حدثت التحذيرات التالية:
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(958) : eval()'d code 24 errorHandler->error_callback
/global.php 958 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $unreadreports - Line: 25 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 25 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined variable $board_messages - Line: 28 - File: global.php(961) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(961) : eval()'d code 28 errorHandler->error_callback
/global.php 961 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined property: MyLanguage::$bottomlinks_returncontent - Line: 6 - File: global.php(1070) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/global.php(1070) : eval()'d code 6 errorHandler->error_callback
/global.php 1070 eval
/printthread.php 16 require_once
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval
Warning [2] Undefined array key "time" - Line: 2 - File: printthread.php(211) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
File Line Function
/inc/class_error.php 153 errorHandler->error
/printthread.php(211) : eval()'d code 2 errorHandler->error_callback
/printthread.php 211 eval



نادي الفكر العربي
القرضاوي: العنكبوت والحمامتان لا وجود لهما - نسخة قابلة للطباعة

+- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com)
+-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5)
+--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58)
+--- الموضوع: القرضاوي: العنكبوت والحمامتان لا وجود لهما (/showthread.php?tid=12138)



القرضاوي: العنكبوت والحمامتان لا وجود لهما - اسحق - 02-10-2007

يوسف القرضاوي


--------------------------------------------------------------------------------

القرضاوي: العنكبوت والحمامتان لا وجود لهما.. وروايتهما تخالف النص القرآني



كتب: وحيد رأفت

أنكر الدكتور يوسف القرضاوي صحة معجزة الحمامتين والعنكبوت الشهيرة في رحلة الرسول «عليه الصلاة والسلام» من مكة الي المدينة، وقال في قسم فتاوي واحكام، العقائد والغيبيات علي موقعه الالكتروني الرسمي.



إن الناس في قضية المعجزات المحمدية الحسية ومعجزات الهجرة خاصة ثلاثة اصناف، الاول يبالغ في الاثبات وسنده في ذلك ما حوته الكتب ايا كانت هذه الكتب سواء كانت للمتقدمين او للمتأخرين وسواء كانت تعني بتمحيص الروايات ام لا تعني وسواء وافق ذلك الاصول ام خالفها وسواء قبله المحققون من العلماء ام رفضوه.



ووصف القرضاوي هؤلاء بأنهم اصحاب عقلية عمياء لا تستحق ان تناقش لأن الكتب علي حد وصفه فيها الغث والسمين والمقبول والمردود والصحيح والمختلق الموضوع، وقال: قد ابتليت ثقافتنا الدينية بهؤلاء المؤلفين الذين يتبعون الغرائب ويحشون بها بطون الكتب وان خالفت صحيح المنقول وصريح المعقول.



ويتحدث القرضاوي عن الصنف الثاني وهم الذين يذكرون الروايات باسانيدها فلان عن فلان عن فلان، ولكنهم لا يذكرون قيمة هذه الاسانيد اهي صحيحة ام غير صحيحة؟ وما قيمة رواتها، اهم اهل ثقة مقبولون ام ضعاف كذابون، معتمدين علي انهم اذا ذكروا السند فقد ابرأوا انفسهم، وهذا موقف جمهرة الكتاب والمؤلفين في عصرنا حين ينقلون من تاريخ الطبري او طبقات ابن سعد او غيرهما.



ويقول القرضاوي: اقتضت الحكمة الالهية ان تكون معجزة الرسول محمد «صلي الله عليه وسلم» عقلية ادبية لا حسية مادية، وذلك لتكون انسب للبشرية بعد ان تجاوزت مراحل طفولتها ولتليق بطبيعة الرسالة الخاتمة الخالدة، فالمعجزات الحسية تنتهي بمجرد وقوعها اما العقلية فتبقي.



ويقول القرضاوي ان القرآن هو الآية الكبري والمعجزة الاولي لرسولنا «صلي الله عليه وسلم» وان الله كرم رسولنا بآيات كونية جمة وخوارق حسية عديدة مثل الاسراء الذي ثبت بصريح القرآن، والمعراج الذي اشار اليه القرآن، ونزول الملائكة في غزوة بدر وانزال المطر لاسقائهم فيها وتطهيرهم وتثبيت اقدامهم علي حين لم يأت المشركين من لك شيء وهم بالقرب منهم وحماية الله لرسوله وصاحبه وهما في الغار يوم الهجرة ومثل اشباع العدد الكثير من الطعام القليل في غزوة الاحزاب وفي غزوة تبوك.



ويري القرضاوي انه لا ينبغي تصديق الا الخوارق التي نطق بها القرآن او جاءت بها السنة الصحيحة الثابتة.



ويضيف ان ما اشتهر من ان النبي «عليه الصلاة والسلام» حين اختفي في الغار عند الهجرة من المدينة جاءت حمامتان فباضتا علي فم الغار، كما ان شجرة نبتت ونمت فغطت مدخل الغاز، فهذا اما لم يأت به حديث صحيح ولا حسن ولا ضعيف.



اما نسج العنكبوت علي الغار فقد جاءت به رواية حسنها بعض العلماء وضعفها آخرون، وظاهر القرآن يدل علي ان الله تعالي ايد رسوله يوم الهجرة بجنود غير مرئية كما قال تعالي: «وأيده بجنود لم تروها» والعنكبوت والحمام جنود مرئية ولا شك - كما يقول القرضاوي - النصر بجنود غير مشاهدة أقوي في الدلالة علي القرة الالهية والعجز البشري واشتهرت هذه الخوارق بين جمهور المسلمين بسبب المدائح النبوية للمتأخرين وبخاصة «نهج البردة» للبوصيري يقول فيها: ظنوا الحمام، وظنوا العنكبوت علي خير البرية لم تنسج ولم تحم.



وقاية الله اغنت عن مضاعفة من الدروع وعن عال من الأكم.



ويقول الدكتور عبدالصبور شاهين لا يوجد مثل هذه الاشياء من عنكبوت وحمام في هجرة الرسول (عليه الصلاة والسلام) لأنه ليس هناك ضرورة والله لا يحمي نبيه باستخدام العنكبوت لأنه اذا اراد ان يقول للشيء كن فيكون.



ويري شاهين ان هذه الرواية في الغالب من خيال القصاص كما ان اهل المدينة لم يستقبلوا النبي «عليه الصلاة والسلام» بنشيد طلع البدر علينا ولا يوجد في كتب السيرة ما يؤكد ذلك وانما هو من خيال القصاص ايضا.



ويقول الشيخ خالد الجندي ان وجود الحمام يدل علي وجود ماء وهو ما كان سيدفع اهل قريش للاهتمام بالغار والبحث عن مصادر المياه التي يعيش حوله الحمام، وابو جهل لم يكن صديقا لجمعية محبي الطيور والحمام وبالتالي فمن غير المعقول ان يترك الحمامتين ترقدان امام الغار.



واضاف ان المعجزة غير مرئية، لكن الذي يعتقد بوجود العنكبوت والحمامتين لا اثم عليه، ويؤكد الجندي ان الخطأ جاء بسبب كتب التربية الدينية التي يضعها غير متخصصين وليسوا من خريجي الازهر!!



وقال د. العجمي الدمنهوري الاستاذ بجامعة الازهر ان الروايات التي وردت حول رواية نسج العنكبوت والحمامتين ضعيفة ضعفا شديدا، وكتب السيرة النبوية لم تعتمدها ولم يثبت صدقها.



الشيخ محمود عاشور وكيل الأزهر السابق وعضو مجمع البحوث الاسلامية يؤكد ان رأي الدكتور يوسف القرضاوي صحيح في ان الروايات التي تثبت وجود العنكبوت والحمامتين ضعيفة واختلفت الروايات حولها فقيل اثنتان وقيل ثلاث وقيل واحدة.



ولكن لسنا مطالبين بالايمان بتلك الروايات الضعيفة لأن الله تعالي اشار في كتابه العزيز في قوله «ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل سكينته علي رسوله وعلي المؤمنين وأيدهم بجنود لم تروها».



وعلي هذا فإن رأي القرضاوي صحيح ولا شيء فيه.


http://almaydan.org/690/details5.php







القرضاوي: العنكبوت والحمامتان لا وجود لهما - الجندى - 02-10-2007

ذكرها الشيخ الألبانى فى "السلسلة الضعيفة" (1128) وقال : [ منكر ] .

وقال أيضاً فى "السلسلة الضعيفة" (3/339) : [ واعلم أنه لا يصح حديث في عنكبوت الغار والحمامتين على كثرة ما يذكر في بعض الكتب والمحاضارت التي تلقى بمناسبة هجرته صلى الله عليه وسلم إلى المدينة فكن من ذلك على علم ] .

وقد ذكرها الشيخ على حشيش فى سلسلة "تحذير الداعية من القصص الواهية" ، الحلقة رقم (6) ، وذلك ضمن العدد الأول من "مجلة التوحيد المصرية" لعام 1422 .




القرضاوي: العنكبوت والحمامتان لا وجود لهما - AL-MOFEED - 02-12-2007

بسمه تعالى

الشيخ الالبانى شأنه شأن
اسلافه من قبل معروف بغاراته على فضائل المصطفى صلى الله عليه و آله تماما كالذهبى من قبل
و يكفى مثلا انه ضعف حديث دعاء الرسول الاكرم (ص) بعد ان آذاه اهل الطائف مع ان الدعاء الوارد فى الحديث الشريف ينطق بانه من كلام النبى روحى فداه

و قد صنفت مؤلفات فى تناقضات الالبانى العجمى ينبغى للمنصفين الاطلاع عليها
و نحن فى منتدى فيه نصارى و ملحدون فلمصلحة من تضعيف معجزات النبى صلى الله عليه و آله
رزقكم الله البصيرة ايها السلفية
اما القرضاوى فهو يتودد الى السلفية ليرضوا عنه و لن يرضوا عنه بل هو عندهم " الكلب العاوى " و هذا عنوان لكتاب للشيخ الوهابى مقبل الوادعى الذى كان يدعوا الى تخريب قبة المصطفى (ص) فى المدينة المنورة و توفى بسرطان اللسان فى امريكا !

[MODERATOREDIT]و مرحبا بعودة منتدى الجامع الغصة فى حلق عباد الصليب


القرضاوي: العنكبوت والحمامتان لا وجود لهما - حمدي - 02-12-2007

اقتباس:  AL-MOFEED   كتب/كتبت  
و نحن فى منتدى فيه نصارى و ملحدون فلمصلحة من تضعيف معجزات النبى صلى الله عليه و آله
ولمصلحة من تحويل دين العقل والتفكر إلى مجموعة قصص وخزعبلات؟ وهل النبي صلى الله عليه وسلم بحاجة إلى اختراع معجزات على طريقة: "إنما أكذب له لا عليه"؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من كذب علي عامدا متعمدا فليتبوأ مقعده من النار) وهذا من أكثر الأحاديث تواترًا. فغض الطرف عن ضعف حديث، أو عن حديث مكذوب يرقى إلى مستوى الكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم.
أحب أن أشير هنا إلى أن الحكم على الحديث بالضعف لا يعني أنه مكذوب، بل يعني أنه نسبته لا تصح، لكن يحتمل أن يكون صحيحا، ولهذا قال العماء بجواز الأخذ بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال بشروط وضعوها. والله أعلم.


القرضاوي: العنكبوت والحمامتان لا وجود لهما - مسلم سلفي - 02-13-2007

[MODERATOREDIT]
اقتباس:  AL-MOFEED   كتب/كتبت  
 بسمه تعالى  

الشيخ الالبانى شأنه شأن  
اسلافه من قبل معروف بغاراته على فضائل المصطفى صلى الله عليه و آله تماما كالذهبى من قبل  
و يكفى مثلا انه ضعف حديث دعاء الرسول الاكرم (ص) بعد ان آذاه اهل الطائف مع ان الدعاء الوارد فى الحديث الشريف ينطق بانه من كلام النبى روحى فداه  

و قد صنفت مؤلفات فى تناقضات الالبانى العجمى ينبغى للمنصفين الاطلاع عليها  
و نحن فى منتدى فيه نصارى و ملحدون فلمصلحة من تضعيف معجزات النبى صلى الله عليه و آله  
رزقكم الله البصيرة ايها السلفية  
اما القرضاوى فهو يتودد الى السلفية ليرضوا عنه و لن يرضوا عنه بل هو عندهم " الكلب العاوى " و هذا عنوان لكتاب للشيخ الوهابى مقبل الوادعى الذى كان يدعوا الى تخريب قبة المصطفى (ص) فى المدينة المنورة و توفى بسرطان اللسان فى امريكا !


والله يارافضي لو عندك اعتراض علمي على تضعيف شيخنا الالباني ياريت تكرمنا بيه معندكش فياريت تتكتم و تحط جزمة وسخة في فمك[/MODERATOREDIT]


القرضاوي: العنكبوت والحمامتان لا وجود لهما - الجندى - 02-13-2007

[MODERATOREDIT]
اقتباس:  AL-MOFEED   كتب/كتبت  
 بسمه تعالى  

الشيخ الالبانى شأنه شأن  
اسلافه من قبل معروف بغاراته على فضائل المصطفى صلى الله عليه و آله تماما كالذهبى من قبل  
و يكفى مثلا انه ضعف حديث دعاء الرسول الاكرم (ص) بعد ان آذاه اهل الطائف مع ان الدعاء الوارد فى الحديث الشريف ينطق بانه من كلام النبى روحى فداه  

و قد صنفت مؤلفات فى تناقضات الالبانى العجمى ينبغى للمنصفين الاطلاع عليها  
و نحن فى منتدى فيه نصارى و ملحدون فلمصلحة من تضعيف معجزات النبى صلى الله عليه و آله  
رزقكم الله البصيرة ايها السلفية  
اما القرضاوى فهو يتودد الى السلفية ليرضوا عنه و لن يرضوا عنه بل هو عندهم " الكلب العاوى " و هذا عنوان لكتاب للشيخ الوهابى مقبل الوادعى الذى كان يدعوا الى تخريب قبة المصطفى (ص) فى المدينة المنورة و توفى بسرطان اللسان فى امريكا !

شفاك الله يا مفيد ![/MODERATOREDIT]


القرضاوي: العنكبوت والحمامتان لا وجود لهما - zaidgalal - 02-19-2007

دون أن يؤاخذني أحد أرجو عدم وضع عبارات التحدي لغير المسلمين ففي هذا تنفير الناس عن دين الله. مثل ذلك كأن تتحدى شخصًا في حلبة مصارعة فسيدخل وهمه كله أن يغلب لا أن يعرف الحق:

{الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} (157) سورة الأعراف

فانظروا إلى لطف القرآن الكريم ورحمته بعباد الله وكونوا رحماء