حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
عن التثليث المسيحي - منطق الثالوث - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: عن التثليث المسيحي - منطق الثالوث (/showthread.php?tid=11539) الصفحات:
1
2
|
عن التثليث المسيحي - منطق الثالوث - غالي - 03-20-2007 يقول الأبّ هَنري بُولاد اليَسُوعيّ، في كتابه مَنْطِق الثالُوث: ((ولكن كيف يمكن أنْ نجمع بين وحدانيّة الله وتثليثه؟ هذه مشكلة ضخمة عانت منها الكنيسة كثيرًا في القرون الثلاثة الأولى من تاريخها، وتصدّت في أثنائها للكثير من البدع، إذ إنّ الموضوع ليس سهلاً. لا يجوز أنْ نعتقد بأنَّ أجدادنا المسيحيّين الأوائل قد تقبّلوا هذه الحقيقة بسهولة، كما نجترع رشفة ماء، بلّ إنّهم بالتفكير الجادّ المضني صاغوا هذه الحقيقة في قانون الإيمان الذي جاء نتيجة مجمع نيقية سنة 325، ثمّ مجمع القسطنطينية الأوّل سنة 381، وأصبح هذا النصّ هو المرجع الأساسيّ لإيماننا. ولكنْ لم يتمّ ذلك إلاَّ بعد اجتهادٍ شاقٍ ومعاناة طويلة لتحديد بعض المفاهيم الخاصّة بالثالوث. وعلى هذا، فإنّما لا نستغرب أن نجد صعوبة في هذه العقيدة.)) http://216.212.98.66/arabic/trinity_logic.htm ما معنى هذا الكلام؟ وماذا يتضمن؟ إنه يتضمن أن الاعتقاد المسيحي الحالي لم يأت به المسيح عليه السلام، بل مرّ بمراحل تطورية حتى جاء مجمع نيقية بعد ثلاثة قرون من مغادرة المسيح. وأنه خلال ذلك كله كان يواجه البدع! علمًا أن البدعة تطرأ بعد أن يتمّ تأصيل العقيدة الصحيحة، وليس قبلها، فكيف سمّى ما جاء قبل هذا المجمع بدعًا؟! وأن أجداده لم يستسيغوا هذا الاعتقاد المعقَّد بسهولة، بل جاء الثالوث بعد تفكير مضنٍ، أي أنه ليس من وحي الله، باعترافه. وأن هذا الإيمان معقّد، ويجد المرء صعوبة في فهمه. قلّما يتحدث النصارى أمام المسلمين بهذا المنطق؛ فهو منطق قد بلغ من الضعف الغاية. ويشهد على أن المسيحية دين متصادم مع الفطرة قد طوّره البشر. لذا فقد ظلّ الحلّ الرئيس عند القساوسة للدعوة إلى دينهم بين المسلمين هو الاكتفاء بانتقاد تفصيلات في الإسلام، ولم يتطرّق الانتقاد إلى التوحيد في الإسلام، أو البساطة في العقيدة الإسلامية. فمرة يحدثوننا عن مكانة المرأة، وأخرى عن الغزوات، وثالثة عن زوجات النبي (ص)، ورابعة عن أخطاء مزعومة في القرآن العظيم، وخامسة عن تناقض فيه أو في الأحاديث.. أما التوحيد ذاته، فهيهات. هذا الدفاع الهجومي ليس مقصورًا على النصارى، بل يستعمله بعض المسلمين ليواجهوا به جماعتنا الإسلامية الأحمدية، فبدل أن يؤصّلوا تفسيراتٍ واضحة لعلامات الساعة، وخصوصًا مسألة نـزول المسيح، بعد أن ثبتت وفاته في القرآن الكريم، نراهم يركزون جهدهم على ما ظنّوه تناقضًا في كلام المسيح الموعود الإمام المهدي عليه السلام، أو ما رأوه نبوءة لم تتحقق، أو إلهامًا لم يرُق لهم. هذا الأسلوب القسّيسي في الهجوم لا يريد صاحبه الخير، بل يريد الاستعراض، وأنه قرأ كثيرًا، ورأى تناقضًا، وأتى بما لم يأتِ به الأوائلُ! وهيهات أن يوفق الله من كان هذا حاله. فلنهجر في نقاشنا من كان هذا حاله، ولنطالبه بأن يركز في الحوار على الأسس. فإن كان مسيحيًّا، فعليه أن يوضح لنا أسس اعتقاده، ثم أسسه في تكذيب نبينا محمد (ص). وإن كان مسلمًا، فعليه أن يوضح لنا فرقته الإسلامية، وأسسها العقديّة مؤصّلة، ثم أسس تكذيبه للمسيح الموعود عليه السلام. وإلا فالحوار العبثي ليس غايتنا، ولن يكون. عن التثليث المسيحي - منطق الثالوث - ريتشارد - 03-21-2007 الزميل غالي انت تقول : Array وأن أجداده لم يستسيغوا هذا الاعتقاد المعقَّد بسهولة، بل جاء الثالوث بعد تفكير مضنٍ، أي أنه ليس من وحي الله، باعترافه. [/quote] مهذا اول شي لفت انتباهي في موضوعك وهذا ما اريد التكلم حوله .. يا ترى هل تقدر ان تثبت لنا انه ليس من وحي الله ؟؟!! هل لديك الانجيل الاصلي الذي تعتقد به لنقارنة مع ما هو موجود لدينا لتثبت لنا انه ليس وحي الله ؟ يا عزيزي ان اشد الناس الذيحاربوا الكتاب المقدس عبر التاريخ لم يقدروا على اثبات تحرف حرف من حروفة بل كانوا يحاربوا من الداخل فقط لانه الكتاب سليم لم ينقص ولم يزيد منه حرف واحد والا لكان تم فضحه بالادله والبرهين كما تم فضح تحريف القران ونفي انه كلام الله بالدليل والبرهان . الكلام ما فيش اسهل منه يا سيد غالي واقدر اكلمك للصبح ولكن اين الدليل .. موضوعك هذا اعتقد انه مشابه لموضوع تحريف الكتاب المقدس الذي عجز الانس والجن على اثبات تحرف حرف واحد من حروفه ..!!! كما قلت لك سابقا الذي يقول يقول فأين الدليل ؟؟!! لما اتي لك واقول لك ان القران يحوي ايه ناقصه ، ان لم اتي بالدليل على هذا الكلام واظهر هذه الاية الناقصة واضعها امامك اكون كاذب .. هل لديك ما يدعم اقوالك واقوال اصدقائك اليسوعيين الذي تشددون على الاقتباس منهم ؟؟!! عزيزي غالي موضوع التحريف ونفي كلام الله ليس موضوع سهل فلا الكلام بدون دليل وبرهان هو كذب فأين الدليل على انه ليس وحي من الله ؟!!! اجمتع مؤرخين العالم كله وتاريخ العالم كله ومخطوطات الكتاب المقدس كلها واثبت هذا . عن التثليث المسيحي - منطق الثالوث - غالي - 03-22-2007 Array الزميل غالي انت تقول : مهذا اول شي لفت انتباهي في موضوعك وهذا ما اريد التكلم حوله .. يا ترى هل تقدر ان تثبت لنا انه ليس من وحي الله ؟؟!! هل لديك الانجيل الاصلي الذي تعتقد به لنقارنة مع ما هو موجود لدينا لتثبت لنا انه ليس وحي الله ؟ يا عزيزي ان اشد الناس الذي حاربوا الكتاب المقدس عبر التاريخ لم يقدروا على اثبات تحرف حرف من حروفة بل كانوا يحاربوا من الداخل فقط لانه الكتاب سليم لم ينقص ولم يزيد منه حرف واحد والا لكان تم فضحه بالادله والبرهين كما تم فضح تحريف القران ونفي انه كلام الله بالدليل والبرهان . [/quote] يا خواجة ريتشارد هل فهت كلامي جيداً أم لا... لا أعتقد ذلك هل قرأت في كلامي أن الأنجيل محرف؟؟؟ الإنجيل ليس محرفاً... إن التحريف موجود في التفسيرات التي جاءت بعد ذلك كما هو حال جميع الأديان.... إن الأناجيل لا تعلم التثليث ولم تحتوي قط على كلمة ثالوث أو أقنوم أو أقانيم سلام عن التثليث المسيحي - منطق الثالوث - ريتشارد - 03-22-2007 Array إن الأناجيل لا تعلم التثليث ولم تحتوي قط على كلمة ثالوث أو أقنوم أو أقانيم سلام [/quote] هل قرأت انت الرابط وفهت ما يريد الاب هنرى توصلية والوصول اليه ؟؟!! قال الاب هنري في هذاالرابط : Arrayلقد كشف لنا سر الثالوث الأقدس أعماق كيان الله كما هو في ذاته. وليس هناك دين آخر خارج المسيحيّة توصّل إلى هذا الاكتشاف، ولا فضل لنا على الآخرين سوى أنَّ الله أعلن لنا عن هذا السرّ. ومن خلال هذا الإعلان استطعنا أن نسير خطوة بعد خطوة بالعقل والمنطق حتى توصّلنا إلى هذه النتيجة. هناك بالطبع خلفيّة إيمانيّة أضاءت لنا الطريق، ولكن وجدنا أنَّ العقل والمنطق قادران على تقبّل سرّ الثالوث. فهناك منطق للثالوث.[/quote] فالاب هنري ارى انه في هذا موضوعه هذا يتكلم عن الله انه واحد احد كما يقر الانجيل ...!! ويقوم بشرح هذا وتوضيحه ..!! عن التثليث المسيحي - منطق الثالوث - غالي - 03-24-2007 Array هل قرأت انت الرابط وفهت ما يريد الاب هنرى توصلية والوصول اليه ؟؟!! [/quote] اسمح لي أن أقول بأن هذا كلام فارغ ولا يقبله العقل يقول الأب هنري بوضوح شديد: إنّهم بالتفكير الجادّ المضني صاغوا هذه الحقيقة في قانون الإيمان الذي جاء نتيجة مجمع نيقية سنة 325، ثمّ مجمع القسطنطينية الأوّل سنة 381، وأصبح هذا النصّ هو المرجع الأساسيّ لإيماننا. لا أفهم كيف يكون النص الذي جاء بعد ما يزيد عن 3 قرون هو المرجع الرئيسي للإيمان بالمسيحية؟؟؟؟!!! سلام عن التثليث المسيحي - منطق الثالوث - ريتشارد - 03-24-2007 الاستاذ غالي اي كلام فارغ الذي تقوله ؟؟!! دعنا نقرأ سويا ما يقول الكتاب المقدس عن الايمان المسيحي "مجتهدين أن تحفظوا وحدانية الروح برباط السلام جسد واحد وروح واحد كما دعيتم أيضاً في رجاء دعوتكم الواحد. رب واحد، إيمان واحد، معمودية واحدة، إله وأب واحد للكل" (أفسس3:4-5) وبخصوص المجمع المسكوني الأول {مجمع نيقية سنة 325م} كان سبب انعقاده ظهور بدعة أو هرطقة آريوس. وآريوس هذا كان كاهناً ليبياً بكنيسة الإسكندرية. فقد نادى آريوس بتعاليم مخالفة للعقيدة المسيحية. فالمسيحية تؤمن بأن الله واحد في جوهره مثلث الأقانيم (الآب والابن والروح القدس إله واحد) فالابن من ذات جوهر الله أي أنه مولود منه ولادة جوهرية كولادة النور من النار، وقد ظهر الله في جسد المسيح (1تي16:3). أما آريوس فقد نادى بتعاليم منافية للعقيدة منكراً لاهوت المسيح وأنه لم يكن إلهاً بل هو مجرد إنسان مخلوق. فكان نتيجة هذا التعليم أن حدث انشقاق وبلبلة هددت وحدة المسيحية. وقد دعا الإمبراطور قسطنطين الكبير وهو أول من آمن مِن أباطرة الرومان بالمسيحية وجعلها الدين الرسمي للدولة فعندما ظهر هذا الانشقاق أراد الإمبراطور أن يحافظ على وحدة الكنيسة فدعا جميع كنائس المسكونة للاجتماع. وانعقد المجمع في مدينة نيقية بآسيا الصغرى سنة 325م. وكانت قرارات المجمع فيه الاتي : ( أ ) حرم آريوس المهرطق ونبذ تعاليمه. (ب) وضع قانون الإيمان لدحض بدعة آريوس وهو القانون الذي نردده في كنائسنا إلى يومنا هذا والذي بدؤه: "بالحقيقة نؤمن بإله واحد . . . نؤمن برب واحد يسوع المسيح ابن الله الوحيد المولود من الآب قبل كل الدهور. نور من نور إله حق من إله حق. مولود غير مخلوق. مساوٍ للآب في الجوهر . . . (إلى) وليس لملكه انقضاء" وكان رئيس المجمع وقتها البابا السكندري الأنبا الكسندروس. وقد حضر هذا المجمع 318 أسقفاً ممثلين لجميع الكنائس هذا عدا الكهنة والشمامسة وكان من بين الحاضرين شخصية سطع نجمها وهو الشماس أثناسيوس الذي أصبح فيما بعد بطريركاً للإسكندرية وسُمي [الرسولي حامي الإيمان] وذلك لدفاعه وموقفه إزاء بدعة آريوس. وبخصوص مجمع القسطنطينية الأوّل سنة 381 .. كان سبب انعقاده ظهور عدة بدع أهمها: بدعة مكدونيوس. وكان هذا أسقف القسطنطينية. فقد نادى مكدونيوس هذا بأن "الروح القدس مخلوق كمثل الملائكة" وهذا منافي للعقيدة المسيحية التي تؤمن أن الروح القدس الأقنوم الثالث إله حق منبثق من الآب. وكان الداعي لذلك المجمع هو الإمبراطور تاؤدسيوس الكبير. وكان رئيس المجمع وقتها البابا السكندري الأنبا تيموثاوس. وحضر هذا المجمع 150 أسقفاً من جميع الكنائس عدا الكهنة والشمامسة. وكانت قرارات المجمع الاتي : ( أ ) حرم مكدونيوس وتحريم تعاليمه. (ب) إضافة الجزء الخير من قانون الإيمان الذي بدؤه: "نعم نؤمن بالروح القدس الرب المحيي المنبثق من الآب . . . الخ" احترامتي عن التثليث المسيحي - منطق الثالوث - غالي - 03-26-2007 Array دعنا نقرأ سويا ما يقول الكتاب المقدس عن الايمان المسيحي "مجتهدين أن تحفظوا وحدانية الروح برباط السلام جسد واحد وروح واحد كما دعيتم أيضاً في رجاء دعوتكم الواحد. رب واحد، إيمان واحد، معمودية واحدة، إله وأب واحد للكل"[/quote] لم أجد في النص الذي نقلته أي شيء يتحدث عن الثالوث أو الأقانيم؟؟؟!!!!! Array وبخصوص المجمع المسكوني الأول {مجمع نيقية سنة 325م} كان سبب انعقاده ظهور بدعة أو هرطقة آريوس. وآريوس هذا كان كاهناً ليبياً بكنيسة الإسكندرية. [/quote] يا عزيزي سألتك سؤالاً واضحاً كيف أصبح النص الذي جاء بعد ما يزيد عن 300 عام هو النص الرئيسي للإيمان المسيحي؟؟؟ سلام عن التثليث المسيحي - منطق الثالوث - أسد الغابة - 04-16-2007 Arrayيا عزيزي سألتك سؤالاً واضحاً كيف أصبح النص الذي جاء بعد ما يزيد عن 300 عام هو النص الرئيسي للإيمان المسيحي؟؟؟ سلام[/quote] الزميل غالي هل تجيد الحوار في هذا الموضوع الذي فتحته ام لا ؟ الا تقرأ الردود ؟ حتى انك لم تتنازل في وضع قانون الايمان او حتى اقتباس ما لا يروقك منه او ما لا يروق صاحب هذا المقال ..!! هل تعرف ما هو قانون الايمان ؟ هل قرأتة من قبل ؟ تقول : Arrayيقول الأب هنري بوضوح شديد: إنّهم بالتفكير الجادّ المضني صاغوا هذه الحقيقة في قانون الإيمان الذي جاء نتيجة مجمع نيقية سنة 325، ثمّ مجمع القسطنطينية الأوّل سنة 381، وأصبح هذا النصّ هو المرجع الأساسيّ لإيماننا.[/quote] هل تعرف ما هي هذه المجامع ولماذا قامت وما هو قانون الايمان وعلى اي اساس وضعوه ؟ لا اعتقد انك تعرف اي شي عن اي شي كما هو واضح ... سبق وضعت لك عن هذه المجامع وسبب قيامها وسبب وضع قانون الايمان مع ذكره ولكنك للاسف يظهر انك مثل رسولك "لست بقارئ" او انك تفتح موضوع لا تجيد الحوار فيه .. اقرأ ولا تقول "لست بقارئ" Array{مجمع نيقية سنة 325م} وكانت قرارات المجمع فيه الاتي : ( أ ) حرم آريوس المهرطق ونبذ تعاليمه. (ب) وضع قانون الإيمان لدحض بدعة آريوس وهو القانون الذي نردده في كنائسنا إلى يومنا هذا والذي بدؤه: "بالحقيقة نؤمن بإله واحد . . . نؤمن برب واحد يسوع المسيح ابن الله الوحيد المولود من الآب قبل كل الدهور. نور من نور إله حق من إله حق. مولود غير مخلوق. مساوٍ للآب في الجوهر . . . (إلى) وليس لملكه انقضاء" [/quote] Array وبخصوص مجمع القسطنطينية الأوّل سنة 381 .. وكانت قرارات المجمع الاتي : ( أ ) حرم مكدونيوس وتحريم تعاليمه. (ب) إضافة الجزء الخير من قانون الإيمان الذي بدؤه: "نعم نؤمن بالروح القدس الرب المحيي المنبثق من الآب . . . الخ"[/quote] نقدر نعرف ما هو الاعتراض على القانون هذا وعلى اي اساس تقول انه يناقض الكتاب المقدس ؟؟!! عن التثليث المسيحي - منطق الثالوث - الصفي - 04-16-2007 Arrayسبق وضعت لك عن هذه المجامع وسبب قيامها وسبب وضع قانون الايمان مع ذكره ولكنك للاسف يظهر انك مثل رسولك "لست بقارئ[/quote] يعني تعترف بانك العضو المطرود . عقبال الطردة المائة!" عن التثليث المسيحي - منطق الثالوث - غالي - 04-16-2007 Array [b][font=Arial Narrow][size=4]الزميل غالي هل تجيد الحوار في هذا الموضوع الذي فتحته ام لا ؟ الا تقرأ الردود ؟ حتى انك لم تتنازل في وضع قانون الايمان او حتى اقتباس ما لا يروقك منه او ما لا يروق صاحب هذا المقال ..!! هل تعرف ما هو قانون الايمان ؟ هل قرأتة من قبل ؟ [/quote] زميلي الكريم ريتشارد قلب الأسد أو أسد الغابة فلنقل أني لا أعرف ما يسمى بقانون الإيمان؟؟؟ تفضل واشرحلنا ما هو وكيف أصبح هذا النص الذي كتب بعد 300 عام المرجع الأساسي للمسيحية.. تحياتي سلام |