حدثت التحذيرات التالية: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
الملحدون العرب بين النقد والانتقاد : قضيّة للنقاش - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: فكـــر حــــر (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=57) +--- الموضوع: الملحدون العرب بين النقد والانتقاد : قضيّة للنقاش (/showthread.php?tid=12703) |
الملحدون العرب بين النقد والانتقاد : قضيّة للنقاش - الفاضل الادريسي - 01-14-2007 ...في أحد المنتديات التي أشترك فيها طرح أحد الزملاء تساؤلات بشكل استفتاء قبل أسبوعين من الزمن حول الملحدين العرب ودورهم في التأثير في مجتمعاتهم فكريا واجتماعيا ونهضويا وعما إذا كان الملحدون العرب قد تخلصّوا حقيقة من عقدة الدين (كما يسمونها) أم أن رواسب أديانهم السابقة ما زالت عالقة في نفوسهم وقد بقيت في عقولهم الباطنية تؤثر عليهم وتسيّر كثيرا من خططهم ومنطلقاتهم ودفوعاتهم بل قد تؤدي أحيانا إلى اختلافاتهم الحادة مع إخوانهم الملحدين من أديان أخرى (لو جاز التعبير) وهي اختلافات كثيرا ما أدت بينهم إلى القطيعة التامة بل وحتى التنابذ بحد السيف والتطاعن بحد الرمح. وكنت قد فكرت بطرح هذا الموضوع مثار البحث كقضية للنقاش منذ فترة إلا إن إعدام صدّام حسين وما استتبعه من مقالات مؤيدة ومقالات معارضة وتأجج مشاعر كلا الطرفين كان كفيلا بتأجيل طرح الموضوع خوفا من أن يفهم الموضوع على انه موجه ضد فئة دون فئة أو خوفا من إثارته لفتنة قد تكون نائمة أو تأجيج مشاعر طرف من الطرفين. طبعا ينبغي لنا ألا ننسى إن معظم الدراسات والأبحاث بل والمقالات التي تتعلق بالنقد الفكري للأيدلوجيات و التي تزخر بها المكتبات والدوريات بل والشبكة العالمية قد خصصت جل مواضيعها للأديان والمذاهب السماويّة (أو التي يعتقد معتنقوها أنها سماويّة حتى لا أثير حفيظة البعض هنا) ولم تحظَ حركة الملحدين العرب بكثير من النقد فضلا على الانتقاد لأسباب متعددة ولعل من أهمها عدم انتشار الإلحاد في مجتمعاتنا كظاهرة تستحق الدراسة والتمحيص وكذلك قلة البيانات المتوفرة عن الإلحاد والملحدين ومدارسهم أو توجهاتهم الفكريّة والتي ارتبطت بأذهان الكثيرين (وقد أكون واحدا منهم) بأن الملحد هو من ينكر وجود الإله الخالق وكذلك قلة المنابر المتاحة للملحدين في مجتمعات متدينة أو أن الدين هو سمتها العامة. ولعل ظهور القنوات الفضائيّة وانتشارها وكذلك الشبكة العالمية قد أعطى لبعض الملحدين واللادينين بعض الهوامش التعبيرية والظهور أمام الرأي العام للتعبير عن أنفسهم وكشف برامجهم وطموحاتهم وطرائق تفكيرهم ومشاريعهم المستقبلية لدولهم. على أن الملاحظ أن كثيرا منهم قد ظهر وقد استوحى خطابه العام ونهجه الفكريّ من وحي الطائفة أو المذهب أو العقيدة التي كان يعتقدها قبل إلحاده أو تلك التي تنتهجها عائلته ولذا فلا عجب أن تجد مثلا ملحدا ذا خلفيّة إسلامية سنيّة ينتقد ملحدا آخر ذا أصول شيعيّة أو بروتستانتية أو كاثوليكيّة والعكس مما يعطي الانطباع لدى الناقد المتجرد بان الإلحاد العربي ما زال مرتديا عباءة الطائفيّة ومعمما بعمامة الدين ولم ينضج بعد وما زال الكثير من الملحدين العرب يتبنى خطاب القبيلة أو العشيرة أو الإقليم بل أنه قد يكون أحيانا أكثر طائفيّة من بعض المتدينين ولعل ذلك مرجعه عدم نضج خطه الفكري أو فهمه لمقتضيات الإلحاد وتبعاته أو تشابك المفاهيم الدينية التي نشأ عليها منذ نعومة أظفاره وصعوبة تخلصه منها أو التنكر لها بمجرد إعلانه الإلحاد.وقد أبالغ لو قلت أنني اطلعت على مدارس الإلحاد العالميّة وفلسفاتها وخطوطها الفكرية إلا أنني أكاد أجزم وبما لا يقبل للشك أن كثيرا من الملا حدة العرب مازال أسيرا للخطاب المذهبي بل ومروج له في بعض الأحايين مما أوجد مصطلحات لم تكن مألوفة من قبل في الخطاب الصحفي كمصطلح ملحد سنيّ وملحد شيعي وملحد كاثوليكي وغيرها ومن تابع عملية اعدم صدّام حسين قبل أسبوعين وما تبعها من أفعال وردود أفعال على شاشات الفضائيات وصفحات الصحف والمجلات وغيرها من وسائل الإعلام المقروءة والمكتوبة يتبين له ذلك بجلاء. أطرح موضوعي هنا كنقد وانتقاد وهو معبر عن وجهة نظري الشخصيّة والتي تبلورت من جملة مشاهدات ومواقف تسارعت منذ احتلال العراق وسقوط النظام السابق وحتى اللحظة. الملحدون العرب بين النقد والانتقاد : قضيّة للنقاش - The Godfather - 01-14-2007 ؟؟؟ ما لاحظته في المنتدى بالنسبة للملحدين هو موقف عقلاني وموحد ضد الطائفية وضد الدكتاتورية هل من الممكن ان تشير الى مصدر استنتاجاتك ؟؟؟ ومن اين لك معلومات بان الملحدين بدؤوا يتصارعون حسب اصولهم !!! واين هي العينات التي حكمت من خلالها !!! الملحدون العرب بين النقد والانتقاد : قضيّة للنقاش - الفاضل الادريسي - 01-14-2007 اقتباس: The Godfather كتب/كتبت ومن قال لك انني اتكلم عن ملحدي النادي؟ ومن قال لك ان الملحدين العرب هم فقط المتواجدون في النادي؟ هل قرات المقالة جيدا ايها الزميل قبل ادراج ردك؟ لو كنت فعلت ذلك لكفتك مؤؤنة السؤال لأنني قلت في مقالتي انها وجهة نظر وتحليل شخصيّ. الملحدون العرب بين النقد والانتقاد : قضيّة للنقاش - الفاضل الادريسي - 01-14-2007 اقتباس: The Godfather كتب/كتبت وهذا غير صحيح بالمرة او انك لا تتابع القنوات الفضائية لانك لو تابعتها بعيد اعدام صدّام للأحظت بعضا من اللادينيين الذين تعاطفوا مع صدّام لدرجة التقديس وعلى النقيض الآخر تجد انا بعضهم الآخر قد تبنى خطا مغاير وتكلم بلغة المظلوميّة والثارات. الملحدون العرب بين النقد والانتقاد : قضيّة للنقاش - The Godfather - 01-14-2007 هناك شيوعيين يا زميلي وهم محسوبون خطأ على الالحاد لانهم يعبدون ماركس ولينين وانبياءهم ولهم الحقيقة شريعة كاملة هي الشيوعية قد يكونون هؤلاء من تراهم على التلفاز ممن قد يشجعون صدام او هناك بعثيين او قوميين ملحدين عرب هم من تقصد ! ؟ لكن مستحيل ان ترى ملحد يقول اصلي مسلم سني وتجده يميل للسنة او شيعي ويميل للشيعة اصلا لا احد يستطيع ان يقول انه ملحد من اصل مسلم ؟!!!!! وانت تعلم جيدا همجية المسلمين في التعامل مع المرتدين !!القتل او الاذى او الظلم والاضطهاد ارني ملحد عربي واحد صرح على شاشة عربية تركه الاسلام او الحاده على هذا الاساس بناء موضوعك خاطيء وانت تتحدث عن اراء لادينية معينة لكنها لا تستند للخلفية الدينية الملحدون العرب بين النقد والانتقاد : قضيّة للنقاش - الفاضل الادريسي - 01-14-2007 اقتباس: The Godfather كتب/كتبت الملحدون العرب بين النقد والانتقاد : قضيّة للنقاش - نسمه عطرة - 01-14-2007 الفاضل الادريسي قل لي من فضلك رأيك بالتالي ثم بعدها سأتعرف على تفكيرك أوضح .............. ملايين الناس تشاهد صورة امير المؤمنين الشهيد صدام حسين على وجه القمر ليلة امس الثلاثاء وردتني رسالة عبر الموبايل من الموصل ام الربيعين مدينة المقاومة والتحدي تقول الرسالة وكانت من ابنتي التي تسكن الموصل (هلوبابا, طلعت صورة لصدام بالقمر, والموصل انقلبت قلب بالطلقات والدوشكات والله والله شيىء يخوف اللي شفناه) بعدها اتصلنا بالعراق وتكلمنا مع ابنتنا واضافت بان اهل الموصل جميعا صعدوا الى سطوح المنازل بعد ان ابلغ كل واحد منهم من يعرفه من اقارب واصدقاء ليشاهدوا القمر, قمر امام المجاهدين, امام الامة, شهيد العرب اجمعين, نعم شاهد اهل الموصل ليلة الثلاثاء امامهم وامام المجاهدين وملامحه في صورة القمر, هنيئا لكم اهل الموصل الشرفاء, يا رجال المقاومة ويا رجال البعث العظيم, بعث صدام حسين امامنا الاول والاخير, هنيئا لكم لانكم شاهدتم ملامح شهيد العروبة والدين في القمر في اخر ايام العيد الكبير, العيد الذي استشهد فيه ابانا وابا العرب شيخ المجاهدين, ولكن هل تعلمون يا اهل الموصل والعراقيين ماذا يعني هذا؟؟؟؟ انه يعني بان نتكاتف ونزيد من عملياتنا المقاومة للغزاة وعملائهم الصفويين, يعني هذا ان امامنا الشهيد يدعونا الى تصعيد المقاومة لتبلغ ذروتها ليتم طرد المحتلين الفرس والامريكيين, اضربوا يا ابناء الامام شهيد الاضحى العظيم, اضربوا الاعداء والخونة وحطما كل الاغلال التي جاء بها المحتلين, واعلموا ايها العراقيين فان عدوكم هوعدو الله رب العالمين, بوش المجرم وحليفه احمقي نجاد وكل الصفويين, لننظف بلادنا من الخونة وكلاب المحتل من بيشمركة والغادرين اتباع عدوالعزيز ابن الحقير, وذلك التافه القذر القابع في السراديب والاوغاد عملاء المحتلين,صعدوا عملياتكم ايها العراقيين سواءا اكنتم بعثيين ام غير بعثيين فالوطن اصبح اليوم ينادينا بصوت اعلى واعلى واعلى ايها المقاومين, الله معنا لانه اختار امامنا ليكون بين صلاة الفجر وصلاة العيد في عليين, اضربوا ثم اضربوا فيوم الخلاص قريب ضابط عراقي http://www.5o5a.com/upload/uploads/61386fbd7d.jpg الملحدون العرب بين النقد والانتقاد : قضيّة للنقاش - الفاضل الادريسي - 01-14-2007 اقتباس: نسمه عطرة كتب/كتبت زميلتي نسمة هذا الكلام محض هراء واستغفال لعقول البشر طبعا لا أستبعد خبث نوايا وسوء مقاصد من أطلق مثل هذه الاشاعات السخيفة. |