حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
أخطاء لغوية شائعة - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: لغـــــــة وأدب (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=78) +--- الموضوع: أخطاء لغوية شائعة (/showthread.php?tid=11179) |
أخطاء لغوية شائعة - طيف - 04-20-2007 هناك الكثير من الاخطاء الشائعة لغويا ولكنها مستخدمة ومن كثرة التكرار اكتسبت وجودا بحيث اختفى الصحيح وحل محله الشائع الخطأ , ولكن يبقى الخطأ خطأ حسب قوانين اللغة .. مثال بسيط على ذلك لفظة خيار بفتح الخاء بمعنى الخيار الوحيد او الحل الوحيد ينطق الان في كافة وسائل الاعلام المسموعة خيار بكسر الخاء ولاادري متى ينتبهوا الاعلاميون لهذا الخطأ ويريحوا رؤسنا مثل لفظة الخيار في نشرات الاخبار مثال أخر كلمة أكفاء , علماء أكفاء , أكفاء بدون تشديد الفاء ولكنها تنطق بتشديد الفاء لتكون أكفّاء وأكفّاء بتشديد الفاء تعني العميان , وهو خطأ شائع ايضا في الاعلام المسموع والامثلة كثيرة
قل ولاتقل [size=4]لا تقل مشاكل ومعاجم بل قل مشكلات ومعجمات لأنها من الرباعي. أشكَلَ يُشكِل فهو مشكل على وزن مُفعِل ، ولأن مُفعِل لا تجمع على مَفَاعل. ______ لا تقل أخصائي بل قل اختصاصي من الفعل اختص. _____ لا تقل الغِذِاء جاهز ، وتعني به طعام أول النهار.. بل قل الغَدَاء جاهز ، قال تعالى : "آتنا غدَاءَنا" الغَدَاءُهوالطعامُ الذي يُؤْكَل أَوَّلَ النهارِ . أماالغِذاء فهو مايُغْتَذَى به من الطعام والشراب. ____ لا تقل ماكينة خياطة ولا آلة خياطة ، بل قُل مِخيَط لأن مِخيَط على وزن مِفعل تدل على اسم الآلة مثل مِعصَر. _______ لا تقل مَطبعة بفتح الميم (على وزن مَفعلة) بمعنى آلة الطباعة بل قُل: مِطبعة بكسر الميم لأنها تدل على اسم المكان الذي تطبع فيه الكتب . ________ لا تقل استبيان بل قل استبانة (كُلِّف بإعداد استبانة). مثل استعاد استعادة واستجاب استجابة. _______ لا تقُل لقيته صدفة بل قُل: لقيته مصادفة.. ولا تقل هذا من عجائب الصُدف...بل قُل هذا من عجائب المصادفات. _______ لا تقل رسومات جمع رسم بل قُل رسوم فالرسم هو الأثر والرسم هو الكتابة وهو التصوير فإذا عدّدت الرسم وجمعته فقُل رسوم لا رسومات. _______ ولا تقل يَحتَضِر لمن هو في نزع الموت بل قُل: يُحتَضَر . _________ لا تقل مُدَراء جمع مدير بل قل مديرون لأن الفعل من ( مدير ) رباعي وهو أدار . واسم الفاعل من الرباعي عادة على وزن مضارعه مع إبدال يائه ميمًا مضمومة وكسر ما قبل الآخر. ________ لا تقل هذا الكتاب عديم الفائدة بل قل هذا الكتاب معدوم الفائدة جاء في معجم مقاييس اللغة : العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه ، وعدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله تعالى كذا ، أي أفاته ، والعديم: الذي لا مال له . ________ لا تقل : انكدر العيش بل قل : تكدَّر العيش جاء في جمهرة اللغة : الكدر ضد الصفو ، كدر الماء يكدر كدرًا وكدورًا وكدرة ،وجاء في لسان العرب : كدر عيش فلان وتكدَّرت معيشته. _____ لا تقل : أحنى رأسه خجلاً ، بل قل : حنى رأسه خجلاً ، لأن معنى أحنى الأب على ابنه ، أي غمره بعطفه وحبه واشفاقه . ____ لا تقل : أمرٌ مُلفِت للنظر بل قل أمرٌ لافِتٌ للنظر لأن فعله لَفَتَ واسم الفاعل من الثلاثي عادةً على وزن فاعل، أما مٌلفِت فهو اسم الفاعل من الرباعي مثل أحسَنَ/ مُحسِنٌ..ولا يوجد في العربية أَلْفَتَ . _____ لا تقُل تسميع النصوص، بل قُل إسماع النصوص.مثل أنْجَزَ/ إنجاز. _____ لا تقُل اجتمع فلان بفلان .بل قل: اجتمع فلان إلى فلان ، اعتمادًا على قول لسان العرب ( كانت قريش تجتمع إلى كعب بن لؤي فيخطبهم) . _____ لا تقل أرجوا - أدعوا - و موظّفوا الإدارة، بل قل أرجو- أدعو- موظّفو الإدارة لأن الفعل إذا انتهى بواو أصلية فهي جزء منه ، ولا تكتب الألف في مثل : يدعو - يسمو . وكذلك في واو جمع المذكر السالم . وتسمى الألف الفارقة ؛ لأنها تميز بين واو الجماعة وغيرها. ____ لا تقل :المتوفِّي، بالخفض . (ويراد به الشخص الميت). أو توَفَّى فلان وتوَفَّتْ فلانة، بل قل:المتوفَّى، بالفتح و قل تُوفِّيَ فلان، وتُوفّْيَتْ فلانة. لأن المُتوفِّي اسم فاعل وهو الله تعالى ، والمُتوفَّى اسم مفعول ____ لا تقل: البعض و الكل معرّفة بالألف واللام ، بل قل : بعض و كل. كثيرا ما تردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ، والأصح أن هذه اللفظة ( بعض ) معرّفة. لأنها كما يقول أصحاب اللغة: في نية الإضافة . وفي هذا الصدد يقول الجوهري في الصحاح : ( و''كل'' و''بعض'' معرفتان ولم تجىء عن العرب بالألف واللام وفيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف ) . فالجوهري يقرّ بأن بعض لم تجىء عن العرب بالألف واللام . وقد وردت كلمة ( بعض ) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة من ال التعريف كقوله تعالى : { وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ } . ( النحل :71 ) . ____ لاتقل مبروك بل قل مبارك معنى كلمة مبروك تعتبرُ عبارة (مبـروك) من التهاني المتداولة الشائعة بيننا، ونقصد بها الدعاء ..بالبركة والنّماء عند المناسبات السارّة . .. لكنّ الصحيـحَ من جهة اللّغة أن نقول (مُبـارك) أو (بالبَـرَكة) أو (بارك الله لك أو فيك)او(باركك الله) ونحوها من صيغ التبريكات الصحيحة لغةً وشرعاً، والتي تعني الدعاء بالنّماء والزّيادة أما (مبـروك) فإنها مشتقّة من بَرَكَ البعير يبرُكُ بُروكاً أي : استناخَ البعير وأقامَ وثبَتَ فقولنا لشخص (مبـروك) يعني : بَرَك عليك البعير واستقرّ وثَبَتَ ، لأنه اسم مفعول من بَرَكَ فهذه العبارة في الحقيقة دعاءٌ على الشخص لا دعاءٌ لـه _____ لا تقل القـُـبول بضمّ القاف بل قُل : الـقـَـــبول بفتح القاف يقول الله عز و جلّ: " فتقبّلها ربُّها قَــَبولاً حَسَناً" ______ لا تقل الله يفتح عليك او فتح الله عليك ولكن قل فتح الله لك لان الله عز وجل قال في كتابه الكريم مخاطبا رسوله عليه الصلاة والسلام: ((إنا فتحنا لك فتحا مبينا)) وقال عن المشركين( فتحنا عليهم بركات كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون)) فتح لـــ :: فتح تمكين فتح على:: فتح استدراج ______ لا تقل: إسهاما منها في تشجيع المواهب،بل قـُل : مساهمة منها في تشجيع المواهب. إسهاماً هو مصدر الفعل أسهمَ ، وهذه الكلمة تعني- كما يقول ابن فارس في مقاييس اللغة -( أسهم الرجلان إذا اقترعا) وذلك من السّهمة والنصيب . وهذه تختلف عن مساهمة المشتقة من الفعل ساهم الذي يعني شارك . فالمساهمة هي المشاركة ، والإسهام يعني الاقتراع . _________ لا تقل" لن يفلح فلان إطلاقـــاً بل قل: لن يفلح فلان أبــــداً أبداً : ظرف زمان للمستقبل, يستعمل مع الإثبات والنفي ويدل على الاستمرار. ------------------------ وعلى الله نلتزم بهذه التصحيحات :d: يتبع .......... أخطاء لغوية شائعة - -ليلى- - 04-20-2007 طيف (f) موضوع شيق جدا تسجيل متابعة :wr: أخطاء لغوية شائعة - عادل نايف البعيني - 04-20-2007 الزميل طيف لك الشكر والتقدير على ما تقوم به من مجهود رائع الكلمات التي توردها جميعنا في أمس الحاجة لمعرفة الشائع من غيره فيها. وإن كنت لا أعتقد بأهميتها في الحديث العادي فهي على غاية من الأهمية في الكتابة الأدبية لنتّقي شر النقاد والناقدين محبتي ومودتي محمد الدرة أخطاء لغوية شائعة - طيف - 04-21-2007 الزميل الكريم محمد الدرة (f) نورّت صفحة الموضوع بمشاركتك ليس الغرض من وضع وتصحيح الكلمات الشائعة الخطأ , الدعوة لتطبيقها عمليا وليس ايضا لعرض أهميتها , ولكن للتمييز وللمعرفة ليس الا ولمن يرغب بتعديل لغته , غير أن الاكثرية لاتهتم لهذه الناحية وتتبع السائد والشائع , وفي هذا الشأن فالناس يتبعون اهوائهم وهم احرار , وكما ذكرت الاديب فقط من يلتزم بالقواعد اللغوية لانه يعتني بصياغة النص الادبي ويظهره كعمل متكامل لانه معرض للنقد .. أما بقية الكتابات فالجميع لايلتزم بالقواعد لانه معني بتوصيل فكرة معينة , واهتمامه بتوضيح الفكرة يعلو على الاهتمام بالصيغة اللغوية للمقال ( وان كان الانتباه لهذه الناحية مهمة ايضا ) .. عن نفسي :D من اكثر الناس أخطاءا بالقواعد والقوانين اللغوية , وربما حاجتي الى التصحيح أكثر من غيري لآني أخلط عند حديثي كلمات عربية مع اعجمية واجنبية , ولكن تبقى عندي الرغبة كبيرة للتعلم وتقويم اللسان الاعوج :73: ساكمل بقية الموضوع أن شاء الله أخطاء لغوية شائعة - طيف - 04-21-2007 الزميلة العزيزة ليلى (f).. شكرا لك على المتابعة أخطاء لغوية شائعة - Awarfie - 04-21-2007 احسنت يا طيف .(f) :Asmurf: أخطاء لغوية شائعة - coco - 04-21-2007 قل يقول الله عز و جلّ: " فتقبّلها ربُّها بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا ولا تقل يقول الله عز و جلّ: " فتقبّلها ربُّها قَــَبولاً حَسَناً" كوكو أخطاء لغوية شائعة - coco - 04-21-2007 لا تقل وقال عن المشركين( فتحنا عليهم بركات كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون)) ولكن قل ( فتحنا عليهم أبواب كل شئ حتي إذا فرحوا بما أتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون)) كوكو أخطاء لغوية شائعة - طيف - 04-23-2007 الزميل اورافي (f) شكرا لك .. ونوّرت الصفحة الزميل كوكو شكرا لك على تصحيح الاية القرأنية , فكتاب الله القرأن هو المرجع لآي خطأ شكرا (f) أخطاء لغوية شائعة - طيف - 04-23-2007 تتمة باقي الموضوع لا تقل : حرمهُ من الإرث ، فتتعدُّى الفعل ـ حرم ـ إلى المفعول الثاني بحرف الجر ـ من ـ بل قل : حرمهُ الإرثَ بنصب مفعولين ، فالفعل ـ حرم ـ يتعدى إلىمفعولين تعدياًمباشراً . ________ لا تقل على الرُغم ، بالرُغم بل قل على الرَغم ، بالرَغم (بفتح الراء وليس ضمها). ____ الدُوَلي (بضم الدال وفتح الواو) وتصحيحها: الدَولي (بفتح الدال وسكون الواو) نسبة إلى كلمة (دَولة). الغير مهمة وتصحيحها: غير المهمة حيث أن أصل (غير) نكرة و (المهمة) معرفة بأل التعريف فعند إضافة (غير) إلى (المهمة) أصبحت (غير) معرفة وتسمى بالمضاف وما بعدها بالمضاف إليه ، لكن عند قولنا (الغير مهمة) نكون قد عرفنا النكرة (غير) بدون مسوغ وأنكرنا المعرفة بحذفنا أل التعريف منها _____ لا تقل هذا بئر عميق .بل قل : هذه بئر عميقة ، لأن كلمة بئر مؤنث وقد جاء في الآية 45 من سورة الحج { وَبِئْر ٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْر ٍ مَشِيد ٍ} وجمع بئر آبار وتُصَغَّر على بؤيرة. ____ لا تقل: مجوهراتُ فلانة بل قل : جواهرُ فلانة يقول ابن سيده في لسان العرب : ( الجوهر معروف ، الواحدة جوهرة ، والجوهر كل حجر يستخرج منه شيء يُنتفع به ) . والجوهر على وزن فوعَل وجمعها جواهر على وزن فواعل ، ومثلها في ذلك مثل جورب وجمعها جوارب . وقد وردت هذه اللفظة في صحيح مسلم ( كنا مع فضالة بن عبيد في غزوة ، فطارت لي ولأصحابي قلادة فيها ذهب وورِق وجوهر ) ________ لا تقل : انسحب الفريق من المباراة بل قل: خرج الفريق من المباراة يقول ابن منظور في لسان العرب : السَّحْبُ : جرُّ الشيء على وجه الأرض كالثوب وغيره ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك . _______ لا تقل : تحرّى فلان عن الأمر ، فتجعل الفعل تحرّى متعدّيا بحرف الجر (عن) بل قل : تحرّى فلانٌ الأمرَ ، أي توخاه وطلبه . يقال : ( فلان حَرِيّ بكذا ) أي خليق وجدير وحقيق وَ ( أحْرِ به ) أي أجدر به ) . قال الشاعر : فإن كنت توعدنا بالهجاء ****فأَحْرِ بمن رامنا أن يخيبا وقد اشتق التحري من ( أحرِ به ) ، وهو يعني توخّي الأَوْلى وقصدُ الأحقّ ، وجاء في القرآن الكريم : " فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرّواْ رشداً" الجن -14 تحرّوا أي توخّوا وعمدوا _______ لا تقل :الأمربمثابة كذا بل قل : الأمر بمنزلة كذا لأن المثابة بمعنى الملجأ ، قال تعالى:" وَإِذْ جَعَلْنَا البَيْتَ مَثَابَة لِلنَّاسِ وأَمْناً" _______ لا تقل بدون بل قل من دون. لأنها هكذا وردت عن العرب. وجاء في القرآن الكريم : "وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين"البقرة -23 "وما لكم من دون الله من وليّ ولا نصير"البقرة- 107 "ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا"البقرة- 165 _____ لا تقل رجالٌ أَكِفّاء -بكسر الكاف و تشديد الفاء- للدّلالة على القوّة و القدرة على تصريف العمل بل قـُل: رجالٌ أكْفاءٌ لأن أكِفّاءٌ جمع لكلمة كفيف، وأكْفاء: جمع لكلمة كُفء. فمن الخطأ أن ننعت القوي القادر على تصريف العمل ب"الكفيف" .. فنذمّه من حيث أردنا مديحه !! _____ لا تقل قاضي ، محامي أو : هذا قاضي و هذا محامي بل قل قاض ٍ ، محام ٍ .و هذا قاض ٍ و هذا محام ٍ يجب حذف الياء من الاسم المنقوص إذا جاء نكرة في حالتي الرفع والخفض بشرط ألا يكون مضافاً ، ويعوض عنها بتنوين كسر فيقال : جاء قاض ٍ ، مررت بقاض ٍ . لكن في حالة النصب تثبت الياء : رأيت قاضيًا . ____ مقتبس |