![]() |
|
بساطة تحريف الكتاب المقدس ج4....المخطوطات تكشف حقيقة الوحي - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســـــــــاحات الاختصاصيـــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=5) +--- المنتدى: الحوار الديني (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=58) +--- الموضوع: بساطة تحريف الكتاب المقدس ج4....المخطوطات تكشف حقيقة الوحي (/showthread.php?tid=12153) |
بساطة تحريف الكتاب المقدس ج4....المخطوطات تكشف حقيقة الوحي - أنا مسلم - 02-10-2007 [CENTER]بسم الله والصلاة والسلام علي الرسل أجمعين السلام علي من إتبع الهدي هذا هو الدرس الرابع فى سلسلة (( بساطة تحريف الكتاب المقدس )) ومازلت علي درب إثبات قول علماء الترجمة اليسوعية فى مدخلهم ص 53 : (( والجدير بالذكر أن بعض النسَّاخ الأتقياء أقدموا ، بإدخال تصحيحات لاهوتية ، على تحسين بعض التعابير التى كانت تبدو لهم معرَّضة لتفسير عقائدى خطير )) ودرسنا اليوم سيتعرض إن شاء الله بصورة مبسطه لصورة واحده من صور تدخلات النساخ للتصحيح اللاهوتي في أمر يعد من أهم الأمور المسيحية ألا وهو (( الوحي المقدس )) تبدأ القصه : من حيث مقدمة البشارة حسب رواية القديس مرقس 1: 2 كما هو مكتوب في الانبياء ها انا ارسل امام وجهك ملاكي الذي يهيئ طريقك قدامك 1: 3 صوت صارخ في البرية اعدوا طريق الرب اصنعوا سبله مستقيمة قد يبدو من الوهلة الأولي عدم وجود مشكلة فالنبوتان أحدهما من ملاخي (3/1 ) والثانية من إشعياء ( 40/3 ) وقراءة (( الأنبياء )) منطقية فى الإشارة إليهما معاً ولكن مع مراجعه سريعة لباقي الترجمات العربية نكتشف مايلي: 2 بَدأتْ كما كَتبَ النَّبـيُّ إشَعْيا: ((ها أنا أُرسِلُ رَسولي قُدَّامَكَ ليُهيِّـئَ طَريقَكَ3 صوتُ صارِخٍ في البرِّيَّةِ:هَيِّئوا طَريقَ الرَّبِّ،واَجعَلو سُبُلَهُ مُستقيمَةً)). الترجمة المشتركة 2كُتِبَ في سِفرِ [U]النَّبِيِّ أَشَعيا: ((هاءنذا أُرسِلُ رَسولي قُدَّامَكَ لِيُعِدَّ طَريقَكَ.3صَوتُ مُنادٍ في البَرِّيَّة: أَعِدُّوا طَريقَ الرَّبّ وَاجعَلوا سُبُلَه قَويمة)). الكاثوليكية 2 على حَسَبِ ما هو مَكْتوبٌ في أَشَعيْا النَّبي: "ها أناذا أُرسلُ ملاكي أَمامَ وَجْهِكَ، لِيُهيّئَ لكَ الطريق. 3 صوتُ صارخٍ في البرِّيَّة: أَعِدُّوا طَريقَ الرَّبِّ، مَهِّدوا سُبُلَه". البوليسية 2كَمَا كُتِبَ فِي [U]كِتَابِ إِشَعْيَاءَ: «هَا أَنَا أُرْسِلُ قُدَّامَكَ رَسُولِي الَّذِي يُعِدُّ لَكَ الطَّرِيقَ؛ 3صَوْتُ مُنَادٍ فِي الْبَرِّيَّةِ: أَعِدُّوا طَرِيقَ الرَّبِّ، وَاجْعَلُوا سُبُلَهُ مُسْتَقِيمَةً!» الحياة ومثلهم الأخبار الطيبة و الترجمة اليسوعية الحديثه ومن هنا يأتي السؤال الطبيعي كيف تحولت (( [U]الأنبياء )) فى سائر الترجمات العربية الأخري ؟؟ وبنظرة أخري إلى الترجمات الإنجليزية يتبين لنا مايلي : 1- قراءة (( الأنبياء )) يدعمها : KJV وASVn وRSVn 2- قراءة (( إشعياء )) يدعمها : RSV وNASV وNIV ماهي المشكلة إذاً ؟؟ المشكلة تتمثل في أن قراءة (( إشعياء )) خطأ كبير يتمثل فى أن الإقتباس هو في بدايته من ملاخي (( 3/1 )) وليس من إشعياء وهذا يعني ان واضع قراءة (( إشعياء )) إما جاهل بالعهد القديم او علي أقل تقدير أخطأ الوضع الصحيح لكلمة (( إشعياء )) وهذا الأمر لا يجب ان يصرف بحال من الأحوال على مبرر (( الوحي المقدس )) فالوحي لا يمكن أن يخطئ مكان النبوة ولا يمكن ان يخطئ فى وضع النبوة فى مكانها الصحيح من هنا جاءت المشكلة وهي الإجابة علي السؤال : هل دون القديس مرقس فى بشارته (( إشعياء )) ؟؟ للإجابة علي هذا السؤال نبدأ بحثنا المبسط بإستعراض القراءتين : [SIZE=4]1- القراءة الأولي : إشعياء ησαια وهي قراءة (( كريسباخ )) وغيرهم http://www.bible-researcher.com/mark1-8.html ويدعمها من آباء الكنيسة : 1- أوريجانوس Against Celsus II, 4 2- إيريناوس Against Heresies III,5 (( النسخة اليونانية )) 3- أغسطين Harmony of the Gospels II,18 4- جيروم في رسالته إلي Pammachius LVII,9 ومن المفسرين من أقر بأصوليتها : 1- الأب متي المسكين (( الإنجيل بحسب القديس مرقس ص120,121 )) 2- القمص تادرس يعقوب ملطي 3- المفسر الشهير آدم كلارك ومن المخطوطات التي تدعم تلك القراءة : 1- المخطوطه السينائية (( Sinaiticus )) وتعود للقرن الرابع وهي كما ذكرنا تعد من أجل المخطوطات عند علماء الكتاب المقدس 2- المخطوطه الفاتيكانية Vaticanus وتعود لمنتصف القرن الرابع 3- المخطوطة البيزية (( D )) وتعود للقرن الخامس والسادس 4- المخطوطات القبطية الصعيدية والبحيرية وتعودان للقرن الثالث والرابع 5- الترجمة السريانية الفلسطينية وتعود للقرن السادس 6- الترجمة الجورجية وتعود للقرن الخامس 7- الترجمات اللاتينية القديمةوتعود للقرن الرابع وهي إختيار القديس (( جيروم )) فى ترجمة الفولجاتا: http://www.newadvent.org/bible/mar001.htm وهذه صورة المخطوطة السينائية: وهذه صورة المخطوطة الفاتيكانية: وهذه صورة المخطوطة البيزية: وهذه صورة مخطوطة قبيطية متأخره وجدتها فى موقع قبطي http://www.coptic.net/pictures/Codex.StMark-Gospel.gif [SIZE=4]2- القراءة الثانية: الأنبياء τοις προφηταις وهي القراءة التي يدعمها إيريناوس Against Heresies III,5 (( الترجمة اللاتينية )) ولعل القارئ تذكر فوراً قول يوسابيوس القيصري ) ك4 ف23 تعريب القمص مرقص داود فالمترجم المحترم لم يتورع فى تزوير وتبديل كتاب القديس إيريناوس عموما المخطوطات التي تدعم تلك القراءة : 1- المخطوطة السكندرية Alexandrinus وتعود للقرن الخامس 2- المخطوطة الواشنطية Washington وتعود للقرن الخامس 3- المخطوطة Σ وتعود للقرن السادس 4- الترجمة الأرمينية وتعود للقرن الخامس 5- الترجمة الأثيوبية وتعود للقرن السادس وهذه صورة المخطوطة السكندرية : وهذه صورة مخطوطة واشنطن : ويلاحظ 1- قوة أدلة قراءة (( إشعياء )) بقدم مخطوطاتها وإقتباسات الآباء لها 2- محاولة المترجمين العبث بكتابات الآباء حتي توافق ترجماتهم الخلاصه : النقطة الأولي : من خلال الأدلة المتقدمة نري ان القراءة الأصلية هي أقرب إلي (( إشعياء )) وهذا يضع وحي مرقس فى ورطه إذ ان الإقتباس فى بدايته هو من ملاخي (( 3/1 )) او لعله من الخروج (( 23/20 )) ولا ينصرف بحال من الأحوال إلي إشعياء كما ان الوحي لا يمكن ان يخطأ المكان الصحيح لوضع مصدر النبوة علي رأس العدد ولايعقل ان يشار إلي نبوة فى عدد لا يمت لها بصله !! وكان لا بد حتمياً من تدخل النساخ لحل هذا المُشكل الكبير حتي لا يفسر لصالح الطعن فى وهم (( الوحي المقدس )) وتسقط عصمة الكتاب ...! النقطة الثانية : تدخل النساخ العمد إلي تصحيح هذا الخطأ بطرح ألفاظ بديله ولم يكن هناك أصح عندهم من إبدال قراءة (( إشعياء )) وبذلك فى نظرهم قد حُلت المشكلة.......... لكن الحقيقة أنهم أثبتوا بفعلهم هذا عده أمور : 1- ان النساخ لم يكونوا يعتقدون بقدسية الكتاب الذي ينسخونه 2- النساخ كانوا يتمتعون بالحرية الكاملة لتعديل الألفاظ التي يرون انها قد تؤثر على العقيدة 3- الكتاب المقدس غير معصوم لا وحياً ولا نسخاً 4- الكتاب المقدس الذي بين أيدينا الأن هو نظرة النساخ ومع ضياع النسخ الأصلية وفقدان الثقة فى النساخ الذي نثبته درس بعد درس يتضح لنا ان الكتاب المقدس غير موثوق المصدرية 5- الكتاب المقدس ومع كثره مخطوطاته إلا أنه لايوضح الصورة النقيه الصافية للأصل بل الحقيقة ان المخطوطات مضطربة جداً في قراءتها [U]ولايخفي على أحد المشكلة التي واجهت هذا العدد حتي دفعت البعض لحل المشكلة بعمل توافق سحري ألا وهو الجمع بين القراءتين معاً وهذا هو فعل الترجمة اللاتينية r1 ومن هذا نري مدي البساطة الشديدة التي تمتع بها القوم فى تبديل وتحريف كتابهم حتي ضاعت القراءة الأصلية وسط كومة من القراءات المتضاربة وكيف ان الوحي إنتقل أيضاً للنساخ فحرفوا مايشاؤون ويضيفون ويحذفون مايشاؤون بل ورأينا أيضاً ان كثرة المخطوطات التي يفخرون بها ماهي إلا فرقعه فى ظاهرها وكارثة فى باطنها إذ ان هذا العدد الكبير من المخطوطات لم يوفر لنا الصورة النقية الصافية للأصل المفقود بل العكس ضاع النص بين المخطوطات المتضاربة فى نصوصها كما نري وكما رأينا فى الدرس الأول مدار النص الأصلي علي ثلاثة قراءات متضاربة لا رابط بينها ولعلنا نتسائل وهذا من حقنا: أين هي العصمة المزعومة عند القوم فى كتابهم ؟؟ شكراً بساطة تحريف الكتاب المقدس ج4....المخطوطات تكشف حقيقة الوحي - _الصاعقة_ - 02-13-2007 بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله أخي الحبيب أنا مسلم لا أجد ما أضيفه نظرا لتكامل الموضوع سوى بعض التعليقات البسيطة اقتباس: أنا مسلم كتب/كتبتو قد ثبت هذا الأمر و لكن هناك من لا يزال يجادل لمجرد الجدل و لا يريد أن يصدق أنه و مع فقدان الأصل فان المخطوطات اضيف اليها و ازيل منها على هوى النساخ و غيرهم اقتباس: أنا مسلم كتب/كتبت من هنا جاءت المشكلة وهي الإجابة علي السؤال :وفقا للعقل و المنطق بل و رأي علماء المسيحية أنفسهم أن القرأة الأصح هي للمخطوطة الأقدم اذا فهي أشعياء اقتباس: أنا مسلم كتب/كتبت بل ورأينا أيضاً ان كثرة المخطوطات التي يفخرون بها ماهي إلا فرقعه فى ظاهرها وكارثة فى باطنهانعم أخي الحبيب ، فكثيرا ما يتباهى بعض المخدوعين بأن عدد مخطوطات الكتاب المقدس بلغ الالاف و لكنه لم يسأل نفسه ما هو تاريخها و هل هي متوافقة مع بعضها أم متضاربة و هل هذا العدد كله لمخطوطات كاملة أم أن أغلبه عبارة عن قصاصات ، لكن التفكير و البحث ليس لهما مجال أمام كلام القس اقتباس: أنا مسلم كتب/كتبتالاجابة يستشفها أي عاقل من كلامك (( الوحي لا يمكن ان يخطأ المكان الصحيح لوضع مصدر النبوة علي رأس العدد ولايعقل ان يشار إلي نبوة فى عدد لا يمت لها بصله !! )) ان العصمة فقدت هي الاخرى كما فقد الاصل تحياتي بساطة تحريف الكتاب المقدس ج4....المخطوطات تكشف حقيقة الوحي - ABDELMESSIH67 - 02-13-2007 عزيزي مسلم , الاخوة الافاضل كالعادة يا سيد مسلم موضوعك جاء مكررا لنفس الفكرة التي سبق و جاوبناك عليها أكثر من مرة . أنت تعرض أختلافات بين النسخ في كلمة أو حرف لا يغير شئ من المعنى و لهذا يندرج تحت بند خطأ نسخ و ليس تحريف كما تعتقد . أستخدام كلمة ( الانبياء ) في بعض المخطوطات و ( اشعياء ) في بعض النسخ الاخرى لا يغير شئ من المعنى لأن اليهود قسموا العهد القديم من الكتاب المقدس لعدة أقسام فكانوا مثلا يسمون الاسفار الخمسة الاولى بالتوراة أو يسمونها ( موسى ) . كتابات النبي داود تسمى المزامير , كتابات أشعياء و أرميا و زكريا.............. الخ تسمى ( الانبياء ) . لهذا فمن الطبيعي أن استخدام كلمة اشعياء في نسخ و انبياء في نسخ أخرى لا يفرق شئ مع المعنى . أما أقتباسك أن كان فعلا من أقوال الآباء اليسوعيين مع أحترامنا لهم فنرد عليه بطريقة اسلامية : هذه آراء المفسرين و هم بشر أقوالهم تحتمل الصواب و الخطأ فأن أصابوا فلهم أجران و ان أخطأوا فلهم أجر . اقتباس: أنا مسلم كتب/كتبت للأسف الجهل عزيزي من ناحيتك لأنك لم تقرأ العهد القديم و لم تتحقق من الادعاءات و تراجعها قبل نقلها , راجع التالي من فضلك أشعياء 40 : 3صَوْتُ صَارِخٍ فِي الْبَرِّيَّةِ: أَعِدُّوا طَرِيقَ الرَّبِّ. قَوِّمُوا فِي الْقَفْرِ سَبِيلاً لإِلَهِنَا. 4كُلُّ وَطَاءٍ يَرْتَفِعُ وَكُلُّ جَبَلٍ وَأَكَمَةٍ يَنْخَفِضُ وَيَصِيرُ الْمُعَوَّجُ مُسْتَقِيماً وَالْعَرَاقِيبُ سَهْلاً. هناك نبوءتان الاولى من ملاخي و الثانية من اشعياء و كاتب الانجيل المقدس ذكر كاتب و مكان النبوءة الثانية فقط و لم يشر لملاخي و هذا لا يتعارض مع العهد القديم في شئ . ولك السلام و التحية عبد المسيح بساطة تحريف الكتاب المقدس ج4....المخطوطات تكشف حقيقة الوحي - العميد - 02-13-2007 الزميل عبد المسيح تحية وبعد هل نفهم من كلامك أن الله لم يحفظ كلمته من خطأ النساخ ؟ وهل يُشرع لنا أن نرد على سؤالكم لنا (هل الله غير قادر على حفظ كلمته؟)) وسؤال آخر لو تفضلت : مرقس هو من كتب الإنجيل الثاني حسب معتقدكم ، فأي العبارتني هي التي كتبها مرقس ؟ هل هي "الأنبياء" أم "أشعياء" ؟ وما الدليل ؟ وتحياتي لك وللأحبة "أنا مسلم" و"الصاعقة" العميد بساطة تحريف الكتاب المقدس ج4....المخطوطات تكشف حقيقة الوحي - أنا مسلم - 02-13-2007 بسم الله والصلاة والسلام علي الرسل أجمعين عبد المسيح 67 أخي الحبيب العميد أوجز الرد عليك فعلاً ولهذا لن أضيف علي كلامه وأنتظر ردك عليه لكن ما يخصني من مداخلتك هو : اقتباس:للأسف الجهل عزيزي من ناحيتك لأنك لم تقرأ العهد القديم و لم تتحقق من الادعاءات و تراجعها قبل نقلها , راجع التالي من فضلك الغريب والطريف اني قلت فى بداية الموضوع مانصه: [QUOTE]قد يبدو من الوهلة الأولي عدم وجود مشكلة فالنبوتان فالزميل كرر نفس كلامي وأتهمني بعده بأني جاهل .... ماشاء الله !! والحقيقة كان علي الزميل قبل ان يتهمني بهذا الإتهام (( ويبدو أنه نسي الجزء الثالث )) كان يجب عليه ان يقرأ كلامي جيداً عندما قلت بالنص : [QUOTE]المشكلة تتمثل في أن قراءة (( إشعياء )) خطأ كبير يتمثل فى أن الإقتباس هو في بدايته لكن من الواضح ان الزميل لم يكن لديه الوقت الكافي ليقرأ كلامي جيداً وأرجوا من الزميل ان يخرج لنا هذا الجزء من العدد من إشعياء : 1: 2 كما هو مكتوب في الانبياء (( إشعياء )) ها انا ارسل امام وجهك ملاكي الذي يهيئ طريقك قدامك والأن بقي ان يجيب الزميل بدلاً من إتهامنا بالجهل علي السؤال: مرقس هو من كتب الإنجيل الثاني حسب معتقدكم ، فأي العبارتني هي التي كتبها مرقس ؟ هل هي \"الأنبياء\" أم \"أشعياء\" ؟ وما الدليل :97: وتحيه لأخواي الصاعقة والعميد وبارك الله فيهما بساطة تحريف الكتاب المقدس ج4....المخطوطات تكشف حقيقة الوحي - Show-time - 02-14-2007 اقتباس: ABDELMESSIH67 كتب/كتبتما عليك الا أن تشتري نسخة الا اذا أخفوها كما يفعلون عادة ان أحسوا أنك جئت للبحث اقتباس: ABDELMESSIH67 كتب/كتبت مع أحترامنا لهمرد مفحم أرغب أن أصفق تصفيقا حادا و لكن لا أستطيع من كثرة الضحك أراء و اجتهادات و كأنها مبنية على حلم كرؤيا يوحنا و الوحش الاسطوري ثم هل سمعت من قبل عن أراء و اجتهادات في صلب و أساس العقيدة ؟! اقتباس: ABDELMESSIH67 كتب/كتبت للأسف الجهل عزيزي من ناحيتك لأنك لم تقرأ العهد القديم و لم تتحقق من الادعاءات و تراجعها قبل نقلها , راجع التالي من فضلكأفدتنا افادة غير محتملة و ماذا كان يقول الرجل طوال الموضوع ؟! بساطة تحريف الكتاب المقدس ج4....المخطوطات تكشف حقيقة الوحي - مسلم سلفي - 02-18-2007 اخي انا مسلم في انتظار الجزء الخامس على احر من الجمر واعتقد كده والله اعلم ان انتهاء السلسلة لسة بدري عليها اوي مش كده بردوا :D بساطة تحريف الكتاب المقدس ج4....المخطوطات تكشف حقيقة الوحي - ABDELMESSIH67 - 02-19-2007 عزيزي العميد , الاخوة الافاضل أهلين يا سيدي الفاضل اقتباس: العميد كتب/كتبت أولا : النساخ بشر و ليسوا آلهة معصومين ثانيا : الله حفظ كلمته من الضياع بأن توافر لدينا العديد من النسخ المختلفة لتكون دليل على عدم أختلاف المعاني بين كافة النسخ من كافة الدول و المناطق . أكبر دليل على حفظ الله لكلمته أن كافة الاعتراضات التي يقدمها الاخ مسلم كلها عبارة عن أختلاف كلمة هنا و هناك بين كل مجموعة نسخ و هذا الاختلاف لا علاقة له بالعقيدة و لا يغير شئ في المعنى . اقتباس: العميد كتب/كتبت سؤال ظريف و يدل على مراوغة شديدة جدا و لكن أجابته شديدة السهولة أشعياء , أليس هو واحد من الانبياء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بالطبع نعم , أذا فالعبارتان واحد و القديس مرقس كتبهما سويا . ولك السلام و التحية عبد المسيح بساطة تحريف الكتاب المقدس ج4....المخطوطات تكشف حقيقة الوحي - ABDELMESSIH67 - 02-19-2007 رغم أنني لم اعتاد الرد على المداخلات الساخرة لاصحاب العروض الفكاهية لكن لفت أنتباهي التعليق التالي اقتباس: Show-time كتب/كتبت الاخ مسلم يقول أن النبوءة بالكامل لا علاقة لها بأشعياء أطلاقا فراجع كلامه جيدا. راجع التالي من كلام أنا مسلم اقتباس: أنا مسلم كتب/كتبت السيد أنا مسلم يقول أنه لا علاقة أطلاقا بين النبوة و سفر أشعياء و هو ما أثبتنا خطأه . عبد المسيح بساطة تحريف الكتاب المقدس ج4....المخطوطات تكشف حقيقة الوحي - أنا مسلم - 02-19-2007 بسم الله والصلاة والسلام علي الرسل أجمعين اللهم بلغت فاشهد عزيزى القارئ لا تتعجب فالزميل عبد المسيح فقد الحجه تماما وبدأ مرحله الترنح والأقوال المطاطية فمثلاً يقول : اقتباس:سؤال ظريف و يدل على مراوغة شديدة جدا و لكن أجابته شديدة السهولة أشعياء , أليس هو واحد من الانبياء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟أختلاف النسخ هو أبسط دليل على التحريف إذ اننا الأن لا نعرف ماذا كتب مرقس فعلا أهو كتب الأنبياء فقام الناسخ الغافل وحورها إلي إشعياء وبذلك يكون مابين أيدينا الأن كتاب مقدس وفق أخطاء النساخ ام دون القديس مرقس كلمة ((إشعياء )) فظن الناسخ الغافل ان هناك خطأ فعدلها إلي (( الأنبياء )) أما قول الزميل المطاطي انه دون الإثنين فهو لا يصلح لشئ اقتباس:السيد أنا مسلم يقول أنه لا علاقة أطلاقا بين النبوة و سفر أشعياء و هو ما أثبتنا خطأالزميل يدلس علي لساني متعمداً وإلي الجميع الدليل قلت فى بداية الموضوع مانصه: اقتباس:قد يبدو من الوهلة الأولي عدم وجود مشكلة فالنبوتانونحب ان نذكر الزميل بقصه المرأة الزانية فى الجزء الثاني وهي أكثر من 5 أعداد كاملة غير موجودة فى أقدم المخطوطات ونذكر الزميل أيضاً بنص تثليث يوحنا فى الجزء الثالث والذى أثبتنا له بصور المخطوطات وشهادة الآباء علي ان هذا النص مفبرك شكراً |