن في جذور التيار الوهابي الذي يعتبره مرادفا للتشدد الديني. ويرى منصور أن "خطورة" التيار الوهابي لا تقتصر على السعودية وحدها بل تمتد إلى مصر التي تعرضت إلى "غزو وهابي" يقول انه وصل بشعبها إلى مرحلة الغيبوبة بعد أن أجهض في رأيه حركة الاصلاح الديني التي بدأت منذ مطلع القرن العشرين. وأعلنت السعودية الجمعة الماضي أنها أحبطت مؤامرة لمهاجمة منشات نفطية وقواعد عسكرية وشخصيات عامة في المملكة واعتقلت 172 شخصا ونقل عن الامير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودي قوله إن اعتقال 172 من المشتبه في أنهم متشددون لم يضع نهاية للخطر المرتبط بتنظيم القاعدة في البلاد. وقتل متشددون اسلاميون في فبراير/شباط الماضي أربعة فرنسيين يعملون ويعيشون في المملكة. وقال متشددون إنهم يريدون طرد الغربيين "الكافرين" من السعودية مهد الاسلام. ويقول مسؤولون إن حوالي 144 أجنبيا وسعوديا بينهم أفراد من قوات الامن و120 متشددا قتلوا في الهجمات والاشتباكات مع الشرطة منذ مايو/ايار 2003 عندما هاجم انتحاريون من القاعدة ثلاثة مجمعات سكنية يقيم بها غربيون في الرياض. ويقول منصور وهو أزهري متخصص في التاريخ إن الخطورة لا تكمن في الممارسات وحدها بل في دوافعها مضيفا أن الوهابية في أسسها النظرية وتطبيقاتها "أفظع فكر أنتجته الجزيرة العربية وطبقته على غير الوهابيين من المسلمين وغير المسلمين" بعد أن وجد له امتدادا خارج حدود الجزيرة العربية. ويضيف أن التيار الوهابي "المتزمت" وجد في حركة الاخوان المسلمين أرضا خصبة لافكاره التي وصلت بالشعب المصري إلى "هذه الحالة من الغيبوبة" التي تهدد في رأيه الديمقراطية وحقوق الانسان وتمارس التمييز ضد غير المسلمين. ويقول منصور في دراسة عنوانها "جذور الارهاب في العقيدة الوهابية" إن صاحب الدعوة الوهابية محمد بن عبد الوهاب (1703-1791) الذي يعتبره سعوديون مصلحا دينيا جعل من اتهام "المسلمين الاخرين بالكفر مبررا دينيا للغزو والتوسع وبذلك قامت الدولة السعودية الاولى (1745-1818)" التي قضى عليها محمد علي ودمر عاصمتها الدرعية بايعاز من الدولة العثمانية. وتشغل الدراسة 49 صفحة من كتاب "أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 كما يراها مفكرون وكتاب عرب". والكتاب الذي أصدرته دار الكرمل للنشر والتوزيع في العاصمة الاردنية عمان يقع في 203 صفحات متوسطة القطع ويضم دراسات لعدد من الكتاب العرب وأعده وقدم له أحمد أبو مطر وهو نرويجي من أصل فلسطيني. ودرس منصور (58 عاما) في الازهر منذ المرحلة الابتدائية وبعد تخرجه عمل مدرسا لمادة التاريخ الاسلامي والحضارة الاسلامية في جامعة الازهر لكنه تعرض لمضايقات واتهامات أدت إلى فصله بتهمة ما اعتبره مخالفون انكارا للسنة النبوية. وصدرت له كتب منها "حد الردة.. دراسة أصولية تاريخية" و"الصلاة بين القران الكريم والمسلمين" و"مصر في القران الكريم" و"العقائد الدينية في مصر المملوكية بين الاسلام والتصوف" و"المسلم العاصي.. هل يخرج من النار ليدخل الجنة". ويستعرض منصور الجذور التاريخية لما يراه الآن ارهابا بانتقاد دوافع المد الاسلامي بعد وفاة النبي محمد والذي نتج عنه "ما يعرف بالفتوحات الاسلامية التي تناقض الاسلام والتي اقتتل بسببها الصحابة. ونتج عن الخلاف السياسي اختلاف في التدين وانقسام المسلمين. ولتبرير الاعتداء ولتسويغه باسم الاسلام افتروا حديثا نسبوه للنبي محمد يقول "أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا اله الا الله وأن محمدا رسول الله' وجعلوا الاعتداء على الغير جهادا". ويصل إلى القرن الثامن عشر قائلا إن ابن عبد الوهاب في تحالفه مع محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى أعطاه مبررا لغزو البلاد الاخرى "وقتل أهلها بعد اتهامهم بالكفر واكراههم على قبول الوهابية على أنها الاسلام يجعل من الاخرين ومنهم الشيعة كفارا". وينقل عن عثمان بن بشر النجدي مؤرخ الدولة السعودية الاولى ومؤلف كتاب "عنوان المجد في تاريخ نجد" أن ابن سعود ارتكب مذبحة في كربلاء عام 1801 وسجل النجدي بفخر تلك المذبحة قائلا " أخذنا كربلاء وذبحنا أهلها وأخذنا أهلها فالحمد لله رب العالمين ولا نعتذر عن ذلك ونقول: وللكافرين أمثالها". ويقول منصور إن الوهابية تمتد حاليا إلى تنظيمات علنية وسرية في كثير من الدول وإن الإخوان المسلمين "هم الطبعة المصرية من الوهابية النجدية الأعرابية" مشيرا إلى أن ابن عبد الوهاب "أفتى بكراهية الآخر (...) وحكم بكفر الشيعة كلها واعتبر بلادهم بلاد حرب" وأن فتاوى ابن عبد الوهاب تحولت إلى "واقع بالنار والدم" في نهاية القرن العشرين. ويصف جماعة الإخوان المسلمين في مصر بأنها صناعة وهابية قائلا إن القيادة السعودية في عشرينيات القرن الماضي لخصت رؤيتها في "التمسك بالأيديولوجية الوهابية والتسلل بها إلى مصر لتكون مصر عمقا استراتيجيا. وكانت النتيجة نجاح (مؤسس المملكة الحالية) عبد العزيز آل سعود في تحويل التدين المصري القائم على التسامح حتى في العصور الوسطى إلى تدين وهابي متشدد في عصر حقوق الإنسان". ويرى مراقبون أن أشكال التدين الذي يعتبرونه شكليا إضافة إلى انتشار الحجاب والنقاب في مصر منذ سبعينيات القرن العشرين له صلة مباشرة بالعمالة التي عادت إلى البلاد حاملة أنماط السلوك في السعودية التي لا تسمح للنساء بكشف وجوههن في الشوارع أو قيادة السيارات. وشهدت مصر عمليات إرهابية نفذها متشددون إسلاميون ففي عام 1992 اغتيل الكاتب فرج فودة (1946-1992) أمام منزله بالقاهرة على يد شاب أوعز إليه أن فودة مرتد. واتهم الشيخ محمد الغزالي (1917-1996) وهو يصنف ضمن تيار ما يسمى بالاعتدال الإسلامي في شهادته أمام المحكمة الكاتب القتيل بأنه مرتد في إدانة صريحة للضحية. كما حاول شاب غير متعلم اغتيال الروائي نجيب محفوظ عام 1994 مدفوعا بفتوى أنه مرتد. ويقول منصور إن الشيخ محمد عبده الذي توفي عام 1905 قاد حركة للإصلاح الديني في مصر "ولم يكن يدري أن حركته سيقوم بإجهاضها تلميذه (محمد) رشيد رضا لصالح السعوديين وأيديولوجيتهم السلفية. تحول التدين السني الصوفي المصري إلى تدين سني وهابي متطرف" واصفا ما حدث بأنه غزو. وينقل عن مذكرات الدكتور محمد حسين هيكل أنه عرف حسن البنا (1906-1949) مؤسس جماعة الإخوان المسلمين عام 1928 في موسم الحج عام 1936 وأنه "كان وثيق الصلة بالسعودية" مضيفا أنه كان يمسك بيد من حديد بميزانية الجماعة. كما ينقل عن شقيقه جمال البنا أنه كان يخفي مصادر التمويل عن الأعضاء الكبار في مجلس الإرشاد. ويشير إلى أنه عن طريق الدعم المالي السعودي تمكن البنا الذي كان يعمل مدرسا من إنشاء 50 ألف شعبة للإخوان في عموم مصر وعن طريقها انتقلت الوهابية شرقا وغربا على حد قوله. ويقول إنه بفضل النفط انتشر الفكر الوهابي "المناقض للإسلام تحت اسم الإسلام في أكبر خديعة تعرض لها المسلمون طوال تاريخهم" محملا الوهابية مسؤولية ما يصفه بتقنين العنف ونشره في العالم. ويتهم منصور جماعة الإخوان بالتآمر على السعودية التي استضافتهم خلال حكم الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر قائلا إنها اشترطت عليهم ألا يمارسوا العمل السري داخلها لكنهم تخلوا عن وعدهم وأنشأوا حركة معارضة من السعوديين الذين هرب بعضهم إلى الخارج "ومن رحم تلك المعارضة السعودية خرج أسامة بن لادن أكبر إرهابي في هذا العصر". [/quote] ليست أهمية المقال المعروض هنا هو دور الوهابية في الغيبوبة المصرية فقط و ليست ايضا اثرها الممتد الى ما وراء بلاد النيل الخالد وانتشاره في عالم اسلامي لا تنقصه التناقضات و الجهل الديني و العلمي بل ايضا بهذا التوثيق الدقيق المختزل لتاريخ الحركة الوهابية ومن ثم علاقاتها بالنهضة الاسلامية في بدايات القرن البائد والتي "كانت من الممكن ان تكون" رافعة نهضة وحضارة في وجه عصور الاستقلال وبناء الشخصية القومية العربية الاسلامية... وعليه الكثير من الحوار ووجهات النظر شكرا لمروركم الغالي :97: الغيبوبة الكبرى - neutral - 05-02-2007 أولا بمناسبة موضوع الإصلاح الديني في بداية القرن العشرين فلم يكن هناك إصلاح ولابتنجان ولكن نقل مسطرة لمصطلح غربي بدون وجود شئ واقعي وملموس علي الأرض زي تماما ماتقول البرلمان المصري ـ هو بالفعل فيه مبني برلمان وله رئيس وبه أعضاء بيتكلموا لكن في حقيقة الأمر لايوجد شئ علي الإطلاق ومايطلق عليه حركة إصلاح ديني في أوروبا بدأها مارتن لوثر بفعل يعتبر بالنسبة لأوروبا حدث تاريخي ولكننا لانحتاجه علي الإطلاق ألا وهو ترجمة الإنجيل للغة الألمانية وقد يبدو هذا الفعل تافه بمقياس عصرنا الحالي ولكنه كان شئ فوق التصور في هذا العصر وراح ضحية هذا الفعل ضحايا كثيرين لأن ببساطة شديدة حتي تحكم الكنيسة قبضتها علي رعاياها كان الإنجيل حتي هذا العصر باللاتينية وترجمته تعتبر عمل هرطوقي يستوجب الحرق حيا وهو ماحدث بالفعل ـ عارف المشروب الذي يدعي بلودي ماري ، ماري دي كانت ملكة إنجلترا بعد أخوها هنري الثامن الذي إنشق علي الفاتيكان بسبب رغبته في الزواج من إمرأة أخري غير زوجته التي لاتنجب وبعد إنشقاقه وتأسيسه للكنيسة الإنجليكانية فتح الباب أمام البروتستانت في إنجلترا ولكن عندما جاءت أخته للحكم وكانت كاثوليكية متعصبة طلعت دين أم كل بروتستانتي في إنجلترا وعلي رأسهم مترجمي الإنجيل وأطلق إسمها مصحوبا بكلمة بلودي علي هذا المشروب القاتل ـ المهم ماعلينا وحتي تستوعب خطورة تلك الخطوة تخيل نفسك عايش في القرون الوسطي زي البهيمة وبتروح الكنيسة تحضر القداس ورجلك فوق رقبتك وإلا أنت عارف اللي هيحصلك تلاقي هناك مجموعة من البهايم ميتخيروش عن حضرتك وبهيمة علي شكل كاهن يتكلم بلغة لاتفهمها يقال أنها كلمة الله وهذه البهيمة أو الكاهن من خلال تمتمته ببعض الكلمات الغير مفهومة يستطيع أن يحول قطعة من الخبز وكأس من النبيذ إلي جسد ودم المسيح وطبعا أنت هتقول كله نصب في نصب لكن بمقياس ذلك العصر الناس كانت تؤمن بالفعل أن الخبز والنبيذ يتحولون تحول حقيقي لجسد ودم المسيح بفعل تلك الكلمات غير المفهومة ولك أن تتخيل مقدار الإحترام والتبجيل والخوف من ذلك الشخص الذي يقوم بهذا الفعل الخارق كل أسبوع لكن بعد ترجمة الإنجيل وإكتشافهم أنه يردد عبارات مكررة ومملة من الإنجيل كما أتاحت لهم الترجمة الإطلاع علي الإنجيل بأنفسهم بعيدا عن سلطان الكنيسة وطبيعي إن أي إنسان عنده ذرة عقل وقرأ هذا الكتاب سيكتشف إن كله تهجيص في تهجيص وهو ماحدث بالفعل وإستطاعت أوروبا التحرر من الدين ولكن في حالة شرقنا التعيس فلسنا محتاجين لأحد ليترجم لنا القرأن ولكن محتاجين الناس تشغل مخها وهي مهمة أصعب كثيرا من مجرد الترجمة وللأسف لم يحالفنا الحظ للأن المصلح الديني الحقيقي هو سلمان رشدي وليس أحمد صبحي منصور وأمثاله الذين يؤجلون لحظة مواجهة الحقيقة المؤلمة ثانيا بالنسبة لمملكة الظلام التي تقول أن خطر القاعدة مازال قائما فهي عاملة زي قوادة بتشتكي إن أحد المومسات بمنزلها العامر تقوم بأفعال تخدش الحياء وعلي رأي المثل طباخ السم لازم يدوقه وبصراحة أحب أنتهز الفرصة وأوجه نداء للمجاهدين من أبطال القاعدة أهنئهم فيه علي زعزعة إستقرار مملكة الظلام وأطالبهم بتكثيف جهودهم وبدل تشتيت جهودهم المباركة في مغامرات فاشلة بلندن وأسبانيا يجب أن يركزوا كل جهودهم في مملكة الظلام وأتمني أن أسمع قريبا عن عمليات إستشهادية جريئة ضد أل سعود تمهيدا لإزاحتهم عن الحكم وفقنا الله وإياكم لما فيه خير أمتنا الحبيبة الغيبوبة الكبرى - نسمه عطرة - 05-02-2007 شوف يا تموز (f) آخر زيارة لي لمصر بعد انقطاع فترة عشر سنوات وجدتها متغيرة بشكل كبير على عيوني ومكثت أراقب بدون التصريح بالنقد حتى اللحظة التي غادرت بها أعلنت لمن بقي من بعض أعضاء أهلي ما زال يعيش بها أن السعودية نجحت بحربها الباردة مع مصر ...وانتصرت بدون قطرة دم ولا حتى بخرطوشة بندقية صيد أوافق على ما ذكره نيوترال وبالذات فقرة وليس أحمد صبحي منصور وأمثاله الذين يؤجلون لحظة مواجهة الحقيقة المؤلمة فهي معبرة بشكل رائع .. الا أنه فقد البوصلة حينما أراد القضاء على رؤوس مملكة الظلام باللجوء الى المطالبة بجماعة ابن لادن بتركيز ضرباتها وحصرها بمملكة الظلام ثم ماذا يا نيوترال ؟؟؟؟ فكرتني بالصورة التي تحصل في العراق الآن أرادوا التخلص من صدام .... أقاموها دمارا وتخريبا وارجاع بلاد الرفدين الى ما قبل التاريخ البشري .... فكرتني بالحاج أمين الحسيني استنجد بهتلر ليتخلص من الاستعمار الانجليزي كمن يستغيث بالرمضاء بالنار ... يا عم نيوترال لماذا ساعات بتحرق الفكرة الجميلة ... ؟؟؟؟؟:mad2: الغيبوبة الكبرى - تموز المديني - 05-03-2007 Array"كانت من الممكن ان تكون"[/quote] وملونها بالازرق وبين قوسين حتى و تحتها من عندي خط الآن... مارتن لوثر كينغ و علمانية فرنسا وفصل البطاطا عن البصل ليست: كانت من الممكن ان تكون لانها كانت وسوف تكون طبعا اسعدني جدا عودة و مرور المتطرف الطبيعي نيوترال الغالي:97: لانني بطيعتي اعشق المتطرفين... و لكن ليس امثال رشدي طفل منتصف الليل و لا ابن ابو لادن .... :) نسمة ايضا:97: سررت بك.. و لكن يجب ان نقرأ على ماذا عطفت واو Arrayو ليس......[/quote] في الحقيقة احببت ان ارى ايضا اراء الاخوان المصرين مما هم اكثر اخونجية قليلا عن الاخوة نيوترال و نسمة :97: الغيبوبة الكبرى - سيناتور - 05-03-2007 كنت قد نويت أن أكتب مقالة عن الوهابية في أحدى المجلات العربية من منظور إبداعي وأتخذت موقفاً مبدئياً هو الفصل بين العصبية والمجتمع المتلقي وبين المنهج الوهابي كدعوة عقدية صححت بعض المفاهيم وفيما بعد وجدت كتب ومراجع كثيرة حيرتني الى حد أنني شككت أنها تماثل رحلة بلجريف الى الجزيرة العربية المشكوك فيها . الوهابيون - تاريخ ما أهمله التاريخ تأليف: لويس دو كورانسيالناشر: رياض الريّس للكتب والنشر - لبنان(2003) http://www.arabicebook.com/Items/ite...w.aspx?IID=165 خصوصا هذا مذكرات الجاسوس البريطاني همفر مع مؤسس الحركة الوهابية محمد بن عبد الوهاب مذكرات مستر همفر http://forums.dijlh.net/showthread.php?t=24236 الفيلسوف الكندي تايلور : أمريكا بددت فرصة بناء جسور مع المسلمين المعتدلين http://www.moheet.com/asp/show_m.asp?pg=13...&do=1942652 |