حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
لقد انتصرت ايها الجليلي - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3)
+--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57)
+--- الموضوع: لقد انتصرت ايها الجليلي (/showthread.php?tid=11637)



لقد انتصرت ايها الجليلي - arfan - 03-10-2007

لم يكسب العقل يوما معركة قادها ضد الدين ولم يخسر الدين معركة قادها ضد المثقفين , الا في بعض حالات كانت تستند الى اسباب موضوعية :
واول من انتصر على الفكر الديني كان الأثينيون عبر انتشار اكاديميات تزعمها فلا سفة مثل - ارسطو طاليس - و سقراط - والمدارس الأثينية على اختلاف مذاهبها , وذلك ان العلم قبل 400-100- قبل الميلاد تحرر في اثينا من قبضة الآلهة وكانت هنالك الوثنية تبدي تسامحا وتعاونا مع العلم حيث ان المعارك التي كانت تدور بين الألهة مع بعضها البعض كانت تعترف في اغلب الأحيان بهزيمتها , لذلك كان المجال واسعا ومفتوحا للفلاسفة في طرح افكارهم ومعضلاتهم
ولكن الطغيان الآسيوي لم يعترف يوما بهزيمته وكان وما زال يرى انه هو مركز الكون ويصلح لكل زمان ومكان , وابان القرن الرابع بعد الميلاد بدىء الطغيان الآسيوي الشرقي يمتد حتى وصل الأمبراطورية الرومانية , وكانت غالبية الناس في فقر مدقع بل ان 99 بالمائة من سكان الأرض كانت لاتملك قوت يومها ولذلك وجدوا عزاءهم في بعث المسيح وقيامته وهذا هو : التفسير المنطقي لاسباب انتشار المسيحية بهذه السرعة .
ولو دام حكم الأمبراطر- لوليان - اكثر من سنتين لتغير وجه التاريخ والثقافة منذ ان استلم السلطة من قسطنطين فقد عمل هذا الأمبراطور- لوليان - على تعزيز الوثنية الفلسقية وحاول ان يقمع المد الآسيوي في اوروبا وقد اصيب لسوء حظه بسهم مسموم اثناء محاربته الفرس بعد سنتين من حكمه لروما وقال فبل ان يموت قولته المشهورة : لقد انتصرت ايها الجليلي .
وان الديانة المسيحية نشأت وولدت في أسيا , ولكنها انتشرت في اوروبا اكثر من أسيا وما زال الاوروبيون الى اليوم يدافعون عنها اكثر من الآسيويين , وذلك ان الديانة المسيحية عملت ردحا طويلا من الزمن على مساعة النظام الأقتصادي الروماني من حيث انها البنية التحتية للنبلاء بفضل تعاليم تلامذة المسيح التي تتسامح مع الظالم وتعطي ما لقيصر لقيصر وما لله لله.
غير ان الظروف تبدلت بفضل البابوات الذين اخذوا حصة الرب وحصة القيصر واصبح القيصر تحت رحمتهم , ومن يجرؤ على مخالفة البابا في اوروبا كانت تحرم مملكته من دق الاجراس وفي هذه الحالة كان يحمل الموتى الى قبورهم دون الصلاة عليهم

على ان الديانة المسيحية والأسلام لم ينصان في الأنجيل والقرآن على : الخلافة , والبابوية , ولكن رجال الدين هم الذين سنوا هذه العادات السيئة
والغرض من ذلك مفهوم وهو راجع الى تلك الأسباب الموضوعية السابق ذكرها
لهذا فليس من الغريب جدا ان تركد الحركة العلمانية في كافة انحاء العالم الى ما يقرب بداية النهضة خارج ايطاليا والفاتيكان , وذلك بسبب اظطهاد رجال الدين والخلفاء للعلم والتنوير وقد توقفت حركة المد العلمي عبر التاريخ المكتوب والمدون منذ ان سقطت الفلسفة الأثينية وتوقف انتاج الكتب فقط على : التفسير للانجيل وكان فقط من البابوات حيازته وقراءته , وكذلك المد الثقافي العربي توقف كما توقف الأنجيل فقط عند التفاسير وجمع الأحاديث والشروحات والتعليقات وتفسير التفاسير وشرح الشروحات
ولكن الفضل يعود للفلاسفة الشقيين من العرب حين حافظوا لفترة من التاريخ على الفلسفة اليونانية غير انهم كانوا مظطهدين من رجال الدين والخلفاء وكان بعض الخلفاء المسلمين يحترمون الفلسفة على الصعيد الفردي والهواية

وهنا يبدو ان اطهاد الشيخ : علي عبد الرازق كان يرجع الى نكرانه الخلافة في النظام الأسلامي حيث يبدو ان لفتوته تلك علاقة سياسية تهدد المنصب الديني والسياسي للخليفة

وكان احراق الكتب في الأسلام والمسيحية عادة مستحبة مثل : حرق مؤلفات الغزالي في الأندلس
وكذلك ابن رشد صاحب اكبر نكبة في المغرب العربي اذ انه رد على كتاب تهافت التهافت للغزالي وجدد فلسفة ارسطو طاليس وقال بازلية المادة و - الهيولي - على - الصورية - وحافظ على التراث اليوناني من الأندثار والجريمة الكبرى لابن رشد هو انه قال : يمكن ان ننظر للامور نظرة علمية ولا نصدق كل شيء ويمكن ان ننظر للامور نظرة دينية فترتاح انفسنا ونؤمن بالبعث والحساب
وامتدت فلسفة ابن رشد الأزدواجية الى فرنسا عن طريق اسبانيا حتى اصدر البابا يوحنا ال 21 الواحد والعشرين مرسوما بمنع تداولها , وبعد ذلك لقى ابن رشد حتفه رغم انفه سنة1198م بمراكش .

وكذلك السهروردي الذي قتله صلاح الدين الأيوبي اشنع قتلة حيث حبسه في قلعة حلب سنة 586 هجريا ومات بمنع الطعام والشراب عنه حتى مات عطشا وجوعا وقهرا وارهابا , وكل ذلك خشية افساد الجماهير والسلطان الظاهر

ان الوثنية عبر تاريخها الطويل كانت اقل مكرا وايذاءا با لمثقفين ومنذ ان بدء عصر الأيمان في تفسير الظواهر العصية والمثقفون في حالة جوع وكبت ومعاناه

ان الدين ينتشر ويكبر في المجتمعات التي لا تجد وسائل علمية لتحسين انتا جها النوعي والكمي , وهذا يفسر لنا التمسك الشديد للدين في المجتمعات العربية الفقيرة في حين تنتشر الحركات العلمية في المجتمعات الصناعية التي تملك وسائل علم تطور بها انتا جها المعرفي والعلمي والزراعي بشقيه الحيواني والنباتي لذلك فا لحظ والصدفه والقسمة والنصيب هي امور شائعة في المجتمعات العربية





لقد انتصرت ايها الجليلي - arfan - 03-11-2007

www.rezgar.com