حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
والأرض للطوفان مشتاقة لعلها من درن تغسل.. - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3)
+--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57)
+--- الموضوع: والأرض للطوفان مشتاقة لعلها من درن تغسل.. (/showthread.php?tid=11507)



والأرض للطوفان مشتاقة لعلها من درن تغسل.. - arfan - 03-22-2007


إن هذه الأمة لم تكن يوما معطوبة فكريا اوسياسيا او ثقافيا،إن هناك رجال حملوا مشاعل النور عبر العصور..إلا أن سياسة التهميش والتغييب المتراكمة عبر السنين..واتباع(كل هماز مشا بنميم عتل بعد ذلك زنيم) هو الذي قادنا إلى السقوط المدوي والإفلاس الحاضر
**********
دعا الفيلسوف/الشاعر أبو العلاء المعرى إلى احترام العقل وتمجيده كأداة معرفية حقيقية..رفعت الإنسان من مصاف الحيوان درجات..وجعل العقل هو أداة المعرفة للتوصل للحق والهدى
آيها الغر أن خصصت بعقل
فاسألنه فكل عقل نبي
**********
انتقد المعرى المذاهب ..واعتبرها معاول هدم وليس عوامل توحيد..رغم نعيق زعماؤها وثقافتهم الصوتيةالانشائية غير العلمية..قال أما المذاهب فهي التى أضعفت الدين أفسدت اليقين..حيث وظفت في خدمة الرؤساء
إن هذه المذاهب أسباب*** لجلب الدنيا إلى الرؤساء
كالذي قام بجمع الزنج***في البصرة والقرمطى بالاحساء
************
دعا المعرى الشفيف إلى تجاوز العنصرية ودعا إلى دولة المواطنة المتساوية
لا يفخر الهاشمي على ***امرئ من آل بربر
فالحق يحلف ما على***عنده إلا كقنبر
والأمام على ليس في الاعتبار الإنساني افضل من خادمه قنبر..ولاالعربى افضل من الهاشمي

*************
أما رؤية المعرى للطغاة والطغيان فهي تشبه رؤية أي ليبرالي معاصر..كانوا في نظره أهون من بعوضة واحقر من ذبابة..فقد اصبحوا وفى عصره كل همهم(قطع السبيل على الضعيف)..ومهاجمة النساء(ولم يعفو النساء من الهجوم)..وطبعا ذلك بمساعدة رجال الدين
يسوسون الأمور بغير عقل***فينفذ أمرهم ويقال ساسة
فأف من الحياة و أف منى***ومن زمن رآسته خساسة
أكد المعرى ومن منظوراقتصادى بعيد المدى امتد إلى عصرنا هذا..ليس على الشعب أن يدفع الضرائب والمكوس ويتحمل فساد الحكام
وارى ملوك لا تحوط رعية*** فعلام تؤخذ جزية ومكوس
بحسه الحضاري السابق لعصره إن الملك أو الرئيس تجب طاعته إذا كان يحوط الرعية بعنايته وينفق عليها ما دفعته في شكل مشاريع وتنمية وضمان اجتماعي
وقد دعا المعرى إلى اشتراكية مبكرة أو توزيع عادل للثروة
لو كان لى أو لغيري قيد أنملة***من البسيطة خلت الامرمشتركا
****************
أما المدلسين من بطانة الحكام من اللذين يزينون لهم باطلهم من انتهازيين ورجال دين باعوا دينهم بدنياهم فقد أسهب المعرى في وصفهم باقزع الصفات إلى درجة وصمهم بالعهر
كذب الذي سمى الملك قاهرا***نحن الازلة والمليك القاهر
وكذلك يدعى طاهرا من كله***نجس ويفقد في الأنام الطاهر
**********
لم ارض رأى ولاة لقبو***ملك بمقتدر وآخر قاهرا
هذه صفات الله جل جلاله***فالحق بمن هجر الغواة مظاهرا
كم قائم بعظاته متفقه***في الدين يوجد حين يكشف عاهرا
لقد دعا المعرى إلى ثورة يمكننا أن نعتبرها ثورة ثقافية لتخلص الناس من أمثال هؤلاء ولكنه رمز لها بالطوفان
والأرض للطوفان مشتاقة*** لعلها من درن تغسل..
*****************
هذا غيض من فيض بحر علوم أبو العلاء المعرى..إذا وزن بميزان مفكرين العصر لرجحت كفة المعرى ولو جئنا بمثلهم مددا..لو كان هذا الرجل المستبصر يعيش في زماننا..لا ضحى فارسا لا يشق له غبار فى معركة حوار الحضارات أو صدامها..
هذا هو أبو العلاء المعرى ولو تفندون!!

(المرجع:فىسبيل موسوعة فلسفية،أبو العلاء المعرى،الأستاذ خليل شرف الدين،دار مكتبة الهلال،بيروت)
كاتب من السودان مقيم في اليمن



والأرض للطوفان مشتاقة لعلها من درن تغسل.. - مفكراتي حر - 03-22-2007

نعم العقل هو المنقذ لنا وهو الناقل :97:


والأرض للطوفان مشتاقة لعلها من درن تغسل.. - Awarfie - 03-22-2007


اؤكد لك يا arfan ان الكاتب السوداني لا يعرف شيئا عن ابي العلاء المعري سوى ما قراه عنه طلاب المرحلة الثانوية .
فطروحات المعري ليست كما تبدو من الوهلة الاولى . فالمعري ينتمي الى مدرسة فكرية دينية مخالفة لما نسميه بالفكر السني السائد . لهذا يصعب على من لم يقرا للكاتب أحمد بن عبد الله ابن سليمان التنوخي ( الملقب بالمعري ، نسبة لسكنه في المعرة قرب حلب ) و الذي قابل الحاكم بامر الله اثناء حكمه لمصر . و عاد الى المعرة و قد تشبع بالدين الجديد الذي كان الحاكم بامر الله ينشره في لبنان و سوريا و اليمن و مصر و باقي بقاع الارض التي يسيطر عليها . و كان للحاكم فلسفة خاصة توصل اليها عبر تواجد طويل و مكثف في المناظرات التي كانت تحدث بين مفكري و علماء عصره ، في دار الحكمة ، التي بناها في القاهرة . لهذا فالمعري اعمق في مفاهيمه مما يتراءى للبعض من خلال بعض أشعاره و لذلك فالبعض يفسره على غير ما يحمل من عقيدة دينية كانت المرجع لقصائده و اشعاره و نقدياته و آراءه بشكل عام .

تحياتي .

:Asmurf: