حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
عن هارون أخو موسى عليهما السلام : نقاط مشكلة وفرض معقول - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: عن هارون أخو موسى عليهما السلام : نقاط مشكلة وفرض معقول (/showthread.php?tid=1113) |
عن هارون أخو موسى عليهما السلام : نقاط مشكلة وفرض معقول - نبيل الجزائري - 02-12-2009 بسم الله أربع نقاط متعلقة مسألة ستثيرها النقطة الأولى : أولا : في سورة مريم ، نجد قوله تعالى : " فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا * يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا " بناء على الواضح من الكتاب الكريم ، وبناء على المسلم به من التاريخ ، فإن مريم لا يمكن أن تكون اختا لهارون لفارق الزمان بينهما ، ومع ذلك ربط القرآن بينهما . لماذا ؟ والأهم أن ذكر هارون هنا ورد في مقام تهمة وذم كأن لبني إسرائيل انطباع عنه سيء وهذا مثير للتساؤل . ثانيا : في سورة القصص ، نجد قوله تعالى على لسان موسى حين أرسله الله إلى فرعون : " وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِ " وتكرر المعنى بنحوه في سورة الشعراء . اللسان في الاستعمال القرآني هو اللغة ، ومعلوم للجميع بناء على واضح الكتاب أن موسى نشأ وتربى في كنف آل فرعون ، وهذا يعني أنه سيكون فصيحا في لسانهم لأنه لسانه بحكم النشأة والتربية . وسيكون بلا شك أفصح من اخيه هارون الذي لم ينشأ ويتربى في آل فرعون كما هو شائع معروف . لكن آية سورة القصص تورد أحد أسباب طلب موسى من الله تعالى أن يرسل معه اخاه ، سبب غير منتظر ، وهو أن هارون أفصح من موسى لسانا في لغة آل فرعون ، وهذا عكس المفروض . كيف ؟ ونضيف أمرا يوحي به التعبير القرآني وهو أن موسى استعان بأخيه لسبب آخر يصعب ملاحظته لأنه مستبعد من الخاطر تماما ، وهو أن لهارون دالة عند آل فرعون أو مكانة أو هيبة أو قيمة أو أي شيئ يمكنه من جعله "ردءا" لموسى . وهذا امر اكثر إثارة للتساؤل . ما الشيء الذي يملكه هارون ليجعل منه أفصح من موسى وليدفع موسى إلى طلب مساعدته ليكون له ردءا ، ما هذا الشيء الذي يملكه هارون ولا يملكه موسى ؟؟ ثالثا : في سورة البقرة ، نجد قوله تعالى : " وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاء مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيم " . نحن نعلم كيف نجا موسى من هذا البلاء العظيم ، لكن : كيف نجا هارون ؟ لماذا لا يرد ذكر لهذه المسألة بإطلاق وكأن هارون غير معني بالأمر من أصله ؟ رابعا : حين ذهب موسى لميعاد ربه أربعين ليلة استخلف في قومه اخاه هارون ، وحين عاد موسى ووجد قومه يعبدون العجل ، ماذا حدث ؟ في سورة الأعراف نجد قوله تعالى : " وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِن بَعْدِيَ أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُواْ يَقْتُلُونَنِي فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأعْدَاء وَلاَ تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ " هارون هو أخو موسى قائد بني إسرائيل ومنجيهم وفخرهم وكبير أنبيائهم ، وهو زيادة على كونه اخو أعظم أنبياء بني إسرائيل عند بني إسرائيل فهو أيضا نبي مرسل مثله . ومع ذلك نجد لدى بني إسرائيل الجرأة لاستضعاف هارون وحتى محاولة قتله حين نهاهم عن العجل وعبادته . من أين أتت هذه الجرأة ؟ واضح أن هارون لا قيمة له عند بني إسرائيل ولا اعتبار مع أنه أخو موسى وأنه نبي مرسل ، لماذا ؟؟ نحن نتحدث عن محاولة قتل لا نتحدث عن اختلاف في الرأي . لماذا هذا الموقف الغريب من بني إسرائيل تجاه هارون ؟؟؟؟ هذه هي النقاط الأربعة التي في مجملها تثير إشكاليات تجاه شخصية واحدة وهي هارون عليه السلام . وسأبدأ بالإجابة على كل هذه الإشكاليات إنطلاقا مما تعطينا إياه نقطة خامسة كمنطلق . خامسا : في الآية السابق ذكرها من سورة الأعراف نجد أن هارون خاطب موسى ب" ابن أم " كأن أباهما ليس واحدا ، فهل هذا صحيح ؟ إن كان صحيحا فمن أبو هارون ؟ يبدأ الحل من هنا . يقول تعالى كما سبق وذكرنا : " وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاء مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيم " . استحياء النساء لكونه عذاب سيء وبلاء عظيم فهو ولابد اغتصابهن . وام موسى من بني إسرائيل ، نحن نفترض أنها اغتصبت هي أيضا ، و نفترض أن أبا هارون الذي اغتصب أم موسى وقهرها قرر أن يحتفظ بحملها منه ، فكان الوليد الناتج هو هارون ، أخو موسى لأمه . فبناء على هذا الفرض فهارون ليس إسرائيليل بل فرعونيا لكون أبيه من آل فرعون . نريد الآن اتخبار هذه الفرضية . أولا : موسى مع كونه تربى ونشأ في كنف آل فرعون إلا أنه ليس فرعونيا كأخيه هارون ، ومن الطبيعي أن يكون هارون أفصح من موسى في لغة هي لغته ، ومن الطبيعي أن يكون هارون ردءا لموسى لكونه من آل فرعون من أنفسهم ، بعكس موسى الذي يعلم آل فرعون جميعا ومنذ البداية أنه ليس منهم . " وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ " ثانيا : من الطبيعي أن لا يكون هارون معنيا أساسا بمسألة ذبح أبناء بني إسرائيل لكون فرعوني وليس إسرائيليا . ولهذا كانت نجاته بحكم تحصيل حاصل ولا لزوم لذكرها . ثالثا : من الطبيعي أن لا يكون لهارون اعتبار عند بني إسرائيل ، فهو فرعوني من القوم الذين ذبحوا أبناءهم واستحيوا نساءهم . لا يمكنهم لهذا السبب أن يحبوه ، الطبيعي أكثر أن يحقدوا عليه ويحاولوا قتله . وليلاحظ الجميع أن هارون حين اخبر موسى بأن القوم استضعفوه وكادوا يقتلونه لم يصدر عنه ما يفترض أن يصدر عنه من دهشة لجرأة بني إسرائيل على اخيه . ولكن لكون هارون فرعوني ، فموسى لم يندهش ولم يتفاجأ بهذا . رابعا : بنو إسرائيل يرون هارون فرعونيا ويرونه بحكم الواقع ابن نتيجة علاقة محرمة ، ولكونه فرعونيا يحقدون عليه فلا نجد لديهم أي رأفة به أو إعذار له ، نظرتهم إليه نظرتهم إلى متهم في عرضه وشرفه وأصله ومنبته . هو متهم اخلاقيا عندهم . وقد انطبع هذا وترسخ وأصبح مثلا لديهم . لهذا جاء ذكره في سياق رمي مريم في شرفها ، هم لا يسألون ليعرفوا ، هم قرروا أن مريم أصبحت هارونية لا شرف لها ، قرروا وانتهى الموضوع لهذا لم يترددوا في نسبتها لهارون كأنها اخته : " فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا " انتهى الموضوع وثبتت التهمة : " يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا " وما دامت التهمة ثابتة فهي اخت هارون . هنا كأننا امام مثل من امثال بني إسرائيل يضربونه حين يناسب المقام . وختاما ، وبناء على ما سبق ، فقد أختار الله تعالى رجلا متهما في نسبه نتيجة لعمل لا ذنب له فيه ، اختاره رسولا نبيا . أتخيل أن تلك الشريحة من المجتمع المنبوذ لدينا ممن يشبه وضعهم وضع هارون في بني إسرائيل ، أتخيل أن الواحد منهم حين يتقدم لخبطة فتاة بنت حسب ونسب ويردونه لا لسبب إلا لأنه ابن غير شرعي ، أتخيل أنه سيبصيح بهم : أتحسبون أنكم أفضل من هارون ؟ هذا الطرح الذي أوردته هنا ، سيكون دعما حقيقيا قويا وفعالا لدى كل من هو منبوذ من مجتمعنا لذنب لم تجنه يداه . تخيلوا معي . عن هارون أخو موسى عليهما السلام : نقاط مشكلة وفرض معقول - al kharek - 02-12-2009 لم اكن اعرف ان الاحباء المسلمين يؤمنون ان ام موسي قد تم اغتصابها وان هارون ليس شقيق موسي النبي !!! واول مره اعرف ان الخطأ القرأني بأن مريم اخت هارون(اخته في الشئ السيئ) و الذي حاول المفسرون تفاديه بقولهم وقال ابن جرير: حدثني يعقوب، حدثنا ابن علية عن سعيد بن أبي صدقة عن محمد بن سيرين قال: أنبئت أن كعباً قال: إن قوله: { يٰأُخْتَ هَـٰرُونَ } ليس بهارون أخي موسى، قال: فقالت له عائشة: كذبت، قال: يا أم المؤمنين إن كان النبي صلى الله عليه وسلم قاله، فهو أعلم وأخبر، وإلا فإني أجد بينهما ستمائة سنة، قال: فسكتت، وفي هذا التاريخ نظر والاعجب وقال ابن جرير أيضاً: حدثنا بشر، حدثنا يزيد، حدثنا سعيد عن قتادة قوله: { يٰأُخْتَ هَـٰرُونَ } الآية، قال: كانت من أهل بيت يعرفون بالصلاح ولا يعرفون بالفساد، ومن الناس من يعرفون بالصلاح ويتوالدون به، وآخرون يعرفون بالفساد ويتوالدون به، وكان هارون مصلحاً محبباً في عشيرته، وليس بهارون أخي موسى، ولكنه هارون آخر، قال: وذكر لنا أنه شيع جنازته يوم مات أربعون ألفاً، كلهم يسمى هارون من بني إسرائيل. http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhN...ge=2&Size=1 تحياتي عن هارون أخو موسى عليهما السلام : نقاط مشكلة وفرض معقول - hamde - 02-12-2009 يا قسيس خارق ما تسيبك م الكتب اياها احنا رميناها خلف ظهورنا واعتبرناها شيئا من الماضى احنا ما فيش عندنا الا القران وما فيش واسطة بيننا وبين القران والتفسير لو تعرف لو بس تزول الجرعات اللي خدتها من ابوك القمص المشلوح وتشوف الحقيقة لو تعرف التفسير بتاع فلان وعلان محكوم بزمانه ومكانه وبالعربي ما يلزمناش في المجاز العربي وانت عارفه في القول انت اخ لفلان يعني انت شبهه والاخوة اللي في القران هي في القاسم المشترك بين مريم وهارون وبقدر شكرنا للاخ نبيل بقدر تمنياتنا لك بانقشاع الغشاوة القمصية على عينك وتشوف الحقيقة امين عن هارون أخو موسى عليهما السلام : نقاط مشكلة وفرض معقول - al kharek - 02-12-2009 يا شيخنا حمد حينما تصل لعلم الطبري و ابن كثير و القرطبي ...وقتها نتحدث عن معرفتك للقرأن يمكنك التأمل ..لكن التفسير الذي ينقل عن اقوال النبي و الصحابه فماذا تقول فيه؟؟؟ هو الشيخ قرأني؟؟؟ عن هارون أخو موسى عليهما السلام : نقاط مشكلة وفرض معقول - zaidgalal - 02-13-2009 من السهل على الكاتب أن يتخيل وأن يبني فوق اوهامه أكوامًا من قمامة الفكر ومن السهل أن يبدأ بـ "بسم الله" امعانًا في التضليل وكأنه يتخيل أن القاريء اليوم مثل القاريء في العصور الغابرة من السهل خداعه. المقال مملوء بالجهل والسفه. وإني على استعداد لتعرية كاتبه أمام الجميع وليرجع إلى أي مرجع في التاريخ الفرعوني ليعلم أن فرعون موسى وبني إسرائيل هم من الهكسوس لا من المصريين القدماء. وليهنأ الجهل وليسعد الجهلة بجهلهم عن هارون أخو موسى عليهما السلام : نقاط مشكلة وفرض معقول - نبيل الجزائري - 02-14-2009 بسم الله من أسوأ ما ينتشر في بعضنا الحكم على النوايا ، يقول الأخ زيد جلال أن ابتداءنا باسم الجلالة امعان في التضليل ، وما يدريه ؟ أيعرفني ؟ أله بي سابق صداقة وتجربة بينت له أنني ممن لهم هذات المكر ؟ أأطلع على قلبي وعلم ان القول ما قاله ؟ إن التعالي على الناس بدعوى أنهم يتحدثون فيما لا يعلمون هو نوع من أنواع الجهل ، وهو جهل مركب ، أسوأ من الجهل البسيط ، وإن الحكم على النوايا تكبر وتعصب وظلم . يقول الأخ أن فرعون موسى من الهكسوس وليس مصريا من قدماء المصريين ، وهذا يقوله في معرض إنذار بتعرية جهلي أمام الجميع . وعجبا عجبا ، ما علاقة كون فرعون موسى مصريا أو هكسوسيا أو امريكيا حتى بما أوردته في كلامي ؟ لنفترض أن فرعون وآله هكسوسا وأن الأخ أثبت بما لا شك فيه أنهم كذلك ، ثم كان ماذا ؟؟ ليكن فرعون ما يكون ، ما دخل هذا فيما قلته ؟ ومع ذلك ، سأنتظر وأرى ما قد يقوله الأخ زيد ، فربما كان يقصد أن الهكسوس هؤلاء قوم معصومون لا يقتلون ولا يغتصبون ، ولهذا فلا يمكن أن يكون كلامي عن والد هارون صحيحا . من يدري ؟ ربما الأخ زيد العالم النحرير يعلم ما لا نعلمه . أما الأخ الخارق ، فكعادته - فيما يبدو - يلزم الآخرين بما لم يلتزموا به ، ويصنفهم وفق ما يرى لا ما هو حاصل من حالهم . وتحية للأخ حمدي وتحية للأخوين جلال والخارق رغم كل شيء . عن هارون أخو موسى عليهما السلام : نقاط مشكلة وفرض معقول - al kharek - 02-14-2009 عزيزي نبيل فالتفسر القرأن كما تريد و تقول ما تشاء فهو لن يغير من واقع التاريخ شئ فتفسير القرأن و ما يقولونه من الصحابي الذين عاصروا نبي الاسلام ..هم الادق و ليس تأليفك..مع احترامي اذا اردت ان تبحر بخيالك فافعل و لكن لن يصدقك احد ..فهي مجرد احلام تبحر بها بخيالك الواسع ..بدون اي دليل مادي او تأكيد علي كلامك ..في حين رفضك للتراث الاسلامي لا ينفي وجوده ..بل يؤكد مدي الاضطراب الذي حدث لك حينما وجدت اشياء لا تعقل فكيف تكون من الاسلام ؟؟؟ ولكن تلك الحقيقه حتي لو لم ترغب . كلام نبي الاسلام و الصحابي هو الادق للقرأن و ليس (حضرتك) مع احترامي . عن هارون أخو موسى عليهما السلام : نقاط مشكلة وفرض معقول - نبيل الجزائري - 02-14-2009 بسم الله اخي الخارق ، أفهم وجهة نظرك ، وأفهم دواعيها وأعرف من يقول بها ويدافع عنها . لكنك لم ترد على الموضوع . عن هارون أخو موسى عليهما السلام : نقاط مشكلة وفرض معقول - al kharek - 02-14-2009 Array بسم الله اخي الخارق ، أفهم وجهة نظرك ، وأفهم دواعيها وأعرف من يقول بها ويدافع عنها . لكنك لم ترد على الموضوع . [/quote] كيف لم ارد ..اثبت بادله موثقه كلامك. واعتقد ان قول الصحابي المقربين للنبي هم الادق عن هارون أخو موسى عليهما السلام : نقاط مشكلة وفرض معقول - zaidgalal - 02-15-2009 Array من أسوأ ما ينتشر في بعضنا الحكم على النوايا ، يقول الأخ زيد جلال أن ابتداءنا باسم الجلالة امعان في التضليل ، وما يدريه ؟ أيعرفني ؟ أله بي سابق صداقة وتجربة بينت له أنني ممن لهم هذات المكر ؟ أأطلع على قلبي وعلم ان القول ما قاله ؟ [/quote] أنت خضتَ في أعراض عباد الله بالتخمين فلماذا تستكثر علينا نفس التخمين في شخصيتك؟؟؟!!! يقول الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ .... (النور 11) لَوْلَا جَاؤُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاء فَأُوْلَئِكَ عِندَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ {13} (النور) فالذي يخوض في أعراض الناس بدون الدليل والبرهان الموضح في الآية فهو عند الله من الكاذبين. إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ {24/15} وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ {24/16} يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَن تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ {24/17} (النور) هذا كلام الله ينهانا عن اتهام الناس في أعراضهم إلا بقرينة وضحها القرآن الكريم. Array إن التعالي على الناس بدعوى أنهم يتحدثون فيما لا يعلمون هو نوع من أنواع الجهل ، وهو جهل مركب ، أسوأ من الجهل البسيط ، وإن الحكم على النوايا تكبر وتعصب وظلم . [/quote] قد علمت من كلام الله أن الجهل المركب والكذب هو من يخوض في أعراض العباد هكذا. Array يقول الأخ أن فرعون موسى من الهكسوس وليس مصريا من قدماء المصريين ، وهذا يقوله في معرض إنذار بتعرية جهلي أمام الجميع . وعجبا عجبا ، ما علاقة كون فرعون موسى مصريا أو هكسوسيا أو امريكيا حتى بما أوردته في كلامي ؟ [/quote] تفرق كتيييييييييييييييييييييييييير بجعلك فرعون موسى من المصريين القدماء ثم موسى من بني إسرائيل بنيت أوهامك وأكاذيبك. موسى وهارون وفرعون وهامان هم من أحلاف الهكسوس التي غزت شمال مصر ثم احتلت جزءًا منها. بنو إسرائيل جاءوا في مرحلة تالية بعد قدوم سيدنا يوسف إلى مصر ثم قدوم سيدنا يعقوب وأولاده وصاروا قبيلة وسط أحلاف الهكسوس. فكانوا يتكلمون لغة واحدة لأنهم من عرق واحد ومن منطقة واحدة هي شمال مصر وما جاور الشمال. هارون أفصح لسانًا من موسى لأن سيدنا موسى قضى 10 سنوات في مدين فدخلت مفردات وأساليب لغوية كثيرة جديدة على لسانه. ولابد أنه سيستعملها وهو يتحدث إلى فرعون. ولا يمكنه أن يفلت بنسبة 100% مما درج عليه لسانه في مدين لمدة 10 سنين. لهذا طلب من الله أن يستعين بأخيه هارون الذي لم يختلط لسانه البتة. ونعوذ بالله أن نخوض فيما ليس لنا به علم ونحسبه هينًّا وهو عند الله عظيم. |