حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
رؤية علمية لكيفية انتشار الأفكار المستحدثة - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: عـــــــــلــــــــــوم (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=6) +--- المنتدى: فلسفة وعلم نفس (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=84) +--- الموضوع: رؤية علمية لكيفية انتشار الأفكار المستحدثة (/showthread.php?tid=11080) |
رؤية علمية لكيفية انتشار الأفكار المستحدثة - سيناتور - 04-29-2007 كان للعالم (أفريت روجز) السبق في بناء نظرية الاتصال والأفكار المستحدثة، وقد أشار إلى أهمية الاتصال في عملية التغيير الاجتماعي التي تمر بثلاث مراحل متعاقبة وهي: • الاختراع الذي يتم بواسطته خلق أو تطوير الأفكار الجديدة. • الانتشار ويقصد به العملية التي تتم بواسطتها توصيل هذه الأفكار الجديدة على الجمهور. • النتائج ويقصد بها التغيرات التي تحدث داخل النظام الاجتماعي كنتيجة لتبني أو رفض الأفكار الجديدة. وعملية اتخاذ القرارات في الفكرة المستحدثة تمثل بالمراحل التالية: • مرحلة الوعي والمعرفة بوجود الفكرة الجديدة من خلال وسائل الأتصال المختلفة. • مرحلة الاهتمام بالفكرة الجديدة والبحث عن معلومات عنها. • مرحلة التعميم حيث يختار الفرد تبني الفكرة المستحدثة أو رفضها. • مرحلة التجريب أو المحاولة حيث يحاول الفرد تجربة الفكرة الجديدة على نطاق ضيق لتقرير الموافقة أو الرفض. • مرحلة التبني حيث يستخدم الفرد الفكرة الجديدة بصفة مستمرة على نطاق واسع وتتم المرحلة الأخيرة بناء على عدة صفات في الفكرة وهي: o تميزها عن الأفكار أو المنتجات السابقة. o التوافق والانسجام مع النظم والتقاليد القائمة في المجتمع. o درجة تعقد الفكرة الجديدة وصعوبة فهمها أو استخدامها. o القابلية للتجريب على نطاق ضيق. o القابلية للملاحظة أي درجة رؤية نتائج الفكرة المستحدثة من قبل الآخرين. لاشك أن الفرد يجمع معلومات عن الفكرة في مختلف مراحلها وتختلف مصادر المعلومات باختلاف كل مرحلة، فوسائل الاتصال الجماهيرية أكثر تأثيراً في المرحلة الأولى إذ تتسم بقدرتها على جعل الأشياء معروفة للجمهور. النظرية جاءت من دراسات وأبحاث ميدانية من التركيز على النظرة الجزئية السوسيولوجية السابقة إلى النظرة الشمولية الفلسفية نبتكر ... أليس كذلك؟ (f) |