حدثت التحذيرات التالية: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Warning [2] Undefined variable $newpmmsg - Line: 24 - File: global.php(958) : eval()'d code PHP 8.1.2-1ubuntu2.19 (Linux)
|
تقعر الوعيّ في المجتمع المصري وتصحر المستوى الفكري فيه الآن - نسخة قابلة للطباعة +- نادي الفكر العربي (http://www.nadyelfikr.com) +-- المنتدى: الســــــــاحات العامـــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=3) +--- المنتدى: قضايا اجتماعيــــــة (http://www.nadyelfikr.com/forumdisplay.php?fid=60) +--- الموضوع: تقعر الوعيّ في المجتمع المصري وتصحر المستوى الفكري فيه الآن (/showthread.php?tid=1291) الصفحات:
1
2
|
تقعر الوعيّ في المجتمع المصري وتصحر المستوى الفكري فيه الآن - إبراهيم - 01-29-2009 تصفحت كتاب السيدة بسنت رشاد "الحب والجنس في حياة النبي" وبصراحة لم أتمالك نفسي من الاكتئاب والضرب كفاً على كف من ما وصلنا إليه كمصريين من مستوى وعي ونحن الذين علمنا العالم بأسره الوعيّ ولكم أن تقرأوا كتاب "فجر الضمير" لـ جيمس هنري برستيد وبترجمة الدكتور حسن سليم. الضمير الإنساني انطلق من مصر وصاغه هذا الوعي الذي انطلق لسائر أديان الشرق الأدنى.. وماذا حدث لمصر الآن؟ بسنت رشاد تكتب كتاب في التوعية الزوجية وأفضل ما يقال عليه في أوروبا وأميركا أنه من نوعية المشورة الزوجية marriage counseling ومع ذلك أقاموا الدنيا وأقعدوها وذهبوا إلى حد باب دارها وهددوها المتخلفين الجهال. في المقابل.... يسخر المصري من السوريين ولكني سآخذ بلد بدوي مثل سوريا. نعم هو بلد بدوي و"ع البلاطة" ولكن مستوى الوعي فيه متطور جداً وتصدر الكتب أشكال وألوان ولكم أن تقرأوا كتب ابن القامشلي إبراهيم محمود وهو يقول ما لم يقله أحد بالمرة في مصر ولا يجروء على أن يقوله. لماذا لا تثور ثورة البدو السوريين وتثور ثورة المصرييين؟ ويسخر المصري من بداوة العربي وجلافته!! ولكن لو نظرنا لسلوك المصري حالياً لوجدنا أنه أشد بداوة من البداوة نفسها بل هو يسيء إلى البداوة ذاتها والبداوة أسمى من أن ننالها بنعوت التفكير المحلي المنغلق ونحن عندنا في "أم الدنيا" من يقيم الدنيا ويقعدها على كتاب لمجرد أن عنوانه يحتوي على كلمة "جنس". لو أن هذه الكلمة لم تكن موجودة في العنوان أغلب الظن أنهم لتركوا المؤلفة وشأنها. ولكننا شعوب اتسخت ضمائرها واتسخت عقولها منذ المهد لأنها محاطة بعقلية النجس والطاهر وصار كل شيء في حيز النجس والطاهر وما كان هو وليد الحب صرنا نسميه "نجاسة". ليقرأ هؤلاء الجهال تحفة ابن حزم الأندلسي "طوق الحمامة" قبل أن يحكموا على كتاب هذه المؤلفة. فعلا عالم خناشير كالدواب بل وأضل سبيلاً! أنتجاوز كمصريين هذا المأزق؟ أم أن الحال في انحدار ويتم خنق كل صورة من صور الإبداع والكتابة؟:rose: تقعر الوعيّ في المجتمع المصري وتصحر المستوى الفكري فيه الآن - AhmedTarek - 01-29-2009 إزيك يا عزيزي إبراهيم .؟.(f) اسمحلي أختلف معك في الجمل التالية.. Arrayيسخر المصري من السوريين[/quote] لا يحدث ذلك أبداً. الخلاف المصري- السوري هو حمقة سياسة لا أكثر ولا أقل...ولم يسخر مصري أبدا من سوري لكونه سورياً..والذي لا يعتبره المصري أقل منه في أي شيء. Array ولكني سآخذ بلد بدوي مثل سوريا. [/quote] المكون البدوي أو الرعوي موجود في كل الدول العربية بنسبة أو بأخرى ولكن مصر وسوريا وتونس ولبنان مثلا هما من أقل الدول تأثرا بذلك المكون البدوي و يطغى عليه مكونات زراعية و حضرية.. Arrayنعم هو بلد بدوي و"ع البلاطة" ولكن مستوى الوعي فيه متطور جداً[/quote] يا عزيزي لا تطور للوعي بلا حرية تعبير ..وما تراه من حرية في أحد الجوانب يصاحبه تقييداً وكبتاً في جوانب كثر... من سوى المصري واللبناني يستطيع أن يكتب باسمه الحقيقي و يعيش في بلاده ويسب ويلعن في حكومته كما نفعل؟؟ Arrayبسنت رشاد تكتب كتاب في التوعية الزوجية وأفضل ما يقال عليه في أوروبا وأميركا أنه من نوعية المشورة الزوجية marriage counseling ومع ذلك أقاموا الدنيا وأقعدوها وذهبوا إلى حد باب دارها وهددوها المتخلفين الجهال.[/quote] إتفرج على الدكتورة هبة قطب في برنامج "كلام كبير" Arrayأنتجاوز كمصريين هذا المأزق؟ [/quote] الرعاع صوتهم عالي و الإنتلجنسيا بتعمم وتصبغ الصورة كلها بالأسود زي ما إنت بتعمل، سامحني. عشت (f) تقعر الوعيّ في المجتمع المصري وتصحر المستوى الفكري فيه الآن - يجعله عامر - 01-29-2009 كلامك حلو يا إبراهيم ، لك أن تقارن أنت بنفسك ما كتبته بسنت رشاد بما يكتبه إبراهيم محمود فكلاهما يهتم بنمط مقارب .. ليتبين لك الفارق .. .. .. تقعر الوعيّ في المجتمع المصري وتصحر المستوى الفكري فيه الآن - إبراهيم - 01-29-2009 عزيزي أحمد طارق: مساء الورد وشكراً جزيلاً على مشاركتك في الموضوع. Arrayمن سوى المصري واللبناني يستطيع أن يكتب باسمه الحقيقي و يعيش في بلاده ويسب ويلعن في حكومته كما نفعل؟؟[/quote] بسنت رشاد كتبت بإسمها وتهجموا عليها. راح على دارها واحد أهبل من إياهم وكأنه المدافع الرسمي عن الله. لعلمك.. كتاب نواضر الأيك في طرائق النيك انطبع في سوريا.. في قلب دمشق. هل تجروء أي مطبعة في مصر الآن أن تطبع كتاب كهذا مع أنه لواحد من علماء الإسلام الأجلاء كالسيوطي؟ في مصر في الأربعينات الوضع كان شيء وما نحن عليه الآن شيء تاني تماماً. من جهة الأستاذة هبة قطب سعيد أن أفهم من كلامك أنها تتكلم بمساحة كبيرة من الحرية وهذا ما نحتاج إليه. نحتاج لناس جريئة تخاطب الواقع لا أن تنظر من خرم الباب وتطل منه على الواقع فلا نرى سوى نور خافت لا يفيد في شيء. أحب المرأة الجريئة. وأتسائل: الرعاع إيه اللي خلى صوتهم يعلى؟ أليست الكلمة الأولى للمثقفين أم للرعاع؟ -------------------------------------------------- عزيزي يجعله عامر: أكيد عارف الفرق بين إبراهيم محمود والسيدة بسنت رشاد. أنا تلميذ كتب دار رياض الريس للنشر وكنت أنفق فيها كل قرش بفرح ودون ندم. إبراهيم محمود كتب كتاب الجنس في الجنة والجنس في القرآن والمتعة المحظورة. بيني وبينك يا شيخ وعيني في عينك.. هل كان يقدر يكتب كتب زي دي في مصر؟ كانوا ينسفوه أو ينفخوه أو ينفوه ويحرقوا المطبعة اللي طبعت الكتاب. بسنت رشاد كاتبة ممتازة يا "يجعله عامر". هي مسلمة وتريد أن تخاطب العقل الواعي لدى المسلمين والمسلمات ولا تكتب أبداً بهدف الإثارة الإيروتيكية كما تبادر لذهن سفلة القوم من بشر غالبهم من الرعاع. يا "يجعله عامر": هي مثلك تماما يا صديقي. أنت تريد التجديد وهي تريد التجديد. أنت وهي رسل التجديد. رسالتكما واحدة وهي النهوض بالمجتمع من جمود الحرف القاتل والولوج لروح النص المحييّ. لو رأيت في الكتاب أي شيء مخلّ وغاب عن ناظري مطالعته فأكون شاكر لك أي لفتة. لا أحد فينا العليم البصير وكل ما نبصره يقع في إطار المحدود والبصير الوحيد هو الله. تقعر الوعيّ في المجتمع المصري وتصحر المستوى الفكري فيه الآن - discovery2 - 01-29-2009 Arrayبسنت رشاد كتبت بإسمها وتهجموا عليها. راح على دارها واحد أهبل من إياهم وكأنه المدافع الرسمي عن الله. لعلمك.. كتاب نواضر الأيك في طرائق النيك انطبع في سوريا.. في قلب دمشق. هل تجروء أي مطبعة في مصر الآن أن تطبع كتاب كهذا مع أنه لواحد من علماء الإسلام الأجلاء كالسيوطي؟ في مصر في الأربعينات الوضع كان شيء وما نحن عليه الآن شيء تاني تماماً.[/quote] بعد اذنك يا استاذ ابراهيم الكتاب ده موجود في المكتبات وعند بعض بتوع الجرايد . دا حته بتاع الجرايد الي عندنا جايب حبه كتب لقيت الكتاب في وسطيهم بس الكتاب ده ولا هيقدم ولا هياخر من كلامك انته كلامك كله صحيح لان لو واحد شيخ (والحمد الله انهم بيشتروا الجرايد بالعافيه) شافوا عند حد فيهم هيقوم قيله كلمتين وتلاقي بياع الجرايد اغوغر بالدموع وحرق كل النسخ الي عنده ولو واحد اخواني مثقف شويه دبه مقاله في جرنال بشلن هتلاقي بتوع الجرايد مشنوقين في ميدان عام فا احلي حاجه مصر دلوقتي ان كله موجود وفعلا الرعاع همه الي فصوره . و صدقني في ناس كتير لسه كويسه (f) تقعر الوعيّ في المجتمع المصري وتصحر المستوى الفكري فيه الآن - إبراهيم - 01-29-2009 أنا واثق إن فيه ناس كتير لسة كويسة يا ديسكفري بس بصراحة يا أخي انفقعت. فتحت الكتاب وعلى أمل أشوف فيه شيء يستحق كل الهيصة اللي عملوها واكتشفت أنه ينطبق عليه المثل بتاعنا اللي بيقول: الجنازة حامية والميت كلب! يا اخواننا زعلانين ليه؟ الجنازة دي كلها على إيه؟ شفت جنازة طويلة عريضة من ميدان رمسيس لحد العتبة.. جريت ورا الجنازة وسألت الناس.. أنتم ملمومين على إيه؟ الجنازة دي كلها على إيه؟ طلعت الجنازة يا سيدي على كلب. الكتاب فكرياً لا يوجد به شيء بالمرة يستحق الضجة. معظم مراجعها مواقع الانترنت وكتب شعبية من هنا على هنا. مافيش حاجة عملاقة .. قال يعني جابت الديب من ديله. لكن اللي أنا نفسي أعرفه يا ديسكفري.. الأخ الاهبل ابن الهبلة اللي راح لعند باب دارها وصحاهم من عز النوم.. كان رايح ليه؟ إيه اللي قراه في الكتاب واحنا ما قرينهوش؟ إيه اللي قراه؟ كل اللي الكتاب عايز يقوله أن النبي كان رجل بحبوح وأحن على الجميع ولطيف بالجميع وخاصة النسوان بتوعه. على إيه الضجة دي؟ صراحة يا ديسكفري الشعب ....... لقيت كل وسائل الإعلام العربية مقلوبة. على إيه ده كله؟ عالم صراحة هبلة. وتلاقيه يقرا الجرنان بالعافية. حالة هوس... كون هي حطت في العنوان كلمة "جنس" و"نبي" ده اللي حرك لهم مشاعرهم واستفزهم. عالم متخلفة. نهارك جميل يا أحلى ديسكفري.(f) تقعر الوعيّ في المجتمع المصري وتصحر المستوى الفكري فيه الآن - يجعله عامر - 01-29-2009 Array .. قال يعني جابت الديب من ديله. . [/quote] هذه هي الفكرة إبراهيم ، الكتاب كما تفضلت أنت ليس بدراسة (علمية) وكل القصة (مجرد فرقعة) فلا المعارض له على درجة من الوعي ، ولا المؤيد له أيضا ، وأنا أثق أنك لا تقصد بـ (تصحر المستوى الفكري) في مصر جملة المجتمع المصري ، فنحن على الرغم من ضجرنا فيه ومعاناتنا -كل من يهتم بالثقافة- إلا أننا لا نعدم نماذج كشعاعات نور تنير لنا على كل فترة . وبرأيي المسلم الذي يضجر لكتاب بسنت قليل الوعي كما أن المسيحي الذي يروج لكتابها مثله في الوصف ، وكلاهما موقف بعيد عن الموضوعية. موضوع ذو صلة للزميل خوليو . تقعر الوعيّ في المجتمع المصري وتصحر المستوى الفكري فيه الآن - eyad 65 - 01-29-2009 Array تصفحت كتاب السيدة بسنت رشاد "الحب والجنس في حياة النبي" وبصراحة لم أتمالك نفسي من الاكتئاب والضرب كفاً على كف من ما وصلنا إليه كمصريين من مستوى وعي ونحن الذين علمنا العالم بأسره الوعيّ ولكم أن تقرأوا كتاب "فجر الضمير" لـ جيمس هنري برستيد وبترجمة الدكتور حسن سليم. الضمير الإنساني انطلق من مصر وصاغه هذا الوعي الذي انطلق لسائر أديان الشرق الأدنى.. وماذا حدث لمصر الآن؟ بسنت رشاد تكتب كتاب في التوعية الزوجية وأفضل ما يقال عليه في أوروبا وأميركا أنه من نوعية المشورة الزوجية marriage counseling ومع ذلك أقاموا الدنيا وأقعدوها وذهبوا إلى حد باب دارها وهددوها المتخلفين الجهال. في المقابل.... يسخر المصري من السوريين ولكني سآخذ بلد بدوي مثل سوريا. نعم هو بلد بدوي و"ع البلاطة" ولكن مستوى الوعي فيه متطور جداً وتصدر الكتب أشكال وألوان ولكم أن تقرأوا كتب ابن القامشلي إبراهيم محمود وهو يقول ما لم يقله أحد بالمرة في مصر ولا يجروء على أن يقوله. لماذا لا تثور ثورة البدو السوريين وتثور ثورة المصرييين؟ ويسخر المصري من بداوة العربي وجلافته!! ولكن لو نظرنا لسلوك المصري حالياً لوجدنا أنه أشد بداوة من البداوة نفسها بل هو يسيء إلى البداوة ذاتها والبداوة أسمى من أن ننالها بنعوت التفكير المحلي المنغلق ونحن عندنا في "أم الدنيا" من يقيم الدنيا ويقعدها على كتاب لمجرد أن عنوانه يحتوي على كلمة "جنس". لو أن هذه الكلمة لم تكن موجودة في العنوان أغلب الظن أنهم لتركوا المؤلفة وشأنها. ولكننا شعوب اتسخت ضمائرها واتسخت عقولها منذ المهد لأنها محاطة بعقلية النجس والطاهر وصار كل شيء في حيز النجس والطاهر وما كان هو وليد الحب صرنا نسميه "نجاسة". ليقرأ هؤلاء الجهال تحفة ابن حزم الأندلسي "طوق الحمامة" قبل أن يحكموا على كتاب هذه المؤلفة. فعلا عالم خناشير كالدواب بل وأضل سبيلاً! أنتجاوز كمصريين هذا المأزق؟ أم أن الحال في انحدار ويتم خنق كل صورة من صور الإبداع والكتابة؟:rose: [/quote] يا سيدي ابراهيم : صدقت الحال في انحدار والدليل هذه الأقوال : ( يسخر المصريين من السوريين ) ( سوريا بلد بدوي و عالبلاطة ) مع تحياتي تقعر الوعيّ في المجتمع المصري وتصحر المستوى الفكري فيه الآن - إبراهيم - 01-29-2009 عزيزي يجعله عامر: نعم البلد فيه نماذج إشعاعات ولكن من أي نوع؟ من يؤذنون في مالطة؟ من هم في سرب يغردون وبقية السرب له نغمة أخرى هي السائدة؟ بماذا تفسر الضجة الإعلامية في مصر عند خروج كتاب مثل كتاب السيدة بسنت رشاد رغم أنه لا يحمل أي شيء بالمرة؟ يا "يجعله عامر".. يا صديقي.. هذه ليست أول مرة يثور فيها المصريون على "كتاب". سبق وأن ثاروا على رواية وليمة لأعشاب البحر وسبق أن ثاروا على رواية نجيب محفوظ. لاحظ أن الثوران والفوران هو منصب على عمل فكري وعندما تسأل واحد فيهم عن ما قرأه مما حدا به لدفع الجماهير لتتبعه في هذه التظاهرة وذاك الثوران تكتشف إنه أصلا لم يقرأ شيء وإنما انساق لما سمعه من القيل والقال. وإن كانوا أصلا بهايم ولا باع لهم في الفكر ما الداعي يا "يجعله عامر" لتأليب الناس على ضعاف البنية الجسمية وكبار العقول من الكتاب والمفكرين؟ أليس في هذا دليل على أن المستوى العام بمصر أقل بكثير مما هو عليه الحال في بلد بدوي كـ سوريا؟؟؟؟؟!!! رواية أعشاب البحر لم تستفز أبناء بلد المؤلف ولكن كأي عمل كتابة عبر وجاء غيره وغيره وتركوا الابداع وشأنه. في المقابل ستجد أن دعاة إعلان شأن المصرية وإزكاء مصر وفصلها عن المجتمع العربي وكأن الله خلق مصر في قالب وخلق العالم العربي كله في قالب آخر ومصر أفضلهن جميعا!!!!!!!!! بالمقارنة نجد أن ردة فعلا الشارع المصري لم تصل حتى إلى ردة فعل البدوي في بلاد العرب وإنما المصري على المستوى العام أدنى منهم بكثير من حيث الوعي والاستيعاب الفكري. كيف تفسر أن كتاب وليمة أعشاب البحر لم يحرك ساكن لدى أهل سوريا وفي المقابل الناس ضربت الشرطة والشرطة ضربت الناس وحصلت جراح وبلاوي سودا؟ وبأي حق يثورون وهم أصلا بهايم؟! هل للبهايم أن تثور؟ لها أن ترتقي أولاً وتصبح في عالم الإناسة عبر مسيرة التطور وبعد ذلك تعترض اعتراض الأناس البشر لا أن ينطلقوا كالبقر المنفلت من الزريقة في غوغائية. هل تجد لي سبب واحد يبرر ثورة هؤلاء الغوغاء على كتاب بسنت رشاد؟ هات لي سبب واحد. أنا قرأت الكتاب وما يساويش تلاتة أبيض. لكن الإعلام ينقلب ويتم قرص واحدة مثل السيدة بسنت رشاد من أذنها ويقال لها عيب ولا تتطاولين على أشرف الخلق ومش عارف إيه.... هؤلاء هم أرباب الفكر. لم نسمع يا "يجعله عامر" عن رجال الدين أو رجال الفكر يخرجون للدفاع عنها وإنما سمعنا فقط صوت الفرقعات الإعلامية والبمب في كل مكان والثوران والغليان والطرطشة. لم يوجد رجل واحد في هذه البلد يا "يجعله عامر" يدافع عن حقها في أن تكتب ما تكتب؟ إذا هم سدنة البلد ولهم القول الأول والأخير والقول الفصل والأول والأخير في يد حفنة من الرعاع يلبسون البنطلون والقميص ويحفظون كام بيت شعر من كتاب التربية القومية. هل يحدث يا "يجعله عامر" في أي بلد عربي ما يحدث في مصر الآن على أثر طباعة كتاب ونشره؟ هات لي بلد عربي واحد يتظاهر على كتاب والشرطة تضطر لاستخدام القوة لتفريقهم مثلما يضطرون للتعاطي معهم في مصر..... تقعر الوعيّ في المجتمع المصري وتصحر المستوى الفكري فيه الآن - إبراهيم - 01-29-2009 Array يا سيدي ابراهيم : صدقت الحال في انحدار والدليل هذه الأقوال : ( يسخر المصريين من السوريين ) ( سوريا بلد بدوي و عالبلاطة ) مع تحياتي [/quote] عزيزي إياد: سمعت بعض المصريين يسخرون من السوريين وبعض من زارها يقول إنها بلد بدائي بسيط وكأنك لو نزلت القاهرة الآن لاستقبلتك الزهور والرياحين في محطة رمسيس وخاصة تحت الكوبري (الجسر)! هذا ما سمعت. هذا لا يعني أن هذا رأيي الشخصي. أفضل لحظات عمري كانت مع أسر سورية هنا وتجد العائلة كلها مجتمعة وتجلس وهناك وحدة وفرح في الوجوه والقلوب .... من جهة قولي إن سوريا بلد بدوي فهذا شيء يشرفك. ماذا عملنا نحن كمصريين ببنية المجتمع المصري المدنية المزعومة؟ نحن في بلد يتظاهر على رواية "أعشاب البحر" يا إياد!! هل تريد فضائح مخزية أكثر من ذلك تدل على انحدار مستوى الوعي العام؟ البدوي في الجزيرة أخرج لنا المعلقات العشر والمصري الآن المتمدين ماذا أخرج لنا؟! نحن أجلاف يا عزيزي ونحن لا نشعر. لا سعادة تعادل تلك السعادة التي تغمرني عندما أتعرف بواحد (واحدة) ويخبروني أن أصولهم بدوية أو أنهم بدو. البداوة شيء أعتز به. في مصر وفي قريتي حيث كنت أقيم كان البدو يخيمون بجوار منزلي وكانت خيمهم متاخمة لحائط البيت الخلفي ونمت ألفة في داخلي تجاههم منذ ذلك العهد وشعرت أني واحد منهم ومن عاشر القوم أربعين يوم صار منهم. ولا يخفى عليك أني أحب الأغاني البدوي. إلى الآن لا أسمع الأغاني الأوروبية ولا الأميركية.. تركتها للعرب المتفرنجين. أجمل أغنية يهتز لها قلبي هي مثل "يا بيداوية" لـ سميرة توفيق وكل أغاني سميرة توفيق وطربها البدوي. |